وصف و معنى و تعريف كلمة كنعلها:


كنعلها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و عين (ع) و لام (ل) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح كنعلها في معاجم اللغة العربية:



كنعلها

جذر [كنعل]

  1. نَعَلَ : (فعل)
    • نعَلَ يَنعَل ، نَعْلاً ، فهو ناعل ، والمفعول مَنْعول
    • نَعَلَهُ النَّعْلَ : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
    • نَعَلَ الدَّابَّةَ: كسا حافرَها أَو خُفَّها ما يقيه
  2. نَعِلَ : (فعل)
    • نَعِلْتُ، أَنْعَلُ، اِنْعَلْ، مصدر نَعَلٌ
    • نَعِلَ الْوَلَدُ : لَبِسَ نَعْلاً
  3. نَعْل : (اسم)
    • نَعْل : مصدر نَعَلَ
  4. نَعَّلَ : (فعل)
    • نعَّلَ ينعِّل ، تنعيلاً ، فهو مُنعِّل ، والمفعول مُنعَّل
    • نعَّلَ الفرسَ :نعلَه، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه
    • نَعَّلَ الحذاءَ أَو الخُفَّ: وضعَ في أَسفلِهِ جِلدًا


  5. نَعل : (اسم)
    • الجمع : نِعالٌ و أَنْعُلٌ
    • النَّعْل : الحِذاءُ
    • النَّعْل :حديدٌ متقوِّس يوقَى به حافرُ الدَّابَّة، أَو جلدٌ يوقَى به الخفُّ
    • ونَعْلُ السَّيف: حديدةٌ في أسفل جَفنه
    • النَّعْل :الأَرضُ الغليظة لا تُنبت والجمع : نِعَالٌ
    • اخضرَّت نِعالُ القوم: أَخصَبُوا
    • ورَقت نعالُهم : أُتْرِفُوا
    • جمع أنعُل (لغير المصدر) ونِعال (لغير المصدر):
    • مصدر نعَلَ
    • حذاء، ما يُلبس في القدم ليقيها (مؤنّث وقد يذكّر) نعلٌ من جلدٍ طبيعيّ،
    • أذلّ من النَّعل [مثل]: يُضرب في الذَّليل يحاول التَّرفُّع،
    • النَّعل الباطن: الجُزْء الدَّاخلي المثبَّت في عَقِب الحذاء،
    • خَصْرا النَّعْل: مُسْتَدَقُّهما من النَّاحيتين،
    • رقَّت نِعال القوم: أُترفوا،
    • عِضادَتا النَّعْل: الجِّلدتان اللَّتان تقعان على النَّعل،
    • فَرْدتا النَّعْل: المتساويان في الدَّناءة،
    • نَعْل الحذاء: الجزء السُّفلي منه،
    • وَتَدا النَّعْليْن: الناتِئان في أُذُنيهما
    • قطعة من جلدٍ أو مطّاط تكون أسفل الحذاء وعادة ما تتضمَّن الكعب
    • حديد مقوّس لحماية حافِر الدّابّة نِعال البغال،
    • نعلُ الفرس
    • النَّعْلان: الحذاء للرِّجْلَيْن
    • جمع: نِعَالٌ، أَنْعُلٌ (مصدر نَعَلَ) (مؤ)
    • نَعِلَالنَّعْلَ : نَعِلَ الْحِذَاءَ
    • نَعْلُ الْحِذَاءِ أَوْ نَعْلَتُهُ : جِلْدٌ سَمِيكٌ يُوضَعُ أَسْفَلَ الْحِذَاءِ
    • نَعْلُ الدَّابَّةِ أَوْ نَعْلُها : حَدِيدَةٌ مُقَوَّسَةٌ يُوقَى بِهَا الْحَافِرُ لِحِمَايَتِهِ
,
  1. أَنعَل
    • أنعل - إنعالا
      1 - أنعل الدابة : ألبس حافرها النعل

    المعجم: الرائد

  2. اِنْتِعالٌ
    • [ ن ع ل ]. ( مصدر اِنْتَعَلَ ). :- اِنْتِعالُ حِذاءٍ :- : لِبْسُهُ .

    المعجم: الغني

  3. إِنتَعَل
    • إنتعل - انتعالا
      1 - إنتعل : لبس « النعل »، أي الحذاء . 2 - إنتعل الشيء : وطئه . 3 - إنتعل الأرض : سار فيها راجلا .



    المعجم: الرائد

  4. انتعل الشّخص
    • احْتَذَى ، لبس الحذاءَ :- انتعَل جزمتَه / خفَّه / حذاءَه :- ° انتعَل الأرضَ

    المعجم: عربي عامة

  5. انْتَعَلَ
    • انْتَعَلَ : لَبِسَ النَّعْلَ .
      ويقال : انتعل الأَرضَ : سافر فيها راجلاً بغير دابّة .
      و انْتَعَلَ الشيءَ : وطِئَه .
      ويقال : انتعلتِ المطيُّ ظِلالَها : انقبضَ الظِّلُّ عند انتصاف النهار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِنْتَعَلَ
    • [ ن ع ل ].( فعل : خماسي لازم متعد ). اِنْتَعَلْتُ ، أَنْتَعِلُ ، اِنْتَعِلْ ، مصدر اِنْتِعالٌ .
      1 . :- اِنْتَعَلَ الحافِي :- : لَبِسَ النَّعْلَ .
      2 . :- اِنْتَعَلَ الثَّوْبَ :- : وَطِئَهُ .
      3 . :- اِنْتَعَلَ الأرْضَ :- : سافَرَ فيها راجِلاً بِغَيْرِ دابَّةٍ .



    المعجم: الغني

  7. تنعّل الشّخص
    • انتعل ، لبس الحذاء .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَنَعَّلَ
    • تَنَعَّلَ : لَبِسَ النَّعْلَ .
      و تَنَعَّلَ الشيءَ : انتعله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَنَعَّلَ
    • [ ن ع ل ]. ( ف : خماسي لازم ). تَنَعَّلْتُ ، أتَنَعَّلُ ، تَنَعَّلْ ، مصدر تَنَعُّلٌ . :- تَنَعَّلَ الرَّجُلُ :- : لَبِسَ النَّعْلَ .

    المعجم: الغني



  10. تَنَعُّلٌ
    • [ ن ع ل ]. ( مصدر تَنَعَّلَ ). :- تَنَعُّلُ الرَّجُلِ :- : لُبْسُهُ النَّعْلَ .

    المعجم: الغني

  11. تنعَّل
    • تنعل - تنعلا
      1 - لبس « النعل »، أي الحذاء

    المعجم: الرائد

  12. انتعلَ
    • انتعلَ ينتعل ، انتِعالاً ، فهو مُنتعِل :-
      انتعل الشَّخصُ احْتَذَى ، لبس الحذاءَ :- انتعَل جزمتَه / خفَّه / حذاءَه :-
      انتعَل الأرضَ : سافر فيها راجِلاً بدون دابّة ، - انتعَل الرَّمضاءَ : سافر فيها حافيًا ، - انتعل كلّ شيء ظلَّه : دلالة على انتصاف النّهار حيث ينكمش الظلّ تحت الجسم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أنعل الخفّ


    • وضع في أسفله جلدًا .

    المعجم: عربي عامة

  14. أنعل الفرس
    • نعَلَه ، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه :- أنعل الدَّابة :- ° مُنْعِل الخيل

    المعجم: عربي عامة

  15. أنعل ولده
    • نعَله ، ألبسه نعلاً .

    المعجم: عربي عامة

  16. أنْعَلَ
    • [ ن ع ل ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أنْعَلْتُ ، أُنْعِلُ ، أَنْعِلْ ، مصدر إِنْعَالٌ .
      1 . :- أنْعَلَتِ الدَّابَّةُ :- : بَدَا البَيَاضُ بأرْسَاغِهَا .
      2 . :- أنْعَلَ الدَّابَّةَ :- : نَعَلَهَا ، أيْ ألْبَسَهَا النَّعْلَ .



    المعجم: الغني

  17. أَنعَلَتِ
    • أَنعَلَتِ الدَّابَّةُ : بدا البياضُ بأَرساغِها .
      و أَنعَلَتِ الدَّابَّةَ : نَعَلَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تنعَّلَ
    • تنعَّلَ يتنعّل ، تنعُّلاً ، فهو مُتنعِّل :-
      تنعَّل الشَّخصُ انتعل ، لبس الحذاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أنعلَ
    • أنعلَ يُنعل ، إنعالاً ، فهو مُنعِل ، والمفعول مُنعَل :-
      أنعلَ ولدَه نعَله ، ألبسه نعلاً .
      أنعلَ الخفَّ : وضع في أسفله جلدًا .
      أنعلَ الفرسَ : نعَلَه ، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه :- أنعل الدَّابة :-
      مُنْعِل الخيل : البَيْطار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. نعل
    • " النَّعْل والنَّعْلةُ : ما وَقَيْت به القدَم من الأَرض ، مؤنثة .
      وفي الحديث : أَن رجلاً شكا إِليه رجلاً من الأَنصار فقال : يا خيرَ من يَمْشي بنَعْلٍ فرْد ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : النَّعْل مؤنثة وهي التي تُلبَس في المَشْي تسمَّى الآن تاسُومة ، ووصفها بالفرد وهو مذكر لأَن تأْنيثها غير حقيقي ، والفَرْدُ هي التي لم تُخْصَف ولم تُطارَق وإِنما هي طاقٌ واحد ، والعرب تمدَح برقَّة النِّعال وتجعلها من لِباس المُلوك ؛ فأَما قول كثيِّر : له نَعَلٌ لا تَطَّبِي الكَلْب رِيحُها ، وإِن وُضِعَتْ وَسْطَ المجَالس شُمَّت فإِنه حرَّك حرف الحلق لانفتاح ما قبله كما ، قال بعضهم : يَغَدُو وهو مَحَمُوم ، في يَغْدو وهو مَحْموم ، وهذا لا يعدّ لغة إِنما هو مُتْبَع ما قبله ، ولو سئل رجل عن وزن يَغَدُو وهو مَحَموم لم يقل إِنه يَفَعَل ولا مَفَعُول ؛ والجمع نِعال .
      ونَعِلَ يَنْعَل نَعَلاً وتَنَعَّل وانْتَعَل : لبِس النَّعْل .
      والتَّنْعِيل : تَنْعِيلك حافرَ البِرْذَوْن بطَبَق من حديد تَقِيه الحجارة ، وكذلك تَنْعِيل خفِّ البعير بالجلد لئلا يَحفَى .
      ونَعْل الدابة : ما وُقِيَ به حافرُها وخفُّها .
      قال الجوهري : النَّعْل الحِذاء ، مؤنثة وتصغيرها نُعَيْلة .
      قال ابن بري : وفي المثل : مَنْ يكن الحَذَّاء أَباه تَجُدْ نَعْلاه أَي من يكن ذا جِد يَبِنْ ذلك عليه .
      ونعَلَ القومَ : وهَب لهم نِعالاً ؛ عن اللحياني ، وأَنْعَلوا وهُمْ ناعِلون ، نادر : كثُرتْ نِعالهم ؛ عنه أَيضاً ، قال : وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطْعَمْتهم أَو وَهَبْت لهم قلت فَعَلْتهم بغير أَلف ، وإِذا أَردت أَن ذلك كثر عندهم قلت أَفْعَلوا .
      وأَنْعَل الرجلُ دابَّتَه إِنْعالاً ، فهو مُنْعِل .
      وقال ابن سيده : أَنْعَل الدابةَ والبعيرَ ونَعَّلَهما .
      ويقال : أَنعلت الخيل ، بالهمزة .
      وفي الحديث : إِن غَسَّان تُنْعِل خيلَها .
      ورجل ناعِل ومُنْعِل : ذو نَعْل (* قوله « ومنعل ذو نعل » هكذا ضبط في الأصل ، وفي القاموس : ومنعل كمكرم ذو نعل ) وأَنشد ابن بري لابن مَيَّادة : يُشَنْظِرُ بالقَوْمِ الكِرامِ ، ويَعْتَزي إِلى شَرِّ حافٍ في البِلادِ وناعِلِ وإِذا قلت مُنْتَعِل فمعناه لابسٌ نَعْلاً ، وامرأَة ناعِلة .
      وفي المثل : أَطِرِّي فإِنك ناعِلة ؛ أَراد أَدِلِّي على المشي فإِنك غليظةُ القدمين غير محتاجة إِلى النعلين ، وأَحال الأَزهري تفسير هذا المثل على موضعه في حرف الطاء ، وسنذكره في موضعه (* قوله « وسنذكره في موضعه » هكذا في الأصل ، وقد تقدم له شرح هذا المثل في مادة طرر ).
      وحافر ناعلٌ : صُلْب ، على المثَل ؛

      قال : يَرْكَب فَيْناهُ وقِيعاً ناعلا (* قوله « يركب فيناه » هكذا في الأصل هنا بالفاء وتقدم في مادة وقع قيناه بالقاف ).
      الوَقِيعُ : الذي قد ضُرب بالمِيقَعة أَي المِطْرقة ، يقول : قد صَلُب من توقيع الحجارة حتى كأَنه مُنْتَعِل .
      وفرس مُنْعَل : شديدُ الحافر .
      ويقال لحمار الوحش : ناعل ، لصلابة حافره .
      قال الجوهري : وأَنْعَلْت خُفِّي ودابَّتي ، قال : ولا يقال نَعَلْت .
      وفرسٌ مُنْعَلُ يَدِ كذا أَو رجل كذا أَو اليدين أَو الرجلين إِذا كان البَياض في مآخِير أَرْساغِ رجليه أَو يديه ولم يَسْتَدِرْ ، وقيل : إِذا جاوز البياضُ الخاتمَ ، وهو أَقلُّ وضَحِ القوائم ، فهو إِنْعال ما دام في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافرَ .
      قال الأَزهري :، قال أَبو عبيدة من وَضَح الفَرس الإِنْعال ، وهو أَن يُحيط البياض بما فوق الحافر ما دام في موضع الرُّسغ .
      يقال : فرس مُنْعَل ، قال : وقال أَبو خيرة هو بياض يَمَسُّ حَوافِرَه دون أَشاعِره ، قال الجوهري : الإِنْعال أَن يكون البياض في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافر على الأَشْعَر لا يَعْدُوه ولا يَستدير ، وإِذا جاوز الأَشاعر وبعضَ الأَرْساغ واستدار فهو التَّخْدِيم .
      وانْتَعَل الرجلُ الأَرض : سافرَ راجلاً ؛ وقال الأَزهري : انْتَعَل فلان الرَّمضاء إِذا سافَر فيها حافياً .
      وانْتَعَلت المَطيُّ ظِلالها إِذا عَقَل الظلُّ نصف النهار ؛ ومنه قول الراجز : وانْتَعَلَ الظِّلَّ فكان جَوْرَبا ‏

      ويروى : ‏ وانْتَعِلِ الظِّلَ .
      قال الأَزهري : وانْتَعل الرجلُ إِذا ركب صِلاب الأَرض وحِرارها ؛ ومنه قول الشاعر : في كلّ آنٍ قَضاهُ الليلُ يَنْتعِلُ ابن الأَعرابي : النَّعْلُ من الأَرض والخفُّ والكُراعُ والضِّلَعُ كل هذه لا تكون إِلا من الحَرَّة ، فالنَّعْلُ منها شبيةٌ بالنَّعْل فيها ارتفاعٌ وصلابةٌ ، والخُفُّ أَطول من النَّعْل ، والكُراعُ أَطول من الخُفِّ ، والضِّلَعُ أَطول من الكُراعِ ، وهي مُلْتَوِية كأَنها ضِلَع .
      قال ابن سيده : النَّعْل من الأَرض القطعة الصُّلْبة الغليظة شبه الأَكَمة يَبْرق حَصاها ولا تنبت شيئاً ، وقيل : هي قطعة تسيل من الحَرَّة مؤنثة ؛

      قال : فِدًى لامْرئٍ ، والنَّعْلُ يبني وبينه ، شَفَى غيْمَ نَفْسي من رؤوس الحَواثِر ؟

      ‏ قال الأَزهري : النَّعْل نَعْل الجبل ، والغَيْمُ الوَتْرُ والذَّحْلُ ، وأَصله العطش ، والحَواثِر من عبد القيس ، والجمع نِعال ؛ قال امرؤ القيس يصف قوماً منهزمين : كأَنهم حَرْشَفٌ مبْثُوث بالحَرِّ ، إِذ تَبْرُقُ النِّعالُ (* قوله « بالحر » تقدم في مادة حرشف بدله بالجو ).
      وأَنشد الفراء : قَوْم ، إِذا اخضرَّتْ نِعالُهمُ ، يَتَناهَقُون تَناهُقَ الحُمُرِ ومنه الحديث : إِذا ابْتَلَّت النِّعالُ فالصلاة في الرحال ؛ قال ابن الأَثير : النِّعالُ جمع نَعْل وهو ما غلُظ من الأَرض في صَلابة وإِنما خصها بالذكر لأَن أَدنى بَلَلٍ يُنْدِّيها بخلاف الرِّخْوَة فإِنها تَنْشَف الماءَ ؛ قال الأَزهري : يقول إِذا مُطِرت الأَرَضون الصِّلاب فَزَلِقَتْ بمن يمشي فيها فصلُّوا في مَنازلكم ، ولا عليكم أَن لا تشهدوا الصلاة في مساجد الجماعات .
      والمَنْعَل والمَنْعلةُ : الأَرض الغليظة اسمٌ وصفةٌ .
      والنَّعْلُ من جَفْن السيف : الحديدةُ التي في أَسفل قِرابه .
      ونَعْل السيف : حديدة في أَسفلِ غِمْده ، مؤنثة ؛ قال ذو الرمة : إِلى مَلِكٍ لا تَنْصُفُ الساقَ نَعْلُهُ ، أَجَلْ لا ، وإِن كانت طِوالاً مَحامِلُهْ ‏

      ويروى : ‏ حَمائلُهْ ، وصفه بالطول وهو مدح .
      ونَعْل السيف : ما يكون في أَسفل جَفْنِه من حديدة أَو فضَّة .
      وفي الحديث : كان نَعْلُ سيفِ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، من فِضَّة ؛ نعْلُ السيف : الحديدة التي تكون في أَسفل القِراب .
      وقال أَبو عمرو : النَّعْل حديدة المِكْرب ، وبعضهم يسميه السِّنَّ .
      والنَّعْلُ : العَقَب الذي يُلْبَسه ظهر السِّيَة من القوس ، وقيل : هي الجلدة التي على ظهر السِّيَةِ ، وقيل : هي جلدتها التي على ظهرها كله .
      والنَّعْل : الرجل الذليل يُوطَأُ كما تُوطَأُ الأَرض ؛

      وأَنشد للقُلاخ : ولم أَكُنْ دارِجةً ونَعْلا (* قوله « وأنشد للقلاخ إلخ » هكذا في الأصل ، والشطر في التهذيب غير منسوب وعبارة الصاغاني عن ابن دريد ، قال القلاخ : شر عبيد حسباً وأصلا * دراجة موطوءة ونعلا ويروى دارجة ).
      وبنو نُعَيْلة : بطن .
      قال الأَزهري : إِذا قُطعت الوَدِيَّة من أُمِّها بِكَرَبها قيل : ودِيَّة مُنْعَلة ؛ قال ابن بري : هذا قول أَبي عبيد وأَنكره الطوسي ، وقال : صوابه بكَرَبة ، يريد تقطع بكَرَبةٍ من الأُمّ أَي مع كَرَبة منها ، وذلك أَن الوَدِيَّة تكون في أَصل النَّخْلة مع أُمِّها ، وأَصلها في الأَرض ، وتكون في جذع أُمِّها فإِذا قُلِعت مع كَرَبةٍ من أُمِّها قيل : وَدِيَّة مُنْعَلة .
      أَبو زيد : يقال رماه بالمُنْعِلات أَي بالدواهي ، وتركت بينهم المُنْعِلات .
      قال ابن بري : يقال لزوجة الرجل هي نَعْلُه ونَعْلَتُه ؛

      وأَنشد للراجز : شَرُّ قَرِينٍ للكبير نَعْلَتُهْ ، تُولِغُ كلْباً سُؤْرَه أَو تَكْفِتُهْ والعرب تكني عن المرأَة بالنَّعْل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كنعلها في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الكندلى بالقصر ويمد أهمله الجوهري وقال أبو حنيفة : هو نبت ينبت بماء البحر ويعرف بالشورة قشره الأيدع يدبغ به وصمغه جيد للباءة قال : وهو من دباغ السند ودباغه يجيء أحمر وقال مرة : ماء البحر عدو كل شجر إلا الكندلى والقرم وقد سبق ذلك للمصنف في كدل وكأنه أشار بإعادته إلى أصالة النون . ومما يستدرك عليه : كنعل

الكنعلة في العدو : الثقيل منه نقله الأزهري وأهمله الجوهري والجماعة

لسان العرب
الأَزهري الكَنْعَلةُ في العَدْو الثقيلُ منه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: