وصف و معنى و تعريف كلمة كناهد:


كناهد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) و دال (د) .




معنى و شرح كناهد في معاجم اللغة العربية:



كناهد

جذر [كنه]

  1. نَهَد : (اسم)
    • مصدر نهَدَ إلى/ نهَدَ لـ
  2. نَهَدَ : (فعل)
    • نهَدَ يَنهَد وينهُد ، نُهودًا ، فهو ناهِد هي ناهدٌ، وناهِدَةٌ والجمع : نَوَاهِدٌ
    • نَهَدَ الثَّدْيُ : تَكَوَّنَ، كَعَبَ، اِرْتَفَعَ، أَشْرَفَ، بَرَزَ
    • نَهَدَتِ الْفَتَاةُ : اِرْتَفَعَ ثَدْيُهَا، أَشْرَفَ، كَعَبَ، بَرَزَ فهي ناهدٌ، وناهِدَةٌ والجمع : نَوَاهِدٌ
    • نَهَدَ الإِنَاءُ : قَرُبَ مِنَ الاِمْتِلاَءِ
    • نَهَدَ الإناءُ: قرُبَ من الامتلاء
  3. نَهُدَ : (فعل)
    • نَهُدَ نُهُودَة
    • نَهُدَ: كان نَهْدًا
  4. نَهد : (اسم)
    • الجمع : نُهُودٌ
    • مصدر نهَدَ إلى/ نهَدَ لـ
    • النَّهْدُ : الشيءُ المرتفع
    • النَّهْدُ: الثَّدْيُ ؛ أحد عضْويْن غُدِّيَّيْن مُفرزين للحليب في صدر المرأة نَهْدُ امرأة
    • النَّهْدُ: الزُّبْدَةُ العظيمة
    • النَّهْدُ :القويُّ الضخم
    • النَّهْدُ :الكريمُ ينهضَ إِلى مَعالي الأُمور
    • النَّهْدُ : ما تخرجه الرُّفْقَة من النَّفَقَة بالسويّة في السّفر، أَو عند مُناهدة العدو، أو نحو ذلك
    • طرح نِهْدَه مع القوم: أَعانَهُم


  5. ناهَدَ : (فعل)
    • ناهدَ يناهد ، مُناهدةً ونِهادًا ، فهو مُناهِد ، والمفعول مُناهَد
    • نَاهَدَ جَارَهُ : خَاصَمَهُ
    • نَاهَدَ عَدُوَّهُ : نَاهَضَهُ فِي الْحَرْبِ، قَاوَمَهُ
  6. ناهِد : (اسم)
    • الجمع : نُهّاد و نواهِدُ ، المؤنث : ناهدة ، و الجمع للمؤنث : ناهدات و نواهِدُ
    • اسم فاعل من نهَدَ
    • النَّاهِدُ : المرأة التي نَهَدَ ثديُها، فتاة ارتفع ثديُها وبرَز
    • غلامٌ نَاهِدٌ: مراهق
    • زَأَرَ النَّاهِدُ : الأسَدُ
  7. ناهِد : (اسم)
    • ناهِد : فاعل من نَهَدَ
  8. نهَدَ : (فعل)
    • نهَدَ إلى / نهَدَ لـ ينهَد وينهُد ، نَهْدًا ونَهَدًا ، فهو ناهِد ، والمفعول منهودٌ إليه
    • نَهَدَ البَطَلُ : نَهَضَ، مَضَى
    • نَهَدَ لِلْعَدُوِّ أَوْ إِلَيْهِ : بَرَزَ لَهُ، صَمَدَ لَهُ وَشَرَعَ فِي قِتَالِهِ
    • نَهَدَ الْهَدِيَّةَ : عَظَّمَهَا
    • نهَد الفَتى: نهض ومضى
,
  1. نَهَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَهَدَ الثَّدْيُ نُهوداً : كَعَبَ ،
      ـ نَهَدَتِ المرأةُ : كَعَبَ ثَدْيُها ، كنَهَّدَتْ ، فهي مُنَهِّدٌ وناهِدٌ وناهِدَةٌ ،
      ـ نَهَدَ الرَّجُلُ : نَهَضَ ،
      ـ نَهَدَ لعَدُوِّهِ : صَمَدَ لهم ، نَهْداً ونَهَداً ،
      ـ نَهَدَ الهَدِيَّةَ : عَظَّمَها ، كأَنْهَدَها .
      ـ نَهْدُ : الشيءُ المُرْتَفِعُ ، والأَسَدُ ، كالنَّاهِدِ ، والكَريمُ ، والفَرَسُ الحَسَنُ الجَميلُ الجَسيمُ اللَّحيمُ المُشْرِفُ ، وقد نَهُدَ نُهودَةً ، وقَبيلَةٌ باليمنِ ،
      ـ نِهْدُ أو نَهْدُ : ما تُخْرِجُهُ الرُّفْقَةُ من النَّفَقَةِ بالسَّوِيَّةِ في السَّفَرِ .
      ـ تَناهَدوا : أخْرَجوهُ .
      ـ أنْهَدَ الإِناءَ : مَلأَهُ ، أو قارَبَ مِلأَهُ .
      ـ حَوْضٌ أو إناءٌ نَهْدانُ : مَلآنُ لم يَفِضْ بعدُ ، أو بَلَغَ ثُلُثَيْهِ .
      ـ مُناهَدَةُ : المُناهَضَةُ في الحَرْبِ ، والمُساهَمَةُ بالأَصابعِ .
      ـ نَهْداءُ : الرَّمْلَةُ المُشْرِفَةُ .
      ـ نَهيدَةُ : لُبابُ الهَبيدِ يُعالَجُ بِدَقيقٍ .
      ـ نَهيدُ : الزُّبْدُ الرَّقيقُ .
      ـ نُهادُ مئةٍ : نُهاؤُها .
      ـ نُهودُ : المُضِيُّ على كُلِّ حالٍ .


  2. أَنهَد (المعجم الرائد)
    • أنهد - إنهادا
      1 - أنهدت المرأة : ارتفع ثديها . 2 - أنهد العطية : عظمها ، زادها . 3 - أنهد الإناء : ملأه حتى يفيض أو يكاد . 4 - أنهده : أخرجه ، أرسله .
  3. تَنْهِيدَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع : ـا ت . [ ن هـ د ]. ( مصدر نَهَّدَ ). :- صَدَرَتْ عَنْهُ تَنْهِيدَةٌ مِلْؤُهَا الأَ لَمُ :- : إخْرَاجُ نَفَسٍ بَعْدَ مَدِّهِ بِتَأوُّهٍ مَشْحُونٍ بِالألَمِ . :- وَالنَّاسُ يَتْبَعُونَهُ بِنَظَرَاتِ الأسَفِ وَالتَّنْهِيدَاتِ العَمِيقَةِ . ( جبران خ . جبران ).
  4. أنْهَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنْهَدَ الإناءَ : ملأه حتى يفيض أو يقارب الملءَ .
      و أنْهَدَ الهديَّةَ : عظَّمها .
      و أنْهَدَ فلانًا : أَشخصه .
  5. أنْهَدَ (المعجم الغني)
    • [ ن هـ د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أنْهَدْتُ ، أُنْهِدُ ، أَنْهِدْ ، مصدر إِنْهَادٌ .
      1 . :- أنْهَدَتِ الفَتَاةُ :- : ظَهَرَ ، اِرْتَفَعَ نَهْدَاهَا .
      2 . :- أنْهَدَ الإنَاءَ :- : مَلأَهُ حَتَّى يَفِيضَ أو يُقَارِبَ الْمَلْءَ .
      3 . :- أنْهَدَ الهَدِيَّةَ :- : عَظَّمَهَا ، قَدَّرَهَا .
      4 . :- أنْهَدَ صَاحِبَهُ :- : أخْرَجَهُ ، أرْسَلَهُ ، أشْخَصَهُ .


  6. تَنَاهَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَاهَدَ القومُ : أخرجوا النَّهْدَ .
      و تَنَاهَدَ في الحرب : نهض بَعْضُهُم إلى بعض للمحاربة .
      و تَنَاهَدَ القومُ الشيءَ : تناوَلُوه بينهم .
  7. تَنَاهَدَ (المعجم الغني)
    • [ ن هـ د ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَنَاهَدْتُ ، أَتَنَاهَدُ ، تَنَاهَدْ ، مصدر تَنَاهُدٌ .
      1 . :- تَنَاهَدَ القَوْمُ :- : أخْرَجُوا النَّهْدَ ، أَيْ قَدَّمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ نَفَقَةً بِالسَّوِيَّةِ فِي سَفَرٍ أوْ مَعْرَكَةٍ لَيَشْتَرُوا طَعَاماً يَشْتَرِكُونَ فِي أكْلِهِ .
      2 . :- تَنَاهَدَتِ الجَمَاعَةُ الطَّعامَ :- : تَنَاوَلُوهُ فِيمَا بَيْنَهُمْ .
      3 . :- تَنَاهَدُوا فِي الحَرْبِ :-: نَهَضَ بَعْضُهُمْ إلَى بَعْضٍ لِلمُحَارَبَةِ .
  8. تَنَاهُدٌ (المعجم الغني)
    • [ ن هـ د ]. ( مصدر تَنَاهَدَ ). :- تَنَاهُدُ القَوْمِ :- : نُهُوضُ بَعْضِهِمْ إلَى بَعْضٍ لِلمُحَارَبَةِ .
  9. تَناهَد (المعجم الرائد)
    • تناهد - تناهدا
      1 - تناهد القوم : نهض بعضهم إلى بعضهم الآخر للمحاربة . 2 - تناهد القوم : قدم كل منهم بقدر نفقة الآخرين ليشتروا طعاما يشتركون في أكله . 3 - تناهد القوم الشيء : تناولوه فيما بينهم .
  10. تنهّد الشّخص (المعجم عربي عامة)

    • أخرج نَفَسَه بعد مَدِّه ألمًا أو حُزنًا :- تنهَّد المريضُ من الألم - تنهّد عن كبدٍ حرّى .
  11. تَنَهَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَهَّدَ : تَنَفَّسَ الصُّعَدَاءَ .
  12. تَنَهَّدَ (المعجم الغني)
    • [ ن هـ د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تنَهَّدْتُ ، أتَنَهَّدُ ، مصدر تَنَهُّدٌ . :- تَذَكَّرَ مَأْسَاتَهُ فَتَنَهَّدَ :- : أخْرَجَ نَفَساً مِنْ صَدْرِهِ ، تَنْهِيدَةٌ تُعَبِّرُ عَنْ حُزْنِهِ وَألَمِهِ وَحُرْقَتِهِ . :- يَزْفِرُ وَيَتَنَهَّدُ بِعُمْقٍ وَيَهُزُّ رَأْسَهُ وَيَصِرُّ بِأسْنَانِهِ . ( حنا مينه ).
  13. تَنَهُّدٌ (المعجم الغني)
    • [ ن هـ د ]. ( مصدر تَنَهَّدَ ). :- لاَ يَكُفُّ عَنِ التَّنَهُّدِ :-: أَي التَّأَوُّهِ ، الحَسْرَةِ ، إِخْرَاجُ زفْرَةِ الأَلَمِ .
  14. تنهَّد (المعجم الرائد)
    • تنهد - تنهدا
      1 - تنفس شديدا من حزن أو ألم


  15. تنهَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنهَّدَ يتنهَّد ، تنهُّدًا ، فهو مُتنهِّد :-
      تنهَّد الشَّخصُ أخرج نَفَسَه بعد مَدِّه ألمًا أو حُزنًا :- تنهَّد المريضُ من الألم ، - تنهّد عن كبدٍ حرّى .
  16. نهد (المعجم لسان العرب)
    • " نَهَدَ الثدْيُ يَنْهُد ، بالضم ، نُهُوداً إِذا كَعَبَ وانتَبَرَ وأَشْرَفَ .
      ونهدتِ المرأَةُ تَنْهُدُ وتَنْهَدُ ، وهي ناهِدٌ وناهِدةٌ ، ونَهَّدَتْ ، وهي مُنَهِّدٌ ، كلاهما : نَهَدَ ثَدْيُها .
      قال أَبو عبيد : إِذا نَهَدَ ثَدْيُ الجارية قيل : هي ناهِد ؛ والثُّدِيُّ الفَوالِكُ دون النَّواهِدِ .
      وفي حديث هِوازِنَ : ولا ثَدْيُها بناهد أَي مرتفع .
      يقال : نَهَدَ الثديُ إذا ارتفع عن الصدر وصار له حَجْم .
      وفرس نَهْد : جَسِيمٌ مُشْرِفٌ .
      تقول منه : نَهُدَ الفرس ، بالضم ، نُهُودة ؛ وقيل : كثير اللحم حسَن الجسم مع ارتفاع ، وكذلك مَنْكِبٌ نَهْدٌ ، وقيل : كل مرتفع نَهْد ؛ الليث : النهد في نعت الخيل الجسيم المشرف .
      يقال : فرس نَهْدُ القَذالِ نَهْدُ القُصَيرَى ؛ وفي حديث ابن الأَعرابي : يا خَيرَ من يَمْشِي بِنَعْلٍ فَرْدِ ، وَهَبَهُ لِنَهْدَةٍ ونَهْدِ النهْدُ : الفرس الضخْمُ القويُّ ، والأُنثى نَهْدةٌ .
      وأَنهَدَ الحوضَ والإِناءَ : مَلأَه حتى يَفِيضَ أَو قارَبَ مِلأَه ، وهو حَوْضٌ نَهْدانُ .
      وإِناءٌ نَهْدانُ وقَصْعَةٌ نَهْدَى ونَهْدانةٌ : الذي قد عَلا وأَشرَف ، وحَفَّان : قد بلغ حِفافَيْهِ .
      أَبو عبيد ، قال : إِذا قارَبَتِ الدَّلْوُ المَلْءَ فهو نَهْدُها ، يقال : نَهَدَتِ المَلْءَ ، قال : فإِذا كانت دون مَلْئها قيل : غَرَّضْتُ في الدَّلو ؛

      وأَنشد : لا تَمْلإِ الدَّلْوَ وغَرِّضْ فيها ، فإِنَّ دون مَلْئها يَكْفِيها وكذلك عَرَّقْتُ .
      وقال : وضَخْتُ وأَوضَخْتُ إِذا جَعَلْتَ في أَسفَلِها مُوَيْهةً .
      الصحاح : أَنْهَدْتُ الحوضَ ملأْتُه ؛ وهو حَوْضٌ نَهْدانُ وقدم نَهْدانُ إِذا امتلأَ ولم يَفِضْ بعد .
      وحكى ابن الأَعرابي : ناقة تَنْهَدُ الإِناءَ أَي تملؤُه .
      ونَهَدَ وأَنْهَدْتُه أَنا .
      ونَهَدَ إِليه : قامَ ؛ عن ثعلب .
      والمُناهَدَةُ في الحرب : المُناهِضةُ ، وفي المحكم : المُناهَدةُ في الحرب أَنْ يَنْهَدَ بعض إِلى بعض ، وهو في معنى نَهَضَ إِلا أَنّ النُّهُوضَ قيامٌ غَيْرُ قُعُود (* قوله « قيام غير قعود » كذا بالأصل ولعلها عن قعود ،)، والنُّهُودُ نُهوضٌ على كل حال .
      ونَهَدَ إِلى العدوّ يَنْهعد ، بالفتح : نَهَض .
      أَبو عبيد : نَهَد القومُ لعدوّهم إِذا صَمَدوا له وشرعوا في قتاله .
      وفي الحديث : أَنه كان يَنْهَدُ إلى عَدُوّه حين تزول الشمس أَي يَنْهَضُ .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه دخل المسجد الحرام فَنَهَد له النساء يسأَلونه أَي نَهَضُوا .
      والنّهْد : العَوْنُ .
      وطَرَحَ نَهْدَه مع القوم : أَعانهم وخارجهم .
      وقد تَناهَدوا أَي تَخارَجُوا ، يكون ذلك في الطعام والشراب ؛ وقيل : النَّهْدُ إِخراج القوم نفقاتهم على قدر عدد الرُّفقة .
      والتناهُدُ : إخراجُ كل واحد من الرفقة نفقة على قدر نفقة صاحبه .
      يقال : تَناهَدوا وناهَدوا وناهد بعضُهم بعضاً .
      والمُخْرَجُ يقال له : النِّهْدُ ، بالكسر .
      قال : والعرب تقول : هات نِهدَكَ ، مكسورة النون .
      قال : وحكى عمرو بن عبيد عن الحسن أَنه ، قال : أَخْرِجوا نِهْدَكم فإِنه أَعظم للبركة وأَحسن لأَخلاقِكم وأَطْيَبُ لنفوسكم ؛ قال ابن الأَثير : النِّهد ، بالكسر ، ما يُخْرِجُه الرفقة عند المناهدة إِلى العدوِّ وهو أَن يقسموا نفقتهم بينهم بالسوية حتى لا يتغابنوا ولا يكون لأَحدهم على الآخر فضل ومنّة .
      وتَناهَدَ القومُ الشيء : تناولوه بينهم .
      والنَّهْداء من الرمل ، ممدود : وهي كالرَّابية المُتَلَبِّدة كريمة تنبت الشجر ، ولا ينعت الذكر على أَنْهَد .
      والنهْداء : الرملة المشرفة .
      والنَّهْدُ والنَّهِيدُ والنَّهِيدةُ كله : الزُّبْدةُ العظيمة ، وبعضهم يسميها إِذا كانت ضخمة نَهْدةً فإِذا كانت صغيرة فهدة ؛ وقيل : النَّهِيدةُ أَن يُغْلى لُبابُ الهَبيد وهو حب الحنظل ، فإِذا بَلَغ إِناه من النضْج والكثافة ذُرّ عليه قُمَيِّحة من دقيق ثم أُكل ؛ وقيل : النهيد ، بغير هاء ، الزُّبْدُ الذي لم يتم رَوْب لبِنِه ثم أُكل .
      قال أَبو حاتم : النَّهيدة من الزبْد زُبْدُ اللبن الذي لم يَرُبْ ولم يُدْرِكْ فيُمْخَضُ اللبن فتكون زبدته قليلة حُلوة .
      ورجل نَهْدٌ : كريم يَنْهَضُ إِلى مَعالي الأُمور .
      والمناهَدةُ : المُساهَمة بالأَصابع .
      وزبْد نَهِيد إِذا لم يكن رقيقاً ؛ قال جرير يَهْجُو عَمْرَو بن لَجإِ التيمي : أَرَخْفٌ زُبْدٌ أَيْسَرَ أَم نَهِيدُ وأَول القصيدة : يَذُمُّ النازِلُون رفادَ تَيْمٍ ، إِذا ما الماءُ أَيْبَسَه الجَلِيدُ وكَعْثَبٌ نَهْدٌ إِذا كان ناتِئاً مرتفعاً ، وإِن كان لاصقاً فهو هَيْدَبٌ ؛

      وأَنشد الفراء : أَرَيْتَ إِنْ أُعْطِيتَ نَهداً كعْثَبا ، أَذاكَ أَم أُعْطِيتَ هَيداً هَيْدَبا ؟ وفي الحديث ، حديث دار النَّدْوة وإِبليس : فأَخذ من كل قبيلة شابّاً نَهْداً أَي قَوِيّاً ضَخْماً .
      ونَهْدٌ : قبيلة من قَبائل اليمن .
      ونَهدانُ ونُهَيدٌ ومُناهِدٌ : أَسماء .
      "


معنى كناهد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كُنْهٌ** \- [ك ن هـ]. 1. "يَعْرِفُ كُنْهَ الْمَوْضُوعِ": جَوْهَرَهُ، غَايَتَهُ، حَقِيقَتَهُ. "عِلْمُهُ جَعَلَهُ يُدْرِكُ كُنْهَ الأَشْيَاءِ".

2. "كَلاَمٌ فِي غَيْرِ كُنْهِهِ" : فِي غَيْرِ مَحَلِّهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتنهَ يكتنه، اكْتِناهًا، فهو مُكْتنِه، والمفعول مُكْتنَه • اكتنه الأمرَ: بلغ إلى كنهه، أي جوهره وحقيقته.
المعجم الوسيط
الأمرَ ـُ كَنْهاً: أدرك حقيقته.( أكْنَهَ ) الأمرَ: كنهه.( اكْتَنَه ) الأمر: كنهه.( الكُنْه ): جوهر الشيء وحقيقته. وـ غايته ونهايته. يقال: بلغت كُنْه هذا الأمر، وأعرفه كُنْه المعرفة. وـ قدره. يقال: فعل فوق كُنْه استحقاقه. وـ وقته. يقال: فعلت هذا الشيء في غير كنهه.
مختار الصحاح
ك ن ه : كُنْهُ الشيء نهايته يقال أعرفه كنه المعرفة وقولهم لا يَكْتَنِهُهُ الوصف بمعنى لا يبلغ كنهه كلام مولد
الصحاح في اللغة
كُنْهُ الشيءِ: نهايتُهُ. يقال: أَعْرِفُهُ كُنْهَ المعرفة. ووقتُ الأمرِ: كُنْهُهُ أيضاً، ولا يُشتقُّ منه فعلٌ. وقولهم: لا يَكْتَنِهُهُ الوصفُ، بمعنى لا يَبلغ كُنْهَهُ، أي قدرَهُ وغايتَهُ. كلامٌ مُوَلَّدٌ.
لسان العرب
كُنْهُ كلِّ شيءٍ قَدْرُه ونِهايتُه وغايَتُه يقال اعْرِفْه كُنْهَ المعرفةِ وفي بعض المعاني كُنْهُ كلِّ شيءٍ وَقْتُه ووَجْهُه تقول بلَغْتُ كُنْهَ هذا الأَمر أَي غايَته وفعلت كذا في غير كُنْهِه وأَنشد وإنَّ كلامَ المَرْءِ في غير كُنْهِه لَكالنَبْلِ تَهْوِي ليس فيها نِصالُها الجوهري لا يُشْتقُّ منه فِعْلٌ وقولهم لا يَكْتَنِهُه الوصفُ بمعنى لا يَبْلغ كُنْهَه كلامٌ مولَّد الأَزهري اكْتَنَهْتُ الأَمرَ اكْتِناهاً إذا بلَغْتَ كُنْهَه ابن الأَعرابي الكُنْه جوهر الشيء والكُنْهُ الوقتُ تقول تَكَلَّم في كُنْهِ الأَمر أَي في وقْتِه وفي الحديث مَنْ قَتَلَ مُعاهَداً في غير كُنْهِه يعني مَنْ قَتَلَه في غير وقته أَو غايةِ أَمره الذي يجوز فيه قتله ومنه الحديث لا تَسْأَلِ المرأَةُ طَلاقَها في غير كُنْهِه أَي في غير أَن تَبْلُغَ من الأَذَى إلى الغاية التي تُعْذَرُ في سُؤال الطلاق معها والكُنْهُ نهايةُ الشيء وحقيقته
الرائد
* كنه. 1-حقيقة الشيء وجوهره: «كنه الموضوع». 2-وجه الشيء وغايته. 3-قدر الشيء. 4-وقت، مناسبة: «كلام في غير كنهه».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: