كنشوئها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و شين (ش) و واو (و) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) و ألف (ا) .
النَّشْوَانُ : السَّكران في أوَّل أمره، وهي نَشْوَى
النَّشْوَانُ: الذي يتخبَّر الأخبار أَوَّلَ ورودها
نُشوء : (اسم)
مصدر نَشَأَ
نُشُوء : تَرَعْرُعُ، تَرْبِيَة
نظريّة النُّشوء والارتقاء: نظريّة علميّة تبحث في نشأة الأجناس والأنواع وتطوُّرها وهي نظريّة بيولوجيَّة للعالم داروين
النُّشوء الأحيائيّ: المبدأ القائل بأنّ الكائنات الحيَّة تنشأ فقط من كائنات حيَّة أخرى وليس من مادَّة غير حيَّة
,
كَنْشُ
ـ كَنْشُ : فَتْلُ الأَكْسِيَةِ ، وتَلْيينُ المِسْواكِ الخَشَنِ . ـ كِنْشاءُ : الرجلُ الجَعْدُ القَطِطُ القبيحُ الوَجْهِ . ـ كُنَّاشاتُ : الأُصولُ التي تَتَشَعَّبُ منها الفُروعُ . ـ أكْنَشَهُ عن الأمرِ : أعْجَلَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
نَشِطَ
ـ نَشِطَ نَشاطاً ، فهو ناشِطٌ ونَشِيطٌ : طابَتْ نَفْسُه للعَمَلِ وغيرِه ، كتَنَشَّطَ ، ـ نَشِطَتِ الدابةُ : سَمِنَتْ . وأنْشَطَه ونَشَّطَه تَنْشيطاً . ـ أنْشَطَ : نَشِطَ أهْلُه ، أو دَوابُّه ، فهو مُنْشِطٌ ونَشيطٌ . ـ رجلٌ مُتَنَشِّطٌ : له دابةٌ يَرْكَبُها ، وإذا سَئِمَ ، نَزَلَ عنها . ـ نَشَطَ من المَكانِ يَنْشِطُ : خَرَجَ ، ـ نَشَطَ الدَّلْوَ : نَزَعَها بلا بَكَرَةٍ ، ـ نَشَطَتِ الحَيَّةُ تَنْشِطُ وتَنْشُطُ : عَضَّتْ بنابِها ، كأَنْشَطَتْ ، ـ نَشَطَ الحَبْلَ : عَقَدَه ، كنَشَّطَه . ـ أنْشَطَه : حَلَّه ، ـ أنْشَطَ العِقالَ : مَدَّ أُنْشُوطَتَه ، ـ أنْشَطَ الشيءَ : اخْتَلَسَه ، وأوْثَقَهُ . ـ ناشِطُ : الثَّوْرُ الوَحْشِيُّ يَخْرُجُ من أرضٍ إلى أرضٍ . ـ { والناشِطاتِ نَشْطاً }: النُّجومُ تَنْشِطُ من بُرْجٍ إلى آخَرَ ، أو الملائِكَةُ تَنْشِطُ نَفْسَ المُؤْمِنِ بقَبْضها ، أي : تَحُلُّها حَلاًّ رَفيقاً ، أو النُّفوسُ المُؤْمِنَةُ تَنْشِطُ عندَ المَوْتِ نَشاطاً . ـ نَشيطَةُ في الغَنيمَةِ : ما أصابَ الرَّئيس قبلَ أن يَصيرَ إلى بَيْضَةِ القومِ ، ـ نَشيطَةُ من الإِبِلِ : التي تُؤْخَذُ فَتُساقُ من غير أن يُعْمَدَ لها ، وقد أنْشَطوه . ـ نَشُوطُ : سَمَكٌ يُمْقَرُ في ماءٍ ومِلْحٍ . ـ أُنْشوطةُ : عُقْدةٌ يَسْهُلُ انْحِلالُها كعَقْدِ التِّكَّةِ . ـ طريقٌ ناشِطٌ : يَنْشِطُ من الطَّريقِ الأَعْظَمِ يَمْنَةً ويَسْرَةً ، وكذلك النَّواشِطُ من المَسايل . ـ بِئْرٌ أنْشاطٌ وإِنْشَاطٌ : قَرِيبةٌ يَخْرُجُ منها الدَّلْوُ بجَذْبَةٍ . ونَشُوطٌ : عَكْسُها . ـ انْتَشَطَ السَّمكةَ : قَشَرَها ، ـ انْتَشَطَ المالُ الرِّعْيَ : انْتَزَعَه بالأَسْنان ، ـ انْتَشَطَ الحَبْلَ : مَدَّه حتى يَنْحَلَّ . ـ تَنَشَّطَ المَفازَة : جازَها ، ـ تَنَشَّطَتِ الناقةُ في سَيْرِها : شَدَّتْ . ـ اسْتَنْشَطَ الجِلْدُ : انْزَوَى ، واجْتَمَعَ . ـ نَشِيطٌ : تابِعيٌّ ، ورجُلٌ بَنَى لِزِيادٍ داراً بالبَصْرَة ، فَهَرَبَ إلى مَرْوَ قَبلَ إتْمامِها . وكُلَّما قيلَ له : تَمِّمْ ، قال : حتى يَرْجِعَ نَشيطٌ من مَرْوَ ، فلم يَرْجِعْ ، فَصارَ مَثَلاً . ـ نُشُطُ : ناقِضُو الحِبالِ في وقْتِ نَكْثِها لتُضْفَرَ ثانِيةً .
المعجم: القاموس المحيط
كُناصُ
ـ كُناصُ : الكُباصُ ، أو الصوابُ بالنون ، والباءُ تَصحيفٌ . ـ كَنَّصَ تَكْنيصًا : حَرَّكَ أنْفَهُ اسْتِهْزاءً .
المعجم: القاموس المحيط
خَشِنُ
ـ خَشِنُ ، والأخْشَنُ : الأخْرَشُ من كلِّ شيءٍ , ج : خِشانٌ ، وهيَ خَشِنَةٌ وخَشْناءُ . ـ خَشُنَ ، خَشْناً ومَخْشَنَةً وخُشونَةً وخُشْنَةً ، وتَخَشَّنَ : ضِدُّ لانَ . ـ اخْشَوْشَنَ وتَخَشَّنَ : اشْتَدَّتْ خُشونَتُه ، أوْ لَبِسَ الخَشِنَ ، أو تَكَلَّمَ به ، أو عاشَ عَيْشاً خَشِناً . ـ اخْشَوْشَنَ : أبْلَغُ في الكُلِّ . ـ خاشَنَهُ : ضِدُّ لايَنَهُ . ـ هو خَشِنُ الجانِبِ , وأخْشَنهُ , وذُو خُشْنَةٍ وخُشونةٍ ، بضَمِّهِما : صَعْبٌ لا يُطاقُ . ـ اسْتَخْشَنَهُ : وجَدَهُ خَشِناً . ـ خَشَّنَ صَدْرَهُ تَخْشيناً : أوغَرَهُ . ـ خَشْناءُ : بَقْلَةٌ خَضْراءُ خَشْناءُ في المَسِّ ، لَيِّنَةٌ في الفَمِ ، لَزِجٌ كالرِجْلَةِ ، والناقَةُ العَجْفاءُ ، وبنتُ وَبْرَةَ أُخْتُ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ . ـ مُخَشَّنَةُ : الناقَةُ الذَّميمَةُ الطِّرْقِ . ـ رَجُلٌ أخْشَنُ : ذَمِيمُ الحالِ . ـ أخْشَنُ : تابِعيٌّ سَدُوسِيٌّ ، وجَدٌّ لِأدْهَمَ بنِ مُحْرِزٍ الشاعِرِ الفارِسِيِّ التابِعِيِّ . ـ جابِرُ بنُ خُشَينٍ : في نَسَبِ فَزارَةَ . ـ خُشَيْنُ بنُ النَّمِرِ : في قُضاعَةَ رَهْطِ أبي ثَعْلَبَةَ الخُشَنِيِّ ، ومنهم : بِشْرُ بنُ حَيَّانَ التابِعِيُّ ، ومحمدُ بنُ عبدِ السلامِ ، ومُصْعَبُ بنُ محمدِ بنِ مَسْعودٍ ، وأبوهُ الشارِحُ للكِتابِ ، والحَسَنُ بنُ يَحْيَى ، ومَسْلَمَةُ بنُ عليٍّ الشامِيَّانِ الخُشَنِيُّونَ . ـ كَتيبَةٌ خَشْناءُ : كثيرَةُ السِلاحِ . ـ أبو الخَشْناءِ : عَبَّادُ بنُ حُسَيْبٍ . ـ أبو خُشَيْنَةَ الزِيادِيُّ ، وحاجِبُ بنُ عُمَرَ : مُحَدِّثانِ ، وسَمَّوا : مُخاشِناً وخَشِناً ، وخَشَّاناً ، ومِخشاناً .
المعجم: القاموس المحيط
الكِسَاءُ
الكِسَاءُ : اللِّباسُ . والجمع : أَكْسِية .
المعجم: المعجم الوسيط
السِّوَاكُ
السِّوَاكُ : عودٌ يُتَّخَذُ من شجر الأراكِ ونحوه يُستاك به . والجمع : أسْوِكةٌ ، وسُوكٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
السواك للصائم
السواك هو العود المتخذ من خشب الأراك لتنظيف الأسنان أثناء الصيام لإزالة رائحة الفم
المعجم: مصطلحات فقهية
الخَشِنُ
الخَشِنُ : يقال فلانٌ خَشِنٌ الجانب : صعبٌ لا يُطاق .
" التهذيب : ابن الأَعرابي الكَنْشُ أَن يأْخذ الرجل المِسْواكَ فَيُلَيِّنَ رأْسَه بعد خُشونته ، يقال : قد كَنَشَه بعد خُشونة . والكَنْشُ : قَتْلُ الأَكْسِيَة . "
المعجم: لسان العرب
كنسح
" الكِنْسِحُ (* قوله « الكنسح » هو والكنسيح بكسر فسكون ، بمعنى كما في القاموس . أَصل الشيء ومَعْدِنُه . "
المعجم: لسان العرب
كنص
" التهذيب : في حديث روي عن كعب أَنه ، قال : كَنَّصَت الشياطينُ لسُلَيْمانَ ؛ قال كعب : أَولُ من لَبِسَ القَباء سُليمانُ ، عليه السلام ، وذلك أَنه كان إِذا أَدخَل رأْسَه لِلُبْسِ الثياب كَنَّصَت الشياطينُ استهزاءً فأُخبِر بذلك فلبِس القباء . ابن الأَعرابي : كَنَّصَ إِذا حرَّك أَنفه استهزاء . يقال : كَنَّص في وجه فلان إِذا استهزأَ به ، ويروى بالسين ، وقد تقدم . "
المعجم: لسان العرب
خشن
" الخَشِنُ والأَخشَنُ : الأَحرشُ من كل شيء ؛ قال : والحجرَ الأَخْشَن والثِّنايه . وجمعه خِشانٌ والأُنثى خَشِنة وخَشْناء ؛
أَنشد ابن الأَعرابي يعني جُلَّة التمر : وقد لَفَّفا خَشْناءَ ليْسَتْ بوَخشةٍ ، تُوارِي سماءَ البيتِ ، مُشْرِفةَ القُتْرِ . خَشُنَ خُشْنةً وخَشانة وخُشونة ومَخْشَنة ، فهو خَشِنَ أَخشَن ، والمُخاشنة في الكلام ونحوه . ورجل أَخشن : خَشِن . والخُشونة : ضد اللين ، وقد خَشُن ، بالضم ، فهو خَشِن . واخشَوْشنَ الشيءُ : اشتَدَّت خُشونتُه ، وهو للمبالغة كقولهم أَعشَبت الأَرضُ واعْشَوْشَبتْ ، والجمع خُشْنٌ ؛ قال الراجز : تعَلَّمَنْ يا زَيْدُ ، يا ابنَ زَينِ ، لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ ، وشَرْبتان من عكِيِّ الضَّأْنِ ، أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ . من يَثْرَبِيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنٍ ، يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْنِ . يعني به الجُدُد . وفي الحديث : أُخَيْشِنُ في ذات الله ؛ هو تصغير الأَخشَنِ للخَشِن . وتخَشَّنَ واخشَوْشَن الرجلُ : ليس الخَشِن وتعوّده أََو أَكله أو تكلم به أَو عاش عَيشاً خَشِناً ، وقال قولاً فيه خُشونة . وفي حديثه عمر ، رضي الله عنه : اخشَوْشنوا ، في إحدى رواياته ، وفي حديث الآخر أَن ؟
قال لابن عباس : نِشْنِشة من أَخشَن أَي حجرٌ من جبَل ، والجبال توصف بالخُشونة . وفي حديث ظَبْيان : ذَنِّبوا خِشانَه ؛ الخِشانُ : ما خَشُن من الأَرض ، ومعنى خَشُن دون معنى اخْشَوْشَنَ لما فيه من تكرير العين وزيادة الواو ، وكذلك كل ما كان من هذا كاعشَوْشَبَ ونحوه . واستَخْشَنه : وجده خَشِناً ، وفي حديث علي ، رضي الله عنه ، يذكر العلماء الأَتقياء : واستَلانوا ما اسْتَخْشَنَ المُتْرَفُون . وخاشَنَه : خَشُن عليه ، يكون في القول والعمل . وفلان خَشِن الجانب أَي صَعْب لا يُطاق . وإنه لذو خُشْنةٍ وخُشونة ومَخْشَنة إذا كان خَشِن الجانب . وفي الثوب وغيره خُشونة ، ومُلاءَة خشْناء : فيها خُشونة إما من الجِدَّة ، وإما من العمل . والخَشْناء : الأَرض الغليظة . وأَرض خَشْناء : فيها حجارة ورمل كخَشْاء . وكَتيبة خَشْناء : كثيرة السلاح . وفي حديث الخروج إلى أُحُد : فإِذا بكَتيبة خَشْناء أَي كثيرة السلاح خَشِنته ، ومعشَر خُشْنٌ ، ويجوز تحريكه في الشعر ؛
وأَنشد ابن بري : إذاً لَقامَ بنَصْري مَعْشَرٌ خُشُنٌ ، عندَ الحفيظةِ ، إنْ ذو لُوثةٍ لانا . قال : هو مثل فَطِنٍ وفُطُن ؛ قال قيس بن عاصم في فُطُنٍ : لا يَفْطِنُون لَعَيْبِ جارِهِم ، وهُمُ لحِفْظِ جِوارِه فُطُنُ . وخاشَنْتُه : خلاف لايَنْته . وخَشَّنْت صدرَه تَخْشيناً : أَوْغَرْتُ ؛ قال عنترة : لعَمري لقد أَعْذَرْت لو تَعْذُرينني ، وخَشَّنْتُ صَدْراً جَيْبُه لك ناصِحُ . والخُشْنة : الخُشونة ؛ قال حكيم بن مُصعَب : تشَكَّى إليَّ الكلبُ خُشْنةَ عَيْشِه ، وبي مثلُ ما بالكلب أَوْ بِيَ أَكثر . وقال شمر : اخْشَوْشَنَ عليه صدْرُه وخَشُن عليه صدْرُه إذا وَجَد عليه . والخَشْناء والخُشَيْناء : بقلة خضراء ورقها قصير مثل الرَّمْرام ، غير أَنها أَشد اجتماعاً ، ولها حبٌّ تكون في الرَّوْض والقِيعان ، سميت بذلك لخُشونتها ؛ وقال أَبو حنيفة : الخُشَيناء بقلة تَنفَرش على الأَرض ، خَشْناء في المَسِّ لينة في الفم ، لها تَلزُّج كتَلزُّج الرِّجْلة ، ونَوْرتها صفراء كنَوْرة المُرّة ، وتؤكل وهي مع ذلك مرعى . وخُشَيْنة : بطن من بطون العرب ، والنسبة إليهم خُشَنيٌّ . وبنو خَشْناء وخُشَين : حَيّان ، وقد سَمَّوْا أَخْشَنَ ومُخاشِناً وخُشَيْناً وخَشِناً . وأَخْشَنُ : جبل . وروى ابن الأََعرابي هذا المثل : شِنْشِنة أَعرفها من أَخْشَنَ ، وفسره بأَنه اسم جبل ، قال : ومن ، قال أَعرفها من أَخْزَم ، فهو اسم رجل . "