وصف و معنى و تعريف كلمة كنخكم:


كنخكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و خاء (خ) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح كنخكم في معاجم اللغة العربية:



كنخكم

جذر [كنخكم]

  1. اِنخات : (فعل)
    • انخات : البازى أو العُقَابُ: خات
  2. نَخا : (فعل)
    • نخا يَنخُو ، انْخُ ، نَخْوَةً ، فهو ناخٍ
    • نخَا الشّخصُ: افتخر وتعظَّم
,
  1. نَخَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَخَا يَنْخُو نَخْوَةً: افْتَخَرَ، وتَعَظَّمَ، كنُخِيَ وانْتَخَى،
      ـ نَخَا فلاناً: مَدَحَه.
      ـ أنْخَى: زادَتْ نَخْوَتُه.
,


  1. خَيْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَيْتُ : التصْويتُ ، كالخُيُوتِ ،
      ـ خِيْتُ : قرية ببلْخٍ .
  2. خات (المعجم الرائد)
    • خات - يخيت ، خيتا وخيوتا
      1 - خات : صوت . 2 - خات : ماله : تنقصه ، خسر منه .
  3. انخات (المعجم المعجم الوسيط)
    • انخات : البازى أو العُقَابُ : خات .
  4. اخْتَاتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اخْتَاتَ الحدِيثَ : أَخذ منه واستظهره شيئًا فشيئًا .
      ويقال : إنَّهم يختاتون اللَّيل : يَسْرون ويقطعون الطَّريقَ .
      و اخْتَاتَ الذئبُ الشاة : خَتَلَها فَسَرَقها .
      و اخْتَاتَ البازي أو العقابُ : خات .


  5. خَيْتَ (المعجم الغني)
    • 1 . :- خَيْتَ عَلَى مَا فَعَلَتْ :- : أَيْ ما أَحْقَرَ مَا فَعَلَتْ ! .
      2 .: التَّصْوِيتُ .
  6. خيت (المعجم لسان العرب)
    • خاتَ يَخِيتُ خَيْتاً وخُيُوتاً : صَوَّتَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ في خَيْتةِ الطائِر رَيْثٌ عَجَلُهْ

      ويقال : اخْْتاتَ الذئبُ شاةً من الغنم اخْتِياتاً إِذا اخْتَطَفَها ؛ وكذلك اخْتاتَ الصَّقْرُ الطيرَ .
      وكلُّ اخْتِطافٍ اخْتياتٌ وخَوْتٌ ؛ قال أَبو نُخَيلة : أَو كاخْتِياتِ الأَسَدِ الشَّوِيَّا
  7. ختت (المعجم لسان العرب)
    • " الخَتُّ : الطَّعْنُ بالرماح مُدارَكاً .
      والخَتَتُ : فُتُور يَجِدُه الإِنسان في بدنه .
      وأَخَتَّ الرجلُ : اسْتَحْيا وسَكَتَ .
      التهذيب : أَخَتَّ لرجلُ ، فهو مُخِتٌّ إِذا انكسَرَ واسْتَحْيا إِذا ذُكِرَ أَبوه ؛ قال الأَخطل : فمنْ يَكُ عن أَوائِله مُخِتّاً ، فإِنَّكَ ، يا وَلِيدُ ، بهم فَخُورُ والمُخِتُّ : المنكسر .
      والمُخْتَتي نحو المُخِتّ ، وهو المُتصاغر المنكسر .
      ورجل مُخِتّ : خاضع مُسْتَحْيٍ ؛ وقيل : له كلامٌ أَخَتّ ، منه ، فهو مُخِتٌّ .
      وفي حديث أَبي جَنْدَلٍ : أَنه اخْتاتَ للضَّرْب حتى خِيفَ عليه ؛ قال ابن الأَثير :، قال شمر : هكذا روي ، والمعروف أَخَتَّ الرجلُ إِذا انْكَسَرَ واسْتَحْيا .
      ابن سيده : أَخَتَّه القولُ : أَحْشَمه .
      وأَخَتَّ اللَّهُ حَظَّه : أَخَسَّه ، وهو خَتِيتٌ ؛ قال السَّمَوْأَلُ : ليس يُعْطَى القَوِيُّ فَضْلاً من المالِ ، ولا يُحْرَمُ الضَّعِيفُ الخَتِيتُ بَلْ لكلِّ ، من رزقِه ، ما قَضَى اللَّهُ ، وإِنْ حُزَّ أَنْفُه المُسْتَمِيت ؟

      ‏ قال ابن بري : الذي في شعره الضَّعيفُ السَّخِيتُ ؛ والسَّخِيتُ : هو الدقيقُ المَهْزولُ ، قال : وهذا هو الظاهر ، لأَن المعنى أَن الرزق يأْتي للضعيف ، ومن لا يقدر على التصرف ؛ وأَما الخَسيسِ القَدْر فله قُدْرة على التصرف ، مع خَساسته والمُسْتَمِيتُ : الرجلُ المُسْتَقْتِل الذي لا يُبالي بالموت إِذا حارب .
      والخَتِيتُ : الخَسيسُ من كل شيءٍ ؛ والخَتِيتُ والخَسيسُ واحد .
      وشهر خَتِيتٌ : ناقصٌ ؛ عن كراع .
      وخَتٌّ : موضع .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: