وصف و معنى و تعريف كلمة كنصييهن:


كنصييهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و صاد (ص) و ياء (ي) و ياء (ي) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح كنصييهن في معاجم اللغة العربية:



كنصييهن

جذر [كنص]

  1. مُناصى : (اسم)
    • مُناصى : اسم المفعول من ناصَى
  2. نَصَتَ : (فعل)
    • نصَتَ / نصَتَ لـ يَنصِت ، نَصْتًا ، فهو ناصِت ، والمفعول مَنْصُوت له
    • نَصَتَ له: سكت مُسْتَمِعاً
  3. نَصْت : (اسم)
    • نَصْت : مصدر نَصَتَ
  4. ناصٍ : (اسم)
    • ناصٍ : فاعل من نَصا


  5. ناصَ : (فعل)
    • ناصَ إلى / ناصَ عن يَنُوص ، نُصْ ، نَوْصًا ونَوَصانًا ، فهو نَائِص ، والمفعول منوصٌ إليه
    • ناص الشّخصُ إليه: الْتَجَأ
    • ناصَ الشّخصُ عن الأمر: تأخّر، تنحّى عنه
    • ناصَ الشّخصُ : فرّ وراغ
    • ناص الفرسُ: رفع رأْسَهُ نافِراً
    • نَاصَ للحركة: تهيَّأَ
    • نَاصَ إِليه: نَهضَ
    • نَاصَ الْتَجأَ
    • نَاصَ الشيءَ: جذَبَهُ
    • نَاصَ طَلَبَهُ
    • نَاصَ فلاناً: سبقه
    • نَاصَ نَاصَ نَيْصاً: تحرّك حركة ضعيفة
    • [لغة في ناضَ]
  6. ناصّ : (اسم)
    • ناصّ : فاعل من نَصَّ
  7. ناصَّ : (فعل)
    • نَاصَّ غريمَه: استقصى عليه وناقشه
,
  1. كنص (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: في حديث روي عن كعب أَنه، قال: كَنَّصَت الشياطينُ لسُلَيْمانَ؛ قال كعب: أَولُ من لَبِسَ القَباء سُليمانُ، عليه السلام، وذلك أَنه كان إِذا أَدخَل رأْسَه لِلُبْسِ الثياب كَنَّصَت الشياطينُ استهزاءً فأُخبِر بذلك فلبِس القباء.
      ابن الأَعرابي: كَنَّصَ إِذا حرَّك أَنفه استهزاء.
      يقال: كَنَّص في وجه فلان إِذا استهزأَ به، ويروى بالسين، وقد تقدم.
      "
  2. كُناصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُناصُ: الكُباصُ، أو الصوابُ بالنون، والباءُ تَصحيفٌ.
      ـ كَنَّصَ تَكْنيصًا: حَرَّكَ أنْفَهُ اسْتِهْزاءً.


  3. كنص (المعجم الرائد)
    • كنص - تكنيصا
      1-حرك أنفه استهزاء
  4. كناص (المعجم الرائد)
    • كناص
      1-الكناص من الحمر والجمال وغيرها من الحيوان : قوي العمل
,
  1. ناصى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناصى يناصي ، مُناصاةً ونِصاءً ، فهو مُناصٍ ، والمفعول مُناصًى :-
      • ناصى فلانًا أخذ بناصيته.
  2. تناصى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناصى يتناصى ، تَنَاصَ ، تناصيًا ، فهو مُتناصٍ :-
      • تناصى القومُ أخذ بعضُهم بنواصي بعض في الخصومة :-هبّتِ الريحُ وتناصتِ الأغصانُ: علَقت رءوس بعضها ببعض.


  3. إِنتَصَى (المعجم الرائد)
    • إنتصى - انتصاء
      1- إنتصى الشعر أو غيره : طال. 2- إنتصى الشيء : اختاره.
  4. أَنصَى (المعجم الرائد)
    • أنصى - إنصاء
      1- أنصاه : قبض على «ناصيته»، وهي شعر مقدم الرأس. 2- أنصت الأرض : كثر «نصيها»، وهو نبات.
  5. تَناصَى (المعجم الرائد)
    • تناصى - تناصيا
      1- تناصى القوم : أخذ بعضهم بشعر بعضهم الآخر في الخصومة. 2- تناصت الأغصان أو نحوها : تقابلت واتصلت
  6. نَاصِيَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَوَاصٍ، النَّوَاصِي. [ن ص و].
      1. :-نَاصِيَةُ الرَّأْسِ :- : مُقَدَّمُهُ.
      الرحمن آية 41فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ (قرآن).
      2. :-نَاصِيَةُ الشَّعْرِ :- : شَعْرُ مُقَدَّمِ الرَّأْسِ إِذَا طَالَ. :-نَاصِيَةُ الْجَوَادِ.
      3. :-اِلْتَقَى بِهِ صِدْفَةً عِنْدَ نَاصِيَةِ الشَّارِعِ :- : رَأْسُ الشَّارِعِ عِنْدَ مُلْتَقَاهُ بِآخَرَ.
      4. :-اِمْتَلَكَ نَاصِيَةَ البَلاَغَةِ :- : اِمْتَلَكَ قُدْرَتَهَا. :-قَبَضَ عَلَى نَاصِيَةِ قَضَايَاهُ.
      5. :-هُوَ نَاصِيَةُ قَوْمِهِ :- : شَرِيفُهُمْ وَالْمُتَقَدِّمُ عَلَيْهِمْ. :-هُوَ ذُؤَابَةُ قَوْمِهِ وَنَاصِيَةُ عَشِيرَتِهِ :- :-نَوَاصِي النَّاسِ.


  7. ناصِيَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناصِيَة :-
      جمع ناصيات ونواصٍ:
      1 - مُقدَّم الرَّأس :- {فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ} :-
      • أذلَّ فلانٌ ناصيةَ فلانٍ: أهانَه وحطّ من قدره، - امتلك ناصيةَ البلاغة: أعطته البلاغةُ قيادَها، ملكته عنانها، - امتلك ناصيهََ الأمر: أخذ السُّلطَةَ، - عقَد ناصيتَه: غضب وتهيأ للشرّ، - فلانٌ ناصيةُ قومه: شريفهم وكبيرهم.
      2 - شعرُ مُقدَّم الرّأسِ إذا طال :-تماسَكْن بالنَّواصي، - ناصية الحصان.
      3 - رأسُ الشَّارع عند مُلتقاه بآخر، ملتقى شارعين :-التقيا عند ناصية الشّارع.
  8. ناصَى (المعجم الرائد)
    • ناصى - مناصاة ونصاء
      1- ناصاه : قبض كل منه ما على ناصية الآخر. 2- ناصى الشيء الشيء : اتصل به «ناصت الأرض الأرض».
  9. النَّاصِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاصِيَةُ مُقدَّمُ الرَّأْس.
      و النَّاصِيَةُ شَعرُ مقدَّم الرأس إذا طال. والجمع : نواصٍ، وناصِياتٌ.
      ويقال: أَذَلَّ فلانٌ ناصيَةَ فلان: أَهانه وحطَّ من قَدْره.
      وفلانٌ ناصيةُ قومِهِ: شريف هم.
      و النَّاصِيَةُ رأْسُ الشارع لدى ملتقاه بآخر.
  10. نَاصَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاصَى فلاناً مُناصاة، ونِصَاء: قبضَ كلُّ منهما بناصية الآخر.
      ويقال: فلان يُناصِي فلاناً: ينازِعُه ويباريه.
      و نَاصَى الشيءُ الشيءَ: اتَّصَل به.
      يقال: هذه الفلاة تُناصِي أَرضَ كذا.
      و نَاصَى قابَلَه.
  11. تَنَصَّى (المعجم الغني)

    • [ن ص و]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَنَصَّيْتُ، أتَنَصَّى، تَنَصَّ، مصدر تَنَصٍّ.
      1. :-تَنَصَّتِ الْمَرْأةُ :- : سَرَّحَتْ نَاصِيَتَهَا، أيْ مُقَدَّمَ الرَّأْسِ.
      2. :-تَنَصَّى البَابُ بِالحَدِيقَةِ :-: اِتَّصَلَ بِهَا.
      3. :-تَنَصَّى القَوْمَ :- : تَزَوَّجَ سَيِّدَةَ نِسَائِهِمْ.
  12. ناصية (المعجم الرائد)
    • ناصية - ج، نواص
      1- ناصية : مقدم الرأس. 2- ناصية : شعر مقدم الرأس إذا طال. 3- ناصية : «أذل ناصيته» : أه أنه، أذله
  13. تَنَصَّى (المعجم الرائد)
    • تنصى - تنصيا
      1- تنصت المرأة : سرحت «ناصيتها»، وهي شعر مقدم الرأس. 2- تنصى القوم : تزوج سيدة نسائهم. 3- تنصى الشيء بالشيء : اتصل به.
  14. أنْصَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنْصَى المكانُ: كَثُرَ نَصِيُّه.
      و أنْصَى الشيءَ: نصاهُ.
  15. انْتَصَى (المعجم المعجم الوسيط)


    • انْتَصَى الشيءُ: طال.
      يقال: انتصى شَعْرُهُ.
      و انْتَصَى الشيءَ: اختارَهُ.
  16. نَصَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَصَاهُ نَصَاهُ ُ نَصْواً: قبضَ على ناصيته.
  17. تَنَاصَى (المعجم الغني)
    • [ن ص و]. (فعل: خماسي لازم). تَنَاصَيْتُ، أتَنَاصَى، مصدر تَنَاصٍ.
      1. :-تنَاصَى النَّاسُ :- : أخَذَ بَعْضُهُمْ بِنَواصِي بَعْضٍ فِي الخُصُومَةِ.
      2. :-تَنَاصَتِ الأشْيَاءُ :- : اِتَّصَلَتْ، تَقَابَلَتْ. :-هَبَّتْ رِيَاحٌ شَدِيدةٌ فتَنَاصَتِ الأغْصَانُ.
  18. تَنَاصَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَاصَى القومُ: أَخذَ.
      بعضُهم بنواصي بعضٍ في الخصومة.
      و تَنَاصَى الأشياءُ: اتَّصَلت.
      يقال: هَبَّتِ الرِّيحُ فتناصَتِ الأغصان.
  19. مُنتَصَى (المعجم الرائد)
    • منتصى
      1-منتصى : أعلى الواديين المتصلين معا.
  20. المُنْتَصَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنْتَصَى : مكانُ تقارُبِ الشيئين واتِّصالهما.
  21. نَصْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَصْو :-
      مصدر نصا.
  22. نَصو (المعجم الرائد)
    • نصو
      1- مصدر نصا. 2- وجع في البطن.
  23. نَصَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَصَأَهُ: أخَذَ بناصيتِه، وزَجَرَه، ودَفَعَه.
  24. تناصى القوم (المعجم عربي عامة)
    • أخذ بعضُهم بنواصي بعض في الخصومة :-هبّتِ الريحُ وتناصتِ الأغصانُ
  25. ناصى فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أخذ بناصيته.


معنى كنصييهن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" الكُنَاصُ كغُرَابٍ " أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ وهو " الكُبَاصُ " بالمُوَحَّدَةِ اللَّذِي تَقَدَّم عن اللَّيْثِ " أَو الصَّوابُ بالنُّونِ والبَاءُ تَصْحِيفٌ " والَّذِي في كتَابِ العَيْن بالبَاءِ كما تَقَدَّم ومنهُم مَنْ ضَبَطَه بالنُّون . " وكَنَّصَ " في وَجْهِ فُلانٍ " تَكْنِيصاً : حَرَّكَ أَنْفَهُ اسْتِهْزَاءَ " قالهُ ابنُ الأَعْرَابِيّ . ومنه حَدِيثُ كَعْبٍ أَنَّه قال : " كَنَّصَتِ الشيَاطِينُ لِسُلَيْمَانُ عَلَيْه السَّلامُ ؛ وذلِكَ أَنَّهُ كانَ إِذا أَدْخَلَ رَأْسَهُ للُبْسِ الثَّوْبِ كَنَّصَتِ الشيَاطِينُ اسْتِهْزَاءً فأُخبِرَ بذلِكَ فلبِسَ القَبَاءَ . ويُرْوَى بالسين وقد تَقَدَّمَ

لسان العرب
التهذيب في حديث روي عن كعب أَنه قال كَنَّصَت الشياطينُ لسُلَيْمانَ قال كعب أَولُ من لَبِسَ القَباء سُليمانُ عليه السلام وذلك أَنه كان إِذا أَدخَل رأْسَه لِلُبْسِ الثياب كَنَّصَت الشياطينُ استهزاءً فأُخبِر بذلك فلبِس القباء ابن الأَعرابي كَنَّصَ إِذا حرَّك أَنفه استهزاء يقال كَنَّص في وجه فلان إِذا استهزأَ به ويروى بالسين وقد تقدم
الرائد
* كنص تكنيصا. حرك أنفه استهزاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: