وصف و معنى و تعريف كلمة كندي:


كندي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح كندي في معاجم اللغة العربية:



كندي

جذر [كند]

  1. كَنُود: (اسم)
    • كَنُود : فاعل من كنَدَ
  2. كَنُود: (اسم)
    • كَنُود : اسم المفعول من كنَدَ
  3. كَنود: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كنَدَ : من يَعُدُّ المصائبَ وينسى النِّعمَ فيلومُ ربَّه : شديد الجحود لنعم الله ، كفور بها
    • الكَنُودُ : اللَّوَّام لربه تعالى ، يَذكُرُ المصيباتِ وينسى النِّعم
    • الكَنُودُ : البخيلُ
    • الكَنُودُ : العاصي
    • الكَنُودُ : الأرضُ لا تُنْبتُ شَيئًا
  4. كُنود: (اسم)

    • مصدر كنَدَ
  5. كنْد: (اسم)
    • كنْد : مصدر كَنَدَ
,
  1. كُنُودُ
    • ـ كُنُودُ : كُفْرانُ النِّعْمَةِ ،
      ـ كَنُودُ : الكَفُورُ ، كالكَنَّادِ ، والكافِرُ ، واللَّوَّامُ لِرَبِّه تعالى ، والبَخيلُ ، والعاصي ، والأرضُ لا تُنْبِتُ شيئاً ، ومَنْ يأكُلُ وحْدَهُ ، ويَمْنَعُ رِفْدَهُ ، ويَضْرِبُ عَبْدَهُ ، والمرأةُ الكَفورُ للمَوَدَّةِ والمُواصَلَةِ ، وعَلَمٌ .
      ـ كُنْدَةُ : قرية بسَمَرْقَنْدَ ،
      ـ كَنْدَةُ : ناحِيَةٌ بِخُجَنْدَ تُوصَفُ نِساؤُها بالحُسْنِ ،
      ـ كِنْدَةُ : القِطْعَةُ من الجبلِ ،
      ـ كَنَّادٌ : ابنُ أودَعَ الغافِقِيُّ ، وفَدَ على النبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ كِنْدَةُ ، ويُقالُ : كِنْدِيٌّ : لَقَبُ نَوْرِ بنِ عُفَيْرٍ أبو حَيٍّ من اليَمَنِ ، لأِنَّه كنَدَ أباهُ النِّعْمَةَ ، ولَحِقَ بأخْوالِه .
      ـ كَنْدُ : القَطْعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. كَنْدَلَى
    • ـ كَنْدَلَى ، والكَنْدَلَاءُ : نَبْتٌ يَنْبُتُ بماءِ البَحْرِ ويُعْرَفُ بالشَّوْرَةِ ، قِشْرُه الأيْدَعُ يُدْبَغُ به ، وصَمغُه جَيِّدٌ للباهِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. كُنْدُرُ
    • ـ كُنْدُرُ : ضَرْبٌ من العِلْكِ ، نافِعٌ لِقَطْعِ البَلْغَمِ جِدًّا ، والرجلُ الغليظُ القصيرُ ، والحِمارُ العظيمُ ، كالكُنادِرِ .
      ـ كَنْدَرَةُ : ماغَلُظَ من الأرضِ وارْتَفَعَ ، ومَجْثِمُ البازي ،
      ـ كَنْدَرُ : ضَرْبٌ من حِسابِ الرُّومِ في النُّجُومِ .
      ـ كِنْدَارَةُ : سَمَكَةٌ لها سَنامٌ .
      ـ كُنَيْدِر وكَنَيْدِر : الغليظُ .
      ـ كِنْدِيرُ : الحِمارُ الغليظُ ، واسم .
      ـ إنه لَذُو كِنْدِيرَةٍ : غِلَظٍ وضَخامَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كُنْدُوجُ
    • ـ كُنْدُوجُ : شِبْهُ المَخْزَنِ ، مُعَرَّبُ : كَنْدُوْ .
      ـ كَنْدَجَةُ الباني في الجُدْرانِ والطِّيقانِ ، مُوَلَّدةٌ ).

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مُكَدَّلُ
    • ـ مُكَدَّلُ : المُكدَّرُ .
      ـ كَنْدَلَى وكَنْدَلَاءُ : نَباتٌ يَنْبُتُ بماءِ البَحْرِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. كَنَّرَ
    • كَنَّرَ : فلانٌ : ضَخُم وسَمُج .
      70 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المؤسسة الكندية لإيداع الأوراق المالية
    • مؤسسة المقاصة الرئيسة لمعاملات الأسهم في كندا ، وتعني بالانجليزية : Canadian Depository of Securities

    المعجم: مالية

  7. المؤسسة الكندية لمقاصّة المشتقات
    • المؤسسة الكندية لمقاصّة معاملات عقود الخيار والمستقبليات التي تتداول في أسواق الأوراق المالية في مونتريال ، وتعني بالانجليزية : Canadian Derivatives Clearing Corporation

    المعجم: مالية

  8. كندر


    • " الكُنْدُورُ والكُنادِرُ والكُنَيدِرُ من الرجال : الغليظ القصير مع شدّة ، ويوصف به الغليظ من حُمُر الوحش .
      وروى شمر لابن شميل كُنَيْدِرٌ ، على فعيلل ، وكُنَيْدِرٌ تصغير كُنْدُر ؛ وحمار كُنْدُر وكُنادِرٌ : عظيم ، وقيل غليظ ؛

      وأَنشد للعجاج : كأَنّ تَحْتي كُنْدُوراً كُنادِرا ، جَأْباً قَطَوْطى يَنْشِجُ المَشاجِرَا ‏

      يقال : ‏ حمار كُدُرٌ وكُنْدُورٌ وكُنادِرٌ للغليظ .
      والجأْب : الغليظ ، والقَطَوطى : الذي يمشي مُقْطَوْطِياً ، وهو ضرب من المشي سريعٌ .
      وقوله : يَنْشِجُ المَشاجر أَي يصوّت بالأَشجار ، وذهب سيبويه إِلى أَنه رباعي ، وذهب غيره إِلى أَنه ثلاثي بدليل كَدَرَ ، وهو مذكور في موضعه ، وقال أَبو عمرو : إِنه لذو كِنْدِيرَة ؛

      وأَنشد : يَتْبَعْنَ ذا كِنْدِيرَةٍ عَجَنَّسا ، إِذا الغرابانِ به تَمَرَّسا ، لم يَجِدا إِلا أَدِيماً أَمْلَسا ابن شميل : الكُنْدُر الشديد الخَلْقِ ، وفِتْيانٌ كَنادِرَة .
      والكُنْدُر : اللُّبانُ ، وفي المحكم : ضَرْبٌ من العِلْكِ ، الواحدة كُنْدُرة .
      والكُنْدُرة من الأَرض : ما غَلُظ وارتفع .
      وكُنْدُرة البازي : مَجْثِمُه الذي يُهَيَّأُ له من خَشَب أَو مَدَر ، وهو دخيل ليس بعربي ، وبيان ذلك أَنه لا يلتقي في كلمة عربية حرفان مثلان في حشو الكلمة إِلا بِفَصْلٍ لازم كالعَقَنْقَل والخَفَيْفَد ونحوه ؛ قال أَبو منصور : قد يلتقي حرفان مثلان بلا فصل بينهما في آخر الاسم ؛ يقال : رَمادٌ رِمْدَِدٌ وفرس سُقْدُدٌ إِذا كان مُضمَّراً .
      والخَفَيْدَدُ : الظلم .
      وما لَهُ عُنْدُدٌ .
      وقال المبرد : ما كان من حرفين من جنس واحد فلا إِدغام فيها إِذا كانت في ملحقات الأَسماء لأَنها تنقص عن مقادير ما أُلحقت به نحو : قَرْدَدٍ ومَهْدَدٍ لأَنه ملحق بجَعْفَر ، وكذلك الجمع نحو قَرادِدَ ومهادِدَ مثل جَعافِرَ ، فإِن لم يكن ملحقاً لزمه الإِدغام نحو أَلَدّ وأَصَمّ .
      والكَنْدَر : ضرب من حساب الروم ، وهو حساب النجوم .
      وكِنْدِيرٌ : اسم ، مثل به سيبويه وفسره السيرافي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. كندل
    • " الكَنْدَلى : شجر يُدْبَغ به ، وهو من دِباغ السِّنْد ، ودباغه يَجيء أَحمر ؛ حكاه أَبو حنيفة ؛ وقال مرة : هو الكَنْدَلاءُ فمَدَّ ، قال : وما البحر عدُوُّ كل شجر إِلا الكَنْدَلاءَ والقُرْمَ ، والقُرْمُ مذكور في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. كند
    • " كَنَدَ يَكْنُدُ كُنوداً : كَفَرَ النِّعْمَة ؛ ورجل كنَّادٌ وكَنُودٌ .
      وقوله تعالى : إِن الإِنسان لِرَبِّه لَكَنُود ؛ قيل : هو الجَحُود وهو أَحسن ، وقيل : هو الذي يأْكُل وحْدَه ويمْنَعُ رِفْدَه ويَضْرِب عَبْده .
      قال ابن سيده : ولا أَعرف له في اللغة أَصلاً ولا يسوغ أَيضاً مع قوله لربه .
      وقال الكلبي : لَكَنود ، لَكَفور بالنعمة ؛ وقال الحسن : لَوَّام لربه يَعُدُّ المصيباتِ ويَنْسى النِّعَم ؛ وقال الزجاج : لكنود ، معناه لكفور يعني بذلك الكافر .
      وامرأَة كُنُدٌ وكَنُود : كَفور للمواصلة ؛ قال النمر بن تولب يصف امرأَته : كَنُودٌ لا تَمُنُّ ولا تُفادِي ، إِذا عَلِقَتْ حَبائِلُها بِرَهْنِ وقال أَبو عمرو : كَنُود كَفور للمودّة .
      وكَنَدَه أَي قطَعَه ؛ قال الأَعشى : أَمِيطِي تُمِيطِي بِصُلْبِ الفؤاد وَصُول حِبالٍ وكَنَّادها وأَرض كَنُود : لا تُنْبِتُ شيئاً .
      وكِنْدَةُ : أَبو قبيلة من العرب ، وقيل : أَبو حيّ من اليمن وهو كَنْدَةُ بن ثَوْرٍ .
      وكَنُودٌ وكنَّاد وكُنادة : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. كنر
    • " الكِنَّارَةُ ، وفي المحكم : الكِنَّارُ الشُّقَّة من ثياب الكَتَّانِ ، دَخيلٌ .
      وفي حديث معاذ : نهى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن لُبْسِ الكِنَّار ؛ هو شُقة الكتان ؛ قال ابن الأَثير : كذا ذكره أَبو موسى .
      قال ابن سيده : والكِنَّاراتُ يختلف فيها فيقال هي العيدان التي يضرب بها ، ويقال هي الدُّفُوف ؛ ومنه حديث عبد الله بن عمرو بن العاص ، رضي الله عنهما : إِن الله تبارك وتعالى أَنزَلَ الحقَّ ليُذْهِبَ به الباطل ويُبْطِلَ به اللَّعِبَ والزَّفْنَ والزَّمَّاراتِ والمَزاهِرَ والكِنَّارات .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم ، في التوراة : بعثتك تمحو المَعازِفَ والكِنَّاراتِ ؛ هي ، بالفتح والكسر ، العيدان ، وقيل البَرابِطُ ، وقيل الطُّنْبُورُ ، وقال الحَربي : كان ينبغي أَن يقال الكِرانات ، فقدّمت النون على الراء ، قال : وأَظن الكِرانَ فارسيّاً معرّباً .
      قال : وسمعت أَبا نصر يقول : الكَرِينَةُ الضاربة بالعُود ، سميت به لضربها بالكِرانِ ؛ وقال أَبو سعيد الضرير : أَحسبها بالباء ، جمع كِبارٍ ، وكبار جمع كَبَرٍ ، وهو الطبل كجَمَل وجِمال وجِمالات .
      ومنه حديث عليّ ، عليه السلام : أُمِرنا بكسر الكُوبَةِ والكِنَّارة والشِّياع .
      ابن الأَعرابي : الكَنانِيرُ واحدتها كِنَّارَة ، قال قوم : هي العيدان ، ويقال : هي الطنابير ، ويقال الطُّبُول .
      التهذيب في ترجمة قنر : رجل مُقَنْوِرٌ ومُقَنِّرٌ ومُكَنْوِرٌ ومُكَنِّر إِذا كان ضَخْماً سَمِجاً أَو مُعْتَمًّا عِمَّةً جافية .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى كندي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كنود [ مفرد ] : مؤ كنود : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من كند : من يعد المصائب وينسى النعم فيلوم ربه { إن الإنسان لربه لكنود } : شديد الجحود لنعم الله ، كفور بها . 2 - صفة ثابتة للمفعول من كند .


معجم اللغة العربية المعاصرة
كند يكند ، كنودا ، فهو كنود ، والمفعول كنود• كند الشخص النعمة : كفر بها وجحدها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنود [ مفرد ] : مصدر كند .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ كَنْداً: قطعه. وـ النِّعْمَةَ كُنوداً: كفرها وجحدها. فهو وهي كَنُود. وفي التنزيل العزيز: {إنّ الإنسان لربّه لكنود}.( الكِنْدَة ): القطعة من الجبل.( الكَنُود ): اللّوّام لربه تعالى، يذكر المصيبات وينسى النّعم. وـ البخيل. وـ العاصي. وـ الأرض لا تنبت شيئاً.
مختار الصحاح
ك ن د : كَنَدَ كفر النعمة وبابه دخل فهو كَنُودٌ وامرأة كنود أيضا
الصحاح في اللغة
كَنَدَ كُنوداً، أي كَفَرَ النِعمة، فهو كَنودٌ. وامرأةٌ كَنودٌ أيضاً، وكُنُدٌ مثله. وأرضٌ كَنودٌ: لا تُنبِتُ شيئاً. وكَنَدَهُ، أي قطعه.
تاج العروس

الكُنُودُ بالضمّ : كُفْرَانُ النِّعْمَةِ مَصْدَر كَنَدَها يَكْنُدُها كدَخَل كما في الأَساس وضبطه في البصائر بالكَسْر من حَدِّ ضَرَب وتقول : فلان إِن سأَلْته نَكَد وإِن أَعْطَيْته كَنَد وإِنه لكَنُودٌ وكَنَّادٌ . قال الله تعالى في كتابه العزيز " إِنَّ الإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ " هو بالفتح أَي لَجَحُودٌ قال ابنُ منظور : وهو أَحسن وقال الكلبيّ : معناه الكَفُورُ بالنِّعْمَة كالكَنَّادِ وقال الزّجَاج لَكَنُودٌ معناه : لَكَفُورُ يعنِي بذلك الكَافِر وقال الحَسَنُ : هو اللَّوَّامُ لِرَبِّه تعالى تَعُدُّ المُصِيبات ويَنْسَى النِّعَم . في لغة بني مالك هو البَخِيلُ وفي لغة كِنْدَة هو العاصِي كما نقلَه البَيضاوِيُّ وغيرُه من المفسِّرين . من المَجاز : الكَنُودُ : الأَرْضُ لا تُنْبِتُ شيئاً وقال الخليل الكَنُودُ في الآية : الذي يَأْكُلُ وَحْدَه ويَمْنَعُ رِفْدَه ويَضْرِب عَبْدَه كما عَزاه في البصائر قال ابنُ سِيده : ولا أَعْرِف له في اللغة أَصْلاً ولا يَسوغ أَيضاً مع قوله لِرَبِّه . الكَنُودُ : المَرْأَةُ الكَفُورُ لِلْمَوَدَّة والمُوَاصَلَة كالكُنُدِ بضمّتين قاله الأَصمعيّ قال النَّمِرُ بن تَوْلَب يَصف امرأَتَه :

فَقُلْتُ وكَيْفَ صَادَتْني سُلَيْمَى ... ولَمَّا أَرْمِهَا حَتَّى رَمَتْنِي

كَنُودٌ لا تَمُنُّ ولا تُفَادِي ... إِذا عَلِقَتْ حَبائلُها بِرَهْنِ

كَنُودٌ : عَلَمٌ وكذلك كَنَّادٌ وكُنَادَةُ . وكُنْدَةُ بالضمّ : بِسَمَرْقَنْدَ منها أَبو المجاهد محمّد بن عبد الخالق بن عبد الوهّاب الكُنْدِيّ فقيهٌ فاضِل روى عنه أَبو سعد السمعانيّ . كَنْدَة بالفتح : ناحِيَةٌ بِخُجَنْدَ من فَرْغَانَةَ تُوصَف نِسَاؤُهَا بالحُسْنِ والجمال وإِليها نُسِب أَبو إِبراهيم إسماعيل بن إِسحاق بن إِبراهيم بن يحيَى الكَنْدِيّ الفَرْغَانيّ روى له المالينيّ عن أَنس . والكِنْدَة بالكسر : القِطْعَةُ من الجَبَل . كَنَّاد ككَتَّان : ابنُ أَوْدَعَ الغافِقِيُّ وَفدَ على النبي صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ هكذا في سائر النُّسخ ومثله في التكملة . والصواب على ما في كُتب الأَنساب أَن الذي وفدَ على النبيِّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ حَفِيدُه مالكُ بن عُبَادَة بن كَنَّاد ويقال فيه مالك بن عبد الله كُنيته أَبو موسى وهو من بني الجَمَدِ بَطْن من العَتَاقَةِ من غافِق له صُحْبة ويقال فيه : عبدُ الله بن مالك أَيضاً مِصرِيٌّ ويقال : شاميّ شهد فَتْحَ مصر وحديثه عند المصريين مات سنة ثمان وخمسين . وقال الذَهبيّ وابن فهدك مالك بن عُبادة بن كَنَّاد بن أَوْدَعَ الغَافِقِيُّ مِصريٌّ له صُحْبَة روى عنه وَدَاعة ابن حُمَيْد الجَمَدِيّ وثَعلبةُ بن أَبي الكَنُود ويَحيى بن مَيْمُون . وكِنْدَةُ بالكسر هذا هو المشهور المُتَدَاول وعليه أقتصر الجمهورُ قال شيخنا : ورأَيت مَنْ ضَبَطَه بالفتح أَيضاً في كُتب الأَنساب . قلت : وسمعت أَهل عُمَان والبَحْرَيْنِ والكِنْدِيِّين يقولون : كُنْدَة بالضمّ ويقال : كِنْدِيٌّ أَيضاً أَي بياءِ النِّسبة وهو لَقَبُ ثَوْرِ بنِ عُفَيْرِ بن عَدِيّ بن الحارث بن مُرَّة بن أُدَد أَبو حَيٍّ من اليَمنِ كذا لابن الكلبيّ والرّشاطيّ وقال الهَمْدَانِيّ : وهو ثَوْرُ ابن مُرَتِّعِ بن معاوية وقيل : ثور بن عُبَيد بن الحارث بن مُرَّة وفي شرح الشفاءِ للخافجيّ نقلاً عن العُباب : ثَوْر بن عَنْبَس بن عَدِيٍّ وفي رَوْضِ السُّهَيليّ أَن كِنْدة بنو ثَوْر بن مُرَّة بن أُدَدَ بنِ زَيْد ويقال إِنهم بنو مُرَتِّع بن ثَوْر وقد قيل إِن ثَوْراً هو مُرْتِّع وكندة أَبوه وقال ابن خلِّكان إِنّ مُرَتِّعا كمُحَدِّث هو والد ثَور وإِن ثَوْر بن مُرَتِّع هو كِنْدة وفي الصحاح : هو كِنْدَة بن ثَوْر قال شيخنا : والذي جَزم به أَكرُ شُرَّاح الحمَاسَة وديوان امرىءِ القيس أَن ثَوْراً وَلَدُ كِنْدَةَ لا لَقَبُه والله أَعْلم . قال ابنُ دُرَيْد : سُمِّي به لأَنّه كَنَدَ أَبَاه النِّعْمَةَ أَي كَفَرَهَا ولَحِقَ بأَخْوَالِه . وقال أَبو جعفر : أصلُهُ مِن قولهم أَرْضٌ كَنُودٌ أَي لا تُنْبِت شيئاً وقيل : لكونه كان بَخِيلاً وقيل : لأَنّه كَنَدَ أَباه أَي عَقَّه . والكَنْدُ : القَطْعُ وقد كَنَدَه . ومما يستدرك عليه : قال الأَعشى :

أَمِيطِي تُمِيطِي بِصُلْبِ الفُؤَادِ ... وَصُولِ حِبَالٍ وكَنَّادِهَا أَي قَطَّاعها . وثَعْلَبَة بن أَبي الكَنُود مُحَدِّث . وقال الليث : كُنْدُدُ البَازِي كقُنْفُذٍ : مُجْثَمٌ يُهَيَّأُ له من خَشَبٍ أَبو مَدَرٍ وهو دَخِيل ليس بعربيٍّ نقله الصاغانيُّ

لسان العرب
كَنَدَ يَكْنُدُ كُنوداً كَفَرَ النِّعْمَة ورجل كنَّادٌ وكَنُودٌ وقوله تعالى إِن الإِنسان لِرَبِّه لَكَنُود قيل هو الجَحُود وهو أَحسن وقيل هو الذي يأْكُل وحْدَه ويمْنَعُ رِفْدَه ويَضْرِب عَبْده قال ابن سيده ولا أَعرف له في اللغة أَصلاً ولا يسوغ أَيضاً مع قوله لربه وقال الكلبي لَكَنود لَكَفور بالنعمة وقال الحسن لَوَّام لربه يَعُدُّ المصيباتِ ويَنْسى النِّعَم وقال الزجاج لكنود معناه لكفور يعني بذلك الكافر وامرأَة كُنُدٌ وكَنُود كَفور للمواصلة قال النمر بن تولب يصف امرأَته كَنُودٌ لا تَمُنُّ ولا تُفادِي إِذا عَلِقَتْ حَبائِلُها بِرَهْنِ وقال أَبو عمرو كَنُود كَفور للمودّة وكَنَدَه أَي قطَعَه قال الأَعشى أَمِيطِي تُمِيطِي بِصُلْبِ الفؤاد وَصُول حِبالٍ وكَنَّادها وأَرض كَنُود لا تُنْبِتُ شيئاً وكِنْدَةُ أَبو قبيلة من العرب وقيل أَبو حيّ من اليمن وهو كَنْدَةُ بن ثَوْرٍ وكَنُودٌ وكنَّاد وكُنادة أَسماء
الرائد
* كند يكند: كنودا. النعمة: كفرها، أنكرها.
الرائد
* كند يكند: كندا. الشيء: قطعه.
الرائد
* كند. كافر النعمة. للمذكر والمؤنث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: