وصف و معنى و تعريف كلمة كنحيفه:


كنحيفه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و حاء (ح) و ياء (ي) و فاء (ف) و هاء (ه) .




معنى و شرح كنحيفه في معاجم اللغة العربية:



كنحيفه

جذر [كنحيف]

  1. تنحيف : (اسم)
    • تنحيف : مصدر نحَّفَ
  2. نَحيف : (اسم)
    • الجمع : نِحَاف و نُحَفاءُ ، المؤنث : نَحِيفة ، و الجمع للمؤنث : نَحِيفات و نِحَاف
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نحُفَ و نحِفَ
    • النَّحِيفُ : المهزولُ
    • هو نحيفُ الدِّين، ونحيفُ الأمانة: ضعيفُهُمَا
    • هو نحيف الدِّين: ضعيفه
  3. نَحيف : (اسم)
    • نَحيف : فاعل من نحِفَ
,
  1. نحف (المعجم لسان العرب)


    • "النَّحافةُ: الهُزال.
      نَحُف الرجل نحافة، فهو نَحيف: قَضِيف ضَرْبٌ قليل اللحم؛

      وأَنشد قوله: تَرى الرجلَ النَّحِيفَ فتَزْدرِيه،وتحتَ ثِيابه رجُل مَريرُ عاقلٌ (* قوله: عاقلٌ تفسير لفظة مرير الواردة في البيت.).
      وأنْحَفه غيره.
      ورجل نَحِفٌ ونَحِيفٌ: دَقيق من الأَصل ليس من الهُزال، والجمع نُحَفاء ونِحاف، وقد نَحُف ونَحِف.
      والنحيف: اسم فرس سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم.
      "
  2. نَحُفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَحُفَ ونَحِفَ، نَحافَةً، وهو منْحُوفٌ ونَحيفٌ، بَيِّنُ النَّحافَةِ، من قومٍ نِحافٍ: هُزِل، أو صارَ قَضيفاً، قليلَ اللَّحْمِ خِلْقَةً لا هُزالاً، وأنْحَفَهُ غَيْرُهُ.
  3. نحُفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نحُفَ يَنحُف ، نَحافةً ، فهو نحِيف :-
      • نحُف الشّخصُ كان نحيلاً، ضعيفًا، رقيقَ الجسم، قليلَ اللّحم، خِلقةً لا هُزالاً، عكسه سمِن :-نحُف من السّهر، - نحُف قوامُ هذه الفتاة، - أجسام نحيفة، - وجهٌ نحيف.
  4. نحَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نحَّفَ ينحِّف ، تنحيفًا ، فهو مُنحِّف ، والمفعول مُنحَّف :-
      • نحَّفه السَّهرُ نحَله وهَزَله :-نحَّف الجوعُ وجهَه.
  5. أنحفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أنحفَ يُنحف ، إنحافًا ، فهو مُنحِف ، والمفعول مُنحَف :-
      أنحف المرضُ فلانًا جعله نحيفًا، أضعفه وأهزله :-أنحفه الهمُّ، - أنحفتِ الفتاةُ قوامَها.
  6. نحيف (المعجم الرائد)
    • نحيف - ج، نحاف ونحفاء
      1- نحيفه زيل. 2- نحيف : قليل اللحم خلقة لا هزالا.
  7. نحِفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نحِفَ يَنحَف ، نَحَفًا ، فهو نَحيف ونَحِف :-
      • نحِف الشّخصُ ضمُر وهُزِل.
  8. نحف (المعجم الرائد)
    • نحف - ينحف ، نحافة
      1- نحفه زل. 2- نحف : كان قليل اللحم خلقة لا هزالا.
  9. النَّحِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّحِيفُ : المهزولُ.
      ويقال: هو نحيفُ الدِّين، ونحيفُ الأمانة: ضعيفُهُمَا.


  10. نَحِيفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُحَفَاءُ، نَحِيفَاتٌ. [ن ح ف]. (صِيغَةُ فَعيل). :-وَلَدٌ نَحِيفُ البِنْيَةِ :- : هَزِيلُ البِنْيَةِ، ذُو نَحَافَةٍ، نَحِفٌ. :-أَجْسَامُ أَهْلِ القَرْيَةِ نَحِيفَةٌ.
  11. أَنحَف (المعجم الرائد)
    • أنحف - إنحافا
      1-أنحفه المرض أو غيره : جعله نحيفا، أضعفه
  12. سنحف (المعجم لسان العرب)
    • "السَّنْحَفُ: العظيمُ الطويلُ.
      وفي حديث عبد الملك: إنَّك لَسِنَّحْفٌ أَي عظيم طويل، والسِّنْحافُ مثله؛ قال ابن الأَثير: هكذا ذكره الهروي في السين والحاء المهملة، وفي كتاب الجوهري وأَبي موسى بالشين والخاء المعجمتين.
      وسيأْتي ذكره.
      "
  13. أنحف المرض فلانا (المعجم عربي عامة)
    • جعله نحيفًا، أضعفه وأهزله :-أنحفه الهمُّ- أنحفتِ الفتاةُ قوامَها.


  14. أَنْحَفَ (المعجم الغني)
    • [ن ح ف]. (فعل: رباعي متعد). أَنْحَفَ، يُنْحِفُ، مصدر إِنْحافٌ. :-أَنْحَفَهُ الْمَرَضُ :- : جَعَلَهُ نَحيفاً، ضَعِيفاً.
  15. نَحَافَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن ح ف]. (مصدر نَحَفَ، نَحِفَ). :-نَحَافَةُ جِسْمٍ :- : رِقَّتُهُ، هُزَالُهُ. :-النَّحَافَةُ أنَاقَةُ العَصْرِ عِنْدَ الْمَرْأَةِ.
  16. نَحافة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَحافة :-
      1 - مصدر نحُفَ.
      2 - نُحول، هُزال، رشاقة :-نحافة ولد/ فتاة/ قامة.
  17. نَحيف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَحيف :-
      جمع نِحَاف ونُحَفاءُ، مؤ نَحِيفة، جمع مؤ نَحِيفات ونِحَاف: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نحُفَ ونحِفَ
      • هو نحيف الدِّين: ضعيفه.
  18. نَحافة (المعجم الرائد)

    • نحافة
      1- مصدر نحف ونحف. 2- قلة اللحم خلقة.
  19. نَحِفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ح ف]. (صِيغَةُ فَعِل). :-رَجُلٌ نَحِفٌ :- : ذُو نَحَافَةٍ، نَحِيفٌ.
  20. نحُف (المعجم الرائد)
    • نحف - ينحف ، نحفا
      1- نحفه زل. 2- نحف : كان قليل اللحم خلقة لا هزالا.
  21. نحف (المعجم الرائد)
    • نحف - ج، نحفون
      1- نحفه زيل. 2- نحف : قليل اللحم خلقة لا هزالا.
  22. وحف (المعجم لسان العرب)


    • "الأَزهري: الوحْف الشعر الأَسود، ومن النبات الرَّيّان‏.
      ‏وعُشب وحْف وواحِف أَي كثير‏.
      ‏وشعر وحْف أَي كثير حسَن، ووحَفٌ أَيضاً، بالتحريك ‏.
      ‏وفي حديث ابن أُنَيْس: تَناهى وحْفُها، هو من الشعر الوحف‏.
      ‏ابن سيده: الوحف من النبات والشعر ما غَزُر وأَثَّتْ أُصوله واسودّ، وقد وحِفَ ووَحُف يَوْحَف وَحافة ووُحُوفة، والواحِفُ كالوحْف؛ قال ذو الرمة: تَمادَتْ على رَغْمِ المَهاري، وأَبْرَقَتْ بأَصْفَرَ مثل الوَرْسِ في واحِفِ جَثْلِ والوَحْفاء: الأَرض السَّوداء، وقيل: الحَمراء، والجمع وَحافى ‏.
      ‏والوَحْفةُ: أَرض مُستديرةٌ مُرْتفِعة سوداء، والجمع وِحافٌ‏.
      ‏والوَحْفةُ: صخرة في بطن وادٍ أَو سَنَدٍ ناتئة في موضعها سوداء، وجمعها وِحاف؛

      قال: دَعَتْها التَّناهي برَوْضِ القَطا، فنَعْفِ الوِحافِ إلى جُلْجُلِ والوَحْفاء: الحَمراء من الأَرض، والمَسْحاء: السوداء‏.
      ‏وقال بعضهم: الوَحْفاء السوداء، والمسحاء الحمراء‏.
      ‏والصخر السوداء وحْفة‏.
      ‏أَبو خيرة: الوَحْفة القارةُ مثل القُنَّة غبراء وحمراء تضرب إلى السواد‏.
      ‏والوِحافُ: جِماعُه؛ قال رؤبة: وعَهْد أَطْلالٍ، بوادي الرَّضْمِ، غَيَّرها بين الوِحافِ السُّحْمِ وقال أَبو عمرو: الوِحافُ ما بين الأَرضين ما وصل بعضَها بعضاً؛

      وأَنشد للبيد: منها وِحافُ القَهْرِ أَو طِلْحامُها والوَحْفاء من الأَرض: فيها حجارة سود وليست بحرّة، وجمعها وحافَى ‏.
      ‏ومَواحِفُ الإبل: مبارِكها‏.
      ‏وزُبْدة وحْفةٌ: رقيقة، وقيل: هو إذا احترق اللبن ورقَّت الزبدة، والمعروف رَخْفة‏.
      ‏والوحْفةُ: الصوت ‏.
      ‏ويقال: وَحَف الرَّجلُ ووحَّف تَوْحِيفاً إذا ضرب بنفسه الأَرض، وكذلك البعير‏.
      ‏ووحَف فلان إلى فلان إذا قصده ونزل به؛

      وأَنشد: لا يَتَّقي اللّه في ضَيْفٍ إذا وَحَفا ووحَفَ وأَوحَفَ ووحَّف وأَوحف كله إذا أَسْرَعَ‏.
      ‏ووحَف إليه وحْفاً: جلَس، وقيل: دَنا‏.
      ‏ووحَف الرجلُ والليلُ: تَدانَيا؛ عن ابن الأَعرابي ‏.
      ‏ووحَف إليه: جاءه وغَشِيَه؛ عنه أَيضاً؛

      وأَنشد: لمَّا تآزَيْنا إلى دِفء الكُنُفْ، أَقبلَتِ الخودُ إلى الزّاد تَحِفْ ووحَف البعيرُ والرجل بنفسه وحْفاً: رَمَى ‏.
      ‏والمَوْحِف: المكان الذي تَبْرُك فيه الإبل‏.
      ‏وناقة مِيحاف إذا كانت لا تفارق مَبْرَكها، وإبل مواحِيف‏.
      ‏ومَوْحِف الإبل: مبركها‏.
      ‏والمَوْحِف: موضع، وكذلك وِحافٌ وواحف‏.
      ‏والوحْف: الجناح الكثير الريش؛ ووِحافُ القَهْرِ: موضع، وهو في شعر لبيد في قوله: فصُوائق إن ألينت فمِظَنَّةٌ، منها وحاف القهر أَو طلخامها (* قوله «فصوائق» ضبط بضم الصاد في الأصل ومعجم ياقوت، وقوله «ألينت» في شرح القاموس: أيمنت، وقوله «طلخامها» كذا في الأصل بالمعجمة، وهو بالمهملة في ياقوت، وقال: لا تلتفتن إلى قول من، قال بالخاء معجمة‏.
      ‏وقد روي هذا البيت في معلقة لبيد على غير هذه الصورة.) والمُوَحَّف: البعير المَهْزول؛ قال الراجز: جَوْنٍ تَرى فيه الجِبال خُشَّفا، كما رأَيتَ الشارِفَ المُوَحَّفا ووحْفةُ: فرس عُلاثةَ بن الجُلاس الحَنظلي؛ وفيه يقول: ما زِلْتُ أَرْميهم بوحْفةَ ناصِبا والتوْحِيفُ: الضرب بالعصا.
      "
  23. وَحْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَحْفُ: الشَّعَرُ الكثيرُ الأَسْوَدُ، والجَناحُ الكثيرُ الرِّيشِ، كالواحِفِ، وسيفُ عامِرِ بنِ الطُّفَيْلِ،
      ـ وَحْفُ من النباتِ: الرَّيَّانُ.
      ـ وَحُفَ (النباتُ والشَّعَرُ) يَوْحُفُ، ووَحِفَ، وَحَافَةً ووُحوفَةً: غَزُرَ، وأثَّتْ أُصولُه.
      ـ وحْفاءُ: أرضٌ فيها حِجارةٌ سُودٌ، وليستْ بحَرَّةٍ، ج: وَحَافَى، والحَمْراءُ من الأرضِ.
      ـ مُوحِفُ: الذي ليس له ذُرىً، والمُناخُ الذي أوْحَفَ البازِلَ وعاداهُ.
      ـ وحَيْفُ: فرسُ عَقيلٍ، أو عَمْرِو بنِ الطُّفَيْلِ.
      ـ وَحْفَةُ: فرسُ عُلاثَةَ بنِ جُلاسٍ.
      ـ الوَحْفَةُ: الصوتُ، والصَّخْرَةُ السَّوْداءُ، ج: وِحافٌ.
      ـ وِحافُ القَهْرِ: موضع.
      ـ وَحَفَ البعيرُ: ضَرَبَ بنفْسِه الأرضَ، كوَحَّفَ،
      ـ وَحَفَ مِنَّا: دنا،
      ـ وَحَفَ إلينا: قَصَدَنا، ونَزَلَ بِنا، وأسْرَعَ، كَوَحَّفَ وأوحَفَ.
      ـ مَواحِفُ الإِبِلِ: مَبَارِكُها.
      ـ ناقةٌ مِيحافٌ: لا تُفارِقُ مَبْرَكَها.
      ـ واحِفُ: الغَرْبُ يَنْقَطِعُ منه وذَمَتَانِ، ويَتَعَلَّقُ بوَذَمَتَيْنِ، وموضع.
      ـ واحِفانُ: موضع.
      ـ وَحِيفُ: موضع بمكةَ، كانَ تُلْقَى به الجِيَفُ.
      ـ مُوَّحَفُ: البعيرُ المَهْزولُ.
      ـ تَوْحِيفُ: الضَّرْبُ بالعَصا، وتَوْفيرُ العُضْوِ من الجَزُورِ.
  24. تحف (المعجم لسان العرب)
    • "التُّحْفةُ: الطُرْفةُ من الفاكهة وغيرها من الرَّياحين.
      والتُّحْفةُ: ما أَتْحَفْتَ به الرجلَ من البِرِّ واللُّطْف والنَّغَص، وكذلك التُّحَفة، بفتح الحاء، والجمع تُحَفٌ، وقد أَتْحَفَه بها واتَّحَفَه؛ قال ابن هَرْمةَ: واسْتَيْقَنَتْ أَنها مُثابِرةٌ،وأَنـَّها بالنَّجاحِ مُتَّحِفَه؟

      ‏قال صاحب العين: تاؤه مبدلة من واو إلا أَنـَّها لازمةٌ لجميع تَصارِيف فعلها إلا في يَتَفَعل.
      يقال: أَتْحَفْتُ الرجل تُحْفةً وهو يَتَوَحَّفُ،وكأَنهم كرهوا لزوم البدل ههنا لاجتماع المِثْلين فردوه إلى الأَصل، فإن كان على ما ذهب إليه فهو من وَحَفَ، وقال الأَزهري: أَصل التُّحْفةِ وُحْفةٌ، وكذلك التُّهَمَةُ أَصلها وُهَمَةٌ، وكذلك التُّخَمةُ، ورجل تُكَلةٌ، والأَصل وُكَلة، وتُقاةٌ أَصلها وُقاةٌ، وتُراثٌ أَصله وُراثٌ.
      وفي الحديث: تُحْفةُ الصائِم الدُّهْنُ والمِجْمَرُ، يعني أَنه يُذْهِب عنه مَشَقَّةَ الصوْمِ وشِدَّتَه.
      وفي حديث أَبي عَمْرةَ في صفة التمر: تُحْفةُ الكَبير وصُمْتةُ الصغير.
      وفي الحديث: تُحْفةُ المؤمنِ الموتُ أَي ما يُصِيبُ المؤْمنَ في الدنيا من الأَذى، وما له عند اللّه من الخير الذي لا يَصِلُ إليه إلا بالموتِ؛

      وأَنشد ابن الأَثير: قد قُلْت إذ مَدَحُوا الحياةَ وأَسْرَفُوا: في الـمَوْتِ أَلْفُ فَضِيلةٍ لا تُعْرَفُ مِنْها أَمانُ عَذابِه بِلقائِه،وفِراقُ كلِّ مُعاشِرٍ لا يُنْصِفُ ويشبهه الحديث الآخر: الموتُ راحةُ المؤمنِ.
      "
  25. حَفَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَفَّ رأسُهُ يَحِفُّ حُفوفاً: بَعُدَ عَهْدُه بالدُّهْنِ،
      ـ حَفَّ الأرضُ: يَبِسَ بَقْلُهَا،
      ـ حَفَّ سَمْعُه: ذَهَبَ كُلُّه،
      ـ حَفَّ شارِبَهُ، ورأسَهُ: أحْفاهُمَا،
      ـ حَفَّ الفرسُ حَفيفاً: سُمِعَ عندَ رَكْضِهِ صوتٌ،
      ـ حَفَّ الأفْعَى: فَحَّ فَحيحاً، إلاَّ أنَّ الحَفيفَ من جِلْدِها، والفَحيحَ مِن فيها، وكذلك الطائِرُ،
      ـ حَفَّتِ الشجرةُ: إذا صَوَّتَتْ،
      ـ حَفَّتِ المرأةُ وَجْهَها من الشَّعَرِ تَحِفُّ حِفافاً وحَفّاً: قَشَرَتْهُ، كاحْتَفَّتْ.
      ـ حَفَّةُ: الكَرامَةُ التامَّةُ، وكورَةٌ غَرْبِيَّ حَلَبَ، والمِنْوَالُ يُلَفُّ عليه الثوبُ.
      ـ حَفُّ: المِنْسَجُ، وَسَمَكَةٌ بَيْضاءُ شاكَةٌ.
      ـ حَفَّانُ: فِراخُ النَّعامِ للذَّكَرِ والأُنْثَى، والواحدةُ: حَفَّانَةٌ، والخَدَمُ، والمَلآنُ من الأوانِي، أو ما بَلَغَ المَكيلُ حِفافَيْهِ.
      ـ حِفافُ: الجانبُ، والأثَرُ،
      ـ قد جاءَ على حِفافِه وحَفَفِهِ وحَفِّهِ: أثَرِهِ،
      ـ حِفافُ: الطُّرَّةُ من الشَّعَرِ حَوْلَ رأسِ الأصْلَعِ، ج: أحِفَّةٌ.
      ـ {حافِّينَ من حَوْلِ العَرْشِ}: مُحْدِقينَ بأَحِفَّتِه، أي: جَوانِبه.
      ـ سَويقٌ حافٌّ: غيرُ مَلْتُوتٍ.
      ـ هو حافٌّ بَيِّنُ الحُفُوفِ: شديدُ الإِصابَةِ بالعَيْنِ.
      ـ {حَفَفْنَاهُما بنَخْلٍ}: جَعَلْنَا النَّخْلَ مُطيفَةً بأَحِفَّتِهِما.
      ـ حفَفُ وحُفُوفُ: عَيْشُ سُوءٍ، وقِلَّةُ مالٍ،
      ـ حفَفُ من الأمر: ناحِيَتُه، والقصيرُ المُقْتَدِرُ.
      ـ مِحَفَّةُ: مَرْكَبٌ للنساء كالهَوْدَجِ، إلا أنها لا تُقَبَّبُ.
      ـ حَفَّهُ بالشيء: أحاطَ به،
      ـ في المَثَلِ: ''مَن حَفَّنَا أو رَفَّنا فَلْيَقْتَصِدْ''، أي: مَن طافَ بنا، واعْتَنَى بأمرِنَا، وخَدَمَنَا، وَمَدَحَنَا، فلا يَغْلُوَنَّ، ومنه قولُهُم: ما لَهُ حافٌّ ولا رافٌّ، وذَهَبَ مَنْ كانَ يَحُفُّهُ ويَرُفُّهُ.
      ـ حَفَّافُ: اللَّحْمُ اللَّيِّنُ أَسْفَلَ اللَّهاةِ.
      ـ حُفَافَةُ: بَقِيَّةُ التِّبْنِ والقَتِّ.
      ـ حَفَّتْهُمُ الحاجَةُ: هُمْ مَحاويجُ، وقومٌ مَحْفُوفُونَ.
      ـ حَفْ حَفْ: زَجْرٌ للديكِ والدَّجاجِ.
      ـ أحْفَفْتُه: ذكَرْتُهُ بالقَبِيحِ،
      ـ أحْفَفْتُ رأسي: أبْعَدْتُ عَهْده بالدَّهْنِ،
      ـ أحْفَفْتُ الفَرَسَ: حَمَلْتُهُ على أنْ يكونَ له حَفيفٌ، وهو دَوِيُّ جَوْفِهِ،
      ـ أحْفَفْتُ الثَّوْبَ: نَسَجْتُه بالحَفِّ، كحَفَّفْتُهُ.
      ـ حَفَّفَ تَحْفِيفاً: جُهِدَ، وقَلَّ مالُهُ،
      ـ حَفَّفَ حَوْلَهُ: حَفَّ، كاحْتَفَّ.
      ـ احْتَفَّ النَّبْتَ: جَزَّهُ،
      ـ احْتَفَّتِ المَرْأةُ: أمَرَتْ مَنْ يَحُفُّ شَعَرَ وَجْهِهَا بِخَيْطَيْنِ.
      ـ اسْتَحَفَّ أمْوالَهُم: أخَذَهَا بِأَسْرِهَا.
      ـ حَفْحَفَ: ضاقَتْ مَعيشتُهُ،
      ـ حَفْحَفَ جَناحُ الطائِرِ، والضَّبُعُ: سُمِعَ لَهُمَا صَوْتٌ.


معنى كنحيفه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: