وصف و معنى و تعريف كلمة كنتنة:


كنتنة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و تاء (ت) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كنتنة في معاجم اللغة العربية:



كنتنة

جذر [كنت]

  1. نَتَنَ: (فعل)
    • نتَنَ يَنتِن ، نَتْنًا ، فهو نتِن
    • نتَن الشَّيءُ :خبُثت رائحتُه وفَسَد، عَفِن
    • نتَن الجُرْحُ: تقيَّح والتهب
  2. نَتُنَ: (فعل)
    • نتُنَ يَنتُن ، نتَانةً ونَتْنًا ، فهو نتِن
    • نتُن الشَّيءُ: نتَن؛ خبُثت رائحته وفَسد، عَفِن
  3. نَتِنَ: (فعل)
    • نتِنَ يَنْتَن ، نَتْنًا ، فهو نتِن
    • نتِن الشَّيءُ: نتَن؛ عَفِن، خبثت رائحتُه وفسد
  4. نَتَّنَ: (فعل)
    • نتَّنَ ينتِّن ، تَنْتِينًا ، فهو مُنتِّن ، والمفعول مُنتَّن - للمتعدِّي
    • نتَّن الشّيءُ :نتَن؛ خَبُثت رائحتُه وفسَد، عَفِن
    • نتَّن الشّيءَ: جعله خبيثَ الرائحة


  5. نَتْن: (اسم)
    • نَتْن : فاعل من نَتُنَ
  6. نَتن: (اسم)
    • الجمع : نَتْنَى
    • نَتن ، نَتِن
    • مصدر نتَنَ ونتُنَ ونتِنَ
    • لَحْمٌ نَتْنٌ : كَرِيهُ الرَّائِحَةِ
    • مَعْدِنٌ نَتْنٌ : فَاسِدٌ
  7. مَنتَن: (اسم)
    • الجمع : مناتِنُ
    • المَنْتَنُ : موضع النَّتَانَة
  8. مُنَتَّن: (اسم)
    • مفعول من نَتَّنَ
    • طَعَامٌ مُنَتَّنٌ : مُتَعَفِّنٌ
  9. مُنتِن: (اسم)
    • فاعل من أَنْتَنَ
    • لَحْمٌ مُنْتِنٌ : رَائِحَتُهُ كَرِيهَةٌ
  10. مُنتِن: (اسم)


    • مُنتِن : فاعل من أَنتَنَ
  11. مُنتَّن: (اسم)
    • مُنتَّن : اسم المفعول من نَتَّنَ
  12. مُنتِّن: (اسم)
    • مُنتِّن : فاعل من نَتَّنَ
  13. تَنتَن: (فعل)
    • تَنْتَن : ترك أَصَدقاءَه وصَاحَبَ غيرَهم
  14. مُنتِنة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل أنتنَ
    • نبات كريه الرائحة من فصيلة الرمقيّات، أزهاره تحوي مع أوراقه بعضَ الموادّ الصمغيّة، والعناصر الفعّالة مثل كربونات الأمونياك، ونتِرات البوتاس
    • البَقَّة المُنْتِنة: (الحيوان) جنس من الحشرات العديدة ذات الجسد العريض والمصدرة لرائحة كريهة
  15. مناتِنُ: (اسم)
    • مناتِنُ : جمع مَنتَن
  16. نُتونة: (اسم)


    • مصدر نَتُنَ
    • نُتُونَةُ رَائِحَةٍ : رَائِحَتُهَا الكَرِيهَةُ
  17. نَتانة: (اسم)
    • مصدر نتُنَ
    • فِي الغُرْفَةِ نَتَانَةٌ : خُبْثُ الرَّائِحَةِ
    • نتانة الدَّم: (طب) مرض تصنيفيّ ناتج عن كائنات مُسبِّبة للمَرض أو سمومها في مجرى الدَّم
  18. نتَانة: (اسم)
    • نتَانة : مصدر نَتُنَ
  19. تَنْتِين: (اسم)
    • تَنْتِين : مصدر نَتَّنَ
  20. تَنتين: (اسم)
    • مصدر نَتَّنَ
    • تَنْتِينُ اللَّحْمِ : تَصْيِيرُهُ نَتِناً أَوْ صَيْرُهُ نَتِناً
  21. إِنتان: (اسم)
    • إنتان : مصدر أَنتَنَ
  22. النتن: (مصطلحات)


    • بفتح فسكون مصدر نتن ونتن ، الرائحة الخبيثة. (فقهية)
  23. تَنتنة: (اسم)
    • التَّنتنة : شِبَاك منسوجة على أَشكال مختلفة يخيطها النساء على ثيابهن للزينة
  24. نتن الشّيء:
    • خبُثت رائحتُه وفَسَد، عَفِن ''نتَن اللّحمُ من شِدَّة الحرِّ''.
  25. البَقَّة المُنْتِنة: (حيوان)
    • جنس من الحشرات العديدة ذات الجسد العريض والمصدرة لرائحة كريهة.
,
  1. نتن (المعجم لسان العرب)
    • "النَّتْنُ: الرائحة الكريهة، نقيضُ الفَوْحِ، نَتَنَ نَتْناً ونَتُنَ نَتانَةً وأَنْتَنَ، فهو مُنْتِنٌ ومِنْتِنٌ ومُنْتُنٌ ومِنْتِينٌ.
      قال ابن جني: أَما مُنْتِنٌ فهو الأَصل ثم يليه مِنْتِنٌ، وأَقلها مُنْتُنٌ، قال: فأَما من، قال إِنَّ مُنْتِنٌ من قولهم أَنْتَنَ ومِنْتِنٌ من قولهم نَتُنَ الشيءُ فإِن ذلك لُكْنة منه.
      وقال كراع: نَتُنَ فهو مُنْتِنٌ،لم يأْت في الكلام فَعُلَ فهو مُفْعِلٌ إِلا هذا، قال: وليس ذلك بشيء.
      قال الجوهري في مِنْتِن: كسرت الميم إتباعاً للتاء لأَن مِفْعِلاً ليس من الأَبنية.
      ونَتّنة غَيْرُه تَنْتِيناً أَي جعله مُنْتِناً.
      قال: ويقال قوم مَناتينُ؛ قال ضَبُّ ابنُ نُعْرَة:، قالتْ سُليْمى: لا أُحِبُّ الجَعْدِينْ،ولا السِّباطَ، إِنهم مَناتِين؟

      ‏قال: وقد، قالوا ما أَنْتَنه.
      وفي الحديث: ما بالُ دَعْوَى الجاهلية دَعُوها فإِنها مُنْتِنة أَي مذمومة في الشرع مجتنبة مكروهة كما يُجْتَنَبُ الشيءُ المُنْتِنُ؛ يريد قولهم: يا لَفُلانٍ.
      وفي حديث بَدْرٍ: لو كان المُطْعِمُ بنُ عَدِيٍّ حَيّاً فكلمني في هؤلاء النَّتْنَى لأَطْلَقْتُهم له، يعني أُسارى بدر، واحدهم نَتِنٌ كزَمِنٍ وزَمْنَى، سماهم نَتْنَى لكفرهم كقوله تعالى: إِنما المشركون نَجَسٌ.
      أَبو عمرو: يقال نتَنَ اللحم وغيره يَنْتِنُ وأَنْتَن يُنْتِنُ، فمن، قال نَتَنَ، قال مِنْتِنٌ، ومن، قال أَنْتَنَ فهو مُنْتِنٌ، بضم الميم، وقيل: مِنْتِنٌ كان في الأَصل مِنْتِينَ،فحذفوا المدَّة، ومثله مِنْخِر أَصله مِنْخِير، والقياس أَن يقال نَتَنَ فهو ناتِنٌ، فتركوا طريق الفاعل وبنوا منه نعتاً على مِفْعِيل، ثم حذفوا المدَّة.
      والنَّيْتُونُ: شجر مُنْتِنٌ؛ عن أَبي عبيدة.
      قال ابن بري: والنَّيْتُونُشجرة خبيثة مُنْتِنة؛ قال جرير: حَلُّوا الأَجارِعَ من نَجْدٍ، وما نزَلُوا أَرْضاً بها يَنْبُتُ النَّيْتُونُ والسَّلَع؟

      ‏قال: ووزنه فَيْعُول.
      "
  2. النَّتْنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ النَّتْنُ: ضِدُّ الفَوْحِ، نَتُنَ، ونَتَنَ، نَتانَةً وأنْتَنَ، فهو مُنْتِنٌ ومِنْتِنٌ، ومُنْتُنٌ ومِنْتينٌ.
      ـ نَّيْتُونُ: شَجَرٌ مُنْتِنٌ، ونَتَّنَهُ تَنْتِيناً، وهُمْ مَناتِينُ.
      ـ أَنْتانٌ: موضع قُرْبَ الطائِفِ، به وَقْعَةٌ لهَوازِنَ وثَقيفٍ.
  3. نتَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نتَّنَ ينتِّن ، تَنْتِينًا ، فهو مُنتِّن ، والمفعول مُنتَّن (للمتعدِّي) :-
      نتَّن الشّيءُ نتَن؛ خَبُثت رائحتُه وفسَد، عَفِن :-نتَّن اللّحمُ/ الطّعامُ.
      نتَّن الشّيءَ: جعله خبيثَ الرائحة :-نتَّن المحلَّ برائحة الكبريت.
  4. نتُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نتُنَ يَنتُن ، نتَانةً ونَتْنًا ، فهو نتِن :-
      نتُن الشَّيءُ نتَن؛ خبُثت رائحته وفَسد، عَفِن :-نتُنتِ الثِمارُ، - نتُن اللّحمُ، - نَتانة القمامة.
  5. نَتُنَ (المعجم الغني)
    • [ن ت ن]. (فعل: ثلاثي لازم). نَتُنَ، يَنْتُنُ، مصدر نَتْنٌ، نَتَانَةٌ، نُتُونَةٌ. :-نَتُنَ اللَّحْمُ :- : نَتَنَ، نَتِنَ، أَيْ صَارَتْ رَائِحَتُهُ كَرِيهَةً، خَبُثَتْ. :-نَتُنَتِ الْجُثَّةُ فَفَاحَتْ رَائِحَتُهَا.
  6. نَتَّنَ (المعجم الغني)
    • [ن ت ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). نَتَّنَ، يُنَتِّنُ، مصدر تَنْتِينٌ.
      1. :-نَتَّنَ اللَّحْمَ :- : صَيَّرَهُ نَتِناً، أَيْ كَرِيهَ الرَّائِحَةِ.
      2. :-نَتَّنَ اللَّحْمُ :- : نَتَنَ، نَتُنَ.


  7. نتن (المعجم الرائد)
    • نتن - ينتن ، نتانة ونتونة
      1-نتن أو الشيء : خبثت رائحته وفسدت «نتنت الجثة»
  8. نتن (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ت ن: النَّتْنُ الرائحة الكريهة وقد نَتُنَ الشيء من باب سهُل وظرُف و نَتْناً أيضا و أَنْتَنَ فهو مُنْتِن و مِنْتِنٌ بكسر الميم اتباعا للتاء وقوم مَنَاتِينُ وقالوا ما أنتنه
  9. نتَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نتَنَ يَنتِن ، نَتْنًا ، فهو نتِن :-
      نتَن الشَّيءُ خبُثت رائحتُه وفَسَد، عَفِن :-نتَن اللّحمُ من شِدَّة الحرِّ.
      نتَن الجُرْحُ: تقيَّح والتهب.
  10. نتن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • نتَن؛ خبُثت رائحته وفَسد، عَفِن :-نتُنتِ الثِمارُ- نتُن اللّحمُ- نَتانة القمامة.
  11. المَنْتَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْتَنُ : موضع النَّتَانَة. والجمع : مناتِنُ.
  12. نَتُنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَتُنَ الشيءُ نَتُنَ نَتْنًا، ونَتانةً: نَتَنَ.
  13. نَتْنٌ (المعجم الغني)
    • [ن ت ن]. (مصدر نَتُنَ).
      1. :-لَحْمٌ نَتْنٌ :- : كَرِيهُ الرَّائِحَةِ.
      2. :-مَعْدِنٌ نَتْنٌ :- : فَاسِدٌ. :-وَإِنَّ النَّمِيمَةَ لَطَبْعٌ يَدُلُّ عَلَى نَتْنِ الأَصْلِ وَرَدَاءةِ الفَرْعِ. (ابن حزم).
  14. مَنْتَن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَنْتَن :-
      جمع مناتِنُ: اسم مكان من نتَنَ: :-اغسل مناتن الجسد.
  15. نَتِن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَتِن :-
      جمع نَتْنَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نتَنَ ونتُنَ ونتِنَ.
  16. نَتْن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَتْن :-
      مصدر نتَنَ ونتُنَ ونتِنَ.
  17. نتِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نتِنَ يَنْتَن ، نَتْنًا ، فهو نتِن :-
      نتِن الشَّيءُ نتَن؛ عَفِن، خبثت رائحتُه وفسد.
  18. نَتَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَتَنَ نَتَنَ ِ نَتْنًا: خَبُثَتْ رائحتهُ.
      فهو نَتِنٌ.
  19. نَتَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَتَّنَ الشَّيءُ: نَتُن.
      و نَتَّنَ الشيءَ: جعله مُنْتِنًا.
  20. نَتِنٌ (المعجم الغني)
    • [ن ت ن]. (صِيغَةُ فَعِل). :-لَحْمٌ نَتِنٌ :- : كَرِيهُ الرَّائِحَةِ، خَبِيثٌ. :-هَبَّتْ نَسْمَةُ رِيحٍ وَحَمَلَتْ إِلَى أَنْفِهِ رَائِحَةً نَتِنَةً. (غ.كنفاني).
  21. نَتَنَ (المعجم الغني)
    • [ن ت ن]. (فعل: ثلاثي لازم). نَتَنَ، يَنْتِنُ، مصدر نَتْنٌ. :-نَتَنَ اللَّحْمُ :- : صَارَتْ رَائِحَتُهُ كَرِيهَةً، خَبُثَتْ.
  22. مُنْتِنٌ (المعجم الغني)
    • [ن ت ن]. (فاعل من أَنْتَنَ). :-لَحْمٌ مُنْتِنٌ :- : رَائِحَتُهُ كَرِيهَةٌ. :-مَكَانٌ مُنْتِنٌ.
  23. مُنَتَّنٌ (المعجم الغني)
    • [ن ت ن]. (مفعول من نَتَّنَ). :-طَعَامٌ مُنَتَّنٌ :- : مُتَعَفِّنٌ.
  24. نَتانة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَتانة :-
      مصدر نتُنَ.
      نتانة الدَّم: (طب) مرض تصنيفيّ ناتج عن كائنات مُسبِّبة للمَرض أو سمومها في مجرى الدَّم.
  25. نتّن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • نتَن؛ خَبُثت رائحتُه وفسَد، عَفِن :-نتَّن اللّحمُ/ الطّعامُ.


معنى كنتنة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ في خلقه ـُ كَنْتاً: قوي.( كَنِتَ ) السِّقاءُ ـَ كَنَتاً: حَشِن: أي لزق به وسَخ اللبن فأنتن. فهو كنيت وقنيت أيضاً.( اكْتَنَتَ ) الرّجلُ: خضع. وـ رضي.( الكُنْتِيّ ): القويّ الشديد. وـ الشيخ الكبير؛ لأنه يحكى عن زمانه بِكُنْت، فكأنَّه منسوب إليه.
المعجم الوسيط
محلّ يباع فيه الشّراب أو الطعام لفئة معينة، كما في المدارس والمعسكرات. ( د ).
تاج العروس

" كَنَتَ " أَهمله الجَوْهَرِيُّ وابنُ مَنْظُورٍ واستدركَهُ الصَّاغانيّ في التكملة فقال : قال ابن الأَعْرَابيّ : يقال : كَنَتَ فلانٌ " في خَلْقِهِ " وكَانَ في خَلْقِهِ أَي " قَوِىَ " فهو كُنْتِىٌّ وكانِيٌّ . قال ابنُ بُزُرْجَ " الكُنْتِىُّ ككُرْسِيٍّ " : القوىُّ " الشَّدِيدُ " وأَنشد :

وقد كُنْتُ كُنْتِيّاً فأَصْبَحْتُ عَاجِناً ... وشَرُّ رِجَالِ النّاس كُنْتُ وعَاجِنُ وروى غيرُه :

فأَصْبَحْتُ كُنْتِيّاً وأَصْبَحْتُ عاجِناً ... وشَرُّ خِصالِ المَرْءِ كُنْتُ وعاجِنُ يقول : إِذا قام اعْتَجَنَ أَي عَمَدَ على كُرْسُوعِهِ قال شيخُنَا : هو من المَنْحُوتِ ؛ لأَنَّهُ بُنِىَ مِنَ كانَ الماضي مُسْنَداً لِضمِيرِ المُتَكَلِّمِ ؛ لأَنّ الكبيرَ يحْكِى عن زَمانِه بكنت كذا وكُنْتُ كذا . قال أَبو زيد : الكُنْتِىُّ " : الكَبيرُ " بالمُوحَّدة وفي بعض النسخ بالمُثَلَّثَةِ والأَوّل الصوابُ وأَنشد :

إِذا ما كُنْتَ مُلْتَمِساً لرِزْقٍ ... فلا تَصْرُخْ بكُنْتِى كبيرِ " كالكُنْتُنِيِّ " بضمّ الكاف والمثنّاة ويُنشَد :

وما كُنْتُ كُنْتِيّاً وما كُنْتُ عاجِناً ... وشَرُّ الرِّجَالِ الكُنْتُنِىُّ وعاجِنُ فجمع اللُّغتينِ في البيت . " والاكْتِناتُ : الخُضُوعُ " . الاكْتِنَاتُ : " الرِّضا " قال أَبو زُبَيد الطائيّ :

مُسْتَضْرِعٌ ما دَنا مِنْهُنَّ مُكْتَنِتٌ ... بالعَرْقِ مُجْتَلِماً ما فَوْقَه فَنَعُ مسْتَضْرِعٌ : خاضعٌ . مجتلماً : قطعَ لحمه بالجَلَمِ . وقال عديُّ بنُ زيدٍ :

فاكْتَنِتْ لا تَكُ عَبْداً طائراً ... واحْذَرِ الإِقْبالَ مِنَّا والثُّؤَرْ ويروى : الأَقْتَالَ " وسِقاءٌ كَنِيتٌ " أَي " مِسِّيكٌ " وقد تقدّم في ق ن ت . " وقد كَنِتَ " السِّقَاءُ " كَفَرِحَ : حَشُنَ " هكذا بالحاء المهملة ثم الشين المنقوطة في نسختنا وفي التكملة وضبطه شيخُنا بالخاءِ والشين واسْتَظْهَره وفي أُخرى بالحاءِ والسّين من الحُسْن فليُنظر

الرائد
* كنت يكنت: كنتا. في خلقه: قوي.
الرائد
* كنت يكنت: كنتا. الإناء: لزق به وسخ اللبن ففسدت رائحته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: