وصف و معنى و تعريف كلمة كنتوءنا:
كنتوءنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و تاء (ت) و واو (و) و همزة (ء) و نون (ن) و ألف (ا) .
معنى و شرح كنتوءنا في معاجم اللغة العربية:
-
كَنتين : (اسم)
- الجمع : كنتينات
- الكَنْتِينُ : محلٌّ يباع فيه الشَّرابُ أَو الطَّعامُ لفئة معينة، كما في المدارس والمعسكرات
-
كَنَتَ : (فعل)
- كَنَتَ كَنْتًا
- كَنَتَ فلانٌ في خَلْقِه: قَوِيَ
-
كَنِتَ : (فعل)
- كَنِتَ كَنَتًا فهو كنيتٌ وقنيتٌ أَيضًا
- كَنِتَ السِّقَاءُ : حَشِنَ: أَي لَزِقَ به وسَخُ اللبن فأنتن
,
-
كَنَتَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ كَنَتَ في خَلْقِه: قَوِيَ.
ـ كُنْتِيُّ: الشديدُ، والكبيرُ، كالكُنْتَنِيِّ.
ـ اِكْتِناتُ: الخُضُوعُ، والرِّضا.
ـ سِقاء كَنيتٌ: مِسِّيْكُ.
ـ قد كَنِتَ: حَشُنَ.
-
إِكتَنَت (المعجم الرائد)
- إكتنت - اكتناتا
1- إكتنت : خضع. 2- إكتنت : رضي.
-
كَنَت (المعجم الرائد)
- كنت - يكنت ، كنتا
1-كنت الإناء : لزق به وسخ اللبن ففسدت رائحته
-
كَنَت (المعجم الرائد)
- كنت - يكنت ، كنتا
1-كنت في خلقه : قوي
-
الكُنْتِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكُنْتِيُّ : القويُّ الشديد.
و الكُنْتِيُّ الشَّيْخُ الكبير؛ لأنَّه يحكى عن زمانه بكُنْتُ، فكَأَنَّه منسوب إليه.
-
كَنِتَ (المعجم المعجم الوسيط)
- كَنِتَ السِّقَاءُ كَنِتَ َ كَنَتًا: حَشِنَ: أَي لَزِقَ به وسَخُ اللبن فأنتن.
فهو كنيتٌ وقنيتٌ أَيضًا.
-
كُنتيّ (المعجم الرائد)
- كنتي
1- كنتي : قوي شديد. 2- كنتي : كبير في السن، جمع : كنتيون.
-
كَنَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
- كَنَتَ فلانٌ في خَلْقِه كَنَتَ ُ كَنْتًا: قَوِيَ.
-
اكْتَنَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
- اكْتَنَتَ الرجُلُ: خَضَعَ.
و اكْتَنَتَ رَضِيَ.
-
كنيت (المعجم الرائد)
- كنيت
1-«إناء كنيت» : يمسك الماء
-
كانْتو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- كانْتو :-
سوق تباع فيها الملابس المستعملة أو القديمة.
-
اكتنّت المرأة (المعجم عربي عامة)
- غطَّت وجهَها وسترته حياءً.
-
كُـنْت تـُـرَابًـا (المعجم قرآن)
- في هذا اليوم فلا أُعـذ ّب
سورة :النبأ، آية رقم :40
-
قنت (المعجم لسان العرب)
- "القُنوتُ: الإِمساكُ عن الكلام، وقيل: الدعاءُ في الصلاة.
والقُنُوتُ: الخُشُوعُ والإِقرارُ بالعُبودية، والقيامُ بالطاعة التي ليس معها مَعْصِيَةٌ؛ وقيل: القيامُ، وزعم ثعلبٌ أَنه الأَصل؛ وقيل: إِطالةُ القيام.
وفي التنزيل العزيز: وقُوموا للهِ قانِتين.
قال زيدُ بنُ أَرْقَم: كنا نتكلم في الصلاة حتى نزلتْ: وقوموا لله قانتين؛ فأُمِرْنا بالسُّكوتِ،ونُهِينا عن الكلام، فأَمْسَكنا عن الكلام؛ فالقُنوتُ ههنا: الإِمساك عن الكلام في الصلاة.
ورُوِي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قَنَتَ شهراً في صلاةِ الصبح، بعد الركوع، يَدْعُو على رِعْلٍ وذَكْوانَ.
وقال أَبو عبيد: أَصلُ القُنوت في أَشياء: فمنها القيام، وبهذا جاءَت الأَحاديثُ في قُنوت الصلاة، لأَِنه إِنما يَدْعُو قائماً، وأَبْيَنُ من ذلك حديثُ جابر، قال: سُئل النبي، صلى الله عليه وسلم، أَيُّ الصلاة أَفْضلُ؟، قال: طُولُ القُنوتِ؛ يريد طُولَ القيام.
ويقال للمصلي: قانِتٌ.
وفي الحديث: مَثَلُ المُجاهدِ في سبيل الله،كَمَثلِ القانِتِ الصائم أَي المُصَلِّي.
وفي الحديث: تَفَكُّرُ ساعةٍ خيرٌ من قُنوتِ ليلةٍ، وقد تكرر ذكره في الحديث.
ويَرِدُ بمعانٍ متعدِّدة: كالطاعةِ، والخُشوع، والصلاة، والدعاء، والعبادة، والقيام، وطول القيام، والسكوت؛ فيُصْرَفُ في كل واحد من هذه المعاني إِلى ما يَحتَملُه لفظُ الحديث الوارد فيه.
وقال ابن الأَنباري: القُنوتُ على أَربعةِ أَقسام: الصلاة،وطول القيام، وإِقامة الطاعة، والسكوت.
ابن سيده: القُنوتُ الطاعةُ، هذا هو الأَصل،ومنه قوله تعالى: والقانتينَ والقانتاتِ؛ ثم سُمِّيَ القيامُ في الصلاة قُنوتاً، ومنه قُنوتُ الوِتْر.
وقَنَت اللهَ يَقْنُتُه: أَطاعه.
وقوله تعالى: كلٌّ له قانتونَ أَي مُطيعون؛ ومعنى الطاعة ههنا: أَن من في السموات مَخلُوقون كإِرادة الله تعالى، لا يَقْدرُ أَحدٌ على تغيير الخِلْقةِ، ولا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ، فآثارُ الصَّنْعَة والخِلْقةِ تَدُلُّ على الطاعة، وليس يُعْنى بها طاعة العبادة، لأَنَّ فيهما مُطيعاً وغَيرَ مُطيع، وإسما هي طاعة الإِرادة والمشيئة.
والقانتُ: المُطيع.
والقانِتُ: الذاكر لله تعالى، كما، قال عز وجل: أَمَّنْ هو قانِتٌ آناءَ الليلِ ساجداً وقائماً؟ وقيل: القانِتُ العابدُ.
والقانِتُ في قوله عز وجل: وكانتْ من القانتين؛ أَي من العابدين.
والمشهورُ في اللغة أَن القُنوتَ الدعاءُ.
وحقيقة القانتِ أَنه القائمُ بأَمر الله، فالداعي إِذا كان قائماً، خُصَّ بأَن يقالَ له قانتٌ، لأَنه ذاكر لله تعالى، وهو قائم على رجليه، فحقيقةُ القُنوتِ العبادةُ والدعاءُ لله، عز وجل، في حال القيام، ويجوز أَن يقع في سائر الطاعة، لأَنه إِن لم يكن قيامٌ بالرِّجلين، فهو قيام بالشيءِ بالنية.
ابن سيده: والقانتُ القائمُ بجميع أَمْرِ الله تعالى، وجمعُ القانتِ من ذلك كُلِّه: قُنَّتٌ؛ قال العجاج: رَبُّ البِلادِ والعِبادِ القُنَّتِ وقَنَتَ له: ذَلَّ.
وقَنَتَتِ المرأَةُ لبَعْلها: أَقَرَّتْ (* أَي سكنت وانقادت.).
والاقْتِناتُ: الانْقِيادُ.
وامرأَةٌ قَنِيتٌ: بَيِّنةُ القناتة قليلةُ الطَّعْم، كقَتِينٍ.
"
-
قنَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- قنَتَ / قنَتَ لـ يَقنُت ، قُنُوتًا ، فهو قانِت ، والمفعول مقنوت له :-
• قنَت الشّخصُ سكت.
• قنَت الشَّخصُ لربِّه:
1 - أطاعَ اللهَ وخشع له وأقَرَّ بالعبوديّة :-مثل المجاهد في سبيل الله كمثل القانت الصّائم أي المُصلِّي، - {يَامَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ} - {فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ} .
2 - أطال القيامَ في الصَّلاة والدُّعاء :-أَفْضَلُ الصَّلاَةِ طُولُ الْقُنُوتِ [حديث]، - {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} - {أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ ءَانَاءَ الْلَّيْلِ} .
• قنَتت المرأةُ لزوجها: أطاعته.
-
قَنَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
- قَنَتَ قَنَتَ ُ قُنوتًا: أَطاع الله وخضع له وأَقرَّ بالعبوديّة.
وفى التنزيل العزيز: الأحزاب آية 31وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ للهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ) ) ، و: آل عمران آية 43يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ) ) .
ويقال: قَنَت اللهَ: لَزِمَ طاعتَهُ [متعدٍّ ولازم].
فهو قانتٌ. والجمع : قُنَّتٌ.
وهي قانتة.
و قَنَتَ أَطال القيامَ في الصلاةِ والدعاءِ.
و قَنَتَ له: ذَلَّ.
و قَنَتَ المرأَةُ لزوجها: أَطاعتْه.
فهي قَنُوت.
-
قَنَتَ (المعجم الغني)
- [ق ن ت]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). قَنَتْتُ، أَقْنُتُ، اُقْنُتْ، مصدر قُنُوتٌ.
1. :-قَنَتَ الْمُؤْمِنُ :- : أَطَاعَ اللَّهَ وَخَضَعَ وَخَشَعَ لَهُ.
2. :- قَنَتَ لِلَّهِ :- : لَزِمَ طَاعَتَهُ وَأَقَرَّ لَهُ بِالعُبُودِيَّةِ.آل عمران آية 43 يَا مَرْيَمُ اُقْنُتِي لِرَبِّكِ ( قرآن).
3. :-قَنَتَ الرَّجُلُ :- : أَمْسَكَ عَنِ الكَلاَِم فِي الصَّلاَةِ أَوْ أَقَامَ الصَّلاَةَ.
4. :-قَنَتَ لَهُ :- : ذَلَّ وَخَضَعَ، اِسْتَكَانَ.
-
قانِت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- قانِت :-
جمع قانتون وقُنَّت، مؤ قانتة، جمع مؤ قانتات وقُنَّت: اسم فاعل من قنَتَ/ قنَتَ لـ.
-
أَقْنَت (المعجم الرائد)
- أقنت - إقناتا
1- أقنت : تواضع لله وعبده بإخلاص. 2- أقنت : أطال القيام في صلاته. 3- أقنت : أطال الغزو. 4- أقنت : أدام الحج. 5- أقنت : دعا على أعدائه.
-
قَنَت (المعجم الرائد)
- قنت - يقنت ، قنوتا
1- قنت : أطاع. 2- قنت له : ذل واستكان وخضع. 3- قنت : قام في الصلاة. 4- قنت : إمتنع عن الكلام في الصلاة. 5- قنت : تواضع لله ولزم طاعته.
-
قنت (المعجم مختار الصحاح)
- ق ن ت: القُنُوتُ أصله الطاعة ومنه قوله تعالى {والقانتين والقانتات} ثم سمي القيام في الصلاة قنوتا وفي الحديث {أفضل الصلاة طول القنوت} ومنه قنوت الوتر وباب الكل دخل
-
أقنتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أقنتَ يُقنت ، إقناتًا ، فهو مُقْنِت :-
• أقنتَ الشَّخْصُ
1 - أطال القيامَ في صلاته.
2 - تواضع لله.
3 - دعا على أعدائه.
-
قُنوتُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ قُنوتُ: الطَّاعَةُ، والسُّكوتُ، والدُّعاء، والقيامُ في الصَّلاةِ، والإِمْساكُ عن الكلامِ.
ـ أقْنَتَ: دعا على عَدُوِّهِ، وأطال القِيامَ في صلاتِهِ، وأدامَ الحَجَّ، وأطالَ الغَزْوَ، وتَواضعَ لله تعالى.
ـ امرأةٌ قَنيتٌ، بَيِّنَةُ القَناتَةِ: قليلَةُ الطَّعْمِ.
ـ سِقاءٌ قَنيتٌ: مِسِّيكٌ.
-
أَقْنَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَقْنَتَ : أَطال القيامَ في صلاته.
و أَقْنَتَ أَطال الغَزْوَ.
و أَقْنَتَ أَدام الحَجَّ.
و أَقْنَتَ تواضعَ لله.
و أَقْنَتَ دعا على عدوّه.
-
قُنوت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- قُنوت :-
1 - مصدر قنَتَ/ قنَتَ لـ.
2 - دعاء، ويُطلق على القيام في الصَّلاة، ومنه قوله صلّى الله عليه وسلَّم: أفضل الصَّلاة طولُ القنوت
• دعاء القنوت: دعاء في الصَّلاة في محلّ مخصوص من القيام.
تعليقـات: