-
نَخَسَ
- ـ نَخَسَ الدابَّةَ : غَرَزَ مُؤَخَّرَها أو جَنْبَهَا بعُودٍ ونحوِهِ .
ـ نَخَّاسُ : بَيَّاعُ الدوابِّ والرقيقِ ، والاسمُ : النَّخاسَةُ والنِّخاسَةُ .
ـ نَخَسوهُ : طَرَدُوهُ ناخِسينَ به بعيرَهُ .
ـ ناخِسُ : ضاغِطٌ في إبْطِ البَعِيرِ ، وجَرَبٌ عندَ ذَنَبِهِ ، وهو مَنْخُوسٌ ، والوَعِلُ الشَّابُّ ، كالنَّخُوسِ ، ودائِرَةٌ تحتَ جاعِرَتَيِ الفَرَس إلى الفائلَيْنِ ، وتُكْرَهُ .
ـ نَخيسُ : موضِعُ البِطانِ ، والبَكَرَةُ يَتَّسِعُ ثُقْبُها من أكْلِ المِحْوَرِ ، فتُثْقَبُ خُشَيْبَةٌ في وَسَطِهَا ، وتُلْقَمُ الثُّقْبَ المُتَّسِعَ ،
ـ تلك الخَشَبَةُ : نِخاسٌ ونِخاسَةٌ ، وقد نَخَسَ البَكَرَةَ .
ـ نَخيسَةُ : لَبَنُ العَنْزِ والنَّعْجَةِ يُخْلَطُ بينهما ، وكذا الحُلْوُ والحامِضُ .
ـ نُخِسَ لَحْمُهُ : قَلَّ .
ـ هو ابنُ نِخْسَةٍ : زِنْيَةٍ .
ـ الغُدْرانُ تَنَاخَسُ : يَصُبُّ بعضُها في بعضٍ ، كأن الواحِدَ يَنْخُسُ الآخَرَ ويَدْفَعُه .
المعجم: القاموس المحيط
-
مِنْخَس
- مِنْخَس :-
جمع مَناخِسُ : اسم آلة من نخَسَ : ما تُنْخَس به الدابّةُ من عودٍ ونحوه لتنشط .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تناخَس
- تناخس - تناخسا
1 - تناخست الماشية : تداخل بعضها في بعض للاستدفاء . 2 - تناخست الأنهار : صب بعضها في بعضها الآخر . أ
المعجم: الرائد
-
مِنخَس
- منخس
1 - ما « ينخس » به ، أي يطعن ، جمع : مناخس
المعجم: الرائد
-
المِنْخَسُ
- المِنْخَسُ ، والمِنْخاسُ : ما يُنخَسُ به الدَّابَّة لتنشَطَ . والجمع : مناخِس ، ومناخيسُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تناخَسَتِ
- تناخَسَتِ الغنمُ : تداخَل بعضُها في بعض استدفاءً من البرد .
و تناخَسَتِ الغُدران : صَبَّ بعضُها في بعض .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نُخِسَ
- نُخِسَ يُنخَس ، نَخْسًا ، والمفعول مَنْخوس :-
• نُخِس الجَمَلُ أصابه الناخسُ ، وهو ضاغط يصيب البعيرَ في إبطه ، أو جَرَبٌ عند ذَنَبِه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نخَسَ
- نخَسَ يَنخُس ، نَخْسًا ، فهو ناخس ، والمفعول مَنْخوس :-
• نخَس الدابّةَ طَعَن مؤخَّرها أو جنبَها بعودٍ أو نحوه لتنشط :- نخَس البقرَ / الثيرانَ / حِصانَه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نخس
- " نَخَسَ الدَّابَّةَ وغيرها يَنْخُسُها ويَنْخَسُها ويَنْخِسُها ؛ الأَخيرتان عن اللحياني ، نَخْساً : غَرَزَ جنبها أَو مؤخّرها بعود أَو نحوه ، وهو النَّخْسُ .
والنَّخَّاسُ : بائع الدواب ، سمي بذلك لنَخْسِه إِياها حتى تَنْشَط ، وحِرْفته النِّخاسة والنَّخاسة ، وقد يسمى بائعُ الرقيق نَخَّاساً ، والأَول هو الأصل .
والنَّاخِسُ من الوعول : الذي نَخَسَ قَرْناه استَه من طولهما ، نَخَسَ يَنْخُسُ نَخْساً ، ولا سِنّ فوق النَّاخِس .
التهذيب : النَّخوسُ من الوُعول الذي يطول قرناه حتى يَبلغا ذَنبه ، وإِنما يكون ذلك في الذكور ؛
وأَنشد : يا رُبَّ شَاةٍ فارِدٍ نَخُوسِ ووَعْلٌ ناخِسٌ ؛ قال الجعدي : وَحَرْب ضَرُوس بِهَا ناخِسٌ ، مَرَيْتُ بِرُمْحِي فكان اعْتِساسَا وفي حديث جابر : أَنه نَخَسَ بعيره بِمِحْجَنٍ .
وفي الحديث : ما من مولود إِلا نَخَسَه الشيطان حين يُولدُ إِلا مَرْيم وابنها .
والنَّاخِسُ : جرب يكون عند ذَنب البعير ، بعِير مَنْخُوسٌ ؛ واسْتَعار ساعدةُ ذلك للمرأَة فقال : إِذا جَلَسَتْ في الدَّار ، حَكَّتْ عِجَانَها بِعُرْقُوبِها مِنْ ناخِسٍ مُتَقَوّب والنَّاخِسُ : الدَّائرة التي تكون على جاعِرتَي الفرس إِلى الفَائلَتَينِ وتُكره .
وفرس مَنْخُوسٌ ، وهو يُتَطَيَّر به .
الصحاح : دائرة النَّاخِسِ هي التي تكون تحت جاعِرَتَي الفرس .
التهذيب : النِّخاس دائرتان تكونان في دائرة الفَخِذَين كدائر كتِف الإِنسان ، والدابة مَنْخُوسَةً يُتَطَيَّر منها .
والنَّاخِسُ : ضاغِطٌ يصيب البعير في إِبطه .
ونِخاسَا البيت : عَمُوداه وهما في الرُّوَاق من جانبي الأَعْمِدَة ، والجمع نُخُسٌ .
والنِّخاسة والنِّخاس : شيء يُلْقَمُه خرق البكْرة إِذا اتسعت وقَلِقَ مِحْوَرها ، وقد نَخَسَها يَنْخَسُها ويَنْخُسُها نَخْساً ، فهي مَنْخُوسة ونَخِيس .
وبكرة نَخِيسٌ : اتسع ثُقْب مِحْورها فَنُخِسَتْ بِنِخاس ؛
قال : دُرْنا ودارتُ بَكْرَةٌ نَخِيسُ ، لا ضَيْقَةُ المَجْرى ولا مَرُوسُ وسئل أَعرابي بنَجْد من بني تميم وهو يستقي وبَكْرتُه نَخِيسٌ ، قال السائل : فوضعت إِصبعي على النِّخاسِ وقلت : ما هذا ؟ وأَردت أَن أَتَعرَّف منه الحاء والخاء ، فقال : نِخاسٌ ، بخاء معجمة ، فقلت : أَليس ، قال الشاعر : وبَكْرة نِحاسُها نُحَاسُ فقال : ما سمعنا بهذا في آبائنا الأَولين .
أَبو زيد : إِذا اتسعت البَكْرة واتسع خرقها عنها (* قوله « عنها » عبارة القاموس : عن المحور .) قيل أَخْقَّتْ إِخْقَاقاً فَانْخَسُوها وانْخِسوها نَخْساً ، وهو أَن يُسَدَّ ما اتسع منها بخشبة أَو حجر أَو غيره .
الليث : النِّخاسَةُ هي الرُّقْعَةُ تدخل في ثُقْب المِحْوَرِ إِذا اتسع .
الجوهري : النَّخِيس البَكْرة يتسع ثقبها الذي يجري فيه المحور مما يأْكله المحور فيَعْمِدُونَ إِلى خشبة فيَثْقُبُونَ وسطها ثم يُلْقمونها ذلك الثقب المتسع ، ويقال لتلك الخشبة : النِّخاس ، بكسر النون ، والبكرة نَخِيسٌ .
أَبو سعيد : رأَيت غُدْراناً تناخَسُ ، وهو أَن يُفْرِغَ بعضُها في بعض كتناخس الغنم إِذا أَصابها البرد فاستدفأَ بعضها ببعض ، وفي الحديث : أَن قادماً قدم عليه فسأَله عن خِصْبِ البلاد فحدَّثه أَن سحابة وقعت فاخْضَرَّ لها الأَرضُ وفيها غُدُرٌ تناخَسُ أَي يَصُبُّ بعضها في بعض .
وأَصل النَّخْسِ الدفع والحركة ، وابن نَخْسَةٍ ، ابن الزانية .
التهذيب : ويقال (* قوله « ويقال إلخ » القاموس وشرحه : وابن نخسة ، بالكسر ، أَي ابن زنية .
وفي التكملة مضبوط بالفتح .) لابن زَنية ابن نخسة ؛ قال الشماخ : أَنا الجِحاشِيُّ شَمَّاخٌ ، وليس أَبي لِنَخْسَةٍ لدَعِيٍّ غَيْرٍ مَوْجُودِ (* قوله « لنخسة » كذا بالأصل وأَنشده شارح القاموس والأساس بنخسة .) أَي متروك وحده ، ولا يقال من هذا وحده .
ونَخَسَ بالرجل : هَيَّجه وأَزعجه ، وكذلك إِذا نَخَسُوا دابَّته وطردوه ؛
وأَنشد : النَّاخِسينَ بِمَرْوانَ بِذِي خَشبٍ ، والمُقْحِمينَ بعُثمانَ على الدَّارِ أَي نَخَسُوا به من خلفه حتى سَيَّروه من البلاد مطروحاً .
والنَّخِيسة : لَبن المَعَز والضَّأْن يخلط بينهما ، وهو أَيضاً لبن الناقة يخلط بلبن الشاة .
وفي الحديث : إِذا صب لبن الضأْن على لبن الماعز فهو النَّخِيسة .
والنَخِيسَة : الزبدة .
"
المعجم: لسان العرب