وصف و معنى و تعريف كلمة كندب:


كندب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و دال (د) و باء (ب) .




معنى و شرح كندب في معاجم اللغة العربية:



كندب

جذر [كندب]

  1. الندب : (اسم)
    • صوت الداعي للآخر في أمر ؛ صوت القوس يخرج منه السهم بسرعة ؛ صوت المرأة تعدد محاسن الميت ؛ صوت المنادي-وا فلان-
  2. نَدَب : (اسم)
    • الجمع : ندوب و أنداب
    • النَّدَبُ : أثر الجرح
    • النَّدَبُ: الخطر يُتَراهَن عليه
    • النَّدَبُ :القوس السريعة السّهم والجمع : أندابٌ
  3. نَدَب : (اسم)
    • نَدَب : جمع نَدبة
  4. نَدَبَ : (فعل)
    • ندَبَ يَندُب ، نَدْبًا ، فهو نادِب ، والمفعول مَنْدوب
    • ندَب الميِّتَ عدَّد محاسِنَه، وبكاه كأنّه يسمعه، رثاه
    • ندَب الشّخصَ إلى الأمر/ ندَب الشّخصَ للأمر: دعاه إليه، رشَّحه للقيام به


  5. نَدُبَ : (اسم)
    • نَدُبَتِ الْمَرْأَةُ : صَارَتْ نَدْباً، أَيْ خَفِيفَةً، نَجِيبَةً، حَذِرَةً
  6. نَدِبَ : (فعل)
    • ندِبَ يَندَب ، نَدَبًا ، فهو ندِب ونديب
    • نَدِبَ الْجُرْحُ : اِلْتَأَمَ
    • نَدِبَ جِسْمُهُ : ظَهَرَتْ فِيهِ نُدُوبٌ
  7. نَدْب : (اسم)
    • نَدْب : مصدر نَدَبَ
  8. نَدّب : (فعل)
    • نَدّبه للأمر: بعثه ووجّهه
  9. نَدب : (اسم)
    • الجمع : ندوب ، و نُدَباء
    • مصدر نَدَبَ
    • أَفْرَغَ نَدْبَهُ : رِثَاءهُ وَمَا يُصَاحِبُهُ مِنْ أَنِينٍ وَتَوَجُّعٍ
    • رَجُلٌ نَدْبٌ : سَرِيعٌ إِلَى الفَضَائِلِ، خَفِيفٌ، حَذِرٌ، نَشِيطٌ، ظَرِيفٌ
    • فَرَسٌ نَدْبٌ: مَاضٍ، نَشِيطٌ
  10. ندِب : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندِبَ


  11. ندِب : (اسم)
    • ندِب : فاعل من نَدِبَ
  12. منادِبُ : (اسم)
    • منادِبُ : جمع مَندَب
  13. نادِب : (اسم)
    • فاعل من نَدَبَ
    • نَادِبُ الْمَيِّتِ : بَاكٍ
  14. نادِب : (اسم)
    • نادِب : فاعل من نَدَبَ
,
  1. نَدبَةُ
    • ـ نَدبَةُ : أَثَرُ الجُرْحِ الباقي على الجِلْدِ ، الجمع : نَدَبٌ وأندابٌ ونُدوبٌ .
      ـ نَدِبَ الجُرْحُ : صَلُبَتْ نَدبَتُهُ ، كأَنْدَبَ ،
      ـ نَدِبَ الظَّهْرُ نَدَباً ونُدوبَةً ونُدُوباً ، فهو نَديبٌ : صارَتْ فيه نُدوبٌ .
      ـ نَدَبَهُ إلى الأَمْرِ : دَعاه ، وحَثَّهُ ، ووجَّههُ ،
      ـ نَدَبَ المَيِّتَ : بَكاهُ ، وعَدَّدَ مَحاسنَهُ ، والاسْمُ : النُّدْبَةُ .
      ـ منْدوبُ : المُسْتَحبُّ ، واسْمُ فَرسِ ( أبي طَلْحَةَ زَيْدِ بنِ سَهْلٍ ، رَكِبَهُ ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : " وإِن وجَدْناهُ لَبَحْراً "، وفَرَسُ مُسْلِمِ بنِ رَبيعَةَ الباهِلِيِّ )، وموضع .
      ـ نَدْبُ : الخَفيفُ في الحاجَةِ ، الظَّريفُ النَّجيبُ ، الجمع : نُدوبٌ ونُدَباءُ . وقد نَدُبَ ،
      ـ نَدَبُ : الرَّشْقُ ، والخَطَرُ ، وقَبيلَةٌ ، منها : بِشْرُ بنُ جَريرٍ ، ومحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ .
      ـ نَدَبُنا يَوْمُ كذا : يَوْمُ ابْتدائِنا للرَّمْيِ .
      ـ نَدْبَةُ : مَوْلاةُ مَيْمونَةَ بِنْتِ الحارث ، لهَا صُحْبَةٌ . والحَسَنُ ابنُ نَدْبَةَ ، وهي أُمُّهُ ، وأبوهُ حَبيبٌ .
      ـ نَدْبَةُ من كُلِّ حافِرٍ وخُفٍّ : التي لا تَثْبُتُ على حالَةٍ واحِدَةٍ .
      ـ عَرَبِيٌّ نُدْبَةٌ : فَصيحٌ .
      ـ خُفافُ بنُ نُدْبَةَ ، وخُفافُ بنُ نَدْبَةَ : صَحابِيُّ .
      ـ بابُ المَنْدَبِ : مَرْسًى بِبَحْرِ اليَمَنِ .
      ـ أنْدَبَهُ الكَلْمُ : أثَّرَ فيه ،
      ـ أنْدَبَ نَفْسَه ، وأنْدَبَ بها : خاطَرَ بِها .
      ـ " انْتَدَبَ اللَّهُ لِمَنْ خَرَجَ في سَبيلِهِ ": أجابَهُ إلى غُفْرانِهِ ، أو ضَمِنَ وتَكَفَّلَ ، أو سارَعَ بِثوابِهِ وحُسْنِ جَزائِهِ ، أو أوجَبَ تَفَضُّلاً ، أي : حَقَّقَ وأَحْكَمَ أن يُنْجِزَ له ذلك ،
      ـ انْتَدَبَ فلانٌ لِفُلانٍ : عَارَضَهُ في كلامِهِ .
      ـ خُذْ ما انْتَدَبَ : نَضَّ .
      ـ رَجُلٌ مِنْدَبَى ، ومِنْدِبَى : خَفيفٌ في الحاجَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. انتدبَ
    • انتدبَ ينتدب ، انتدابًا ، فهو مُنتدِب ، والمفعول مُنتدَب :-
      انتدب الشَّخصَ للأمر ندَبه ، دعاه إليه ، كلّفه إيّاه :- انتدبه للقيام بمهمّة ، - فتح ملفّ الانتدابات ، - عضو مجلس الإدارة المنتدب : المكلَّف بإدارة العمل على المستوى التنفيذي للشركة ، - الموظّف المنتدب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انتدابيَّة
    • انتدابيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى انتِداب : :- لم تكن انجلترا أمينة على حدود فلسطين الانتدابيّة .
      • السِّياسة الانتدابيَّة : ( السياسة ) نوع من الاحتلال يقوم على فرض السيطرة على بلدٍ ما عن طريق الإشراف على نظم الحكم فيها :- نهجت الدول الكبرى سياسة انتدابيّة استعماريّة بعد الحرب العالميّة الأولى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِنْدابٌ
    • [ ن د ب ]. ( مصدر أَنْدَبَ ).
      1 . :- إِنْدابُ الجُرْحِ :-: بَقاءُ أَثَرِهِ .
      2 . :- كانَ على أُهْبَةِ إِنْدابِ نَفْسِهِ :- : الْمُخاطَرَةِ بِها .

    المعجم: الغني

  5. اِنْتِدابٌ

    • [ ن د ب ]. ( مصدر اِنْتَدَبَ ).
      1 . :- قامَ الْمَجْلِسُ بانْتِدابِ أَحَدِ أَعْضائِه لِحُضورِ مَراسيمِ عيدِ الاسْتِقْلالِ :-: بإرْسالِهِ وَتَكْليفِهِ .
      2 . :- وَقَعَتْ فِلِسْطينُ تَحْتَ الانْتِدابِ البْريطانِيِّ :- : تَحْتَ الوصايَةِ ، اِتِّفاقٌ مُؤَقَّتٌ تَخْضَعُ فيهِ أَرْضُ بَلَدٍ مِنَ البُلْدَانِ لِحُكْمِ دَوْلةٍ أُخْرَى حَيْثُ تُمارِسُ سُلْطَتَها الإِدارِيَّةَ إلى أَنْ يَنْتَهِي العَمَلُ بِهِ ...

    المعجم: الغني

  6. انتِداب
    • انتِداب :-
      1 - مصدر انتدبَ .
      2 - حُكْم مُؤقَّت بإشراف دولة كُبْرى :- وُضِعت مصر تحت الانتداب البريطانيّ في القرن الماضي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِنتَدَب
    • إنتدب - انتدابا
      1 - إنتدبه للأمر : دعاه أنابه ، أوفده . 2 - إنتدب : للأمر : استجاب له . 3 - إنتدب الشيء : تيسر . 4 - إنتدب الشيء : ظهر . 5 - إنتدب له : عارضه في كلامه .

    المعجم: الرائد

  8. انتدب الشّخص للأمر
    • ندَبه ، دعاه إليه ، كلّفه إيّاه :- انتدبه للقيام بمهمّة - فتح ملفّ الانتدابات - عضو مجلس الإدارة المنتدب


    المعجم: عربي عامة

  9. انْتَدَبَ
    • انْتَدَبَ الشيء : تيسّر .
      يقال : خذ ما انتدب : ما حصل وتيسّر .
      و انْتَدَبَ ظهر .
      ومنه قول عمر : حديث شريف إياكم ورضاع السوء فإنه لا بد من أن ينتدب //.
      و انْتَدَبَ للأمر : انْتَدَبَ استجاب وسارع .
      و انْتَدَبَ فلانًا لأمر : ندبَه إليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِنْتَدَبَ
    • [ ن د ب ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِنْتَدَبْتُ ، أَنْتَدِبُ ، اِنْتَدِبْ ، مصدر اِنْتِدابٌ .
      1 . :- اِنْتَدَبَ الْمُديرُ نائِباً عَنْهُ :- : عَيَّنَهُ ، نَوَّبَهُ ، كَلَّفَهُ . :- لَنْ تَنْتَدِبَ الجَمْعِيَّةُ إِلاَّ مُمَثِّلاً كُفْؤاً .
      2 . :- اِنْتَدَبَ الْمُديرُ أُسْتاذاً لأمْرٍ يَهُمُّهُ :- : دَعاهُ ، نَدَبَهُ إِلَيْهِ .
      3 . :- اِنْتَدَبَ لِلدَّعْوَةِ :- : اِسْتَجابَ لَها .
      4 . :- اِنْتَدَبَ الشَّيْءُ :- : ظَهَرَ .
      5 . :- اِنْتَدَبَ الشُّغْلُ :- : تَيَسَّرَ ، حَصَلَ . :- خُذْ ما انْتَدَبَ .
      6 . :- اِنْتَدَبَ لَهُ :- : عارَضَهُ في كَلامِهِ .

    المعجم: الغني

  11. النَّدَبُ
    • النَّدَبُ : أثر الجرح . والجمع : ندوب وأنداب .
      و النَّدَبُ الخطر يُتَراهَن عليه .
      و النَّدَبُ القوس السريعة السّهم . والجمع : أندابٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. النَّدْبُ
    • النَّدْبُ : السريعُ الخفيف عند الحاجة .
      النَّدْبُ الظّريف النجيب .
      ويقال : فرس ندب : ماض . والجمع : ندوب ، ونُدَباء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الندب
    • صوت الداعي للآخر في أمر

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الندب
    • صوت القوس يخرج منه السهم بسرعة

    المعجم: معجم الاصوات

  15. الندب
    • صوت المرأة تعدد محاسن الميت

    المعجم: معجم الاصوات

  16. الندب
    • صوت المنادي - وا فلان -

    المعجم: معجم الاصوات

  17. ندب
    • " النَّدَبَةُ : أَثَرُ الجُرْح إِذا لم يَرْتَفِعْ عن الجلد ، والجمع نَدَبٌ ، وأَنْدابٌ ونُدُوبٌ : كلاهما جمع الجمع ؛ وقيل : النَّدَبُ واحد ، والجمع أَنْدابٌ ونُدُوبٌ ، ومنه قول عمر ، رضي اللّه عنه : إِياكم ورَضاعَ السَّوْءِ ، فإِنه لا بُدَّ من أَن يَنْتَدِبَ أَي يَظْهَرَ يوماً ما ؛ وقال الفرزدق : ومُكَبَّلٍ ، تَرَك الـحَديدُ بساقِهِ * نَدَباً من الرَّسَفانِ في الأَحجالِ وفي حديث موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : وإِنَّ بالـحَجَر نَدَباً سِتَّـةً أَو سبعةً مِن ضربه إِياه ؛ فَشَبَّه أَثر الضرب في الـحجَر بأَثر الجَرْح .
      وفي حديث مُجاهد : أَنه قرأَ سِـيماهُمْ في وُجوههم من أَثر السُّجود ؛ فقال : ليس بالنَّدَب ، ولكنه صُفْرَةُ الوَجْهِ والخُشُوعُ ؛ واستعاره بعضُ الشعراء للعِرْضِ ، فقال : نُبِّئْتُ قافيةً قِـيلَتْ ، تَناشَدَها * قومٌ سأَتْرُكُ ، في أَعْراضِهِم ، نَدَبا أَي أَجْرَحُ أَعْراضَهم بالهجاءِ ، فيُغادِرُ فيها ذلك الجَرْحُ نَدَباً . ونَدِبَ جُرْحُه نَدَباً ، وأَنْدَبَ : صَلُبَتْ نَدَبَتُه .
      وجُرْحٌ نَديبٌ : مَنْدُوبٌ .
      وجُرْحٌ نَديبٌ أَي ذو ندَبٍ ؛ وقال ابن أُم حَزْنَةَ يَصِفُ طَعْنة : فإِن قَتَلَتْه ، فلَم آلهُ * وإِنْ يَنْجُ منها ، فَجُرْحٌ نَديبْ ونَدِبَ ظَهْرُه نَدَباً ونُدوبةً ، فهو نَدِبٌ : صارت فيه نُدُوبٌ .
      وأَنْدَبَ بظَهْره وفي ظَهْره : غادرَ فيه نُدوباً .
      ونَدَبَ الميتَ أَي بكى عليه ، وعَدَّدَ مَحاسِنَه ، يَنْدُبه نَدْباً ؛ والاسم النُّدْبةُ ، بالضم .
      ابن سيده : ونَدَبَ الميت بعد موته من غير أَن يُقَيِّد ببكاء ، وهو من النَّدَب للجراح ، لأَنه احْتِراقٌ ولَذْعٌ من الـحُزْن .
      والنَّدْبُ : أَن تَدْعُوَ النادِبةُ الميتَ بحُسْنِ الثناءِ في قولها : وافُلاناهْ ! واهَناه ! واسم ذلك الفعل : النُّدْبةُ ، وهو من أَبواب النحو ؛ كلُّ شيءٍ في نِدائه وا ! فهو من باب النُّدْبة .
      وفي الحديث : كلُّ نادِبةٍ كاذِبةٌ ، إِلاَّ نادِبةَ سَعْدٍ ؛ هو من ذلك ، وأَن تَذْكُرَ النائحةُ الميتَ بأَحسن أَوصافه وأَفعاله .
      ورجل نَدْبٌ : خَفِـيفٌ في الحاجة ، سريعٌ ، ظَريف ، نَجِـيبٌ ؛ وكذلك الفرس ، والجمع نُدوبٌ ونُدَباءُ ، توهموا فيه فَعِـيلاً ، فكسَّروه على فُعَلاء ، ونظيره سَمْحٌ وسُمَحاء ؛ وقد نَدُبَ نَدابةً ، وفرس نَدْبٌ .
      الليث : النَّدْبُ الفرسُ الماضي ، نقيض البَليدِ .
      والنَّدْبُ : أَن يَنْدُبَ إِنسانٌ قوماً إِلى أَمر ، أَو حَرْبٍ ، أَو مَعُونةٍ أَي يَدْعُوهم إِليه ، فَيَنْتَدِبُون له أَي يُجِـيبونَ ويُسارِعُون .
      ونَدَبَ القومَ إِلى الأَمْر يَنْدُبهم نَدْباً : دعاهم وحَثَّهم .
      وانْتَدَبُوا إِليه : أَسْرَعُوا ؛ وانْتَدَبَ القومُ من ذوات أَنفسهم أَيضاً ، دون أَن يُنْدَبُوا له .
      الجوهري : ندَبَه للأَمْر فانْتَدَبَ له أَي دَعاه له فأَجاب .
      وفي الحديث : انْتَدَبَ اللّهُ لمن يَخْرُجُ في سبيله أَي أَجابه إِلى غُفْرانه .
      يقال : نَدَبْتُه فانْتَدَبَ أَي بَعَثْتُه ودَعَوْتُه فأَجاب .
      وتقول : رَمَيْنا نَدَباً أَي رَشْقاً ؛ وارْتَمَى نَدَباً أَو نَدَبَيْنِ أَي وَجْهاً أَو وَجْهَيْنِ .
      ونَدَبُنا يومُ كذا أَي يومُ انْتِدابِنا للرَّمْي .
      وتكلَّم فانْتَدَبَ له فلانٌ أَي عارَضَه .
      والنَّدَبُ : الخَطَرُ .
      وأَنْدَبَ نَفْسَه وبنفسه : خاطَر بهما ؛ قال عُرْوة بنُ الوَرْد : أَيَهْلِكُ مُعْتَمٌّ وزَيْدٌ ، ولم أَقُمْ * على نَدَبٍ ، يوماً ، ولي نَفْسُ مُخْطِر مُعْتَمٌّ وزيدٌ : بَطْنانِ من بُطُونِ العرب ، وهما جَدَّاه .
      (* قوله « وهما جداه » مثله في الصحاح وقال الصاغاني هو غلط وذلك أن زيداً جدّه ومعتم ليس من أجداده وساق نسبهما .).
      وقال ابن الأَعرابي : السَّبَقُ ، والخَطَرُ ، والنَّدَبُ ، والقَرَعُ ، والوَجْبُ : كُلُّه الذي يُوضَعُ في النِّضال والرِّهانِ ، فمن سَبَقَ أَخذه ؛ يقال فيه كُلِّه : فَعَّلَ مُشَدَّداً إِذا أَخذه .
      أَبو عمرو : خُذْ ما اسْتَبَضَّ ، واسْتَضَبَّ ، وانْتَدَمَ ، وانْتَدَبَ ، ودَمَع ، ودَمَغ ، وأَوْهَفَ ، وأَزْهَفَ ، وتَسَنَّى ، وفَصَّ وإِن كان يسيراً .
      والنَّدَبُ : قبيلة .
      ونَدْبةُ ، بالفتح : اسم أُم خُفافِ بن نَدْبةَ السُّلَمِـيّ ، وكانت سَوْداءَ حَبَشِـيَّةً .
      ومَنْدُوبٌ : فرس أَبي طلحة زيد بن سَهْل ، رَكِـبَه سيدُنا رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقال فيه : إِنْ وجَدْناه لَبَحْراً .
      وفي الحديث : كان له فرس يقال له الـمَنْدُوبُ أَي المطلوب ، وهو من النَّدَبِ ، وهو الرَّهْنُ الذي يُجْعَل في السِّباقِ ؛ وقيل سمي به لِنَدَبٍ كان في جِسْمه ، وهي أَثَرُ الجُرْح .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: