وصف و معنى و تعريف كلمة كناس:


كناس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح كناس في معاجم اللغة العربية:



كناس

جذر [كنس]

  1. كَنّاس: (اسم)
    • الكَنَّاسُ : مَنْ حرفته الكَنْسُ
    • صيغة مبالغة من كنَسَ
  2. كِناس: (اسم)
    • الجمع : أكْنِسَة و كُنُس
    • الكِنَاسُ : مَوْلجٌ في الشَّجر يأوي إِليه الظَّبي ليستتَر
  3. كُنُس : (اسم)
    • كُنُس : جمع كِناس
  4. كَنَسَ : (فعل)
    • كنَسَ يَكنُس ، كَنْسًا ، فهو كانس ، والمفعول مَكْنوس
    • كنَس المكانَ: نظَّفه بالمِكنسةَ
    • كَنَسَ فِي وَجْهِهِ : اِسْتَهْزَأ بِهِ
    • كَنَسَ أَنْفَهُ : حَرَّكَهُ مُسْتَهْزِئاً
    • الكواكبُ السيارة، أو هي النجومُ كلها


  5. كَنْس : (اسم)
    • كَنْس : مصدر كَنَسَ
  6. كَنَّسَ : (فعل)
    • كَنَّسْتُ، أُكَنِّسُ، كَنِّسْ، مصدر تَكْنِيسٌ
    • كَنَّسَ البَيْتَ : كَسَحَ، كَنَسَ أَوْسَاخَهُ وَتُرَابَهُ بِالمِكْنَسَةِ
  7. كَوانِيسُ : (اسم)
    • كَوانِيسُ : جمع كانِسُ
  8. كُنَّس : (اسم)
    • كُنَّس : جمع كانِس
  9. كُنَّس : (اسم)
    • كُنَّس : جمع كانِسَةُ
  10. كنَسَ : (فعل)


    • كنَسَ يَكنِس ، كَنْسًا كُنُوسًا، فهو كانِسٌ والجمع : كُنَّسٌ، وكُنُوسٌ وهي كانسةٌ والجمع : كُنَّسٌ
    • كنَس الظّبْيُ :دخل في مأواه في الشجر ليستتر
    • كَنَسَ النُّجومُ كُنُوسًا: استمرَّت في مجاريها ثم انصرفت راجعة ( الجَوارِي الكُنَّسُ )
  11. كنس : (اسم)
    • مصدر كنَسَ
  12. كَنَزَ: (فعل)
    • كنَزَ يَكنِز ويكنُز ، كَنْزًا ، فهو كانِزٌ وكنَّاز، والمالُ مكْنوزٌ، وكنيزٌ
    • كنَز المالَ : جمعه وادَّخره، ولم يؤدِّ حقّه
    • كَنَزَ الرُّمْحَ : رَكَزَهٌ فِي الأَرْضِ
    • كَنَزَ زَادَهُ في الجِرَابِ : وَعَاهُ
    • كَنَزَ المالَ: دَفَنَهُ تحت الأرض
    • كَنَزَ الشيءَ: كَبسَهُ بيده أَو برِجله في وعاء أَو في الأرض
    • كَنَزَ الإناءَ: ملأه جدًّا
  13. اِكتَنَزَ: (فعل)
    • اكتنزَ / اكتنزَ بـ / اكتنزَ في يكتنز ، اكْتِنازًا ، فهو مُكتنِز ، والمفعول مُكتنَز - للمتعدِّي
    • اِكْتَنَزَ الْمَالَ : جَمَعَهُ، رَاكَمَهُ، كَنَزَهُ
    • اكْتَنَزَ الشيءُ: اجتمع وامتلأ
    • اكتنز اللحمُ: اجتمع وصَلُب
  14. كَنِز: (اسم)
    • رَجُلٌ كَنِزُ اللَّحْمِ : كَثِيرُ اللَّحْمِ صَلْبُهُ
  15. كَنْز: (اسم)
    • كَنْز : مصدر كَنَزَ
  16. كَنز: (اسم)


    • الجمع : كُنوزٌ
    • الكَنْزُ : المالُ المدفونُ تحت الأرض
    • كنوز قارون: الأموال الكثيرة،
    • البحث عن الكَنْز: لعبة يحاول الَّلاعبون فيها إيجادَ أدوات مخبَّأة عن طريق حلّ سلسلة من الألغاز
    • كنوز الأرض: ما تحتوي عليه من معادن نفيسة، كالذهب والفضَّة والأحجار الكريمة والنفط والفحم والغاز الطبيعيّ، وغير ذلك
  17. كُنُز: (اسم)
    • كُنُز : جمع كِناز
  18. تكنَّزَ: (فعل)
    • تكنَّزَ يتكنَّز ، تكنُّزًا ، فهو مُتكنِّز
    • تكنَّزَ اللَّحمُ: تجمَّع وصَلُب
  19. كُنوز: (اسم)
    • كُنوز : جمع كَنز
  20. مُكتَنِز: (اسم)
    • فاعل من اِكْتَنَزَ
    • مَلأَ الْمَقْعَدَ بِجِسْمِهِ الْمُكْتَنِزِ : الْمُمْتَلِئُ، الْمُكْتَظُّ بِاللَّحْمِ والشَّحْمِ
  21. مُكتنَز: (اسم)
    • مُكتنَز : اسم المفعول من إِكتَنَزَ
  22. مُكتنِز: (اسم)


    • مُكتنِز : فاعل من إِكتَنَزَ
  23. كِناز: (اسم)
    • الجمع : كُنُزٌ ، و كِنَازٌ
    • الكِنَازُ : المجتمع اللحم القويُّه ، جاريةٌ كِنازٌ
  24. كَناز: (اسم)
    • الكَنَازُ : أوانُ كَنْزِ التَّمْرة
  25. كِنَاز: (اسم)
    • كِنَاز : جمع كِناز
,
  1. كَنّاس
    • كَنّاس :-
      صيغة مبالغة من كنَسَ1: مَنْ حرفته الكنس أو التنظيف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. كِناس

    • كِناس :-
      جمع أكْنِسَة وكُنُس: مَوْلج في الشّجر يأوي إليه الظبُي ليستتر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. كَنّاس
    • كناس
      1-بيت الغزال بين الشجر، جمع : أكنسة وكنس

    المعجم: الرائد

  4. كَنَّاسٌ
    • [ك ن س]. : مَنْ حِرْفَتُهُ الكَنْسُ.

    المعجم: الغني

  5. كِنَاسٌ
    • جمع: كُنُسٌ، أَكْنِسَةٌ. [ك ن س]. : مَلْجَأُ الظَّبْيِ يَلْجَأُ إِلَيْهِ لِيَسْتَتِرَ.


    المعجم: الغني

  6. الكَنَّاسُ
    • الكَنَّاسُ : مَنْ حرفته الكَنْسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الكِنَاسُ
    • الكِنَاسُ : مَوْلجٌ في الشَّجر يأوي إِليه الظَّبي ليستتَر. والجمع : كُنُسٌ، وأَكنِسَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كنس
    • "الكَنْسُ: كَسْحُ القُمام عن وجه الأَرض.
      كَنَسَ الموضع يَكْنُسُه،بالضم، كَنْساً: كَسَح القُمامَة عنه.
      والمِكْنَسَة: ما كُنِس به، والجمع مَكانِس.
      والكُناسَة: ما كُنِسَ.
      قال اللحياني: كُناسَة البيت ما كُسِحَ منه من التراب فأُلقي بعضه على بعض.
      والكُناسة أَيضا: مُلْقَى القُمَامِ.
      وفَرَسٌ مَكْنوسَة: جَرْداء.
      والمَكْنِسُ (* قوله «والمكنس» هكذا في الأصل مضبوطاً بكسر النون،وهومقتضى قوله بعد البيت وكنست الظباء والبقر تكنس بالكسر، ولكن مقتضى قوله قبل البيت وهو من ذلك لأنها تكنس الرمل أَن تكون النون مفتوحة وكذا هو مقتضى قوله جمع مكنس مفعل الآتي في شرح حديث زياد حيث ضبطه بفتح العين.
      مَوْلِجُ الوَحْشِ من الظِّباء والبَقر تَسْتَكِنُّ فيه من الحرِّ، وهو الكِناسُ، والجمع أَكْنِسَة وكُنْسٌ، وهو من ذلك لأَنها تَكْنُسُ الرمل حتى تصل إِلى الثَّرَى، وكُنُسَات جمع كطُرُقاتٍ وجُزُرات؛

      قال: إِذا ظُبَيُّ الكُنُساتِ انْغَلاَّ،تَحْت الإِرانِ، سَلَبَتْه الطَّلاَّ (* قوله «سلبته الطلا» هكذا في الأصل، وفي شرح القاموس: سلبته الظلا.) وكَنَسَتِ الظِّباء والبقر تَكْنِسُ، بالكسر، وتَكَنَّسَتْ واكْتَنَسَتْ: دخلت في الكِناس؛ قال لبيد: شاقَتُكَ ظُعْنُ الحَيِّ يوم تَحَمَّلُوا،فَتَكَنَّسُوا قُطْناً تَصِرُّ خِيامُها أَي دخَلوا هَوادِجَ جُلِّلَتْ بثياب قُطْن.
      والكَانِسُ: الظبي يدخل في كِناسِهِ، وهو موضع في الشجر يَكْتَنُّ فيه ويستتر؛ وظِباء كُنَّسٌ وكُنُوس؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وإِلا نَعاماً بها خِلْفَةً،وإِلاَّ ظِباءً كُنُوساً وذِيبَا وكذلك البقر؛

      أَنشد ثعلب: دارٌ لليلى خَلَقٌ لَبِيسُ،ليس بها من أَهلِها أَنِيسُ إِلا اليَعافِيرُ وإِلاَّ العِيسُ،وبَقَرٌ مُلَمَّعٌ كُنُوسُ وكَنَسَتِ النجوم تَكْنِسُ كُنُوساً: استمرَّت في مَجاريها ثم انصرفت راجعة.
      وفي التنزيل: فلا أُقْسِمُ بالخُنْسِ الجَوارِ الكُنَّسِ؛ قال الزجاج: الكُنَّسُ النجوم تطلع جارية، وكُنُوسُها أَن تغيب في مغاربها التي تغِيب فيها، وقيل: الكُنَّسُ الظِّباء.
      والبقر تَكْنِس أَي تدخل في كُنُسِها إِذا اشتدَّ الحرُّ، قال: والكُنَّسُ جمع كانِس وكانِسَة.
      وقال الفراء في الخُنَّسِ والكُنَّسِ: هي النجوم الخمسة تُخْنُِسُ في مَجْراها وترجِع، وتَكْنِسُ تَسْتَتِر كما تَكْنِسُ الظِّباء في المَغار، وهو الكِناسُ، والنجوم الخمسة: بَهْرام وزُحَلُ وعُطارِدٌ والزُّهَرَةُ والمُشْتَرِي،وقال الليث: هي النجوم التي تَسْتَسِرُّ في مجاريها فتجري وتَكْنِسُ في مَحاوِيها فَيَتَحَوَّى لكل نجم حَوِيّ يَقِف فيه ويستدِيرُ ثم ينصرف راجعاً، فكُنُوسُه مُقامُه في حَويِّه، وخُنُوسُه أَن يَخْنِسَ بالنهار فلا يُرى.
      الصحاح: الكُنَّسُ الكواكِب لأَنها تَكْنِسُ في المَغيب أَي تَسْتَسِرُّ، وقيل: هي الخُنَّسُ السَّيَّارة.
      وفي الحديث: أَنه كان يقرأ في الصلاة بالجَوارِي الكُنَّسِ؛ الجَوارِي الكواكب، والكُنَّسُ جمع كانِس، وهي التي تغيب، من كَنَسَ الظَّبْيُ إِذا تغيَّب واستتر في كِناسِه، وهو الموضع الذي يَأْوِي إِليه.
      وفي حديث زياد: ثم أَطْرَقُوا وَراءكم في مَكانِسِ الرِّيَبِ؛ المَكانِسُ: جمع مَكْنَس مَفْعَل من الكِناس، والمعنى اسْتَترُوا في موضع الرِّيبَة.
      وفي حديث كعب: أَول من لَبسَ القَباءَ سليمان، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، لأَنه كان إِذا أَدخل رأْسه لِلُبْسِ الثَّياب كَنَسَتْ الشياطين استهزاء.
      يقال: كَنَسَ أَنفه إِذا حَرَّكه مستهزٍئاً؛ ويروى: كنَّصت، بالصاد.
      يقال: كنَّصَ في وجه فلان إِذا استهزأَ به.
      ويقال: فِرْسِنٌ مَكْنُوسَة وهي المَلْساء الجَرْداء من الشعَر.
      قال أَبو منصور: الفِرْسِنُ المَكْنُوسَة المَلْساء الباطن تُشَبِّهُها العرب بالمَرايا لِمَلاسَتِها.
      وكَنِيسَةُ اليهود وجمعها كَنائِس، وهي معرَّبة أَصلها كُنِشْتُ.
      الجوهري: والكنِيسَة للنصارى.
      ورَمْلُ الكِناس: رمل في بلاد عبد اللَّه بن كلاب، ويقال له أَيضاً الكِناس؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏رَمَتْني، وسِتْرُ اللَّه بَيْني وبَيْنها،عَشِيَّة أَحْجار الكِناس، رَمِيمُ (* قوله «رميم» هو اسم امرأة كما في شرح القاموس.؟

      ‏قال: أَراد عشية رَمْل الكِناس فلم يستقم له الوزن فوضع الأَحجار موضع الرمل.
      والكُناسَةُ: اسم موضع بالكوفة.
      والكُناسَة والكانِسيَّة: موضعان؛

      أَنشد سيبويه: دارٌ لِمَرْوَةَ إِذْ أَهْلي وأَهْلُهُمُ،بالكانِسِيَّة تَرْعى اللَّهْوَ والغَزَلا"

    المعجم: لسان العرب

  9. كَنَسَ
    • ـ كَنَسَ الظَّبْيُ يَكْنِسُ: دَخَلَ في كِناسِهِ، كتَكَنَّسَ، وهو مُسْتَتَرُهُ في الشجرِ، لأنه يَكْنِسُ الرمْلَ حتى يَصِلَ، ج: كُنُسٌ وكُنَّسٌ، كرُكَّعٍ، وموضع.
      ـ الجَواري الكُنَّسُ: هي الخُنَّسُ، لأنها تَكْنِسُ في المَغِيبِ، كالظِّبَاء في الكُنُسِ، أو هي كُلُّ النُّجُومِ، لأنها تَبْدُو ليلاً وتَخْفَى نَهاراً، أو الملائكةُ، أو بَقَرُ الوَحْشِ وظِبَاؤُهُ.
      ـ كُنَاسَةُ: القُمَامَةُ، وموضع بالكوفة.
      ـ وسَمَّوْا: كُنَاسَةَ.
      ـ كَنِيسَةُ: مُتَعَبَّدُ اليَهُودِ أو النصارى أو الكُفَّارِ، ومَرْسًى ببحرِ اليمنِ مما يَلِي زَبِيدَ، والمرأةُ الحَسْنَاء.
      ـ الكَنيسةُ السَّوداء: بلد بثَغْرِ المَصِيصَةِ.
      ـ كُنَيِّسَةُ، تصغيرُ الكَنيسةِ: سبعةُ مَواضِعَ، سِتَّةٌ بمصْرَ، وبلد قربَ عَكَّاء.
      ـ فِرْسِنٌ مَكْنُوسَةٌ: مَلْساءُ الباطِنِ، أو جَرْداءُ الشَّعَرِ.
      ـ مِكْنَاسَةُ الزَّيْتُونِ: بلد بالمغرب.
      ـ مِكْناسَةُ: حِصْنٌ بالأنْدَلُس.
      ـ تَكَنَّسَ: دَخَلَ الخَيْمَةَ،
      ـ تَكَنَّسَ المرأةُ: دَخَلَتِ الهَوْدَجَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. كنز
    • "الكَنْزُ: اسم للمال إِذا أُحرز في وعاء ولما يحرز فيه، وقيل: الكَنْزُ المال المدفون، وجمعه كُنُوزٌ، كَنَزَهُ يَكْنِزُه كَنْزاً واكْتَنَزَهُ.
      ويقال: كَنَزْتُ البُرَّ في الجِرابِ فاكْتَنَزَ.
      وفي الحديث: أُعْطِيتُ الكَنْزَيْنِ: الأَحمرَ والأَبيضَ؛ قال شمر:، قال العلاء بن عمرو الباهِلِيُّ الكَنْزُ الفِضَّة في قوله: كأَنَّ الهِبْرِقِيَّ غَدا عليها بماءِ الكَنْزِ أَلْبَسَه قَراه؟

      ‏قال: وتسمي العربُ كلَّ كثير مجموع يتنافس فيه كنزاً.
      وفي الحديث: أَلا أُعَلِّمُكَ كَنْزاً من كُنوز الجنة: لا حول ولا قوَّة إِلا بالله، وفي رواية: لا حول ولا قوَّة إِلا بالله كَنْزٌ من كُنُوز الجنة أَي أَجرها مُدَّخَر لقائلها والمتصف بها كما يدخر الكنز، وفي التنزيل العزيز: والذين يَكْنِزون الذهبَ والفضةَ.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه؛ قال:، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: يذهب كِسْرَى فلا كسرى بعده، ويذهب قيصر فلا قَيْصَرَ بعده، والذي نفسي بيده لتُنْفَقَنَّ كنوزُهما في سبيل الله الليث: يقال كَنَزَ الإِنسانُ مالاً يَكْنِزُه.
      وكَنَزْتُ السِّقاءَ إِذا ملأْته.
      ابن عباس في قوله تعالى في الكهف: وكان تحتَه كَنْزٌ لهما؛ قال: ما كان ذهباً ولا فضة ولكن كان عِلْماً وصُحُفاً.
      وروي عن علي، كرم الله تعالى وجهه، أَنه، قال: أَربعة آلاف وما دونها نفقةٌ وما فوقها كَنْزٌ.
      وفي الحديث: كل مالٍ لا تُؤَدَّى زكاتُه فهو كَنْزٌ؛ الكَنْزُ في الأَصل المال المدفون تحت الأَرض فإِذا أُخرج منه الواجب عليه لم يبق كَنْزاً وإِن كان مكنوزاً، وهو حكم شرعي تجوّز فيه عن الأَصل.
      وفي حديث أَبي ذر،رضي الله عنه: بَشِّرِ الكَنَّازِينَ بِرَضْفٍ من جهنم؛ هم جمع كَنَّازٍ وهو المبالغ في كنز الذهب والفضة وادّخارهما وترك إِنفاقهما في أَبواب البرِّ.
      واكْتَنَزَ الشيءُ: اجتمع وامتلأَ.
      وكَنَزَ الشيءَ في الرِعاء والأَرض يَكْنِزُه كَنْزاً: غَمَزه بيده.
      وشَدَّ كَنْزَ القِرْبَةِ: ملأَها.
      ويقال للجارية الكثيرة اللحم: كِنازٌ، وكذلك الناقة؛

      وقال: حَيَّاكَةٍ ذاتِ هَنٍ كِنازِ وناقة كِنازٌ، بالكسر، أَي مُكْتَنِزَةُ اللحمِ.
      والكِنازُ: الناقة الصُّلْبة اللحم، والجمع كُنُوز وكِنازٌ، كالواحد باعتقاد اختلاف الحركتين والأَلفين، وجعله بعضهم من باب جُنب،وهذا خطأٌ لقولهم في التثنية كِنازانِ،وقد تَكَنَّزَ لحمه واكْتَنَزَ، ورجل كَنِزُ اللحم ومُكْتَنِزُ اللحم وكَنيزُ اللحم ومَكْنُوزُه؛

      أَنشد سيبويه: وساقِيَيْنِ مِثْلِ زَيْدٍ وجُعَلْ،صَقْبَانِ مَمْشُوقان مَكْنُوزا العَضَلْ وفي شعر حُمَيد ين ثور: فَحَمّل الهَمَّ كِنازاً جَلْعَدَا الكِنازُ: المُجْتَمِعُ اللحم القَوِيُّه، وكلُّ مُكْتَنِزٍ مجتمعٌ،ويروى كِلازاً، باللام، وقد تقدم.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: بَعَثْتُك تَمْحُو المَعازِفَ والكَنازاتِ، هي بالفتح.
      والكِنازُ والكَنازُ: رَفاعُ التمر، وقد كَنَزُوا التمر يَكْنِزُونَهُ كَنْزاً وكِنازاً، فهو كَنِيز ومكنوز، والكَنيزُ: التمر يُكْتَنَزُ للشتاء في قَواصِرَ وأَوعية، والفعل الاكْتِنازُ، قال: والبَحْرانِيُّونَ يقولون جاءَ زمن الكِنازِ، إِذا كَنَزُوا التمر في الجِلالِ، وهو أَن يُلْقَى جِرابٌ أَسْفَلَ الجُلَّةِ،ويُكْنَزَ بالرِّجْلَين حتى يدخل بعضه في بعض، ثم جرابٌ بعد جراب حتى تمتلئَ الجُلَّةُ مَكْنُوزَةً ثم تُخاطُ بالشرُطِ.
      الأُمَوِيُّ: أَتيتهم عند الكِنازِ والكَنازِ، يعني حين كَنَزُوا التمر.
      ابن السكيت: هو الكَنازُ،بالفتح لا غير؛ قال: ولم يسمع إِلا بالفتح.
      وقال بعضهم: هو مثل الجَدادِ والجِداد والصَّرامِ والصِّرامِ، وربما استعمل الكَنازُ في البُرِّ؛ أَنشد سيبويه للمُتَنَخِّل الهُذَلي: لا دَرَّ دَرِّيَ إِن أَطْعَمْتُ نازِلَكُمْ قِرْفَ الحَتِيِّ، وعندي البُرُّ مَكْنُوزُ وكَنَّاز: اسم رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. كَنْزُ
    • ـ كَنْزُ: المالُ المَدْفُونُ، وقد كَنَزَهُ يَكْنِزُهُ، والذَّهَبُ والفِضَّةُ، وما يُحْرَزُ به المالُ، ورَكْزُ الرُّمْحِ في الأرضِ وكُلُّ شيء غَمَزْتَهُ في وِعاءٍ أو أرضٍ، فقد كَنَزْتَهُ.
      ـ اكْتَنَزَ: اجْتَمَعَ، وامْتَلأَ.
      ـ كَنيزُ: التَّمْرُ في قَواصِرَّ للشِتَاء، ووَالِدُ بَحْرٍ المُحَدِّثِ.
      ـ زَمَنُ الكَنازِ والكِنازِ: أوانُ كَنْزِ التَّمْرِ، وقد كَنَزُوهُ يَكْنِزونهُ.
      ـ ناقةٌ وجارِيَةٌ كِنازٌ: كثيرةُ اللَّحْمِ، صُلْبَةٌ، ج: كُنُزٌ وكِنازٌ كالواحدةِ.
      ـ كَنْزَةُ: وادٍ باليمامة، واسم أُمِّ شَمْلَةَ بنِ بُرْدٍ المنْقَرِيِّ، وجَدُّ محمدِ بن علِيٍّ الأهْوَازِيِّ المحدِّثِ، وفرسُ المُقْعَدِ بن شَمَّاسٍ السَّعْدِيِّ.
      ـ كَنَّازُ: رجلٌ من ضَبَّةَ، وابنُ حِصْنٍ أو حُصَيْنٍ الغَنَوِيُّ، صحابِيٌّ، وابنُ صُرَيْمٍ، وابنُ نُعَيْمٍ: شاعرانِ.
      ـ كُنَيْزٌ الخادِمُ: محدِّثٌ.
      ـ كُنَيْزُ دُبَّةَ: من المُغَنِّينَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. اكتنزَ
    • اكتنزَ / اكتنزَ بـ / اكتنزَ في يكتنز ، اكْتِنازًا ، فهو مُكتنِز ، والمفعول مُكتنَز (للمتعدِّي) :-
      اكتنز المالَ كنَزَه؛ جمَعه وادَّخره :-اكتنز المالَ شابًّا ليجده شيخًا، - اكتنز أموالاً كثيرة/ مجموعة من العملات.
      اكتنز الكتابُ بالفوائد: امتلأ بها.
      اكتنز اللَّحمُ في جسمه: اجتمع وصلُب :-رياضيّ مكتنز العضلات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. كنَزَ
    • كنَزَ يَكنِز ويكنُز ، كَنْزًا ، فهو كانِز ، والمفعول مَكْنوز وكنيز :-
      كنَز المالَ
      1 - جمعه وادَّخره، ولم يؤدِّ حقّه :-كنَز الأبُ ثروةً هائلة لأوْلادِه، - {وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} - {فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ}: وقرئت الآية بضمِّ النون (تكنُزون) .
      2 - دفنه تحت الأرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. كَنَزَ
    • كَنَزَ المالَ كَنَزَ ِ كَنْزًا: دَفَنَهُ تحت الأرض.
      و كَنَزَ جمعه وادَّخره.
      فهو كانِزٌ وكنَّاز، والمالُ مكْنوزٌ، وكنيزٌ.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 35 هَذَا مَا كنَزْتُمْ لأنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُون) ) .
      و كَنَزَ الشيءَ: كَبسَهُ بيده أَو برِجله في وعاء أَو في الأرض.
      و كَنَزَ الإناءَ: ملأه جدًّا.
      و كَنَزَ الرُّمْحَ: ركَزَه في الأرض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. كَنَزَ
    • [ك ن ز]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). كَنَزْتُ، أَكْنِزُ، اِكْنِزْ، مصدر كَنْزٌ.
      1. :-كَنَزَ أَمْوَالاً كَثِيرَةً :- : جَمَعَهَا، اِدَّخَرَهَا.التوبة آية 34وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ وَلاَ يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (قرآن).
      2. :-كَنَزَ الإِنَاءَ :-: مَلأَهُ جِدّاً.
      3. :-كَنَزَ الرُّمْحَ :- : رَكَزَهٌ فِي الأَرْضِ.
      4. :-كَنَزَ الكَنْزَ فِي الأَرْضِ :- : دَفَنَهُ.
      5. :-كَنَزَ زَادَهُ في الجِرَابِ :- : وَعَاهُ.

    المعجم: الغني

  16. كَنْز
    • كَنْز :-
      جمع كُنُوز (لغير المصدر):
      1 - مصدر كنَزَ.
      2 - مال مدفون في الأرض :-اكتشف الفلاحُ كنزًا في أرضه من عهد الرومان، - {وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلاَمَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا} .
      3 - كلُّ مُدَّخر ثمين يُتنافس فيه من مال أو ذهب أو أحجار كريمة :-يحفظ كنوزَه في البنك، - معه كنز من كُنُوز العلم، - كنوز قارون: الأموال الكثيرة، - {وَءَاتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ} .
      • البحث عن الكَنْز: (الرياضة والتربية البدنية) لعبة يحاول الَّلاعبون فيها إيجادَ أدوات مخبَّأة عن طريق حلّ سلسلة من الألغاز.
      كنوز الأرض: ما تحتوي عليه من معادن نفيسة، كالذهب والفضَّة والأحجار الكريمة والنفط والفحم والغاز الطبيعيّ، وغير ذلك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. إِكتَنَز
    • إكتنز - اكتنازا
      1- إكتنز اللحم أو نحوه : اجتمع وصلب. 2- إكتنز الشيء : امتلأ. 3- إكتنز الشيء : اجتمع. 4- إكتنز الشيء : في الوعاء : كبسه وضغطه بيده. 5- إكتنز المال : دفنه تحت الأرض.

    المعجم: الرائد

  18. كَنز
    • كنز - يكنز ، كنزا
      1- كنز المال : جمعه واذخره. 2- كنز المال : دفنه في الأرض. 3- كنز الرمح : ركزه في الأرض. 4- كنز الشيء في وعاء أو أرض : كبسه وضغطه بيده. 5- كنز الإناء : ملأه.

    المعجم: الرائد

  19. كنز
    • كنز - يكنز ، كنازا وكنازا
      1-كنز التمر : جعله كنيزا

    المعجم: الرائد

  20. تكنَّزَ
    • تكنَّزَ يتكنَّز ، تكنُّزًا ، فهو مُتكنِّز :-
      تكنَّز اللَّحمُ تجمّع وصَلُب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. الكِنَازُ
    • الكِنَازُ : المجتمع اللحم القويُّه.
      ويقال: جاريةٌ كِنازٌ، وناقة كِنازٌ. والجمع : كُنُزٌ، وكِنَازٌ أَيضًا كلفظ مفردِهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. اِكْتَنَزَ
    • [ك ن ز]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِكْتَنَزَ، يكْتَنِز، مصدر اِكْتِنَازٌ.
      1. :-اِكْتَنَزَ الْمَالَ :- : جَمَعَهُ، رَاكَمَهُ، كَنَزَهُ.
      2. :-اِكْتَنَزَ لَحْمُهُ :- : اِجْتَمَعَ وَصَلُبَ، اِكْتَظَّ.

    المعجم: الغني

  23. اكْتَنَزَ
    • اكْتَنَزَ الشيءُ: اجتمع وامتلأ.
      ويقال: اكتنز اللحمُ: اجتمع وصَلُب.
      ويقال: هذا كِتاب مكتنِزٌ بالفوائد.
      و اكْتَنَزَ المالَ: كنَزَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. كَنْزٌ
    • جمع: كُنُوزٌ. [ك ن ز]. (مصدر كَنَزَ).
      1. :-يَبْحَثُ عَنِ الكَنْزِ :- : الْمَال أَوِ الذَّهَب الْمَدْفُون فِي الأَرْضِ.
      2. :-كَنْزُهُ كَنْزٌ لايَفْنَى :- : ثَرْوَتُهُ ومَجْمُوعُ مَا يَدَّخِرُهُ.

    المعجم: الغني

  25. كنز
    • ك ن ز: الكنز المال المدفون وقد كَنَزَهُ من باب ضرب وفي الحديث {كل مال لا تؤدى زكاته فهو كنز} و اكْتَنَزَ الشيء اجتمع وامتلأ

    المعجم: مختار الصحاح



معنى كناس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَنَسَ** - [ك ن س]. (ف: ثلا. لازم).** كَنَسَ****،**** يَكْنِسُ**، مص. كَنُوسٌ، كَنْسٌ. "كَنَسَ الظَّبْيُ" : دَخَلَ في كِنَاسِهِ، واسْتَتَرَ فيهِ.
معجم الغني
**كَنَّسَ** - [ك ن س]. (ف: ربا. متعد).** كَنَّسْتُ**،** أُكَنِّسُ**،** كَنِّسْ**، مص. تَكْنِيسٌ. "كَنَّسَ البَيْتَ" : كَسَحَ، كَنَسَ أَوْسَاخَهُ وَتُرَابَهُ بِالمِكْنَسَةِ.
معجم الغني
**كَنَسَ** - [ك ن س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَنَسْتُ**،** أَكْنُسُ**،** اُكْنُسْ**، مص. كَنْسٌ. 1. "كَنَسَتِ البَيْتَ" : كَسَحَتْهُ بِالمِكْنَسَةِ. 2. "كَنَسَ فِي وَجْهِهِ" : اِسْتَهْزَأ بِهِ. 3. "كَنَسَ أَنْفَهُ" : حَرَّكَهُ مُسْتَهْزِئاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكنسة [ مفرد ] : ج مكنسات ومكانس : اسم آلة من كنس1 : كناسة ؛ أداة للكنس تتألف من عصا طويلة في طرفها حزمة قش أو فرشاة شعر مكنسة يدوية . • مكنسة كهربائية : جهاز به مروحة وفرشة دوارة للكنس وامتصاص الأتربة ونحوها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنيسة [ مفرد ] : ج كنائس : متعبد اليهود والنصارى الكنيسة الشرقية / الغربية - البابا رئيس الكنيسة الكاثوليكية . • مذبح الكنيسة : الموضع الذي يقيم عليه الكاهن ذبيحته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنوس [ مفرد ] : مصدر كنس3 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كناسة [ مفرد ] : مكنسة كناسة كهربائية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كناس [ مفرد ] : صيغة مبالغة من كنس1 : من حرفته الكنس أو التنظيف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنس [ مفرد ] : مصدر كنس1 وكنس2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كناسة / كناسة [ مفرد ] : 1 - حثالة ؛ ما يكنس من القمامة ونحوها وضعت الكناسة في كيس . 2 - موضع إلقاء الزبالة ونحوها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنسي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى كنيسة : سلطة كنسية . • المجمع الكنسي : مكان انعقاد اجتماع القساوسة وعلماء الدين المسيحي ؛ للتشاور والبت في قضاياهم . • القانون الكنسي : ( دن ) القاعدة أو القانون أو القرار الذي وضعته الكنيسة ، أو مجلس من مجالسها قديما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كانسة [ مفرد ] : ج كانسات وكوانس : صيغة المؤنث لفاعل كنس1 وكنس2 وكنس3 . • كانسة الألغام : كاسحة الألغام ، سفينة مجهزة للبحث عن الألغام المائية وإزالتها بواسطة مقصات تقطع الخيوط المعدنية التي تشد الألغام بعضها إلى بعض ، وبواسطة معدات خاصة لتفجير هذه الألغام ، وهذه السفينة مجردة من المغناطيس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كانس [ مفرد ] : ج كانسون ( للعاقل ) وكنس وكنوس ، - [ 1963 ] - مؤ كانسة ، ج مؤ كانسات ( للعاقل ) وكنس وكوانس : اسم فاعل من كنس1 وكنس2 وكنس3 . • الجواري الكنس : الكواكب السيارة ، أو هي النجوم كلها { فلا أقسم بالخنس . الجوار الكنس } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنس3 يكنس ، كنوسا ، فهو كانس• كنس النجم : استمر في مجراه ثم انصرف راجعا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنس2 يكنس ، كنسا ، فهو كانس• كنس الظبي : دخل في مأواه في الشجر ليستتر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنس1 يكنس ، كنسا ، فهو كانس ، والمفعول مكنوس• كنس المكان : نظفه بالمكنسة كنس الدكان / البيت / الغرفة / الشارع / الأرصفة - مصلحة الرش والكنس - على كل واحد أن يكنس أمام بابه [ مثل أجنبي ] : يماثله في المعنى المثل العربي : من كان بيته من زجاج فلا يرم الناس بالحجارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كناس [ مفرد ] : ج أكنسة وكنس : مولج في الشجر يأوي إليه الظبي ليستتر .
المعجم الوسيط
الظّبيُ ـِ كَنْساً: دخل فيه كناسه. فهو كانس. ( ج ) كُنَّس، وكُنُوس. وـ النّجومُ كُنُوساً: استمرَّت في مجاريها ثم انصرفت راجعة. فهي كانسة. ( ج ) كُنَّس. والجواري الكُنّس: الكواكب السيارة، أو هي النجوم كلها. وـ المكانَ ـُ كَنْساً: كسح القمامة عنه. ويقال: مرّوا بهم فكنسوهم: استأصلوهم. وـ في وجه فلان: استهزأ به. ويقال: كنس أنفه: حرّكه مستهزئاً.( اكْتَنَسَ ) الظّبْيُ: كنس.( تَكَنَّسَ ) الرجل: اكتَنّ واستتر. وـ المرأةُ: دخلت الهودج. وـ الظّبي: كنس.( الكِنَاس ): مولج في الشّجر يأوي إليه الظّبي ليستتر. ( ج ) كُنُس، وأكنسة.( الكُنَاسَة ): القُمامة. وـ موضع إلقائها.( الكَنَّاس ): مَن حرفته الكنس.( الكَنِيس ): مُتعبَّد اليهود. ( مو ).( الكَنِيسَة ): متعبَّد اليهود والنَّصارى. وـ شبه هَودج، يُغرز في المَحْمِل أو في الرَّحْل قُضبان ويلقى عليه ثوب يستظلّ به الراكب ويستتر به. ( ج ) كنائس.( المَكْنَس ): الكِنَاس يأوي إليه الوحش من الظِّباء والبقر في الحرّ.( المِكْنَسَة ): آلة الكنس. ( ج ) مكانس.
مختار الصحاح
ك ن س : الكانِسُ الظبي يدخل في كِناسِهِ وهو موضعه في الشجر يكتن فيه ويستتر وقد كَنَسَ الظبي من باب جلس و تَكَنَّسَ البيت من باب نصر و المِكْنَسَةُ ما يُكنس به و الكُنَاسَةُ القُمامة و الكَنِسَةُ للنصارى و الكُنَّسُ الكواكب قال أبو عبيدة لأنها تكنِسُ في المَغيب أي تستتر ويقال هي الخنس السيارة
الصحاح في اللغة
الكانِسُ: الظبيُ يدخل في كِناسِهِ، وهو موضعه في الشجر يَكتَنُّ فيه ويستتر. وقد كنَسَ الظبيُ يَكْنِسُ بالكسر. وتَكَنَّسَ مثله. وكَنَسْتُ البيت أكْنُسُهُ بالضم كَنْساً. والمِكْنَسَةُ: ما يُكْنَسُ به. والكُناسَةُ: القمامة. والكَنيسةُ للنصارى. والكُنَّسُ: الكواكبُ. قال أبو عبيدة: لأنها تَكْنِسُ في المغيب، أي تستتر. ويقال هي الخُنَّسُ السيَّارة.
تاج العروس

كَنَسَ الظَّبْيُ والبَقَرُ يَكْنِسُ مِن حَدِ ضَرَبَ : دَخَل في كِناسِهِ كَتَكَنَّسَ وإكْتَنَسَ قال لَبِيدٌ :

شاقَتْكَ ظُعْنُ الحَيُّ يَوْمَ تَحَمَّلُوا ... فتَكَنَّسُوا قُطُناً تَصِرُّ خِيَامُهَا أَي دَخَلُوا هَوَادِجَ جُلِّلتْ بثِيَابِ قُطْنٍ . وهُوَ أَي الكِنَاسُ : مُسْتَتَرُه في الشَّجَرِ ومُكْتَنُّه سُمِّيَ به لأَنَّه يَكْنِسُ في الرَّمْلِ حَتَّى يَصِلَ إِلى الثَّرَى . ج كُنُسٌ . بضَمَّتين وكُنَّسٌ كرُكَّع . والكِنَاسُ : ع مِن بِلادِ غَنِيٍّ كذا في مُخْتَصَرِ المُعْجَمِ . وقال الصاغانِيُّ : قال أَبو حَيَّةَ النُّمَيْرِيّ :

رَمَتْنِي وسِتْرُ اللهِ بَيْنِي وبَيْنَهَا ... عَشِيَّةَ آرَامِ الكِنَاسِ رَمِيمُ ورَميمُ : اسمُ امرأَةٍ وزاد في اللَّسَان : قال : أَرادَ عَشيَّةَ رَمْلِ الكِنَاسِ فلم يَسْتَقِمْ له الوزنُ فوضَعَ الأَحْجَارَ مَوْضِعَ الرَّمْلِ وأَنَّ هذا المَوْضِعَ يُقَالُ له : رِمْلُ الكِنَاسِ : مَوْضعٌ في بِلاد عبدِ اللهِ بنِ كِلابٍ قال : ويُقَال له : الكِناسُ أَيضاً حكاه ابنُ الأَعرابيّ وأَنشد البيتَ . قلت : وقال جَريرٌ :

لِمَنِ الدِّيَارُ كأَنَّها لَمْ تُحْلَلِ ... بَيْنَ الكِنَاسِ وبَيْنَ طَلْحِ الأَعْزَلِ

وقَالَ الفَرّاءُ : " الجَوَارِي الكُنَّس " : السَّيَّارَةُ : وهي النُّجُومُ الخَمْسَةُ : بَهْرَامُ وزُحَلُ وعُطَارِدٌ والزُّهَرَةُ والمُشْتَرِي هِيَ الخُنَّسُ لأَنَّهَا تَكْنِسُ في المَغيبِ أَي تَسْتِتَرُ كالظِّباءِ في الكُنُسِ أَي المَغَارِ ومثلُه قولُ أَبي عُبَيْدَةَ . أَو هِيَ كُلُّ النُّجُومِ لأَنَّهَا تَبْدُو لَيْلاً وتَخْفَى نَهاراً قال الزَّجّاجُ : الكُنَّسُ : النُّجُومُ تَطْلُعُ جارَيَةً وكُنُوسُها : أَنْ تَغيبَ في مَغارِبِهَا الّتي تَغِيبُ فِيهَا وقد كَنَسَتْ تَكْنِسُ كُنُوساً : إستَمَرَّتْ في مَجارِيها ثمّ إنْصَرَفَتْ راجعَةً وقال الليْث : هي النُّجُومُ الّتِي تَسْتَتِر في مَجَارِيها فتَجْري وتَكْنِسُ في مَحاوِيهَا فيَتَحَوَّى لكُلِّ نَجْمِ حَوِيٌّ يَقِفُ فيه ويِسْتَدِيرُ ثمّ يَنْصَرِفُ راجِعاً فكُنُوسُه : مُقَامُه في حَوِيَّه وخُنُوسُه : أَن يَخْنِسَ في النَّهَارِ فلا يُرَى . وفي الصّحَاحِ : الكُنَّسُ : الكَوَاكِبُ لأَنَّهَا تَكْنِسُ في المَغيبِ : أِي تَسْتَتِرُ وقيل : هي الخُنَّسُ السَّيّارَةُ . أَو الكُنَّسُ : المَلاَئكَةُ ذَكَرَه بعضُ أَهْلِ الغَريبِ . أَو بَقَرُ الوَحْشِ وظِبَاؤُه تَكْنِسُ أَي تَدْخُل في كُنُسِها إِذا إشْتَدَّ الحَرُّ قالُهُ الزَّجّاج قالَ : والكُنَّسُ : جَمْعُ كانِسٍ وكانِسَةٍ . والكُنَاسَةُ بالضَّمّ : القُمَامَةُ قال اللِّحْيَانِيُّ : كُناسَةُ البَيْت : ما كُسِحَ منه من التُّرابِ فأُلْقِيَ بَعْضُه على بعْضٍ وقد كَنَسَ المَوْضِعَ يَكْنُسُه كَنْساً : كَسَحَ القُمَامَةَ عنه . والكُنَاسَةُ : ع بالكُوفَةِ وهي مَحَلَّةٌ بها . وقد سَمّوْا كُنَاسةَ . والكَنِيسَةُ كسَفِينَةٍ : مُتَعَبَّدُ اليَهُودِ والجَمْع الكَنَائسُ وهي مُعَرَّبةٌ أَصْلُها : كنشت . أَو هي مُتَعَبَّدُ النَّصَارَى كما هو قولُ الجَوْهَرِيِّ وخَطَّأَه الصّاغَانِيُّ فقال : هو سَهْوٌ منه إِنَّمَا هِيَ لليَهُودِ والبِيعَةُ للنَّصَارَى . أَو هي مُتَعَبَّدُ الكُفّارِ مُطْلَقاً . والكَنيسَةُ : مَرْسىً ببحْرِ اليَمَنِ مِمَّا يَلِي زَبيدَ للْجَائي من مَكَّةَ حَرَسها اللهُ تَعَالَى قالَ الصّاغَانِيُّ : أَرْسَيْتُ بها سنة 605 . والكَنيسَةُ : المَرْأَةُ الحَسْنَاءُ عن أَبِي عَمْروٍ كما في العُباب . والكَنيسَةُ السَّوْدَاءُ : د بِثَغْرِ المَصِيصَةِ نقلَه الصّاغَانِيُّ وقال ياقُوتٌ : لأَنَّهَا بُنيَتْ بحِجَارَةٍ سُودٍ بَناها الرُّومُ قَديماً . والكُنَيِّسَةُ : تَصْغيرُ الكَنيسَةِ : سَبْعَةُ مَوَاضِعَ منْهَا ستَّةٌ بمصْرَ : إثْنَان بالغَرْبِيَة وهما كُنَيِّسَةُ سَرَدُوسَ وكومُ الكُنَيِّسَةِ وإثْنَانِ في البُحَيْرَة وهما : كُنَيِّسةُ عبد المَلِكِ وكُنَيِّسةُ الغَيْط وواحدٌ في حَوْف رِمْسيسَ وهو كُنَيِّسَةُ مُبَارَكٍ ووَاحدٌ في الأَسْيُوطِيَّة وهو كُنَيِّسَةُ طاهرٍ . و الموضِعُ السّابعُ قُرْبَ عَكَّاءَ من فُتوحاتِ المَلِك النّاصرِ صَلاحِ الدَّينِ يُوسُفَ بنِ أَيُّوبَ رحمَهُ اللهُ تَعَالى . ويقال : فِرْسِنٌ مَكْنُوسَةٌ أَي مَلْسَاءُ الباطِنِ يُشَبَّهُها العَربُ بالمَرَايَا لمَلاسَتِها قالَه الأَزْهَريُّ أَو هي جَرْدَاءُ الشَّعرِ وهو قريبٌ من القَوْلِ الأَوَّلِ . ومِكْنَاسَةُ الزَّيْتُونِ بالكسر : د عَظيمٌ بالمَغْرِبِ بينَه وبينَ مَرَّاكُشَ أَرْبَعَ عَشْرَةَ مَرْحَلَةً نحوَ المَشْرِق ومنه إِلى فاسَ مَرْحَلَةٌ وَاحدةٌ . ومِكْنَاسَةُ : حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ من أَعْمَالِ مارِدَةَ نَقَلَه أَبُو الأَصْبَغِ الأَنْدَلُسيُّ وتَكَنَّسَ الرَّجُلُ : إكْتَنَّ وإسْتَتَر ودَخَلَ الخَيْمَةَ . وتكَنَّسَتِ المَرْأَةُ : دَخَلتِ الهَوْدَجَ وهو مَجازٌ كأَنَّه أُخِذَ من قولِ لَبيدٍ الآتي ذكْرُه قريباً . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الْمِكْنَسَةُ : ما كُنِسَ به والجَمْع : مَكَانِسُ . والكُنَاسَةُ : ما كُنِسَ وأَيْضاً مُلْقَى القُمَامِ . والمَكْنِسُ : مَوْلِجُ الوَحْشِ مِن الظَّبَاءِ والبَقَرِ تَسْتَكِنُّ فيه من الحَرِّ . والأَكْنِسَةُ : جَمْعٌ كِنَاسٍ كالكُنُسَاتِ كطُرُقاتٍ قال :

إِذا ظُبَيُّ الكُنُسَاتِ إنْغَلاَّ ... تَحْتَ الإِرَانِ سَلَبَتْهُ الظَّلاّوتَكَنَّسَتِ الظِّبَاءُ والبَقَرُ وإكْتَنَسَتْ : دَخَلَتْ في الكنِاسِ قال لَبِيد :

شاقَتْكَ ظُعْنُ الحَيِّ يَوْمَ تَحمَّلُوا ... فتَكَنَّسُوا قُطُناً تَصِرُّ خِيَامُهَا أَي دَخَلُوا هَوَادِجَ جُلِّلَتْ بِثَيَاب قُطْنٍ . والكانِسُ : الظَّبْيُ يَدْخُلُ في كِنَاسِه وظِبَاءٌ كُنُوسٌ بالضَّمّ أَنْشَد ابنُ الأَعْرَابيِّ :

وإلاَّ نَعَاماً بهَا خِلْفَةً ... وإِلاَّ ظِبَاءً كُنُوساً وذِيبَاً وكذلِكَ البَقَرُ أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

" دارٌ للَيْلَى خَلَقٌ لَبِيسُ

" لَيْسَ بهَا منْ أَهْلِهَا أَنيسُ

" إِلاّ اليَعَافيرُ وإِلاَّ العيسُ

" وَبَقَرٌ مُلَمّعٌ كُنُوسُ ومَكانِسُ الرَّيَبِ : مَواضِعُ التُّهَمْ . وكَنَسَ أَنْفَه وكَنَصَ إِذا حَرَّكَه مُسْتهزِئاً . وكَنَسَ في وَجْهِ فُلانٍ إِذا إسْتَهْزَأَ به ككَنَصَ . والكانِسيَّةٌ : مَوْضعٌ أَنشَدَ سيبَوَيْه :

دارٌ لمَرْوَةَ إِذْ أَهْلي وأَهْلُهُمُ ... بالكَانِسِيَّة تَرْعَى اللَّهْوَ والغَزَلاَ ويقال : مَرُّوا بهِم فكَنَسُوهُم أَي كَسَحُوهُمْ وهو مَجازٌ . والكَنَّاسُ : مَنْ يَكْنُسُ الحُشُوشَ . ومُحمَّدُ بنُ عبد الله بنِ عبد الأَعْلَى أَبُو يحْيَى الكُنَاسيُّ بالضّمّ المَعْرُوفُ بابن كُنَاسَةَ مُحَدِّثٌ

لسان العرب
الكَنْسُ كَسْحُ القُمام عن وجه الأَرض كَنَسَ الموضع يَكْنُسُه بالضم كَنْساً كَسَح القُمامَة عنه والمِكْنَسَة ما كُنِس به والجمع مَكانِس والكُناسَة ما كُنِسَ قال اللحياني كُناسَة البيت ما كُسِحَ منه من التراب فأُلقي بعضه على بعض والكُناسة أَيضا مُلْقَى القُمَامِ وفَرَسٌ مَكْنوسَة جَرْداء والمَكْنِسُ ( * قوله « والمكنس » هكذا في الأصل مضبوطاً بكسر النون وهومقتضى قوله بعد البيت وكنست الظباء والبقر تكنس بالكسر ولكن مقتضى قوله قبل البيت وهو من ذلك لأنها تكنس الرمل أَن تكون النون مفتوحة وكذا هو مقتضى قوله جمع مكنس مفعل الآتي في شرح حديث زياد حيث ضبطه بفتح العين ) مَوْلِجُ الوَحْشِ من الظِّباء والبَقر تَسْتَكِنُّ فيه من الحرِّ وهو الكِناسُ والجمع أَكْنِسَة وكُنْسٌ وهو من ذلك لأَنها تَكْنُسُ الرمل حتى تصل إِلى الثَّرَى وكُنُسَات جمع كطُرُقاتٍ وجُزُرات قال إِذا ظُبَيُّ الكُنُساتِ انْغَلاَّ تَحْت الإِرانِ سَلَبَتْه الطَّلاَّ ( * قوله « سلبته الطلا » هكذا في الأصل وفي شرح القاموس سلبته الظلا ) وكَنَسَتِ الظِّباء والبقر تَكْنِسُ بالكسر وتَكَنَّسَتْ واكْتَنَسَتْ دخلت في الكِناس قال لبيد شاقَتُكَ ظُعْنُ الحَيِّ يوم تَحَمَّلُوا فَتَكَنَّسُوا قُطْناً تَصِرُّ خِيامُها أَي دخَلوا هَوادِجَ جُلِّلَتْ بثياب قُطْن والكَانِسُ الظبي يدخل في كِناسِهِ وهو موضع في الشجر يَكْتَنُّ فيه ويستتر وظِباء كُنَّسٌ وكُنُوس أَنشد ابن الأَعرابي وإِلا نَعاماً بها خِلْفَةً وإِلاَّ ظِباءً كُنُوساً وذِيبَا وكذلك البقر أَنشد ثعلب دارٌ لليلى خَلَقٌ لَبِيسُ ليس بها من أَهلِها أَنِيسُ إِلا اليَعافِيرُ وإِلاَّ العِيسُ وبَقَرٌ مُلَمَّعٌ كُنُوسُ وكَنَسَتِ النجوم تَكْنِسُ كُنُوساً استمرَّت في مَجاريها ثم انصرفت راجعة وفي التنزيل فلا أُقْسِمُ بالخُنْسِ الجَوارِ الكُنَّسِ قال الزجاج الكُنَّسُ النجوم تطلع جارية وكُنُوسُها أَن تغيب في مغاربها التي تغِيب فيها وقيل الكُنَّسُ الظِّباء والبقر تَكْنِس أَي تدخل في كُنُسِها إِذا اشتدَّ الحرُّ قال والكُنَّسُ جمع كانِس وكانِسَة وقال الفراء في الخُنَّسِ والكُنَّسِ هي النجوم الخمسة تُخْنُِسُ في مَجْراها وترجِع وتَكْنِسُ تَسْتَتِر كما تَكْنِسُ الظِّباء في المَغار وهو الكِناسُ والنجوم الخمسة بَهْرام وزُحَلُ وعُطارِدٌ والزُّهَرَةُ والمُشْتَرِي وقال الليث هي النجوم التي تَسْتَسِرُّ في مجاريها فتجري وتَكْنِسُ في مَحاوِيها فَيَتَحَوَّى لكل نجم حَوِيّ يَقِف فيه ويستدِيرُ ثم ينصرف راجعاً فكُنُوسُه مُقامُه في حَويِّه وخُنُوسُه أَن يَخْنِسَ بالنهار فلا يُرى الصحاح الكُنَّسُ الكواكِب لأَنها تَكْنِسُ في المَغيب أَي تَسْتَسِرُّ وقيل هي الخُنَّسُ السَّيَّارة وفي الحديث أَنه كان يقرأ في الصلاة بالجَوارِي الكُنَّسِ الجَوارِي الكواكب والكُنَّسُ جمع كانِس وهي التي تغيب من كَنَسَ الظَّبْيُ إِذا تغيَّب واستتر في كِناسِه وهو الموضع الذي يَأْوِي إِليه وفي حديث زياد ثم أَطْرَقُوا وَراءكم في مَكانِسِ الرِّيَبِ المَكانِسُ جمع مَكْنَس مَفْعَل من الكِناس والمعنى اسْتَترُوا في موضع الرِّيبَة وفي حديث كعب أَول من لَبسَ القَباءَ سليمان على نبينا وعليه الصلاة والسلام لأَنه كان إِذا أَدخل رأْسه لِلُبْسِ الثَّياب كَنَسَتْ الشياطين استهزاء يقال كَنَسَ أَنفه إِذا حَرَّكه مستهزٍئاً ويروى كنَّصت بالصاد يقال كنَّصَ في وجه فلان إِذا استهزأَ به ويقال فِرْسِنٌ مَكْنُوسَة وهي المَلْساء الجَرْداء من الشعَر قال أَبو منصور الفِرْسِنُ المَكْنُوسَة المَلْساء الباطن تُشَبِّهُها العرب بالمَرايا لِمَلاسَتِها وكَنِيسَةُ اليهود وجمعها كَنائِس وهي معرَّبة أَصلها كُنِشْتُ الجوهري والكنِيسَة للنصارى ورَمْلُ الكِناس رمل في بلاد عبد اللَّه بن كلاب ويقال له أَيضاً الكِناس حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد رَمَتْني وسِتْرُ اللَّه بَيْني وبَيْنها عَشِيَّة أَحْجار الكِناس رَمِيمُ ( * قوله « رميم » هو اسم امرأة كما في شرح القاموس ) قال أَراد عشية رَمْل الكِناس فلم يستقم له الوزن فوضع الأَحجار موضع الرمل والكُناسَةُ اسم موضع بالكوفة والكُناسَة والكانِسيَّة موضعان أَنشد سيبويه دارٌ لِمَرْوَةَ إِذْ أَهْلي وأَهْلُهُمُ بالكانِسِيَّة تَرْعى اللَّهْوَ والغَزَلا
الرائد
* كناس. الذي حرفته الكنس.
الرائد
* كناس. بيت الغزال بين الشجر، ج أكنسة وكنس.
الرائد
* كنس يكنس: كنسا. 1-البيت: كسح أوساخه بالمكنسة. 2-في وجهه: استهزأ به.خ
الرائد
* كنس يكنس: كنوسا وكنسا. الغزال: دخل واستتر في «كناسه»، أي بيته.
الرائد
* كنس تكنيسا. البيت: كسح أوساخه بالمكنسة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: