-
نَخَلَهُ
- ـ نَخَلَهُ وتَنَخَّلَهُ وانْتَخَلَهُ : صَفَّاهُ واخْتَارَهُ .
ـ نُخَالَةُ : ما يُنْخَلُ به منه ، وما نُخلَ من الدَّقيقِ ، وما بقِيَ في المُنْخُلِ مما يُنْخَلُ ، وإذا طُبِخَتْ بالماء أو ماءِ الفُجْلِ وضُمِّدَ بها لَسْعَةُ العَقْرَبِ أبْرَأتْ .
ـ مُنْخُلُ ومُنْخَلُ : ما يُنْخَلُ به .
ـ النَّخْلَ : معروف ، كالنَّخيلِ ، ويُذَكَّرُ ، واحِدَتُهُ : نَخْلَةٌ ، ج : نَخيلٌ . وتَنْخيلُ الثَّلْجِ والوَدْقِ ، وضَرْبٌ من الحَلْيِ ، وموضع .
ـ نُخَيْلَةٌ : مَوْلاةٌ لعائِشَة رضي اللّهُ تعالى عنها ، والطَّبيعةُ ، والنَّصيحَةُ ، وموضع بالباديَةِ ، وموضع بالعِرَاقِ ، مَقْتَلُ علِيٍّ والخَوَارِجِ .
ـ أَبو نُخَيْلَةَ العُكْلِيُّ والسَّعْدِيُّ : راجِزانِ ، والبَجَلِيُّ واللِّهْبِيُّ : صَحابِيَّانِ .
ـ مُنَخَّلُ : شاعِرٌ . ومنه '' لا أفْعَلُه حتى يَؤُوبَ المُنَخَّلُ ''.
ـ مُنْتَخِلُ : لَقَبُ مالِكِ بنِ عُوَيْمِرٍ الهُذَلِيِّ الشاعِرِ ،
ـ نُخَيْلُ : موضع بالشامِ ، وعَيْنٌ قُرْبَ المدينةِ ، ومَوْضِعَانِ آخَرَانِ .
ـ ذو النَّخِيلِ : موضع بين المُغَمَّسِ وأثْبِرَةَ ، وموضع باليمن .
ـ نَخْلَةُ الشامِيَّةُ واليمانِيَّةُ : وادِيانِ على لَيْلَةٍ من مكةَ ـ شَرَّفَها اللّهُ تعالى ، وخَمْسَةُ مَواضِعَ أُخَرُ .
ـ ذو النَّخْلَةِ : المَسِيحُ بنُ مَرْيَمَ عليهما السلامُ .
ـ بَنُو نَخْلانَ : بَطْنٌ من ذي كَلاعٍ .
ـ عِمْرَانُ بنُ سَعِيدٍ النَّخْلِيُّ : تابِعِيُّ ،
ـ إبراهيمُ بنُ محمدٍ النَّخْلِيُّ : له تاريخٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
إِنتخل
- إنتخل - انتخالا
1 - إنتخل الشيء : اختار أفضله . 2 - إنتخل السحاب المطر : صبه ، أنزله .
المعجم: الرائد
-
نخَلَ
- نخَلَ يَنخُل ، نَخْلاً ، فهو ناخِل ، والمفعول مَنْخول :-
• نخَل الشّيءَ غرْبَله ، وصفّاه ، واختار لبابَه :- نخلت الدقيقَ ، - نخَل الكلامَ / النَّاسَ ، - نخل المعلومات المفيدة ، - نخل المعلومات الخارجة عن الموضوع :-
• غربل مسألة ونخلها : بالغ في تفحُّصها ، وتمحيصها ، - مَنْ غربل النَّاسَ نَخَلوه [ مثل ]: يُضرب في الكفّ عن التحدث بأمر الناس ، - نخَل السّحابُ المطرَ / نخَل السّحابُ الثلجَ : صَبَّه ، - نخَل الودَّ لفلان : أخلصه له ، - نخَل قضيّة : أمعن فيها بحثًا ، وتدقيقًا ، محصها ، وتفحّصها بتروٍّ وإمعان نظر ، - نخَل له النصيحةَ : أخلصها له .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انتخل الأشياء
- اختار أجودها وأفضلها :- انتخل رفاقَه / كُتُبَه :- ° انتخَل السَّحابُ المطرَ
المعجم: عربي عامة
-
انتخل
- انتخل الشيء : اختار أجوْدَه .
ويقال : انتخل السَّحاب المطر : نخلَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تنخّل الشّيء
- نخَله ، صفَّاه واختار أجودَه وأفضله :- تنخّلت ما في الكتاب - تنخَّل أبياتًا شعريّة .
المعجم: عربي عامة
-
تَنَخَّلَ
- تَنَخَّلَ الشيء : انتخله .
يقال : تنخَّلْتُ ما في هذا الكتاب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تنخَّل
- تنخل - تنخلا
1 - تنخل الشيء : اختار أفضله
المعجم: الرائد
-
انتخلَ
- انتخلَ ينتخل ، انتخالاً ، فهو مُنتخِل ، والمفعول مُنتخَل :-
• انتخل الأشياءَ اختار أجودها وأفضلها :- انتخل رفاقَه / كُتُبَه :-
• انتخَل السَّحابُ المطرَ : صبَّه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تنخَّلَ
- تنخَّلَ يتنخَّل ، تنخُّلاً ، فهو مُتنخِّل ، والمفعول مُتنخَّل :-
• تنخَّل الشَّيءَ نخَله ، صفَّاه واختار أجودَه وأفضله :- تنخّلت ما في الكتاب ، - تنخَّل أبياتًا شعريّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نخل
- " نَخَل الشيءَ يَنْخُله نَخْلاً وتَنَخَّله وانتَخَله : صَفَّاه واختارَه ؛ وكل ما صُفِّيَ ليُعْزَل لُبابُه فقد انتُخِل وتُنُخِّل ، والنُّخالة : ما تُنُخِّل منه .
والنَّخْل : تَنْخِيلُك الدقيقَ بالمُنْخُل لِتَعْزِل نخالته عن لُبابه .
والنُّخالة أَيضاً : ما نُخِل من الدقيق .
ونَخْلُ الدقيق : غَرْبَلتُه .
والنُّخالة أَيضاً : ما بَقي في المُنْخُل مما يُنْخَل ؛ حكاه أَبو حنيفة ، قال : وكلُّ ما نُخِل فما يبقى فلم يَنْتَحِلْ نُخالةٌ ، وهذا على السلب .
والمُنْخُل والمُنْخَل : ما يُنْخَل به ، لا نظير له إِلاَّ قولهم مُنْصُل ومُنْصَل ، وهو أَحد ما جاء من الأَدوات على مُفْعل ، بالضم .
وأَما قولهم فيه مُنْغُل ، فعَلى البدل للمضارعة .
وانتَخَلْتُ الشيء : استقصبت أَفضله ، وتَنَخَّلْتُه : تَخَيَّرْته .
ورجل ناخِلُ الصَّدْر أَي ناصحٌ .
وإِذا نخلْت الأَدوية لتَسْتَصْفي أَجودَها قلت : نَخَلْت وانْتَخَلْت ، فالنَّخْل التَّصْفِية ، والانتِخالُ الاختيار لنفسك أَفضله ، وكذلك التَّنَخُّل ؛
وأَنشد : تنَخَّلْتُها مَدْحاً لقومٍ ، ولم أَكنْ لِغيرهمُ ، فيما مضَى ، أَتَنَخَّل وانتَخَلْت الشيء : استَقْصَيْت أَفضَله ، وتنَخَّلْته : تخيَّرته .
وفي الحديث : لا يقبل الله من الدعاء إِلاَّ الناخِلة أَي المنخولة الخالصة ، فاعلة بمعنى مفعولة كماءٍ دافِق ؛ وفيه أَيضاً : لا يقبلُ الله إِلا نخائلَ القلوب أَي النِّيّات الخالصة .
يقال : نخَلْتُ له النصيحة إِذا أَخلصتها .
والنَّخْلُ : تَنْخيلُ الثَّلج والوَدْق ؛ تقول : انتَخَلتْ ليلتُنا الثلجَ أَو مطراً غير جَوْد .
والسَّحاب يَنْخُل البرَدَ والرَّذاذَ ويَنْتَخِلُه .
والنَّخلة : شجرة التمر ، الجمع نَخْل ونَخِيل وثلاث نَخَلات ، واستعار أَبو حنيفة النخْلَ لشجر النارَجيل تحمِل كَبائِس فيها الفَوْفَل (* قوله « لشجر النارجيل تحمل كبائس فيها الفوفل » كذا في الأصل .
وعبارة المحكم : لشجر النارجيل وما شاكله ، فقال : أخبرت ان شجرة الفوفل نخلة مثل نخلة النارجيل تحمل كبائس فيها الفوفل إلخ .
ففي عبارة الأصل سقط ظاهر ) أَمثال التمر ؛ وقال مرة يصف شجر الكاذِي : هو نخْلة في كل شيء من حِليتها ، وإِنما يريد في كل ذلك أَنه يشبه النَّخْلة ، قال : وأَهل الحجاز يؤنثون النخل ؛ وفي التنزيل العزيز : والنخلُ ذاتُ الأَكمام ؛ وأَهل نجد يذكِّرون ؛ قال الشاعر في تذكيره : كنَخْل من الأَعْراض غير مُنَبَّق ؟
قال : وقد يُشْبِه غيرُ النَّخْل في النِّبْتة النَّخْلَ ولا يسمى شيء منه نَخْلاً كالدَّوْم والنارَجيل والكاذِي والفَوْفَل والغَضَف والخَزَم .
وفي حديث ابن عمر : مَثَل المؤمن كمثَل النَّحْلة ، والمشهور في الرواية : كمثل النَّخْلة ؛ بالخاء المعجمة ، وهي واحدة النَّخْل ، وروي بالحاء المهملة ، يريد نحْلة العسَل ، وقد تقدم .
وأَبو نَخْلة : كنية ؛ قال أَنشده بن جني عن أَبي علي : أُطْلُبْ ، أَبا نخْلة ، مَنْ يأْبُوكا فقد سأَلنا عنك مَنْ يَعْزُوكا إِلى أَبٍ ، فكلُّهم يَنْفِيكا وأَبو نُخَيلة : شاعر معروف كُنِّي بذلك لأَنه وُلِد عند جِذْع نخلة ، وقيل : لأَنه كانت له نُخَيْلة يَعْتَهِدها ؛ وسماه بَخْدَجٌ الشاعر النُّخَيْلات فقال يهجوه : لاقى النُّخَيْلاتُ حِناذاً مِحْنَذا مِنِّي ، وشَلاًّ لِلِّئام مِشْقَذا (* قوله « للئام » هو رواية المحكم هنا ، وروايته في حنذ : للاعادي ).
ونَخْلة : موضع ؛ أَنشد الأَخفش : يا نخْلَ ذاتِ السِّدْر والجَراوِلِ ، تَطاوَلي ما شئتِ أَن تَطاوَلي ، إِنَّا سَنَرْمِيكِ بكلِّ بازِلِ جمع بين الكسرة والفتحة .
ونُخَيْلةُ : موضع بالبادية .
وبَطن نَخْلة بالحجاز : موضع بين مكة والطائف .
ونَخْل : ماءٌ معروف .
وعَين نَخْل : موضع ؛ قال : من المتعرِّضات بعَيْن نخْل ، كأَنَّ بَياضَ لَبَّتِها سَدِينُ وذو النُّخَيْل : موضع ؛
قال : قَدَرٌ أَحَلَّكِ ذا النُّخَيْل ، وقد أَرى وأبيَّ مالكِ ذو النُّخَيْل بدار (* قوله : وأبيّ مالك ذو النخيل ؛ هكذا في الأصل ).
أَبو منصور : في بلاد العرب واديان يُعرفان بالنَّخْلتَين : أَحدهما باليمامة ويأْخذ إِلى قُرى الطائف ، والآخر يأْخذ إِلى ذات عِرْق .
والمُنَخَّل ، بفتح الخاء مشددة : اسم شاعر ؛ ومن أَمثال العرب في الغائب الذي لا يُرْجى إِيابُه : حتى يَؤُوبَ المُنَخَّل ، كما يقال : حتى يؤُوبَ القارِظ العَنزيّ ؛ قال الأَصمعي : المُنَخَّل رجل أُرسل في حاجة فلم يرجِع ، فصار مثلاً يضرب في كل من لا يرجى ؛ يقال : لا أَفعله حتى يؤُوب المنَخَّل .
والمتنخِّل : لقب شاعر من هذيل ، وهو مالك بن عُوَيمِر أَخي بني لِحْيان من هذيل .
وبنو نَخْلان : بطن من ذي الكَلاع ؛ وقول الشاعر : رأَيتُ بها قضيباً فوق دِعْصٍ ، عليه النَّخْل أَيْنَع والكُروم فالنَّخْل ، قالوا : ضرْب من الحُليّ ، والكُرومُ : القلائد ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب