وصف و معنى و تعريف كلمة كناظم:


كناظم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و ألف (ا) و ظاء (ظ) و ميم (م) .




معنى و شرح كناظم في معاجم اللغة العربية:



كناظم

جذر [كنظ]

  1. ناظِم: (اسم)
    • فاعل من نَظَمَ
    • نَاظِمٌ شُؤُونَ البَيْتِ : مُنَظِّمٌ لَهَا
    • نَاظِمُ الشِّعْرِ : مَنْ يَنْظِمُ الشِّعْرَ حَسَبَ الوَزْنِ الشِّعْرِيِّ
  2. ناظم: (اسم)
    • ناظم : فاعل من نَظَمَ
,
  1. النَّظْمُ
    • ـ النَّظْمُ : التأليفُ ، وضَمُّ شيء إلى شيءٍ آخَرَ ، والمَنْظُومُ ، والجماعَةُ من الجَرادِ ، وثَلاثَةُ كواكِبَ من الجَوْزَاء ، وموضع ، والثُّريَّا ، والدَّبَرانُ .
      ـ نَظَمَ اللُّؤْلُؤَ يَنْظِمُهُ نَظْماً ونِظاماً ونَظَّمَهُ : ألَّفَهُ ، وجَمَعَهُ في سِلْكٍ ، فانْتَظَمَ وتَنَظَّمَ .
      ـ انْتَظَمَه بالرُّمْحِ : اخْتَلَّهُ .
      ـ النِظامُ : كُلُّ خَيْطٍ يُنْظَمُ به لُؤْلُؤٌ ونحوه , ج : نُظَمٍ ، ومِلاكُ الأَمْرِ , ج : أنْظِمَةٌ وأناظيمُ ونُظُمٌ ، والسيرَةُ ، والهَدْيُ ، والعادَةُ .
      ـ نِظاما السَّمَكَةِ والضَّبِّ وإنْظاماهُما , وأُنظومتاهُما : خَيْطانِ مَنْظُومانِ بَيْضاً من الذَّنَبِ إلى الأُذُنِ ، وقد نَظَمَتْ ونَظَّمَتْ وأنْظَمَتْ ، وهي ناظِمٌ ومُنْظِمٌ ومُنَظِّمٌ .
      ـ الأنْظَامُ : نَفْسُ البيضِ المُنْتَظِمِ ،
      ـ الأنْظَامُ من الرَّمْلِ : ما تَعَقَّدَ منه ، كنِظامِهِ ، وكُلُّ خَيْطٍ نُظِمَ خَرَزاً .
      ـ النَّظيمُ : الشِعْبُ فيه غُدُرٌ متواصِلَةٌ قَريبٌ بعضُها من بعضٍ ،
      ـ النَّظيمُ من الرُّكِيِّ : ما تَناسَقَ فِقَرُهُ ، وموضع ، كالنَّظِيمَةِ .
      ـ نَظَّامٌ : لَقَبُ إبراهيمَ بنِ سَيَّارٍ المُتَكَلِّمِ ، ومحمدِ بنِ عبدِ الجَبَّارِ الشاعِرِ الأَنْدَلُسِيِّ .
      ـ نِظامٌ : جَدُّ جَدِّ الأَعْشَى الهَمْدانِيِّ ، عبدِ الرحمنِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ الحَارِثِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. انتظمَ
    • انتظمَ / انتظمَ في ينتظم ، انتظامًا ، فهو مُنتظِم ، والمفعول مُنتظَم فيه :-
      انتظم العقدُ تآلف واتَّسق :- انتظمتِ البيوتُ ، - كتب منتظمة .
      انتظم الأمرُ : استقام :- انتظمت حركةُ المرور ، - انتظمت أحوالُه بعد العُسْر :-
      • يتردّد على المسجد بانتظام : باستمرار وعدم انقطاع .
      انتظم في السِّلك الجامعيّ : التحق به وانتسب إليه :- على الطالب المنتظم تبعات أكبر من الطالب المنتسب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. نَظّام
    • نظام - ج ، نظم وأنظمة
      1 - مصدر نظم . 2 - خيط أو نحوه يجمع فيه اللؤلؤ أو غيره . 3 - قوام كل أمر . 4 - خضوع للقوانين والحفاظ عليها : « حافظ على النظام ». 5 - قاعدة معينة تتبع في الاقتصاد العام أو في طرق الحكم ونحو ذلك : « النظام الاشتراكي ، النظام الرأسمالي ، النظام الديموقراطي ، النظام الاستبدادي ». 6 - طريقة ، منه ج : « هم على نظام واحد ». 7 - صف من الجراد . 8 - ما تعقد من الرمل .

    المعجم: الرائد

  4. اِنْتِظامٌ
    • [ ن ظ م ]. ( مصدر اِنْتَظَمَ ).
      1 . :- تَعْرِفُ حَرَكاتُ الجَيْشِ انْتِظاماً بَديعاً :- : تَناسُقاً ، إِتْقاناً ، تَناغُماً .
      2 . :- يُحَضِّرُ دُروسَهُ بانْتِظامٍ :- : باسْتِمْرارٍ ، بِمُواظَبَةٍ .

    المعجم: الغني



  5. إِنتَظَم
    • إنتظم - انتظاما
      1 - إنتظم الشيء : تألف ، اتسق « انتظم اللؤلؤ في السلك ». 2 - إنتظم الأمر : استقام . 3 - إنتظم الأشياء : ضم بعضها إلى بعض . 4 - إنتظم الصيد : طعنه وشكه بالرمح .

    المعجم: الرائد

  6. إِنْظامٌ
    • جمع : أَناظيمُ . [ ن ظ م ]. ( مصدر أَنْظَمَ ).
      1 . :- إِنْظامُ السَّمَكَةِ :- : خَيْطٌ مَنْظوم بَيْضاً في بَطْنِ السَّمَكَةِ .
      2 .: كُلُّ خَيْطٍ نُظِمَ خَرَزاً ، عَقيقاً .

    المعجم: الغني

  7. الإنْظَامُ
    • الإنْظَامُ : كلُّ خيط نَظَمَ خرزًا .
      و الإنْظَامُ من البَيُوض : خيطٌ في بطنها منظومٌ بيضاً .
      يقال : في بطن السَّمكةِ إِنْظَامان .
      و الإنْظَامُ َ البيضُ المنتظمُ نفْسُه .
      و الإنْظَامُ من الرَّمل : ما تعقَّد منه . والجمع : أَناظِيم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِنظام
    • إنظام - ج ، أناظيم
      1 - مصدر أنظم . 2 - كل خيط نظم خرزا . 3 - خيط منظوم بيضا في بطن السمكة أو نحوها . 4 - من الرمل : ما تعقد وارتفع منه


    المعجم: الرائد

  9. أَنظَم
    • أنظم - إنظاما
      1 - أنظمت السمكة أو نحوها : امتلأ بطنها بيضا

    المعجم: الرائد

  10. انتظم الأمر
    • استقام :- انتظمت حركةُ المرور - انتظمت أحوالُه بعد العُسْر :- ° يتردّد على المسجد بانتظام

    المعجم: عربي عامة

  11. انتظم العقد
    • تآلف واتَّسق :- انتظمتِ البيوتُ - كتب منتظمة .


    المعجم: عربي عامة

  12. انتظم في السّلك الجامعيّ
    • التحق به وانتسب إليه :- على الطالب المنتظم تبعات أكبر من الطالب المنتسب .

    المعجم: عربي عامة

  13. انْتَظَمَ
    • انْتَظَمَ الشيءُ تأَلَّف واتَّسقَ .
      يقال : نَظَمه فانتظمْ .
      ويقال : انتظم أمرُه : استقام .
      و انْتَظَمَ الأَشياءَ : جَمَعها وضَمَّ بعضَها إلى بعض .
      يقال : رمى صيداً فانتظم ساقيه برُمْح ، وهذان البيتان ينتظمُهُا معنًى واحدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْتَظَمَ
    • [ ن ظ م ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِنْتَظَمْتُ ، أَنْتَظِمُ ، اِنْتَظِمْ ، مصدر اِنْتِظامٌ .
      1 . :- اِنْتَظَمَتِ الأُمورُ :- : اِتَّسَقَتْ ، تَناسَقَتْ ، تَأَلَّفَتْ . ¨ :- اِنْتَظَمَ اللُّؤْلُؤُ في الْخَيْطِ .
      2 . :- اِنْتَظَمَ سُلوكُهُ :- : اِسْتَقامَ . :- اِنْتَظَمَتْ أَحْوالُهُ الْمَعيشِيَّةُ .
      3 . :- اِنْتَظَمَ أَشْياءهُ :- : ضَمَّ بَعْضَها إلى بَعْضٍ .
      4 . :- اِنْتَظَمَ الصَّيْدَ :- : رَماهُ ، طَعَنَهُ بِرُمْحٍ فَشَكَّ سَاقَيْهِ . :- رَمَى صَيْداً فانْتَظَمَ سَاقَيْهِ بِرُمْحٍ .

    المعجم: الغني

  15. نظم
    • " النَّظْمُ : التأْليفُ ، نَظَمَه يَنْظِمُه نَظْماً ونِظاماً ونَظَّمه فانْتَظَم وتَنَظَّم .
      ونظَمْتُ اللؤْلؤَ أي جمعته في السِّلْك ، والتنظيمُ مثله ، ومنه نَظَمْتُ الشِّعر ونَظَّمْته ، ونَظَمَ الأَمرَ على المثَل .
      وكلُّ شيء قَرَنْتَه بآخر أو ضَمَمْتَ بعضَه إلى بعض ، فقد نَظَمَتْه .
      والنَّظْمُ : المَنْظومُ ، وصف بالمصدر .
      والنَّظْمُ : ما نظَمْته من لؤلؤٍ وخرزٍ وغيرهما ، واحدته نَظْمه .
      ونَظْم الحَنْظل : حبُّه في صِيصائه .
      والنِّظامُ : ما نَظَمْتَ فيه الشيء من خيط وغيره ، وكلُّ شعبةٍ منه وأَصْلٍ نِظامٌ .
      ونِظامُ كل أَمر : مِلاكُه ، والجمع أَنْظِمة وأَناظيمُ ونُظُمٌ .
      الليث : النَّظْمُ نَظمُك الخرزَ بعضَه إلى بعض في نِظامٍ واحد ، كذلك هو في كل شيء حتى يقال : ليس لأمره نِظامٌ أي لا تستقيم طريقتُه .
      والنِّظامُ : الخيطُ الذي يُنْظمُ به اللؤلؤُ ، وكلُّ خيطٍ يُنْظَم به لؤلؤ أو غيرهُ فهو نِظامٌ ، وجمعه نُظُمٌ ؛

      وقال : مِثْل الفَرِيدِ الذي يَجري متى النُّظُم وفعلُك النَّظْمُ والتَّنْظِيمُ .
      ونَظْمٌ من لؤلؤٍ ، قال : وهو في الأصل مصدر ، والانْتِظام : الاتِّساق .
      وفي حديث أَشراط الساعة : وآيات تَتابعُ كنِظامٍ بالٍ قُطِعَ سِلْكُه ؛ النِّظام : العِقْدُ من الجوهر والخرز ونحوهما ، وسِلْكُه خَيْطُه .
      والنِّظامُ : الهَديَةُ والسِّيرة .
      وليس لأمرهم نِظامٌ أي ليس له هَدْيٌ ولا مُتَعَلَّق ولا استقامة .
      وما زالَ على نِظامٍ واحد أي عادةٍ .
      وتَناظَمتِ الصُّخورُ : تلاصَقَت .
      والنِّظامان من الضبِّ : كُشْيَتان مَنْظومتانِ من جانبي كُلْيَتَيْه طويلتان .
      ونظاما الضبَّةِ وإنظاماها : كُشْيَتاها ، وهما خيْطانِ مُنْتَظِمانِ بَيْضاً ، يَبْتَدَّان جانبيها من ذَنَبها إلى أُذُنها .
      ويقال : في بطنها إنْظامان من بَيْضٍ ، وكذلك إنظاما السمكة .
      وحكي عن أَبي زيد : أُنْظومتا الضبِّ والسمكةِ ، وقد نَظَمَت ونَظَّمَت وأَنْظَمَت ، وهي ناظمٌ ومُنَظِّمٌ ومُنْظِم ، وذلك حين تمتلئ من أَصل ذنبها إلى أُذنِها بَيْضاً .
      ويقال : نَظَّمَت الضبَّةُ بيضها تَنْظِيماً في بطنها ، ونَظَمَها نظْماً ، وكذلك الدجاجة أَنْظَمَت إذا صار في بطنها بَيْضٌ .
      والأَنْظامُ : نفس البيض المُنَظَّم كأَنه منظوم في سلك .
      والإنْظامُ من الخرز : (* قوله « والانظام من الخرز » ضبط في الأصل والتكملة بالكسر ، وفي القاموس بالفتح ) خيطٌ قد نُظِمَ خَرزاً ، وكذلك أَناظِيمُ مَكْنِ الضبَّة .
      ويقال : جاءنا نَظْمٌ من جرادٍ ، وهو الكثير .
      ونِظامُ الرمل وأَنْظامتُه : ضَفِرتُه ، وهي ما تعقَّد منه .
      ونَظَمَ الحبْلَ : شَكّه وعَقَدَه .
      ونظَمَ الخَوّاصُ المُقْلَ يَنْظِمُه : شَكّه وضَفَرَه .
      والنَّظائِمُ : شَكائِكُ الحَبْلِ وخَلَلُه .
      وطعَنَه بالرُّمح فانْتَظمه أَي اخْتَلَّه .
      وانْتَظَم ساقيه وجانبيه كما ، قالوا اخْتَلَّ فؤادَه أي ضمها بالسِّنان ؛ وقد روي : لما انْتَظَمْتُ فُؤادَه بالمِطْرِد والرواية المشهورة : اخْتَلَلْتُ فُؤادَه ؛ قال أَبو زيد : الانْتِظامُ للجانِبَين والاخْتلالُ للفؤاد والكبد .
      وقال الحسن في بعض مواعظه : يا اينَ آدم عليكَ بنَصيبك من الآخرة ، فإنه يأْتي بك على نصيبك من الدنيا فيَنْتَظِمُهُ لك انْتِظاماً ثم يزولُ معك حيثما زُلْتَ .
      وانتَظَمَ الصيدَ إذا طعنه أو رماه حتى يُنْفِذَه ، وقيل : لا يقال انْتَظَمَه حتى يَجْمَعَ رَمْيَتَين بسهم أو رمح .
      والنَّظْمُ : الثُّريّا ، على التشبيه بالنظْمِ من اللؤلؤ ؛ قال أَبو ذؤيب : فوَرَدْن ، والعَيُّوقُ مَقْعَدَ رابئ الضُّرَباء فوق النظْمِ ، لا يَتَتَلَّع ورواه بعضهم : فوق النجم ، وهما الثريا معاً .
      والنَّظْمُ أَيضاً : الدّبَرانُ الذي يلي الثُّريا .
      ابن الأَعرابي : النَّظْمةُ كواكبُ الثُّريا .
      الجوهري : يقال لثلاثة كواكبَ من الجَوْزاء نَظْمٌ .
      ونَظْم : موضعٌ .
      والنظْمُ : ماءٌ بنجد .
      والنَّظيمُ : موضعٌ ؛ قال ابن هَرْمة : فإنَّ الغَيْثَ قد وَهِيَتْ كُلاهُ ببَطْحاء السَّيالة ، فالنَّظيمِ ابن شميل : النَّظيمُ شِعْبٌ فيه غُدُرٌ أو قِلاتٌ مُتواصلة بعضها قريب من بعض ، فالشِّعْبُ حينئذ نَظيمٌ لأَنه نَظَم ذلك الماء ، والجماعةُ النُّظُمُ .
      وقال غيره : النَّظيمُ من الرُّكِيِّ ما تناسق فُقُرُهُ على نسق واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كناظم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأمرُ ـُِ كَنْظاً: جهده وشقّ عليه حتى أشفى على الموت.( الكُنْظَة ): الضِّيق.


الصحاح في اللغة
كَنَظَهُ الأمر مثل غَنَظَهُ، إذا جَهَده وشقَّ عليه.
تاج العروس

كَنَظَه الأَمْرُ يَكْنِظُه ويَكْنُظُهُ مِثْلُ غَنَظَهُ إِذا جَهَدَهُ وشَقَّ عَلَيْهِ . ويُقَالُ : كَنَظَهُ وتَكَنَّظَهُ إِذا بَلَغَ مَشَقَّتَهُ وقيل : كَنَظَهُ : غَمَّه ومَلأَهُ مِثْلُ غَنَظَهُ . قال أَبُو تُرابٍ : سَمِعْتُ أَبا مِحْجَنٍ يَقُولُ هكَذَا . وقالَ اللَّيْثُ : الكَنْظ : بُلُوغُ المَشَقَّةِ من الإِنْسانِ تَقُولُ : إِنَّهُ لَمَكْنُوظٌ مَغْنُوظٌ أَي مَغْمُومٌ . وقال النَّصْرُ : غَنَظَهُ وكَنَظَهُ وهو الكَرْبُ الشَّدِيدُ الَّذِي يُشْفَى مِنْهُ عَلَى المَوْتِ . وقال ابنُ عَبَّادٍ : الكُنْظَةَ الضَّمَّ : الضَّغْطَهُ كما في العُبابِ

لسان العرب
كنَظَه الأَمرُ يكْنُظُه ويكْنِظُه كَنْظاً وتَكَنَّظَه بلغ مَشَقَّته مثل غَنَظَه إِذا جَهده وشقَّ عليه الليث الكنْظ بلوغ المَشَقَّة من الإِنسان يقال إِنه لمَكْنُوظ مَغْنُوظ النضر غنظه وكنظه يكنظه وهو الكرب الشديد الذي يُشْفَى منه على الموت قال أَبو تراب سمعت أَبا مِحْجن يقول غنظه وكنظه إِذا ملأَه وغَمَّه
الرائد
* كنظ يكنظ ويكنظ: كنظا. ه الأمر: صعب عليه وأحزنه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: