وصف و معنى و تعريف كلمة كنبوة:


كنبوة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و باء (ب) و واو (و) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كنبوة في معاجم اللغة العربية:



كنبوة

جذر [كنب]

  1. نَبْوَة : (اسم)
    • نَبْوَة : مصدر نبا
  2. نَبوة : (اسم)
    • الجمع : نَبَوات
    • مصدر نَبَا
    • نَبْوَةُ الدَّهْرِ : مُصِيبَتُهُ، جَفْوَتُهُ
    • النَّبْوَةُ : الواحدة من النَّبْو
    • النَّبْوَةُ :الجَفْوَة
    • النَّبْوَةُ :ما ارتفع من الأرض
  3. نُبوّة : (اسم)
    • النُّبُوَّةُ : إخبار عن الشّيء قبل وقته حزْرًا وتخمينًا، إخبار عن الغيب
    • النُّبُوَّةُ : نُبوءة؛ تبليغ وحي الله إلى النَّاس
    • عصر النبوّة: الفترة الزمنيّة من بعثة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم إلى وفاته
    • النُّبُوَّةُ : مقام النبيّ وجميع مميِّزاته وخصائصه ،
  4. كَنَبَ : (فعل)
    • كَنَبَ كُنوبًا
    • كَنَبَ فلانٌ : استغنى بعد فقر
    • كَنَبَ الشيءُ: غَلُظ


  5. كَنَبَ : (فعل)
    • كَنَبَ كَنْبًا فهو كانبٌ
    • كَنَبَ الشيءَ في جرابه: كنزه فيه وحبسه
  6. كَنِبَ : (فعل)
    • كَنِبَ كَنَبًا
    • كَنِبَتْ يَدُه من العمل: غَلُظَت
  7. أَكْنَبَ : (فعل)
    • أَكْنَبَ الشيءُ: غَلُظ
    • أَكنَبَتِ اليدُ: ثَخُنت وغَلُظ جلدُها من معاناة الأَشياء الشاقَّة
    • أَكْنَبَ عليه بطنُه: اشتدَّ
    • أَكْنَبَ عليه لسانُه: احتبس
  8. كِناب : (اسم)
    • الكِنَابُ : شِمراخُ النَّخل
  9. نَبّوت : (اسم)
    • الجمع : نبابيتُ
    • النَّبُّوتُ : الفَرْعُ النَّابِتُ من الشجر
    • النَّبُّوتُ : هراوة أو عصا غليظة، مستقيمة ضخمة مستوية قصيرة، لها في طرفها جزء مدوَّر مكتَّل، (مصريّة) ضربه بالنبُّوت فأصاب رأسَه
  10. نُبوت : (اسم)


    • نُبوت : جمع نَّبْت
  11. نُبوت : (اسم)
    • نُبوت : جمع نَبتة
,
  1. نابُ
    • ـ نابُ : السِّنُّ خَلْفَ الرَّبَاعِيَةِ مؤنَّثٌ ، الجمع : أنْيُبٌ وأنْيابٌ ونُيوبٌ . وأنابيبٌ : جمع الجمع . والناقةُ المُسِنَةُ ، كالنَّيُّوبِ ، وجَمْعُهُما : أنيابٌ ونُيوبٌ ونِيبٌ ، وأبو لَيْلى أمِّ عِتْبانَ بنِ مالِكٍ . وسيِّدُ القَوْمِ .
      ـ نَهْرُ نابٍ : قُرْب أوانى ببَغْدَاد ،
      ـ أَنْيَبُ : الغَليظُ النابِ .
      ـ نِبْتُه : أصَبْتُ نابَهُ .
      ـ نَيَّبَ السهمَ : عَجَمَ عُودَه ، وأثَّرَ فيه بِنابِه ،
      ـ نَيَّبَ الناقةُ : هَرِمَتْ ،
      ـ نَيَّبَ النَّبْتُ : خَرَجَتْ أرُومَتُهُ ، كتَنَيَّبَ .
      ـ ذُو الأَنْيَابِ : قَيْسُ بنُ مَعْدِ يكَرِبَ ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرو بنِ عبدِ شَمْسٍ ، رضي الله عنه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَبْتُ
    • ـ نَبْتُ : النَّباتُ ، وقد نَبَتَتِ الأرضُ وأنْبَتَتْ .
      ـ مَنْبِتُ : مَوْضِعُهُ ، شاذٌّ ، والقياسُ مَنْبَتٌ .
      ـ نَبَتَ البَقْلُ : كأَنْبَتَ ،
      ـ نَبَتَ ثَدْيُ الجارِيَةِ نُبوتاً : نَهَدَ .
      ـ أنْبَتَه اللَّهُ فهو مَنْبوتٌ .
      ـ أنْبَتَ الغُلامُ : نَبَتَتْ عانَتُه .
      ـ تَنْبيتُ : التَّرْبِيَةُ ، والغَرْسُ ، واسْمٌ لما يَنْبُتُ من دِقِّ الشَّجَرِ وكِبارِه .
      ـ نابِتُ بنُ يَزيدَ ، وأحمدُ بنُ نابِتٍ الأَنْدَلُسِي ، وعليُّ بنُ نابِتٍ الواعِظُ : مُحَدِّثونَ .
      ـ خَبيثٌ نَبِيتٌ : خَسيسٌ حَقيرٌ .
      ـ نَبَتَتْ لهم نابِتَةٌ : نَشَأ لهم نَشْءٌ صِغارٌ .
      ـ نَوابِتُ : الأَغْمارُ من الأَحْداثِ .
      ـ يَنْبوتُ : شَجَرُ الخشخاشِ ، وشجرٌ آخرُ عِظامٌ ، أو شَجَرُ الخَرُّوبِ .
      ـ النَّبائتُ : أغْصانُ الفُلْجانِ ، الواحدُ : نَبيتةٌ .
      ـ نَبِيتُ : أبو حَيٍّ باليَمَنِ ، اسمُهُ عَمْرُو بنُ مالكٍ .
      ـ نابِتٌ : موضع بالبَصْرَةِ ، منه : إسحاقُ بنُ إبراهيمَ النَّابِتِيُّ .
      ـ ذاتُ النَّابِتِ : من عَرَفاتٍ .
      ـ نُباتى : موضع بالبَصْرَةِ .
      ـ وسَمَّوْا : نَباتاً ونَباتَةَ ونُباتَةَ ونُبَيْتٌ ونُبَيْتَةٌ ونَبْتاً ونابتاً .
      ـ نُبَيْتَةٌ : بنتُ الضَّحاكِ : صحابِيَّةٌ ، أو هي ثُبَيْتَةٌ ، وتقدَّم .
      ـ محمدُ بنُ سعيدِ بنِ نَباتٍ النَّباتِيُّ ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّه ، وأحمدُ بنُ محمدٍ النَّباتِيُّ ، لمَعْرِفَتِهِ بالنَّباتاتِ : مُحَدِّثان ،
      ـ نُباتِيُّ : الحُسَيْنُ بنُ عبدِ الرحمنِ النُّباتِيُّ الشاعِرُ ، لأِنَّه تِلْميذُ أبي نَصْرٍ عبد العَزيزِ بنِ عُمَرَ بنِ نُباتةَ ، واخْتُلِفَ في نُباتةَ جدِّ الخَطيبِ عبد الرَّحيمِ بنِ محمدِ بنِ إسماعيل ، والضم أكْثَرُ وأثْبَتُ .
      ـ عبدانُ بنُ نُبَيْت المَرْوَزِي : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نُّبْهُ


    • ـ النُّبْهُ : الفِطْنَةُ ، والقيامُ من النَّوْمِ . وأنْبَهْتُهُ ونَبَّهْتُهُ فَتَنَبَّهَ وانْتَبَهَ .
      ـ هذا مَنْبَهَةٌ على كذا : ط مُشْعِرٌ به ط ،
      ـ مَنْبَهَةٌ لفُلانٍ : مُشْعِرٌ بقَدْرِهِ ، ومُعْلٍ له .
      ـ ما نَبِهَ له : ما فَطِنَ ، والاسمُ : النُّبْهُ .
      ـ نَّبَهُ : الضالَّةُ تُوجَدُ عن غَفْلَةٍ ، والشيءُ المَوْجودُ ، ضِدٌّ ، والمَشْهورُ ، كالنَّبِهِ .
      ـ نَبُـهَ ، ونُبُهَ ونِبُهَ : شَرُفَ ، فهو نابِهٌ ونَبِيهٌ ونَبَهٌ ، وقَوْمٌ نَبَهٌ أيضاً .
      ـ نَبَّهَ باسْمِه تَنبيهاً : نَوَّهَ .
      ـ مَنْبُوهُ الاسمِ : مَعْرُوفُهُ .
      ـ أمرٌ نابِهٌ : عظيمٌ .
      ـ أنْبَهَ حاجَتَه : نَسِيهَا ، فهي مُنْبِهَةٌ .
      ـ نَّباهُ : المُشْرِفُ الرَّفِيعُ .
      ـ نَبْهانُ : أبو حَيٍّ ، وسَمَّوْا : نابِهاً ونُبَيْهٌ ومُنَبِّهٌ ونَبيهُ ومُنْبِهٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَنيَب
    • أنيب
      1 - غليظ الناب ، جمع : نيب ، مؤنث نيباء

    المعجم: الرائد

  5. المَنْبُوهُ
    • المَنْبُوهُ المَنْبُوهُ يقال : رجلٌ مَنْبُوهُ الاسم : معروفُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الأَنْيَبُ
    • الأَنْيَبُ : الغليظُ النَّاب .
      وهي نَيْباءُ . والجمع : نِيبٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إليه أنيبُ
    • إليه أرجع في كلّ الأمور
      سورة : الشورى ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. نوَّبَ
    • نوَّبَ ينوِّب ، تَنوِيبًا ، فهو مُنوِّب ، والمفعول مُنَوَّب :-
      • نوَّبه في الاجتماع جعله نائبًا عنه :- نوّبه في حراسة المصنع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. نابَ
    • نابَ عن يَنُوب ، نُبْ ، نِيابَةً ، فهو نَائِب ، والمفعول منوبٌ عنه :-
      ناب الوكيلُ عن المدير قام مقامه :- ناب المرشّحُ عن منطقته ، - تسلّم جائزةً بالنِّيابة عن صاحبها : بالوكالة عنه ، - ناب عنه رسميًّا / قانونيًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. نابَ 1
    • نابَ 1 / نابَ إلى يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ، فهو نَائِب ، والمفعول مَنُوب إليه :-
      نابَ الشّيءُ قَرُبَ :- ناب فصلُ الرَّبيع .
      ناب النَّحلُ إلى الخلايا : رجع إليها واعتادها .
      ناب إلى الله : تاب ولزم طاعتَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. نابَ 2
    • نابَ 2 يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ونَوْبَةً ، فهو نَائِب ، والمفعول مَنُوب :-
      • نابَه أمرٌ أصابه ، نزل به :- نابه مكروهٌ ، - نَوْبة قلبيّة / عصبيَّة ، - وإن ناب خَطْبٌ ، أو ألمّت مصيبةٌ ... جعلتُ لهم نفسي وما ملكت فدًى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. نبا
    • نبا / نبا بـ / نبا على / نبا عن 1 يَنبُو ، انْبُ ، نُبُوًّا ونَبْوَةً ، فهو نابٍ ، والمفعول مَنْبُوّ به :-
      نبا الشّيءُ شذَّ ، لم يَسْتَوِ في مكانه المناسب له :- نبا السّيفُ عن الضّريبة : لم يُصِبْها .
      • نبتِ الصورةُ : قبُحت فلم تقبلها العينُ .
      نبا به المكانُ : كان غير مناسب له ، لم يوافقه أو يناسبه :- نبا بفلان منزلُه ، - نبتْ بي تلك الأرض : لم يجدها قرارًا .
      نبا عليه الأمرُ أو الصاحبُ : استعصى ، لم ينقد له .
      نبا البصرُ / نبا الطبعُ عن الشّيء : أعرض عنه ونفر منه :- كلمة نابية ، - نبا طبعُه عن النفاق :-
      • تنبو عنه العينُ : يدل على معاني خشونة الجانب وسوء الخلق ، قبيح الهيئة ، وهو ممّا يشير إلى هيئة الرّجل وشكله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. منيب

    • ‏ وهو الذي يعود إلى الله ويرجع إليه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. منيب
    • راجع إلى الله سبحانه
      سورة : هود ، آية رقم : 75

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. منيب
    • راجـِع إلى ربّه بالتـّوبة و الطاعة
      سورة : سبأ ، آية رقم : 9

    المعجم: كلمات القران

  16. مَنيب
    • منيب
      1 - منيب من يقيم مقامه وكيلا في أمر من الأمور . 2 - منيب : مطر كثير . 3 - منيب : ربيع حسن محضوضر .

    المعجم: الرائد

  17. نبا
    • نبا عن 2 يَنبُو ، انْبُ ، نَبْوًا ونَبْوَةً ، فهو نابٍ ، والمفعول مَنبوّ عنه :-
      نبا السيفُ عن الضّريبة
      1 - كلَّ وارتدّ ولم يقطعها :- لكلّ سيف نبوَة .
      2 - تجاوزها ، لم يصبها .
      نبا السهمُ عن الغرض : جاوَزَه .
      نبا جنبُه عن الفراش : أرِق ، لم يطمئنّ إليه ، فلم يستطع النومَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. المُنِيب
    • المُنِيب : المطرُ الكثير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مُنِيبٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ن و ب ]. ( فاعل من أَنَابَ ).
      1 . :- مُرْتَدٌّ مُنِيبٌ :- : تَائِبٌ .
      2 . :- مَطَرٌ مُنِيبٌ :- : غَزِيرٌ .
      3 . :- رَبِيعٌ مُنِيبٌ :- : مُخْضَوْضِرٌ .
      4 . :- مُنِيبٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ .

    المعجم: الغني

  20. بقلب منيب
    • مُخلص مُقبل على طاعة الله
      سورة : ق ، آية رقم : 33

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. عبد منيب
    • راجع إلينا مذعن ٍ بقدرتنا
      سورة : ق ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. نابَ
    • نابَ يَنِيب ، نِبْ ، نَيْبًا ، فهو نَائِب ، والمفعول مَنيب :-
      ناب الرَّجُلَ أصاب نابَه :- نابتْهُ الضّربةُ ، - ناب الملاكمُ خصمَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. أنابَ
    • أنابَ / أنابَ إلى / أنابَ عن يُنيب ، أَنِبْ ، إنابةً ، فهو مُنِيب ، والمفعول مُنَاب :-
      أناب رجلاً / أناب عنه رجلاً في المصنع أقامه مقامه وجعله نائبًا عنه :- أناب المديرُ العامُّ وكيلَه في المؤتمر ، - إنابات قضائيَّة .
      أناب الشَّخصُ إلى النَّادي : رجع إليه مرّة بعد مرّة :- أناب المهاجِرُ إلى وطنه .
      أناب الشَّخصُ إلى الله : ناب إليه ، تاب ورجع :- { وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ } - { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ }: راجع إلى ربِّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. نيب
    • " النَّابُ مذكر .
      (* قوله « الناب مذكر » مثله في التهذيب والمصباح .): من الأَسنانِ .
      ابن سيده : النَّابُ هي السِّنُّ التي خلف الرَّباعِـيَةِ ، وهي أُنثى .
      قال سيبويه : أَمالوا ناباً ، في حَدِّ الرفع ، تشبيهاً له بأَلِف رَمَى ، لأَنها منقلبة عن ياءٍ ، وهو نادر ؛ يعني أَن الأَلِف المنقلبة عن الياءِ والواو ، إِنما تمال إِذا كانت لاماً ، وذلك في الأَفعال خاصة ، وما جاء من هذا في الاسم ، كالـمَكا ، نادر ؛ وأَشذُّ منه ما كانت أَلفه منقلبة عن ياء عيناً ، والجمع أَنْيُبٌ ، عن اللحياني ، وأَنْيابٌ ونُيُوبٌ وأَناييبُ ، الأَخيرة عن سيبويه ، جمعُ الجمع كأَبْياتٍ وأَبايِيتَ .
      ورجل أَنْيَبُ : غَليظُ النابِ ، لا يَضْغَمُ شيئاً إِلاَّ كَسَرَه ، عن ثعلب ؛

      وأَنشد : فَقُلْتُ : تَعَلَّمْ أَنـَّني غيرُ نائمٍ * إِلى مُسْتَقِلٍّ بالخِـيانَةِ ، أَنْيَبا ونُيُوبٌ نُيَّبٌ : على الـمُبالغة ؛

      قال : مَجُوبةٌ جَوْبَ الرَّحَى ، لم تُثْقَبِ ، * تَعَضُّ منها بالنُّيُوبِ النُّيَّبِ ونِـبْتُه : أَصَبْتُ نابه ، واستعار بعضُهم الأَنْيابَ للشَّرِّ ؛

      وأَنشد ثعلب : أَفِرُّ حِذارَ الشَّرِّ ، والشَّرُّ تارِكي ، * وأَطْعُنُ في أَنْيابِه ، وهو كالِـحُ والنَّابُ والنَّيُوبُ : الناقةُ الـمُسِنَّة ، سَمَّوْها بذلك حين طال نابُها وعَظُم ، مؤَنثة أَيضاً ، وهو مما سُمِّي فيه الكُلُّ باسم الجُزْءِ .
      وتصغيرُ النَّابِ من الإِبل : نُيَيْبٌ ، بغير هاء ، وهذا على نحو قولهم للمرأَة : ما أَنتِ إِلاَّ بُطَيْنٌ ، وللمهزولة : إِبْرةُ الكَعْبِ وإِشْفَى الـمِرْفَقِ .
      والنَّيُوبُ : كالنَّابِ ، وجمعهما معاً أَنْيابٌ ونُـيُوبٌ ونِـيبٌ ، فذهب سيبويه إِلى أَن نِـيباً جمعُ نابٍ ، وقال : بَنَوها على فُعْل ، كما بَنَوا الدارَ على فُعْل ، كراهية نُـيُوبٍ ، لأَنها ضمة في ياءٍ ، وقبلها ضمة ، وبعدها واو ، فكرهوا ذلك ، وقالوا فيها أَيضاً : أَنْيابٌ ، كقَدَم وأَقْدامٍ ؛ هذا قوله ، قال ابن سيده ، والذي عندي أَنَّ أَنْياباً جمع نابٍ ، على ما فعلت في هذا النحو ، كقَدَمٍ وأَقْدامٍ ؛ وأَن نِـيباً جمع نَـيُوب ، كما حكى هو عن يونس ، أَن من العرب من يقول صِـيدٌ وبِـيضٌ ، في جمع صَيُود وبَـيُوض ، على من ، قال رُسْل ، وهي التميميَّة ؛ ويقوّي مذهب سيبويه أَن نِـيباً ، لو كانت جمع نَـيُوبٍ ، لكانتْ خَليقةً بِنُيُب ، كما ، قالوا في صَيُود صُيُد ، وفي بَيُوض بُيُض ، لأَنهم لا يكرهون في الياءِ ، من هذا الضرب ، كما يكرهون في الواو ، لخفَّتها وثقل الواو ، فإِن لم يقولوا نُيُب ، دليلٌ على أَن نِـيباً جمعُ نابٍ ، كما ذهب إِليه سيبويه ، وكلا المذهبين قياسٌ إِذا صحت نَيُوب ، وإِلاَّ فنِـيبٌ جمع نابٍ ، كما ذهب إِليه سيبويه ، قياساً على دُورٍ .
      ونابه يَنِـيبُه أَي أَصابَ نابه .
      ونَيَّبَ سَهْمَه أَي عَجمَ عُودَه ، وأَثـَّرَ فيه بنابه .
      والنَّابُ : الـمُسِنَّة من النُّوق .
      وفي الحديث : لهم من الصَّدَقةِ الثِّلْبُ والنَّابُ .
      وفي الحديث ، أَنه ، قال لقَيْسِ بن عاصمٍ : كيفَ أَنْتَ عِنْدَ القِرَى ؟، قال : أُلْصِقُ بالنَّاب الفانيةِ ، والجمع النِّيبُ .
      وفي المثل : لا أَفْعَلُ ذلك ما حَنَّتِ النِّيبُ ؛ قال مَنْظُورُ ابنُ مَرْثَدٍ الفَقْعَسِـيُّ : حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فِلِّ ، * فما تَكادُ نِـيبُها تُوَلِّي أَي تَرْجِـعُ من الضَّعْفِ ، وهو فُعْلٌ ، مِثْلُ أَسَدٍ وأُسْدٍ ، وإِنما كَسروا النون لتسلم الياءُ ؛ ومنه حديث عمر : أَعْطاهُ ثلاثةَ أَنيابٍ جَزائر ؛ والتصغير نُيَيْبٌ ، يقال : سُمِّيَتْ لطول نابِها ، فهو كالصفة ، فلذلك لم تَلْحقه الهاء ، لأَن الهاءَ لا تَلحقُ تصغير الصفات .
      تقول منه : نَيَّبَتِ الناقةُ أَي صارت هَرِمَـةً ؛ ولا يقال للجمل نابٌ .
      قال سيبويه : ومن العرب من يقول في تصغير نابٍ : نُوَيْبٌ ، فيجيءُ بالواو ، لأَن هذه الأَلف يكثر انقلابُها من الواوات ، وقال ابن السراج : هذا غلط منه .
      قال ابن بري : ظاهر هذا اللفظ أَن ابن السراج غلَّط سيبويه ، فيما حكاه ، قال : وليس الأَمر كذلك ، وإِنما قوله : وهو غَلَطٌ منه ، من تتمة كلام سيبويه ، إِلاَّ أَنه ، قال : منهم ؛ وغَيَّره ابن السراج ، فقال : منه ، فإِن سيبويه ، قال : وهذا غلط منهم أَي من العرب الذين يقولونه كذلك .
      وقول ابن السراج غَلَطٌ منه ، هو بمعنى غلط من قائله ، وهو من كلام سيبويه ، ليس من كلام ابن السراج .
      وقال اللحياني : النَّابُ من الإِبل مؤَنثة لا غير ، وقد نَيَّـبَتْ وهي مُنَيِّبٌ .
      وفي حديث زيد بن ثابتٍ : أَن ذِئْباً نَيَّبَ في شاة ، فذَبَحُوها بمَرْوَة أَي أَنْشَبَ أَنْيابَه فيها .
      والنَّابُ : السِّنُّ التي خلف الرَّباعِـية .
      ونابُ القوم : سيدُهم .
      والنَّابُ : سيدُ القوم ، وكبيرهم ؛

      وأَنشد أَبو بكر قولَ جَمِـيلٍ : رَمَى اللّهُ في عَيْنَيْ بُثَيْنَةَ بالقَذَى ، * وفي الغُرِّ من أَنْيابِها ، بالقَوادِح ؟

      ‏ قال : أَنْيابُها ساداتُها أَي رَمَى اللّهُ بالهلاك والفساد في أَنيابِ قَومِها وساداتِها إِذ حالوا بينها وبين زيارتي ؛ وقوله : رَمَى اللّهُ في عَيْنَيْ بُثَيْنةَ بالقَذَى كقولك : سُبحانَ اللّهِ ما أَحْسَنَ عَيْنَها .
      ونحوٌ منه : قاتَله اللّهُ ما أَشْجَعه ، وهَوَتْ أُمُّه ما أَرْجَلَه .
      وقالت الكِنْدِيَّة تَرْثي إِخْوَتَها : هَوَتْ أُمُّهُمْ ، ما ذامُهُمْ يَوْمَ صُرِّعُوا ، * بنَيْسانَ من أَنْيابِ مَجْدٍ تَصَرَّمَا

      ويقال : فلانٌ جَبَلٌ من الجِـبالِ إِذا كان عزيزاً ، وعِزُّ فلانٍ يُزاحِمُ الجِـبالَ ؛

      وأَنشد : أَلِلبأْسِ ، أَمْ لِلْجُودِ ، أَمْ لـمُقاوِمٍ ، * من العِزِّ ، يَزْحَمْنَ الجِـبالَ الرَّواسِـيا ؟ ونَيَّبَ النَّبْتُ وتَنَيَّبَ : خرجتْ أَرومَتُه ، وكذلك الشَّيْبُ ؛ قال ابن سيده : وأُراه على التَّشْبيه بالنَّابِ ؛ قال مُضَرِّسٌ : فقالت : أَما يَنْهاكَ عن تَبَع الصِّبا * مَعالِـيكَ ، والشَّيْبُ الذي قد تَنَيَّبا ؟"

    المعجم: لسان العرب

  25. نوب
    • " نابَ الأَمْرُ نَوْباً ونَوبةً : نزَلَ .
      ونابَتْهم نَوائبُ الدَّهْر .
      وفي حديث خَيْبَر : قسَمها نِصْفَينِ : نِصْفاً لنَوائِـبِه وحاجاتِه ، ونِصفاً بين المسلمين .
      النَّوائِبُ : جمع نائبةٍ ، وهي ما يَنُوبُ الإِنسانَ أَي يَنْزِلُ به من الـمُهمَّات والحَوادِثِ .
      والنَّائِـبَةُ : الـمُصيبةُ ، واحدةُ نوائبِ الدَّهْر .
      والنائبة : النازلةُ ، وهي النَّوائِبُ والنُّوَبُ ، الأَخيرةُ نادرة .
      قال ابن جني : مَجِـيءُ فَعْلةٍ على فُعَلٍ ، يُرِيكَ كأَنها إِنما جاءَتْ عندهم من فُعْلَة ، فكأَنَّ نَوْبَةً نُوبَةٌ ، وإِنما ذلك لأَن الواو مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للضمة ؛ قال : وهذا يؤَكد عندك ضعف حروف اللين الثلاثة ، وكذلك القولُ في دَوْلَةٍ وجَوبةٍ ، وكلٌّ منهما مذكور في موضعه .
      ويقال : أَصبَحْتَ لا نَوْبةَ لك أَي لا قُوَّة لك ؛ وكذلك : ترَكْتُه لا نَوْبَ له أَي لا قُوَّةَ له .
      النضر : يقال للـمَطَرِ الجَوْد : مُنِـيبٌ ، وأَصابنا رَبيعٌ صِدْقٌ مُنِـيبٌ ، حَسَنٌ ، وهو دون الجَوْدِ .
      ونِعْمَ الـمَطَرُ هذا إِن كان له تابعةٌ أَي مَطْرةٌ تَتْبَعه .
      ونابَ عني فلانٌ يَنُوبُ نَوْباً ومَناباً أَي قام مقامي ؛ ونابَ عَني في هذا الأَمْرِ نيابةً إِذا قام مقامَك .
      والنَّوْب : اسم لجمع نائبٍ ، مثلُ زائرٍ وزَوْرٍ ؛ وقيل هو جمع .
      والنَّوْبةُ : الجماعةُ من الناس ؛ وقوله أَنشده ثعلب : انْقَطَع الرِّشاءُ ، وانحَلَّ الثَّوْبْ ، * وجاءَ من بَناتِ وَطَّاءِ النَّوْبْ ، قال ابن سيده : يجوز أَن يكون النَّوْبُ فيه من الجمع الذي لا يُفارق واحدَه إِلاَّ بالهاءِ ، وأَن يكون جمعَ نائبٍ ، كزائرٍ وزَوْرٍ ، على ما تَقَدَّم .
      ابن شميل : يقال للقوم في السَّفَر : يَتَناوبونَ ، ويَتَنازَلُونَ ، ويَتَطاعَمُون أَي يأْكلون عند هذا نُزْلةً وعند هذا نُزْلةً ؛ والنُّزْلةُ : الطعامُ يَصْنَعه لهم حتى يشبعوا ؛ يقال : كان اليومَ على فلان نُزْلَتُنا ، وأَكلْنا عنده نُزْلَتَنا ؛ وكذلك النَّوْبة ؛ والتَّناوُبُ على كل واحدٍ منهم نَوْبةٌ يَنُوبُها أَي طعامُ يومٍ ، وجمعُ النَّوْبةِ نُوَبٌ .
      والنَّوْبُ : ما كان منك مَسيرةَ يومٍ وليلةٍ ، وأَصله في الوِرْدِ ؛ قال لبيد : إِحْدَى بَني جَعْفَرٍ كَلِفْتُ بها ، * لم تُمْسِ نَوْباً مِني ، ولا قَرَبا وقيل : ما كان على ثلاثة أَيام ؛ وقيل : ما كان على فَرسخين ، أَو ثلاثة ؛ وقيل : النَّوْبُ ، بالفتح ، القُرْب ، خِلافُ البُعْد ؛ قال أَبو ذؤَيب : أَرِقْتُ لذكْرِهِ من غَير نَوْبٍ ، * كما يَهْتاجُ مَوْشِـيٌّ نَقِـيبُ أَراد بالـمَوْشِـيِّ الزَّمَّارةَ مِن القَصَبِ الـمُثَقَّبِ .
      ابن الأَعرابي : النَّوْبُ القَرَبُ .
      (* قوله « ابن الأعرابي النوب القرب إلخ » هكذا بالأصل وهي عبارة التهذيب وليس معنا من هذه المادة شيء منه فانظره فإنه يظهر أن فيه سقطاً من شعر أو غيره .).
      يَنُوبُها : يعهَدُ إِليها ، ينالها ؛ قال : والقَرَبُ والنَّوْبُ واحدٌ .
      وقال أَبو عمرو : القَرَبُ أَن يأْتيَها في ثلاثة أَيام مرَّة .
      ابن الأَعرابي : والنَّوْبُ أَن يَطرُدَ الإِبلَ باكِراً إِلى الماءِ ، فيُمْسي على الماءِ يَنْتابُه .
      والـحُمَّى النائبةُ : التي تأْتي كلَّ يوم .
      ونُبْتُه نَوْباً وانْتَبْتُه : أَتيتُه على نَوْب .
      وانْتابَ الرجلُ القومَ انْتياباً إِذا قصَدَهم ، وأَتاهم مَرَّةً بعد مَرَّة ، وهو يَنتابُهم ، وهو افْتِعال من النَّوبة .
      وفي حديث الدعاءِ : يا أَرْحَمَ مَن انْتابه الـمُسْتَرحِمُون .
      وفي حديث صلاة الجمعة : كان الناسُ يَنْتابونَ الجمعة من مَنازِلهم ؛ ومنه الحديث : احْتاطُوا لأَهْلِ الأَمْوالِ في النَّائبة والواطِئَةِ أَي الأَضْيافِ الذين يَنُوبونهم ، ويَنْزلون بهم ؛ ومنه قول أُسامةَ الـهُذَليّ : أَقَبُّ طَريدٌ ، بِنُزْهِ الفَلا * ةِ ، لا يَرِدُ الماءَ إِلاَّ انْتِـيابا ‏

      ويروى : ‏ ائتيابا ؛ وهو افْتِعال من آبَ يَـؤُوبُ إِذا أَتى ليلاً .
      قال ابن بري : هو يصف حمارَ وَحْشٍ .
      والأَقَبُّ : الضَّامِرُ البَطْنِ .
      ونُزْهُ الفَلاةِ : ما تَباعَدَ منها عن الماءِ والأَرْياف .
      والنُّوبةُ ، بالضم : الاسم من قولك نابه أَمْرٌ ، وانْتابه أَي أَصابه .
      ويقال : الـمَنايا تَتَناوبُنا أَي تأْتي كُلاًّ مِنَّا لنَوْبَتِه .
      والنَّوبة : الفُرْصة والدَّوْلة ، والجمع نُوَبٌ ، نادر .
      وتَناوَبَ القومُ الماءَ : تَقاسَمُوه على الـمَقْلةِ ، وهي حَصاة القَسْم .
      التهذيب : وتَناوَبْنا الخَطْبَ والأَمرَ ، نَتَناوَبه إِذا قُمنا به نَوبةً بعد نَوبة .
      الجوهري : النَّوبةُ واحدةُ النُّوَبِ ، تقول : جاءتْ نَوْبَتُكَ ونِـيابَتُك ، وهم يَتَناوبون النَّوبة فيما بينهم في الماءِ وغيره .
      ونابَ الشيءُ عن الشيءِ ، يَنُوبُ : قام مَقامه ؛ وأَنَبْتُه أَنا عنه .
      وناوَبه : عاقَبه .
      ونابَ فلانٌ إِلى اللّه تعالى ، وأَنابَ إِليه إِنابةً ، فهو مُنِـيبٌ : أَقْبَلَ وتابَ ، ورجَع إِلى الطاعة ؛ وقيل : نابَ لَزِمَ الطاعة ، وأَنابَ : تابَ ورجَعَ .
      وفي حديث الدعاءِ : وإِليك أَنَبْتُ .
      الإِنابةُ : الرجوعُ إِلى اللّه بالتَّوبة .
      وفي التنزيل العزيز : مُنِـيبين إِليه ؛ أَي راجعين إِلى ما أَمَرَ به ، غير خارجين عن شيءٍ من أَمرِه .
      وقوله عز وجل : وأَنِـيبُوا إِلى ربكم وأَسْلِمُوا له ؛ أَي تُوبوا إِليه وارْجِعُوا ، وقيل إِنها نزلتْ في قوم فُتِنُوا في دِينِهم ، وعُذِّبُوا بمكة ، فرجَعُوا عن الإِسلام ، فقيل : إِنَّ هؤُلاء لا يُغْفَرُ لهم بعد رُجوعهم عن الإِسلام ، فأَعْلم اللّهُ ، عز وجل ، أَنهم إِن تابوا وأَسلموا ، غَفَرَ لهم .
      والنُّوبُ والنُّوبةُ أَيضاً : جِـيلٌ من السُّودانِ ، الواحد نُوبيّ .
      والنُّوبُ : النَّحْلُ ، وهو جمعُ نائبٍ ، مثل عائطٍ وعُوطٍ ، وفارهٍ وفُرْه ، لأَنها تَرْعى وتَنُوبُ إِلى مكانها ؛ قال الأَصمعي : هو من النُّوبةِ التي تَنُوبُ الناسَ لوقت معروفٍ ، وقال أَبو ذؤيب : إِذا لَسَعَتْهُ النَّحْلُ ، لم يَرْجُ لَسْعَها ، * وحالفَها في بَيْت نُوبٍ عَواسِل ؟

      ‏ قال أَبو عبيدة : سميتْ نوباً ، لأَنها تَضْرِبُ إِلى السَّواد ؛ وقال أَبو عبيد : سميت به لأَنها تَرْعَى ثم تَنُوبُ إِلى موضِعها ؛ فمَن جعلها مُشَبَّهةً بالنُّوبِ ، لأَنها تَضْرِبُ إِلى السَّواد ، فلا واحد لها ؛ ومَن سماها بذلك لأَنها تَرْعى ثم تَنُوبُ ، فواحدُها نائبٌ ؛ شَبَّه ذلك بنَوبةِ الناسِ ، والرجوعِ لوَقتٍ ، مَرَّةً بعد مرَّة .
      والنُّوبُ : جمع نائبٍ من النحل ، لأَنها تعود إِلى خَلِـيَّتها ؛ وقيل : الدَّبْرُ تسمى نُوباً ، لسوادِها ، شُبِّهَتْ بالنُّوبةِ ، وهم جِنْس من السُّودانِ .
      والـمَنابُ : الطريقُ إِلى الماءِ .
      ونائِبٌ : اسمُ رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كنبوة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كنبة [ مفرد ] : ج كنبات وكنب : أريكة منجدة تتسع لأكثر من جالس كنبة صالون .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ كُنوباً: استغنى بعد فقر. وـ الشيءُ: غلُظ. وـ الشيءَ في جرابه ـِ كَنْباً: كنزه فيه وحبسه. فهو كانب.( كَنِبَتْ ) يدُه من العمل ـَ كَنَباً: غلظت.( أكْنَبَ ) الشيءُ: غلُظ. فهو مُكْنِب ومُكْنَب. يقال: أكنبت اليد: ثخنت وغلظ جلدها من معاناة الأشياء الشاقّة. وـ عليه بطنه: اشتدّ. وـ عليه لسانه: احتبس.( الكَانِب ): الممتلئ شبعاً.( الكِنَاب ): شمراخ النخل.( الكَنَب ): غِلَظ يعلو الرِّجْل والخُفّ والحافر واليد.( الكَنَبَة ): أريكة منجّدة وثيرة تتسع لأكثر من جالس. ( مع ).( الكَنِيب ): اليابس من الشَّجر، أو ما تحطَّم وتكسَّر شوكه.
الصحاح في اللغة
الكِنابُ بالكسر: الشِمْراخُ. والكَنَبُ في اليد مثل المَجَلِ، إذا صلُبَتْ من العمل. قال الأصمعيّ: يقال أكَنَبَتْ يداه، ولا يقال كَنِبَتْ يداه. وأنشد أحمد بن يحيى: قد أكْنَبَتْ يداكَ بعد لينِ وبعد دُهْنِ البانِ والمَضْنونِ وهَمَّتا بالصَبر والمُرونِ والكَنِبُ أيضاً: نَبْتٌ. قال الطرِمَّاحُ: مُعالِياتٌ على الأريافِ مَسْكَنُـهـا   أطرافُ نجدٍ بأرضِ الطَلْحِ والكَنِبِ
تاج العروس

كَنَبَ الرجلُ يَكْنُبُ كُنُوباً ظاهرُهُ أَنَّهُ من حدِّ : نَصَرَ على مقتضَى قاعدته وضبَطَه الصَّاغانيُّ من حدِّ : فَرِحَ : غَلُظَ نقله الصَّاغانيُّ أَيضاً . كَنَبَ كُنُوباً من حَدِّ : نَصَرَ اسْتَغْنى نقله الصَّاغانيُّ . والكَنَبُ مُحَرَّكَةً : غِلَظٌ يَعْلُو الرِّجْلَ والخُفَّ والحَافِرَ واليَدِ أَو هو خاصٌّ بِها أَي باليَدِ إِذا غَلُظَتْ من العَملِ . وقَدْ كَنِبَتْ يَدُهُ كَفَرِحَ وأَكْنَبَتْ فهي مُكْنِبَةٌ قاله ابْنُ دُرَيْد . وفي الصَّحِاح : أَكْنَبَتْ وأَنشد أَحمدُ بْنُ يَحْيَى :

قَدْ أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لَين ... وبَعْدَ دُهْنِ البانِ والمَضْنُونِ وقال العَجّاج :

" وقد أَكْنَبَتْ نُسُورُهُ وأَكْنَبَا أَي : غَلُظَتْ وعَسَتْ . وفي حديثِ سَعْدٍ " رآهُ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ وقد أَكنَبَتْ يَداهُ فقال له : أَكْنَبَتْ . فقال أُعالِجُ بالمَرِّ والمِسْحَاةِ . فَأَخَذَ بيَدهِ وقال : هذه لا تَمَسُّهَا النّارُ أَبَداً " . أَكنبَتِ اليَدُ : إِذا ثَخُنَت وغَلُظَ جِلْدُها وتَعْجَّرَ مِن مُعاناةِ الأَشياءِ الشّاقَّة . والكَنَبُ في اليَدِ مثلُ المَجَلِ إِذا صَلُبَ من العَمَلِ كما في الصَّحِاح . وحافِرٌ مُكْنِب كمُحْسِن : غَليظٌ خُفٌّ مُكْنَبٌ بفتح النُّون كمِكْنَبٍ مثل مِنْبَرٍ عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ وأَنشدَ :

" بِكُلِّ مَرْثُومِ النَّوَاحِي مُكْنَبِ وأَكْنَبَ عَلَيْهِ بَطْنُهُ : إِذا اشتَدَّ أَكنَبَ عليه لِسَانُه : أَحْتَبَسَ وكَنَبَهُ في جِرَابِهِ يَكْنِبُهُ كَنْباً : كَنَزَهُ فيه نقله الصَّاغانيُّ . والكانِبُ : المُمْتَلِئُ شِبَعاً قال دُرَيْدُ بْنُ الصِّمَّةِ :

وأَنْتَ امْرُؤٌ جَعْدُ القَفَا مُتَعَكِّشٌ ... من الأَقِطِ الحَوْلِيّ شَعْبَانُ كانِبُ وقال أَبو زيد : كانِبٌ : كانِزٌ . والكَنِبُ ككَتِفٍ : قال أَبو حنيفَةَ : شَبِيهٌ بقَتادِنَا هذا الّذي يَنْبُتُ عندَنَا وقد يُخْصَفُ عندَنا بِلِحَائِهِ ويُفْتَلُ منه شُرُطٌ باقيةٌ على النَّدَى . وقال مَرَّةً : سأَلْتُ بعضَ الأَعْرَابِ عن الكَنِبِ فَأَرَانِي شِرْسَةً متفرّقةً من نَبَات الشَّوْك بيضاءَ العِيدانِ كثيرَةَ الشَّوْكِ لها في أَطرافها بَراعِيمُ قد بدت من كُلّ بُرْعُومَةٍ شَوْكَاتٌ ثلاثٌ . والكَنِبُ : نَبْتٌ قال الطِّرِمّاحُ :

مُعَالِياتٌ على الأَرْيافُ مَسْكَنُها ... أَطْرَفُ نَجْدٍ بأَرْضِ الطَّلْحِ والكَنِبِ وعن اللَّيْث : الكَنِبُ : شَجَرٌ قال :

" في حَصِدٍ من الكَرَاثِ والكَنِبْ

الكَنِيبُ على فَعِيل : اليابِسُ وفي نسخة : اليَبِسُ من الشَّجَر أَو هو ما تَحَطَّمَ منه وتَكَسَّرَ شَوْكُه . كُنَيْبٌ مصغَّراً كزُبَيْرٍ : ع قال النّابغةُ :

زَيْدُ بْنُ بَدْرٍ حاضرٌ بعُراعرٍ ... وعَلَى كُنَيْبٍ مالِكُ بْنُ حِمَارِ كُنُبٌ بضمتين كجُنُب : د بما وَراءَ النَّهْرِ لَقَبُها في كتب الأَعاجِم أُشْرَوْسَنَه بضم الهمزة وسكون الشّين وفتح الراءِ وسيُذْكر في محلّه . والمُكْنَئبُّ كمُكْفَهِرٍّ : الغَلِيظُ الشَّدِيدُ العاسِي القَصِيرُ . نقله الصَّاغانيُّ . والكِنَابُ بالكَسر : الشِّمْرَاخُ والعاسِي

تاج العروس

كنبت أَهمله المصنّف كالجوهريّ والصاغانيّ وغيرهما وذكره ابنُ مَنْظُور عن ابن دُرَيْد : رَجُلٌ كُنْبُتٌ وكُنَابِتٌ : مُنْقَبِضٌ بَخِيلٌ . قالَ : وَتَكَنْبَتَ الرَّجلُ إِذا تَقَبَّضَ . ورجُلٌ كُنْبُتٌ وهو الصُّلْبُ الشَّديدُ . قلت : ويجوز أَنْ تكونَ النونُ زائدةً فمَحلُّه ك ب ت ثم رأَيت في التكملةِ هذه المادةَ بعينها ذكرَها في كنبث بالمثلثة فالصَّواب هذا وسيأْتي بيانه في محلّه وأَمّا قوله : ورَجُلٌ كُنْبُتٌ وهو الصُّلْبُ الشّديد فهو الكُنْثُبُ بالمثلثة بين النون والباءِ وقد تَقَدَّم . وكنبايت : مدينة عظيمة بالسّواحلِ الهِنْديّة

لسان العرب
كَنَبَ يَكْنُبُ كُنُوباً غَلُظَ وأَنشد لدُرَيْدِ بن الصِّمَّة وأَنتَ امْرُؤٌ جَعْدُ القَفا مُتَعَكِّسٌ ... من الأَقِطِ الحَوْلِيِّ شَبْعانُ كانِبُ أَي شَعَرُ لِحْيته مُتَقَبِّضٌ لم يُسَرَّحْ وكُلُّ شيءٍ مُتَقَبِّضٍ فهو مُتَعَكِّسٌ [ ص 728 ] وأَكْنَبَ كَكَنَبَ وقال أَبو زيد كانِبٌ كانِزٌ يقال كَنَب في جِرابه شيئاً إِذا كَنزَه فيه والكَنَبُ غِلَظٌ يَعْلُو الرِّجْلَ والخُفَّ والحافِرَ واليَدَ وخَصَّ بعضُهم به اليَدَ إِذا غَلُظَتْ من العَمَل كَنِبَتْ يَدُه وأَكْنَبَتْ فهي مُكْنِبة وفي الصحاح أَكْنَبَتْ ولا يقال كَنِبَتْ وأَنشد أَحمد بن يحيى قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِينِ وبعْدَ دُهْنِ البانِ والمَضْنُونِ وهَمَّتا بالصَّبرِ والمُرُونِ والمَضْنُونُ جنسٌ من الطِّيبِ قال العجاج قد أَكْنَبَتْ نُسورُه وأَكْنَبا أَي غَلُظَتْ وعَسَتْ وفي حديث سَعدٍ رآه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وقد أَكْنَبَتْ يداه فقال له أَكنَبَتْ يَداك فقال أُعالِجُ بالمَرِّ والمِسْحاةِ فأَخذ بيده وقال هذه لا تَمَسُّها النارُ أَبداً أَكْنَبتِ اليدُ إِذا ثَخُنَتْ وغَلُظَ جِلْدُها وتَعَجَّرَ من مُعاناة الأَشياءِ الشاقَّةِ والكَنَبُ في اليد مثلُ المَجَلِ إِذا صَلُبَت من العَمل والمِكْنَبُ الغليظُ من الحوافر وخُفٌّ مُكْنَبٌ بفتح النون كمُكْنِبٍ عن ابن الأَعرابي وأَنشد بكُلِّ مَرثُومِ النَّواحِي مُكْنَبِ وأَكْنَبَ عليه بَطْنُه اشْتدَّ وأَكْنَبَ عليه لسانُه احْتَبَس وكَنَبَ الشيءَ يَكْنِبه كَنْباً كَنَزَه والكانِبُ المُمْتَلِئُ شِبَعاً والكِنابُ بالكسر والعاسِي الشِّمراخُ والكَنيبُ اليبيسُ من الشجر قال أَبو حنيفة الكَنِبُ بغير ياء شبيه بقَتادِنا هذا الذي يَنْبُت عندنا وقد يُحْصَف عندنا بلِحائِه ويُفْتلُ منه شُرُطٌ باقيةٌ على النَّدى وقال مرَّة سأَلتُ بعضَ الأَعراب عن الكَنِبِ فأَراني شِرْسَةً مُتَفرِّقَةً من نَبات الشَّوْك بيضاءَ العيدانِ كثيرةَ الشَّوْك لها في أَطرافها بَراعِيمُ قد بَدَتْ من كل بُرْعُومة شَوْكاتٌ ثلاثٌ والكَنِبُ نَبْتٌ قال الطرماح مُعالِياتٌ على الأَريافِ مَسْكَنُها ... أَطْرافُ نَجْدٍ بأَرضِ الطَّلْحِ والكَنِبِ الليث الكَنِبُ شجر قال في خَضَدٍ من الكَراثِ والكَنِبْ وكُنَيْبٌ مصغراً موضع قال النابغة زيدُ بنُ بَدْرٍ حاضِرٌ بعُراعِرٍ ... وعلى كُنَيْبٍ مالكُ بنُ حِمارِ
الرائد
* كنب يكنب: كنوبا. 1-الشيء: غلظ. 2-إستغنى بعد فقر.
الرائد
* كنب يكنب: كنبا. الشيء في «جرابه»، وهو وعاء من جلد: حبسه فيه وجمعه.
الرائد
* كنب يكنب: كنبا. ت اليد من العمل: غلظت منه.
الرائد
* كنب. 1-مص. كنب. 2-غلظ يعلو اليد من العمل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: