وصف و معنى و تعريف كلمة كنافخ:


كنافخ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و ألف (ا) و فاء (ف) و خاء (خ) .




معنى و شرح كنافخ في معاجم اللغة العربية:



كنافخ

جذر [كنف]

  1. نافِخ : (اسم)
    • اسم فاعل من نفَخَ/ نفَخَ في
    • كنافخ في رماد: يعالج أمرًا لا فائدةَ فيه
    • مَن يستعملُ الآلة الموسيقيَّة النفخيَّة كالنَّاي نافخ ناي/ مزمار
    • ما بالدّار نافخُ ضَرَمَة: ليس فيها أحد
    • عامل يعالج الزُّجاجَ الحامي بالنَّفخ ليعطيه الشَّكل المطلوب نافخ زجاجيَّات
  2. كنافخ في رماد:
    • يعالج أمرًا لا فائدةَ فيه.
  3. نافخ : (اسم)
    • نافخ : فاعل من نَفَخَ
  4. نَفَخ : (اسم)
    • النَّفَخُ : وَرَمٌ يكون في أَرساغ الدّابّة، فإذا مَشَتْ انفشَّ،النَّفَخُ داءٌ يُصيب الخُصْيَتين تَرِمان منه
    • ورَم في أرساغ الدّابَّة، فإذا مشت انفشَّ
    • (طب) داء يُصيب الخُصْيَتَيْن تَرِمان منه


  5. نَفَخَ : (فعل)
    • نفَخَ / نفَخَ في يَنفُخ ، نَفْخًا ، فهو نافخ ، والمفعول منفوخ - للمتعدِّي
    • نفَخَتِ الرِّيحُ: هبَّت بغتةً
    • نفَخ الشّيءَ: ملأه بالهواء
    • نفَخ الشَّيءَ/ نفَخ في الشَّيءِ: هيَّجه، حرّكه بريح أخرجه من فمه نفَخ النَّار/ في النَّار،
    • نفَخ الشّيءَ: أبعده عنه
    • نفَخ الطَّعامُ الشّخصَ: أنتج في جوفه غازاتٍ ملأت أحشاءَه
    • نفَخ شدقَيه/ نفَخ نفسَه: تغطرس، تعظَّم وتكبَّر
    • نفخ الشَّيطان في شدقيه: تطاول إلى ما ليس له
    • نفخ الشَّيطانُ في نفسه: أثار العظَمة في نَفْسِه
    • نَفَخَ بِفَمِهِ : أَخْرَجَ مِنْهُ الرِّيحَ
    • لا تنفخ في رماد: لا تنصح جاهلاً أو أحمق،
    • ينفخ في قربة مقطوعة: يعالج أمرًا لا طائلَ منه
    • نفَخ الشّيءَ: كبَّره، غذّاه وأشعله
    • نفَخ هواءً في رئتي غريق: بعث فيهما الهواءَ ليفيق
    • نفَخ في البوق: بعث فيه ريحًا بقوَّة ليُحدث صوتًا
    • نفَخ فيه من الرُّوح: أوجد فيه الحياة : المراد نفخة البعث
  6. نَفِخَ : (فعل)
    • نَفِخَ نَفَخًا فهو أَنْفَخُ، وهي نَفْخَاءُ والجمع : نُفْخٌ
    • نَفِخَ :أَصابته النُّفْخَةُ أَو النَّفَخُ
  7. نَفْخ : (اسم)
    • نَفْخ : مصدر نَفَخَ
  8. نَفَّخَ : (فعل)
    • نفَّخَ ينفِّخ ، تنفيخًا ، فهو مُنفِّخ
    • نَفَّخَ بفمه: مبالغة في نَفَخ
    • نفَّخ : في إخراج الرِّيح من فمه تعبيرًا عن الغَضَب والغَيْظ
  9. نَفخ : (اسم)
    • مصدر نفَخَ/ نفَخَ في
    • النَّفْخُ : الفَخرُ والكِبْر
    • النَّفخُ : الممتلىء شبابًا
    • نفْخُ الشَّيطان: كِبْره
    • آلة نفْخ موسيقيَّة: (الموسيقى) آلة كالمِزْمار أو الهرمونيكا يتمّ إنتاجُ الصَّوْت فيها عن طريق مُرور الهواء الناتج عن نفس العازف
  10. نُفْخ : (اسم)
    • نُفْخ : جمع أَنْفَخُ


  11. نُفْخ : (اسم)
    • نُفْخ : جمع نَّفْخَاءُ
  12. نَفخة : (اسم)
    • الجمع : نَفَخات و نَفْخات
    • اسم مرَّة من نفَخَ/ نفَخَ في،
    • تكبُّر وغرور
    • نفخةُ الرّبِيع: أيّام إعشابه وازدهاره
    • نَفْخَةُ الْفَمِ : إِخْرَاجُ الرِّيحِ مِنَ الْفَمِ دَفْعَةً وَاحِدَةً
    • نَفْخَةُ الْبَطْنِ : اِنْتِفَاخُهُ مِنْ مَرَضٍ أَوْ طَعَامٍ
    • نَفْخَةُ الشَّبَابِ : مُعْظَمُهُ، اِكْتِمَالُهُ، قُوَّتُهُ
    • النَّفْختان: الأولى نفخة الصعق، حين يموت جميعُ الخلق في آخر الزمان، والنَّفخة الثَّانية نفخة البعث، بعدها بأربعين سنة، حين ينشر جميع الخلائق
  13. نُفخة : (اسم)
    • النُّفْخَةُ : داءٌ يصيب الفرسُ تَرِمُ منْه خُصْيَتَاهُ
,
  1. نَفَخَ
    • ـ نَفَخَ بفَمِه : أخْرَجَ منه الرِّيح ، كَنَفَّخَ ،
      ـ نَفَخَ بها : ضَرَطَ .
      ـ نَفيخُ : الموكَّلُ بِنَفْخ النارِ .
      ـ مِنْفاخ : آلَتُه .
      ـ نَفْخُ : ارْتِفاعُ الضُّحى ، والفَخْرُ ، والكِبْرُ .
      ـ رجُلٌ أنْفَخُ : في خُصْيَتَيْهِ نَفْخَةٌ ،
      ـ به نَفْخَةٌ ونُفْخَةٌ ونِفْخَةٌ : انْتِفاخُ بَطْن .
      ـ نَفْخاءُ : النَّبْخاءُ ، وأعْلى عَظْمِ الساقِ .
      ـ رجُلٌ أُنْفُخانٌ ، أِنْفِخانٌ وأُنْفُخانِيُّ ، وأِنْفِخانِيُّ ، وهي أُنْفُخانَةٌ ، أِنْفِخانَةٌ وأُنْفُخانِيَّةٌ ، وأِنْفِخانِيَّةٌ : امْتَلأَ سِمَناً .
      ـ نُفُخُ : المُمْتَلِئُ شَباباً .
      ـ نُفَّاخٌ : نَفْخَةُ الوَرَمِ من داءٍ يَحْدُثُ ،
      ـ نُفَّاخَةٌ : الحِجارةُ فَوْقَ الماءِ ، وهَنَةٌ مُنْتَفِخَةٌ تكونُ في بَطْنِ السَّمَكِ هي نِصابُها وبها تَسْتَقِلُّ السَّمَكَةُ في الماءِ وتَتَرَدَّدُ .
      ـ مَنْفوخُ : البَطينُ ، والسَّمينُ .
      ـ نَفَّاخٌ : بلد بالمَغْرِبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتفخَ
    • انتفخَ / انتفخَ على ينتفخ ، انتفاخًا ، فهو مُنتفِخ ، والمفعول مُنتفَخ عليه :-
      • انتَفَخَتِ الكرةُ مُطاوع نفَخَ / نفَخَ في : امتلأت بالهواء :- مَعِدَة منتفِخَة ، - انتفخ البالون بالهواء :-
      انتفخ النَّهارُ : علا وارتفع .
      • انتفخت عينان : ورِمَتا :- انتفخ وجهُه من المرض :-? انتفخت أوداجُه : غضب ، - انتفخ وريداه : إذا غضِب .
      انتفخ الشَّخصُ : تكبَّر وتعظّم :- ينتفخ على الناس بماله : كناية عن التكبر والتعالي .
      انتفخ على خادِمه : غضِب :- انتفخ عليه غيظًا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. مَنَافِخ
    • منافخ
      1 -« منافخ الشيطان » : وساوسه

    المعجم: الرائد

  4. تَنفيخٌ
    • [ ن ف خ ]. ( مصدر نَفَّخَ ). :- التَّنْفِيخُ فِي البُوقِ :- : النَّفْخُ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  5. نفخ
    • نفخ - تنفيخا
      1 - نفخ بفمه : أخرج منه الريح

    المعجم: الرائد

  6. نفَّخَ
    • نفَّخَ ينفِّخ ، تنفيخًا ، فهو مُنفِّخ :-
      نفَّخ كالثَّور بالغ في إخراج الرِّيح من فمه تعبيرًا عن الغَضَب والغَيْظ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. انتفخ الشّخص
    • تكبَّر وتعظّم :- ينتفخ على الناس بماله

    المعجم: عربي عامة

  8. انتفخ على خادمه
    • غضِب :- انتفخ عليه غيظًا .

    المعجم: عربي عامة



  9. انْتَفَخَ
    • انْتَفَخَ الشيءُ : علا وارتفع .
      ويقال : انتفخ النَّهارُ : علا قبل الانتصاف بساعة .
      وانتفخ فلانٌ : تعظَّم وتكبَّر .
      وانتفخ عليه : غَضِب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِنْتَفَخَ
    • [ ن ف خ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَفَخَ ، يَنْتَفِخُ ، مصدر اِنْتِفاخٌ .
      1 . :- اِنْتَفَخَ جِلْدُهُ مِنْ جَرَّاءِ مَرَضٍ طارئٍ :- : تَوَرَّمَ . :- اِنْتَفَخَ خَدُّهُ ، بَطْنُهُ :- :- اِنْتَفَخَتْ أَوْداجُهُ .
      2 . :- يَنْتَفِخُ أَمامَ الأَقْرَبِينَ وَالأَبْعَدينَ :- : يَتَكَبَّرُ ، يَتَعَظَّمُ ، يَنْظُرُ إلى نَفْسِهِ في كِبْرِياءٍ وَتَعْظيمٍ . :- يَنْتَفِخُ على جِيرانِهِ بِأَثاثِهِ .
      3 . :- اِنْتَفَخَ عَلَيْهِ :- : غَضِبَ .

    المعجم: الغني

  11. انتفاخ صلب
    • مظهر لعلبة الصفيح يبين درجة متقدمة لفساد محتوياتها الغذائية .

    المعجم: عربي عامة

  12. انتفاخ لولبي
    • مظهر لعلبة الصفيح يلي الانتفاخ اللين في درجته .


    المعجم: عربي عامة

  13. انتفاخ لين
    • مظهر لعلبة الصفيح يلي الانتفاخ المستتر في الدرجة .

    المعجم: عربي عامة

  14. انتفاخ مستتر
    • مظهر لعلبة الصفيح في أولى مراحل فساد محتوياتها الغذائية .

    المعجم: عربي عامة

  15. اِنْتِفاخٌ
    • [ ن ف خ ]. ( مصدر اِنْتَفَخَ ). :- اِنْتِفاخُ البَطْنِ :- : تَوَرُّمُهُ .

    المعجم: الغني

  16. انتِفاخ
    • انتِفاخ :-
      1 - مصدر انتفخَ / انتفخَ على .
      2 - ( التشريح ) تمدُّد الشِّريان فوق مكان ربطه .
      3 - ( طب ) ورَم ، رهَل مرضيّ قبيح في أحد مظاهر الجلد البشريّ :- انتفاخ الوجه / السَّاقين :-
      انتفاخ الرِّئة : تمدُّد يُحدثه تسرُّب غاز في الرئة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. إِنتَفَخ
    • إنتفخ - انتفاخا
      1 - إنتفخ الشيء : ارتفع . 2 - إنتفخ النهار : علا ، تقدم . 3 - إنتفخ الشيء : ملىء هواء « انتفخت الكرة ». 4 - إنتفخ : تكبر . 5 - إنتفخ عليه : غضب عليه .

    المعجم: الرائد

  18. نفخ
    • " النَّفْخ : معروف ، نَفَخ فيه فانْتَفَخ .
      ابن سيده : نَفَخ بفمه يَنْفُخ نَفْخاً إِذا أَخرج منه الريح يكون ذلك في الاستراحة والمعالجة ونحوهما ؛ وفي الخَبر : فإِذا هو مُغْتاظٌ يَنْفُخُ ؛ ونَفخ النارَ وغيرها ينفُخها نَفْخاً ونَفِيخاً .
      والنَّفيخُ : الموكل بنَفْخ النار ؛ قال الشاعر : في الصبْح يَحْكي لَوْنَهُ زَخِيخُ ، مِنْ شُعْلَةٍ ، ساعَدَها النَّفيخ ؟

      ‏ قال : صار الذي ينفُخ نَفيخاً مثل الجليس ونحوه لأَنه لا يزال يتعهدُه بالنفخ .
      والمنفاخ : كير الحدّاد .
      والمِنْفاخ : الذي يُنْفَخ به في النار وغيرها .
      وما بالدَّارِ نافخُ ضَرْمَةٍ أَي ما بها أَحد .
      وفي حديث علي ، رضوان الله عليه : ودَّ معاوية أَنه ما بقي من بني هاشم نافِخُ ضَرْمَةٍ أَي أَحد لأَن النار ينفخها الصغير والكبير والذكر والأُنثى ؛ وقول ابي النجم : إِذا نَطَحْنَ الأَخْشَبَ المَنْطُوحا ، سَمِعْت لِلمَرْوِ بهِ ضَبِيحا ، يَنْفَحْنَ مِنْهُ لَهَباً مَنْفُوحا إنما أَراد منفوخاً فأَبدل الحاء مكان الخاء ، وذلك لأَن هذه القصيدة حائية وأَوّلها : يا ناقُ ، سِيري عَنَقاً فَسيحا إِلى سُلَيْمَانَ ، فَنَسْتَرِيحا وفي الحديث : أَنه نهى عن النَّفْخِ في الشراب ؛ إِنما هو من أَجل ما يخاف أَن يبدُرَ من ريقه فيقع فيه فربما شرب بعده غيره فيتأَذى به .
      وفي الحديث : رأَيت كأَنه وُضع في يَديَّ سِوارانِ من ذهب فأُوحي إِليّ أَنِ انْفُخْهُما أَي ارْمهما وأَلقهما كما تنفُخ الشيءَ إِذا دفعته عنك ، وإِن كانت بالحاء المهملة ، فهو من نفحت الشيء إِذا رَمَيته ؛ ونفَحَت الدابةُ إِذا رَمَحَتْ بِرِجلها .
      ويروي حديث المستضعفين : فَنَفَخَت بهم الطريق ، بالخاء المعجمة ، أَي رمت بهم بغتة مِنْ نَفَخَت الريح إِذا جاءَت بغتة .
      وفي حديث عائشة : السُّعوط مكانَ النفخ ؛ كانوا إِذا اشتكى أَحدهم حَلْقَه نَفَخوا فيه فجعلوا السعوط مكانَه .
      ونفَخ الإِنسانُ في اليراع وغيره .
      والنفْخة : نفخةُ يومِ القيامة .
      وفي التنزيل : فإِذا نُفخ في الصور .
      وفي التنزيل : فأَنْفُخُ فيه فيكون طائراً بإِذن الله .
      ويقال : نُفخ الصورُ ونُفخ فيه ، قاله الفراء وغيره ؛ وقيل : نفخه لغة في نفخ فيه ، قال الشاعر : لولا ابنُ جَعْدَةَ لم يُفْتَحْ قُهُنْدُزُكُمْ ، ولا خُراسانُ ، حتى يُنْفَخَ الصُورُ (* قوله « قهندزكم » بضم القاف والهاء والدال المهملة كذا في القاموس .
      وفي معجم البلدان لياقوت : قهندز بفتح أوله وثانيه وسكون النون وفتح الدال وزاي : وهو في الأصل اسم الحصن أو القلعة في وسط المدينة ، وهي لغة كأنها لأهل خراسان وما وراء النهر خاصة .
      وأكثر الرواة يسمونه قُهندز يعني بالضم إلخ .
      ثم ، قال : ولا يقال في القلعة إذا كانت مفردة في غير مدينة مشهورة ، وهو في مواضع كثيرة منها سمرقند وبخارا وبلخ ومرو ونيسابور ).
      وقول القطامي : أَلم يُخْزِ التفَرُّقُ جُنْدَ كِسْرَى ، ونُفْخوا في مدائِنهمْ فَطاروا أَراد : ونفخوا فخفف .
      ونَفخ بها : ضَرَط ؛ قال أَبو حنيفة : النفْخة الرائحة الخفيفة اليسيرة ، والنفخة : الرائحة الكثيرة ؛ قال ابن سيده : ولم أَر أَحداً وصف الرائحة بالكثرة ولا القلة غير أَبي حنيفة .
      قال : وقال أَبو عمرو بن العلاء دخلت محراباً من محاريب الجاهلية فنَفَخ المسكُ في وجهي .
      والنفْخة والنُّفَّاخ : الورَم .
      وبالدابة نَفَخٌ : وهو ريح تَرِمُ منه أَرساغُها فإِذا مَشَت انْفَشَّت .
      والنُّفْخة : داء يصيب الفرس تَرِمُ منه خُصْياه ؛ نفخ نَفَخاً ، وهو أَنْفَخُ .
      ورجل أَنفخ بيّن النفْخ : للذي في خُصْيَيه نَفْخ ؛ التهذيب : النُّفَّاخ نفْخة الورم من داء يأْخذ حيث أَخَذَ .
      والنفْخَة : انتفاخ البَطن من طعام ونحوه .
      ونَفَخه الطعام ينفُخه نفْخاً فانتفَخ : مَلأَه فامتَلأَ .
      يقال : أَجِدُ نُفْخَة ونَفْخة ونِفْخة إِذا انتفخ بطنه .
      والمنتفخ أَيضاً : الممتلئ كِبراً وغضباً .
      ورجل ذو نَفْخ وذو نفج ، بالجيم ، أَي صاحب فخر وكِبْر .
      والنفْخ : الكبْر في قوله : أَعوذ بك من هَمْزهِ ونَفْثه ونَفْخهِ ، فنَفْثُه الشعر ، ونَفْخُه الكبْرُ ، وهمزُه المُوتَةُ لأَن المتكبر يتعاظم ويجمع نفْسَه ونفَسَه فيحتاج اءن ينفُخ .
      وفي حديث اشراط الساعة : انتفاخُ الأَهلَّه أَي عِظمها وقد انتُفخ عليه .
      وفي حديث عليّ : نافخٌ حِضْنَيه أَي منتَفخ مستعدّ لأَن يعمل عمله من الشر .
      ومن مسائل الكتاب : وقصدتُ قصدَه إِذ انتَفَخ عليّ أَي لايَنْتُه وخادَعْتُه حين غضب عليّ .
      وانتفخ النهار : علا قبل الانتصاف بساعة ؛ وانتفخ الشيءُ .
      والنفخ : ارتفاع الضُّحى .
      ونفْخَة الشباب : معظمه ، وشاب نُفُخ وجارية نُفُخٌ : ملأَتهما نفخة الشباب .
      وأَتانا في نفخة الربيع أَي حين أَعشب وأَخصب .
      أَبو زيد : هذه نُفخة الربيع ، ونِفْخته : انتهاء نبته .
      والنُّفُخ : للفتى الممتلئ شباباً ، بضم النون والفاء ، وكذلك الجارية بغير هاء .
      ورجل منتفخ ومنفوخ أَي سمين .
      ابن سيده : ورجل منفوخ وأُنْفُخان وإِنْفِخان والأُنثى أُنْفُخانة وإِنْفِخانة : نفَخَهما السِّمَن فلا يكون إِلاَّ سِمَناً في رخاوة .
      وقوم منفوخون ، والمنفوخ : العظيم البطن ، وهو أَيضاً الجبان على التشبيه بذلك لأَنه انتفَخَ سَحْرُه .
      والنُّفَّاخة : هنَةٌ منتفخة تكون في بطن السمكة وهو نصابها فيما زعموا وبها تستقلّ في الماء وتردّد .
      والنُّفَّاخة : الحجاة التي ترتفع فوق الماء .
      والنَّفْخاء من الأَرض : مثل النَّبْخاء ؛ وقيل : هي أَرض مرتفعة مكرّمة ليس فيها رمل ولا حجارة تنبت قليلاً من الشجر ، ومثلها النَّهْداء غير أَنها أَشد استواء وتَصَوُّباً في الأَرض ؛ وقيل : النَّفخاء أَرض لينة فيها ارتفاع ؛ وقيل لابنة الخُسّ : أَيُّ شيء أَحسن ؟ فقالت : أَثَرُ غاديَة (* قوله « اثر غادية إلخ » تقدم في نبخ غادية في اثر إلخ )، في إِثْرِ سارِيَة ، في بلاد خاوية ، في نَفْخاء رابية ؛ وقيل : النفْخاء من الأَرضين كالرَّخَّاء والجمع النَّفاخَى ، كسّر تكسير الأَسماء لأَنها صفة غالبة .
      والنفْخاء : أَعلى عظم الساق .
      نقخ : النُّقَاخ (* يقوله الشيخ ابراهيم اليازجي : الصواب في هذه اللفظة : النقخ على مثال الضرب كما ذكره صاحب الصحاح ): الضرب على الرأْس بشيء صلب ؛ نَقَخ رأْسه بالعصا والسيف يَنْقَخُه نَقْخاً : ضربه ؛ وقيل : هو الضرب على الدماغ حتى يخرج مخه ؛ قال الشاعر : نَقْخاً على الهامِ وبَخًّا وخْضا والنُّقاخ : استخراج المخّ .
      ونَقَخَ المخَّ من العظم وانتقخه : استخرجه .
      أَبو عمرو : ظَليمٌ أَنقخ قليل الدماغ ؛

      وأَنشد لطلق بن عديّ : حتى تَلاقَى دَفُّ إِحدى الشُّمَّخ ، بالرُّمح من دون الظَّليم الأَنْقَخ ، فانْجَدَلَتْ كالرُّبَع المَنَوَّخ والنقخ : النقف وهو كسر الرأْس عن الدماغ ؛ قال العجاج : لَعَلِمَ الأَقوامُ أَني مِفْنَخُ لِهامِهمْ ، أَرُضُّه وأَنْقَخُ بفتح القاف .
      والنُّقاخُ : الماء البارد العذب الصافي الخالص الذي يكاد ينقخ الفؤَاد ببرده ؛ وقال ثعلب : هو الماء الطيب فقط ؛

      وأَنشد للعَرْجي واسمه عبدالله بن عمرو ابن عثمان بن عفان ونسب إِلى العَرْج وهو موضع ولد به : فإِن شئت أَحْرَمتٌ النساءَ سواكُمُ ، وإِن شئت لم أَطْعَمْ نُقاخاً ولا بَرْدا ‏

      ويروى : ‏ حرَّمت النساء أَي حرمتهن على نفسي .
      والبرد هنا : الريق .
      التهذيب : والنُّقاخ الخالص ولم يعين شيئاً .
      الفراء : يقال هذا نُقاخ العربية أَي خالصها ؛ وروي عن أَبي عبيدة : النُّقاخ الماء العذب ؛

      وأَنشد شمر : وأَحْمَقَ ممن يلْعَق الماءَ ، قال لي : دع الخمر واشْرَبْ من نُقاخ مُبَرَّد ؟

      ‏ قال أَبو العباس : النُّقاخُ النوم في العافية والأَمن .
      ابن شميل : النُّقاخ الماء الكثير يَنْبِطُه الرجل في الموضع الذي لا ماء فيه .
      وفي الحديث : أَنه شرب من رُومة فقال : هذا النُّقاخ ؛ هو الماء العذب البارد الذي ينقَخ العطش أَي يكسره ببرده ، ورومة : بئر معروفة بالمدينة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. نتأ
    • " نَتَأَ الشيءُ يَنْتَأُ نَتْأً ونُتُوءاً : انْتَبَر وانْتَفَخَ .
      وكلُّ ما ارْتَفَعَ من نَبْتٍ وغيره ، فقد نَتَأَ ، وهو ناتِئٌ ، وأَما قول الشاعر : قَدْ وَعَدَتْنِي أُمُّ عَمْرو أَنْ تا تَمْسَحَ رَأْسِي ، وتُفَلِّيني وا وتَمْسَحَ القَنْفَاءَ ، حتى تَنْتا فإِنه أراد حتى تَنْتَأَ .
      فإِمَّا أَن يكون خَفَّفَ تخفيفاً قِياسِيًّا ، على ما ذَهب إليه أَبو عثمان في هذا النحو ، وإِما أَن يكون أَبدلَ إِبدالاً صحيحاً ، على ما ذهب إليه الأَخفش .
      وكل ذلك ليوافق قوله تا من قوله : وعدتني أُمُّ عمرو أَن تا ووَا من قوله : تمسح رأْسي وتفلِّيني وا ولو جعلها بين بين لكانت الهمزة الخفيفة في نية المحققة ، حتى كأَنه ، قال : تَنْتَأُ ، فكان يكون تا تَنْتَأُ مستفعلن .
      وقوله : رن أَن تا : مفعولن .
      وليني وا : مفعولن ، ومفعولن لا يجيءٌ مع مستفعلن ، وقد أَكْفَأَ هذا الشاعر بين التاءِ والواو ، وأَراد أَن تَمْسَح وتُفَلِّيَنِي وتَمْسَحَ ، وهذا مِن أَقْبَحِ ما جاءَ في الإِكْفَاءِ .
      وإِنما ذهب الأَخفش : أَن الرويَّ من تا ووا التاءُ والواو من قِبَل أَنَّ الأَلف فيهما إِنما هي لإِشباع فتحة التاءِ والواو ، فهي مدّ زائد لإِشباع الحركة التي قبلها ، فهي إِذاً كالأَلف والياءِ والواو في الجَرعا والأَيَّامِي والخِيامُو .
      ونَتَأَ مِنْ بَلَدٍ الى بَلَدٍ : ارتفع .
      ونَتَأَ الشيءُ : خَرَج من مَوْضِعه من غير أَن يَبِينَ ، وهو النُّتُوءُ .
      ونَتَأَتِ القُرْحةُ : وَرِمَتْ .
      ونَتَأْتُ على القوم : اطَّلَعْتُ عليهم ، مثل نَبَأْت .
      ونَتَأَتِ الجارِيةُ : بَلَغَتْ وارْتَفَعَتْ .
      ونَتَأَ على القوم نَتْأً : ارْتَفَعَ .
      وكلُّ ما ارْتَفَع فهو ناتِئٌ .
      وانْتَتَأَ إِذا ارْتَفَعَ .
      (* قوله « وانتتأ إِذا ارتفع إلخ » كذا في النسخ والتهذيب .
      وعبارة التكملة انتتأ أي ارتفع ، وانتتأ أَيضاً انبرى وبكليهما فسر قول أبي حازم العكلي : فلما إلخ .).
      وأَنشد أَبو حازم : فَلَمَّا انْتَتَأْتُ لِدِرِّيئِهِمْ ، * نَزَأْتُ عليه الْوَأَى أَهْذَؤُهْ لِدِرِّيئِهمْ أَي لعَرِّيفِهم .
      نَزَأْتُ عليه أَي هَيَّجْتُ عليه ونَزَعْتُ الْوَأَى ، وهو السَّيْف .
      أَهْذَؤُه : أَقْطَعُه .
      وفي المثل : تَحْقِرُه ويَنْتَأُ أَي يَرْتَفِعُ .
      يقال هذا للذي ليس له شاهِدُ مَنْظَر وله باطِنُ مَخْبَر ، أَي تَزْدَرِيهِ لسُكُونه ، وهو يُجاذِبُكَ .
      وقيل : معناه تَسْتَصْغِرُه ويَعْظُمُ .
      وقيل : تَحْقِرُه ويَنْتُو ، بغير همز ، وسنذكره في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كنافخ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَنَّفَ** \- [ك ن ف]. (ف: ربا. متعد).** كَنَّفْتُ**،** أُكَنِّفُ**،** كَنِّفْ**، مص. تَكْنِيفٌ. 1. "كَنَّفَ الْحَدِيقَةَ" : أَحَاطَهَا بِسِيَاجٍ. 2. "كَنَّفَ الشَّيْءَ" : أَحَاطَ بِهِ.
معجم الغني
**كَنَفٌ** \- ج:** أَكْنَافٌ**. [ك ن ف]. 1. "يَقْبَعُ فِي كَنَفِ البَيْتِ" : فِي جَانِبِهِ. 2. "جَلَسَ تَحْتَ كَنَفِ الشَّجَرَةِ" : تَحْتَ ظِلِّهَا. 3. "أَصَابَ الطَّائِرَ فِي كَنَفِهِ" : فِي جَنَاحِهِ. 4. "كَنَفُ الإِنْسَانِ" : حِضْنُهُ. "كَنَفُ الرَّجُلِ". 5. "هُوَ فِي كَنَفِ اللَّهِ": فِي سِتْرِهِ وَحِرْزِهِ وَرَحْمَتِهِ.
معجم الغني
**كَنَفَ** \- [ك ن ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَنَفْتُ**،** أَكْنِفُ**،** اِكْنِفْ**، مص. كَنْفٌ. 1. "كَنَفَ مَتَاعَهُ" : حَفِظَهُ، صَانَهُ. 2. "كَنَفَ الكَنِيفَ كَنْفاً وكُنُوفاً" : عَمِلَهُ. 3. "كَنَفَ الدَّارَ" : أَحَاطَهَا بِسِيَاجٍ، كَمَا يُقْصَدُ بِهَا: اِتَّخَذَ لَهَا كَنِيفاً، أَيْ مِرْحَاضاً. 4. "كَنَفَ عَنْهُ لِسُوءِ سُلُوكِهِ" : اِبْتَعَدَ عَنْهُ. 5. "كَنَفَ عَنِ الشَّيْءِ" : عَدَلَ. 6. "كَنَفَهُ عَنْهُ" : حَجَزَهُ. 7. "كَنَفَ صَاحِبَهُ أَوْ كَنَفَ بِهِ" : ضَمَّهُ إِلَيْهِ وَجَعَلَهُ فِي عِيَالِهِ أَوْ أَعَانَهُ. 8. "كَنَفَ يَدَهُ" : جَمَعَهَا وَجَعَلَهَا كَالوِعَاءِ لأَخْذِ الْمَاءِ. 9. "كَنَفَ الْمَاشِيَةَ" : جَعَلَ لَهَا حَظِيرَةً.
معجم الغني
**كَنْفٌ** \- [ك ن ف]. (مص. كَنَفَ). "يَعِيشُ فِي كَنْفِهِ" : أَيْ يَعِيشُ تَحْتَ رِعَايَتِهِ وَصِيَانَتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنف [ مفرد ] : ج أكناف : ناحية أو ظل كنف حزب - في أكنافه - ألا أخبركم بأحبكم إلي ، وأقربكم مني مجالس يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا الموطئون أكنافا الذين يألفون ويؤلفون [ حديث ] . • كنف الإنسان : حضنه ، أي العضدان والصدر في كنف أمه - جعله في كنفه ° عاش في كنفه : أي في رعايته . - [ 1964 ] - • كنف الله : ستره ورحمته وحرزه أنت في كنف الله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتنفَ يكتنف، اكْتِنافًا، فهو مُكتنِف، والمفعول مُكتنَف • اكتنف الشَّخصَ: كنَفَه؛ جعله في رعايته "اكتنف ابنَ صديقه: حَضَنَه". • اكتنف القضيَّةَ: أحاط بها "يكتنف القضيّةَ غموضٌ- اكتنفه القَوْمُ: أحاطوا به وكانوا عنه يَمْنة ويَسْرة"| اكتنفته المخاوفُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنف يكنف ، كنفا ، فهو كانف ، والمفعول مكنوف• كنف ولده : صانه وحفظه . • كنف اليتيم : ضمه إليه وجعله في عياله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتنف يكتنف ، اكتنافا ، فهو مكتنف ، والمفعول مكتنف• اكتنف الشخص : كنفه ؛ جعله في رعايته اكتنف ابن صديقه : حضنه . • اكتنف القضية : أحاط بها يكتنف القضية غموض - اكتنفه القوم : أحاطوا به وكانوا عنه يمنة ويسرة ° اكتنفته المخاوف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنافة [ مفرد ] : حلوى تتخذ من عجين القمح ، تجعل على شكل خيوط دقيقة ويتم إنضاجها بالسمن في الفرن ونحوه ، ثم يضاف إليها السكر المعقد ، وأكثر ما تؤكل غالبا في شهر رمضان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنف [ مفرد ] : مصدر كنف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنفاني [ مفرد ] : صانع الكنافة وبائعها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنيف [ مفرد ] : ج كنف : مرحاض .
المعجم الوسيط
الكيّالُ ـُ كَنْفاً: جعل يديه على رأس المكيال يمسك بهما الكيل. وـ القومُ: حبسوا أموالهم من شدَّة وتضييق عليهم. وـ عن الشيء: عدل. فهو كانِف. ويقال: كنفه عنه: حجزه. وـ الشيءَ: صانه وحفظه. يقال: فلان مخذول لا تكنفه من الله كانفة. وـ فلاناً وبفلان: ضمّه إليه وجعله في عياله. وـ يده: جمعها وجعلها كالوعاء. وـ الكنيف كَنْفاً، وكُنوفاً: عمله. ويقال: كنف الدار: اتَّخذ لها كنيفاً ( مِرحاضاً ). وـ الإبل والغنم: عمل لها حظيرة يؤويها إليها ليقيها الرِّيح والبرد. ويقال: كنف لإبله.( أكْنَفَ ) الشيءَ: صانه وحفظه. وـ فلاناً: أعانه على حاجته. ويقال: أكْنَفه الصَّيد والطير: أعانه على تصيّدها.( كَانَفَه ): عاونه.( كَنَّفَ ) الشيءَ: أحاط به.( اكْتَنَفَ ) القومُ: اتَّخذوا كنيفاً ( مرحاضاً ). وـ اتخذوا حظيرة لإبلهم. وـ الناقة: تستَّرت في أكناف الإبل من البرد. وـ فلاناً: جعله في كنفه. وـ أحاط به.( تَكَنَّفَه ): اكتنفه.( الكَانِفَة ): الساتِر والملجأ يحجز العَدُوّ عن القوم. يقال: انهزموا فما كانت لهم كانفة.( الكُنَافَة ): حلوى تتخذ من عجين الحنطة يجعل على شكل خيوط دقيقة، ويتم إنضاجها بالسمن في التنور أو نحوه ثم يضاف إليها السكر المعْقَد؛ وأكثر ما تؤكل في شهر رمضان. ( مو ).( الكَنَف ): جانب الشيء. وـ الظّلّ. ( ج ) أكْناف. وكَنَفا الرّجل: حِضناه عن يمينه وشماله. وكَنَف الطائر: جناحه. وكنف الله: رحمته وستره وحفظه.( الكِنْف ): كلّ وعاء مثل العَيْبة لحفظ شيء. وكِنف الراعي والصانع والتاجر: ما يحفظ فيه متاعه وأسقاطه.( الكَنَفَانِيّ ): صانع الكنافة وبائعها. ( مو ).( الكَنُوف ): الناقة تستتر بالإبل من البرد إذا أصابها. وـ النّاقة تعتزل الإبل وتبرك في كنفها الخاصّ. وـ من الغنم: القاصية لا تمشي مع القطيع. ( ج ) كُنُف.( الكنِيف ): السَّاتِر. وـ التُّرْس. ويقال: تُرْس كنيف. وـ الظُّلّة تشرع فوق باب الدار. وـ حظيرة من خشب أو شجر تتخذ للإبل والغنم تقيها الرّيح والبرد. وـ المرحاض. ( ج ) كُنُف.( المُكَنَّف ): رجل مكَنّف اللحية: عظيمها.
مختار الصحاح
ك ن ف : كَنَفَهُ حاطه وصانه وبابه نصر و الكَنَفُ بفتحتين الجانب و تَكَنَّفُوهُ و اكْتَنَفُوهُ و كَنَّفُوهُ تَكنِيفاً أحاطوا به و الِكنْفُ بكسر الكاف وعاء تكون فيه أداة الراعي وبتصغيره جاء الحديث { كُنَيْف مُلئ عِلما } و الكَنِيفُ الساتر ومنه قيل للمذهب كَنِيف
الصحاح في اللغة
كَنَفْتُ الشيء أكْنُفُهُ، أي حُطْتُهُ وصُنْتُهُ وأكْنَفْتُهُ، أي أعَنْتُه. والمُكانَفَةُ: المعاونةُ. والكنَفُ بالتحريك: الجانبُ. وكَنَفا الطائرِ: جَناحاه. وكَنَفَةُ الإبل: ناحيتُها. وحكى أبو زيد: شاةٌ كَنْفاءُ، أي حدباء. وتَكَنَّفوهُ واكْتَنَفوهُ، أي أحاطوا به. والتَكْنيفُ مثله، يقال صِلاءٌ مُكَنَّفٌ، أي أحيط به من جوانبه. والكِنْفُ بالكسر: وعاءٌ تكون فيه أداةُ الراعي، وبتصغيره جاء الحديث: "كُنَيْفٌ مُلِئَ عِلْماً". والكَنيفُ: الساتر. ويسمى الترسُ كَنيفاً لأنه يستر. ومنه قيل للمذهب: كَنيفٌ. والكَنيفُ: حظيرة من شجر تُجعَل للإبل. يقال منه: كَنَفْتُ الإبل وأكنف وأكتنف القومُ، إذا اتَّخذوا كَنيفاً لإبلهم. وكَنَفْتُ عن الشيء، أي عدلتُ. ومنه قول القطامي: فَصالوا وَصُلْنا واتَّقونا بماكِرٍ   لِيُعْلَمَ ما فينا عن البَيْعِ كانِفُ
تاج العروس

أَنْتَ في كَنَفِ اللهِ تَعاَلى مُحَرَّكَةً : أَي في حِرْزِه وسِتْرِهِ يَكْنُفُه بالكَلاءةِ وحُسْن الولايَةِ وفي حَدِيثِ ابنِ عُمَرَ في النَّجْوَى : " يُدْنَى المُؤْمِنُ من رَبِّهِ يومَ القِيامَةِ حتَّى يَضَعَ عليهِ كَنَفَه " قال ابنُ المُباركِ : يَعْنِي يَسْتُرُه وقِيلَ : يَرْحَمُه ويَلْطُفُ به وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : يَضَعُ اللهُ عليه كَنَفَه أي : رَحْمَتَه وبِرِّه وهو تمثِيلٌ لجَعلِه تحتَ ظِلِّ رَحْمَتِه يومَ القِيامةِ . وهو أَي : الكَنَفُ أيضاً : الجانِبُ قالَ ابنُ مُقْبلٍ :

إِذا تَأَنَّسَ يَبْغِيها بحاجَتِه ... إِنْ أَيْأَسَتْهُ وإِنْ جَرَّتْ له كَنَفَا

والكَنَفُ : الظِّلُّ يُقال : هو يَعِيشُ في كَنَفِ فُلانٍ : أَيْ في ظِلِّه . والكَنَفُ : النّاحِيَةُ كالكَنَفةٍ مُحَرَّكَةً أيضاً وهذه عن أَبي عُبَيْدَةَ والجَمْعُ : أَكْنافٌ . وأَكْنَافُ الجَبَل والوادِي : نَواحِيهِما حَيْثُ تَنْضَمُّ إِليه وفي حَدِيثِ جَرِيرِ بنِ عَبْدِ الله قال له : أَينَ مَنْزِلُكَ ؟ قالَ : بأَكْنافِ بِيشَةَ أَي نواحِيها . وكَنَفا الإِنسِانِ : جانِباهُ وناحِتاهُ عن يَمِينِه وشِمالِه وهُما حِضْناه وهُما العَضُدان والصَّدْرُ . ومن المجاز : الكَنَفُ من الطائر : جَناحُه وهُما كَنَفانِ يُقال حَرَّكَ الطائِرُ كَنَفَيْهِ قال ثَعْلَبَةُ بنُ صُعَيْرٍ يصفُ ناقَتَه :

وكأَنَّ عَيْبَتَها وفَضْلَ فِتانها ... فَنَنانِ من كَنَفَيْ ظَلِيمٍ نافِرِ وقال آخرُ :

عَنْسٌ مُذَكَّرَةٌ كَأنَّ عِفاءها ... سِقْطانِ من كَنَفَيْ ظَلِيمٍ جافِلِ وكَنَفَى كجَمَزى : ع كانَ بهِ وقْعَةٌ وأَسِرَ فِيها حاجِبُ بنُ زُرارَةَ بنِ عُدَسَ التَّمِيمِيُّ . وكَنَفَ الكَيّالُ يَكْنُفُ كَنْفاً حَسَناً : جَعَل يَدَيْهِ علَى رَأسِ القفِيظِ يُمْسِكُ بهما الطَّعامَ يُقال : كلْهُ ولا تَكنُفْه وكِلْهُ كَيْلاً غيرَ مَكْنُوفٍ . وكَنَفَ الإِبلَ والغَنَمَ يَكْنُفُها ويَكْنِفُها من حَدَّيْ نَصَرَ وضرَب نقَلَه الجَوْهرِيُّ واقْتَصَر على الإِبل : عَمِلَ لها حَظِيرَةً يُؤْوِيها إِلَيْها لتَقِيَها الرِّيحَ والبَرْدَ . وقال اللِّحْيانِيُّ : كَنَفَ لإِبِلهِ كَنِيفاً : اتَّخَذَه لَها . وكَنَفَ عَنْه : عَدَلَ نَقَله الجَوْهَريُّ وأَنْشَدَ للقُّطامِيِّ :

فَصالُوا وصُلْنَا واتَّقَوْنَا بما كِرٍ ... ليُعْلَمَ ما فِينَا عن البَيْعِ كانِفُ وهكذا أَنْشَدَه الصاغانِيُّ أيْضاً قالَ الأَصْمَعِيُّ : ويُرْوَى كاتِف قال ابنُ بَرِّيّ : والَّذِي في شِعْرِه :

" ليُعْلَمَ هَلْ مِنّا عن البَيْعِ كانِفُ وناقَةٌ كَنُوفٌ : تَسِيرُ هكَذا في النُّسَخِ وهو غَلطٌ صوابُه : تَسْتَتِرُ في كَنَفَةِ الإِبلِ من البَرْدِ إذا أَصابَها . أَوهِيَ التي تَعْتَزِلُها ناحِيةً تستَقْبِلُ الرِّيحَ لصِحَّتِها . وقالَ أَبو عُبَيْدَةَ : ناقَةٌ كَنُوفٌ : تَبْرَكُ في كَنَفِها مِثلُ القَذُورِ إلا أَنَّها لا تَسْتَبْعِدُ كما تَسْتَبْعِدُ كما تَسْتَبْعِدُ القَذُورُ . وقالَ ابنُ بَرِّي : ناقَةٌ كنُوفٌك تَبِيتُ في كَنَفِ الإِبِلِ : أي ناحِيَتِها وأَنشَدَ :

إِذا اسْتَثارَ كَنُوفاُ خِلْتَ ما بَرَكَتْ ... عليه تُنْدَفُ في حافاتِه العُطُبُوفي حَدِيث النَّخَعِيِّ : " لا تُؤْخَذُ في الصَّدَاقَةِ كَنُوفٌ " قالَ هُشَيْمٌ : الكَنُوفُ من الغَنَمِ : القاصِيَةُ التي لا تَمْشِي معَ الغَنَمِ . القاصِيَةُ التي لا تَمْشِي معَ الغَنَمِ . قال إبراهيمُ الحَرْبِيًّ رحمه الله تعالى : لا أَدْرِي لِمَ لا تُؤْخَذُ في الصَّدَقَةِ ؟ هل لاعْتِزالِها عن الغَنَمِ التي يَأْخُذُ منها المُصَدِّقُ وإِتْعابِها إيّاه ؟ قال : وأَظُنُّه أَرادَ أَن يَقُولَ : الكَشُوف فقال : الكَنُوف والكَشُوفُ : التي ضَربَها الفَحْلُ وهي حامِلٌ فنَهَى عن أَخْذِها لأَنَّها حامِلٌ وإلا فلا أَدْرِي هكَذا هو نَصُّ العُبابِ فتَأَمَّلْ عِبارةَ المُصَنّفِ كيفَ فَسَّرَ الكَنُوفَ بما هُوَ تفسيرٌ للكَشُوفِ . ويُقالُ : انْهَزَمُوا فما كانَتْ لهم كانِفَةٌ دُونَ المَنْزِلِ أَو العَسْكَرِ : أَي مَوْضِعٌ يَلْجَئُون إليه ولم يُفَسِّرْه ابنُ الأَعرابيِّ وفي التهذِيبِ : فما كانَ لهُمْ كانِفَةٌ دونَ العِسْكَر : أَي : حاجزٌ يَحْجُزُ العَدُوَّ عَنْهُم . ويُدْعَى على الإِنْسانِ فيُقال : لا تَكْنُفُه من اللهِ كانِفَةٌ : أَي لا تَحْفَظُه وقالَ اللّيْثُ : يُقالُ للإنْسانِ المَخْذُولِ : لاتَكْنُفُه من اللهِ كانِفَةٌ : أَي لا تَحْجُزُه وفي حَدِيثِ علي رضيَ اللهُ عنه : ولا يَكُنْ للمُسْلِمين كانِفَةٌ أَي : ساتِرَةٌ والهاءُ للمُبالَغَةِ . والكِنْفُ بالكَسْرٍ : الزَّنْفَلِيجَةُ وهي : وِعاءٌ طَوِيلٌ تَكُونُ فيه أَدَاة الرَّاعِي ومَتاعُه . أَو هو وِعاءُ أَسْقاطِ التّاجِرِ ومَتاعِه وفي الحَدِيثِ : " أَنّ عَمَرَ ألْبَسَ عِياضاً رضي اللهُ عنهما مِدْرَعَةَ صُوفٍ ودَفَع إلَيْهِ كِنْف الرّاعِي " قال اللِّحْيانِيُّ : هو مِثلُ العَيْبَة يُقال : جاءَ فلانٌ بكنِفْفٍ فيه مَتاعٌ . وإِنَّما سُمِّي به لأَنَّه يَكْنُف ما جُعِلَ فيه أَي : يَحْفَظُه . والكُنْفُ بالضمِّ : جمعُ الكَنُوفِ من النُّوقِ قد تَقَدّمَ تفسيرُه . وأيضاً : جَمْعُ الكَنِيفِ كأَمِيرٍ وهو بمعنَى السُّتْرَة وبه فُسِّرَ حَديثُ أَبي بَكرٍ رضي الله عنه : " أَنّه أَشْرَفَ من كَنيفٍ " أَي : من سُتْرَةٍ كما في العُبابِ وأَهْلُ العِراقِ يُسَمُّون ما أَشْرَعُوا من أَعالِي دُورِهِم كَنيفاً . والكَنِيفُ أيضاً : السّاتِرُ قالَ لَبِيدٌ :

حَرِيماً حِنَ لمْ يَمْنَع حَرِيماً ... سُيُوفُهمُ ولا الحَجَفُ الكَنِيفُ والكَنِيفُ أيضاً : التُّرْسُ لسَتْرِه ويوصفُ به فيقال : تُرْسٌ كنِيفٌ كما هو في قَوْلِ لَبيدٍ . ومنه سُمِّيَ المِرْحاضُ كَنِيفاً وهو الَّذِي تُقْضَى فيه حاجَةُ الإِنسانِ كأَنّه كُنِفَ في أَسْتَرِ النَّواحِي . والكَنِيفُ : حَظِيرةٌ من شَجَرِ أَو خَشَبٍ تُتَّخَذُ للإِبِلِ زادَ الأَزْهَرِيُّ : وللغَنَمِ تَقِيها الرِّيحَ والبَرْدَ سُمِّيَ بذلِكَ لأَنّه يَكْنُفُها أَي يَسْتُرُها ويَقِيها ومنه قولُ كَعْبِ بن مالِكٍ رضي الله عنه

" تَبِيتُ بَيْنَ الزَّرْبِ والكنِيفِ وشاهِدُ الجمع :

" لمّا تآزَيْنَا إلى دِفْءِ الكُنُفْوالكَنِيفُ : النَّخْلُ يُقْطَعُ فيَنْبُتُ نحَو الذِّراعِ وتُشَبَّهُ به اللِّحْيَةُ السَّوْداءُ فيقالُ : كأَنَّما لِحْيَتُه الكَنِيفُ . وكُنَيْفٌ كزُبَيْرٍ : عَلَمٌ ككانِفٍ كصاحِبٍ . ومن المجاز : كُنَيْفٌ : لقَبُ عبد اللهِ بنِ مَسْعُودٍ لَقَّبَه عُمَرُ رضيَ الله عنهُما فقالَ : كُنَيْفٌ مُلِئَ عِلْماً . وهذا هو المَشْهُورُ عند المحدثين خلافاً لما في الفتاوَى الظَّهِيريَّة أنه لقَّبَه إيّاهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم أشارَ له شيخنا أَي : أَنّه وِعاءٌ للعِلْم تَشْبيهاً بوِعاءِ الرَّاعي الَّذِي يَضَعُ فيه كلَّ ما يَحْتاجُ إليهِ من الآلاتِ فكذلك قَلْبُ ابنِ مَسْعُودٍ قد جُمِع فيه كُلُّ ما يَحْتاجُ إليه الناسُ من العُلومِ وتَصْغِيرُه على جِهَةِ المَدْحِ له وهو تَصْغِيرُ تَعظِيمٍ للكِنْفٍِ كقولِ الحُبابِ ابنِ المُنْذِرِ : " أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ وعُذَيْقُها المُرَجَّبُ " . وكَنَفَه يَكْنُفُه كَنْفاً : صانَهُ وحَفِظَه وقِيلَ : حاطَهُ كما في الصِّحاح وقِيلَ : أَعانَه وقالَ ابنُ الأعرابيِّ : أَي ضَمَّهُ إليه وجَعَله في عِيالِه وقال غيرُه : أَي قامَ بهِ وجعَلَه في كَنَفِه وكُلُّ ذلك مُتقارِبٌ . كأَكْنَفَه فهو مُكْنَفٌ وهذهِ عن ابن الأعرابي يُقالُ : أَكْنَفَه أَي : أَتاهُ في حاجَةِ ؟ ٍ فقامَ له بها وأعانه عليها . وكَنَفَ الرَّجُلُ كَنِيفاً : إذا اتَّخَذَهُ يُقال : كَنَفَ الكَنيفَ يَكْنُفُه كَنْفاً وكُنُوفاً : إذا عَمِلَه . وكَنَفَ الدّارَ يَكْنُفها : اتَّخَذَ وجَعَلَ لَها كَنِيفاً وهو المِرْحاض . وأَبُو مُكْنِفٍ كمُحْسِنٍ ومَعْناهُ المُعِينُ : زَيْدُ الخَيْلِ بنُ مُهَلْهِلِ بنٍ زَيْدِ بن عبدِ رُضا الطائِيُّ : صحابيٌّ رضي الله عنه وسَمّاه النبي صلى الله عليه وسلم زَيْدَ الخَيْرِ وابنُه مُكْنِفٌ هذا كانَ له غَناءٌ في الرِّدَّةِ مع خالِدِ بن الوَلِيدِ وهو الذي فَتَح الرَّيَّ أَبو حَمّادِ الرّاوَيَةِ من سَبْيهِ . والتَّكْنِيفُ : الإِحاطَةُ بالشَّيءِ يقال : كَنَّفُوه تَكْنِيفاً : إذا أَحاطُوا به نقله الجَوْهَريُّ قالَ : ومن صِلاءُ مُكَنَّفٌ كمُعَظَّمٍ : أَي أُحِيطَ بهِ من جَوانِبِه . وقال ابنُ عَبّادٍ : رَجُلٌ مُكَنَّفُ اللِّحْيَةِ : أَي عَظِيمُها . قال : ولِحْيَةٌ مُكَنَّفَةٌ أيضاً : أي عَظِيمةُ الأَكْنافِ : أَي الجَوانِبِ وإِنه لمُكَنَّفُها : أَي عَظِيمُها لا يَخْفَى أَنّه تَكْرار . واكْتَنَفُوا : اتَّخَذُوا كَنِيفاً : أَي حَظِيرَةً لإِبِلِهِم وكذا للغَنَمِ . واكْتَنَفُوا فُلاناً : إذا أحاطُوا بهِ من الجَوانِبِ واحْتَوَشُوه ومنه حَدِيثُ يَحْيَى بنِ يَعْمَرَ : فاكْتَنَفْتُه أَنَا وصاحِبي أَي : أَحَطْنَا بهِ من جانِبَيْه كتَكَنَّفُوه ومنه قولُ عُرْوَةَ ابنِ الوَرْدِ :

سَقَوْنِي الخَمْرَ ثُمَّ تَكَنَّفُونِي ... عُدَاةُ اللهِ من كَذِبٍ وزُورِ وتقَدَّمَتْ قِصَّةُ البيتِ في يستعر . وكانَفَه مُكانَفَةُ : عاوَنَه ومنه حَدِيثُ الدُّعاءِ : " مَضوْا على شَاكِلَتِهم مُكانِفِينَ " أي : يَكْنُفُ بعضُهم بعضاً

ومما يستدرك عليه :يُقال بَنُو فلانٍ يَكْتَنِفُونَ بَنِي فلانٍ : أَي هُمْ نُزُولٌ في ناحِيَتِهم وكذا يَتَكَنَّفُونَ . وكَنَفَه عَن الشَّيْءِ : حَجَزَه عنه . وتَكَنَّفَه واْكْتَنَفَه : جَعَله في كَنَفِه ككنَفَهُ . وأَكْنَفَه الصَّيْدَ والطَّيْرَ : أَعانَه على تَصَيَّدِها . واكْتَنَفَت النّاقَةُ : تَسَتَّرَتْ في أَكْنافِ الإِبِلِ من البَرْدِ . وحكَى أَبو زَيْدِ : شاةٌ كَنْفاءُ : أَي حَدْباءُ كما في الصِّحاح . والمُكانِفُ : التي تَبْرُك من وَراءِ الإِبلِ عن ابنِ الأعرابيِّ . وفي الحديثِ : " شَقَقْنَ أَكْنَفَ مُروطِهِنَّ فاخْتَمَرْنَ بهِ " أَي أَسْتَرَها وأَصْفَقَها ويُرْوى بالثّاءِ المُثَلَّثَةِ والنونُ أَكثرُ . واكْتَنَفُوا : اتَّخَذُوا كَنِيفاً : أَي مرْحاضاً . وفي المُحِيطِ واللِّسان : تَكَنَّفَ القَومُ بالغُثاءِ وذلك أَنْ تَمُوتَ غَنَمُهُم هُزالاً فيحْظُرُوا بالَّتِي ماتَتْ حولَ الأَحياءِ التي بقِينَ فتَسْتُرُها من الرِّياحِ ونَصُّ المُحيطِ : " فيَسْتُرُونَها من الشَّمالِ " ويُقال : كَنَفَ القومُ : أَي حَبَسُوا أَمْوالَهُم من أَزْلٍ وتَضْيِيقٍ عليهم . والكَنِيفُ : الكُنَّةُ تُشْرَعُ فوقَ بابِ الدّار . وكَنَفَ الشَّيءَ كَنْفاً : جَعَلَه كالكنْفِ بالكسرِ وهو الوعاءً . ويُسْتعارُ الكِنْفُ لدَواخِل الأَمورِ . والكُنافَةُ كثُمامَةٍ : هذه القَطائِفُ المَأْكُولَة وصانِعُها كَنَفانِيٌّ محرَّكَةً لُغَةٌ عامِّيّةٌ

لسان العرب
الكَنَفُ والكَنَفةُ ناحية الشيء وناحِيتا كلِّشيء كنَفاه والجمع أَكناف وبنو فلان يَكْنُفون بني فلان أَي هم نُزول في ناحيتهم وكنَفُ الرَّجل حِضْنه يعني العَضُدين والصدْرَ وأَكناف الجبل والوادي نواحِيه حيث تنضم إليه الواحد كنَفٌ والكَنَفُ الجانب والناحية بالتحريك وفي حديث جرير رضي اللّه عنه قال له أَين منزلك ؟ قال بأَكْنافِ بِيشةَ أَي نواحيها وفي حديث الإفك ما كشَفْتُ من كَنَفِ أُنثى يجوز أَن يكون بالكسر من الكِنْفِ وبالفتح من الكَنَف وكنَفا الإنسان جانِباه وكنَفاه ناحِيتاه عن يمينه وشماله وهما حِضْناه وكنَفُ اللّه رحمته واذْهَبْ في كنَف اللّه وحِفظه أَي في كَلاءته وحِرْزه وحِفظه يَكْنُفه بالكَلاءة وحُسن الوِلاية وفي حديث ابن عمر رضي اللّه عنهما في النْجوى يُدْنى المؤمنُ من ربّه يوم القيامة حتى يضَع عليه كنَفه قال ابن المبارك يعني يستره وقيل يرحمه ويَلْطُف به وقال ابن شميل يضَعُ اللّه عليه كنَفه أَي رحمته وبِرّه وهو تمثيل لجعله تحت ظلّ رحمته يوم القيامة وفي حديث أَبي وائل رضي اللّه عنه نشَر اللّه كنَفه على المسلم يوم القيامة هكذا وتعطَّفَ بيده وكُمه وكنَفَه عن الشيء حَجَزه عنه وكنَف الرجلَ يكْنُفه وتَكَنَّفَه واكْتَنَفه جعله في كنَفِه وتكَنَّفوه واكْتَنَفُوه أَحاطوا به والتكْنِيفُ مثله يقال صِلاء مكَنَّف أَي أُحيط به من جَوانِبه وفي حديث الدعاء مَضَوْا على شاكلتهم مُكانِفين أَي يكنُف بعضُهم بعضاً وفي حديث يحيى بن يَعْمَرَ فاكتنَفْته أنا وصاحبي أي أَحطْنا به من جانِبَيْه وفي حديث عمر رضي اللّه عنه فتكنَّفَه الناس وكنَفَه يَكنُفه كنْفاً وأَكنَفه حَفِظه وأَعانه الأَخيرة عن اللحياني وقال ابن الأَعرابي كنَفه ضمّه إليه وجعله في عِياله وفلان يَعِيش في كنف فلان أي في ظِلِّه وأَكنَفْت الرجل إذا أَعَنْتَه فهو مُكْنَف الجوهري كنَفْت الرَّجل أَكنُفه أَي حُطْتُه وصُنْتُه وكنفت بالرجل إذا قمت به وجعلته في كنَفك والمُكانفة المعاونة وفي حديث أَبي ذر رضي اللّه عنه قال له رجل أَلا أَكون لك صاحباً أَكنُف راعِيَكَ وأَقْتَبِس منك ؟ أَي أُعِينُه وأَكون إلى جانبه وأجعله في كنَف وأَكنَفَه أَتاه في حاجة فقام له بها وأَعانه عليها وكَنَفا الطائر جناحاه وأَكنَفَه الصيدَ والطير أَعانه على تصيّدها وهو من ذلك ويُدْعى على الإنسان فيقال لاتكنُفُه من اللّه كانفة أي لا تحفظه الليث يقال للإنسان المخذول لا تكنفه من اللّه كانفة أَي لا تحْجُزه وانهزموا فما كانت لهم كانفة دون المنزل أَو العسكر أَي موضع يلجَؤُون إليه ولم يفسره ابن الأَعرابي وفي التهذيب فما كان لهم كانفة دون العسكر أَي حاجز يحجُز عنهم العدوَّ وتكنَّف الشيء واكْتَنَفه صار حواليه وتكنَّفُوه من كل جاني أي احْتَوَشُوه وناقة كنوف وهي التي إذا أَصابها البرد اكتنفت في أَكناف الإبل تستتر بها من البرد قال ابن سيده والكَنوف من النوق التي تبرُك في كنَفة الإبل لتقي نفسها من الريح والبرد وقد اكتنفت وقيل الكَنوف التي تبرك ناحية من الإبل تستقبل الريح لصحتها واطْلُب ناقتك في كنَف الإبل أَي في ناحيتها وكنَفةُ الإبل ناحيتها قال أَبو عبيدة يقال ناقة كَنوف تبرك في كنَفة الإبل مثل القَذُور إلا أَنها لا تَسْتبعد كما تستبعد القَذور وحكى أَبو زيد شاة كَنْفاء أَي حَدْباء وحكى ابن بري ناقة كنوف تبيت في كنف الإبل أَي ناحيتها وأَنشد إذا اسْتَثارَ كنُوفاً خِلْت ما بَرَكَت عليه يُنْدَفُ في حافاتِه العُطُبُ والمُكانِفُ التي تبرُك من وراء الإبل كلاهما عن ابن الأعرابي والكَنَفانِ الجَناحانِ قال سِقْطانِ من كَنَفَيْ نَعامٍ جافِلِ وكلُّ ما سُتر فقد كُنف والكَنِيفُ التُّرْس لسَتْره ويوصف به فيقال تُرْس كَنِيف ومنه قيل للمَذْهب كَنِيف وكل ساتر كَنيف قال لبيد حَريماً حين لم يَمْنَعْ حَريماً سُيوفُهمُ ولا الحَجَفُ الكَنِيفُ والكنيفُ الساتر وفي حديث علي كرم اللّه وجهه ولا يكن للمسلمين كانفةٌ أَي ساترة والهاء للمبالغة وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها شَقَقْن أَكنَفَ مُروطِهنّ فاخْتَمَرْن به أَي أَسْتَرَها وأَصْفَقَها ويروى بالثاء المثلثة وقد تقدم والكنيفُ حَظيرة من خشَب أو شجر تتخذ للإبل زاد الأَزهري وللغنم تقول منه كنَفْت الإبل أَكنُف وأَكنِفُ واكْتَنَفَ القومُ إذا اتخذوا كَنيفاً لإبلهم وفي حديث النخعي لا تؤخذ في الصدقة كَنوف قال هي الشاة القاصية التي لا تمشي مع الغنم ولعله أَراد لإتْعابها المصدِّق باعتزالها عن الغنم فهي كالمُشَيِّعةِ المنهي عنها في الأَضاحي وقيل ناقة كَنوف إذا أَصابها البرد فهي تستتر بالإبل ابن سيده والكَنيف حَظيرة من خشب أَو شجر تتخذ للإبل لتقِيَها الريح والبرد سمي بذلك لأَنه يكنِفُها أي يسترها ويقيها قال الراجز تَبِيتُ بين الزَّرْبِ والكَنِيفِ والجمع كُنُفٌ قال لَمّا تَآزَيْنا إلى دِفْء الكُنُفْ وكنَف الكَنِيفَ يكنُفه كَنْفاً وكُنوفاً عمله وكنَفْت الدار أَكنُفها اتخذت لها كنيفاً وكَنف الإبل والغنم يكْنُفها كَنْفاً عمل لها كَنيفاً وكنَف لإبله كَنِيفاً اتخذه لها عن اللحياني وكَنف الكَيّالُ يكنُفُ كَنْفاً حَسناً وهو أَن يجعل يديه على رأْس القَفِيز يُمْسِك بهما الطعام يقال كِلْه كَيْلاً غير مَكْنُوف وتكنَّف القومُ بالغِثاث وذلك أَن تموت غنمهم هُزالاً فيَحْظُروا بالتي ماتت حول الأَحْياء التي بَقِين فتسْتُرها من الرِّياح واكتَنف كَنِيفاً اتخذه وكنَف القومُ حبَسوا أَموالهم من أَزْلِ وتَضْييق عليهم والكَنيف الكُنّة تُشْرَع فوق باب الدار وكنَف الدارَ يكْنُفها كَنْفاً اتخذ لها كَنِيفاً والكَنِيف الخَلاء وكله راجع إلى السَّتر وأَهل العراق يسمون ما أَشرعوا من أَعالي دُورهم كَنِيفاً واشتقاق اسم الكَنِيف كأَنه كُنِفَ في أَستر النواحي والحظيرةُ تسمى كَنِيفاً لأَنها تكنف الإبل أَي تسترها من البرد فعيل بمعنى فاعل وفي حديث أَبي بكر حين استخلف عمر رضي اللّه عنهما أَنه أَشرف من كَنِيف فكلَّمهم أَي من سُتْرة وكلُّ ما سَتر من بناء أَو حظيرة فهو كنيف وفي حديث ابن مالك والأَكوع تبيت بين الزرب والكنيف أَي الموضع الذي يكنفها ويسترها والكِنْفُ الزَّنْفَلِيجة يكون فيها أَداة الراعي ومَتاعه وهو أَيضاً وِعاء طويل يكون فيه مَتاع التِّجار وأَسْقاطهم ومنه قول عمر في عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنهما كُنَيْفٌ مُلِئ عِلْماً أَي أَنه وعاء للعلم بمنزلة الوعاء الذي يضع الرجل فيه أَداته وتصغيره على جهة المدح له وهو تصغير تعظيم لكِنْف كقول حُباب بن المُنْذِر أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجّب شبّه عمر قلب ابن مسعود بِكِنْف الرّاعي لأَن فيه مِبْراتَه ومِقَصَّه وشَفْرته ففيه كلُّ ما يريد هكذا قلبُ ابن مسعود قد جُمع فيه كلُّ ما يحتاج إليه الناس من العلوم وقيل الكِنْف وعاء يجعل فيه الصائغ أَدواته وقيل الكِنْف الوعاء الذي يكْنُف ما جُعل فيه أَي يحفظه والكِنْفُ أَيضاً مثل العَيْبة عن اللحياني يقال جاء فلان بكنِف فيه متاع وهو مثل العيبة وفي الحديث أَنه توضَّأَ فأدخل يده في الإناء فكَنَفَها وضرب بالماء وجهه أَي جَمَعها وجعلها كالكِنْف وهو الوعاء وفي حديث عمر رضي اللّه عنه أَنه أَعطى عياضاً كنف الرَّاعي أَي وعاءه الذي يجعل فيه آلته وفي حديث ابن عمرو وزوجته رضي اللّه عنهم لم يُفَتِّش لنا كِنْفاً قال ابن الأَثير لم يدخل يده معها كما يدخل الرجل يده مع زوجته في دواخل أَمرها قال وأَكثر ما يروى بفتح الكاف والنون من الكَنَف وهو الجانب يعني أَنه لم يَقْرَبها وكَنَف الرجلُ عن الشيء عدل قال القطامي فَصالوا وصُلْنا واتَّقَونا بماكِرٍ ليُعْلَمَ ما فِينا عن البيْع كانِفُ قال الأَصمعي ويروى كاتف قال أَظن ذلك ظنّاً قال ابن بري والذي في شعره ليُعلَمَ هل مِنّا عن البيع كانف قال ويعني بالماكر الحمار أَي له مَكر وخَديعة وكَنيف وكانِف ومُكنِف بضم الميم وكسر النون أَسماء ومُكنِف بن زَيد الخيل كان له غَناء في الرِّدّة مع خالد بن الوليد وهو الذي فتَح الرَّيَّ وأَبو حمّاد الراوية من سَبْيه
الرائد
* كنف يكنف: كنفا. 1-الشيء: صانه وحفظه. 2-ه: ضمه إليه وجعله في عياله. 3-الجمال أو الغنم أو لها: عمل لها حظيرة. 4-الدار: اتخذ لها «كنيفا»، أي مرحاضا، بيت خلاء. 5-ه: أعانه: 6-ه عن الأمر: حجزه عنه، منعه. 7-عنه: عدل، إبتعد. 8-يده: جمعها وجعلها «كالكنف»، وهو الوعاء، لأخذ الماء ونحوه.
الرائد
* كنف تكنيفا. ه: أحاط به.
الرائد
* كنف. ج أكناف. 1-جانب. 2-ناحية. 3-جناح الطائر. 4-ظل. 5-«كنف الإنسان»: حضنه. 6-«أنت في كنف الله»: أي في ستره ورحمته.
الرائد
* كنف. وعاء يكون فيه متاع التاجر أو أداة الراعي، ج أكناف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: