وصف و معنى و تعريف كلمة كنشؤك:


كنشؤك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و شين (ش) و واو همزة (ؤ) و كاف (ك) .




معنى و شرح كنشؤك في معاجم اللغة العربية:



كنشؤك

جذر [كنشؤ]

  1. كَنَشَ : (فعل)
    • كَنَشَ كَنْشًا
    • كَنَشَ الكِسَاءَ : فَتَلَ أَطْرافَه
    • كَنَشَ السِّوَاك الخِشنَ: ليَّنَ رأسَه
  2. نَشوان : (اسم)
    • الجمع : نَشاوَى ، نشوانون ، المؤنث : نَشْوَى ، نَشوانة ، و الجمع للمؤنث : نَشاوَى ، نشوانات
    • نَشْوانُ / نَشْوانٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نشِيَ/ نشِيَ بـ
    • النَّشْوَانُ : السَّكران في أوَّل أمره، وهي نَشْوَى
    • النَّشْوَانُ: الذي يتخبَّر الأخبار أَوَّلَ ورودها
  3. نُشوء : (اسم)
    • مصدر نَشَأَ
    • نُشُوء : تَرَعْرُعُ، تَرْبِيَة
    • نظريّة النُّشوء والارتقاء: نظريّة علميّة تبحث في نشأة الأجناس والأنواع وتطوُّرها وهي نظريّة بيولوجيَّة للعالم داروين
    • النُّشوء الأحيائيّ: المبدأ القائل بأنّ الكائنات الحيَّة تنشأ فقط من كائنات حيَّة أخرى وليس من مادَّة غير حيَّة
,
  1. نَسَغَهُ
    • ـ نَسَغَهُ بسَوْطٍ : نَخَسَهُ ،
      ـ نَسَغَ بِكَلِمةٍ : نَزَغَهُ ،
      ـ نَسَغَ بكذا : رَماهُ به ،
      ـ نَسَغَ الواشِمَةُ : غَرَزَتْ في اليَدِ الإِبْرَةَ ،
      ـ نَسَغَ في الأَرْضِ : ذَهَبَ ،
      ـ نَسَغَ اللَّبَنَ بالماءِ : مَذَقَهُ ،
      ـ نَسَغَ أسْنانُهُ : اسْتَرْخَتْ أصُولُها ، كَنَسَّغَتْ تَنْسيغاً ،
      ـ نَسَغَ مِنْ إبِلِهِ : أخَذَ منها شَيْئاً سَلاًّ .
      ـ مِنْسَغَةُ : إضْبَارَةٌ مِنْ ذَنَبِ طائِرٍ ونَحْوِهِ يَنْزَغُ بِها الخَبَّازُ الخُبْزَ .
      ـ نَسيغُ : العَرَقُ .
      ـ نُسْغُ : ماءٌ يَخْرُجُ مِننَ الشَّجَرَة إذا قُطِعَتْ .
      ـ أنْسَغْتُ الفَسيلَةَ : أخْرَجْتُ قَلْبَهَا ،
      ـ أنْسَغَتِ الشَّجَرَةُ : نَبَتَتْ بَعْدَ ماقُطِعَتْ ، كَنَسَّغَتْ تَنْسيغاً .
      ـ نَسَّغَتِ النَّخْلَةُ تَنْسيغاً : أخْرَجَتْ سَعَفاً فَوْقَ سَعَفٍ .
      ـ انْتَسَغَتِ الإِبِلُ : تَفَرَّقَتْ في مَراعيها ، وتَبَاعَدَتْ ،
      ـ انْتَسَغَ البَعيرُ : ضَرَبَ بِيَدِهِ إلى كِرْكِرَتِهِ منَ الذُّبابِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَنْشُ
    • ـ كَنْشُ : فَتْلُ الأَكْسِيَةِ ، وتَلْيينُ المِسْواكِ الخَشَنِ .
      ـ كِنْشاءُ : الرجلُ الجَعْدُ القَطِطُ القبيحُ الوَجْهِ .
      ـ كُنَّاشاتُ : الأُصولُ التي تَتَشَعَّبُ منها الفُروعُ .
      ـ أكْنَشَهُ عن الأمرِ : أعْجَلَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. النَّسَمُ
    • ـ النَّسَمُ : نَفَسُ الرُّوْحِ ، كالنَّسَمَةِ ، ونَفَسُ الريحِ إذا كان ضعيفاً ، كالنَّسيمِ والنَّيْسَمِ , ج : أنْسامٌ .
      ـ نَسَمَ يَنْسِمُ نَسْماً ونَسِيماً ونَسَماناً : هَبَّ ،
      ـ نَسَمَتْ الأرضُ نَسامَةً : نَزَّتْ ،
      ـ نَسَمَ البعيرُ بخُفِّهِ يَنْسِمُ : ضَرَبَ ،
      ـ نَسَمَ الشيءُ : تَغَيَّر ، كَنَسِمَ .
      ـ تَنَسَّمَ : تَنَفَّسَ ،
      ـ تَنَسَّمَ النَّسِيمَ : تَشَمَّمَهُ ،
      ـ تَنَسَّمَ المكانُ بالطيبِ : أرِجَ ،
      ـ تَنَسَّمَ العِلْمَ : تَلَطَّفَ في التِماسِهِ .
      ـ النَّسَمةُ : الإِنْسانُ , ج : نَسَمٌ ونَسَماتٌ ، والمَمْلوكُ ذَكَرَاً كان أو أُنْثَى ، والرَّبْوُ .
      ـ المَنْسِمُ : خُفُّ البعيرِ ، والعلامةُ ، والطريقُ ، والمَذْهَبُ ، والوجْهُ .
      ـ مُنَسِّمٌ : مُحْيِي النَّسَمات .
      ـ النسيمُ : الروحُ ، والعَرَقُ .
      ـ النَّيْسَمُ : الطريقُ الدارِسُ ، كالنَّسَمِ ، وهي ريحُ اللَّبَنِ والدَّسَمِ ، وطَيْرٌ سِراعٌ تَعْلوهُنَّ خُضْرَةٌ .
      ـ الأَناسِمُ : الناسُ .
      ـ نَسَّمَ في الأَمْرِ تَنْسيماً : ابْتَدَأ ،
      ـ نَسَّمَ النَّسَمَةَ : أحْياها ، وأعْتَقَها .
      ـ الناسِمُ : المَريضُ أشْفَى على المَوْتِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَشِنُ
    • ـ خَشِنُ ، والأخْشَنُ : الأخْرَشُ من كلِّ شيءٍ , ج : خِشانٌ ، وهيَ خَشِنَةٌ وخَشْناءُ .
      ـ خَشُنَ ، خَشْناً ومَخْشَنَةً وخُشونَةً وخُشْنَةً ، وتَخَشَّنَ : ضِدُّ لانَ .
      ـ اخْشَوْشَنَ وتَخَشَّنَ : اشْتَدَّتْ خُشونَتُه ، أوْ لَبِسَ الخَشِنَ ، أو تَكَلَّمَ به ، أو عاشَ عَيْشاً خَشِناً .
      ـ اخْشَوْشَنَ : أبْلَغُ في الكُلِّ .
      ـ خاشَنَهُ : ضِدُّ لايَنَهُ .
      ـ هو خَشِنُ الجانِبِ , وأخْشَنهُ , وذُو خُشْنَةٍ وخُشونةٍ ، بضَمِّهِما : صَعْبٌ لا يُطاقُ .
      ـ اسْتَخْشَنَهُ : وجَدَهُ خَشِناً .
      ـ خَشَّنَ صَدْرَهُ تَخْشيناً : أوغَرَهُ .
      ـ خَشْناءُ : بَقْلَةٌ خَضْراءُ خَشْناءُ في المَسِّ ، لَيِّنَةٌ في الفَمِ ، لَزِجٌ كالرِجْلَةِ ، والناقَةُ العَجْفاءُ ، وبنتُ وَبْرَةَ أُخْتُ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ .
      ـ مُخَشَّنَةُ : الناقَةُ الذَّميمَةُ الطِّرْقِ .
      ـ رَجُلٌ أخْشَنُ : ذَمِيمُ الحالِ .
      ـ أخْشَنُ : تابِعيٌّ سَدُوسِيٌّ ، وجَدٌّ لِأدْهَمَ بنِ مُحْرِزٍ الشاعِرِ الفارِسِيِّ التابِعِيِّ .
      ـ جابِرُ بنُ خُشَينٍ : في نَسَبِ فَزارَةَ .
      ـ خُشَيْنُ بنُ النَّمِرِ : في قُضاعَةَ رَهْطِ أبي ثَعْلَبَةَ الخُشَنِيِّ ، ومنهم : بِشْرُ بنُ حَيَّانَ التابِعِيُّ ، ومحمدُ بنُ عبدِ السلامِ ، ومُصْعَبُ بنُ محمدِ بنِ مَسْعودٍ ، وأبوهُ الشارِحُ للكِتابِ ، والحَسَنُ بنُ يَحْيَى ، ومَسْلَمَةُ بنُ عليٍّ الشامِيَّانِ الخُشَنِيُّونَ .
      ـ كَتيبَةٌ خَشْناءُ : كثيرَةُ السِلاحِ .
      ـ أبو الخَشْناءِ : عَبَّادُ بنُ حُسَيْبٍ .
      ـ أبو خُشَيْنَةَ الزِيادِيُّ ، وحاجِبُ بنُ عُمَرَ : مُحَدِّثانِ ، وسَمَّوا : مُخاشِناً وخَشِناً ، وخَشَّاناً ، ومِخشاناً .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. الكِسَاءُ
    • الكِسَاءُ : اللِّباسُ . والجمع : أَكْسِية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. السِّوَاكُ
    • السِّوَاكُ : عودٌ يُتَّخَذُ من شجر الأراكِ ونحوه يُستاك به . والجمع : أسْوِكةٌ ، وسُوكٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. السواك للصائم ‏
    • السواك هو العود المتخذ من خشب الأراك لتنظيف الأسنان أثناء الصيام لإزالة رائحة الفم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. كنسي
    • كل ما يتعلق بشؤون الكنيسة كالمحاكم الكنسية والتاريخ الكنسي إلى غير ذلك .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  9. كَنَسِيّ
    • كَنَسِيّ :-
      اسم منسوب إلى كَنيسة : :- سلطة كَنَسِيّة .
      • المَجْمَع الكَنَسِيّ : مكان انعقاد اجتماع القساوسة وعلماء الدِّين المسيحيّ ؛ للتَّشاور والبتّ في قضاياهم .
      • القانون الكَنَسيّ : ( الديانات ) القاعدة أو القانون أو القرار الذي وضعته الكنيسةُ ، أو مجلس من مجالسها قديمًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. كَنَسيّ
    • كنسي
      1 - نسبة إلى الكنيسة

    المعجم: الرائد



  11. الخَشِنُ
    • الخَشِنُ : يقال فلانٌ خَشِنٌ الجانب : صعبٌ لا يُطاق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. كَنَشَ
    • كَنَشَ الكِسَاءَ كَنَشَ ُ كَنْشًا : فَتَلَ أَطْرافَه .
      و كَنَشَ السِّوَاك الخِشنَ : ليَّنَ رأسَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. كِنشاء
    • كنشاء
      1 - جعد الشعر قبيح الوجه

    المعجم: الرائد

  14. الكِنْشَاءُ
    • الكِنْشَاءُ : الرَّجُلُ الجَعْدُ القبيح الوجه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  15. كَنَش
    • كنش - يكنش ، كنشا
      1 - كنش الثوب : فتل أطرافه . 2 - كنش : « المسواك » الخشن ، وهو العود : الذي تنطف به الأسنان : لين رأسه .

    المعجم: الرائد

  16. كنش
    • " التهذيب : ابن الأَعرابي الكَنْشُ أَن يأْخذ الرجل المِسْواكَ فَيُلَيِّنَ رأْسَه بعد خُشونته ، يقال : قد كَنَشَه بعد خُشونة .
      والكَنْشُ : قَتْلُ الأَكْسِيَة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. كنسح
    • " الكِنْسِحُ (* قوله « الكنسح » هو والكنسيح بكسر فسكون ، بمعنى كما في القاموس .
      أَصل الشيء ومَعْدِنُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. خشن
    • " الخَشِنُ والأَخشَنُ : الأَحرشُ من كل شيء ؛ قال : والحجرَ الأَخْشَن والثِّنايه .
      وجمعه خِشانٌ والأُنثى خَشِنة وخَشْناء ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي يعني جُلَّة التمر : وقد لَفَّفا خَشْناءَ ليْسَتْ بوَخشةٍ ، تُوارِي سماءَ البيتِ ، مُشْرِفةَ القُتْرِ .
      خَشُنَ خُشْنةً وخَشانة وخُشونة ومَخْشَنة ، فهو خَشِنَ أَخشَن ، والمُخاشنة في الكلام ونحوه .
      ورجل أَخشن : خَشِن .
      والخُشونة : ضد اللين ، وقد خَشُن ، بالضم ، فهو خَشِن .
      واخشَوْشنَ الشيءُ : اشتَدَّت خُشونتُه ، وهو للمبالغة كقولهم أَعشَبت الأَرضُ واعْشَوْشَبتْ ، والجمع خُشْنٌ ؛ قال الراجز : تعَلَّمَنْ يا زَيْدُ ، يا ابنَ زَينِ ، لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ ، وشَرْبتان من عكِيِّ الضَّأْنِ ، أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ .
      من يَثْرَبِيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنٍ ، يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْنِ .
      يعني به الجُدُد .
      وفي الحديث : أُخَيْشِنُ في ذات الله ؛ هو تصغير الأَخشَنِ للخَشِن .
      وتخَشَّنَ واخشَوْشَن الرجلُ : ليس الخَشِن وتعوّده أََو أَكله أو تكلم به أَو عاش عَيشاً خَشِناً ، وقال قولاً فيه خُشونة .
      وفي حديثه عمر ، رضي الله عنه : اخشَوْشنوا ، في إحدى رواياته ، وفي حديث الآخر أَن ؟

      ‏ قال لابن عباس : نِشْنِشة من أَخشَن أَي حجرٌ من جبَل ، والجبال توصف بالخُشونة .
      وفي حديث ظَبْيان : ذَنِّبوا خِشانَه ؛ الخِشانُ : ما خَشُن من الأَرض ، ومعنى خَشُن دون معنى اخْشَوْشَنَ لما فيه من تكرير العين وزيادة الواو ، وكذلك كل ما كان من هذا كاعشَوْشَبَ ونحوه .
      واستَخْشَنه : وجده خَشِناً ، وفي حديث علي ، رضي الله عنه ، يذكر العلماء الأَتقياء : واستَلانوا ما اسْتَخْشَنَ المُتْرَفُون .
      وخاشَنَه : خَشُن عليه ، يكون في القول والعمل .
      وفلان خَشِن الجانب أَي صَعْب لا يُطاق .
      وإنه لذو خُشْنةٍ وخُشونة ومَخْشَنة إذا كان خَشِن الجانب .
      وفي الثوب وغيره خُشونة ، ومُلاءَة خشْناء : فيها خُشونة إما من الجِدَّة ، وإما من العمل .
      والخَشْناء : الأَرض الغليظة .
      وأَرض خَشْناء : فيها حجارة ورمل كخَشْاء .
      وكَتيبة خَشْناء : كثيرة السلاح .
      وفي حديث الخروج إلى أُحُد : فإِذا بكَتيبة خَشْناء أَي كثيرة السلاح خَشِنته ، ومعشَر خُشْنٌ ، ويجوز تحريكه في الشعر ؛

      وأَنشد ابن بري : إذاً لَقامَ بنَصْري مَعْشَرٌ خُشُنٌ ، عندَ الحفيظةِ ، إنْ ذو لُوثةٍ لانا .
      قال : هو مثل فَطِنٍ وفُطُن ؛ قال قيس بن عاصم في فُطُنٍ : لا يَفْطِنُون لَعَيْبِ جارِهِم ، وهُمُ لحِفْظِ جِوارِه فُطُنُ .
      وخاشَنْتُه : خلاف لايَنْته .
      وخَشَّنْت صدرَه تَخْشيناً : أَوْغَرْتُ ؛ قال عنترة : لعَمري لقد أَعْذَرْت لو تَعْذُرينني ، وخَشَّنْتُ صَدْراً جَيْبُه لك ناصِحُ .
      والخُشْنة : الخُشونة ؛ قال حكيم بن مُصعَب : تشَكَّى إليَّ الكلبُ خُشْنةَ عَيْشِه ، وبي مثلُ ما بالكلب أَوْ بِيَ أَكثر .
      وقال شمر : اخْشَوْشَنَ عليه صدْرُه وخَشُن عليه صدْرُه إذا وَجَد عليه .
      والخَشْناء والخُشَيْناء : بقلة خضراء ورقها قصير مثل الرَّمْرام ، غير أَنها أَشد اجتماعاً ، ولها حبٌّ تكون في الرَّوْض والقِيعان ، سميت بذلك لخُشونتها ؛ وقال أَبو حنيفة : الخُشَيناء بقلة تَنفَرش على الأَرض ، خَشْناء في المَسِّ لينة في الفم ، لها تَلزُّج كتَلزُّج الرِّجْلة ، ونَوْرتها صفراء كنَوْرة المُرّة ، وتؤكل وهي مع ذلك مرعى .
      وخُشَيْنة : بطن من بطون العرب ، والنسبة إليهم خُشَنيٌّ .
      وبنو خَشْناء وخُشَين : حَيّان ، وقد سَمَّوْا أَخْشَنَ ومُخاشِناً وخُشَيْناً وخَشِناً .
      وأَخْشَنُ : جبل .
      وروى ابن الأََعرابي هذا المثل : شِنْشِنة أَعرفها من أَخْشَنَ ، وفسره بأَنه اسم جبل ، قال : ومن ، قال أَعرفها من أَخْزَم ، فهو اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: