وصف و معنى و تعريف كلمة كنشوة:


كنشوة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و شين (ش) و واو (و) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كنشوة في معاجم اللغة العربية:



كنشوة

جذر [كنش]

  1. كَنَشَ : (فعل)
    • كَنَشَ كَنْشًا
    • كَنَشَ الكِسَاءَ : فَتَلَ أَطْرافَه
    • كَنَشَ السِّوَاك الخِشنَ: ليَّنَ رأسَه
  2. نَشوان : (اسم)
    • الجمع : نَشاوَى ، نشوانون ، المؤنث : نَشْوَى ، نَشوانة ، و الجمع للمؤنث : نَشاوَى ، نشوانات
    • نَشْوانُ / نَشْوانٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نشِيَ/ نشِيَ بـ
    • النَّشْوَانُ : السَّكران في أوَّل أمره، وهي نَشْوَى
    • النَّشْوَانُ: الذي يتخبَّر الأخبار أَوَّلَ ورودها
  3. نُشوء : (اسم)
    • مصدر نَشَأَ
    • نُشُوء : تَرَعْرُعُ، تَرْبِيَة
    • نظريّة النُّشوء والارتقاء: نظريّة علميّة تبحث في نشأة الأجناس والأنواع وتطوُّرها وهي نظريّة بيولوجيَّة للعالم داروين
    • النُّشوء الأحيائيّ: المبدأ القائل بأنّ الكائنات الحيَّة تنشأ فقط من كائنات حيَّة أخرى وليس من مادَّة غير حيَّة
,
  1. كَنْشُ
    • ـ كَنْشُ : فَتْلُ الأَكْسِيَةِ ، وتَلْيينُ المِسْواكِ الخَشَنِ .
      ـ كِنْشاءُ : الرجلُ الجَعْدُ القَطِطُ القبيحُ الوَجْهِ .
      ـ كُنَّاشاتُ : الأُصولُ التي تَتَشَعَّبُ منها الفُروعُ .
      ـ أكْنَشَهُ عن الأمرِ : أعْجَلَهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَشِطَ
    • ـ نَشِطَ نَشاطاً ، فهو ناشِطٌ ونَشِيطٌ : طابَتْ نَفْسُه للعَمَلِ وغيرِه ، كتَنَشَّطَ ،
      ـ نَشِطَتِ الدابةُ : سَمِنَتْ . وأنْشَطَه ونَشَّطَه تَنْشيطاً .
      ـ أنْشَطَ : نَشِطَ أهْلُه ، أو دَوابُّه ، فهو مُنْشِطٌ ونَشيطٌ .
      ـ رجلٌ مُتَنَشِّطٌ : له دابةٌ يَرْكَبُها ، وإذا سَئِمَ ، نَزَلَ عنها .
      ـ نَشَطَ من المَكانِ يَنْشِطُ : خَرَجَ ،
      ـ نَشَطَ الدَّلْوَ : نَزَعَها بلا بَكَرَةٍ ،
      ـ نَشَطَتِ الحَيَّةُ تَنْشِطُ وتَنْشُطُ : عَضَّتْ بنابِها ، كأَنْشَطَتْ ،
      ـ نَشَطَ الحَبْلَ : عَقَدَه ، كنَشَّطَه .
      ـ أنْشَطَه : حَلَّه ،
      ـ أنْشَطَ العِقالَ : مَدَّ أُنْشُوطَتَه ،
      ـ أنْشَطَ الشيءَ : اخْتَلَسَه ، وأوْثَقَهُ .
      ـ ناشِطُ : الثَّوْرُ الوَحْشِيُّ يَخْرُجُ من أرضٍ إلى أرضٍ .
      ـ { والناشِطاتِ نَشْطاً }: النُّجومُ تَنْشِطُ من بُرْجٍ إلى آخَرَ ، أو الملائِكَةُ تَنْشِطُ نَفْسَ المُؤْمِنِ بقَبْضها ، أي : تَحُلُّها حَلاًّ رَفيقاً ، أو النُّفوسُ المُؤْمِنَةُ تَنْشِطُ عندَ المَوْتِ نَشاطاً .
      ـ نَشيطَةُ في الغَنيمَةِ : ما أصابَ الرَّئيس قبلَ أن يَصيرَ إلى بَيْضَةِ القومِ ،
      ـ نَشيطَةُ من الإِبِلِ : التي تُؤْخَذُ فَتُساقُ من غير أن يُعْمَدَ لها ، وقد أنْشَطوه .
      ـ نَشُوطُ : سَمَكٌ يُمْقَرُ في ماءٍ ومِلْحٍ .
      ـ أُنْشوطةُ : عُقْدةٌ يَسْهُلُ انْحِلالُها كعَقْدِ التِّكَّةِ .
      ـ طريقٌ ناشِطٌ : يَنْشِطُ من الطَّريقِ الأَعْظَمِ يَمْنَةً ويَسْرَةً ، وكذلك النَّواشِطُ من المَسايل .
      ـ بِئْرٌ أنْشاطٌ وإِنْشَاطٌ : قَرِيبةٌ يَخْرُجُ منها الدَّلْوُ بجَذْبَةٍ . ونَشُوطٌ : عَكْسُها .
      ـ انْتَشَطَ السَّمكةَ : قَشَرَها ،
      ـ انْتَشَطَ المالُ الرِّعْيَ : انْتَزَعَه بالأَسْنان ،
      ـ انْتَشَطَ الحَبْلَ : مَدَّه حتى يَنْحَلَّ .
      ـ تَنَشَّطَ المَفازَة : جازَها ،
      ـ تَنَشَّطَتِ الناقةُ في سَيْرِها : شَدَّتْ .
      ـ اسْتَنْشَطَ الجِلْدُ : انْزَوَى ، واجْتَمَعَ .
      ـ نَشِيطٌ : تابِعيٌّ ، ورجُلٌ بَنَى لِزِيادٍ داراً بالبَصْرَة ، فَهَرَبَ إلى مَرْوَ قَبلَ إتْمامِها . وكُلَّما قيلَ له : تَمِّمْ ، قال : حتى يَرْجِعَ نَشيطٌ من مَرْوَ ، فلم يَرْجِعْ ، فَصارَ مَثَلاً .
      ـ نُشُطُ : ناقِضُو الحِبالِ في وقْتِ نَكْثِها لتُضْفَرَ ثانِيةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كُناصُ
    • ـ كُناصُ : الكُباصُ ، أو الصوابُ بالنون ، والباءُ تَصحيفٌ .
      ـ كَنَّصَ تَكْنيصًا : حَرَّكَ أنْفَهُ اسْتِهْزاءً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَشِنُ
    • ـ خَشِنُ ، والأخْشَنُ : الأخْرَشُ من كلِّ شيءٍ , ج : خِشانٌ ، وهيَ خَشِنَةٌ وخَشْناءُ .
      ـ خَشُنَ ، خَشْناً ومَخْشَنَةً وخُشونَةً وخُشْنَةً ، وتَخَشَّنَ : ضِدُّ لانَ .
      ـ اخْشَوْشَنَ وتَخَشَّنَ : اشْتَدَّتْ خُشونَتُه ، أوْ لَبِسَ الخَشِنَ ، أو تَكَلَّمَ به ، أو عاشَ عَيْشاً خَشِناً .
      ـ اخْشَوْشَنَ : أبْلَغُ في الكُلِّ .
      ـ خاشَنَهُ : ضِدُّ لايَنَهُ .
      ـ هو خَشِنُ الجانِبِ , وأخْشَنهُ , وذُو خُشْنَةٍ وخُشونةٍ ، بضَمِّهِما : صَعْبٌ لا يُطاقُ .
      ـ اسْتَخْشَنَهُ : وجَدَهُ خَشِناً .
      ـ خَشَّنَ صَدْرَهُ تَخْشيناً : أوغَرَهُ .
      ـ خَشْناءُ : بَقْلَةٌ خَضْراءُ خَشْناءُ في المَسِّ ، لَيِّنَةٌ في الفَمِ ، لَزِجٌ كالرِجْلَةِ ، والناقَةُ العَجْفاءُ ، وبنتُ وَبْرَةَ أُخْتُ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ .
      ـ مُخَشَّنَةُ : الناقَةُ الذَّميمَةُ الطِّرْقِ .
      ـ رَجُلٌ أخْشَنُ : ذَمِيمُ الحالِ .
      ـ أخْشَنُ : تابِعيٌّ سَدُوسِيٌّ ، وجَدٌّ لِأدْهَمَ بنِ مُحْرِزٍ الشاعِرِ الفارِسِيِّ التابِعِيِّ .
      ـ جابِرُ بنُ خُشَينٍ : في نَسَبِ فَزارَةَ .
      ـ خُشَيْنُ بنُ النَّمِرِ : في قُضاعَةَ رَهْطِ أبي ثَعْلَبَةَ الخُشَنِيِّ ، ومنهم : بِشْرُ بنُ حَيَّانَ التابِعِيُّ ، ومحمدُ بنُ عبدِ السلامِ ، ومُصْعَبُ بنُ محمدِ بنِ مَسْعودٍ ، وأبوهُ الشارِحُ للكِتابِ ، والحَسَنُ بنُ يَحْيَى ، ومَسْلَمَةُ بنُ عليٍّ الشامِيَّانِ الخُشَنِيُّونَ .
      ـ كَتيبَةٌ خَشْناءُ : كثيرَةُ السِلاحِ .
      ـ أبو الخَشْناءِ : عَبَّادُ بنُ حُسَيْبٍ .
      ـ أبو خُشَيْنَةَ الزِيادِيُّ ، وحاجِبُ بنُ عُمَرَ : مُحَدِّثانِ ، وسَمَّوا : مُخاشِناً وخَشِناً ، وخَشَّاناً ، ومِخشاناً .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. الكِسَاءُ
    • الكِسَاءُ : اللِّباسُ . والجمع : أَكْسِية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. السِّوَاكُ
    • السِّوَاكُ : عودٌ يُتَّخَذُ من شجر الأراكِ ونحوه يُستاك به . والجمع : أسْوِكةٌ ، وسُوكٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. السواك للصائم ‏
    • السواك هو العود المتخذ من خشب الأراك لتنظيف الأسنان أثناء الصيام لإزالة رائحة الفم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. الخَشِنُ
    • الخَشِنُ : يقال فلانٌ خَشِنٌ الجانب : صعبٌ لا يُطاق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. كنص
    • كنص - تكنيصا
      1 - حرك أنفه استهزاء

    المعجم: الرائد

  10. كَنَشَ
    • كَنَشَ الكِسَاءَ كَنَشَ ُ كَنْشًا : فَتَلَ أَطْرافَه .
      و كَنَشَ السِّوَاك الخِشنَ : ليَّنَ رأسَه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. كِنشاء
    • كنشاء
      1 - جعد الشعر قبيح الوجه

    المعجم: الرائد

  12. الكِنْشَاءُ
    • الكِنْشَاءُ : الرَّجُلُ الجَعْدُ القبيح الوجه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. كَنَش
    • كنش - يكنش ، كنشا
      1 - كنش الثوب : فتل أطرافه . 2 - كنش : « المسواك » الخشن ، وهو العود : الذي تنطف به الأسنان : لين رأسه .

    المعجم: الرائد

  14. كنش
    • " التهذيب : ابن الأَعرابي الكَنْشُ أَن يأْخذ الرجل المِسْواكَ فَيُلَيِّنَ رأْسَه بعد خُشونته ، يقال : قد كَنَشَه بعد خُشونة .
      والكَنْشُ : قَتْلُ الأَكْسِيَة .
      "


    المعجم: لسان العرب

  15. كنسح
    • " الكِنْسِحُ (* قوله « الكنسح » هو والكنسيح بكسر فسكون ، بمعنى كما في القاموس .
      أَصل الشيء ومَعْدِنُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. كنص
    • " التهذيب : في حديث روي عن كعب أَنه ، قال : كَنَّصَت الشياطينُ لسُلَيْمانَ ؛ قال كعب : أَولُ من لَبِسَ القَباء سُليمانُ ، عليه السلام ، وذلك أَنه كان إِذا أَدخَل رأْسَه لِلُبْسِ الثياب كَنَّصَت الشياطينُ استهزاءً فأُخبِر بذلك فلبِس القباء .
      ابن الأَعرابي : كَنَّصَ إِذا حرَّك أَنفه استهزاء .
      يقال : كَنَّص في وجه فلان إِذا استهزأَ به ، ويروى بالسين ، وقد تقدم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. خشن
    • " الخَشِنُ والأَخشَنُ : الأَحرشُ من كل شيء ؛ قال : والحجرَ الأَخْشَن والثِّنايه .
      وجمعه خِشانٌ والأُنثى خَشِنة وخَشْناء ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي يعني جُلَّة التمر : وقد لَفَّفا خَشْناءَ ليْسَتْ بوَخشةٍ ، تُوارِي سماءَ البيتِ ، مُشْرِفةَ القُتْرِ .
      خَشُنَ خُشْنةً وخَشانة وخُشونة ومَخْشَنة ، فهو خَشِنَ أَخشَن ، والمُخاشنة في الكلام ونحوه .
      ورجل أَخشن : خَشِن .
      والخُشونة : ضد اللين ، وقد خَشُن ، بالضم ، فهو خَشِن .
      واخشَوْشنَ الشيءُ : اشتَدَّت خُشونتُه ، وهو للمبالغة كقولهم أَعشَبت الأَرضُ واعْشَوْشَبتْ ، والجمع خُشْنٌ ؛ قال الراجز : تعَلَّمَنْ يا زَيْدُ ، يا ابنَ زَينِ ، لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ ، وشَرْبتان من عكِيِّ الضَّأْنِ ، أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ .
      من يَثْرَبِيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنٍ ، يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْنِ .
      يعني به الجُدُد .
      وفي الحديث : أُخَيْشِنُ في ذات الله ؛ هو تصغير الأَخشَنِ للخَشِن .
      وتخَشَّنَ واخشَوْشَن الرجلُ : ليس الخَشِن وتعوّده أََو أَكله أو تكلم به أَو عاش عَيشاً خَشِناً ، وقال قولاً فيه خُشونة .
      وفي حديثه عمر ، رضي الله عنه : اخشَوْشنوا ، في إحدى رواياته ، وفي حديث الآخر أَن ؟

      ‏ قال لابن عباس : نِشْنِشة من أَخشَن أَي حجرٌ من جبَل ، والجبال توصف بالخُشونة .
      وفي حديث ظَبْيان : ذَنِّبوا خِشانَه ؛ الخِشانُ : ما خَشُن من الأَرض ، ومعنى خَشُن دون معنى اخْشَوْشَنَ لما فيه من تكرير العين وزيادة الواو ، وكذلك كل ما كان من هذا كاعشَوْشَبَ ونحوه .
      واستَخْشَنه : وجده خَشِناً ، وفي حديث علي ، رضي الله عنه ، يذكر العلماء الأَتقياء : واستَلانوا ما اسْتَخْشَنَ المُتْرَفُون .
      وخاشَنَه : خَشُن عليه ، يكون في القول والعمل .
      وفلان خَشِن الجانب أَي صَعْب لا يُطاق .
      وإنه لذو خُشْنةٍ وخُشونة ومَخْشَنة إذا كان خَشِن الجانب .
      وفي الثوب وغيره خُشونة ، ومُلاءَة خشْناء : فيها خُشونة إما من الجِدَّة ، وإما من العمل .
      والخَشْناء : الأَرض الغليظة .
      وأَرض خَشْناء : فيها حجارة ورمل كخَشْاء .
      وكَتيبة خَشْناء : كثيرة السلاح .
      وفي حديث الخروج إلى أُحُد : فإِذا بكَتيبة خَشْناء أَي كثيرة السلاح خَشِنته ، ومعشَر خُشْنٌ ، ويجوز تحريكه في الشعر ؛

      وأَنشد ابن بري : إذاً لَقامَ بنَصْري مَعْشَرٌ خُشُنٌ ، عندَ الحفيظةِ ، إنْ ذو لُوثةٍ لانا .
      قال : هو مثل فَطِنٍ وفُطُن ؛ قال قيس بن عاصم في فُطُنٍ : لا يَفْطِنُون لَعَيْبِ جارِهِم ، وهُمُ لحِفْظِ جِوارِه فُطُنُ .
      وخاشَنْتُه : خلاف لايَنْته .
      وخَشَّنْت صدرَه تَخْشيناً : أَوْغَرْتُ ؛ قال عنترة : لعَمري لقد أَعْذَرْت لو تَعْذُرينني ، وخَشَّنْتُ صَدْراً جَيْبُه لك ناصِحُ .
      والخُشْنة : الخُشونة ؛ قال حكيم بن مُصعَب : تشَكَّى إليَّ الكلبُ خُشْنةَ عَيْشِه ، وبي مثلُ ما بالكلب أَوْ بِيَ أَكثر .
      وقال شمر : اخْشَوْشَنَ عليه صدْرُه وخَشُن عليه صدْرُه إذا وَجَد عليه .
      والخَشْناء والخُشَيْناء : بقلة خضراء ورقها قصير مثل الرَّمْرام ، غير أَنها أَشد اجتماعاً ، ولها حبٌّ تكون في الرَّوْض والقِيعان ، سميت بذلك لخُشونتها ؛ وقال أَبو حنيفة : الخُشَيناء بقلة تَنفَرش على الأَرض ، خَشْناء في المَسِّ لينة في الفم ، لها تَلزُّج كتَلزُّج الرِّجْلة ، ونَوْرتها صفراء كنَوْرة المُرّة ، وتؤكل وهي مع ذلك مرعى .
      وخُشَيْنة : بطن من بطون العرب ، والنسبة إليهم خُشَنيٌّ .
      وبنو خَشْناء وخُشَين : حَيّان ، وقد سَمَّوْا أَخْشَنَ ومُخاشِناً وخُشَيْناً وخَشِناً .
      وأَخْشَنُ : جبل .
      وروى ابن الأََعرابي هذا المثل : شِنْشِنة أَعرفها من أَخْشَنَ ، وفسره بأَنه اسم جبل ، قال : ومن ، قال أَعرفها من أَخْزَم ، فهو اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كنشوة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الكِسَاءَ ـُ كَنْشاً: فتل أطرافه. وـ السِّواكَ الخشِن: ليّن رأسه.( الكِنْشَاء ): الرّجل الجَعْد القبيح الوجه.( الكُنَّاشَة ): الأصل تتشعّب منه الفروع. وـ الأوراق تجعل كالدفتر تقيّد فيها الفوائد والشوارد. ( مو ).
تاج العروس

الكَنْشُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هو فَتْلُ الأَكْسِيَة . وأَيْضاً : هو تَلْيِينُ رَأْسِ السِّوَاكِ الخَشِنِ يُقَالُ : قَدْ كَنَشَه بَعْدَ خُشُونَتِه . والكَنْشَاءُ بالكَسْرِ : الرَّجُلُ الجَعْدُ القَطَطُ القبيحُ الوَجْهِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ . والكُنّاشاتُ بالضّمِّ والشَّدِّ : الأُصُولُ التي تَتَشَعَّبُ منْهَا الفُرُوعُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابن عَبّادٍ . قلتُ : ومنه الكُنّاشَةُ لأَوْرَاقٍ تُجْعَل كالدَّفْتَرِ يُقَيَّدُ فيها الفَوَائِدُ والشَّوَارِدُ للضَّبْطِ هكذا يَسْتَعْمِلُه المَغَارِبةُ واسْتَعْمَلَهُ شَيْخُنَا في حاشِيَتِه عَلَى هذا الكِتَابِ كَثِيراً . وأَكْنَشَهُ عَنِ الأَمْرِ : أَعْجَلَه نقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبَّادٍ

لسان العرب
التهذيب ابن الأَعرابي الكَنْشُ أَن يأْخذ الرجل المِسْواكَ فَيُلَيِّنَ رأْسَه بعد خُشونته يقال قد كَنَشَه بعد خُشونة والكَنْشُ قَتْلُ الأَكْسِيَة
الرائد
* كنش يكنش: كنشا. 1-الثوب: فتل أطرافه. 2-«المسواك» الخشن، وهو العود الذي تنطف به الأسنان: لين رأسه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: