وصف و معنى و تعريف كلمة كنشي:


كنشي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و شين (ش) و ياء (ي) .




معنى و شرح كنشي في معاجم اللغة العربية:



كنشي

جذر [كنش]

  1. كَنْش : (اسم)
    • كَنْش : مصدر كَنَشَ
  2. كَنَشَ : (فعل)
    • كَنَشَ كَنْشًا
    • كَنَشَ الكِسَاءَ : فَتَلَ أَطْرافَه
    • كَنَشَ السِّوَاك الخِشنَ: ليَّنَ رأسَه
  3. النشَّش: (اسم)
    • صوت صبِّ الماء ؛ صوت غلَيان الماء
  4. النشيش: (اسم)
    • صوت صب الماء على الطين الحار ؛ صوت صب الماء في الجرة الفارغة الجافة ؛ صوت صبِّ الماء ؛ صوت نش اللحم


  5. نَشّاش: (اسم)
    • النَّشَّاشُ : مبالغة من نَشَّ
    • وَرَقٌ نَشَّاشٌ : وَرَقٌ يَمْتَصُّ الحِبْرَ وَيُجَفِّفُ الكِتَابَةَ، نَشَّافٌ
    • سَبَخةٌ نشَّاشة: لا يَجِفُّ ثراها ولا يَنبُتُ مرعاها
  6. نَشيش: (اسم)
    • مصدر نَشَّ
    • النَّشِيشُ : صوتُ الماء وغيره إِذا غَلَى
  7. نشيش: (اسم)
    • نشيش : فاعل من نَشَّ
  8. كُنّاشة : (اسم)
    • الكُنَّاشَةُ : الأصْلُ تَتَشَعَّب منه الفروع
    • الكُنَّاشَةُ: الأوراقُ تُجْعَلُ كالدَّفْتَر تُقيَّدُ فيها الفوائدُ والشوارد
    • الكناش: لفظ سرياني معرب معناه المجموعة أو التذكرة ، ويطلق وقد وقع هذا اللفظ كثيرا في كلام الحكماء وسموا به بعض كتبهم) وسمى الكبيسي منها (كناش ابن بختيشوع) في الطب، ترجمه حنين بن إسحق، و(كناش الرازي) الذي ألفه للأمير منصور الساماني، و(كناش عيسى بن حكم الدمشقي) و(كناش عمران بن أبي عمرو، و(كناش الطبيب المصري أعين بن أعين) و(كناش علي بن سهل الطبري) و(كناش يوحنا بن سرافيون) وهما كناشان (كبير، وصغير) وقد نقلا إلى العربية، و(كناش الطبيب يوسف الساهر) قال ابن قاضي شهبة في طبقاته (2/257) في ترجمة أبي الفداء (وكان جامعا لأشتات العلوم أعجوبة من أعاجيب الدنيا.
    • الكناش: يستعمل في المغرب العربي بمعنى الكتاب او الدفتر في الأحوال المدني ؛ كناش الولادات، كناش الأنكحة
  9. نَشيشة: (اسم)
    • النَّشِيشَةُ : الأَرضُ السَّبخةُ لا تُنبت
  10. مَنشوش: (اسم)


    • دُهنٌ منشوش: مرَّببٌ بالطيب
  11. أَنتَشَ: (فعل)
    • أنْتَشَ الثوبُ: أخْلَق
    • أنْتَشَ الحَبُّ: ابتلَّ فضَرَبَ نَتَشُهُ في الأرض
    • أنْتَشَ النباتُ: أخرج رأسَه من الأرض قبل أن تشتدَّ عروقُه فيها
  12. مِنَشّة: (اسم)
    • الجمع : مِنَشّات و مناشّ
    • المِنَشَّةُ :: اسم آلة من نَشَّ ، أَداة يُطرَدُ بها الذُّبابُ ونحوُه
  13. نَشاً: (اسم)
    • نَشاً : جمع نَشاة
  14. نَشا: (اسم)
    • النَّشَا : : مَادَّةٌ تُسْتَخْرَجُ مِنَ الحِنْطَةِ إِذَا أُنْقِعَتْ وَصُفِّيَتْ وَجُفِّفَتْ
    • النَّشَا : : نَشَاءٌ، هِدْرَاتُ كَرْبُونٍ عَلَى شَكْلِ مَسْحُوقٍ أَبْيَضَ يَكْثُرُ فِي الْحُبُوبِ وَفِي النَّبَاتَاتِ الغَنِيَّةِ بِالسُّكَّرِ كَالبَطَاطَا
    • نَشا الذرة: نشا مُحَضَّر من حُبوب الذُرَة يُستعمل صناعيًّا ومُكَثِّفًا في الطّبْخ
    • النَّشَا :: نَسِيمُ الرِّيحِ الطَّيِّبَةِ
    • النَّشَا : : الرَّائِحَةُ عَامَّةً
  15. لنشات: (اسم)
    • لنشات : جمع لَنش
  16. النش: (مصطلحات)


    • مقدار نصف أوقية = 20 درهما = 5 ، 59 غراما . (فقهية)
  17. كَنَشَ السِّوَاك الخِشنَ :
    • ليَّنَ رأسَه.
  18. كَنَشَ الكِسَاءَ:
    • فَتَلَ أَطْرافَه.
  19. أنْتَشَ الثوبُ:
    • أخْلَق.
  20. أنْتَشَ الحَبُّ:
    • ابتلَّ فضَرَبَ نَتَشُهُ في الأرض.
  21. أنْتَشَ النباتُ:
    • أخرج رأسَه من الأرض قبل أن تشتدَّ عروقُه فيها.
  22. سَبَخةٌ نشَّاشة:


    • لا يَجِفُّ ثراها ولا يَنبُتُ مرعاها.
  23. نَشا الذرة:
    • نشا مُحَضَّر من حُبوب الذُرَة يُستعمل صناعيًّا ومُكَثِّفًا في الطّبْخ.
  24. وَرَقٌ نَشَّاشٌ:
    • وَرَقٌ يَمْتَصُّ الحِبْرَ وَيُجَفِّفُ الكِتَابَةَ، نَشَّافٌ.
  25. نشَأَ : (فعل)
    • نشَأَ / نشَأَ عن / نشَأَ في / نشَأَ من يَنشَأ ، نَشْأةً ونَشْئًا ونُشوءًا ، فهو ناشئ ، والمفعول مَنشُوء عنه
    • نشَأ الشّيءُ: حدَث وتجدّد
    • نشَأ الصَّبيُّ: شبّ ونما
    • نشَأ الشّيءُ عن غيره/ نشَأ من غيره: تولّد منه أو عنه ونَجَم ينشأ البخارُ من الحرارة،
    • نشَأ في بيت فلان: تربّى فيه وترعرع نشَأ نشْأةً صالحة،
    • نشأ في حجر فلان: في كنفه ومنعته وحمايته
,
  1. كنش (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: ابن الأَعرابي الكَنْشُ أَن يأْخذ الرجل المِسْواكَ فَيُلَيِّنَ رأْسَه بعد خُشونته، يقال: قد كَنَشَه بعد خُشونة.
      والكَنْشُ: قَتْلُ الأَكْسِيَة.
      "
  2. كَنْشُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كَنْشُ: فَتْلُ الأَكْسِيَةِ، وتَلْيينُ المِسْواكِ الخَشَنِ.
      ـ كِنْشاءُ: الرجلُ الجَعْدُ القَطِطُ القبيحُ الوَجْهِ.
      ـ كُنَّاشاتُ: الأُصولُ التي تَتَشَعَّبُ منها الفُروعُ.
      ـ أكْنَشَهُ عن الأمرِ: أعْجَلَهُ.
  3. نشش (المعجم لسان العرب)
    • "نَشَّ الماءُ يَنِشُّ نَشًّا ونَشِيشاً ونَشَّشَ: صَوَّتَ عند الغلَيان أَو الصبِّ، وكذلك كل ما سُمع له كَتِيت كالنَّبِيد وما أَشبهه،وقيل: النَّشِيش أَولُ أَخْذِ العصير في الغليان، والخَمرُ تَنِشُّ إِذا أَخذَت في الغليات.
      وفي الحديث: إِذا نَشَّ فلا تَشرَبُ.
      ونَشَّ اللحمُ نَشًّا ونَشِيشاً: سُمع له صوت على المِقْلى أَو في القِدْر.
      ونَشِيشُ اللحمِ: صوْتُه إِذا غلى.
      والقِدرُ تَنِشُّ إِذا أَخذت تَغْلي.
      ونَشَّ الماءُ إِذا صبَبْته من صاخِرةٍ طال عهدُها بالماء.
      والنَّشِيشُ: صوْتُ الماء وغيرِه إِذا غَلى.
      وفي حديث النبيذ: إِذا نَشَّ فلا تَشْربْ أَي إِذا غلى؛‏

      يقال: ‏نَشَّت الخمرُ تَنِشُّ نَشِيشاً؛ ومنه حديث الزهري: أَنه كرِه للمتوفى عنها زوجُها الدُّهْنَ الذي يُنَشُّ بالريْحان أَي يُطيَّب بأَن يُغلى في القدر مع الريحان حتى يَنِشَّ.
      وسَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ ونَشْناشةٌ: لا يَجِفُّ ثَراها ولا ينبت مَرْعاها،وقد نَشَّت بالنَّزِّ تَنِشُّ.
      وسَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ: تَنِشُّ من النَّزّ،وقيل: سَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ وهو ما يظهر من ماء السباخ فيَنِشُّ فيها حتى يعود مِلْحاً؛ ومنه حديث الأَحنف: نَزَلْنا سَبَخَةً نَشَّاشةً، يعني البَصْرة، أَي نَزَّارةً تَنِزٌّ بالماء لأَن السبَخَةَ يَنِزُّ ماؤُها فيَنِشُّ ويعود مِلْحاً، وقيل: النَّشَّاشةُ التي لا يجِفُّ تُرْبُها ولا ينبُت مرعاها.
      بعض الكِلابيّين: أَشَّت الشَّجَّةُ ونَشَّت؛ قال: أَشَّت إِذا أَخذت تَحَلَّبُ، ونَشَّت إِذا قطَرت، ونَشَّ الغَدِيرُ والحَوْضُ يَنِشُّ نَشّاً ونَشِيشاً: يَبِسَ ماؤُهما ونَضَبَ، وقيل: نَشَّ الماءُ على وجه الأَرض نَشِفَ وجفَّ، ونَشَّ الرُّطَبُ وذَوِيَ ذهب ماؤُه؛ قال ذو الرمة: حتى إِذا مَعْمَعانُ الصَّيْفِ هَبَّ له بأَجَّةٍ، نَشَّ عنها الماءُ والرُّطَبُ والنَّشُّ: وزنُ نَواة من ذهب، وقيل: هو وزن عشرين درهماً، وقيل: وزن خمسة دراهم، وقيل: هو ربع أُوقيَّة والأُوقية أَربعون درهماً.
      ونَشَّ الشيء: نِصْفُه.
      وفي الحديث: أشن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، لم يُصْدِق امرأَةً من نسائه أَكْثرَ من ثِنْتَيْ عَشْرَةَ أُوقِيَّة ونَشٍّ؛ الأُوقِيَّةُ أَربعون والنَّشُّ عشرون فيكون الجميعُ خَمْسَمائة درهم؛ قال الأَزهري: وتصديقُه ما رُوي عن عبد الرحمن، قال: سأَلت عائشة، رضي اللَّه عنها: كم كان صَداقُ النبي، صلى اللَّه عليه وسلم؟، قالت: ان صَداقُه اثنتَيْ عشرة ونَشّاً، قالت: والنَّشُّ نصفُ أُوقية.
      ابن الأَعرابي: النَّشُّ النصف من كل شيء؛

      وأَنشد: من نِسوةٍ مُهورُهنَّ النَّشُّ الجوهري: النَّشُّ عشرون درهماً وهو نصف أُوقية لأَنهم يُسَمُّون الأَربعين درهماً أُوقيةً، ويسمون العشرين نَشّاً، ويسمون الخمسة نَواةً.
      ونَشْنَشَ الطائرُ رِيشَه بمِنْقارِه إِذا أَهْوى له إِهْواءً خفيفاً فنَتَف منه وطَيَّر به، وقيل: نتَفَه فأَلقاه؛

      قال: رأَيتُ غُراباً واقِعاً فوقَ بانةٍ،يُنَشْنِشُ أَعلى رِيشِه ويُطايِرهْ وكذلك وضعْتُ له لَحْماً فنَشْنَشَ منه إِذا أَكل بعَجَلة وسرعة؛ وقال أَبو الدرداء لبَلْعَنْبر يصف حية نشَطَتْ فِرْسِنَ بَعِير: فنَشْنَشَ إِحدى فِرْسِنَيْها بِنَشْطةٍ،رَغَتْ رَغْوَةً منها، وكادَتْ تُقَرْطِبُ ونَشْنَشُوه: تَعْتَعُوه؛ عن ابن الأَعرابي.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه كان يَنُشُّ الناس بعد العِشاء بالدِّرَّة أُ يَسُوقُهم إِلى بيوتهم.
      والنَّشُّ: السَّوْقُ الرَّفيق، ويروى بالسين، وهو السَّوْق الشديد؛ قال شمر: صحّ الشين عن شعبة في حديث عمر وما أَراه إِلاَّ صحيحاً؛ وكان أَبو عبيد يقول: إِنما هو يَنُسُّ أَو يَنُوش.
      وقال شمر: نَشْنَشَ الرجلُ الرجلَ إِذا دفعه وحَرَّكه.
      ونَشْنَش ما في الوِعاء إِذا نَتَرَه وتناوَلَه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: الأُقْحُوَانةُ إِذ يُثْنىَ بجانِبِها كالشَّيخ، نَشْنَشَ عنه الفارِسُ السِّلبَا وقال الكميت: فغادَرْتُها تَحْبُو عَقِيراً ونَشْنَشُوا حَقِيبَتها، بين التَّوَزُّع والنَّتْرِ والنَّشْنَشَةُ: النَّقْض والنَّتْرُ.
      ونَشْنَشَ الشجرَ: أخذ من لِحائه.
      ونَشْنَشَ السَّلَب: أَخذه.
      ونَشَّشْت الجلد إِذا أَسرعْت سلْخَه وقطَعْته عن اللحم؛ قال مرة بن مَحْكان: أَمْطَيْتُ جازِرَها أَعْلة سَناسِنها،فَخِلْتُ جازِرَنا من فوقِها قَتَبا يُنَشْنِشُ الجِلْدَ عنها وهي بارِكةٌ،كما يُنَشْنِشُ كفَّا قاتِلٍ سَلَبا أَمْطَيْتُه أَي أَمْكَنْتُه من مَطاها وهو ظَهْرُها أَي عَلا عليها ليَنْتَزِع عنها جلْدَها لمَّا نُحِرَت.
      والسَّناسِنُ: رؤُوسُ الفَقارٍ،الواحدُ سِنْسِنٌ.
      والقتَبُ: رَحْلُ الهَوْدج، ويروى: كفَّا فاتِلٍ سَلَبا،بالسَّلَبُ على هذا ضرْبٌ من الشجر يُمَدُّ فَيَلِينُ بذلك ثم يُقْتل منه الحُزُم.
      ورجل نَشْنَشِيُّ الذِّراعِ: خفيفُها رَحْبُها، وقيل: خفيف في عمله ومِرَاسِه؛

      قال: فقامَ فَتًى نَشْنَشيُّ الذِّراع،فلَم يَتَلَبَّثُ ولم يَهْمُمِ وغلام نَشْنَشٌ: خفيفٌ في السفر.
      ابن الأَعرابي: النَّشُّ السَوْق الرفيق، والنَشُّ الخَلْط؛ ومنه زَعْفرانٌ مَنْشُوش.
      ورَوَى عبدُ الرزاق عن ابن جريج: قلت لعطاء الفَأْرَةُ تَمُوت في السَّمْنِ الذائبِ أَو الدُّهْن، قال: أَما الدُّهن فيُنَشُّ ويُدْهَنُ به إِن لم تَقْذَرْه نفسُك؛ قلتُ: ليس في نفسك من أَن يأْثمَ إِذا نشَّ؟، قال: لا، قال: قلتُ فالسَّمْنُ يُنَشُّ ثم يؤْكل، قال: ليس ما يؤْكل به كهيئة شيءٍ في الرأْس يُدَّهَنُ به، وقوله يُنَشُّ ويدهن به إَن لم تَقذَره نفسُك أَي يُخلط ويُداف.
      ورجل نَشْناشٌ: وهو الكَمِيشةُ يَداه في عمَله.
      ويقال: نَشْنَشَه إِذا عَمِلَ عَملاً فأَسرع فيه.
      والنَّشْنَشةُ: صوت حركةِ الدُّرُوع والقرْطاسِ والثوبِ الجديد، والمَشْمَشةُ: تفريقُ القُمَاش.
      والنِّشْنِشةُ: لغةٌ في الشِّنْشِنَةِ ما كانت؛ قال الشاعر: بَاكَ حُيَيٌّ أُمَّه بَوكَ الفَرَسْ،نَشْنَشَها أَرْبعةً ثم جَلَسْ رأَيت في حواشي بعض الأُصول: البَوْكُ للحمار والنَّيْك للإِنسان.
      ونَشْنَشَ المرأَةَ ومَشْمَشها إِذا نكحَها.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه،أَنه، قال لابن عباس في شيءٍ شاوَرَه فيه فأَعْجَبه كلامُه فقال: نِشْنِشةٌ أَعرِفُها من أَخْشَن؛ قال أَبو عبيد: هكذا حدَّثَ به سفيان وأَما أَهل العربية فيقولون غيرَه، قال الأَصمعي إِنما هو: شِنْشِنةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَ؟

      ‏قال: والنِّشْنِشةُ قد تكون كالمُضْغة أَو كالقِطْعة تقطع من اللحم،وقال أَبو عبيدة: شِنْشِنة ونِشْنشة، قال ابن الأَثير: نِشْنشةٌ من أَخْشَن أَي حجَرٌ من جبل، ومعناه أَنه شبَّهه بأَبيه العباس في شَهامتِه ورأْيِه وجُرْأَتِه على القول، وقيل: أَراد أَن كلمته منه حجرٌ من جبل أَي أَن مثلها يجيءُ من مثله، وقال الحربي: أَراد شِنشِنةٌ أَي غَريزة وطبيعة.
      ونَشْنَشَ ونشَّ: ساقَ وطَرَدَ.
      والنَشْنَشةُ: كالخَشْخَشة؛

      قال: للدِّرْع فوق مَنْكِبيه نَشْنَشَهْ وروى الأَزهري عن الشافعي، قال: الأَدْهان دُهْنانِ: دُهْنٌ طيِّب مثل الْبانِ المَنْشُوشِ بالطِّيب، ودُهْنٌ ليس بالطَّيِّب مثل سَلِيخة الْبان غير مَنْشُوشٍ ومثل الشِّبْرِق.
      قال الأَزهري: المَنْشوشُ المُرَيَّبُ بالطيْب إِذا رُبِّب بالطِّيب فهو مَنْشُوش، والسَّلِيخةُ ما اعْتُصر من ثمَر البان ولم يُرَبَّبْ بالطِّيب.
      قال ابن الأَعرابي: النَّشّ الخَلْط.
      ونَشَّةُ ونَشْناشٌ: اسمان.
      وأَبو النَّشْناش: كنية؛

      قال: ونائِية الأَرْجاءِ طامِية الصُّوى،خَدَتْ بأَبي النَّشْناشِ فيها ركائبُهْ والنَّشْناشُ: موضع بعينه؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: بِأَوْدِيَةِ النَّشْناشِ حتى تتابَعَتْ رِهامُ الحَيا، واعْتَمَّ بالزهَرِ البَقْلُ"
  4. النَشُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ النَشُّ: السَّوْقُ الرَّفيقُ، والخَلْطُ، ونِصْفُ أوقِيَّةٍ عِشرونَ دِرْهَماً.
      ـ دُهْنٌ مَنْشُوشٌ: مُربَّبٌ بالطِّيبِ.
      ـ نَشَّ الغَدِيرُ يَنِشُّ نَشيشاً: أخَذَ ماؤُهُ في النُّضوبِ.
      ـ سَبَخَةٌ نَشَّاشَةٌ: لا يَجِفُّ ثَراها، ولا يَنْبُتُ مَرْعاها.
      ـ نَشيشُ: صَوْتُ الماء وغيرِهِ إذا غَلَى.
      ـ نَشَّاشُ: وادٍ لِبَنِي نُمَيْرٍ كثيرُ الحَمْضِ، كانت به وقْعَةٌ بينَ بني عامِرٍ وأهْلِ اليمامَةِ.
      ـ أبو النَّشْنَاشِ: شاعرٌ.
      ـ رجلٌ نَشْناشٌ ونَشْنَشِيُّ الذِّرَاعِ: خَفيفٌ في عَمَلِهِ ومراسِهِ.
      ـ أرضٌ نَشنشَةٌ ونَشْناشَةٌ: مِلْحَةٌ لا تُنْبِتُ.
      ـ نِشْنِشَةُ: الشِّنْشنَةُ، والحَجَرُ.
      ـ ‘‘نِشْنِشَةٌ من أخْشَنَ’‘: حَجَرٌ من جَبَلٍ،
      ـ نَشْنَشَةُ: السَّلْخُ في سُرْعَةٍ، وصَوْتُ غَلَيَانِ القِدْرِ، كالنَّشيشِ، والدَّفْعُ، والتحريك شديداً، والسَّوْقُ، والطَّرْدُ، والنكاحُ، وحَلُّ السَّراوِيلِ، وخَلْعُ الثَّوْبِ، ونَفْضُ ما في الوعاء.
      ـ نَشْنَشَ الطائِرُ ريشَه بمِنْقَارِهِ: أهْوَى له إِهواءً خَفيفاً، فَنَتَفَ منه وطَيَّرَهُ،
      ـ نَشْنَشَ اللَّحْمَ: أكَلَهُ بِعَجَلَةٍ وسُرْعَةٍ،
      ـ نَشْنَشَ الدِّرْعُ: صَوَّتَ.
      ـ قولُ ابنِ عَبَّادٍ: انْتَشَّتِ الشجرةُ: طالَتْ، تصحيفٌ. صَوابُهُ: أنْتَشَتْ، وذُكِرَ في ن ت ش.
  5. الكُنَّاشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُنَّاشَةُ : الأصْلُ تَتَشَعَّب منه الفروع.
      و الكُنَّاشَةُ الأوراقُ تُجْعَلُ كالدَّفْتَر تُقيَّدُ فيها الفوائدُ والشوارد .
  6. أكنش (المعجم الرائد)
    • أكنش - إكناشا
      1-أكنشه عن الأمر : أعجله ليثمه


  7. كَنَش (المعجم الرائد)
    • كنش - يكنش ، كنشا
      1- كنش الثوب : فتل أطرافه. 2- كنش : «المسواك» الخشن، وهو العود : الذي تنطف به الأسنان : لين رأسه.
  8. الكِنْشَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِنْشَاءُ : الرَّجُلُ الجَعْدُ القبيح الوجه.
  9. كَنَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَنَشَ الكِسَاءَ كَنَشَ ُ كَنْشًا: فَتَلَ أَطْرافَه.
      و كَنَشَ السِّوَاك الخِشنَ: ليَّنَ رأسَه.
  10. كُنّاشة (المعجم الرائد)
    • كناشة
      1- كناشة : واحدة الكناشات. 2- كناشة : مجموعة كالدفتر تقيد فيها الفوائد والملاحظات.
  11. كناشات (المعجم الرائد)
    • كناشات
      1-أصول تتشعب منها الفروع
  12. المَنْشُوشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْشُوشُ المَنْشُوشُ دُهنٌ منشوش: مرَّببٌ بالطيب.
  13. المِنَشَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنَشَّةُ : أَداة يُطرَدُ بها الذُّبابُ ونحوُه.
  14. النَّشِيشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشِيشَةُ : الأَرضُ السَّبخةُ لا تُنبت.
  15. النَّشِيشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشِيشُ : صوتُ الماء وغيره إِذا غَلَى.
  16. النَّشَّاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشَّاشُ : مبالغة من نَشَّ.
      وهي نَشَّاشة.
      ويقال: سَبَخةٌ نشَّاشة: لا يَجِفُّ ثراها ولا يَنبُتُ مرعاها.
  17. النشيش (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت صبِّ الماء
  18. النشَّش (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت صبِّ الماء
  19. النشيش (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت صب الماء على الطين الحار
  20. النشيش (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت صب الماء في الجرة الفارغة الجافة
  21. النشَّش (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت غلَيان الماء
  22. النشيش (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت نش اللحم
  23. نشا (المعجم لسان العرب)
    • "النَّشا، مقصور: نَسِيم الرِّيح الطيبة، وقد نَشِيَ منه ريحاً طيبة نِشْوةً ونَشْوة أَي شَمِمْت؛ عن اللحياني؛ قال أَبو خِراش الهُذلي: ونَشِيتُ رِيحَ المَوْتِ مِن تِلْقائِهمْ،وخَشِيتُ وَقْعَ مُهَنَّدٍ قِرْضاب؟

      ‏قال ابن بري:، قال أَبو عبيدة في المَجاز في آخر سورة ن والقلم: إَنَّ البت لقَيْس بن جَعْدة الخُزاعي.
      واسْتَنْشَى وتَنَشَّى وانْتَشَى.
      وأَنْشَى الضَّبُّ الرجلَ: وجَدَ نِشْوَتَه، وهو طَيِّب النِّشْوةِ والنَّشْوةِ والنِّشْيةِ (* قوله« والنشية» كذا ضبط في الأصل، والذي في القاموس: النشية كغنية، وغلطه شارحه فقال: الصواب نشية، بالكسر، زاعماً أنه نص ابن الاعرابي لكن الذي عن ابن الاعرابي كما في غير نسخة عتيقة من المحكم يوثق بها نشيه كغنية)؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، أَي الرائحة، وقد تكون النِّشوة في غير الريح الطيبة.
      والنَّشا، مقصْور: شيء يعمل به الفالوذَجُ،فارسي معرب، يقال له النَّشاسْتَج، حذف شطره تخفيفاً كما، قالوا للمَنازِل مَنا، سمي بذلك لخُموم رائحته.
      ونشِيَ الرجل من الشراب نَشْواً ونُشْوةً ونَشوةً ونِشْوةً؛ الكسر عن اللحياني، وتَنَشَّى وانْتَشَى كله: سَكِرَ،فهو نَشْوان؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِني نَشِيتُ فما أَسْطِيعُ مِن فَلَتٍ،حتى أُشَقِّقَ أَثْوابي وأَبْرادِي ورجل نَشْوانُ ونَشْيانُ، على المُعاقبة، والأُنثى نَشْوَى، وجمعها نَشاوَى كسَكارَى؛ قال زهير: وقد أَغْدُو على ثُبةٍ كِرامٍ نَشاوَى واجِدينَ لِما نَشاء واسْتَبانَتْ نَشْوَتُه، وزعم يونس أَنه سمع نِشْوته.
      وقال شمر: يقال من الرِّيح نِشْوةٌ ومن السُّكْر نَشْوةٌ.
      وفي حديث شرب الخمر: إِن انْتَشَى لم تُقْبل له صلاةٌ أَربعين يوماً؛ الانْتِشاء: أَول السُّكر ومُقدَّماته، وقيل: هو السكر نفْسُه، ورجل نَشْوانُ بيِّن النَّشْوة.
      وفي الحديث: إِذا اسْتَنشَيت واسْتَنْثَرْت أَي اسْتَنْشَقْت بالماء في الوضوء، من قولك نَشِيت الرائحة إِذا شَمِمْتَها.
      أَبو زيد: نَشِيت منه أَنْشَى نشوة،وهي الرِّيح تجدها، واسْتَنْشَيْتُ نَشا رِيح طيبة أَي نَسِيمها؛ قال ذو الرمة: وأَدْرَك المُتَبَقَّى مِنْ ثَمِيلَتِه ومِن ثمائِلها، واسْتُنْشِيَ الغَرَبُ وقال الشاعر: وتَنْشَى نَشا المِسْك في فارةٍ،وريحَ الخُزامَى على الأَجْرَ؟

      ‏قال ابن بري:، قال على بن حمزة يقال للرائحة نَشوة ونَشاة ونَشاً؛ وأَنشد:بآيةِ ما إِنَّ النَّقا طَيِّبُ النَّشا،إِذا ما اعْتراه، آخِرَ اللَّيل، طارِقُه؟

      ‏قال أَبو زيد: النَّشا حِدَّة الرائحة، طيبة كانت أَو خبيثة؛ فمن الطيب قول الشاعر: بآية ما إِن النقا طيب النشا ومن النَّتْن النَّشا، سمي بذلكَ لنَتْنِه في حال عمله، قال: وهذا يدل على أَن النَّشا عربي وليس كما ذكره الجوهري، قال: ويدلك على أَن النَّشا ليس هو النَّشاسْتَج، كما زعم أَبو عبيدة في باب ضروب الأَلوان من كتاب الغريب المصنف الأُرْجُوان: الحُمْرة، ويقال الأُرْجُوان النَّشاستج،وكذلك ذكره الجوهري في فصل رجا فقال: والأُرْجوان صبغ أَحمر شديد الحمرة؛ قال أَبو عبيد: وهو الذي يقال له النشاستج، قال: والبَهْرَمان دونه؛ قال ابن بري: فثبت بهذا أَن النشاستج غير النَّشا.
      والنِّشْوة: الخَبَرُ أَوّل ما يَرِدُ.
      ورجل نَشْيانُ بَيِّن النِّشوة: يتَخَبَّرُ الأَخبار أَوَّلَ ورُودها، وهذا على الشذوذ، إِنما حكمه نَشْوان، ولكنه من باب جَبَوْت المال جباية.
      الكسائي: رجل نَشْيانُ للخبر ونَشْوان، وهو الكلام المُعْتَمد.
      ونَشِيت الخبر إِذا تَخبَّرت ونظرتَ من أَين جاء.
      ويقال: من أَين نَشِيتَ هذا الخبرَ أَي من أَين علمته؟ الأَصمعي: انْظُر لنا الخبر واستَنْشِ واستَوْشِ أَي تعَرَّفْه.
      ورجل نَشْيانُ للخبر بيِّن النِّشوة، بالكسر،وإِنما، قالوه بالياء للفرق بينه وبين النَّشْوانِ، وأًصل الياء في نَشِيت واو، قلبت ياء للكسرة.
      قال شمر: ورجل نَشْيانُ للخبَر ونَشْوانُ من السُّكر، وأَصلهما الواو ففَرقوا بينهما.
      الجوهري: ورجل نَشْوان أَي سَكران بيِّن النَّشوة، بالفتح.
      قال: وزعم يونس أَنه سمع فيه نِشْوة، بالكسر، وقول سنان بن الفحل: وقالوا: قد جُنِنْتَ فقلت: كَلاَّ ورَبي ما جُنِنْتُ، ولا انْتشَيْتُ يريد: ولا بَكَيْتُ من سكر؛ وقوله: من النَّشَواتِ والنَّشَإِ الحِسانِ أَراد جمع النَّشْوة.
      وفي الحديث: أَنه دخل على خَديجةَ خَطَبها ودخلَ عليها مُسْتَنْشِيةٌ من مُوَلَّدات قُريش، وقد روي بالهمز، وقد تقدَّم.
      والمُسْتَنْشِيةُ: الكاهِنةُ سميت بذلك لأَنها كانت تَسْتَنْشِي الأَخبارَ أَي تبحَث عنها، من قولك رجل نَشْيانُ للخبر.
      يعقوب: الذئب يَسْتَنْشِئُ الريح، بالهمز، قال: وإِنما هو من نَشِيت غير مهموز.
      ونَشَوْتُ في بني فلان: رُبِّيتُ، نادر، وهو محوّل من نشأْت، وبعكسه هو يَسْتَنْشِئُ الريح، حوّلوها إِلى الهمزة.
      وحكى قطرب: نَشا يَنْشُو لغة في نشأَ ينشأُ، وليس عنده على التحويل.
      والنَّشاة: الشجرة اليابسة، إِما أَن يكون على التحويل، وإِما أَن يكون على ما حكاه قطرب؛ قال الهذلي: تَدَلَّى عَلَيْه من بَشامٍ وأَيْكةٍ نَشاة فُرُوعٍ مُرْثَعِنِّ الذَّوائِبِ والجمع نَشاً.
      والنَّشْوُ: اسم للجمع؛

      أَنشد: كأَنَّ على أَكتافِهِم نَشْوَ غَرْقَدٍ،وقد جاوَزُوا نَيَّانَ كالنَّبَطِ الغُلْفِ"
  24. نشا الذرة (المعجم عربي عامة)
    • نشا مُحَضَّر من حُبوب الذُرَة يُستعمل صناعيًّا ومُكَثِّفًا في الطّبْخ.
  25. نشا (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ش ا: رجل نَشْوَانٌ أي سكران بين النَّشْوَةِ بالفتح وزعم يونس أنه سمع فيه نِشْوَةٌ بالكسر وقد انْتَشَى أي سكر و النَّشَا هو النشاستج فارسي معرب حذف شطره تخفيفا كما قالوا للمنازل منا


معنى كنشي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الكِسَاءَ ـُ كَنْشاً: فتل أطرافه. وـ السِّواكَ الخشِن: ليّن رأسه.( الكِنْشَاء ): الرّجل الجَعْد القبيح الوجه.( الكُنَّاشَة ): الأصل تتشعّب منه الفروع. وـ الأوراق تجعل كالدفتر تقيّد فيها الفوائد والشوارد. ( مو ).
Advertisements
تاج العروس

الكَنْشُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هو فَتْلُ الأَكْسِيَة . وأَيْضاً : هو تَلْيِينُ رَأْسِ السِّوَاكِ الخَشِنِ يُقَالُ : قَدْ كَنَشَه بَعْدَ خُشُونَتِه . والكَنْشَاءُ بالكَسْرِ : الرَّجُلُ الجَعْدُ القَطَطُ القبيحُ الوَجْهِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ . والكُنّاشاتُ بالضّمِّ والشَّدِّ : الأُصُولُ التي تَتَشَعَّبُ منْهَا الفُرُوعُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابن عَبّادٍ . قلتُ : ومنه الكُنّاشَةُ لأَوْرَاقٍ تُجْعَل كالدَّفْتَرِ يُقَيَّدُ فيها الفَوَائِدُ والشَّوَارِدُ للضَّبْطِ هكذا يَسْتَعْمِلُه المَغَارِبةُ واسْتَعْمَلَهُ شَيْخُنَا في حاشِيَتِه عَلَى هذا الكِتَابِ كَثِيراً . وأَكْنَشَهُ عَنِ الأَمْرِ : أَعْجَلَه نقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبَّادٍ

لسان العرب
التهذيب ابن الأَعرابي الكَنْشُ أَن يأْخذ الرجل المِسْواكَ فَيُلَيِّنَ رأْسَه بعد خُشونته يقال قد كَنَشَه بعد خُشونة والكَنْشُ قَتْلُ الأَكْسِيَة
الرائد
* كنش يكنش: كنشا. 1-الثوب: فتل أطرافه. 2-«المسواك» الخشن، وهو العود الذي تنطف به الأسنان: لين رأسه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: