ـ نَضَحَ البيتَ يَنْضِحُهُ : رَشَّهُ ، ـ نَضَحَ عَطَشَهُ : سَكَّنَهُ ، ورَوِيَ ، أو شَرِبَ دونَ الرِّيِّ ، ضِدٌّ ، ـ نَضَحَ النَّخْلَ : سَقاها بالسَّانية ، ـ نَضَحَ فلاناً بالنَّبْلِ : رَماهُ ، ـ نَضَحَ الشَّجَرُ : تَفَطَّرَ لِيَخْرُجَ ورَقُهُ ، ـ نَضَحَ الزَّرْعُ : ابتدأ الدَّقيقُ في حَبِّهِ وهو رَطْبٌ ، كأَنْضَحَ ، ـ نَضَحَ بالبَوْلِ على فَخِذَيْهِ : أصابَهُما به ، ـ نَضَحَ الجُلَّةَ : نَثَرَ ما فيها ، ـ نَضَحَ عنه : ذَبَّ ، ودَفَعَ ، كناضَحَ ، ـ نَضَحَ القِرْبَةُ تَنْضَحُ نَضْحاً وتَنْضاحاً : رَشَحَت ، ـ نَضَحَتِ العينُ : فارَتْ بالدَّمْعِ ، كانْتَضَحَتْ وتَنَضَّحَتْ . ـ انْتَضَحَ واسْتَنْضَحَ : نَضَحَ ماءً على فَرْجِه بعدَ الوُضوءِ . ـ قَوْسٌ نَضوحٌ ونُضَحِيَّةٌ : طروحٌ نَضَّاحةٌ بالنَّبْلِ . ـ نَضوحُ : الوَجورُ في أي مَوْضِعٍ من الفَمِ كان ، وطِيبٌ . ـ تَنَضَّحَ منه : انْتَفَى ، ( وتَنَصَّلَ ). ـ نَضَّاحُ : سَوَّاقُ السَّانِيَة ، وابنُ أشْيَمَ الكَلْبِيُّ . ـ أنْضَحَ عِرْضَهُ : لَطَخَهُ . ـ مِنْضَحَةُ : الزُّرَّاقةُ .
المعجم: القاموس المحيط
إِنتَضَح
إنتضح - انتضاحا 1 - إنتضحت العين : فارت بالدمع . 2 - إنتضح الماء على الشيء : ترشش ، تناثر . 3 - إنتضح بالماء أو غيره : رشه على جسده أو ثيابه . 4 - إنتضح من كذا : برأ نفسه منه .
انْتَضَحَتِ العينُ : نَضَحَت . و انْتَضَحَتِ الماءُ على الشيء : ترشَّشَ . و انْتَضَحَتِ فلانٌ بالماء أَو الطيب : رشَّ شيئاً منه على جسدِهِ أَو ثوبه . ويقال : انتضَحَ من الأمر : أظهر البراءة منه .
المعجم: المعجم الوسيط
أنْضَحَ
أنْضَحَ الزرْعُ : نَضَحَ . ويقال : أَنْضَحَ عِرْضَ فلان : لطَّخَهَ أَو أنهبَه الناس .
" النَّضْحُ : الرَّشُّ . نَضَح عليه الماءَ يَنْضَحُه (* قوله « نضح عليه الماء ينضحه إلخ » بابه ضرب ومنع وكذلك نضخ بالخاء المعجمة كما في المصباح .) نَضْحاً إِذا ضربه بشيء فأَصابه منه رَشاشٌ . ونَضَح عليه الماءُ : ارْتَشَّ . وفي حديث قتادة : النَّضْحُ من النَّضْحِ ؛ يريد من أَصابه نَضْحٌ من البول وهو الشيء اليسير منه فعليه أَن يَنْضَحَه بالماء وليس عليه غسله ؛ قال الزمخشري : هو أَن يصيبه من البول رَشاشٌ كرؤُوس الإِبَرِ ؛ وقال الأَصمعي : نَضَحْتُ عليه الماءَ نَضْحاً وأَصابه نَضْحٌ من كذا . وقال ابن الأَعرابي : النَّضْح ما كان على اعتماد وهو ما نَضَحْته بيدك معتمداً ، والناقة تَنْضَحُ ببولها . والنَّضْحُ : ما كان على غير اعتماد ، وقيل : هما لغتان بمعنى واحد ، وكله رش . والقربةُ تَنْضَحُ من غير اعتماد .. . فَوطِئَ (* قوله « اعتماد .. . فوطئ » هو هكذا مع البياض في الأصل .) على ماء فنَضَح عليه وهو لا يريد ذلك ؛ ومنه نَضْحُ البول في حديث إِبراهيم : أَنه لم يكن يرى بنَضْح البول بأْساً . وحكى الأَزهري عن الليث : النَّضْح كالنَّضْخ ربما اتفقا وربما اختلفا . ويقولون : النَّضْح ما بقي له أَثر كقولك على ثوبه نَضْحُ دَمٍ ، والعين تَنْضَحُ بالماء نَضْحاً إِذا رأَيتها تفور ، وكذلك تَنْضَخُ العين ؛ وقال أَبو زيد : يقال نَضَخَ عليه الماءُ يَنْضَخُ ، فهو ناضخٌ ؛ وفي الحديث : يَنْضَخُ البحرُ ساحلَه . وقال الأَصمعي : لا يقال من الخاء فَعَلْتُ ، إِنما يقال أَصابه نَضْخ من كذا ؛ وقال أَبو الهيثم : قول أَبي زيد أَصح ، والقرآن يدل عليه ، قال الله تعالى : فيهما عينان نَضَّاختان ؛ فهذا يشهد به . يقال : نَضَخَ عليه الماء لأَن العين النَّضَّاخة هي الفَعَّالة ، ولا يقال لها : نَضَّاخة حتى تكون ناضحة ؛ قال ابن الفرج : سمعت جماعة من قيس يقولون : النَّضح والنَّضْخُ واحد ؛ وقال أَبو زيد : نَضَحْتُه ونَضَخْته بمعنى واحد ؛ قال : وسمعت الغَنَوِيّ يقول : النَّضْح والنَّضْخُ وهو فيما بان أَثره وما رق بمعنى واحد . قال : وقال الأَصمعي : النَّضْح الذي ليس بينه فُرَجٌ ، والنَّضْخُ أَرَقّ منه ؛ وقال أَبو لَيْلى : النَّضْحُ والنَّضْخُ ما رَقَّ وثَخُن بمعنى واحد . ونَضَحَ البيتَ يَنْضِحُه ، بالكسر ، نَضْحاً : رَشَّه ؛ وقيل : رشه رشّاً خفيفاً . وانْتَضَح عليهم الماء أَي تَرَشَّش . وفي الحديث : المدينة كالكِير تَنْفي خَبَثَها وتَنْضَحُ طِيبَها ، روي بالضاد والخاء المعجمتين وبالحاء المهملة ، من النَّضْح وهو رش الماء ، وهو مذكور في بضع . ونَضَح الماءُ العطشَ يَنْضِحُه : رَشَّه فذهب به أَو كاد يذهب به . ونَضَح الماءُ المالَ يَنْضِحُه : ذهب بعطشه أَو قارب ذلك . والنَّضَحُ ، بفتح الضاد ، والنضيح : الحوض لأَنه يَنْضَح العطش أَي يَبُلُّه ؛ وقيل : هما الحوض الصغير ، والجمع أَنضاح ونُضُحٌ . وقال الليث : النضيح من الحياض ما قَرُب من البئر حتى يكون الإِفراغ فيه من الدلو ويكون عظيماً ؛ وقال الأَعشى : فَغَدَوْنا عليهمُ بُكْرَةَ الوِرْ دِ ، كما تُورِدُ النَّضِيحَ الهِيام ؟
قال ابن الأَعرابي : سمي بذلك لأَنه يَنْضِحُ عطشَ الإِبل أَي يَبُلُّه . قال أَبو عبيد وقال أَبو عمرو : نَضَحْتُ الرِّيَّ ، بالضاد ؛ وقال الأَصمعي : فإِن شرب حتى يَرْوَى ، قال نَصَحْتُ ، بالصاد ، نَصْحاً ونَصَعْتُ به ونَقَعْتُ . قال : والنَّضْحُ والنَّشْحُ واحد ، وهو أَن يشرب دون الرِّيّ . والنَّضْحُ : سقي الزرع وغيره بالسانية . ونَضَحَ زرعَه : سقاه بالدَّلْو . والناضحُ : البعير أَو الثور أَو الحمار الذي يستقى عليه الماء ، والأُنثى بالهاء ، ناضحة وسانية . وفي الحديث : ما سُقِيَ من الزرع نَضْحاً ففيه نصف العشر ؛ يريد ما سقي بالدِّلاءِ والغُروب والسَّواني ولم يُسْقَ فَتْحاً . والنواضح من الإِبل : التي يستقى عليها ، واحدها ناضح ؛ ومنه الحديث : أَتاه رجل فقال : إِن ناضح بني فلان قد أَبَدَ عليهم . وفي حديث معاوية ، قال للأَنصار وقد قعدوا عن تلقيه لما حج : ما فَعَلَتْ نَواضِحُكم ؟ كأَنه يُقَرِّعُهم بذلك لأَنهم كانوا أَهل حَرْثٍ وزَرْعٍ وسَقْيٍ ، وقد تكرر ذكره في الحديث مفرداً ومجموعاً . والنَّضَّاح : الذي يَنْضَحُ على البعير أَي يسوق السانية ويسقي نخلاً ؛ قال أَبو ذؤيب : هَبَطْنَ بَطْنَ رُهاط واعْتَصَبْنَ ، كما يَسْقِي الجُذُوعَ ، خِلالَ الدُّورِ ، نَضَّاحُ وهذه نخل تُنْضَحُ أَي تُسْقَى . ويقال : فلان يَسْقي بالنَّضْحِ ، وهو مصدر . والنَّضْحاتُ : الشيء اليسير المتفرق من المطر . قال شمر : وقد ، قالوا في نَضَحَ المطرُ ، بالحاء والخاء . والناضحُ : المطر ؛ وقد نَضَحَتْنا السماء . والنَّضْحُ أَمْثَلُ من الطَّلّ : وهو قَطْرٌ بين قَطْرَيْن . قال : ويقال لكل شيء يَتَحَلَّب من ماء أَو عَرَقٍ أَو بول : يَنْضَحُ : وأَنشد : يَنْضَحْنَ في حافاته بالأَبْوال ونَضَحَ الرجلُ بالعَرَق نَضْحاً : فَضَّ به ، وكذلك الفرس . والنَّضِيحُ والتَّنْضاحُ : العرق ؛ قال الراجز : تَنْضَحُ ذِفْراه بماء صَبِّ والنَّضُوحُ : الوَجُور في أَيّ الفم كان . ونَضَحَتِ العين تَنْضَحُ نَضْحاً وانْتَضَحَت : فارت بالدمع ؛ وعيناه تَنْضَحانِ . والنَّضْحُ يدعوه الهَمَلانُ : وهو أَن تمتلئ العين دمعاً ثم تَنْفَضِحَ هَمَلاناً لا ينقطع . ونَضَحَتِ الخابية والجَرَّة تَنْضَحُ إِذا كانت رقيقة فخرج الماء من الخَزَف ورشَحَتْ ؛ وكذلك الجبل الذي يتحلب الماء بين صخوره . ومَزادةٌ نَضُوح : تَنْضَِح الماءَ ؛ ونَضَحَتْ ذِفْرَى البعير بالعَرَق نَضْحاً ؛ وقال القَطامِيّ : حَرَجاً كأَنَّ ، من الكُحَيْلِ ، صُبابةً ، نَضَحَتْ مَغابِنُها به نَضَحَان ؟
قال : ورواه المُؤَرِّجُ نُضِخَتْ . واسْتَنْضَح الرجلُ وانْتَضَح : نَضَح شيئاً من ماء على فرجه بعد الوضوء ؛ وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه عَدَّ عَشْرَ خِلالٍ من السنَّة وذكر فيها الانتضاحَ بالماءِ ، وهو أَن يأْخذ ماء قليلاً فيَنْضَحَ به مذاكيره ومُؤْتَزَرَه بعد فراغه من الوضوء ، لينفي بذلك عنه الوَسْواس : وفي خبر آخر : انْتِفاض الماء ، ومعناهما واحد . وفي حديث عطاء : وسئل عن نَضَحِ الوضوء ؛ هو بالتحريك ، ما يَتَرَشَّشُ منه عند التَّوَضُّؤ كالنَّشَرِ . ونَضَح بالبول على فخذيه : أَصابهما به ؛ وكذلك نَضَحَ بالغبار . ونَضَحَ الجُلَّة يَنْضِحُها نَضْحاً : رَشَّها بالماء ليَتَلازَب قَمْرُها ويلزم بعضُه بعضاً . ونَضَحَ الجُلَّة أَيضاً : نثر ما فيها ؛ وقول الشاعر : يَنْضَحُ بالبَوْلِ ، والغُبارُ على فَخْذَيْه ، نَضْحَ العِيدِيَّةِ الجُلَلا يفسر بكل واحد من هاتين . ونَضَحَ الرِّيّ نَضْحاً : شَرِبَ دونه ؛ وقيل : هو أَن يشرب حتى يَرْوَى ، فهو من الأَضداد ؛ وقال شمر : يقال نَضَحْتُ الأَدِيمَ بللته أَن لا ينكسر ؛ قال الكميت : نَضَحْتُ أَدِيمَ الوُدِّ بيني وبينكم بِآصِرةِ الأَرْحامِ ، لو تَتَبَلَّلُ نَضَحْتُ أَي وَصَلْتُ . والنَّضُوحُ ، بالفتح : ضرب من الطيب ؛ وقد انْتَضَحَ به . والنَّضْحُ : منه ما كان رقيقاً كالماء ، والجمع نُضُوح وأَنْضِحَة ، والنَّضْخُ ما كان منه غليظاً كالخَلُوق والغالية . وفي حديث الإِحرام : ثم أَصبح محرماً يَنْضَحُ طِيباً أَي يفوح . النَّضُوح : ضرب من الطيب تفوح رائحته ، وأَصل النَّضْح الرَّشْح فشبه كثرة ما يفوح من طيبه بالرشح ؛ ومنه حديث عليّ : وجد فاطمة وقد نَضَحَتِ البيتَ بنَضُوح أَي طَيَّبته وهي في الحج . وأَرض مُنْضِحة : واسعة . ونَضَّحَتِ الغنم : شَبِعَت . ونَضَحْناهم بالنَّبْل نَضْحاً : رميناهم ورَشَقْناهم . ونَضَحْناهم نَضْحاً : وذلك إِذا فرَّقوها فيهم . وفي حديث هجاء المشركين : كما تَرْمُون نَضْحَ النَّبْل . ويقال : انِْضَحْ عَنَّا الخيلَ أَي ارْمِهم . وفي الحديث أَنه ، قال للرُّماة يوم أُحُد : انْضَِحوا عنا الخيل لا نُؤْتَى من خَلْفِنا أَي ارموهم بالنُّشَّاب . ونَضَحَ عنه : ذَبَّ ودفع . ونَضَح الرجل : ردَّ عنه ؛ عن كراع . ونَضَحَ الرجلُ عن نفسه إِذا دفع عنها بحُجَّة . وهو يَنْضَح عن فلان أَي يَذُبُّ عنه ويدفع . ورأَيته يَتَنَضَّحُ مما قُرِف به أَي ينتفي ويَتَنَصَّل منه . وقال شُجاعٌ : مَضَحَ عن الرجل ونَضَح عنه وذَبَّ بمعنى واحد . ويقال : هو يناضِحُ عن قومه ويُنافِحُ عنهم أَي يذب عنهم ؛
وأَنشد : ولو بَلا ، في مَحْفِلٍ ، نِضاحِي أَي ذَبِّي ونَضْحِي عنه . وقَوْس نَضُوح : شديدة الدفع والحَفْز للسهم ، حكاه أَبو حنيفة ؛
وأَنشد لأَبي النجم : أَنْحَى شِمالاً هَمَزَى نَضُوحا أَي مدَّ شماله في القوس . هَمَزَى يعني القوسَ أَنها شديدة . والنَّضُوحُ : من أَسماء القوس كما تَنْضَحُ بالنبل . والنَّضَّاحة : الآلة التي تُسَوَّى من النحاس أَو الصُّفْر للنَّفْطِ وزَرْقِه ؛ ابن الأَعرابي : المِنْضَحَة والمَنْضَحة الزَّرَّاقة ؛ قال الأَزهري : وهي عند عوامِّ الناس النَّضَّاحة ومعناهما واحد . وقال ابن الفرج : سمعت شُجاعاً السُّلَمِيّ يقول : أَمْضَحْتَ عِرْضِي وأَنْضَحْتَه إِذا أَفسدته ؛ وقال خَليفة : أَنضَحْتُه إِذا أَنْهَبْتَه الناس . وانْتَضَحَ من الأَمر : أَظهر البراءة منه . والرجل يُرْمَى أَو يُقْرَف بتُهَمَة فيَنْتَضِح منه أَي يُظْهِرُ التَبَرِّي منه . وإِذا ابتدأَ الدقيق في حب السُّنْبُل وهو رطب فقد نَضَحَ وأَنْضَح ، لغتان ؛ قال ابن سيده : وأَنْضَحَ الدقيقُ بدأَ في حَبِّ السنبل وهو رَطْبٌ . ونَضَح الغَضا نَضْحاً : تَفَطَّرَ بالوَرَقِ والنبات وعَمَّ بعضُهم به الشجر ؛ قال أَبو طالب بن عبد المطلب : بُورِكَ المَيِّتُ الغَرِيبُ ، كما بُو رِكَ نَضْحُ الرُّمَّانِ والزَّيْتُونِ فأَما قول أَبي حنيفة نُضُوح الشجر فلا أَدري أَرآه للعرب أَم هو أَقْدَمَ فجمع نَضْحَ الشجر على نُضُوح ، لأَن بعض المصادر قد يجمع كالمرض والشُّغْل والعقل ، قالوا : أَمراض وأَشغال وعُقُول . ونَضَح الزَّرعُ : غَلُظَت جثته . "