وصف و معنى و تعريف كلمة كنشوانه:


كنشوانه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و شين (ش) و واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح كنشوانه في معاجم اللغة العربية:



كنشوانه

جذر [كنش]

  1. كَنَشَ : (فعل)
    • كَنَشَ كَنْشًا
    • كَنَشَ الكِسَاءَ : فَتَلَ أَطْرافَه
    • كَنَشَ السِّوَاك الخِشنَ: ليَّنَ رأسَه
  2. نَشوان : (اسم)
    • الجمع : نَشاوَى ، نشوانون ، المؤنث : نَشْوَى ، نَشوانة ، و الجمع للمؤنث : نَشاوَى ، نشوانات
    • نَشْوانُ / نَشْوانٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نشِيَ/ نشِيَ بـ
    • النَّشْوَانُ : السَّكران في أوَّل أمره، وهي نَشْوَى
    • النَّشْوَانُ: الذي يتخبَّر الأخبار أَوَّلَ ورودها
  3. نُشوء : (اسم)
    • مصدر نَشَأَ
    • نُشُوء : تَرَعْرُعُ، تَرْبِيَة
    • نظريّة النُّشوء والارتقاء: نظريّة علميّة تبحث في نشأة الأجناس والأنواع وتطوُّرها وهي نظريّة بيولوجيَّة للعالم داروين
    • النُّشوء الأحيائيّ: المبدأ القائل بأنّ الكائنات الحيَّة تنشأ فقط من كائنات حيَّة أخرى وليس من مادَّة غير حيَّة
,
  1. كنص (المعجم لسان العرب)


    • "التهذيب: في حديث روي عن كعب أَنه، قال: كَنَّصَت الشياطينُ لسُلَيْمانَ؛ قال كعب: أَولُ من لَبِسَ القَباء سُليمانُ، عليه السلام، وذلك أَنه كان إِذا أَدخَل رأْسَه لِلُبْسِ الثياب كَنَّصَت الشياطينُ استهزاءً فأُخبِر بذلك فلبِس القباء.
      ابن الأَعرابي: كَنَّصَ إِذا حرَّك أَنفه استهزاء.
      يقال: كَنَّص في وجه فلان إِذا استهزأَ به، ويروى بالسين، وقد تقدم.
      "
  2. كنش (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: ابن الأَعرابي الكَنْشُ أَن يأْخذ الرجل المِسْواكَ فَيُلَيِّنَ رأْسَه بعد خُشونته، يقال: قد كَنَشَه بعد خُشونة.
      والكَنْشُ: قَتْلُ الأَكْسِيَة.
      "
  3. كُناصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُناصُ: الكُباصُ، أو الصوابُ بالنون، والباءُ تَصحيفٌ.
      ـ كَنَّصَ تَكْنيصًا: حَرَّكَ أنْفَهُ اسْتِهْزاءً.
  4. كَنْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَنْشُ: فَتْلُ الأَكْسِيَةِ، وتَلْيينُ المِسْواكِ الخَشَنِ.
      ـ كِنْشاءُ: الرجلُ الجَعْدُ القَطِطُ القبيحُ الوَجْهِ.
      ـ كُنَّاشاتُ: الأُصولُ التي تَتَشَعَّبُ منها الفُروعُ.
      ـ أكْنَشَهُ عن الأمرِ: أعْجَلَهُ.
  5. كَنَش (المعجم الرائد)

    • كنش - يكنش ، كنشا
      1- كنش الثوب : فتل أطرافه. 2- كنش : «المسواك» الخشن، وهو العود : الذي تنطف به الأسنان : لين رأسه.
  6. كنص (المعجم الرائد)
    • كنص - تكنيصا
      1-حرك أنفه استهزاء
  7. كَنَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَنَشَ الكِسَاءَ كَنَشَ ُ كَنْشًا: فَتَلَ أَطْرافَه.
      و كَنَشَ السِّوَاك الخِشنَ: ليَّنَ رأسَه.
  8. أكنش (المعجم الرائد)
    • أكنش - إكناشا
      1-أكنشه عن الأمر : أعجله ليثمه
  9. كُنّاشة (المعجم الرائد)
    • كناشة
      1- كناشة : واحدة الكناشات. 2- كناشة : مجموعة كالدفتر تقيد فيها الفوائد والملاحظات.


  10. كناص (المعجم الرائد)
    • كناص
      1-الكناص من الحمر والجمال وغيرها من الحيوان : قوي العمل
  11. الكُنَّاشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُنَّاشَةُ : الأصْلُ تَتَشَعَّب منه الفروع.
      و الكُنَّاشَةُ الأوراقُ تُجْعَلُ كالدَّفْتَر تُقيَّدُ فيها الفوائدُ والشوارد .
  12. الكِنْشَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِنْشَاءُ : الرَّجُلُ الجَعْدُ القبيح الوجه.
  13. كِنشاء (المعجم الرائد)
    • كنشاء
      1-جعد الشعر قبيح الوجه


  14. كناشات (المعجم الرائد)
    • كناشات
      1-أصول تتشعب منها الفروع
  15. نشش (المعجم لسان العرب)
    • "نَشَّ الماءُ يَنِشُّ نَشًّا ونَشِيشاً ونَشَّشَ: صَوَّتَ عند الغلَيان أَو الصبِّ، وكذلك كل ما سُمع له كَتِيت كالنَّبِيد وما أَشبهه،وقيل: النَّشِيش أَولُ أَخْذِ العصير في الغليان، والخَمرُ تَنِشُّ إِذا أَخذَت في الغليات.
      وفي الحديث: إِذا نَشَّ فلا تَشرَبُ.
      ونَشَّ اللحمُ نَشًّا ونَشِيشاً: سُمع له صوت على المِقْلى أَو في القِدْر.
      ونَشِيشُ اللحمِ: صوْتُه إِذا غلى.
      والقِدرُ تَنِشُّ إِذا أَخذت تَغْلي.
      ونَشَّ الماءُ إِذا صبَبْته من صاخِرةٍ طال عهدُها بالماء.
      والنَّشِيشُ: صوْتُ الماء وغيرِه إِذا غَلى.
      وفي حديث النبيذ: إِذا نَشَّ فلا تَشْربْ أَي إِذا غلى؛‏

      يقال: ‏نَشَّت الخمرُ تَنِشُّ نَشِيشاً؛ ومنه حديث الزهري: أَنه كرِه للمتوفى عنها زوجُها الدُّهْنَ الذي يُنَشُّ بالريْحان أَي يُطيَّب بأَن يُغلى في القدر مع الريحان حتى يَنِشَّ.
      وسَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ ونَشْناشةٌ: لا يَجِفُّ ثَراها ولا ينبت مَرْعاها،وقد نَشَّت بالنَّزِّ تَنِشُّ.
      وسَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ: تَنِشُّ من النَّزّ،وقيل: سَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ وهو ما يظهر من ماء السباخ فيَنِشُّ فيها حتى يعود مِلْحاً؛ ومنه حديث الأَحنف: نَزَلْنا سَبَخَةً نَشَّاشةً، يعني البَصْرة، أَي نَزَّارةً تَنِزٌّ بالماء لأَن السبَخَةَ يَنِزُّ ماؤُها فيَنِشُّ ويعود مِلْحاً، وقيل: النَّشَّاشةُ التي لا يجِفُّ تُرْبُها ولا ينبُت مرعاها.
      بعض الكِلابيّين: أَشَّت الشَّجَّةُ ونَشَّت؛ قال: أَشَّت إِذا أَخذت تَحَلَّبُ، ونَشَّت إِذا قطَرت، ونَشَّ الغَدِيرُ والحَوْضُ يَنِشُّ نَشّاً ونَشِيشاً: يَبِسَ ماؤُهما ونَضَبَ، وقيل: نَشَّ الماءُ على وجه الأَرض نَشِفَ وجفَّ، ونَشَّ الرُّطَبُ وذَوِيَ ذهب ماؤُه؛ قال ذو الرمة: حتى إِذا مَعْمَعانُ الصَّيْفِ هَبَّ له بأَجَّةٍ، نَشَّ عنها الماءُ والرُّطَبُ والنَّشُّ: وزنُ نَواة من ذهب، وقيل: هو وزن عشرين درهماً، وقيل: وزن خمسة دراهم، وقيل: هو ربع أُوقيَّة والأُوقية أَربعون درهماً.
      ونَشَّ الشيء: نِصْفُه.
      وفي الحديث: أشن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، لم يُصْدِق امرأَةً من نسائه أَكْثرَ من ثِنْتَيْ عَشْرَةَ أُوقِيَّة ونَشٍّ؛ الأُوقِيَّةُ أَربعون والنَّشُّ عشرون فيكون الجميعُ خَمْسَمائة درهم؛ قال الأَزهري: وتصديقُه ما رُوي عن عبد الرحمن، قال: سأَلت عائشة، رضي اللَّه عنها: كم كان صَداقُ النبي، صلى اللَّه عليه وسلم؟، قالت: ان صَداقُه اثنتَيْ عشرة ونَشّاً، قالت: والنَّشُّ نصفُ أُوقية.
      ابن الأَعرابي: النَّشُّ النصف من كل شيء؛

      وأَنشد: من نِسوةٍ مُهورُهنَّ النَّشُّ الجوهري: النَّشُّ عشرون درهماً وهو نصف أُوقية لأَنهم يُسَمُّون الأَربعين درهماً أُوقيةً، ويسمون العشرين نَشّاً، ويسمون الخمسة نَواةً.
      ونَشْنَشَ الطائرُ رِيشَه بمِنْقارِه إِذا أَهْوى له إِهْواءً خفيفاً فنَتَف منه وطَيَّر به، وقيل: نتَفَه فأَلقاه؛

      قال: رأَيتُ غُراباً واقِعاً فوقَ بانةٍ،يُنَشْنِشُ أَعلى رِيشِه ويُطايِرهْ وكذلك وضعْتُ له لَحْماً فنَشْنَشَ منه إِذا أَكل بعَجَلة وسرعة؛ وقال أَبو الدرداء لبَلْعَنْبر يصف حية نشَطَتْ فِرْسِنَ بَعِير: فنَشْنَشَ إِحدى فِرْسِنَيْها بِنَشْطةٍ،رَغَتْ رَغْوَةً منها، وكادَتْ تُقَرْطِبُ ونَشْنَشُوه: تَعْتَعُوه؛ عن ابن الأَعرابي.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه كان يَنُشُّ الناس بعد العِشاء بالدِّرَّة أُ يَسُوقُهم إِلى بيوتهم.
      والنَّشُّ: السَّوْقُ الرَّفيق، ويروى بالسين، وهو السَّوْق الشديد؛ قال شمر: صحّ الشين عن شعبة في حديث عمر وما أَراه إِلاَّ صحيحاً؛ وكان أَبو عبيد يقول: إِنما هو يَنُسُّ أَو يَنُوش.
      وقال شمر: نَشْنَشَ الرجلُ الرجلَ إِذا دفعه وحَرَّكه.
      ونَشْنَش ما في الوِعاء إِذا نَتَرَه وتناوَلَه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: الأُقْحُوَانةُ إِذ يُثْنىَ بجانِبِها كالشَّيخ، نَشْنَشَ عنه الفارِسُ السِّلبَا وقال الكميت: فغادَرْتُها تَحْبُو عَقِيراً ونَشْنَشُوا حَقِيبَتها، بين التَّوَزُّع والنَّتْرِ والنَّشْنَشَةُ: النَّقْض والنَّتْرُ.
      ونَشْنَشَ الشجرَ: أخذ من لِحائه.
      ونَشْنَشَ السَّلَب: أَخذه.
      ونَشَّشْت الجلد إِذا أَسرعْت سلْخَه وقطَعْته عن اللحم؛ قال مرة بن مَحْكان: أَمْطَيْتُ جازِرَها أَعْلة سَناسِنها،فَخِلْتُ جازِرَنا من فوقِها قَتَبا يُنَشْنِشُ الجِلْدَ عنها وهي بارِكةٌ،كما يُنَشْنِشُ كفَّا قاتِلٍ سَلَبا أَمْطَيْتُه أَي أَمْكَنْتُه من مَطاها وهو ظَهْرُها أَي عَلا عليها ليَنْتَزِع عنها جلْدَها لمَّا نُحِرَت.
      والسَّناسِنُ: رؤُوسُ الفَقارٍ،الواحدُ سِنْسِنٌ.
      والقتَبُ: رَحْلُ الهَوْدج، ويروى: كفَّا فاتِلٍ سَلَبا،بالسَّلَبُ على هذا ضرْبٌ من الشجر يُمَدُّ فَيَلِينُ بذلك ثم يُقْتل منه الحُزُم.
      ورجل نَشْنَشِيُّ الذِّراعِ: خفيفُها رَحْبُها، وقيل: خفيف في عمله ومِرَاسِه؛

      قال: فقامَ فَتًى نَشْنَشيُّ الذِّراع،فلَم يَتَلَبَّثُ ولم يَهْمُمِ وغلام نَشْنَشٌ: خفيفٌ في السفر.
      ابن الأَعرابي: النَّشُّ السَوْق الرفيق، والنَشُّ الخَلْط؛ ومنه زَعْفرانٌ مَنْشُوش.
      ورَوَى عبدُ الرزاق عن ابن جريج: قلت لعطاء الفَأْرَةُ تَمُوت في السَّمْنِ الذائبِ أَو الدُّهْن، قال: أَما الدُّهن فيُنَشُّ ويُدْهَنُ به إِن لم تَقْذَرْه نفسُك؛ قلتُ: ليس في نفسك من أَن يأْثمَ إِذا نشَّ؟، قال: لا، قال: قلتُ فالسَّمْنُ يُنَشُّ ثم يؤْكل، قال: ليس ما يؤْكل به كهيئة شيءٍ في الرأْس يُدَّهَنُ به، وقوله يُنَشُّ ويدهن به إَن لم تَقذَره نفسُك أَي يُخلط ويُداف.
      ورجل نَشْناشٌ: وهو الكَمِيشةُ يَداه في عمَله.
      ويقال: نَشْنَشَه إِذا عَمِلَ عَملاً فأَسرع فيه.
      والنَّشْنَشةُ: صوت حركةِ الدُّرُوع والقرْطاسِ والثوبِ الجديد، والمَشْمَشةُ: تفريقُ القُمَاش.
      والنِّشْنِشةُ: لغةٌ في الشِّنْشِنَةِ ما كانت؛ قال الشاعر: بَاكَ حُيَيٌّ أُمَّه بَوكَ الفَرَسْ،نَشْنَشَها أَرْبعةً ثم جَلَسْ رأَيت في حواشي بعض الأُصول: البَوْكُ للحمار والنَّيْك للإِنسان.
      ونَشْنَشَ المرأَةَ ومَشْمَشها إِذا نكحَها.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه،أَنه، قال لابن عباس في شيءٍ شاوَرَه فيه فأَعْجَبه كلامُه فقال: نِشْنِشةٌ أَعرِفُها من أَخْشَن؛ قال أَبو عبيد: هكذا حدَّثَ به سفيان وأَما أَهل العربية فيقولون غيرَه، قال الأَصمعي إِنما هو: شِنْشِنةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَ؟

      ‏قال: والنِّشْنِشةُ قد تكون كالمُضْغة أَو كالقِطْعة تقطع من اللحم،وقال أَبو عبيدة: شِنْشِنة ونِشْنشة، قال ابن الأَثير: نِشْنشةٌ من أَخْشَن أَي حجَرٌ من جبل، ومعناه أَنه شبَّهه بأَبيه العباس في شَهامتِه ورأْيِه وجُرْأَتِه على القول، وقيل: أَراد أَن كلمته منه حجرٌ من جبل أَي أَن مثلها يجيءُ من مثله، وقال الحربي: أَراد شِنشِنةٌ أَي غَريزة وطبيعة.
      ونَشْنَشَ ونشَّ: ساقَ وطَرَدَ.
      والنَشْنَشةُ: كالخَشْخَشة؛

      قال: للدِّرْع فوق مَنْكِبيه نَشْنَشَهْ وروى الأَزهري عن الشافعي، قال: الأَدْهان دُهْنانِ: دُهْنٌ طيِّب مثل الْبانِ المَنْشُوشِ بالطِّيب، ودُهْنٌ ليس بالطَّيِّب مثل سَلِيخة الْبان غير مَنْشُوشٍ ومثل الشِّبْرِق.
      قال الأَزهري: المَنْشوشُ المُرَيَّبُ بالطيْب إِذا رُبِّب بالطِّيب فهو مَنْشُوش، والسَّلِيخةُ ما اعْتُصر من ثمَر البان ولم يُرَبَّبْ بالطِّيب.
      قال ابن الأَعرابي: النَّشّ الخَلْط.
      ونَشَّةُ ونَشْناشٌ: اسمان.
      وأَبو النَّشْناش: كنية؛

      قال: ونائِية الأَرْجاءِ طامِية الصُّوى،خَدَتْ بأَبي النَّشْناشِ فيها ركائبُهْ والنَّشْناشُ: موضع بعينه؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: بِأَوْدِيَةِ النَّشْناشِ حتى تتابَعَتْ رِهامُ الحَيا، واعْتَمَّ بالزهَرِ البَقْلُ"
  16. أنشأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أنشأَ يُنْشِئ ، إنشاءً ، فهو مُنْشِئ ، والمفعول مُنشَأ :-
      • أنشأ الشَّيءَ أقامه، أوجدَه وأحدَثه :-أنشأ مُجمَّعًا تعليميًّا/ مدرسة/ جريدة/ شركة، - أنشأ نظامًا سياسيًّا جديدًا.
      • أنشأه اللهُ: خَلَقه، وأبدعه :- {وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ} - {إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً} .
      • أنشأ مقالاً: ألَّفه وصاغه :-أنشأ كتابًا/ قصيدةً.
      • أنشأ العَلَمَ: رفعه :- {وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلاَمِ}: السُّفن المرفوعات القلوع أو المصنوعات وقُرئ المنشِآت أي الرافعات الشُّرُع.
      • أنشأ الخطيبُ يتكلَّم: شرع (من أفعال الشُّروع) :-أنشأ المطرُ يهطل.
  17. أَنشأ (المعجم الرائد)
    • أنشأ - إنشاء
      1- أنشأ الشيء : أحدثه «أنشأ الحاكم المشاريع». 2- أنشأ الشيء : خلقه. 3- أنشأ الشيء : أسسه «أنشأ مدرسة». 4- أنشأ الله الخلق : أوجدهم. 5- أنشأ الكلام الفه. 6- أنشأ : قال شعرا أو نثرا فأجاد. 7- أنشأ : دارا : بناها. 8- أنشأ الله السحاب : رفعه. 9- أنشأ من المكان : خرج منه . 11- أنشأ : يفعل كذا : شرع، أخذ. وهو هنا من أفعال الشروع.
  18. النَشُّ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ النَشُّ: السَّوْقُ الرَّفيقُ، والخَلْطُ، ونِصْفُ أوقِيَّةٍ عِشرونَ دِرْهَماً.
      ـ دُهْنٌ مَنْشُوشٌ: مُربَّبٌ بالطِّيبِ.
      ـ نَشَّ الغَدِيرُ يَنِشُّ نَشيشاً: أخَذَ ماؤُهُ في النُّضوبِ.
      ـ سَبَخَةٌ نَشَّاشَةٌ: لا يَجِفُّ ثَراها، ولا يَنْبُتُ مَرْعاها.
      ـ نَشيشُ: صَوْتُ الماء وغيرِهِ إذا غَلَى.
      ـ نَشَّاشُ: وادٍ لِبَنِي نُمَيْرٍ كثيرُ الحَمْضِ، كانت به وقْعَةٌ بينَ بني عامِرٍ وأهْلِ اليمامَةِ.
      ـ أبو النَّشْنَاشِ: شاعرٌ.
      ـ رجلٌ نَشْناشٌ ونَشْنَشِيُّ الذِّرَاعِ: خَفيفٌ في عَمَلِهِ ومراسِهِ.
      ـ أرضٌ نَشنشَةٌ ونَشْناشَةٌ: مِلْحَةٌ لا تُنْبِتُ.
      ـ نِشْنِشَةُ: الشِّنْشنَةُ، والحَجَرُ.
      ـ ‘‘نِشْنِشَةٌ من أخْشَنَ’‘: حَجَرٌ من جَبَلٍ،
      ـ نَشْنَشَةُ: السَّلْخُ في سُرْعَةٍ، وصَوْتُ غَلَيَانِ القِدْرِ، كالنَّشيشِ، والدَّفْعُ، والتحريك شديداً، والسَّوْقُ، والطَّرْدُ، والنكاحُ، وحَلُّ السَّراوِيلِ، وخَلْعُ الثَّوْبِ، ونَفْضُ ما في الوعاء.
      ـ نَشْنَشَ الطائِرُ ريشَه بمِنْقَارِهِ: أهْوَى له إِهواءً خَفيفاً، فَنَتَفَ منه وطَيَّرَهُ،
      ـ نَشْنَشَ اللَّحْمَ: أكَلَهُ بِعَجَلَةٍ وسُرْعَةٍ،
      ـ نَشْنَشَ الدِّرْعُ: صَوَّتَ.
      ـ قولُ ابنِ عَبَّادٍ: انْتَشَّتِ الشجرةُ: طالَتْ، تصحيفٌ. صَوابُهُ: أنْتَشَتْ، وذُكِرَ في ن ت ش.
  19. أَنْشَأَ (المعجم الغني)
    • [ن ش أ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْشَأْتُ، أُنْشِئُ، أَنْشئْ، مصدر إِنْشاءٌ.
      1. :-أَنْشَأَ مَنْزِلاً :- : شَرَعَ في بِنائِهِ.
      2. :-أَنْشَأَ اللَّهُ الكَوْنَ والخَلْقَ :- : اِبْتَدَأَ خَلْقَهُ وَخَلْقَهُمْ، أَوْجَدَ، أَحْدَثَ. الأنعام آية 98وَهُوَ الَّذي أَنْشَأَكُمْ (قرآن).
      3. :-أَنْشَأَ اللَّهُ السَّحابَ :- : رَفَعَهُ. :-أَنْشَأَ العَلَمَ في البِنايَةِ.
      4. :-أَنْشَأَ مَدارِسَ في الْمُدُنِ والبَوادي :- : أَقامَها، أَسَّسَها، شَيَّدَها.
      5. :-يُنْشئُ تَعابيرَ جَيِّدَةً :- : يُكَوِّنُها، يَضَعُها، يُؤَلِّفُها.
      6. :-أَنْشَأَ مِنَ الْمَكانِ :- : خَرَجَ مِنْهُ.
  20. أَنْشَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْشَأَ يفعل كذا: شَرَع أَو جعل.
      يقال: أَنشأَ فلانٌ يحكي الحديث، وأَنشأَ السَّحابُ يمطر.
      و أَنْشَأَ الشيءَ: أَحدثَه وأَوجده.
      يقال: أَنشأَ اللهُ الخَلْقَ.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 98وَهْوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ) ) .
      وفيه: الرعد آية 12وَيُنْشِئُّ السَّحَابَ الثَّقَالَ) ) .
      وأَنشأَ الشاعرُ قصيدةً أَو الكاتبُ مقالة: أَلَّفَها.
      و أَنْشَأَ الصبيُّ: ربّاه.
      يقال: أُنْشِئَ في النَّعيم.
  21. المَنْشُوشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْشُوشُ المَنْشُوشُ دُهنٌ منشوش: مرَّببٌ بالطيب.
  22. النَّشَّاشُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • النَّشَّاشُ : مبالغة من نَشَّ.
      وهي نَشَّاشة.
      ويقال: سَبَخةٌ نشَّاشة: لا يَجِفُّ ثراها ولا يَنبُتُ مرعاها.
  23. نَشّاش (المعجم الرائد)
    • نشاش
      1- نشاش : فعال للمبالغة. 2- نشاش : ورق يمتص الحبر يتخذ لتجفيف الكتابة. 3- نشاش : «أرض نشاشة» : تمتص الماء ولا ينبت مرعاها.
  24. أنشأ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أقامه، أوجدَه وأحدَثه :-أنشأ مُجمَّعًا تعليميًّا/ مدرسة/ جريدة/ شركة- أنشأ نظامًا سياسيًّا جديدًا.
  25. نصف (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ص ف: النِّصْفُ أحد شقي الشيء وضم النون لغة فيه وقرأ زيد بن ثابت رضي الله عنه {فلها النُّصْفُ} و النَّصَفُ بفتحتين المرأة التي بين الحدثة والمسنة ورجل نَصَفٌ أيضا و النَّصِيفُ النصف والنَّصِيف أيضا مكيال وفي الحديث {ما بلغتم مد أحدهم ولا نصيفه} و نَصَفَ الشيء بلغ نصفه تقول نَصَفَ القرآن أي بلغ نصفه ونَصَف عمره ونَصَفَ الشيب رأسه ونَصَفَ الإزار ساقه ونَصَفَ النهار و انْتَصَفَ بمعنى وباب الكل نصر و المَنْصَفُ بوزن المَعْلَمُ نصف الطريق و أَنْصَفَ النهار انتصف وأَنْصَفَ الرجل عدل يقال أنصفه من نفسه و انْتَصَفَ هو منه و تَنَاصَفَ القوم أنصف بعضهم بعضا من نفسه و تَنْصِيفُ الشيء جعله نصفين و نَاصَفَهُ المال قاسمه على النصف


معنى كنشوانه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الكِسَاءَ ـُ كَنْشاً: فتل أطرافه. وـ السِّواكَ الخشِن: ليّن رأسه.( الكِنْشَاء ): الرّجل الجَعْد القبيح الوجه.( الكُنَّاشَة ): الأصل تتشعّب منه الفروع. وـ الأوراق تجعل كالدفتر تقيّد فيها الفوائد والشوارد. ( مو ).
تاج العروس

الكَنْشُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هو فَتْلُ الأَكْسِيَة . وأَيْضاً : هو تَلْيِينُ رَأْسِ السِّوَاكِ الخَشِنِ يُقَالُ : قَدْ كَنَشَه بَعْدَ خُشُونَتِه . والكَنْشَاءُ بالكَسْرِ : الرَّجُلُ الجَعْدُ القَطَطُ القبيحُ الوَجْهِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ . والكُنّاشاتُ بالضّمِّ والشَّدِّ : الأُصُولُ التي تَتَشَعَّبُ منْهَا الفُرُوعُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابن عَبّادٍ . قلتُ : ومنه الكُنّاشَةُ لأَوْرَاقٍ تُجْعَل كالدَّفْتَرِ يُقَيَّدُ فيها الفَوَائِدُ والشَّوَارِدُ للضَّبْطِ هكذا يَسْتَعْمِلُه المَغَارِبةُ واسْتَعْمَلَهُ شَيْخُنَا في حاشِيَتِه عَلَى هذا الكِتَابِ كَثِيراً . وأَكْنَشَهُ عَنِ الأَمْرِ : أَعْجَلَه نقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبَّادٍ

لسان العرب
التهذيب ابن الأَعرابي الكَنْشُ أَن يأْخذ الرجل المِسْواكَ فَيُلَيِّنَ رأْسَه بعد خُشونته يقال قد كَنَشَه بعد خُشونة والكَنْشُ قَتْلُ الأَكْسِيَة
الرائد
* كنش يكنش: كنشا. 1-الثوب: فتل أطرافه. 2-«المسواك» الخشن، وهو العود الذي تنطف به الأسنان: لين رأسه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: