وصف و معنى و تعريف كلمة كنغرا:


كنغرا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و غين (غ) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح كنغرا في معاجم اللغة العربية:



كنغرا

جذر [كنغر]

  1. كنغر: (اسم)
    • (الحيوان) حيوان نباتيّ يتغذَّى على الحشائش وأوراق الشَّجر، ينتشر في سهول أستراليا، ويقوم بقفزات صغيرة متتالية ثمَّ يقف على راحة قدميه، ومنه الكنغر الدُّبّيّ
  2. النغر : (اسم)
    • صوت خروج الدم المندفع بقوة من العرق ؛ صوت فوران ماء القدر
  3. تَنَغَّرَ : (فعل)
    • تَنَغَّرَ جوفُه: غَلَى من الغيظ
    • تَنَغَّرَ عليه: تنكَّر وتذمَّر
  4. نَغَر : (اسم)
    • النَّغَرُ : عين الماءِ المِلْح
    • مصدر نغِرَ


  5. نَغَرَ : (فعل)
    • نَغَرَ نَغْرًا، ونَغِيرًا، ونَغَرَانًا
    • نَغَرَ منه، ونَغَرَ به: صاح
    • نَغَرَ الصَّبيُّ: دَغْدَغه
    • نَغَرَتِ القِدْرُ: غلَت وفارت
    • ونَغَرَ فلانٌ: غلَى جوفُه من الغيظ
    • نَغَرَتِ الدَّمُ: انفجر
  6. نَغِر : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نغِرَ ، غَيور
  7. نَغِر : (اسم)
    • نَغِر : فاعل من نَغِرَ
  8. نَغِرَ : (فعل)
    • نغِرَ يَنغَر ، نَغَرًا ، فهو نَغِرٌ، وهي نَغِرَةٌ
    • نَغِرَتِ الْقِدْرُ : غَلَتْ
    • نَغِرَ الْوَلَدُ : غَلَى جَوْفُهُ مِنَ الْغَيْظِ، حَقِدَ
    • نَغِرَ مِنَ الْمَاءِ : أَكْثَرَ
  9. نَغْر : (اسم)
    • نَغْر : مصدر نَغَرَ
  10. نُغَر : (اسم)


    • الجمع : نِغْرَان
    • النُّغَرُ :مصغَّر النُّغَر ، فَرْخُ العُصْفُور
    • النُّغَرُ : (الحيوان) بُلبل، جنس عصافير غِرِّيدة من فصيلة الشُّرشوريات أنواعه عديدة وجميعُها صغيرة الحجم لونها إلى الصُّفرة، تألف القفص وتقتبس أدب التغريد
    • :
  11. نُغَر : (اسم)
    • نُغَر : جمع نُّغَرَةُ
,
  1. كنغر
    • كنغر :-
      (الحيوان) حيوان نباتيّ يتغذَّى على الحشائش وأوراق الشَّجر، ينتشر في سهول أستراليا، ويقوم بقفزات صغيرة متتالية ثمَّ يقف على راحة قدميه، ومنه الكنغر الدُّبّيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. قفزة الكنغر
    • طريقة للسيطرة على النقاش استخدمت في مجلس العموم البريطاني حيث يكون لرئيس اللجنة سلطة القفز التحول من تعديل الى اخر بحذف ما يراه مكررا أو أقل أهمية .

    المعجم: عربي عامة

,
  1. كنْعَرَةُ

    • ـ كنْعَرَةُ : الناقةُ العظيمةُ ، ج : كَناعِرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. النَسُّ
    • ـ النَسُّ : السَّوْقُ ، والزَّجْرُ ، كالنَّسْنَسَةِ ، واليُبْسُ ، كالنُّسوسِ ، يَنُسُّ ويَنِسُّ ، وهي خُبْزَةٌ ناسَّةٌ ، ولزُومُ المَضاءِ في كلِّ أمْرٍ ، أو سُرْعَةُ الذَّهَابِ ، ووُرُودُ الماءِ خاصَّةً ، كالتَّنْساسِ .
      ـ مِنَسَّةُ : العَصا .
      ـ نَاسَّةُ ونَسَّاسَةُ : مَكَّةُ ، سُمِّيَتْ لِقِلَّةِ الماءِ بها إذْ ذاك ، أو لأنَّ من بَغَى فيها ساقَتْهُ ، أي أُخْرِجَ عنها .
      ـ نَسَّتِ الجُمَّةُ : تَشَعَّثَتْ .
      ـ نَسِيسُ : الجُوعُ الشديدُ ، وغايَةُ جُهْدِ الإِنْسَانِ ، والخَلِيقَةُ ، وبَقِيَّةُ الرُّوحِ ، وعِرْقَانِ في اللحمِ يَسْقِيَانِ المُخَّ .
      ـ نَسيسَةُ : الإِيكالُ بينَ الناسِ ، والبَلَلُ يكونُ برأسِ العُودِ إذا أُوقِدَ ، والطبيعةُ .
      ـ بلَغَ منه نَسيسُهُ ونَسيسَتُه : كادَ يَمُوتُ .
      ـ نُسُسُ : الأُصُولُ الردِيَّةُ .
      ـ نَسْناسُ ونِسْناسَةُ : جِنْسٌ من الخَلْقِ ، يثِبُ أحَدُهُمْ على رِجْلٍ واحِدَةِ . وفي الحديث : ‘‘ إن حَيّاً من عادٍ عَصَوْا رَسُولَهُمْ ، فَمَسَخَهُم اللّهُ نَسْنَاسَاً ، لكلِّ إنسانٍ منهُمْ يَدٌ ورِجْلٌ من شِقٍّ واحدٍ ، ينْقُزُونَ كما يَنْقُزُ الطائِرُ ، ويَرْعَوْنَ كما تَرْعَى البهائِمُ ’‘. وقيل : أولئِكَ انْقَرَضُوا ، والمَوْجُودُ على تِلْكَ الخِلْقَةِ خَلْقٌ على حِدَةٍ ، أو هم ثلاثةُ أجْنَاسٍ : ناسٌ ونِسْنَاسٌ ونَسانِسُ . أو النَسانِسُ : الإِناثُ منهم ، أو هم أرْفَعُ قَدْراً من النَّسْناسِ ، أو هم يأْجُوجُ ومَأْجُوجُ ، أو هم قومٌ من بني آدمَ ، أو خَلْقٌ على صورَةِ الناسِ ، وخالَفُوهُمْ في أشْياءَ ، ولَيْسُوا منهم .
      ـ ناقةٌ ذاتُ نَسْناسٍ : سَيْرٍ باقٍ .
      ـ قَرَبٌ نَسْناسٌ : سريعٌ .
      ـ قَطَعَ اللّهُ تعالى نَسْنَاسَهُ : سَيْرَهُ وأثَرَهُ .
      ـ نَسَّسَ الصبيَّ تَنْسِيساً : قال له إسْ إسْ لِيَبولَ أو يَتَغَوَّطَ ،
      ـ نَسَّسَ البَهِيمَةَ : مَشَّاهَا .
      ـ نَسْنَسَ : ضَعُفَ ،
      ـ نَسْنَسَ الطائرُ : أسْرَعَ ،
      ـ نَسْنَسَتِ الريحُ : هَبَّتْ هُبوباً بارِداً .
      ـ تَنَسَّسَ منه خيراً : تَنَسَّمَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إِنْسُ
    • ـ إِنْسُ : البَشَرُ ، كالإِنْسَانِ ، الواحد إنْسِيٌّ وأنَسِيٌّ ، ج : أناسِيُّ .
      ـ قَرَأَ يَحْيَى بنُ الحَارِثِ { وأناسِيَ كثيراً } بالتخفيفِ ، وأناسيَةٌ وآناسٌ . والمرأةُ : إنْسَانٌ ، والإنْسَانَةُ : عامِّيَّةٌ ، وسُمِعَ في شعرٍ كأنَّهُ مُوَلَّدٌ : لَقَدْ كَسَتْنِي في الهَوى **** مَلابِسَ الصَّبِّ الغَزِلْ
      إنسانَةٌ فَتَّانَةٌ **** بَدْرُ الدُّجَى منها خَجِلْ
      إذا زَنَتْ عَيْنِي بها **** فَبالدُموعِ تَغْتَسِلْ
      ـ الأُناسُ : الناسُ .
      ـ أنَسُ بنُ أبي أناسٍ : شاعرٌ .
      ـ إِنْسِيُّ : الأَيْسَرُ من كلِّ شيءٍ ،
      ـ إِنْسِيُّ من القَوْسِ : ما أقْبَلَ عليك منها .
      ـ إِنْسَانُ : الأَنْمُلَةُ ، وظِلُّ الإِنسانِ ، ورأسُ الجَبَلِ ، والأرضُ لم تُزْرَعْ ، والمِثَالُ يُرَى في سَوادِ العينِ . ج : أناسِيُّ .
      ـ إنْسُكَ وابنُ إنْسِكَ : صَفِيُّكَ ، وخاصَّتُكَ .
      ـ أَنوسُ من الكلابِ : ضدُّ العَقورِ ، ج : أُنُسٌ .
      ـ مِئْنَاسُ : امرأةٌ ، وابْنُها شاعِرٌ مُرادِيٌّ .
      ـ الأَعَزُّ بنُ مَأْنُوسٍ اليَشْكُرِيُّ : شاعِرٌ جاهِلِيٌّ .
      ـ أَنيسُ : الدِّيكُ ، والمُؤانِسُ ، وكلُّ مَأْنُوسٍ به ،
      ـ أَنيسَةُ : النارُ ، كالمَأْنوسَةِ .
      ـ جارِيَةٌ آنِسَةٌ : طَيِّبَةُ النَّفْسِ .
      ـ أنْسُ وأَنَسُ وأَنَسَةُ : ضِدُّ الوَحْشَةِ ، وقد أنِسَ وأنُسَ وأنًسَ به .
      ـ أَنَسُ : الجماعةُ الكثيرةُ ، والحَيُّ المُقِيمُون ،
      ـ وبلا لام : خادِمُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ آنَسَهُ : ضِدُّ أوْحَشَهُ ،
      ـ آنَسَ الشيءَ : أبْصَرَهُ كأنَّسَهُ تأنيساً فيهما ، وعَلِمَهُ ، وأحَسَّ به ،
      ـ آنَسَ الصَّوْتَ : سَمِعَهُ .
      ـ مُؤْنَسَةُ : قرية قُرْبَ نَصِيبيْن .
      ـ مُؤْنِسِيَّةُ : قرية بالصَّعيدِ .
      ـ يُونِسُ ويُونُسُ ويُونَسُ ويُؤنِسُ ويُؤنُسُ ويُؤنَسُ : عَلَمٌ .
      ـ اسْتأْنَسَ : ذَهَبَ تَوَحُّشُهُ ،
      ـ اسْتأْنَسَ الوَحْشِيُّ : أحَسَّ إنْسِياً ،
      ـ اسْتأْنَسَ الرجُلُ : اسْتَأْذَنَ ، وَتَبَصَّرَ .
      ـ مُتَأَنِّسُ : الأسَدُ ، أو الذي يُحِسُّ الفَريسَةَ من بُعْدٍ .
      ـ ما بالدار من أنيس : أحدٌ .
      ـ مُؤنساتُ : السِّلاَحُ كُلُّهُ ، أو الرُّمْحُ ، والمِغْفَرُ ، والتَّسْبِغَةُ ، والتُّرْسُ ،
      ـ مُؤنِّسٌ ابنُ فَضالَةَ : صَحَابِيٌّ .
      ـ أُنَيْسُ : عَلَمٌ .
      ـ أَنِيْسُ : ابنُ عبدِ المُطَّلِبِ ، جاهِلِيٌّ .
      ـ وَهْبُ بنُ مأنوس : من أتْباع التابعينَ .
      ـ أبو أُناسٍ : عبدُ المَلِكِ بنُ حُؤَيَّةَ ، أخْبارِيٌّ ،
      ـ أُمُّ أُناسٍ : بنتُ أبي موسى الأَشْعَرِيِّ ، وبنتُ قُرْطٍ : جَدَّةٌ لعبدِ المُطَّلِبِ ، وجَدَّةٌ لأسماء بنتِ أبي بكرٍ وغيرهُنَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كنغر
    • كنغر :-
      ( الحيوان ) حيوان نباتيّ يتغذَّى على الحشائش وأوراق الشَّجر ، ينتشر في سهول أستراليا ، ويقوم بقفزات صغيرة متتالية ثمَّ يقف على راحة قدميه ، ومنه الكنغر الدُّبّيّ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الحديقة النّباتيّة
    • مكان فيه أنواع شتَّى من النباتات تزرع لأغْراض عِلْميَّة وتعليميَّة وزينيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  6. الحَديقَةُ
    • الحَديقَةُ : كلّ أَرض ذات شجرٍ مثمرٍ ونخلٍ أَحاطَ به حاجز .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الإنسان
    • اسم جنس لكائن حيّ مفكِّر قادر على الكلام المفصَّل والاستنباط والاستدلال العقليّ ، يقع على الذَّكر والأنثى من بني آدم ، ويطلق على المفرد والجمع :- { لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ } :- ° إنسان مثاليّ

    المعجم: عربي عامة



  8. الإنْسَانُ
    • الإنْسَانُ : الكائن الحيّ المفكر . والجمع : أَناسيّ ( أصْله أَناسين ) .
      وإنسان العين : ناظرها .
      و ( في الطب ) : الفُتْحة التي يمر فيها الضوء إلى داخل العين ، وتتسع وتضيق تبعا لشدّة الضوء .
      وإنسان السيف والسهم : حدُّهما .
      و الإنْسَانُ الإنسان الراقي ذهنًا وخلقًا .
      و الإنْسَانُ الإنسان المِثالي : الذي يفوق العاديّ بِقُوَى يكتسبها بالتطور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إنّ الإنسان
    • بطبْعِه إلاّ منْ رَحِم الله ( جواب القسم )
      سورة : العاديات ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. إنّ الإنسان
    • جنـْـس الإنسان ( جَوَاب القسم )
      سورة : العصر ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  11. قـُـتِل الإنسان
    • لُعِن الكافـر . أو عُـذب
      سورة : عبس ، آية رقم : 17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. وصّينا الإنسان
    • أمرناه
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. وصّينا الإنسان
    • أمرناه و ألزمناه
      سورة : لقمان ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. وصّينا الإنسان
    • أمرناه و ألزمناه
      سورة : الاحقاف ، آية رقم : 15

    المعجم: كلمات القران

  15. ‏ قرين الإنسان
    • ‏ أي ملازمه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. لا يسأم الإنسان
    • لا يملّ و لا يفـتر
      سورة : فصلت ، آية رقم : 49

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. لقد خلقـنا الإنسان
    • ( جواب القسم )
      سورة : البلد ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. ‏ قرين الإنسان من الجن ‏
    • ‏ أي مصاحبه وملازمه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. كنعل
    • الأَزهري : الكَنْعَلةُ في العَدْو الثقيلُ منه .

    المعجم: لسان العرب

  20. كنع
    • " كَنَعَ كُنُوعاً وتَكَنَّعَ : تَقَبَّضَ وانضمَّ وتَشَنَّجَ يُبْساً .
      والكَنَعُ والكُناعُ : قِصَرُ اليدين والرجلين من داء على هيئة القَطْعِ والتَّعَقُّفِ ؛

      قال : أَنْحَى أَبو لَقِطٍ حَزًّا بشَفْرتِه ، فأَصْبَحَتْ كَفُّه اليُمْنى بها كَنَعُ والكَنِيعُ : المكسورُ اليدِ .
      ورجل مُكَنَّعٌ : مُقَفَّعُ اليد ، وقيل : مُقَفَّعُ الأَصابِعِ يابسها مُتَقَبِّضُها .
      وكَنَّعَ أَصابعه : ضربها فيَبِسَتْ .
      والتكْنِيعُ : التقبيض .
      والتكَنُّعُ : التقَبُّضُ .
      وأَسيرٌ كانِعٌ : ضمه القِدُّ ، يقال منه : تَكَنَّعَ الأَسيرُ في قِدِّه ؛ قال متمم : وعانٍ ثَوى في القِدِّ حتى تَكَنَّعا أَي تَقَبَّضَ واجتمع .
      وفي الحديث : أَن المشركين يوم أُحد لما قَرُبُوا من المدينةِ كَنَعُوا عنها أَي أَحْجَمُوا عن الدخول فيها وانْقَبَضُوا ؛ قال ابن الأَثير : كَنَعَ يَكْنَعُ كُنُوعاً إِذا جَبُنَ وهرَب وإِذا عدَل .
      وفي حديث أَبي بكر : أَتَتْ قافِلةٌ من الحجاز فلما بلَغُوا المدينة كَنَعُوا عنها .
      والكَنِيعُ : العادِلُ من طريق إِلى غيره .
      يقال : كَنَعُوا عنا أَي عدَلوا .
      واكْتَنَعَ القوم : اجتمعوا .
      وتَكَنَّعَت يداه ورجلاه : تَقَبَّضَتا من جرْحٍ ويبستا .
      والأَكْنَعُ والمَكْنُوعُ : المقطوع اليدين منه ؛

      قال : تَرَكْتُ لُصُوصَ المِصْرِ من بَيْنِ بائِسٍ صَلِيبٍ ، ومَكْنُوعِ الكَراسِيعِ بارِكِ والمُكَنَّعُ : الذي قُطِعَتْ يداه ؛ قال أَبو النجم : يَمْشِي كَمَشْي الأَهْدَإِ المُكَنَّعِ وقال رؤبة : مُكَعْبَرُ الأَنْساءِ أَو مُكَنَّعُ والأَكْنَعُ والكَنِعُ : الذي تَشَنَّجَت يدُه ، والمُكَنَّعةُ : اليدُ الشَّلاَّءُ .
      وفي الحديث : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بعَث خالد بنَ الوَلِيدِ إِلى ذي الخَلَصةِ ليَهْدِمَها صَنمٌ يعبدونه ، فقال له السادِنُ : لا تَفْعَلْ فإِنها مُكَنِّعَتُكَ ؛ قال ابن الأَثير : أَي مُقَبِّضةٌ يديك ومُشِلَّتُهما ؛ قال أَبو عبيد : الكانِعُ الذي تَقَبَّضَت يدُه ويَبِسَتْ ، وأَراد الكافر بقوله إِنها مكنعتك أَي تُخَبِّلُ أَعضاءَك وتُيَبِّسُها .
      وفي حديث عمر : أَنه ، قال عن طلحةَ لما عُرِضَ عليه للخلافةِ : الأَكْنَعُ أَلا إِنّ فيه نَخْوةً وكِبراً ؛ الأَكْنَعُ : الأَشَلُّ ، وقد كانت يده أُصيبت يوم أُحد لما وَقَى بها رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فَشَلَّت .
      وكَنَّعه بالسيفِ : أَيْبَسَ جِلْدَه ، وكَنَعَ يَكْنَعُ كَنْعاً وكُنُوعاً : تَقَبَّضَ وتَداخَلَ .
      ورجل كَنِيعٌ : مُتَقَبِّضٌ ؛ قال جَحْدَرٌ وكان في سِجْن الحجاج : تأَوَّبني ، فَبِتُّ لها كَنِيعاً ، هُمُومٌ ، ما تُفارِقُني ، حَواني ابن الأَعرابي ، قال :، قال أَعرابي لا والذي أَكْنَعُ به أَي أَحْلِفُ به .
      وكَنَعَ النجمُ أَي مال للغُروبِ .
      وكَنَعَ الموتُ يَكْنَعُ كُنُوعاً : دنا وقَرُبَ ؛ قال الأَحوص : يكون حِذارَ الموْتِ والموتُ كانِعُ وقال الشاعر : إِنِّي إِذا الموتُ كَنَعُ

      ويقال منه : تَكَنَّعَ واكْتَنَعَ فلان مني أَي دنا مني .
      وفي الحديث : أَن امرأَة جاءت تحمل صبيّاً به جنون فحَبَس رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الراحِلة ثم اكْتَنَعَ لها أَي دنا منها ، وهو افْتَعَلَ من الكُنُوعِ .
      والتكَنُّع : التحصن .
      وكَنَعَتِ العُقابُ وأَكْنَعَت : جمعت جَناحَيْها للانْقِضاضِ وضَمَّتهما ، فهي كانِعةٌ جانِحةٌ .
      وكَنَعَ المِسْكُ بالثوب : لَزِق به ؛ قال النابغة : بِزَوْراءَ في أَكْنافِها المِسكُ كانِعُ وقيل : أَراد تكاثُفَ المِسْكِ وتَراكُبَه ، قال الأَزهري : ورواه بعضهم كانعُ ، بالنون ، وقال : معناه اللاصق بها ، قال : ولست أَحُقُّه .
      وأَمرٌ أَكْنَعُ : ناقصٌ ، وأُمور كُنْعٌ ؛ ومنه قول الأَحنف بن قيس : كل أَمرٍ ذي بال لم يُبْدَأْ فيه بحمد الله فهو أَكْنَعُ أَي أَقْطَعُ ، وقيل ناقص أَبْتَرُ .
      واكْتَنَعَ الشيءُ : حَضَرَ .
      والمُكْتَنِعُ : الحاضِرُ .
      واكْتَنَعَ الليلُ إِذا حَضَرَ ودنا ؛ قال يزيد بن معاوية : آبَ هذا الليلُ واكْتَنَعا ، وأَمَرَّ النَّوْمُ وامْتَنَعا (* قوله « آب إلخ » في ياقوت : آب هذا الهم فاكتنعا * وأترَّ النوم فامتنعا ) واكْتَنَعَ عليه : عَطَفَ .
      والاكْتِناعُ : التَّعَطُّف .
      والكُنُوعُ : الطَمعُ ؛ قال سِنانُ بنُ عَمْرو : خَمِيص الحَشا يَطْوِي على السَّغْبِ نفْسَه ، طَرُود لِحَوْباتِ النُّفُوسِ الكَوانِعِ ورجل كانِعٌ : نَزَلَ بك بنفسِه وأَهلِه طَمَعاً في فضلك .
      والكانِعُ : الذي تَدانى وتَصاغَر وتَقارَب بعضُه من بعض .
      وكَنَعَ يَكْنَعُ كُنُوعاً وأَكْنَعَ : خضَع ، وقيل دَنا من الذِّلَّةِ ، وقيل سأَلَ .
      وأَكْنَع الرجلُ للشيء إِذا ذَلَّ له وخَضَعَ ؛ قال العجاج : مِنْ نَفْثِه والرِّفْقِ حتى أَكْنَعا أبو عمرو : الكانِعُ السائِلُ الخاضِعُ ؛ وروى بيتاً فيه : رَمى اللهُ في تِلْكَ الأَكُفِّ الكَوانِعِ ومعناه الدَّواني للسؤالِ والطمَعِ ، وقيل : هي اللازِقةُ بالوجه .
      وكَنِعَ الشيءُ كَنَعاً : لَزِمَ ودام .
      والكَنِعُ : اللازمُ ؛ قال سويد بن أَبي كاهل : وتَخَطَّيْتُ إِليها مِنْ عِداً ، بِزِماعِ الأَمْرِ ، والهَمِّ الكَنِعْ وتَكَنَّعَ فلان بفلان إِذا تَضَبَّثَ به وتَعَلَّقَ .
      الأَصمعي : سمعت أَعرابياً يقول في دُعائِه : يا رَبِّ ، أَعوذ بك من الخُنُوعِ والكُنُوعِ ، فسأَلته عنهما فقال : الخُنُوعُ الغَدْرُ .
      والخانِعُ : الذي يَضَعُ رأْسَه للسَوْأَةِ يأْتي أَمراً قبيحاً ويرجع عارُه عليه فَيَسْتَحْيِي منه ويُنَكِّسُ رأْسه .
      والكُنُوعُ : التصاغُرُ عند المسأَلة ، وقيل : الذلُّ والخضوع .
      وكَنَّعَه : ضربه على رأْسه ؛ قال البَعِيثُ : لَكَنَّعْتُه بالسَّيْفِ أَو لَجَدَعْتُه ، فما عاشَ إِلاَّ وهو في الناسِ أَكْشَمُ وكَنِعَ الرجلُ إِذا صُرِعَ على حَنَكِه .
      والكِنْعُ : ما بَقِيَ قُرْبَ الجبلِ من الماء ، وما بالدارِ كَنِيعٌ أَي أَحَدٌ ؛ عن ثعلب ، والمعروف كَتِيعٌ .
      ويقال : بَضَّعَه وكَنّعَه وكَوَّعَه بمعنى واحد .
      وكَنْعانُ بنُ سامِ بن نوحٍ : إِليه ينسب الكَنْعانِيُّون ، وكانوا أُمة يتكلمون بلغة تُضارِعُ العربية .
      والكَنَعْناةُ : عَفَلُ المرأَة ؛

      وأَنشد : فَجَيَّأَها النساءُ ، فَحانَ منها كَنَعْناةٌ ، ورادِعةٌ رَذُوم ؟

      ‏ قال : الكَنَعْناةُ العَفَلُ ، والرّادِعةُ اسْتُها ، والرَّذُومُ الضَّرُوطُ ، وجَيَّأَها النساء أَي خِطْنَها .
      يقال : جَيَّأْتُ القِرْبة إِذا خِطْتَها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. كنعظ
    • في حواشي ابن بري : الكِنْعاظُ الذي يَتَسَخَّط عند الأَكل .

    المعجم: لسان العرب

  22. كنعر
    • " الكَنْعَرَةُ : الناقة العظيمة الجسيمة السمينة ، وجمعها كناعِرُ .
      الأَزهري : كَنْعَرَ سَنامُ الفصيل إِذا صار فيه شحم ، وهو مثل أَكْعَرَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. حدق
    • " حدَقَ به الشيءُ وأَحدقَ : اسْتَدارَ ؛ قال الأَخطل : المُنْعِمُون بنُو حَرْبٍ ، وقد حَدَقَتْ بيَ المَنِيّةُ ، واسْتَبْطأْتُ أَنصارِي وقال ساعدة : وأُنْبِئْتُ أنَّ القومَ قد حَدَقُوا به ، فلا رَيْبَ أنْ قد كان ثَمَّ لَحيمُ وكل شيء اسْتَدار بشيء وأَحاطَ به ، فقد أَحدَقَ به .
      وتقول : عليه شامةٌ سوداء قد أحدقَ بها بياض .
      والحَدِيقة من الرِّياض : كلُّ أَرض استدارت وأَحدق بها جاجزٌ أو أَرض مرتفعة ؛ قال عنترة : جادَتْ عليها كلُّ بِكْرٍ حُرًةٍ ، فتَرَكْنَ كلَّ حَديقةٍ كالدِّرْهمِ ‏

      ويروى : ‏ كلَّ قَرارةٍ ؛ وقيل : الحَدِيقةُ كل أَرض ذات شجر مُثمر ونخل ، وقيل : الحديقةُ البُسْتانُ والحائط وخص بعضهم به الجَنةَ من النخل والعنب ؛

      قال : صُورِيّةٌ أُولِعْتُ باشْتِهارِها ، ناصِلةُ الحِقْوَيْنِ من إزارِها يُطْرِقُ كلبُ الحَيِّ من حِذارِها ، أَعْطَيْتُ فيها طائِعاً أَو كارِها حَدِيقةً غَلْباء في جِدارِها ، وفرَساً أُنْثى وعَبْداً فارِها أَراد أَنه أَعطاها نخلاً وكَرْماً مُحْدَقاً عليها ، وذلك أَفْخَم للنخل والكرم لأَنه لا يُحْدَق عليه إلا وهو مَضْنُون به مُنْفِسٌ ، وإنما أَراد أَنه غالَى بمهرها على ما هي به من الاشْتِهار وخلائق الأَشرار ، وقيل : الحَدِيقةُ حُفرة تكون في الوادي تَحْبِسُ الماء ، وكلُّ وَطِيءٍ يَحْبس الماء في الوادي وإِن لم يكن الماء في بطنه ، فهو حديقةٌ .
      والحدِيقةُ : أَعْمقُ من الغَديِر .
      والحديقةُ : القِطعة من الزرع ؛ عن كراع ، وكله في معنى الاستدارة .
      وفي التنزيل : وحدائقَ غُلْباً .
      وكلُّ بُستان كان عليه حائط ، فهو حديقة ، وما لم يكن عليه حائط لم يُقَل له حديقة .
      الزجاج : الحدائقُ البَساتين والشجر الملتف .
      وحدِيقُ الرَّوْضِ : ما أَعشب منه والتَفَّ .
      يقال : رَوْضة بني فلان ما هي إلا حديقة ما يجوز فيها شيء .
      وقد أَحدقت الرَّوْضةُ عُشْباً ، وإذا لم يكن فيها عشب فهي رَوْضة .
      وفي الحديث : سمع من السحاب صوتاً يقول اسْقِ حَدِيقةَ فلان .
      والحَدَقةُ : السواد المستدير وسط العين ، وقيل : هي في الظاهر سواد العين وفي الباطن خَرَزَتها .
      الجوهري : حدَقةُ العين سوادها الأَعظم ، والجمع حَدَقٌ وأَحداقٌ وحِداقٌ ؛ قال أبو ذؤيب : فالعَيْنُ بَعْدهمُ كأَنَّ حِداقَها سُمِلَتْ بشوكٍ ، فهي عُورٌ تَدْمَع ؟

      ‏ قال : حِداقَها أراد الحدَقةَ وما حولَها كما يقال للبعير ذو عَثانِين ومثله كثير .
      الأَزهري عن الليث : الحدَقُ جماعة الحدَقةِ ، وهي في الظاهر سواد العين وفي الباطن خَرَزَتها ، قال : وقال غيره السواد الأَعظم في العين هو الحدقة والأَصغر هو الناظر ، وفيه إنسان العين ، وإنما الناظر كالمِرآة إذا استقبلتها رأيتَ فيها شخصك .
      وقولهم في حديث الأَحنف : نزلوا في مثل حدَقةِ البعير أَي نزلوا في خِصْب ، وشبَّهه بحدقة البعير لأَنها رَيّا من الماء ، وقيل : إِنما أَراد أنَّ ذلك عندهم دائم لأَن النِّقْي لا يَبقى في جسد البعير بقاءَه في العين والسُّلامَى ؛ قال ابن الأَثير : شبَّه بلادهم في كثرة مائها وخِصْبها بالعين لأَنها توصف بكثرة الماء والنَّداوة ، ولأَن المُخ لا يبقى في شيءٍ من الأَعضاء بقاءه في العين .
      والحُنْدُوقةُ والحِنْدِيقةُ : الحَدقةُ ، قال ابن دريد : ولا أَدري ما صحتها .
      والتَّحْدِيقُ : شدة النظر بالحدقة ؛ وقولُ مُليحٍ الهذلي : أَبي نَصَبَ الرَّاياتِ بين هَوازِنٍ وبين تَمِيمٍ ، بعدَ خَوْفٍ مُحَدِّقِ أَراد أَمراً شديداً تُحَدِّقُ منه الرجال .
      وفي حديث مُعاوية بن الحكَم : فحدَّقني القومُ بأَبصارهم أَي رَمَوْني بحَدَقِهم ، جمع حدَقة .
      وحدَقَ فلان الشيء بعينه يَحْدِقُه حَدْقاً إذا نظر إليه .
      وحدَق الميتُ إذا فتَح عينيه وطرَف بهما ، والحُدوق المصدر .
      ورأَيتُ الميتَ يَحْدِقُ يَمْنةً ويَسْرة أَي يفتح عينيه وينظر .
      والحَدْلَقَةُ ، بزيادة اللام : مثل التَّحْديق ، وقد حَدْلَقَ الرجل إذا أَدار حَدَقَته في النظر .
      والحَدَقُ : الباذِنْجانُ ، واحدتها حَدَقة ، شبّه بحدَق المَها ؛

      قال : تَلْقَى بها بَيْضَ القَطا الكُدارِي ، توائماً كالحَدَقِ الصِّغارِ ووجدنا بخط علي بن حمزة : الحذَقُ الباذنجان ، بالذال المنقوطة ، ولا أَعرفها .
      الأَزهري عن ابن الأَعرابي : يقال للباذنجان الحدق والمَغْد ، وقد ذكر الجوهري في هذا الفصل الحَنْدَقُوق ، قال ابن بري : وصوابه أَن يذكر في ترجمة حندق لأَن النون أَصلية ، ووزنه فَعْلَلول ، وكذا ذكره سيبويه وهو عنده صفة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كنغرا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كنغر [ مفرد ] : ( حن ) حيوان نباتي يتغذى على الحشائش وأوراق الشجر ، ينتشر في سهول أستراليا ، ويقوم بقفزات صغيرة متتالية ثم يقف على راحة قدميه ، ومنه الكنغر الدبي .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: