وصف و معنى و تعريف كلمة كنعشيكن:


كنعشيكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و عين (ع) و شين (ش) و ياء (ي) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح كنعشيكن في معاجم اللغة العربية:



كنعشيكن

جذر [كنعش]

  1. نَعَشَ : (فعل)
    • نعَشَ يَنعَش ، نَعْشًا ، فهو ناعِش ، والمفعول مَنْعوش
    • نَعَشَ الشَّيْءَ : أَنْهَضَهُ، أَقَامَهُ
    • نَعَشَ الرَّبِيعُ أَهْلَ القَرْيَةِ : أَعَاشَهُمْ وَأَخْصَبَهُمْ
    • نَعَشَ صَاحِبَهُ : أَعَانَهُ، جبَرَه بعد فقرِه، أَو تدارَكهُ من وَرْطَةٍ
    • نَعَشَ النَّاسُ الْمَيِّتَ : حَمَلُوهُ عَلَى نَعْشٍ
  2. نَعْش : (اسم)
    • نَعْش : مصدر نَعَشَ
  3. نَعَّشَ : (فعل)
    • نعَّشَ ينعِّش ، تنعيشًا ، فهو مُنعِّش ، والمفعول مُنعَّش
    • نَعَّشَ صَاحِبَهُ : رَفَعَهُ، أَقَامَهُ
    • نَعَّشَ صَاحِبَهُ : أَنعشكَ الله
  4. نَعش : (اسم)
    • الجمع : نُعُوش
    • مصدر نَعَشَ
    • النَّعْشُ : سريرٌ يُحمَل عليه المريضُ أَو الميِّت
    • دقَّ مسمارًا في نعشِه: ساعد في هلاكه، ألحق الفشلَ به
    • بنات نعْش الكُبرى: (الفلك) سبعة كواكب تشاهد جهة القطب الشّماليّ


,
  1. نَعَشَه
    • ـ نَعَشَه اللَّهُ : رَفَعَهُ ، كأنْعَشَهُ ونَعَّشَهُ ،
      ـ نَعَشَ فلاناً : جَبَرَهُ بعدَ فَقْرٍ ،
      ـ نَعَشَ المَيّتَ : ذَكَرَهُ ذِكْراً حَسَناً ،
      ـ نَعَشَ طَرْفَهُ : رَفَعَه .
      ـ نَعْشُ : البَقاء ، وشِبْهٌ مَحَفَّةٍ كانَ يُحْمَلُ عليها المَلِكُ إذا مَرِضَ ، وسريرُ المَيِّتِ ، وخَشَبَةٌ في رأسِها خِرْقَةٌ يُصادُ بها الرِّئالُ .
      ـ بَناتُ نَعْشٍ الكُبْرَى : سبعةُ كَواكِبَ : أربَعةٌ منها نَعْشٌ ، وثَلاثٌ بناتٌ ، وكذا الصُّغْرَى ، تَنْصَرِفُ ، نَكِرَةً لا مَعْرِفَةً ، الواحِدُ : ابنُ نَعْشٍ ، ولهذا جاء في الشِّعْرِ : بنُو نَعْشٍ .
      ـ انْتَعَشَ العاثِرُ : انْتَهَضَ من عَثْرَتِهِ .
      ـ نَعَّشَهُ تَنْعيشاً : قال له : أنْعَشَكَ اللّهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتعشَ
    • انتعشَ ينتعش ، انتعاشًا ، فهو مُنتعِش :-
      انتعش الحيوانُ / انتعش الشَّخصُ نشِط ونهَض :- هبَّ النَّسيمُ فانتعش النّاسُ ، - انتعشَتِ الطّيورُ بأوّل المطر ، - انتعش بعد إغماء : صحا واستردَّ وعْيَه ، - انتعش بنجاح ولده في نيل الشَّهادة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِسْتَنْعَشَ
    • [ ن ع ش ]. ( فعل : سداسي لازم ). اِسْتَنْعَشَ ، يَسْتَنْعِشُ ، مصدر اِسْتِنْعاشٌ . :- اِسْتَنْعَشَ بَعْدَ تَنَاوُلِهِ الدَّواءَ :-: عادَتْ إِلَيْهِ الحَياةُ .

    المعجم: الغني



  4. اِسْتِنْعَاشٌ
    • [ ن ع ش ]. ( مصدر اِسْتَنْعَشَ ). :- اِسْتِنْعاشُ الْمَرِيضِ :-: عَوْدَةُ الحَياةِ إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  5. إِستَنعَش
    • إستنعش - استنعاشا
      1 - نشط بعد فتور

    المعجم: الرائد

  6. اِنْتِعاشٌ
    • [ ن ع ش ]. ( مصدر اِنْتَعَشَ ).
      1 . :- يَعْرِفُ البَلَدُ انْتِعاشاً اقْتِصادِيّاً :- : نَشاطاً وَحَيَوِيَّةً .
      2 . :- اِنْتِعاشُ الذِّكْرَياتِ :- : إِحْياؤُها .

    المعجم: الغني

  7. انتعاش

    • انتعاش :-
      1 - مصدر انتعشَ .
      2 - نشاط ، وانبعاث نهضة :- انتعاش اقتصاديّ / فكريّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِنتعَش
    • إنتعش - انتعاشا
      1 - إنتعش : نشط . 2 - إنتعش من سقطته : نهض منها . 3 - إنتعش : رفع رأسه .

    المعجم: الرائد

  9. انتعش الحيوان / انتعش الشّخص
    • نشِط ونهَض :- هبَّ النَّسيمُ فانتعش النّاسُ - انتعشَتِ الطّيورُ بأوّل المطر - انتعش بعد إغماء

    المعجم: عربي عامة

  10. انْتعَشَ
    • انْتعَشَ : نَشِطَ ونَهَض .
      يقال : نَعَشَهُ فانتعش .
      ويقال : انتعش من عَثْرته : انتهض منها .
      واعتدل الجوُّ فانتعش الناسُ .
      وانتعشت الطيورُ : نَشِطَتْ بعد فتور .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِنْتَعَشَ
    • [ ن ع ش ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَعَشَ ، يَنْتَعِشُ ، مصدر اِنْتِعاشٌ .
      1 . :- اِنْتَعَشَ الْمَريضُ :-: عادَتْ إِلَيْهِ قُوَّتُهُ وَصِحَّتُهُ وَحَيَوِيَّتُهُ .
      2 . :- اِنْتَعَشَتِ الطُّيورُ :- : نَشَطَتْ بَعْدَ فُتورٍ .
      3 . :- اِنْتَعَشَ مِنْ عَثْرَتِه :- : اِنْتَهَضَ ، نَهَضَ مِنْها .
      4 . :- اِعْتَدَلَ الجَوُّ فَانْتَعَشَ النَّاسُ :- : اِسْتَعادُوا حَيَوِيَّتَهُمْ ، نَهَضُوا .

    المعجم: الغني

  12. إنعاش
    • إجراءات نقدية تتّخذها الحكومة وتستهدف تحقيق الانتعاش الاقتصادي من خلال تنشيط الطلب بدون تأجيج التضخّم ، وتعني بالانجليزية : reflation

    المعجم: مالية

  13. إِنْعاشٌ
    • [ ن ع ش ]. ( مصدر أَنْعَشَ ).
      1 . :- إِنْعاشُ الْمَريضِ :-: إِعادَةُ الحَرَكَةِ إلى أَعْضائِهِ بَعْدَ غَيْبوبَةٍ أَوْ صَدْمَةٍ أَوْ غَرَقٍ .
      2 . :- غُرْفَةُ الإنْعاشِ في الْمُسْتَشْفَى :- : غُرْفَةٌ مُزَوَّدَةٌ بِأَجْهِزَةٍ تُساعِدُ الْمُصابَ على عَوْدَةِ الحَرَكَةِ والحَيَوِيَّةِ إلَيْهِ .
      3 . :- إِنْعاشُ الاقتِصادِ الوَطَنِيِّ :- : تَنْمِيَتُهُ ، تَطْويرُهُ .

    المعجم: الغني



  14. إنعاش
    • إنعاش :-
      1 - مصدر أنعشَ .
      2 - ( طب ) إعادة الحياة والنّشاط إلى شخصٍ أو حيوانٍ فقد مظاهرَهما من غرقٍ أو صدمةٍ أو إغماء ، وذلك بتدليك القلب والتَّنفُّس الاصطناعيّ وعقار معيَّن لإعادة الدَّورة الدَّمويَّة إلى الدِّماغ :- إنعاشُ المريض :-
      • غُرْفة الإنعاش : مكان مخصّص في مستشفى ومجهَّز للعناية وملاحظة المرضى عقب الجراحة مباشرة ، - نفخة الإنعاش : وضْع الفم على فم شخص آخر والنفخ في رئتيه حتى يستعيد وعيَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. إنعاش
    • إنعاش
      1 - مصدر أنعش . 2 - حركة إنهاض وإحياء : « إنعاش اجتماعي ، إنعاش اقتصادي ».

    المعجم: الرائد

  16. أنعش
    • أنعش - إنعاشا
      1 - أنعشه : رفعه ، أقامه ، أنهضه . 2 - أنعشه : سد فقره .

    المعجم: الرائد

  17. أنعشَ

    • أنعشَ يُنعش ، إنعاشًا ، فهو مُنعِش ، والمفعول مُنعَش :-
      أنعشَ الدَّواءُ المريضَ نعَشه ، أنهضَه وأقامَه :- أنعش الحفلَ ، - أنعشه الهواءُ النّقيُّ / الأملُ ، - أنعش اقتصادَ البلد ، - أنعشه الاغتسالُ بالماء البارد .
      أنعش مسكينًا : سدَّ فقرَه :- أنعشه ربحٌ قليل حصل عليه من تجارته :-
      • أنعشه من كبوته : أنهضه وقوَّى جأشَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. نعش
    • " نَعَشَه اللَّهُ يَنْعَشُه نَعْشاً وأَنْعَشَه : رَفَعَه .
      وانْتَعَشَ : ارتفع .
      والانْتِعاشُ : رَفْعُ الرأْس .
      والنَّعْشُ : سَريرُ الميت منه ، سمي بذلك لارتفاعه ، فإِذا لم يكن عليه ميّت فهو سرير ؛ وقال ابن الأَثير : إِذا لم يكن عليه ميت محمول فهو سرير .
      والنَّعْشُ : شَبِيهٌ بالمِحَفَّة كان يُحْمَل عليها المَلِكُ إِذا مَرِض ؛ قال النابغة : أَلم تَرَ خَيْرَ الناسِ أَصْبَحَ نَعْشُه على فِتْيةٍ ، قد جاوَزَ الحَيَّ سائرا ؟ ونَحْنُ لَدَيْه نسأَل اللَّه خُلْدَه ، يُرَدُّ لنا مَلْكاً ، وللأَرض عامِرا وهذا يدل على أَنه ليس بميت ، وقيل : هذا هو الأَصل ثم كثر في كلامهم حتى سُمِّي سريرُ الميت نَعْشاً .
      وميت مَنْعُوشٌ : محمول على النَعْش ؛ قال الشاعر : أَمَحْمُولٌ على النَّعْشِ الهُمام ؟ وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن قول عنترة : يَتْبَعْن قُلَّةَ رأْسِه ، وكأَنه حَرَجٌ على نَعْشٍ لهنَّ مُخَيِّم فحَكى عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : النَّعامُ مَنْخُوبُ الجَوف لا عَقل له .
      وقال أَبو العباس : إِنما وصف الرِّئالَ أَنها تتبع النعامةَ فَتَطْمَحُ بأَبصارها قُلَّة رأْسِها ، وكأَن قُلَّةَ رأْسها ميتٌ على سرير ، قال : والرواية مخيِّم ، بكسر الياء ؛ ورواه الباهِليّ : وكأَنه زَوْجٌ على نعش لهن مخيَّم بفتح الياء ؛ قال : وهذه نعام يُتَّبَعْن .
      والمُخَيَّمُ : الذي جُعِل بمنزلة الخَيْمة .
      والزَّوْجُ : النَّمطُ .
      وقُلَّةُ رأْسه : أَعْلاهُ .
      يَتْبَعْن : يعني الرِّئالَ ؛ قال الأَزهري : ومن رواه حَرَجٌ على نعش ، فالحَرَجُ المَشْبَك الذي يُطْبَق على المرأَة إِذا وُضِعت على سرير المَوْتى وتسميه الناس النَّعْش ، وإِنما النَّعْش السريرُ نفسُه ، سمي حَرَجاً لأَنه مُشَبَّكٌ بعِيدان كأَنها حَرَجُ الهَوْدَج .
      قال : ويقولون النَّعْش الميت والنَّعْش السرير .
      وبَناتُ نعش : سبعةُ كَواكبَ : أَربعة منها نَعْش لأَنها مُربّعة ، وثلاثةٌ بَناتُ نَعْشٍ ؛ الواحدُ ابنُ نَعْشٍ لأَن الكوكب مذكر فَيُذكِّرونه على تذكيره ، وإِذا ، قالوا ثلاث أشو أَربع ذهبوا إِلى البنات ، وكذلك بَناتُ نَعْشٍ الصُّغْرى ، واتفق سيبويه والفراء على ترك صرْف نعْش للمعرفة والتأْنيث ، وقيل : شبهت بحَمَلة النَّعْشِ في تَرْبيعها ؛ وجاء في الشعر بَنُو نَعَش ، أَنشد سيبويه للنابغة الجَعْديّ : وصَهْباء لا يَخْفى القَذى وهي دُونَه ، تُصَفِّقُ في رَاوُوقِها ثم تُقْطَبُ تمَزَّزْتُها ، والدِّيكُ يَدْعُو صَباحَهُ ، إِذا ما بَنُو نَعْشٍ دَنَوْا فتَصَوَّبُوا الصَّهْباءُ : الخَمْرُ .
      وقوله لا يَخْفى القَذى وهي دونه أَي لا تَسْترُهُ إِذا وقَعَ فيها لكونها صافية فالقَذى يُرى فيها إِذا وقع .
      وقوله : وهي دونه يريد أَن القَذى إِذا حصل في أَسفل الإِناء رآه الرائي في الموضع الذي فَوْقَه الخمرُ والخمرُ أَقْربُ إِلى الرائي من القذى ، يريد أَنها يُرى ما وراءها .
      وتُصَفَّق : تُدارُ من إِناء إِلى إِناء .
      وقوله : تمزَّزْتُها أَي شَرِبْتها قليلاً قليلاً .
      وتُقْطَب : تُمْزَج بالماء ؛ قال الأَزهري : وللشاعر إِذا اضطر أَن يقول بَنُو نَعْش كما ، قال الشاعر ، وأَنشد البيت ، ووجْهُ الكلامِ بَناتُ نَعْشٍ كما ، قالوا بَناتُ آوى وبناتُ عُرْس ، والواحدُ منها ابنُ عُرْس وابن مِقْرَض (* قوله « والواحد منها ابن عرس وابن مقرض » هكذا في الأصل بدون ذكر ابن آوى وبدون تقدم بنات مقرض .)، يؤنثون جمْعَ ما خلا الآدميّين ؛ وأَما قول الشاعر : تَؤُمُّ النَّواعِشَ والفَرْقَدَيـ ن ، تَنْصِبُ للقَصْد منها الجَبينا فإِنه يريد بنات نَعْش إِلا أَنه جَمَعَ المضاف كما أَنه جُمِع سامُّ أَبْرَصَّ الأَبارِصَ ، فإِن قلت : فكيف كَسَّر فَعْلاَ على فَواعِلَ وليس من بابه ؟ قيل : جاز ذلك من حيث كان نَعْشٌ في الأَصل مصدر نَعَشَه نَعْشاً ، والمَصْدرُ إِذا كان فَعْلاَ فقد يُكسَّر على ما يكسَّر عليه فاعِل ، وذلك لمُشابهَةِ المصدر لاسم الفاعل من حيث جازَ وقُوعُ كلِّ واحد منهما موقبعَ صاحبه ، كقوله قُمْ قائماً أَي قُمْ قياماً ، وكقوله سبحانه : قل أَرأَيْتُم إِن أَصبَحَ ماؤكم غَوْراً .
      ونَعَشَ الإِنسان يَنْعَشُه نَعْشاً : تَدارَكَه من هَلَكةٍ .
      ونَعَشَه اللَّهُ وأَنْعَشَه : سَدَّ فَقْرَه ؛ قال رؤبة : أَنْعَشَني منه بسَيْبٍ مُقْعَثِ

      ويقال : أَقْعَثَني وقد انْتَعَشَ هو .
      وقال ابن السكيت : نَعَشَه اللَّهُ أَي رَفَعَه ، ولا يقال أَنْعَشه وهو من كلام العامَّة ، وفي الصحاح : لا يقال أَنْعَشَه اللَّه ؛ قال ذو الرمة : لا يَنْعَشُ الطَّرْفَ إِلا ما تَخَوَّنَه داغٍ يُنادِيه ، باسْمِ الماءِ ، مَبْغُوم وانْتَعَشَ العاثرُ إِذا نَهَض من عَثْرَتِه .
      ونَعَّشْتُ له : قلت : له نَعَشَك اللَّهُ ؛ قال رؤبة : وإِنْ هَوى العاثرُ قُلْنا : دَعْدَعا له ، وعالَيْنا بتَنْعِيشِ لَعَا وقال شمر : النَّعْشُ البقاءُ والارتفاع .
      يقال : نَعَشَه اللَّه أَي رَفَعَه اللَّهُ وجَبَره .
      قال : والنَّعْشُ مِنْ هذا لأَنه مرتفع على السرير .
      والنَّعْشُ : الرفْعُ .
      ونَعَشْت فلاناً إِذا جَبَرته بعد فَقْر أَو رَفَعْته بعد عَثْرة .
      قال : والنَعْشُ إِذا ماتَ الرجلُ فهم يَنْعَشُونه أَي يذكُرونه ويَرْفَعون ذِكْرَه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : انْتَعِشْ نَعَشَك اللَّهُ ؛ معناه ارْتَفِعْ رفَعَك اللَّه ؛ ومنه قولهم : تَعِسَ فلا انْتَعَش ، وشِيكَ فلا انْتَقَش ؛ فلا انْتَعَش أَي لا ارْتَفَع وهو دُعاء عليه .
      وقالت عائشة في صِفَة أَبيها ، رضي اللَّه عنهما : فانْتاشَ الدِّينَ بنَعْشِه إِيّاه أَي تَدارَكَه بإِقامته إِياه من مَصْرَعِه ، ويروى : فانْتاشَ الدِّينَ فَنَعَشَه ، بالفاء على أَنه فِعْل وفي حديث جابر : فانْطَلَقْنا به نَنْعَشُه أَي نُنْهِضه ونُقَوّي جأْشَه .
      ونَعَشْت الشجرةَ إِذا كانت مائلةً فأَقَمْتها .
      والرَّبِيعُ يَنْعَشُ الناسَ : يُعيشُهم ويُخْصِبهم ؛ قال النابغة : وأَنتَ رَبِيعٌ يَنْعَشُ الناسَ سَيْبُه ، وسَيفٌ ، أَْعِيرَتْه المَنِيّةُ ، قاطعُ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: