-
نُصْفُ
- ـ نُصْفُ ونِصْفُ ونَصْفُ : أحَدُ شِقَّيِ الشيءِ ، كالنَّصيفِ ، ج : أنصافٌ ،
ـ نِصْفُ : النَّصَفَةُ .
ـ إناءٌ نَصْفَانُ ، وقِرْبَةٌ نَصْفَى : بَلَغَ الماءُ نِصْفَهُ .
ـ نَصَفَهُ : بلَغَ نِصْفَه ،
ـ نَصَفَ النهارُ : انْتَصَفَ كأَنْصَفَ ،
ـ نَصَفَ القومَ نَصْفاً ونَصافةً ونِصافةً : أخَذَ منهم النِصْفَ ،
ـ نَصَفَ الشيءَ نَصْفاً : أخَذَ نِصْفَهُ ،
ـ نَصَفَ القَدَحَ : شَرِبَ نِصْفَه ،
ـ نَصَفَ النَّخْلُ نُصوفاً : احْمَرَّ بَعْضُ بُسْرِهِ ، وبعضُه أخْضَرُ ، كنَصَّفَ تَنْصيفاً ،
ـ نَصَفَ فلاناً يَنْصُفُه ويَنْصِفه نَصْفاً ونِصافاً ونِصافَةً ونَصافاً ونَصافَةً : خَدَمَهُ ، كأَنْصَفَهُ .
ـ مَنْصَفُ ومِنْصَفُ : الخادِمُ ، وهي مَنْصَفَةٌ ومِنْصَفَةٌ ، ج : مَناصِفُ .
ـ مَنْصَفُ : وادٍ باليَمامَةِ ،
ـ مَنْصَفُ من الطريقِ : نِصْفُهُ .
ـ ناصِفَةُ : موضع ،
ـ ناصِفَةُ من الماءِ : مَجْرَاهُ ، ج : نَواصِفُ ، أو صَخْرَةٌ تكونُ في مَناصِفِ أسْنَادِ الوادي .
ـ نَصِيفُ : الخِمارُ والعِمامةُ ، وكلُّ ما غَطَّى الرأسَ ،
ـ نَصِيفُ من البُرْدِ : مالَه لَوْنَانِ ، ومِكْيَالٌ .
ـ نَصَفُ : الخُدّامُ ، الواحدُ : ناصِفٌ ، والمرأةُ بين الحَدَثَةِ والمُسِنَّةِ ، أو التي بَلَغَتْ خَمْساً وأربعِينَ ، أو خَمْسِينَ سنةً ونَحْوها ، وتَصْغيرُها : نُصَيْفٌ ، لأَنَّها صِفَةٌ ، وهُنَّ أنصافٌ ونُصُفٌ ، وهو نَصَفٌ ، من أنْصافٍ ونَصَفِيْنَ .
ـ رجُلٌ نِصْفٌ : من أوساطِ الناسِ ، وللأُنْثَى والجَمْعِ كذلك .
ـ إِنْصَافُ : العَدْلُ ، والاسْمُ : النَّصَفُ والنَّصَفَةُ .
ـ أنْصَفَ : سارَ نِصْفَ النَّهَارِ ،
ـ أنْصَفَ النَّهارُ : بَلَغَ النِّصْفَ ،
ـ أنْصَفَ الشيءَ : أخَذَ نِصْفَهُ ،
ـ أنْصَفَ فلانٌ : أسْرَعَ .
ـ نَصَّفَ الجارِيَةَ تَنْصِيفاً : خَمَّرَها ،
ـ نَصَّفَ الشيءَ : جَعَلَهُ نِصْفَيْنِ ،
ـ نَصَّفَ رأسُه ولِحْيَتُهُ : صارَ السَّوادُ والبياضُ نِصْفَيْنِ .
ـ مُنَصَّفُ : الشَّرابُ طُبخَ حتى ذَهَبَ نِصْفُهُ .
ـ مُنَصِّفُ : مَنْ خَمَّرَ رأسَه بِعِمامَةٍ .
ـ انْتَصَفَ منه : اسْتوْفَى حَقَّه منه كاملاً ، حتى صارَ كلٌّ على النَّصَفِ سواءً ، كاسْتَنْصَفَ منه ، كتَنَصَّفَ ،
ـ انْتَصَفَ الجارِيَةُ : اخْتَمَرَتْ ، كتَنَصَّفَ ،
ـ انْتَصَفَ سَهْمُهُ في الصَّيْدِ : دَخَلَ .
ـ مُنْتَصَفُ كلِّ شيءٍ : وسَطُهُ .
ـ تَناصَفوا : أنْصَفَ بعضُهم بعضاً .
ـ ناصَفَه : قاسَمَه على النِصْفِ .
ـ تَنَصَّفَ : خَدَمَ ،
ـ تَنَصَّفَ فلاناً : اسْتَخْدَمَهُ ، ضِدٌّ ،
ـ تَنَصَّفَ زَيْداً : طَلَبَ ما عندَه ،
ـ تَنَصَّفَ فلاناً : خَضَعَ له ،
ـ تَنَصَّفَ السُّلْطانَ : سأَلَهُ أنْ يُنْصِفَه ،
ـ تَنَصَّفَ الشَّيْبُ إياهُ : عَمَّهُ .
ـ وتَنَصَّفْنَاكَ بَيْننا : جَعَلْنَاكَ بيننا .
ـ المناصِفُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
استنصفَ
- استنصفَ يستنصف ، استنصافًا ، فهو مُستنصِف ، والمفعول مُستنصَف :-
• استنصف المتَّهمُ القاضيَ طلب منه العدلَ والإنصافَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انتصفَ
- انتصفَ / انتصفَ من ينتصف ، انتصافًا ، فهو مُنتصِف ، والمفعول مُنتصَف منه :-
• انتصف اللَّيلُ بلغ نصفَه .
• انتصف الشَّخصُ : طلَب العدلَ والإنصافَ .
• انتصفَ منه :
1 - انتقم ، أخذ بثأره .
2 - استوفى منه حقَّه كاملاً .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستَنصَف
- إستنصف - استنصافا
1 - إستنصف : طلب الإنصاف والحق . 2 - إستنصف منه : أخذ حقه منه كاملا
المعجم: الرائد
-
اِنْتِصَافٌ
- [ ن ص ف ]. ( مصدر اِنْتَصَفَ ).
1 . :- اِنْتِصافُ النَّهارِ :- : بُلوغُهُ النِّصْفَ .
2 . :- الانْتِصافُ مِنَ القاتِلِ :- : أَخْذُ الثَّأْرِ مِنْهُ .
3 . :- اِنْتِصافُ الْمَظْلومِ :- : طَلَبُهُ الإِنْصافَ .
المعجم: الغني
-
إِنتَصَف
- إنتصف - انتصافا
1 - إنتصف النهار : بلغ نصفه . 2 - إنتصف الشيء : أخذ نصفه . 3 - إنتصف منه : أخذ حقه منه كاملا . 4 - إنتصف : طلب الإنصاف . 5 - إنتصف السهم في الصيد : دخل فيه إلى النصف . 6 - إنتصف منه : انتقم منه . 7 - إنتصفت المرأة : لبست الحجاب .
المعجم: الرائد
-
استنصف المتّهم القاضي
- طلب منه العدلَ والإنصافَ .
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَنْصَفَ
- اسْتَنْصَفَ : طَلَبَ النَّصفَة .
و اسْتَنْصَفَ منه : أَنصف منه .
و اسْتَنْصَفَ السُّلطانَ : سأله أَن يُنْصِفه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إنصاف
- هذا المعنى العامي يعني العدالة الطبيعية أو النزاهة
المعجم: عربي عامة
-
انتصف الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
انتصف اللّيل
المعجم: عربي عامة
-
انتصف منه
المعجم: عربي عامة
-
انْتَصَفَ
- انْتَصَفَ الشيءُ : بَلغ نصفَه .
يقال : انتصف النَّهارُ .
و انْتَصَفَ فلانٌ : طَلَبَ النَّصَفَة .
و انْتَصَفَ الجاريةُ : اختمرت بالنَّصيف .
و انْتَصَفَ من فلانٍ : استوفى حقَّه منه كاملاً .
و انْتَصَفَ انتقم منه .
و انْتَصَفَ الشيءَ : أخذ نِصْفَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْتَصَفَ
- [ ن ص ف ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِنْتَصَفَ ، يَنْتَصِفُ ، مصدر اِنْتِصافٌ .
1 . :- اِنْتَصَفَ النَّهارُ :- : بَلَغَ النِّصْفَ . :- اِنْتَصَفَ اللَّيْلُ .
2 . :- لَمْ يَبْقَ إِلاَّ أَنْ يَنْتَصِفَ مِنْهُ :- : أَنْ يَأْخُذَ ثَأْرَهُ مِنْهُ .
3 . :- اِنْتَصَفَ الْمَظْلومُ :- : طَلَبَ الإنْصافَ .
4 . :- اِنْتَصَفَ الخُبْزَ :- : أَخَذَ نِصْفَهُ .
5 . :- اِنْتَصَفَ الطَّريقَ :- : بَلَغَ نِصْفَهُ .
6 . :- اِنْتَصَفَتِ الْمَرْأَةُ :- : اِخْتَمَرَتْ بالنَّصيفِ ، أَيِ الخِمارِ .
المعجم: الغني
-
إِنْصافٌ
- [ ن ص ف ]. ( مصدر أَنْصَفَ ). :- إِنْصافُ الْمَظْلومِ :- : اِسْتِيفاؤُهُ حَقَّهُ ، أَيْ إِزالَةُ الظُّلْمِ عَنْهُ .
المعجم: الغني
-
إنصاف
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أَنصَف
- أنصف - إنصافا
1 - أنصف : عدل : « أنصف في حكمه أو في معاملته ». 2 - أنصفه : عامله بالعدل . 3 - أنصف الخصمين : سوى بينهما وعاملهما بالعدل . 4 - أنصفه منه : أخذ له حقه منه . 5 - أنصفه : خدمه . 6 - أنصف الشيء : بلغ نصفه « أنصف النهار ». 7 - أنصف الشيء : أخذ نصفه . 8 - أنصف المسافر : سار نصف النهار . 9 - أنصف الماء الإناء : بلغ نصفه . 11 - أنصف الماء الإناء : جعله يبلغ نصفه .
المعجم: الرائد
-
أنصفَ
- أنصفَ يُنصف ، إنصافًا ، فهو مُنصِف ، والمفعول مُنصَف ( للمتعدِّي ) :-
• أنصف القاضي عدَل :- عَدْل وإنصاف ، - حُكم مُنْصِف .
• أنصف الماءُ الإناءَ : نَصَفَه ؛ بلغ نصفَه .
• أنصف المظلومَ من الظَّالم : استوفى له حقَّه منه :- أنصف المرءوسَ من رئيسه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نصف
- " النِّصْفُ : أَحد شقَّي الشيء .
ابن سيده : النِّصْفُ والنُّصف ، بالضم ، والنَّصِيفُ والنَّصْفُ ؛ الأَخيرة عن ابن جني : أَحد جزأَي الكمال ، وقرأَ زيد بن ثابت : فلها النُّصْف .
وفي الحديث : الصبر نِصْف الإيمان ؛ قال ابن الأَثير : أَراد بالصبر الوَرَع لأَن العبادة قِسمان : نُسُك وورَعٌ ، فالنُّسُك ما أَمَرَتْ به الشريعة ، والورَعُ ما نَهَت عنه ، وإنما يُنْتَهى عنه بالصبر فكان الصبرُ نِصفَ الإيمانِ ، والجمع أَنْصاف .
ونصَفَ الشيءَ يَنْصُفُه نَصْفاً وانتَصَفه وتَنَصَّفَه ونَصَّفه : أَخذ نِصْفَه .
والمُنَصَّفُ من الشراب : الذي يُطبَخ حتى يذهب نِصْفُه .
ونصَفَ القَدَحَ يَنْصفُه نَصْفاً : شرب نِصْفَه .
ونصفَ الشيءُ الشيءَ ينصُفُه : بلغ نِصْفَه .
ونصَف النهارُ يَنْصُف وينصِف وانْتَصَف وأَنْصَف : بلغ نِصْفه ، وقيل : كلُّ ما بَلغ نِصْفه في ذاته فقد أَنصَف ؛ وكلُّ ما بلغ نصفه في غيره فقد نصَف ؛ وقال المسيب بن علس يصف غائصاً في البحر على دُرَّة : نَصَفَ النهارُ ، الماءُ غامِرُه ، ورَفِيقُه بالغَيْبِ لا يدري أَراد انتصَف النهارُ والماءُ غامره فانتَصَفَ النهارُ ولم يخرج من الماء ، فحذف واو الحال ، ونصَفْت الشيء إذا بلغت نِصْفه ؛ تقول : نَصَفْت القرآن أَي بلغت النصف ؛ ونصَفَ عُمُرَه ونصَف الشيبُ رأْسَه .
ويقال : قد نصَف الإزارُ ساقَه يَنْصُفها إذا بلغ نِصفها ؛
وأَنشد لأَبي جُنْدَب الهذلي : وكنتُ ، إذا جارِي دَعا لِمَضُوفةٍ ، أُشَمِّر حتى يَنْصُف الساقَ مِئْزَرِي وقال ابنُ مَيَّادةَ يمدح رجلاً : ترَى سَيْفَه لا يَنْصُفُ السَّاقَ نَعْلُه ، أَجَلْ لا ، وإن كانت طِوالاً مَحامِلُهْ اليزيديّ : ونصف الماءُ البئر والحُبَّ والكُوزَ وهو يَنصُفه نَصفاً ونُصوفاً ، وقد أَنصَف الماءُ الحبّ إنْصافاً ؛ وكذلك الكوز إذا بلغ نصفه ، فإن كنت أَنت فعَلْت به قلت : أَنصَفْتُ الماءَ الحُبَّ والكوز إنصافاً ، وتقول : أَنصَف الشيبُ رأْسه ونصَّف تَنْصيفاً ، وإذا بلغت نصْف السّنّ قلت : قد أَنصَفْته ونصَّفْته إنصافاً وتنصيفاً وأَنصفْته من نفسي .
وإناء نَصْفان ، بالفتح : بلغ الكيلُ أَو الماء نِصْفَه ، وجُمْجُمةٌ نَصْفَى ، ولا يقال ذلك في غير النِّصْف من الأَجزاء أَْعني أنه ، لا يقال ثَلْثان ولا رَبْعان ولا غير ذلك من الصفات التي تقتضي هه الأجزاء ، وهذا مرويّ عن ابن الأَعرابي .
ونصَّف البُسْرُ : رطَّب نصفُه ؛ هذه عن أَبي حنيفة .
ومَنْصَفُ القَوْسِ والوتَر : موضع النِّصف منهما .
ومَنْصَف الشيء : وسَطُه .
والمَنْصَف من الطريق ومن النهار ومن كل شيء : وسطه .
والمَنْصَف : نصف الطريق .
وفي الحديث : حتى إذا كان بالمَنصف أَي الموضع الوسَط بين الموضعين .
ومُنْتَصفُ الليل والنهار : وسَطُه .
وانتصف النهارُ ونصَفَ ، فهو يَنْصُف .
ويقال : أَنصَف النهار أَيضاً أَي انتصف ، وكذلك نصَّف ؛ قال الفرزدق : وإنْ نَبَّهَتْهُنَّ الولائدُ بعدما تصعَّد يومُ الصَّيْف ، أَو كاد يَنْصُف وقال العجاج : حتى إذا الليلُ التَّمامُ نصَّفا وكل شيء بلَغ نصف غيره فقد نصَفَه ؛ وكل شيء بلغ نِصْف نفْسِه فقد أَنصَف .
ابن السكيت : نصَف النهارُ إذا انتصف ؛ وأَنصفَ النهارُ إذا انتصف .
ونصَّفْت الشيء ؛ إذا أَخذت نِصفه .
وتَنْصِيفُ الشيء : جعله نِصْفَين .
وناصَفْته المال : قاسَمْته على النصف .
والنَّصَفُ : الكَهْل كأَنه بلغ نِصف عُمُره .
وقوم أَنصاف ونَصَفُون ، والأُنثى نصَف ونَصَفة كذلك أَيضاً : كأَنَّ نِصفَ عمرها ذهب ؛ وقد بيَّن ذلك الشاعر في قوله : لا تَنْكِحَنَّ عَجُوزاً أَو مُطلَّقةً ، ولا يَسُوقَنَّها في حَبْلِك القَدَرُ وإن أَتَوْكَ فقالوا : إنها نَصَفٌ ، فإنَّ أَطْيَبَ نِصْفَيْها الذي غَبَرا (* في هذا البيت إقواء .) أَنشده ابن الأَعرابي .
ابن شميل : إن فلانة لعلى نَصَفِها أَي نِصْف شبابها ؛
وأَنشد : إنَّ غُلاماً ، غَرَّه جَرْشَبِيَّةٌ على نَفْسِها من نفْسِه ، لَضَعِيف الجَرْشَبِيّة : العجوز الكبيرة الهَرِمة ، وقيل : النَّصَف ، بالتحريك ، المرأَة بين الحَدَثة والمُسِنّة ، وتصغيرها نُصَيْف بلا هاء لأَنها صفة ؛ وفي قصيدة كعب : شَدَّ النهارِ ذِراعَيْ عَيْطَلٍ نَصَفٍ النصف ، بالتحريك : التي بين الشابَّة والكهْلة ، وقيل : النصَف من النساء التي قد بلغت خمساً وأَربعين ونحوها ، وقيل : التي قد بلغت خمسين ، والقياس الأَول لأَنه يجرّه اشتقاق وهذا لا اشتقاق له ، والجمع أَنصاف ونُصُفٌ ونُصْفٌ ؛ الأَخيرة عن سيبويه ، وقد يكون النصَف للجمع كالواحد ، وقد نَصَّف .
والنَّصِيف : مِكيال .
وقد نصَفَهم : أخذ منهم النِّصف يَنْصُفهم نَصْفاً كما يقال عشَرَهم يَعْشُرُهم عَشْراً .
وفي حديث النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : لاتسُبُّوا أَصحابي فإن أَحدكم لو أَنفق ما في الأَرض جميعاً ما أَدرك مُدَّ أَحدِهم ولا نَصِيفَه ؛ قال أَبو عبيد : العرب تسمي النِّصف النصيف كما يقولون في العُشر العَشِير وفي الثُّمن الثَّمِين ؛
وأَنشد لسلَمة بن الأَكوع : لم يَغْذُها مُدٌّ ولا نَصِيفُ ، ولاتُمَيْراتٌ ولا تعْجِيفُ لكنْ غذاها اللَّبَن الخَريفُ : أَلمَحْضُ والقارِصُ والصَّريفُ والنصِيف : الخِمار ، وقد نَصَّفَتِ المرأَةُ رأْسها بالخمار .
وانتَصَفَت الجارية وتَنَصَّفت أَي اختمرت ، ونصَّفْتها أَنا تَنْصيفاً ؛ ومنه الحديث في صفة الحور العين : ولَنَصِيفُ إحداهن على رأْسها خير من الدنيا وما فيها ؛ هو الخِمار ، وقيل المِعْجَر ؛ ومنه قول النابغة يصف امرأَة : سقَطَ النَّصِيف ، ولم تُرِد إسقاطَه ، فَتناوَلَتْه واتَّقَتْنا باليَد ؟
قال أَبو سعيد : النصِيف ثوب تتجلَّل به المرأَة فوق ثيابها كلها ، سمي نصيفاً لأَنه نصَفٌ بين الناس وبينها فحَجز أَبصارهم عنها ، قال : والدليل على صحة ما ، قاله قول النابغة : سقط النصيف ، لأَن النصيف إذا جعل خِماراً فسقط فليس لستْرِها وجهَها مع كشفِها شعَرها معنًى ، وقيل : نَصِيف المرأَة مِعْجَرُها .
والنَّصَفُ والنَّصَفةُ والإنْصاف : إعطاء الحق ، وقد انتصف منه ، وأَنصف الرجلُ صاحبه إنْصافاً ، وقد أَعطاه النَّصفَةَ .
ابن الأَعرابي : أَنصف إذا أَخذ الحق وأَعطى الحق .
والنصَفة : اسم الإنصاف ، وتفسيره أَن تعطيه من نفسك النصَف أَي تُعْطيه من الحق كالذي تستحق لنفسك .
ويقال : انتصفت من فلان أَخذْت حقي كَمَلاً حتى صرت أَنا وهو على النَّصَف سَواءً .
وتَنَصَّفْت السلطان أَي سأَلته أَن يُنْصِفَني .
والنِّصْفُ : الإنْصافُ ؛ قال الفرزدق : ولكنَّ نِصْفاً ، لو سَبَبْتُ وسَبَّني بنُو عبد شَمسٍ من مَنافٍ وهاشِمِ وأَنصَف الرجلُ أَي عدل .
ويقال : أَنْصفَه من نفْسه وانْتصفْت أَنا منه وتَناصَفوا أَي أَنصف بعضُهم بعضاً من نفسه ؛ وفي حديث عمر مع زِنْباع بن رَوْح : مَتَى أَلْقَ زِنْباعَ بن رَوْحٍ ببلدةٍ ، لي النِّصْفُ منها ، يَقْرَع السِّنَّ من نَدَمْ النصف ، بالكسر : الانتصاف ، وقد أَنصَفه من خصمه يُنْصِفُه إنْصافاً ونَصَفه ينْصِفه ويَنْصُفه نَصْفاً ونِصافة ونَصافاً ونِصافاً وأَنصَفَه وتَنَصَّفَه كلُّه : خدَمه .
الجوهري : تنصَّف أَي خَدم ؛ قالت الحُرَقة بنت النعمان بن المنذر : فبَيْنا نَسُوسُ الناسَ ، والأَمْرُ أَمْرُنا ، إذا نحنُ فيهم سُوقةٌ نَتَنَصَّفُ فأُفٍّ لدُنيا لا يدُوم نَعيمُها ؛ تقَلَّبُ تاراتٍ بِنا وتَصَرَّفُ
ويقال : تنصَّفْته بمعنى خدَمْته وعبَدْته ؛
وأَنشد ابن بري : فإنَّ الإلَه تَنَصَّفْته ، بأَنْ لاأَعُقَّ وأَن لا أَحُوب ؟
قال : وعليه بيت الحُرَقة بنت النعمان بن المنذر : إذا نحن فيهم سوقة نتنصف ونصف القومَ أَيضاً : خدمهم ؛ قال لبيد : لها غَلَلٌ من زازِقيٍّ وكُرْسُفٍ بأَيْمانِ عُجْمٍ يَنْصُفون المَقاوِلا قوله لها أَي لظُروف الخمر .
والناصِفُ والمِنْصَف ، بكسر الميم : الخادم .
ويقال للخادم : مِنْصَف ومَنْصَفٌ .
والنَّصِيفُ : الخادم .
وفي حديث ابن عباس ، رضي اللّه عنهما : أَنه ذكر داود ، عليه السلام ، فقال : دخل المِحراب وأَقعد مِنْصفاً على الباب ، يعني خادماً ، والجمع مَناصِف ؛ قال ابن الأَثير : المنصف ، بكسر الميم ، الخادم ، وقد تفتح الميم .
وفي حديث ابن سَلام ، رضي اللّه عنه : فجاءني مِنصف فرَفع ثيابي من خَلْفي .
ويقال : نصَفْت الرجل فأَنا أَنْصُفُه وأَنْصِفُه نِصافة ونَصافة أَي خدمته .
والنَّصَفةُ : الخُدَّام ، واحدهم ناصِفٌ ، وفي الصحاح : والنصَف الخدَّام .
وتنصَّفه : طلَب مَعْرُوفه ؛
قال : فإن الإله تَنَصَّفْتُه ، بأَنْ لا أَخُونَ وأَنْ لا أُخانا وقيل : تَنَصَّفْته أَطعْته وانْقَدْت له ؛ وقول ابن هَرْمَةَ : مَنْ ذا رسولٌ ناصِحٌ فَمُبَلِّغٌ عنَّي عُلَيَّةَ غَيرَ قِيلِ الكاذِبِ أَني غَرِضْتُ إلى تَناصُف وجْهِها ، غَرَضَ المُحِبِّ إلى الحبيبِ الغائِبِ أَي اشْتَقْت ، وقيل : معناه خِدْمة وجهها بالنظر إليه ، وقيل : إلى محاسنه التي تقَسَّمت الحسن فتَناصَفَتْه أَي أَنصفَ بعضُها بعضاً فاستوت فيه ؛ وقال ابن الأَعرابي : تناصُف وجهِها محاسنها أَنها كلّها حَسَنة يُنْصِفُ بعضها بعضاً ، يريد أَن أَعضاءها متساوية في الجمال والحسن فكأَنَّ بعضها أَنصف بعضاً فتناصف ؛ وقال الجوهري : يعني استواء المحاسن كأَنَّ بعض أَعضاء الوجه أَنصف بعضاً في أَخذ القِسْط من الجمال ؛ ورجل متناصف : مُتساوي المحاسن ، وأَنصف إذا خدم سيده .
وأَنصف إذا سار بنصف النهار .
والمَناصِف : أَودية صغار ، والنواصِف : صخور في مَناصِف أَسناد الوادي ونحو ذلك من المَسايِل ؛ وفي حديث ابن الصَّبْغاء : بين القِرانِ السَّوْء والنَّواصِف جمع ناصفة وهي الصخرة .
قال ابن الأَثير : ويروى التَّراصُف .
والنواصِفُ : مجاري الماء في الوادي ، واحدتها ناصفة : وأَنشد : خَلايا سَفِينٍ بالنَّواصِف من دَدِ والناصفة من الأَرض : رَحَبة بها شجر لا تكون ناصفة إلا ولها شجر .
والناصفة : الأَرض التي تُنبت الثُّمام وغيره .
وقال أَبو حنيفة : الناصفة موضع مِنبات يتَّسع من الوادي ؛ قال الأَعشى : كخَذُولٍ تَرْعى النَّواصِفَ من تَثْلِيثَ قَفْراً ، خَلا لها الأَسْلاقُ والناصفة : مجرى الماء ، والجمع النواصف ، وقيل : النواصف أَماكن بين الغِلَظ واللَّين ؛
وأَنشد قول طرفة : كأَنَّ حُدُوجَ المالِكِيّةِ ، غُدْوةً ، خَلايا سَفِينٍ بالنَّواصِفِ من دَدِ وقيل : النواصِف رِحاب من الأَرض .
وناصفةُ : موضع ؛
قال : بناصِفةِ الجَوَّيْن أَو بمُحَجِّر "
المعجم: لسان العرب