وصف و معنى و تعريف كلمة كنضجي:


كنضجي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و ضاد (ض) و جيم (ج) و ياء (ي) .




معنى و شرح كنضجي في معاجم اللغة العربية:



كنضجي

جذر [كنضج]

  1. نَضَج : (اسم)
    • نَضَج : مصدر نضِجَ
  2. نَضْج : (اسم)
    • نَضْج : فاعل من نضِجَ
  3. نَضج : (اسم)
    • نَضْج / نَضَج
    • مصدر نضِجَ
  4. نُضج : (اسم)
    • مصدر نَضِجَ
    • نُضْجُ الفَاكِهَةِ : اِكْتِمَالُ ثَمَرَتِهَا وَبُلُوغُهَا مَبْلَغاً مُعَيَّناً مِنْ حَيْثُ اللَّوْنُ أَوِ الطَّعْمُ أَوِ الطَّرَاوَةُ
    • (الأحياء) تمام نموّ الكائن الحيّ واكتمال خصائص بلوغه
    • النُّضج الاجتماعيّ: درجة التَّحرُّر من الحاجة إلى رقابة الوالدين أو سواهما من الرَّاشدين الآخرين
    • نُضْجٌ فِكْرِيٌّ : اِكْتِمَالُ الْمَدَارِكِ وَوُضُوحُهَا


  5. نضِجَ : (فعل)
    • نضِجَ يَنضَج ، نُضْجًا ونَضْجًا ونَضَجًا ونِضاجًا ، فهو ناضِج
    • نضِجَتِ الفاكهةُ :طابت، بلغت ما يرادُ منها من اكتمال الطّراوة والرّائحة والطّعم واللّون
    • نضِج اللَّحمُ وغيرُه: طاب، أصبح صالحًا للأكل بفعل النَّار
    • نضِج اللَّحمُ وغيرُه: أدرك شيّه حتى احترق
    • نضِج الشَّخصُ: اكتمل نموُّه واكتسب خبرةَ التفكير
    • عقل ناضج: بالغ كامل نموِّه،
    • سِنُّ النُضْج: كمال السنِّ،
    • نضِج الرّأيُ/ نضِج الأمرُ: صار محكمًا، أُحْكِم،
    • نضجِت مداركُه: كان رصينًا ثابتًا محكمَ الرّأي
    • ونضِجت الحاملُ بولدها: جاوزت به وقتَ الولادة
  6. نضَّجَ : (فعل)
    • نضَّجَ يُنضِّج ، تَنْضيجًا ، فهو مُنضِّج ، والمفعول مُنضَّج
    • نضَّج الطّعامَ :أنضجَه؛ جعله صالحًا للأكل بفعل النَّار
    • نَضَّجَتِ النَّاقَةُ : زَادَتْ عَلَى وَقْتِ الوِلاَدَةِ وَلَمْ تَلِدْ
,
  1. ضَوْجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضَوْجُ : مُنْعَطَفُ الوادِي .
      ـ تَضَوَّجَ الوادِي : كثُر أضْواجُهُ .
      ـ ضاجَ : مالَ ، واتَّسَعَ ، كانْضاجَ ،
      ـ ضَوْجانُ وضَوْجانَةُ : الصَّوْجانُ .
  2. إنضاج (المعجم الرائد)
    • إنضاج - انضياجا
      1 - إنضاج الوادي أو نحوه : اتسع
  3. أَنضَج (المعجم الرائد)
    • أنضج - إنضاجا
      1 - أنضج الثمر أو اللحم : جعله ناضجا


  4. أنضجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنضجَ يُنضج ، إنضاجًا ، فهو مُنضِج ، والمفعول مُنضَج :-
      أنضج الطَّعامَ طيَّبَهُ ، جعله صالحًا للأكل بفعل النّار أو الحرارة :- أنضجت لحمًا ، - أنضجتِ الشمسُ الفاكهةَ ، - أنضج الطّعامَ على نار هادئة .
      أنضجَ الرَّأيَ : أحكمه ، أخرجه بعد تروٍّ وإمعان :- أنضج آراءَه بالمطالعة :-
      • فلانٌ لا يُنضج كُراعًا : ضعيف لا غَناء عنده .
  5. اسْتَنضَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنضَجَ : الطَّعَامَ : طَبَخه .
  6. انضاج العسل (المعجم عربي عامة)
    • المراحل التي يمر بها العسل في داخل العيون السداسيةفي الأقراص الشمعية ، حيث تقوم العاملات بتقليل الرطوبة منه عن طريق التبخر .
  7. انْضَاجَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • انْضَاجَ الوادي ونحوُه : اتَّسَعَ .
  8. اِنْضاجَ (المعجم الغني)
    • [ ض و ج ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْضاجَ ، يَنْضاجُ ، مصدر اِنْضِياجٌ . :- اِنْضاجَ السَّدُّ :- : اِتَّسَعَ .
  9. أنضج الرّأي (المعجم عربي عامة)
    • أحكمه ، أخرجه بعد تروٍّ وإمعان :- أنضج آراءَه بالمطالعة :- ° فلانٌ لا يُنضج كُراعًا
  10. أنضج الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • طيَّبَهُ ، جعله صالحًا للأكل بفعل النّار أو الحرارة :- أنضجت لحمًا - أنضجتِ الشمسُ الفاكهةَ - أنضج الطّعامَ على نار هادئة .
  11. إنضاج القشدة (المعجم عربي عامة)
    • زيادة نسبة الحموضة في القشدة باضافة بكتيريا معينة اليها .


  12. أَنْضَجَ (المعجم الغني)
    • [ ن ض ج ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْضَجَ ، يُنْضِجُ ، مصدر إِنْضاجٌ .
      1 . :- أَنْضَجَ الطَّبَّاخُ اللَّحْمَ :-: جَعَلَهُ ناضِجاً .
      2 . :- أَنْضَجَ الرَّأْيَ :- : أَحْكَمَهُ .
      3 . :- رَجُلٌ لاَ يُنْضِجُ كُراعاً :-: أَيْ ضَعيفٌ لا فَائِدَةَ مِنْهُ .
  13. إِنْضاجٌ (المعجم الغني)
    • [ ن ض ج ]. ( مصدر أَنْضَجَ ). :- ساعَدَتِ الْمَوادُّ الكيمِيائِيَّةُ على إِنْضاجِ الثَّمَرِ :- : على جَعْلِهِ ناضِجاً طَيِّبَ الأكْلِ . :- إِنْضاجُ اللَّحْمِ .
  14. أَنْضَجَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْضَجَهُ : جعله ناضِجًا .
      ويقال : أَنضج الرَّأْيَ والأَمرَ : أَحكمهما .
      وفلانٌ لا يُنْضِج كُراعاً : ضعيفٌ لا غَنَاءَ عنده .
  15. نضج (المعجم لسان العرب)
    • " نَضِجَ اللحمُ قَدِيداً وشِواءً ، والعِنبُ والتَّمْرُ والثَمَرُ يَنْضَجُ نُضْجاً ونَضْجاً أَي أَدرَكَ .
      والنُّضْجُ : الاسم .
      يقال : جادَ نُضْجُ هذا اللحمِ ، وقد أَنْضَجَه الطاهِي وأَنْضَجَه إِبّانُه ، فهو مُنْضَجٌ ونَضِيجٌ وناضِجٌ ، وأَنْضَجْتُه أَنا ، والجمع نِضاجٌ ؛ قال النَّمِر يصف الدَّجاج : ولا يَنْفَعْنَني إِلاّ نِضاجا وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فترك صِبْيَةً صِغاراً ما يُنْضِجُون كُراعاً أَي ما يَطْبُخون كُراعاً لعَجْزهم وصِغَرِهم ؛ يعني لا يَكْفُون أَنفُسَهم خدمةَ ما يأْكُلونه فكيف غيره ؟ وفي رواية : ما تَسْتَنْضِجُ كُراعاً ؛ والكُراع : يَدُ الشاةِ .
      ومنه حديث لقمان : قريبٌ من نَضِيج ، بَعيدٌ من نِيءٍ ؛ النضِيجُ : المَطْبُوخ ، فَعِيلٌ بمعنى مفعول ، أَراد أَنه يأْخُذُ ما طُبخ لأِلْفِه المنزلَ وطُول مُكْثِه في الحيّ ، وأَنه لا يأْكل النِّيء كما يأْكلُ مَن أَعْجَلَه الأَمرُ عن إِنضاج ما اتَّخذَ ، وكما يأْكل مَن غزا واصطاد .
      قال ابن سيده : واستعمل أَبو حنيفة الإِنْضاج في البَرْد في كتابه المَوْسوم بالنبات : المَهْروء الذي قد أَنضَجه البَرْدُ ، قال : وهذا غريب إِذ الإِنضاج إِنما يكون في الحرّ ، فاستعمله هو في البردِ .
      ورجل نَضِيجُ الرأْي : مُحْكَمُه ، على المَثَلِ .
      وفلان لا يُنْضِجُ الكُراعَ أَي أَنه ضَعيفٌ لا غَناءَ عنده .
      ونَضِجَت الناقةُ بولدها ونَضَّجَتْه ، وهي مُنَضِّجٌّ : جاوَزَت الحَقَّ بشهر ونحوه ولم تُنْتَج أَي زادَتْ على وقتِ الولادة ؛ قال حُميد بن ثور : وصَهْباء منها كالسَّفينة ، نَضَّجَتْ به الحَمْلَ ، حتى زادَ شَهْراً عَديدُها ونوقٌ مُنَضِّجات ؛ قال عُوَيف القَوافي يَصِف بعيراً له تأَخَّرتْ ولادتُه عن حِينِه بشهر أَو قِراب شهر : هو ابنُ مُنَضِّجاتٍ ، كُنَّ قِدْماً يَزِدْن على العَدِيدِ ، قِرابَ شهر ولم يَكُ بابنِ كاشِفة الضَّواحِي ، كأَنَّ غُرُورَها أَعْشارُ قِدْر والمُنَضِّجة : التي تأَخَّرَتْ وِلادتُها عن حِينِ الولادة شهراً ، وهو أَقْوَى للوَلدِ .
      والضَّواحي : النَّواحي من الجسد .
      وغُرورُ الجِلْدِ وغيره : مَكاسِرُه ، واحده غَرٌّ .
      الأَصمعي : إِذا حَمَلَت الناقةُ فجازَت السَّنَةَ من يومَ لَقِحَتْ ، قيل : أَدْرَجَتْ ونَضَّجَتْ ، وقد جازت الحَقَّ ، وحَقُّها الوقتُ الذي ضُرِبَتْ فيه ، ويقال لها : مِدْراج ومُنْضِجٌ ؛

      وأَنشد المبرد للطرماح : أَنْضَجَتْه عشرينَ يَوماً ونِيلَتْ ، حينَ نِيلَتْ ، يَعارَةً في العِراض (* قوله « أَنضجته إلخ » هكذا في الأصل بتقديم هذا البيت على ما بعده ، والذي في الصحاح في مادة كرض وفي شرح القاموس في مادة يعر وكرض تقديم الثاني على الأول .) سوفَ تُدْنِيكَ من لَمِيسَ سَبَنْدا ةٌ ، أَمارَتْ بالبَولِ ماءَ الكِرا ؟

      ‏ قال : أَنْضَجَتْه عشرين يوماً ، إِنما يُريد بعدَ الحَولِ من يومَ حَمَلتْ ، فلا يَخرُجُ الوَلدُ إِلا مُحْكَماً ؛ كما ، قال الحطيئة : لأَدْماء منها كالسَّفينةِ ، نَضَّجَتْ به الحَولَ ، حتى زادَ شهراً عَدِيدُها (* قوله « لأدماء » الذي في الصحاح وصهباء .؟

      ‏ قال الأَزهري : ما ذُكِرَ في بيت الحُطَيئة من التنضيج هو كما فسره المبرّد ، وأَما بيت الطرماح فمعناه غيرُ ما ذهب إِليه ، لأَنَّ معناه في بيته صِفةُ الناقةِ نفسِها بالقُوَّة ، لا قُوَّة وَلدِها ؛ أَراد أَنَّ الفَحْلَ ضَرَبَها يَعارةً لأَنها كانت نجِيبةً ، فضَنَّ بها صاحبُها لنجابَتِها عن ضِرابِ الفحلِ إِياها ، فعارضها فحلٌ فضَرَبَها فأَرْتَجَتْ على مائِهِ عشرين يوماً ، ثم أَلْقَتْ ذلك الماءَ قبلَ أَن يُثقِلَها الحَمْلُ فَتذهب مُنَّتُها ، وروَى الرُّواةُ البيتَ : « أَضْمَرَتْه عشرين يوماً » لا أَنْضَجَتْه ، فإِن رُوِيَ أَنضَجته ، فمعناه أَنَّ ماءَ الفَحلِ نَضِجَ في رحِمِها في عشرين يوماً ، ثم رَمَتْ به كما تَرْمِي بوَلَدِها التَّمامِ الخَلْقِ وبَقِيَ لها مُنَّتُها ؛ وقال الشماخ : وأَشْعَث قد قدَّ السِّفارُ قَمِيصَه ، وحرّ السواء بالعصا غيرُ مُنْضِج وقد استعمل ثعلب نَضَّجته في المرأَة ؛ وقال في قوله : تَمَطَّتْ به أُمُّه في النِّفاسِ ، فليس بِيَتْنٍ ولا تَوْأَم يريد أَنها زادت على تسعة أَشهر حتى نَضَّجَتْه .
      ونَضَّجَت الناقةُ بِلَبَنِها إِذا بلغت الغاية ؛ قال ابن سيده : وأُراه وَهَماً ، إِنما هو نَضَّجَت بوَلَدِها .
      "


  16. ضوج (المعجم لسان العرب)
    • " ضَوْج الوادي : مُنْعَطَفُه ، والجمع أَضْواج وأَضْوُج ، الأَخيرة نادرة ؛ قال ضرار بن الخطاب الفهري : وقَتْلَى من الحَيّ في مَعْرَكٍ ، أُصِيبُوا جَميعاً بِذي الأَضْوُجِ وقد تَضَوَّج ، وضَاج الوادِي يَضُوج ضَوْجاً : اتَّسَع .
      ولَقِيَنَا ضَوْجٌ من أَضْواج الأَودية فانْضَوَج فيه ، وانْضَوَجْتُ على إِثْرِهِ .
      وفي الحديث ذكر أَضْواجِ الوادي أَي مَعاطِفه ، الواحدة ضَوْج ؛ وقيل : هو إِذا كنت بين جَبَلَين متضايقين ثم اتَّسَع ، فقد انْضاج لك .
      التهذيب : الضَّوْج جِزْعُ الوادي ، وهو مُنْعَرَجه حيث ينعطف ؛ وقال رؤبة : وحَوْفاً منْ تراغُبِ الأَضْواج (* قوله « وحوفاً من تراغب إلخ » هكذا في الأصل .) الليث : الضَّوْجان من الإبل والدواب كلُّ يابِسِ الصُلْب ؛

      وأَنشد : في ضَبْرِ ضَوْجان القَرَى للمُمْتَطِي (* قوله « في ضبر ضوجان » هكذا في الأصل هنا .
      وتقدم في مادة صوج : في ظهر صوجان إلخ .) يصف فحلاً ونخلة ضَوْجانة ، وهي اليابسة الكَزَّة السَّعَفِ ؛ قال : والعصا الكَزَّة ضَوْجانة .
      ضيج : ضاجَ عن الشيء ضَيْجاً : عدَل ومال عنه ، كجاضَ .
      وضاجَ عن الحقّ : مال عنه ؛ وقد ضاجَ يَضِيجُ ضُيوجاً وضَيَجاناً ؛

      وأَنشد : أَما تَرَيْني كالعَريشِ المَفْرُوجْ ، ضاجَتْ عِظامِي عن لَفًى مَضْرُوجْ ؟ اللَّفَى : عَضَلُ لَحْمِهِ .
      وضاجَ السَّهْم عن الهَدَف أَي مال عنه .
      وضاجَتْ عِظامه ضَيْجاً : تحركت من الهُزال ؛ عن كراع .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: