-
نَصَرَ
- ـ نَصَرَ المَظْلومَ نَصْراً ونُصوراً : أعانَهُ ،
ـ نَصَرَ الغَيْثُ الأرضَ : عَمَّها بالجَوْد .
ـ نَصَرَهُ منه : نَجَّاهُ وخَلَّصَهُ ، وهو ناصِرٌ ونُصَرٌ ، من نُصَّارٍ وأنْصارٍ ونَصْرٍ .
ـ نَصيرُ : الناصِرُ . وأنْصارُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، غَلَبَتْ عليهمُ الصِّفَةُ .
ـ رجلٌ نَصْرٌ ، وقومٌ نَصْرٌ ، أو النُّصْرَةُ : حُسْنُ المَعونَةِ .
ـ اسْتِنْصارُ : اسْتِمْدادُ النَّصْرِ ، والسُّؤالُ .
ـ تَنَصُّرُ : مُعالَجَةُ النَّصْرِ .
ـ تَناصَروا : تَعاوَنوا على النَّصْرِ ،
ـ تَناصَرَتِ الأَخبارُ : صَدَّقَ بعضُها بعضاً ،
ـ نَواصِرُ : مَجارِي الماءِ إلى الأَوْدِيَةِ ، جمعُ ناصِرٍ .
ـ ناصِرُ : أعْظَمُ من التَّلْعَةِ ، يكونُ مِيلاً ونحوَهُ ، وما جاءَ من مكانٍ بعيدٍ إلى الوادي ، فَنَصَرَ السُّيولَ .
ـ أَنْصَرُ : أَقْلَفُ .
ـ بُخْتُ نَصَّرَ : أصْلُهُ بُوخْتُ ، ومَعْناهُ : ابنُ ،
ـ نَصَّرُ : صَنَمٌ ، وكان وُجِدَ عندَ الصَّنَمِ ، ولم يُعْرَف له أبٌ ، فَنُسِبَ إليه ، خَرَّبَ القُدْسَ .
ـ صْرُ بنُ قُعَيْنٍ : أبو قبيلةٍ .
ـ إِنْشادُ الجَوْهَرِيِّ لرُؤْبَةَ : لَقَائِلٌ يانَصْرُ نَصْراً نَصْرَا غَلَطٌ ، هو مَسْبوقٌ إليه ، فإن سِيبَوَيْهِ أنشدَهُ كذلك ، والروايَةُ : يا نَضْرُ نَضْراً نَضْراً . ونَضْرٌ هذا هو حاجِبُ نَصْرِ بنِ سَيَّارٍ .
ـ إبراهيمُ بنُ نَصَر الضَّبِّيُّ ، وعبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ نَصَرٍ : محدِّثانِ .
ـ أبو المُنْذِرِ نُصَيْرٌ النَّحْوِيُّ : تِلْميذُ الكِسائِيِّ .
ـ نَصَرَةُ : قربة كان فيها الصالحونَ .
ـ وسَمَّوْا : نَصيراً وناصِراً ومَنْصوراً ونَصَّارَاً .
ـ ناصريَّةُ : قربة بإِفْريقيَةَ .
ـ ناصِرَةُ : قربة بطَبَرِيَّةَ .
ـ نَصْرَانَةُ : قربة بالشامِ ، ويُقالُ لها ناصِرَةُ ونَصورِيَةُ أيضاً ، يُنْسَبُ إليها النصارى ، أو جَمعُ نَصْرانٍ ، كالنَّدامَى جمعُ نَدْمانٍ ، أو جمعُ نَصْرِيٍّ ، كمَهْرِيٍّ ومَهارَى .
ـ نَصْرانِيَّةُ ونَصْرانَةُ : واحدَةُ النَّصارَى .
ـ نَصْرانيَّةُ : دِينُ النَّصارى ، ويُقالُ : نَصْرانِيٌّ وأنْصارٌ .
ـ تَنَصَّرَ : دَخَلَ في دِينِهمْ .
ـ نَصَّرَهُ تَنْصيراً : جَعَلَهُ نَصْرانِيّاً .
ـ انْتَصَرَ منه : انْتَقَمَ .
ـ اسْتَنْصَرهُ عليه : سألَهُ أن يَنْصُرَهُ .
ـ مَنْصورَةُ : بلد بالسِّنْد إِسْلامِيَّةٌ ، وبلد بِنَواحِي واسِطَ ، واسمُ خَوارِزْمَ القَديمةِ التي كانتْ شَرْقِيَّ جَيْحونَ ، وبلد قُرْبَ القَيْرَوانِ ، ويقالُ لها : المَنْصورِيَّةُ أيضاً ، وبلد بِبلادِ الدَّيْلَمِ ، وبلد بينَ القاهِرَةِ ودِمْياطَ ، ومن العَجَبِ أن كُلاًّ منها بناها مَلِكٌ عظيمٌ في جَلالِ سُلْطانِهِ وعُلُوِّ شأنِهِ . وسَمَّاها المَنْصورَةَ تفاؤُلاً بالنَّصْرِ والدَّوامِ ، فَخَرِبَتْ جميعُها ، وانْدَرَسَتْ ، وتَعَفَّتْ رُسومُها ، وانْدَحَضَتْ .
ـ بَنُو ناصِرٍ وبنو نَصْرٍ : بَطْنانِ .
ـ عبدُ الرحمنِ بنُ حَمْدانَ ، ومحمدُ بنُ عليِّ بنِ محمدِ بن نَصْرَوَيْهِ النَّصْرَويانِ : مُحدِّثانِ .
ـ النَّصْرِيُّونَ : جماعةٌ .
ـ نُصْرَةُ : ابنُ السلطانِ صلاحِ الدينِ ، له روايةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استنصرَ
- استنصرَ / استنصرَ بـ يستنصر ، استِنصارًا ، فهو مُستنصِر ، والمفعول مُستنصَر :-
• استنصر فلانًا / استنصره على فلانٍ طلب منه النُّصرةَ والإغاثة والإعانة والتَّأييد :- { وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ } .
• استنصرَ بفلان : استنجده ، استغاث به :- استنصر بجاره عند هجوم اللصوص عليه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انتصرَ
- انتصرَ / انتصرَ على / انتصرَ من يَنتصِر ، انتصارًا ، فهو مُنتصِر ، والمفعول مُنتصَرٌ عليه :-
• انتصر الرَّجُلُ امتنع وقاوم :- { هَلْ يَنْصُرُونَكُمْ أَوْ يَنْتَصِرُونَ } .
• انتصر على خصمه : غلبَه وقهره واستظهر عليه :- قائدٌ منتصر ، - انتصار الحقّ / ساحق في الانتخابات ، - انتصر المجاهدون على جيوش الاستعمار ، - أعظم المنتصرين مَن انتصر على نفسه [ مثل أجنبيّ ] .
• انتصر من عدوِّه : انتقم منه :- { وَلَوْ يَشَاءُ اللهُ لاَنْتَصَرَ مِنْهُمْ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الأَنْصَرُ
- الأَنْصَرُ : الأقلَف ، وهو مَن لم يُختَن .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتِنْصارٌ
- [ ن ص ر ]. ( مصدر اِسْتَنْصَرَ ). :- الاسْتِنْصارُ بِالأقْرِباءِ :- : الاسْتِعانَةُ بِهِمْ .
المعجم: الغني
-
إِستَنصَر
- إستنصر - استنصارا
1 - إستنصر به : استغاث به . 2 - إستنصره : طلب نصرته ومساعدته . 3 - إستنصره عليه : طلب منه أن ينصره عليه . `
المعجم: الرائد
-
اِنْتِصارٌ
- [ ن ص ر ]. ( مصدر اِنْتَصَرَ ). :- حَقَّقَ انْتِصاراً ساحِقاً :-: حَقَّقَ غَلَبَةً وَفَوْزاً . :- جاءَ انْتِصارُهُ عَن جَدارَةٍ واسْتِحْقاقٍ .
المعجم: الغني
-
انتِصار
- انتِصار :-
جمع انتصارات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر انتصرَ / انتصرَ على / انتصرَ من .
2 - فوز ، وغَلَبة وظَفَر :- انتصارات الجيش على العدوّ ، - انتصار سياسيّ ، - فخور بانتصاراته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِنتَصَر
- إنتصر - انتصارا
1 - إنتصر عليه : غلبه ، قهره ، استظهر عليه . 2 - إنتصر : إمتنع من ظالمه واحتمى . 3 - إنتصر منه : انتقم منه .
المعجم: الرائد
-
استنصر بفلان
- استنجده ، استغاث به :- استنصر بجاره عند هجوم اللصوص عليه .
المعجم: عربي عامة
-
استنصر فلانا / استنصره على فلان
- طلب منه النُّصرةَ والإغاثة والإعانة والتَّأييد :- { وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ }.
المعجم: عربي عامة
-
انتصر الرّجل
- امتنع وقاوم :- { هَلْ يَنْصُرُونَكُمْ أَوْ يَنْتَصِرُونَ }.
المعجم: عربي عامة
-
انتصر على خصمه
- غلبَه وقهره واستظهر عليه :- قائدٌ منتصر - انتصار الحقّ / ساحق في الانتخابات - انتصر المجاهدون على جيوش الاستعمار - أعظم المنتصرين مَن انتصر على نفسه [ مثل أجنبيّ ].
المعجم: عربي عامة
-
انتصر من عدوّه
- انتقم منه :- { وَلَوْ يَشَاءُ اللهُ لاَنْتَصَرَ مِنْهُمْ }.
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَنْصَرَ
- اسْتَنْصَرَ بفلان : استغاث به .
و اسْتَنْصَرَ فلاناً : طلب نُصْرَته .
وفي التنزيل العزيز : القصص آية 18 فَإذا الَّذِي اسْتَنْصَرَهُ بِالأمْسِ يَسْتَصْرِخُهُ ) ) .
و اسْتَنْصَرَ فلاناً على فلان : سأله أن ينصُره عليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
انْتَصَر
- انْتَصَر : امتنع من ظالمه .
و انْتَصَر على خَصْمِه : استظهر .
و انْتَصَر منه : انتقم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْتَصَرَ
- [ ن ص ر ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَصَرْتُ ، أَنْتَصِرُ ، اِنْتَصِرْ ، مصدر اِنْتِصارٌ .
1 . :- اِنْتَصَرَ على عَدُوِّهِ :-: غَلَبَهُ ، قَهَرَهُ . :- اِنْتَصَرَ جَيْشُ صَلاحِ الدِّينِ في مَعْرَكَةِ حِطِّينَ على أَعْداءِ الإِسْلامِ .
2 . :- اِنْتصَرَ الفَريقُ الوَطَنِيُّ على خَصْمِهِ :- : فازَ ، غَلَبَ ، اِسْتَظْهَرَ .
3 . :- اِنْتَصَرَ الحَكَمُ لأِحَدِ الْمُتَخاصِمَيْنِ :- : أَيَّدَهُ ، وَقَفَ بِجانِبِهِ .
4 . :- اِنْتَصَرَ الرَّجُلُ مِنْ عَدُوِّهِ :- : اِنْتَقَمَ مِنْهُ .
5 . :- اِنْتَصَرَ الرَّجُلُ :- : اِمْتَنَعَ مِنْ ظالِمِهِ ، اِحْتَمَى .
المعجم: الغني
-
اِسْتَنْصَرَ
- [ ن ص ر ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَنْصَرْتُ ، أَسْتَنْصِرُ ، اِسْتَنْصِرْ ، مصدر اِسْتِنْصارٌ .
1 . :- اِسْتَنْصَرَ بِجَارِهِ :-: اِسْتَغاثَ بِهِ .
2 . :- اِسْتَنْصَرَ صَاحِبَهُ :- : طَلَبَ نُصْرَتَهُ .
3 . :- اِسْتَنْصَرَ عَلَيْهِ :-: سَأَلَهُ أَنْ يَنْصُرَهُ عَلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
الانتصار من الظالم
المعجم: مصطلحات فقهية
-
نصر
- " النَّصر : إِعانة المظلوم ؛ نصَره على عدوّه ينصُره ونصَره ينصُره نصْراً ، ورجل ناصِر من قوم نُصَّار ونَصْر مثل صاحب وصحْب وأَنصار ؛ قال : واللهُ سَمَّى نَصْرَك الأَنْصَارَا ، آثَرَكَ اللهُ به إِيْثارا وفي الحديث : انصُر أَخاك ظالِماً أَو مظلوماً ، وتفسيره أَن يمنَعه من الظلم إِن وجده ظالِماً ، وإِن كان مظلوماً أَعانه على ظالمه ، والاسم النُّصْرة ؛ ابن سيده : وقول خِدَاش بن زُهَير : فإِن كنت تشكو من خليل مَخانَةً ، فتلك الحَوارِي عَقُّها ونُصُورُها يجوز أَن يكون نُصُور جمع ناصِر كشاهد وشُهود ، وأن يكون مصدراً كالخُروج والدُّخول ؛ وقول أُمية الهذلي : أُولئك آبائي ، وهُمْ لِيَ ناصرٌ ، وهُمْ لك إِن صانعتَ ذا مَعْقِلُ (*« أولئك آبائي إلخ » هكذا في الأصل والشطر الثاني منه ناقص .) أَراد جمع ناصِر كقوله عز وجل : نَحْنُ جميع مُنْتَصِر .
والنَّصِير : النَّاصِر ؛ قال الله تعالى : نِعم المولى ونِعم النَّصير ، والجمع أَنْصَار مثل شَرِيف وأَشرافٍ .
والأَنصار : أَنصار النبي ، صلى الله عليه وسلم ، غَلبت عليهم الصِّفة فجرى مَجْرَى الأَسماء وصار كأَنه اسم الحيّ ولذلك أُضيف إِليه بلفظ الجمع فقيل أَنصاري .
وقالوا : رجل نَصْر وقوم نَصْر فَوصَفوا بالمصدر كرجل عَدْلٍ وقوم عَدْل ؛ عن ابن الأَعرابي .
والنُّصْرة : حُسْن المَعُونة .
قال الله عز وجل : من كان يَظُنّ أَن لَنْ ينصُره الله في الدنيا والآخرة ؛ المعنى من ظن من الكفار أَن الله لا يُظْهِر محمداً ، صلى الله عليه وسلم ، على مَنْ خالفَه فليَخْتَنِق غَيظاً حتى يموت كَمَداً ، فإِن الله عز وجل يُظهره ، ولا يَنفعه غيظه وموته حَنَقاً ، فالهاء في قوله أَن لن يَنْصُرَه للنبيّ محمد ، صلى الله عليه وسلم .
وانْتَصَر الرجل إِذا امتَنَع من ظالِمِه .
قال الأَزهري : يكون الانْتصَارَ من الظالم الانْتِصاف والانْتِقام ، وانْتَصَر منه : انْتَقَم .
قال الله تعالى مُخْبِراً عن نُوح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، ودعائِه إِياه بأَن يَنْصُره على قومه : فانْتَصِرْ ففتحنا ، كأَنه ، قال لِرَبِّه : انتقم منهم كما ، قال : رَبِّ لا تَذَرْ على الأَرض من الكافرين دَيَّاراً .
والانتصار : الانتقام .
وفي التنزيل العزيز : ولَمَنِ انْتَصَر بعد ظُلْمِه ؛
وقوله عز وجل : والذين إِذا أَصابهم البغي هم يَنْتَصِرُون ؛ قال ابن سيده : إِ ؟
قال قائل أَهُمْ مَحْمُودون على انتصارهم أَم لاف قيل : من لم يُسرِف ولم يُجاوِز ما أمر الله به فهو مَحْمُود .
والاسْتِنْصار : اسْتِمْداد النَّصْر .
واسْتَنْصَره على عَدُوّه أَي سأَله أَن ينصُره عليه .
والتَّنَصُّرُ : مُعالَجَة النَّصْر وليس من باب تَحَلَّم وتَنَوَّر .
والتَّناصُر : التَّعاون على النَّصْر .
وتَناصَرُوا : نَصَر بعضُهم بعضاً .
وفي الحديث : كلُّ المُسْلِمِ عَنْ مُسْلِمٍ مُحَرَّم أَخَوانِ نَصِيرانَ أَي هما أَخَوانِ يَتَناصَران ويَتعاضَدان .
والنَّصِير فعيل بمعنى فاعِل أَو مفعول لأَن كل واحد من المتَناصِرَيْن ناصِر ومَنْصُور .
وقد نصره ينصُره نصْراً إِذا أَعانه على عدُوّه وشَدَّ منه ؛ ومنه حديث الضَّيْفِ المَحْرُوم : فإِنَّ نَصْره حق على كل مُسلم حتى يأْخُذ بِقِرَى ليلته ، قيل : يُشْبه أَن يكون هذا في المُضْطَرّ الذي لا يجد ما يأْكل ويخاف على نفسه التلف ، فله أَن يأْكل من مال أَخيه المسلم بقدر حاجته الضرورية وعليه الضَّمان .
وتَناصَرَتِ الأَخبار : صدَّق بعضُها بعضاً .
والنَّواصِرُ : مَجاري الماء إِلى الأَودية ، واحدها ناصِر ، والنَّاصِر : أَعظم من التَّلْعَةِ يكون مِيلاً ونحوَه ثم تمج النَّواصِر في التِّلاع .
أَبو خيرة : النَّواصِر من الشِّعاب ما جاء من مكان بعيد إِلى الوادي فَنَصَرَ سَيْلَ الوادي ، الواحد ناصِر .
والنَّواصِر : مَسايِل المِياه ، واحدتها ناصِرة ، سميت ناصِرة لأَنها تجيء من مكان بعيد حتى تقع في مُجْتَمع الماء حيث انتهت ، لأَن كل مَسِيل يَضِيع ماؤه فلا يقع في مُجتَمع الماء فهو ظالم لمائه .
وقال أَبو حنيفة : الناصِر والناصِرة ما جاء من مكان بعيد إِلى الوادي فنَصَر السُّيول .
ونصَر البلاد ينصُرها : أَتاها ؛ عن ابن الأَعرابي .
ونَصَرْتُ أَرض بني فلان أَي أَتيتها ؛ قال الراعي يخاطب خيلاً : إِذا دخل الشهرُ الحرامُ فَوَدِّعِي بِلادَ تميم ، وانْصُرِي أَرضَ عامِرِ ونَصر الغيثُ الأَرض نَصْراً : غاثَها وسقاها وأَنبتها ؛
قال : من كان أَخطاه الربيعُ ، فإِنما نصر الحِجاز بِغَيْثِ عبدِ الواحِدِ ونَصَر الغيثُ البلَد إِذا أَعانه على الخِصْب والنبات .
ابن الأَعرابي : النُّصْرة المَطْرَة التَّامّة ؛ وأَرض مَنْصُورة ومَضْبُوطَة .
وقال أَبو عبيد : نُصِرَت البلاد إِذا مُطِرَت ، فهي مَنْصُورة أَي مَمْطُورة .
ونُصِر القوم إِذا غِيثُوا .
وفي الحديث : إِنَّ هذه السَّحابةَ تَنصُر أَرضَ بني كَعْب أَي تُمطرهم .
والنَّصْر : العَطاء ؛ قال رؤبة : إِني وأَسْطارٍ سُطِرْنَ سَطْرا لَقائِلٌ : يا نَصْرُ نَصْراً نَصْراً ونَصَره ينصُره نَصْراً : أَعطاه .
والنَّصائِرُ : العطايا .
والمُسْتَنْصِر : السَّائل .
ووقف أَعرابيّ على قوم فقال : انْصُرُوني نَصَركم الله أَي أَعطُوني أَعطاكم الله .
ونَصَرى ونَصْرَى وناصِرَة ونَصُورِيَّة (* قوله « ونصورية » هكذا في الأصل ومتن القاموس بتشديد الياء ، وقال شارحه بتخفيف الياء ): قرية بالشام ، والنَّصارَى مَنْسُوبُون إِليها ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة ، قال : وهو ضعيف إِلا أَن نادِر النسب يَسَعُه ، قال : وأَما سيبويه فقال أَما نَصارَى فذهب الخليل إِلى أَنه جمع نَصْرِيٍّ ونَصْران ، كما ، قالوا ندْمان ونَدامى ، ولكنهم حذفوا إِحدى الياءَين كما حذفوا من أُثْفِيَّة وأَبدلوا مكانها أَلفاً كما ، قالوا صَحارَى ، قال : وأَما الذي نُوَجِّهه نحن عليه جاء على نَصْران لأَنه قد تكلم به فكأَنك جمعت نَصْراً كما جمعت مَسْمَعاً والأَشْعَث وقلت نَصارَى كما قلت نَدامى ، فهذا أَقيس ، والأَول مذهب ، وإِنما كان أَقْيَسَ لأَنا لم نسمعهم ، قالوا نَصْرِيّ .
قال أَبو إِسحق : واحِد النصارَى في أَحد القولين نَصْرَان كما ترى مثل نَدْمان ونَدامى ، والأُنثى نَصْرانَة مثل نَدْمانَة ؛
وأَنشد لأَبي الأَخزر الحماني يصف ناقتين طأْطأَتا رؤوسهما من الإِعياء فشبه رأْس الناقة من تطأْطئها برأْس النصوانية إِذا طأْطأَته في صلاتها : فَكِلْتاهُما خَرَّتْ وأَسْجَدَ رأْسُها ، كما أَسْجَدَتْ نَصْرانَة لم تحَنَّفِ فَنَصْرانَة تأْنيث نَصْران ، ولكن لم يُستعمل نَصْران إِلا بياءي النسب لأَنهم ، قالوا رجل نَصْراني وامرأَة نَصْرانيَّة ، قال ابن بري : قوله إِن النصارى جمع نَصْران ونَصْرانَة إِنما يريد بذلك الأَصل دون الاستعمال ، وإِنما المستعمل في الكلام نَصْرانيٌّ ونَصْرانِيّة ، بياءي النسب ، وإِنما جاء نَصْرانَة في البيت على جهة الضرورة ؛ غيره : ويجوز أَن يكون واحد النصارى نَصْرِيّاً مثل بعير مَهْرِيّ وإِبِل مَهارَى ، وأَسْجَد : لغة في سَجَد .
وقال الليث : زعموا أَنهم نُسِبُوا إِلى قرية بالشام اسمها نَصْرُونة .
التهذيب : وقد جاء أَنْصار في جمع النَّصْران ؛
قال : لما رأَيتُ نَبَطاً أَنْصارا بمعنى النَّصارى .
الجوهري : ونَصْرانُ قرية بالشأْم ينسب إِليها النَّصارى ، ويقال : ناصِرَةُ .
والتَّنَصُّرُ : الدخول في النَّصْرانية ، وفي المحكَم : الدخول في دين النصْري (* قوله « في دين النصري » هكذا بالأصل ).
ونَصَّرَه : جعله نَصْرانِيّاً .
وفي الحديث : كلُّ مولود يولد على الفِطْرة حتى يكونَ أَبواه اللذان يَهَوِّدانِه ويُنَصِّرانِه ؛ اللَّذان رفع بالابتداء لأَنه أُضمر في يكون ؛ كذلك رواه سيبويه ؛
وأَنشد : إِذا ما المرء كان أَبُوه عَبْسٌ ، فَحَسْبُك ما تُرِيدُ إِلى الكلامِ أَي كان هو .
والأَنْصَرُ : الأَقْلَفُ ، وهو من ذلك لأَن النصارى قُلْف .
وفي الحديث : لا يَؤمَّنَّكُم أَنْصَرُ أَي أَقْلَفُ ؛ كذا فُسِّر في الحديث .
ونَصَّرُ : صَنَم ، وقد نَفَى سيبويه هذا البناء في الأَسماء .
وبُخْتُنَصَّر : معروف ، وهو الذي كان خَرَّب بيت المقدس ، عَمَّره الله تعالى .
قال الأَصمعي : إِنما هو بُوخَتُنَصَّر فأُعرب ، وبُوخَتُ ابنُ ، ونَصَّرُ صَنَم ، وكان وُجد عند الصَّنَم ولم يُعرف له أَب فقيل : هو ابن الصنم .
ونَصْر ونُصَيْرٌ وناصِر ومَنْصُور : أَسماء .
وبنو ناصِر وبنو نَصْر : بَطْنان .
ونَصْر : أَبو قبيلة من بني أَسد وهو نصر ابن قُعَيْنٍ ؛ قال أَوس بن حَجَر يخاطب رجلاً من بني لُبَيْنى بن سعد الأَسَدِي وكان قد هجاه : عَدَدْتَ رِجالاً من قُعَيْنٍ تَفَجُّساً ، فما ابنُ لُبَيْنى والتَّفَجُّسُ والفَخْرُف شَأَتْكَ قُعَيْنٌ غَثُّها وسَمِينُها ، وأَنت السَّهُ السُّفْلى ، إِذا دُعِيَتْ نَصْرُ التَّفَجُّس : التعظُّم والتكبر .
وشأَتك : سَبَقَتْك .
والسَّه : لغة في الاسْتِ .
"
المعجم: لسان العرب