"النُّهوضُ: البَراحُ من الموضع والقيامُ عنه، نهَضَيَنْهَضُنَهْضاًونُهوضاًوانْتَهَضَ أَي قامَ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي لرُوَيْشد: ودون حدر وانْتِهاضٍ وربوة،كأَنَّكما بالرِّيقِ مُخْتَنِقانِ وأَنشد الأَصمعي لبَعْضِ الأَغْفال: تَنْتَهِضُ الرِّعْدةُ في ظُهَيْري،من لَدُنِ الظُّهْر إِلى العُصَيْرِ وأَنْهَضْتُه أَنا فانْتَهَضَ، وانتهض القومُ وتناهَضوا: نهَضُوا للقتال. وأَنْهَضَه: حَرَّكه للنُّهوض. واسْتَنْهَضْته لأَمر كذا إِذا أَمرته بالنُّهوض له. وناهَضْتُه أَي قاوَمْتُه. وقال أَبو الجَهْم الجعفريّ: نَهَضْنا إِلى القوم ونَغَضْنا إِليهم بمعنىً. وتناهَضَ القومُ في الحرب إِذا نَهض كلُّ فريق إِلى صاحبه. ونَهض النَّبْتُ إِذا استوى؛ قال أَبو نخيلة: وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادِي بَدِي،ورَثْيةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّد؟
قال ابن بري: صوابه: تنهَض في تشدُّد. وأَنْهَضَت الرِّيحُ السَّحابَ: ساقَتْه وحملَتْه؛
قال: باتَتْ تُنادِيهِ الصَّبا فأَقْبَلا،تُنْهِضُه صُعْداً ويأْبَى ثِقَلا والنَّهْضةُ: الطَّاقةُ والقوَّةُ. وأَنهضه بالشيء: قوَّاه على النُّهوضِ به. والناهِضُ: الفرْخُ الذي استَقَلَّ للنُّهوضِ، وقيل: هو الذي وفُرَ جَناحاه ونَهضَ للطَّيَران، وقيل: هو الذي نَشر جناحَيْه ليَطِيرَ، والجمع نَواهِضُ. ونهَض الطائرُ: بسَط جناحيه ليطير. والناهِضُ: فرْخُ العُقاب الذي وفُرَ جناحاه ونَهضَ للطيران؛ قال امرؤُ القيس: راشَه مِنْ رِيشِ ناهِضةٍ،ثم أَمْهاهُ على حَجَرِهْ وقول لبيد يصف النَّبْل: رقَمِيَّاتٌ عليها ناهِضٌ،تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منهم والأَيَلّْ إِنما أَراد رِيشَ من فرْخٍ من فِراخِ النَّسْرِ ناهِضٍ لأَن السِّهامَ لا تُراشُ بالناهِضِ كلّه هذا ما لا يجوز إِنما تُراش برِيشِ الناهض،ومثله كثير. والنَّواهِضُ: عِظامُ الإِبل وشِدادُها؛ قال الراجز: الغَرْبُ غَرْبٌ بَقَرِيٌّ فارضُ،لا يَسْتَطِيعُ جَرَّه الغَوامِضُ،إِلاَّ المُعيداتُ به النَّواهِضُ والغامِضُ: العاجز الضَّعيف. وناهِضةُ الرجل: قومه الذين ينهَضُ بهم فيما يُحْزِنُه من الأُمور، وقيل: ناهِضةُ الرجل بنو أَبيه الذين يَغْضَبُون بغَضَبه فيَنْهَضُون لنَصْره. وما لفلان ناهِضةٌ، وهم الذين يَقُومون بأَمرِه. وتَناهَضَ القومُ في الحرب: نهَضُوا. والناهِضُ: رأْس المنكب،وقيل: هو اللحم المجتمع في ظاهر العضد من أَعْلاها إِلى أَسفلها، وكذلك هو من الفرس، وقد يكون من البعير، وهما ناهِضانِ، والجمع نَواهِضُ. أَبو عبيدة: ناهِضُ الفرس خُصَيْلةُ عضُدِه المُنْتَبِرَةُ، ويُستحب عِظَمُ ناهِضِ الفَرس؛ وقال أَبو دواد: نَبِيل النَّواهِضِ والمَنْكِبَيْن،حَدِيد المَحازِم ناتِي المَعَدْ الجوهري: والناهِضُ اللحم الذي يلي عضُد الفرس من أَعلاها. ونَهْضُ البعيرِ: ما بين الكتف والمَنْكِبِ، وجمعه أَنْهُضٌ مثل فَلْسِ وأَفْلُس؛ قال هِمْيانُ ابن قحافة: وقَرَّبُوا كلّ جُمالِيٍّ عَضِهْ،أَبْقَى السِّنافُ أَثَراً بأَنْهُضِهْ وقال النضر: نَواهِضُ البعير صدره وما أَقَلَّتْ يده إِلى كاهِلِه وهو ما بين كِرْكِرته إِلى ثُغْرةِ نَحْرِه إِلى كاهِلِه، الواحد ناهِضٌ. وطريق ناهِضٌ أَي صاعِدٌ في جبل، وهو النَّهْضُ وجمعه نِهاضٌ؛ وقال الهذلي:يتابع نَقْباً ذا نِهاضٍ، فوَقْعُه به صُعُدٌ، لولا المَخافةُ قاصِد (* قوله «يتابع نقباً إلخ» كذا في الأَصل، وفي شرح القاموس: يتائم.) ومكانٌ ناهِضٌ: مرتفِعٌ. والنَّهْضةُ، بسكون الهاء: العَتَبةُ من الأَرض تُبْهَرُ فيها الدابةُ أَو الإِنسان يَصْعَدُ فيها من غَمْضٍ، والجمع نِهاضٌ؛ قال حاتم بن مُدْرِك يهجو أَبا العَيُوفِ: أَقولُ لصاحِبَيَّ وقد هَبَطْنا،وخَلَّفْنا المَعارِضَ والنِّهاضا
يقال: طريق ذو مَعارِضَ أَي مَراعٍ تُغْنِيهم أَن يَتَكَلَّفُوا العَلَف لمواشيهم. الأَزهريُّ: النَّهْضُ العَتَبُ. ابن الأَعرابي: النِّهاضُ العَتَبُ، والنهاض السرْعةُ، والنَّهْضُ الضَّيْمُ والقَسْرُ، وقيل هو الظُّلْم؛
قال: أَما تَرى الحَجّاجَ يأْبى النَّهْضا وإِناء نَهْضان: وهو دون الشلثان (* قوله «الشلثان» كذا بالأَصل بمثلثة بعد اللام، وفي شرح القاموس بتاء مثناة بعدها.)؛ هذه عن أَبي حنيفة. وناهِضٌومُناهِضٌونَهّاضٌ: أَسماء. "
نَهَضَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَهَضَنَهْضاًونُهُوضاً: قامَ، ـ نَهَضَ النَّبْتُ: اسْتَوَى، ـ نَهَضَ الطائرُ: بَسَطَ جَناحَيْهِ ليَطيرَ. ـ ناهِضُ: فَرْخُ الطائرِ الذي وفُرَ جَناحُه، وتَهَيَّأ للطَّيَرانِ، واللَّحْمُ على عَضُدِ الفرسِ من أعْلاها. ـ ناهِضُ بنُ ثُومَةَ: شاعِرٌ. ـ ناهِضَتُك: بنُو أبيكَ الذين يَنْهَضونَ مَعَك، وخَدَمُكَ القائمونَ بأمْرِك. ـ نَهْضُ من البعيرِ: ما بين المَنْكِبِ والكَتِفِ، ج: أُنْهُضٌ، ـ نَهْضُ: الظُّلْمُ، والعَتَبُ. ـ نُهَيْضُ: موضع. ـ نَهَاضُ: اسمٌ. ـ نَواهِضُ: عِظامُ الإِبِلِ، وشِدادُها. ـ نِهاضُ الطُّرُقِ: صُعُدُها، وعَتَبُها. ـ أنْهَضَه: أقامَه، ـ أنْهَضَ القِرْبَةَ: دَنا من مَلْئها. ـ اسْتَنْهَضَهُ لكذا: أمَرَه بالنُّهوض له. ـ ناهَضَه: قاوَمَه. ـ تَناهَضوا في الحَرْبِ: نَهَضَ كلٌّ إلى صاحِبِه. ـ مُناهِضٌ: اسمٌ.
أنهضَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أنهضَيُنهض ، إنهاضًا ، فهو مُنهِض ، والمفعول مُنهَض :- • أنهض نائمًا أيقظه وحرّكه للنُّهوض :-أنهضته باكرًا كي لا يتأخَّر. • أنهض ولدًا: دفعه إلى أعلى يداعبه. • أنهض الحيوانَ: أقامه وحرّكه للنهوض. • أنهض مؤسَّسةً: نهَض بها، أنعشها وبعث فيها الازدهارَ. • أنهضه للأمر: أقامه له وعهد إليه به :-أنهض ضابطًا لتولّي التَّحقيقات: ولاّها له، كلَّفه بها وأسندها له.
نَهْضَة :- جمع نَهَضاتونَهْضات: 1 - اسم مرَّة من نهَضَ1 ونهَضَ2/ نهَضَ إلى/ نهَضَ بـ/ نهَضَ لـ: :-استطاع الطَّيرانَ بعد نهضةٍ واحدة، - كثير النَهَضات: كثير الحركة:- • كان من فلان نهضةٌ إلى الخير: حركة وهمَّة. 2 - طاقة وقوّة :-نهضة الشَّباب/ المال، - يتمتّع بنهضة تجعله لا يتعب بسرعة. 3 - وثبة في سبيل التَّقدُّم الاجتماعيّ والفكريّ وغيرهما :-نهضة فنيَّة/ أدبيّة، - عصر النَّهضة:- • باعث النَّهضة: أوّل الدعاة إليها، - عصر النَّهضة الأوربيّة: عصر التجديد الأدبيّ والفنيّ والعلميّ ابتدأ في إيطاليا وعمَّ أوربا في القرنين الخامس عشر والسادس عشر. 4 - حركة قامت في القرن التَّاسع عشر هدفت إلى السَّعي إلى الأفضل والتَّقدّم في مجالات العلم والفن والأدب وسواها وتطوير أساليبها.
استنهضَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
استنهضَيستنهض ، استِنهاضًا ، فهو مُستنهِض ، والمفعول مُستنهَض :- • استنهض نائمًا أنهضه، أيقظه ونبَّهَه. • استنهض هِمَمَ العمَّال: 1 - حثّهم وحفزَهم على سرعة القيام بشيء :-استنهض الكسولَ. 2 - أمرهم بالاستعداد لأمرٍ ما. • استنهَضه للأمر: دعاه إلى سرعة القيام به :-استنهض شبابَ الحيّ لإطفاء الحريق.
ناهِض1(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ناهِض1 :- جمع ناهضونونُهَّض، مؤ ناهِضة، جمع مؤ ناهِضاتونُهَّضونواهِضُ: 1 - اسم فاعل من نهَضَ1 ونهَضَ2/ نهَضَ إلى/ نهَضَ بـ/ نهَضَ لـ. 2 - نشيطٌ ماضٍ في عمله :-شباب ناهض: يقظ مهتمّ بالقيام بواجباته، - عمّال نُهَّض.
ناهضة - ج، نواهض 1- ناهضة : مؤنث ناهض. 2- ناهضة : «ناهضة الرجل» : بنو أبيه الذين يتعصبون له فيغضبون لغضبه وينهضونلنهوضه. 3- ناهضة : «ناهضة الرجل» : خدمه القائمون بأمره.
نَهَضَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَهَضَنَهَضَنَهْضًا، ونُهُوضًا: قام يَقِظًا نشيطًا. ويقال: نَهَضَ من مكانه إِلى كذا. و نَهَضَ له: قام وتحرَّكَ إليه مُسْرِعًا. ونهضَ إلى العَدُوّ: أسرع إلى ملاقاته. و نَهَضَ النَّبْتُ: استوى. و نَهَضَ الطَّائرُ: بَسَطَ جناحَيه ليطير. و نَهَضَ الشَّيبُ في الشَّبَاب: أسرع إليه. قال الفرزدق:
ناهِضة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ناهِضة :- جمع ناهِضاتونواهِضُ: 1 - صيغة المؤنَّث لفاعل نهَضَ1 ونهَضَ2/ نهَضَ إلى/ نهَضَ بـ/ نهَضَ لـ. 2 - بنو أبِ الشَّخص الذين يغضبون له ويهُبُّون لمعونته :-تبرّأتْ منه ناهِضتُه، - رجلٌ عزيز النَّاهِضة. 3 - خَدَم الشَّخص القائمون بأمره :-في القصر ناهضةٌ على أعلى مستوى.
نهضة - ج، نهاضونهضات 1-1- المرة من نهض. 2- طاقة، قوة. 3- حركة : «كان منه نهضة إلى كذا». 4- إرتفاع بعد انحطاط، وتجدد وانبعاث بعد تأخر وركود : «النهضة العربية في القرن التاسع عشر» 5- عتبة غليظة من الأرض يصعد فيها الإنسان أو الدابة من أرض سهلة مطمئنة.
أنْهَضَ(المعجم المعجم الوسيط)
أنْهَضَ الحيوانَ: أقامَهُ وحَرَّكَهُ للنُّهوض. و أنْهَضَ فلانًا للأمر: أقامه له وعَهِد إليه به. و أنْهَضَ فلانا بالشَّيْء: قوَّاه على النُّهوض به. و أنْهَضَ الرِّيحُ السَّحابَ: ساقته وحملَته. و أنْهَضَ القربةَ: ملأها حتى تَفيضَ أو تُقارِبَ المَلْء.
النّاهِضُ : فرخُ الطائر الذي قَدَرَ على الطَّيَرَان. و النّاهِضُ اللَّحمُ الذي يلي العَضُدَ من أَعلاه. والجمع : نواهِض. ويقال: عامِلٌ ناهِضٌ: ماضٍ في عمله بعزيمة صادقة. وشبابٌ ناهضٌ: يَقِظٌ مهتمٌّ بالقيام بواجباته.
النَّاهِضَة(المعجم المعجم الوسيط)
النَّاهِضَةالنَّاهِضَةناهضةُ الرَّجل: بنو أَبيه الذين يغضبون لغضبه ويَهُبُّون لمعونته. و النَّاهِضَة خَدَمُه وأَعوانه القائمون بأمره المُعِينون له. والجمع : نَوَاهِضُ.
اكتنهَ يكتنه، اكْتِناهًا، فهو مُكْتنِه، والمفعول مُكْتنَه
• اكتنه الأمرَ: بلغ إلى كنهه، أي جوهره وحقيقته.
المعجم الوسيط
الأمرَ ـُ كَنْهاً: أدرك حقيقته.( أكْنَهَ ) الأمرَ: كنهه.( اكْتَنَه ) الأمر: كنهه.( الكُنْه ): جوهر الشيء وحقيقته. وـ غايته ونهايته. يقال: بلغت كُنْه هذا الأمر، وأعرفه كُنْه المعرفة. وـ قدره. يقال: فعل فوق كُنْه استحقاقه. وـ وقته. يقال: فعلت هذا الشيء في غير كنهه.
مختار الصحاح
ك ن ه : كُنْهُ الشيء نهايته يقال أعرفه كنه المعرفة وقولهم لا يَكْتَنِهُهُ الوصف بمعنى لا يبلغ كنهه كلام مولد
الصحاح في اللغة
كُنْهُ
الشيءِ:
نهايتُهُ.
يقال:
أَعْرِفُهُ كُنْهَ
المعرفة.
ووقتُ الأمرِ:
كُنْهُهُ
أيضاً، ولا
يُشتقُّ منه
فعلٌ. وقولهم:
لا يَكْتَنِهُهُ
الوصفُ،
بمعنى لا
يَبلغ
كُنْهَهُ، أي
قدرَهُ
وغايتَهُ.
كلامٌ
مُوَلَّدٌ.
لسان العرب
كُنْهُ كلِّ
شيءٍ قَدْرُه ونِهايتُه وغايَتُه يقال اعْرِفْه كُنْهَ المعرفةِ وفي بعض المعاني
كُنْهُ كلِّ شيءٍ وَقْتُه ووَجْهُه تقول بلَغْتُ كُنْهَ هذا الأَمر أَي غايَته
وفعلت كذا في غير كُنْهِه وأَنشد وإنَّ كلامَ المَرْءِ في غير كُنْهِه لَكالنَبْلِ
تَهْوِي ليس فيها نِصالُها الجوهري لا يُشْتقُّ منه فِعْلٌ وقولهم لا يَكْتَنِهُه
الوصفُ بمعنى لا يَبْلغ كُنْهَه كلامٌ مولَّد الأَزهري اكْتَنَهْتُ الأَمرَ
اكْتِناهاً إذا بلَغْتَ كُنْهَه ابن الأَعرابي الكُنْه جوهر الشيء والكُنْهُ
الوقتُ تقول تَكَلَّم في كُنْهِ الأَمر أَي في وقْتِه وفي الحديث مَنْ قَتَلَ مُعاهَداً
في غير كُنْهِه يعني مَنْ قَتَلَه في غير وقته أَو غايةِ أَمره الذي يجوز فيه قتله
ومنه الحديث لا تَسْأَلِ المرأَةُ طَلاقَها في غير كُنْهِه أَي في غير أَن
تَبْلُغَ من الأَذَى إلى الغاية التي تُعْذَرُ في سُؤال الطلاق معها والكُنْهُ
نهايةُ الشيء وحقيقته
الرائد
* كنه. 1-حقيقة الشيء وجوهره: «كنه الموضوع». 2-وجه الشيء وغايته. 3-قدر الشيء. 4-وقت، مناسبة: «كلام في غير كنهه».