وصف و معنى و تعريف كلمة كناهضها:


كناهضها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) و ضاد (ض) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح كناهضها في معاجم اللغة العربية:



كناهضها

جذر [كنه]

  1. نَهَضَ : (فعل)
    • نهَضَ / نهَضَ إلى / نهَضَ بـ / نهَضَ لـ يَنهَض ، نَهْضًا و نُهوضًا ، فهو ناهِض، والمفعول منهوض إليه
    • نهَض الشّخصُ/ نهَض إلى أبيه/ نهَض لأبيه :هبَّ معتدلاً، تحرّك مسرعًا لإجابته
    • نهَض إلى العدوّ: أسرع لملاقاته ومحاربته
    • نَهَضَ الشَّيْبُ فِي رَأْسِهِ : أَسْرَعَ إِلَيْهِ
    • نهَض بالمسئوليَّة: تحمَّلها كاملةً وأدّاها
    • نهَض بمؤسّسة: أنعشها، بعث فيها الازدهارَ
    • نهَض للصَّلاة: قام واستعد وتهيَّأ
    • نهَض للمسجد: قام/ تحرَّك إليه
    • نَهَضَ لِلسَّفَرِ : هَبَّ
    • نَهَضَ صاحِبَهُ نَهْضاً : ظَلَمَهُ
    • نَهَضَ الوَلَدُ : قَامَ فِي نَشَاطٍ وَخِفَّةٍ
    • نَهَضَ عَنْ مَكَانِهِ : اِرْتَفَعَ عَنْهُ
    • نَهَضَ الشَّيبُ في الشَّبَاب: أسرع إليه
    • نَهَضَ له: قام وتحرَّكَ إليه مُسْرِعًا
    • ونهضَ إلى العَدُوّ: أسرع إلى ملاقاته
    • نَهَضَ النَّبْتُ: استوى
    • نَهَضَ الطَّائرُ: بَسَطَ جناحَيه ليطير
    • نهَض البلدُ: انتعش
    • شابٌّ ناهض: نشيط
    • دليل ناهض: واضح بيِّن
  2. نَهْض : (اسم)
    • نَهْض : مصدر نَهَضَ
  3. نَهض : (اسم)
    • الجمع : نِهَاضٌ
    • مصدر نهَضَ
    • النَّهْضُ : الغليظُ من الأرض يَشُقُّ السَّيرُ فيه
  4. نُهَّض : (اسم)
    • نُهَّض : جمع ناهِض


,
  1. نَهَضَ
    • ـ نَهَضَ نَهْضاً ونُهُوضاً : قامَ ،
      ـ نَهَضَ النَّبْتُ : اسْتَوَى ،
      ـ نَهَضَ الطائرُ : بَسَطَ جَناحَيْهِ ليَطيرَ .
      ـ ناهِضُ : فَرْخُ الطائرِ الذي وفُرَ جَناحُه ، وتَهَيَّأ للطَّيَرانِ ، واللَّحْمُ على عَضُدِ الفرسِ من أعْلاها .
      ـ ناهِضُ بنُ ثُومَةَ : شاعِرٌ .
      ـ ناهِضَتُك : بنُو أبيكَ الذين يَنْهَضونَ مَعَك ، وخَدَمُكَ القائمونَ بأمْرِك .
      ـ نَهْضُ من البعيرِ : ما بين المَنْكِبِ والكَتِفِ ، ج : أُنْهُضٌ ،
      ـ نَهْضُ : الظُّلْمُ ، والعَتَبُ .
      ـ نُهَيْضُ : موضع .
      ـ نَهَاضُ : اسمٌ .
      ـ نَواهِضُ : عِظامُ الإِبِلِ ، وشِدادُها .
      ـ نِهاضُ الطُّرُقِ : صُعُدُها ، وعَتَبُها .
      ـ أنْهَضَه : أقامَه ،
      ـ أنْهَضَ القِرْبَةَ : دَنا من مَلْئها .
      ـ اسْتَنْهَضَهُ لكذا : أمَرَه بالنُّهوض له .
      ـ ناهَضَه : قاوَمَه .
      ـ تَناهَضوا في الحَرْبِ : نَهَضَ كلٌّ إلى صاحِبِه .
      ـ مُناهِضٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استنهضَ
    • استنهضَ يستنهض ، استِنهاضًا ، فهو مُستنهِض ، والمفعول مُستنهَض :-
      استنهض نائمًا أنهضه ، أيقظه ونبَّهَه .
      استنهض هِمَمَ العمَّال :
      1 - حثّهم وحفزَهم على سرعة القيام بشيء :- استنهض الكسولَ .
      2 - أمرهم بالاستعداد لأمرٍ ما .
      • استنهَضه للأمر : دعاه إلى سرعة القيام به :- استنهض شبابَ الحيّ لإطفاء الحريق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِنْتَهَضَ
    • [ ن هـ ض ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِنْتَهَضْتُ ، أَنْتَهِضُ ، اِنْتَهِضْ ، مصدر اِنْتِهاضٌ .
      1 . :- اِنْتَهَضَ القاعِدُ :-: قامَ ، نَهَضَ .
      2 . :- اِنْتَهَضَ الْمُقاوِمُ :- : نَهَضَ لِلقِتالِ ، اِسْتَعَدَّ لَهُ .
      3 . :- اِنْتَهَضَهُ لِلأَمْرِ :- : أَقامَهُ لَهُ .

    المعجم: الغني



  4. إِنتَهَض
    • إنتهض - انتهاضا
      1 - إنتهض : قام ، وقف . 2 - إنتهض : نهض للقتال واستعد له . 3 - إنتهضه للأمر : أقامه له ، أنهضه إليه .

    المعجم: الرائد

  5. اِسْتِنْهاضٌ
    • [ ن هـ ض ]. ( مصدر اِسْتَنْهَضَ ). :- اِسْتِنْهاضُ الهِمَمِ :-: تَحْمِيسُها ، أي بَعْثُ الحَماسِ فِيها .

    المعجم: الغني

  6. انهياض
    • انهياض :-
      مصدر انهاضَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِستَنهَض

    • إستنهض - استنهاضا
      1 - إستنهضه للأمر : دعاه إلى القيام به بسرعة . 2 - إستنهضه مته : حثه على الإقدام على عمل من الأعمال .

    المعجم: الرائد

  8. إنهاض
    • إنهاض - انهياضا
      1 - إنهاض الشيء : انكسر

    المعجم: الرائد

  9. انهاضَ
    • انهاضَ ينهاض ، انْهَضْ ، انهياضًا ، فهو مُنْهاض :-
      انهاض العظمُ مُطاوع هاضَ : انكسر بعد أن كاد ينجبر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. استنهض نائما
    • أنهضه ، أيقظه ونبَّهَه .


    المعجم: عربي عامة

  11. استنهض همم العمّال
    • حثّهم وحفزَهم على سرعة القيام بشيء :- استنهض الكسولَ .

    المعجم: عربي عامة

  12. اسْتَنْهَضَ
    • اسْتَنْهَضَ فلانًا للأمر : دعاه إِلى سرعة القيام به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِسْتَنْهَضَ
    • [ ن هـ ض ]. ( فعل : سداسي متعد بحرف ). اِسْتَنْهَضْتُ ، أَسْتَنْهِضُ ، اِسْتَنْهِضْ ، مصدر اِسْتِنْهاضٌ .
      1 . :- اِسْتَنْهَضَ هِمَّتَهُ :- : حَمَّسَهُ ، بَعَثَ فيهِ الحَماسَ ، حَثَّهُ على الإقْدامِ .
      2 . :- اِسْتَنْهَضَهُ لِلْمُطالَبَةِ بِحَقِّهِ :- : دَعَاهُ مُسْتَعْجِلاً إِيَّاهُ لِلْمُطَالَبَةِ .

    المعجم: الغني



  14. استنهضه للأمر
    • دعاه إلى سرعة القيام به :- استنهض شبابَ الحيّ لإطفاء الحريق .

    المعجم: عربي عامة

  15. نهض
    • " النُّهوضُ : البَراحُ من الموضع والقيامُ عنه ، نهَضَ يَنْهَضُ نَهْضاً ونُهوضاً وانْتَهَضَ أَي قامَ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لرُوَيْشد : ودون حدر وانْتِهاضٍ وربوة ، كأَنَّكما بالرِّيقِ مُخْتَنِقانِ وأَنشد الأَصمعي لبَعْضِ الأَغْفال : تَنْتَهِضُ الرِّعْدةُ في ظُهَيْري ، من لَدُنِ الظُّهْر إِلى العُصَيْرِ وأَنْهَضْتُه أَنا فانْتَهَضَ ، وانتهض القومُ وتناهَضوا : نهَضُوا للقتال .
      وأَنْهَضَه : حَرَّكه للنُّهوض .
      واسْتَنْهَضْته لأَمر كذا إِذا أَمرته بالنُّهوض له .
      وناهَضْتُه أَي قاوَمْتُه .
      وقال أَبو الجَهْم الجعفريّ : نَهَضْنا إِلى القوم ونَغَضْنا إِليهم بمعنىً .
      وتناهَضَ القومُ في الحرب إِذا نَهض كلُّ فريق إِلى صاحبه .
      ونَهض النَّبْتُ إِذا استوى ؛ قال أَبو نخيلة : وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادِي بَدِي ، ورَثْيةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّد ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه : تنهَض في تشدُّد .
      وأَنْهَضَت الرِّيحُ السَّحابَ : ساقَتْه وحملَتْه ؛

      قال : باتَتْ تُنادِيهِ الصَّبا فأَقْبَلا ، تُنْهِضُه صُعْداً ويأْبَى ثِقَلا والنَّهْضةُ : الطَّاقةُ والقوَّةُ .
      وأَنهضه بالشيء : قوَّاه على النُّهوضِ به .
      والناهِضُ : الفرْخُ الذي استَقَلَّ للنُّهوضِ ، وقيل : هو الذي وفُرَ جَناحاه ونَهضَ للطَّيَران ، وقيل : هو الذي نَشر جناحَيْه ليَطِيرَ ، والجمع نَواهِضُ .
      ونهَض الطائرُ : بسَط جناحيه ليطير .
      والناهِضُ : فرْخُ العُقاب الذي وفُرَ جناحاه ونَهضَ للطيران ؛ قال امرؤُ القيس : راشَه مِنْ رِيشِ ناهِضةٍ ، ثم أَمْهاهُ على حَجَرِهْ وقول لبيد يصف النَّبْل : رقَمِيَّاتٌ عليها ناهِضٌ ، تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منهم والأَيَلّْ إِنما أَراد رِيشَ من فرْخٍ من فِراخِ النَّسْرِ ناهِضٍ لأَن السِّهامَ لا تُراشُ بالناهِضِ كلّه هذا ما لا يجوز إِنما تُراش برِيشِ الناهض ، ومثله كثير .
      والنَّواهِضُ : عِظامُ الإِبل وشِدادُها ؛ قال الراجز : الغَرْبُ غَرْبٌ بَقَرِيٌّ فارضُ ، لا يَسْتَطِيعُ جَرَّه الغَوامِضُ ، إِلاَّ المُعيداتُ به النَّواهِضُ والغامِضُ : العاجز الضَّعيف .
      وناهِضةُ الرجل : قومه الذين ينهَضُ بهم فيما يُحْزِنُه من الأُمور ، وقيل : ناهِضةُ الرجل بنو أَبيه الذين يَغْضَبُون بغَضَبه فيَنْهَضُون لنَصْره .
      وما لفلان ناهِضةٌ ، وهم الذين يَقُومون بأَمرِه .
      وتَناهَضَ القومُ في الحرب : نهَضُوا .
      والناهِضُ : رأْس المنكب ، وقيل : هو اللحم المجتمع في ظاهر العضد من أَعْلاها إِلى أَسفلها ، وكذلك هو من الفرس ، وقد يكون من البعير ، وهما ناهِضانِ ، والجمع نَواهِضُ .
      أَبو عبيدة : ناهِضُ الفرس خُصَيْلةُ عضُدِه المُنْتَبِرَةُ ، ويُستحب عِظَمُ ناهِضِ الفَرس ؛ وقال أَبو دواد : نَبِيل النَّواهِضِ والمَنْكِبَيْن ، حَدِيد المَحازِم ناتِي المَعَدْ الجوهري : والناهِضُ اللحم الذي يلي عضُد الفرس من أَعلاها .
      ونَهْضُ البعيرِ : ما بين الكتف والمَنْكِبِ ، وجمعه أَنْهُضٌ مثل فَلْسِ وأَفْلُس ؛ قال هِمْيانُ ابن قحافة : وقَرَّبُوا كلّ جُمالِيٍّ عَضِهْ ، أَبْقَى السِّنافُ أَثَراً بأَنْهُضِهْ وقال النضر : نَواهِضُ البعير صدره وما أَقَلَّتْ يده إِلى كاهِلِه وهو ما بين كِرْكِرته إِلى ثُغْرةِ نَحْرِه إِلى كاهِلِه ، الواحد ناهِضٌ .
      وطريق ناهِضٌ أَي صاعِدٌ في جبل ، وهو النَّهْضُ وجمعه نِهاضٌ ؛ وقال الهذلي : يتابع نَقْباً ذا نِهاضٍ ، فوَقْعُه به صُعُدٌ ، لولا المَخافةُ قاصِد (* قوله « يتابع نقباً إلخ » كذا في الأَصل ، وفي شرح القاموس : يتائم .) ومكانٌ ناهِضٌ : مرتفِعٌ .
      والنَّهْضةُ ، بسكون الهاء : العَتَبةُ من الأَرض تُبْهَرُ فيها الدابةُ أَو الإِنسان يَصْعَدُ فيها من غَمْضٍ ، والجمع نِهاضٌ ؛ قال حاتم بن مُدْرِك يهجو أَبا العَيُوفِ : أَقولُ لصاحِبَيَّ وقد هَبَطْنا ، وخَلَّفْنا المَعارِضَ والنِّهاضا ‏

      يقال : ‏ طريق ذو مَعارِضَ أَي مَراعٍ تُغْنِيهم أَن يَتَكَلَّفُوا العَلَف لمواشيهم .
      الأَزهريُّ : النَّهْضُ العَتَبُ .
      ابن الأَعرابي : النِّهاضُ العَتَبُ ، والنهاض السرْعةُ ، والنَّهْضُ الضَّيْمُ والقَسْرُ ، وقيل هو الظُّلْم ؛

      قال : أَما تَرى الحَجّاجَ يأْبى النَّهْضا وإِناء نَهْضان : وهو دون الشلثان (* قوله « الشلثان » كذا بالأَصل بمثلثة بعد اللام ، وفي شرح القاموس بتاء مثناة بعدها .)؛ هذه عن أَبي حنيفة .
      وناهِضٌ ومُناهِضٌ ونَهّاضٌ : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كناهضها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني

**كُنْهٌ** - [ك ن هـ]. 1. "يَعْرِفُ كُنْهَ الْمَوْضُوعِ": جَوْهَرَهُ، غَايَتَهُ، حَقِيقَتَهُ. "عِلْمُهُ جَعَلَهُ يُدْرِكُ كُنْهَ الأَشْيَاءِ". 2. "كَلاَمٌ فِي غَيْرِ كُنْهِهِ" : فِي غَيْرِ مَحَلِّهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتنهَ يكتنه، اكْتِناهًا، فهو مُكْتنِه، والمفعول مُكْتنَه • اكتنه الأمرَ: بلغ إلى كنهه، أي جوهره وحقيقته.
المعجم الوسيط
الأمرَ ـُ كَنْهاً: أدرك حقيقته.( أكْنَهَ ) الأمرَ: كنهه.( اكْتَنَه ) الأمر: كنهه.( الكُنْه ): جوهر الشيء وحقيقته. وـ غايته ونهايته. يقال: بلغت كُنْه هذا الأمر، وأعرفه كُنْه المعرفة. وـ قدره. يقال: فعل فوق كُنْه استحقاقه. وـ وقته. يقال: فعلت هذا الشيء في غير كنهه.
مختار الصحاح
ك ن ه : كُنْهُ الشيء نهايته يقال أعرفه كنه المعرفة وقولهم لا يَكْتَنِهُهُ الوصف بمعنى لا يبلغ كنهه كلام مولد
الصحاح في اللغة
كُنْهُ الشيءِ: نهايتُهُ. يقال: أَعْرِفُهُ كُنْهَ المعرفة. ووقتُ الأمرِ: كُنْهُهُ أيضاً، ولا يُشتقُّ منه فعلٌ. وقولهم: لا يَكْتَنِهُهُ الوصفُ، بمعنى لا يَبلغ كُنْهَهُ، أي قدرَهُ وغايتَهُ. كلامٌ مُوَلَّدٌ.
لسان العرب
كُنْهُ كلِّ شيءٍ قَدْرُه ونِهايتُه وغايَتُه يقال اعْرِفْه كُنْهَ المعرفةِ وفي بعض المعاني كُنْهُ كلِّ شيءٍ وَقْتُه ووَجْهُه تقول بلَغْتُ كُنْهَ هذا الأَمر أَي غايَته وفعلت كذا في غير كُنْهِه وأَنشد وإنَّ كلامَ المَرْءِ في غير كُنْهِه لَكالنَبْلِ تَهْوِي ليس فيها نِصالُها الجوهري لا يُشْتقُّ منه فِعْلٌ وقولهم لا يَكْتَنِهُه الوصفُ بمعنى لا يَبْلغ كُنْهَه كلامٌ مولَّد الأَزهري اكْتَنَهْتُ الأَمرَ اكْتِناهاً إذا بلَغْتَ كُنْهَه ابن الأَعرابي الكُنْه جوهر الشيء والكُنْهُ الوقتُ تقول تَكَلَّم في كُنْهِ الأَمر أَي في وقْتِه وفي الحديث مَنْ قَتَلَ مُعاهَداً في غير كُنْهِه يعني مَنْ قَتَلَه في غير وقته أَو غايةِ أَمره الذي يجوز فيه قتله ومنه الحديث لا تَسْأَلِ المرأَةُ طَلاقَها في غير كُنْهِه أَي في غير أَن تَبْلُغَ من الأَذَى إلى الغاية التي تُعْذَرُ في سُؤال الطلاق معها والكُنْهُ نهايةُ الشيء وحقيقته
الرائد
* كنه. 1-حقيقة الشيء وجوهره: «كنه الموضوع». 2-وجه الشيء وغايته. 3-قدر الشيء. 4-وقت، مناسبة: «كلام في غير كنهه».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: