وصف و معنى و تعريف كلمة كنع:


كنع: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و عين (ع) .




معنى و شرح كنع في معاجم اللغة العربية:



كنع

جذر [كنع]

  1. كَنَعَ: (فعل)
    • كَنَعَ كَنْعًا ، وكُنُوعًا فهو كَانِعَ
    • كَنَعَ الشيءُ : تقبضَ وتداخل يُبْسًا
    • كَنَعَ العُقابُ : ضَمَّت جَنَاحيها للانقضاض
    • كَنَعَ النجمُ : مال للغروب
    • كَنَعَ الأمرُ : قَرُبَ
    • كَنَعَ فلانٌ : نكَّسَ رأسَهُ ذُلاًّ من عار لَحِقَه
    • كَنَعَ فلانٌ : تصاغَرَ عند المسأَلة
    • كَنَعَ عن الأمر : جَبُنَ وهرَب
    • كَنَعَ عن الطريق : عَدَل
    • كَنَعَ في الشيء : طَمِعَ
    • كَنَعَ المِسكُ بالثَّوب : لَزِقَ به أو تَكَاثَفَ عليه وتراكَمَ
  2. كَنِعَ: (فعل)
    • كَنِعَ كَنَعًا فهو كَانِعَ والمفعول كَنيع ، وهو أكْنَعُ ، وهي كَنْعَاءُ والجمع : كُنْعٌ
    • كَنِعَ الشيءُ : لَزِقَ ودام
    • كَنِعَ : يَبس وتَشَعجَ
    • كَنِعَ فلانٌ : صُرع على حَنكِه
    • كَنِعَ : شَلَّ فهو أكْنَعُ ، وهي كَنْعَاءُ والجمع : كُنْعٌ
  3. كَنْع: (اسم)
    • كَنْع : مصدر كَنَعَ
  4. كَنَّعَ: (فعل)

    • كَنَّعَ عن الشيءِ : عَدَلَ
    • كَنَّعَ أَصَابعَه ويدَه : أَكنَعَها
    • كَنَّعَ فلانًا : ضَرَبَهُ على رأْسه
    • كَنَّعَ فلانًا بالسَّيْف : ضَرَبَهُ حتى اعوجَّت أَكواعُه
  5. كُنْع: (اسم)
    • كُنْع : جمع أكْنَعُ
  6. كُنْع: (اسم)
    • كُنْع : جمع كَنْعَاءُ
  7. كِنع: (اسم)
    • الكِنْعُ : ما بقي قُرْبَ الجبل من الماء
  8. أكْنَعُ: (اسم)
    • الجمع : كُنْعٌ
    • الأكْنَعُ : المقطوع اليدين
    • الأكْنَعُ من الأمور : النَّاقص


  9. كَانِعَ: (اسم)
    • كَانِعَ : فاعل من كَنِعَ
  10. كَنيع: (اسم)
    • الكَنِيعُ : العادل عن الطريق إِلى غيره
    • الكَنِيعُ : المكسورُ اليد
    • الكَنِيعُ من الجوع : الشديد
    • ورجلٌ كَنَيعٌ : مُتَقبَّضٌ متداخِلٌ
  11. كَنيع: (اسم)
    • كَنيع : اسم المفعول من كَنِعَ
  12. كُنُوع: (اسم)
    • كُنُوع : مصدر كَنَعَ
  13. كانِع: (اسم)
    • الكَانِعُ : الذي تَدانَى وتصاغَرَ
    • وأسيرٌ كانِعٌ : ضَمَّه القِدُّ
    • ورجلٌ كانِعٌ : نَزَلَ بك بنفسه وأَهْلِه طمعًا في فضلك


  14. كانعونَ: (اسم)
    • كانعونَ : جمع كانعُ
  15. مَكنوع: (اسم)
    • المَكنُوعُ : المقطوع اليدين
,
  1. كَنْعَتُ
    • ـ كَنْعَتُ : ضَرْبٌ من السَّمَكِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَنَعَ
    • ـ كَنَعَ كُنوعاً : انْقَبَضَ ، وانْضَمَّ ،
      ـ كَنَعَ الأمرُ : قَرُبَ ،
      ـ كَنَعَ فيه : طَمِعَ ،
      ـ كَنَعَ المِسْكُ بالثَّوبِ : لَزِقَ به ،
      ـ كَنَعَ فلانٌ : خَضَعَ ولانَ ، كأكْنَعَ ،
      ـ كَنَعَ النَّجْمُ : مالَ للغُروبِ ،
      ـ كَنَعَ عن الأمرِ : هَرَبَ وجَبُنَ ،
      ـ كَنَعَ أصابِعَه : ضَرَبَها فأيْبَسَها ،
      ـ كَنَعَ بالله تعالى : حَلَفَ ،
      ـ كَنَعَ العُقابُ : ضَمَّتْ جَناحَيْها للانْقِضاضِ .
      ـ كَنِعَ : يَبِسَ وتَشَنَّجَ ، ولَزِمَ ، وصُرِعَ على حَنَكِه .
      ـ شيخٌ كَنِعٌ : شَنِجٌ .
      ـ أُنوفٌ كانِعةٌ : لازِقَةٌ بالوجْهِ .
      ـ كَنيعُ : المكسورُ اليدِ ، والعادِلُ عن طريقٍ إلى غيرِه ،
      ـ كَنيعُ من الجوعِ : الشديدُ ،
      ـ كَنْعانيُّونَ : أُمَّةٌ تَكَلَّمَتْ بلغةٍ تُضارِعُ العَرَبِيَّةَ ، أولادُ كَنْعانَ بنِ سامِ بن نوحٍ عليه الصلاةُ والسلامُ .
      ـ أَكْنَعُ : الأشَلُّ ،
      ـ أَكْنَعُ من الأُمورِ : الناقِصُ ، ج : كُنْعٌ .
      ـ أكْنَعَ : خَضَعَ ، أو دنا من الذِّلَّةِ ، أو سألَ ،
      ـ أكْنَعَتِ الإِبِلَ إليَّ : أدناها .
      ـ مُكْنَعُ : السقاءُ يُدْنَى فوهُ إلى الغَديرِ فَيُمْلأُ .
      ـ مُكَنَّعُ ومُكْنَعُ : المُقَفَّعُ اليَدِ ، أو المَقْطُوعُها .
      ـ كَنَّعَ عنه تَكْنيعاً : عَدَلَ ،
      ـ كَنَّعَ يدَهُ : أشلَّها ،
      ـ كَنَّعَ فلاناً بالسَّيْفِ : كَوَّعَه .
      ـ أسيرٌ كانِعٌ : قد ضَمَّهُ القِدُّ .
      ـ كِنْعُ : العِنْكُ .
      ـ اكْتَنَعَ : اجْتَمَعَ ،
      ـ اكْتَنَعَ عليه : تَعَطَّفَ ،
      ـ اكْتَنَعَ الليلُ : حَضَرَ ودنا .
      ـ تَكَنَّعَ به : تَعَلَّقَ ،
      ـ تَكَنَّعَ الأسيرُ في قِدِّهِ : تَقَبَّضَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَنَعَ
    • كَنَعَ الشيءُ كَنَعَ َ كَنْعًا ، وكُنُوعًا : تقبضَ وتداخل يُبْسًا .
      و كَنَعَ العُقابُ : ضَمَّت جَنَاحيها للانقضاض .
      فهي كَانِعَةُ .
      و كَنَعَ النجمُ : مال للغروب .
      و كَنَعَ الأمرُ : قَرُبَ .
      و كَنَعَ فلانٌ : نكَّسَ رأسَهُ ذُلاًّ من عار لَحِقَه .
      و كَنَعَ تصاغَرَ عند المسأَلة .
      فهو كاننٌ .
      و كَنَعَ عن الأمر : جَبُنَ وهرَب .
      و كَنَعَ عن الطريق : عَدَل .
      و كَنَعَ في الشيء : طَمِعَ .
      و كَنَعَ المِسكُ بالثَّوب : لَزِقَ به أو تَكَاثَفَ عليه وتراكَمَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. كَنِعَ
    • كَنِعَ الشيءُ كَنِعَ كَنَعًا : لَزِقَ ودام .
      و كَنِعَ يَبس وتَشَعجَ .
      و كَنِعَ فلانٌ : صُرع على حَنكِه .
      فهو كَنيع .
      و كَنِعَ شَلَّ .
      فهو أكْنَعُ ، وهي كَنْعَاءُ . والجمع : كُنْعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. كَنَّعَ
    • كَنَّعَ عن الشيءِ : عَدَلَ .
      و كَنَّعَ أَصَابعَه ويدَه : أَكنَعَها .
      و كَنَّعَ فلانًا : ضَرَبَهُ على رأْسه .
      و كَنَّعَ فلانًا بالسَّيْف : ضَرَبَهُ حتى اعوجَّت أَكواعُه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. كنع
    • كنع
      1 - متشنج متقبض

    المعجم: الرائد

  7. الكِنْعُ
    • الكِنْعُ : ما بقي قُرْبَ الجبل من الماء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كنع
    • كنع - يكنع ، كنعا
      1 - كنع الشيء : يبس وتشنج وتقبض . 2 - كنع : صرع وطرح أرضا على ذقنه . 3 - كنع الشيء : لزم ودام .

    المعجم: الرائد

  9. أكْنَع
    • أكنع - ج ، كنع ، - مؤ ، كنعاء
      1 - أكنع : مقطوع اليد . 2 - أكنع : أشل . 3 - أكنع من الأمور الناقص .


    المعجم: الرائد

  10. كَنَع
    • كنع - يكنع ، كنوعا وكنعا
      1 - كنع الشيء : تقبض وانضم . 2 - كنع النجم : مال للغروب . 3 - كنعت العقاب : ضمت جناحيها للانقضاض . 4 - كنع : أصابعه : ضربها فأيبسها . 5 - كنع بالله : حلف . 6 - كنع المسك بالثوب : لزق به وانتشرت فيه رائحته . 7 - كنع الأمر : قرب . 8 - كنع اليه : خضع ولان . 9 - كنع : عن الأمر : هرب وجبن .

    المعجم: الرائد

  11. كنع
    • " كَنَعَ كُنُوعاً وتَكَنَّعَ : تَقَبَّضَ وانضمَّ وتَشَنَّجَ يُبْساً .
      والكَنَعُ والكُناعُ : قِصَرُ اليدين والرجلين من داء على هيئة القَطْعِ والتَّعَقُّفِ ؛

      قال : أَنْحَى أَبو لَقِطٍ حَزًّا بشَفْرتِه ، فأَصْبَحَتْ كَفُّه اليُمْنى بها كَنَعُ والكَنِيعُ : المكسورُ اليدِ .
      ورجل مُكَنَّعٌ : مُقَفَّعُ اليد ، وقيل : مُقَفَّعُ الأَصابِعِ يابسها مُتَقَبِّضُها .
      وكَنَّعَ أَصابعه : ضربها فيَبِسَتْ .
      والتكْنِيعُ : التقبيض .
      والتكَنُّعُ : التقَبُّضُ .
      وأَسيرٌ كانِعٌ : ضمه القِدُّ ، يقال منه : تَكَنَّعَ الأَسيرُ في قِدِّه ؛ قال متمم : وعانٍ ثَوى في القِدِّ حتى تَكَنَّعا أَي تَقَبَّضَ واجتمع .
      وفي الحديث : أَن المشركين يوم أُحد لما قَرُبُوا من المدينةِ كَنَعُوا عنها أَي أَحْجَمُوا عن الدخول فيها وانْقَبَضُوا ؛ قال ابن الأَثير : كَنَعَ يَكْنَعُ كُنُوعاً إِذا جَبُنَ وهرَب وإِذا عدَل .
      وفي حديث أَبي بكر : أَتَتْ قافِلةٌ من الحجاز فلما بلَغُوا المدينة كَنَعُوا عنها .
      والكَنِيعُ : العادِلُ من طريق إِلى غيره .
      يقال : كَنَعُوا عنا أَي عدَلوا .
      واكْتَنَعَ القوم : اجتمعوا .
      وتَكَنَّعَت يداه ورجلاه : تَقَبَّضَتا من جرْحٍ ويبستا .
      والأَكْنَعُ والمَكْنُوعُ : المقطوع اليدين منه ؛

      قال : تَرَكْتُ لُصُوصَ المِصْرِ من بَيْنِ بائِسٍ صَلِيبٍ ، ومَكْنُوعِ الكَراسِيعِ بارِكِ والمُكَنَّعُ : الذي قُطِعَتْ يداه ؛ قال أَبو النجم : يَمْشِي كَمَشْي الأَهْدَإِ المُكَنَّعِ وقال رؤبة : مُكَعْبَرُ الأَنْساءِ أَو مُكَنَّعُ والأَكْنَعُ والكَنِعُ : الذي تَشَنَّجَت يدُه ، والمُكَنَّعةُ : اليدُ الشَّلاَّءُ .
      وفي الحديث : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بعَث خالد بنَ الوَلِيدِ إِلى ذي الخَلَصةِ ليَهْدِمَها صَنمٌ يعبدونه ، فقال له السادِنُ : لا تَفْعَلْ فإِنها مُكَنِّعَتُكَ ؛ قال ابن الأَثير : أَي مُقَبِّضةٌ يديك ومُشِلَّتُهما ؛ قال أَبو عبيد : الكانِعُ الذي تَقَبَّضَت يدُه ويَبِسَتْ ، وأَراد الكافر بقوله إِنها مكنعتك أَي تُخَبِّلُ أَعضاءَك وتُيَبِّسُها .
      وفي حديث عمر : أَنه ، قال عن طلحةَ لما عُرِضَ عليه للخلافةِ : الأَكْنَعُ أَلا إِنّ فيه نَخْوةً وكِبراً ؛ الأَكْنَعُ : الأَشَلُّ ، وقد كانت يده أُصيبت يوم أُحد لما وَقَى بها رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فَشَلَّت .
      وكَنَّعه بالسيفِ : أَيْبَسَ جِلْدَه ، وكَنَعَ يَكْنَعُ كَنْعاً وكُنُوعاً : تَقَبَّضَ وتَداخَلَ .
      ورجل كَنِيعٌ : مُتَقَبِّضٌ ؛ قال جَحْدَرٌ وكان في سِجْن الحجاج : تأَوَّبني ، فَبِتُّ لها كَنِيعاً ، هُمُومٌ ، ما تُفارِقُني ، حَواني ابن الأَعرابي ، قال :، قال أَعرابي لا والذي أَكْنَعُ به أَي أَحْلِفُ به .
      وكَنَعَ النجمُ أَي مال للغُروبِ .
      وكَنَعَ الموتُ يَكْنَعُ كُنُوعاً : دنا وقَرُبَ ؛ قال الأَحوص : يكون حِذارَ الموْتِ والموتُ كانِعُ وقال الشاعر : إِنِّي إِذا الموتُ كَنَعُ

      ويقال منه : تَكَنَّعَ واكْتَنَعَ فلان مني أَي دنا مني .
      وفي الحديث : أَن امرأَة جاءت تحمل صبيّاً به جنون فحَبَس رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الراحِلة ثم اكْتَنَعَ لها أَي دنا منها ، وهو افْتَعَلَ من الكُنُوعِ .
      والتكَنُّع : التحصن .
      وكَنَعَتِ العُقابُ وأَكْنَعَت : جمعت جَناحَيْها للانْقِضاضِ وضَمَّتهما ، فهي كانِعةٌ جانِحةٌ .
      وكَنَعَ المِسْكُ بالثوب : لَزِق به ؛ قال النابغة : بِزَوْراءَ في أَكْنافِها المِسكُ كانِعُ وقيل : أَراد تكاثُفَ المِسْكِ وتَراكُبَه ، قال الأَزهري : ورواه بعضهم كانعُ ، بالنون ، وقال : معناه اللاصق بها ، قال : ولست أَحُقُّه .
      وأَمرٌ أَكْنَعُ : ناقصٌ ، وأُمور كُنْعٌ ؛ ومنه قول الأَحنف بن قيس : كل أَمرٍ ذي بال لم يُبْدَأْ فيه بحمد الله فهو أَكْنَعُ أَي أَقْطَعُ ، وقيل ناقص أَبْتَرُ .
      واكْتَنَعَ الشيءُ : حَضَرَ .
      والمُكْتَنِعُ : الحاضِرُ .
      واكْتَنَعَ الليلُ إِذا حَضَرَ ودنا ؛ قال يزيد بن معاوية : آبَ هذا الليلُ واكْتَنَعا ، وأَمَرَّ النَّوْمُ وامْتَنَعا (* قوله « آب إلخ » في ياقوت : آب هذا الهم فاكتنعا * وأترَّ النوم فامتنعا ) واكْتَنَعَ عليه : عَطَفَ .
      والاكْتِناعُ : التَّعَطُّف .
      والكُنُوعُ : الطَمعُ ؛ قال سِنانُ بنُ عَمْرو : خَمِيص الحَشا يَطْوِي على السَّغْبِ نفْسَه ، طَرُود لِحَوْباتِ النُّفُوسِ الكَوانِعِ ورجل كانِعٌ : نَزَلَ بك بنفسِه وأَهلِه طَمَعاً في فضلك .
      والكانِعُ : الذي تَدانى وتَصاغَر وتَقارَب بعضُه من بعض .
      وكَنَعَ يَكْنَعُ كُنُوعاً وأَكْنَعَ : خضَع ، وقيل دَنا من الذِّلَّةِ ، وقيل سأَلَ .
      وأَكْنَع الرجلُ للشيء إِذا ذَلَّ له وخَضَعَ ؛ قال العجاج : مِنْ نَفْثِه والرِّفْقِ حتى أَكْنَعا أبو عمرو : الكانِعُ السائِلُ الخاضِعُ ؛ وروى بيتاً فيه : رَمى اللهُ في تِلْكَ الأَكُفِّ الكَوانِعِ ومعناه الدَّواني للسؤالِ والطمَعِ ، وقيل : هي اللازِقةُ بالوجه .
      وكَنِعَ الشيءُ كَنَعاً : لَزِمَ ودام .
      والكَنِعُ : اللازمُ ؛ قال سويد بن أَبي كاهل : وتَخَطَّيْتُ إِليها مِنْ عِداً ، بِزِماعِ الأَمْرِ ، والهَمِّ الكَنِعْ وتَكَنَّعَ فلان بفلان إِذا تَضَبَّثَ به وتَعَلَّقَ .
      الأَصمعي : سمعت أَعرابياً يقول في دُعائِه : يا رَبِّ ، أَعوذ بك من الخُنُوعِ والكُنُوعِ ، فسأَلته عنهما فقال : الخُنُوعُ الغَدْرُ .
      والخانِعُ : الذي يَضَعُ رأْسَه للسَوْأَةِ يأْتي أَمراً قبيحاً ويرجع عارُه عليه فَيَسْتَحْيِي منه ويُنَكِّسُ رأْسه .
      والكُنُوعُ : التصاغُرُ عند المسأَلة ، وقيل : الذلُّ والخضوع .
      وكَنَّعَه : ضربه على رأْسه ؛ قال البَعِيثُ : لَكَنَّعْتُه بالسَّيْفِ أَو لَجَدَعْتُه ، فما عاشَ إِلاَّ وهو في الناسِ أَكْشَمُ وكَنِعَ الرجلُ إِذا صُرِعَ على حَنَكِه .
      والكِنْعُ : ما بَقِيَ قُرْبَ الجبلِ من الماء ، وما بالدارِ كَنِيعٌ أَي أَحَدٌ ؛ عن ثعلب ، والمعروف كَتِيعٌ .
      ويقال : بَضَّعَه وكَنّعَه وكَوَّعَه بمعنى واحد .
      وكَنْعانُ بنُ سامِ بن نوحٍ : إِليه ينسب الكَنْعانِيُّون ، وكانوا أُمة يتكلمون بلغة تُضارِعُ العربية .
      والكَنَعْناةُ : عَفَلُ المرأَة ؛

      وأَنشد : فَجَيَّأَها النساءُ ، فَحانَ منها كَنَعْناةٌ ، ورادِعةٌ رَذُوم ؟

      ‏ قال : الكَنَعْناةُ العَفَلُ ، والرّادِعةُ اسْتُها ، والرَّذُومُ الضَّرُوطُ ، وجَيَّأَها النساء أَي خِطْنَها .
      يقال : جَيَّأْتُ القِرْبة إِذا خِطْتَها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كنع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ كَنْعاً، وكُنُوعاً: تقبّض وتداخل يُبْساً. وـ العقابُ: ضمَّت جناحيها للانقضاض. فهي كانِعة. وـ النجم: مال للغروب. وـ الأمر: قرب. وـ فلان: نكّس رأسه ذُلاًّ من عار لحِقَه. وـ تصاغر عند المسألة. فهو كانع. وـ عن الأمر: جبن وهرب. وـ عن الطريق: عدل. وـ في الشيء: طمع. وـ المسك بالثّوب: لزق به أو تكاثف عليه وتراكم.( كَنِعَ ) الشيءُ ـَ كَنَعاً: لزِق ودام. وـ يبس وتشنّج. وـ فلان: صُرِع على حنكِه. فهو كَنِع. وـ شَلّ. فهو أكْنَع، وهي كنعاء. ( ج ) كُنْع.( أكْنَعَت ) العُقابُ: كَنَعَت. وـ فلان: ذَلّ للشيء وخضع له، أو دنا من الذِّلّة، أو سأل. وـ الإبل إليه: أدناها. وـ أصابعه أو يده: ضربها فيبست وتقبّضت.( كَنَّعَ ) عن الشيء: عدل. وـ أصابعه ويده: أكنعها. وـ فلاناً: ضربه على رأسه. وـ فلاناً بالسَّيف: ضربه حتى اعوجّت أكواعه.( اكْتَنَع ) القومُ: اجتمعوا. وـ اللّيل: دنا. وـ عليه: تعطّف.( تَكَنَّعَ ) فلان: تحصَّن. وـ يداه ورجلاه: تقبّضتا من جُرْح ويبستا. وـ منِّي: دنا. وـ به: تعلَّق. وـ الأسير في قِدّه: تقبّض واجتمع.( الأكْنَع ): المقطوع اليدين. وـ من الأمور: النّاقص. ( ج ) كُنْع.( الكَانِع ): الذي تدانى وتصاغر. وأسير كانِع: ضمَّه القِدّ. ورجل كانِع: نزل بك بنفسه وأهله طمعاً في فضلك.( الكِنْع ): ما بقي قُرْب الجبل من الماء.( الكَنِيع ): العادل عن الطريق إلى غيره. وـ المكسور اليد. وـ من الجوع: الشديد. ورجل كَنيع: مُتَقبِّض متداخل.( المَكْنوع ): المقطوع اليدين.
الصحاح في اللغة
كَنَعَ كُنوعاً: انقبض وانضمَّ. وكَنَعَ الأمرُ، أي قرُب. وكَنَعَ النجمُ، أي مال للغروب. وكَنَعَ الرجلُ، أي خضع ولان، وأكْنَعَ مثله. وأكْنَعَتِ العُقابُ، إذا ضمَّتْ جناحيها للانقضاض. وكَنِعَتْ أصابعه، كَنْعاً، أي تشنّجت. والتَكْنيعُ: التقبيضُ. والتَكنُّعُ: التقبُّضُ. يقال: تَكَنَّعَ الأسيرُ في قِدّهِ: تقبَّضَ واجتمع. واكْتَنَعَ القومُ، أي اجتمعوا.
تاج العروس

" الكَنْعَتُ كجَعْفَر " أَهمله الجوهريّ وقال الصّاغَانيّ : هو " ضَرْبٌ من السَّمَكِ " كالكَنْعَدِ وفي اللسان : وأُرَى تاءَه بَدَلاً

لسان العرب
كَنَعَ كُنُوعاً وتَكَنَّعَ تَقَبَّضَ وانضمَّ وتَشَنَّجَ يُبْساً والكَنَعُ والكُناعُ قِصَرُ اليدين والرجلين من داء على هيئة القَطْعِ والتَّعَقُّفِ قال أَنْحَى أَبو لَقِطٍ حَزًّا بشَفْرتِه فأَصْبَحَتْ كَفُّه اليُمْنى بها كَنَعُ والكَنِيعُ المكسورُ اليدِ ورجل مُكَنَّعٌ مُقَفَّعُ اليد وقيل مُقَفَّعُ الأَصابِعِ يابسها مُتَقَبِّضُها وكَنَّعَ أَصابعه ضربها فيَبِسَتْ والتكْنِيعُ التقبيض والتكَنُّعُ التقَبُّضُ وأَسيرٌ كانِعٌ ضمه القِدُّ يقال منه تَكَنَّعَ الأَسيرُ في قِدِّه قال متمم وعانٍ ثَوى في القِدِّ حتى تَكَنَّعا أَي تَقَبَّضَ واجتمع وفي الحديث أَن المشركين يوم أُحد لما قَرُبُوا من المدينةِ كَنَعُوا عنها أَي أَحْجَمُوا عن الدخول فيها وانْقَبَضُوا قال ابن الأَثير كَنَعَ يَكْنَعُ كُنُوعاً إِذا جَبُنَ وهرَب وإِذا عدَل وفي حديث أَبي بكر أَتَتْ قافِلةٌ من الحجاز فلما بلَغُوا المدينة كَنَعُوا عنها والكَنِيعُ العادِلُ من طريق إِلى غيره يقال كَنَعُوا عنا أَي عدَلوا واكْتَنَعَ القوم اجتمعوا وتَكَنَّعَت يداه ورجلاه تَقَبَّضَتا من جرْحٍ ويبستا والأَكْنَعُ والمَكْنُوعُ المقطوع اليدين منه قال تَرَكْتُ لُصُوصَ المِصْرِ من بَيْنِ بائِسٍ صَلِيبٍ ومَكْنُوعِ الكَراسِيعِ بارِكِ والمُكَنَّعُ الذي قُطِعَتْ يداه قال أَبو النجم يَمْشِي كَمَشْي الأَهْدَإِ المُكَنَّعِ وقال رؤبة مُكَعْبَرُ الأَنْساءِ أَو مُكَنَّعُ والأَكْنَعُ والكَنِعُ الذي تَشَنَّجَت يدُه والمُكَنَّعةُ اليدُ الشَّلاَّءُ وفي الحديث أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعَث خالد بنَ الوَلِيدِ إِلى ذي الخَلَصةِ ليَهْدِمَها صَنمٌ يعبدونه فقال له السادِنُ لا تَفْعَلْ فإِنها مُكَنِّعَتُكَ قال ابن الأَثير أَي مُقَبِّضةٌ يديك ومُشِلَّتُهما قال أَبو عبيد الكانِعُ الذي تَقَبَّضَت يدُه ويَبِسَتْ وأَراد الكافر بقوله إِنها مكنعتك أَي تُخَبِّلُ أَعضاءَك وتُيَبِّسُها وفي حديث عمر أَنه قال عن طلحةَ لما عُرِضَ عليه للخلافةِ الأَكْنَعُ أَلا إِنّ فيه نَخْوةً وكِبراً الأَكْنَعُ الأَشَلُّ وقد كانت يده أُصيبت يوم أُحد لما وَقَى بها رسولَ الله صلى الله عليه وسلم فَشَلَّت وكَنَّعه بالسيفِ أَيْبَسَ جِلْدَه وكَنَعَ يَكْنَعُ كَنْعاً وكُنُوعاً تَقَبَّضَ وتَداخَلَ ورجل كَنِيعٌ مُتَقَبِّضٌ قال جَحْدَرٌ وكان في سِجْن الحجاج تأَوَّبني فَبِتُّ لها كَنِيعاً هُمُومٌ ما تُفارِقُني حَواني ابن الأَعرابي قال قال أَعرابي لا والذي أَكْنَعُ به أَي أَحْلِفُ به وكَنَعَ النجمُ أَي مال للغُروبِ وكَنَعَ الموتُ يَكْنَعُ كُنُوعاً دنا وقَرُبَ قال الأَحوص يكون حِذارَ الموْتِ والموتُ كانِعُ وقال الشاعر إِنِّي إِذا الموتُ كَنَعُ ويقال منه تَكَنَّعَ واكْتَنَعَ فلان مني أَي دنا مني وفي الحديث أَن امرأَة جاءت تحمل صبيّاً به جنون فحَبَس رسول الله صلى الله عليه وسلم الراحِلة ثم اكْتَنَعَ لها أَي دنا منها وهو افْتَعَلَ من الكُنُوعِ والتكَنُّع التحصن وكَنَعَتِ العُقابُ وأَكْنَعَت جمعت جَناحَيْها للانْقِضاضِ وضَمَّتهما فهي كانِعةٌ جانِحةٌ وكَنَعَ المِسْكُ بالثوب لَزِق به قال النابغة بِزَوْراءَ في أَكْنافِها المِسكُ كانِعُ وقيل أَراد تكاثُفَ المِسْكِ وتَراكُبَه قال الأَزهري ورواه بعضهم كانعُ بالنون وقال معناه اللاصق بها قال ولست أَحُقُّه وأَمرٌ أَكْنَعُ ناقصٌ وأُمور كُنْعٌ ومنه قول الأَحنف بن قيس كل أَمرٍ ذي بال لم يُبْدَأْ فيه بحمد الله فهو أَكْنَعُ أَي أَقْطَعُ وقيل ناقص أَبْتَرُ واكْتَنَعَ الشيءُ حَضَرَ والمُكْتَنِعُ الحاضِرُ واكْتَنَعَ الليلُ إِذا حَضَرَ ودنا قال يزيد بن معاوية آبَ هذا الليلُ واكْتَنَعا وأَمَرَّ النَّوْمُ وامْتَنَعا ( * قوله « آب إلخ » في ياقوت آب هذا الهم فاكتنعا ... وأترَّ النوم فامتنعا ) واكْتَنَعَ عليه عَطَفَ والاكْتِناعُ التَّعَطُّف والكُنُوعُ الطَمعُ قال سِنانُ بنُ عَمْرو خَمِيص الحَشا يَطْوِي على السَّغْبِ نفْسَه طَرُود لِحَوْباتِ النُّفُوسِ الكَوانِعِ ورجل كانِعٌ نَزَلَ بك بنفسِه وأَهلِه طَمَعاً في فضلك والكانِعُ الذي تَدانى وتَصاغَر وتَقارَب بعضُه من بعض وكَنَعَ يَكْنَعُ كُنُوعاً وأَكْنَعَ خضَع وقيل دَنا من الذِّلَّةِ وقيل سأَلَ وأَكْنَع الرجلُ للشيء إِذا ذَلَّ له وخَضَعَ قال العجاج مِنْ نَفْثِه والرِّفْقِ حتى أَكْنَعا أبو عمرو الكانِعُ السائِلُ الخاضِعُ وروى بيتاً فيه رَمى اللهُ في تِلْكَ الأَكُفِّ الكَوانِعِ ومعناه الدَّواني للسؤالِ والطمَعِ وقيل هي اللازِقةُ بالوجه وكَنِعَ الشيءُ كَنَعاً لَزِمَ ودام والكَنِعُ اللازمُ قال سويد بن أَبي كاهل وتَخَطَّيْتُ إِليها مِنْ عِداً بِزِماعِ الأَمْرِ والهَمِّ الكَنِعْ وتَكَنَّعَ فلان بفلان إِذا تَضَبَّثَ به وتَعَلَّقَ الأَصمعي سمعت أَعرابياً يقول في دُعائِه يا رَبِّ أَعوذ بك من الخُنُوعِ والكُنُوعِ فسأَلته عنهما فقال الخُنُوعُ الغَدْرُ والخانِعُ الذي يَضَعُ رأْسَه للسَوْأَةِ يأْتي أَمراً قبيحاً ويرجع عارُه عليه فَيَسْتَحْيِي منه ويُنَكِّسُ رأْسه والكُنُوعُ التصاغُرُ عند المسأَلة وقيل الذلُّ والخضوع وكَنَّعَه ضربه على رأْسه قال البَعِيثُ لَكَنَّعْتُه بالسَّيْفِ أَو لَجَدَعْتُه فما عاشَ إِلاَّ وهو في الناسِ أَكْشَمُ وكَنِعَ الرجلُ إِذا صُرِعَ على حَنَكِه والكِنْعُ ما بَقِيَ قُرْبَ الجبلِ من الماء وما بالدارِ كَنِيعٌ أَي أَحَدٌ عن ثعلب والمعروف كَتِيعٌ ويقال بَضَّعَه وكَنّعَه وكَوَّعَه بمعنى واحد وكَنْعانُ بنُ سامِ بن نوحٍ إِليه ينسب الكَنْعانِيُّون وكانوا أُمة يتكلمون بلغة تُضارِعُ العربية والكَنَعْناةُ عَفَلُ المرأَة وأَنشد فَجَيَّأَها النساءُ فَحانَ منها كَنَعْناةٌ ورادِعةٌ رَذُومُ قال الكَنَعْناةُ العَفَلُ والرّادِعةُ اسْتُها والرَّذُومُ الضَّرُوطُ وجَيَّأَها النساء أَي خِطْنَها يقال جَيَّأْتُ القِرْبة إِذا خِطْتَها
الرائد
* كنع يكنع: كنوعا وكنعا. 1-الشيء: تقبض وانضم. 2-النجم: مال للغروب. 3-ت العقاب: ضمت جناحيها للانقضاض. 4-أصابعه: ضربها فأيبسها. 5-بالله: حلف. 6-المسك بالثوب: لزق به وانتشرت فيه رائحته. 7-الأمر: قرب. 8-إليه: خضع ولان. 9-عن الأمر: هرب وجبن.
الرائد
* كنع يكنع: كنعا. 1-الشيء: يبس وتشنج وتقبض. 2-صرع وطرح أرضا على ذقنه. 3-الشيء: لزم ودام.
الرائد
* كنع تكنيعا. 1-عنه: عدل، مال، إبتعد. 2-ه بالسيف: ضربه به حتى اعوجت أكواعه. 3-ه: ضربه على رأسه. 4-يده: أشلها وأيبسها. 5-الشيء: ضمه وقبضه.
الرائد
* كنع. متشنج متقبض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: