(الحيوان) حيوان نباتيّ يتغذَّى على الحشائش وأوراق الشَّجر، ينتشر في سهول أستراليا، ويقوم بقفزات صغيرة متتالية ثمَّ يقف على راحة قدميه، ومنه الكنغر الدُّبّيّ
النغر : (اسم)
صوت خروج الدم المندفع بقوة من العرق ؛ صوت فوران ماء القدر
النُّغَرُ : (الحيوان) بُلبل، جنس عصافير غِرِّيدة من فصيلة الشُّرشوريات أنواعه عديدة وجميعُها صغيرة الحجم لونها إلى الصُّفرة، تألف القفص وتقتبس أدب التغريد
:
نُغَر : (اسم)
نُغَر : جمع نُّغَرَةُ
,
كنغر(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
كنغر :- (الحيوان) حيوان نباتيّ يتغذَّى على الحشائش وأوراق الشَّجر، ينتشر في سهول أستراليا، ويقوم بقفزات صغيرة متتالية ثمَّ يقف على راحة قدميه، ومنه الكنغر الدُّبّيّ.
قفزة الكنغر(المعجم عربي عامة)
طريقة للسيطرة على النقاش استخدمت في مجلس العموم البريطاني حيث يكون لرئيس اللجنة سلطة القفز التحول من تعديل الى اخر بحذف ما يراه مكررا أو أقل أهمية .
,
كنْعَرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ كنْعَرَةُ : الناقةُ العظيمةُ ، ج : كَناعِرُ .
النَسُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ النَسُّ : السَّوْقُ ، والزَّجْرُ ، كالنَّسْنَسَةِ ، واليُبْسُ ، كالنُّسوسِ ، يَنُسُّ ويَنِسُّ ، وهي خُبْزَةٌ ناسَّةٌ ، ولزُومُ المَضاءِ في كلِّ أمْرٍ ، أو سُرْعَةُ الذَّهَابِ ، ووُرُودُ الماءِ خاصَّةً ، كالتَّنْساسِ . ـ مِنَسَّةُ : العَصا . ـ نَاسَّةُ ونَسَّاسَةُ : مَكَّةُ ، سُمِّيَتْ لِقِلَّةِ الماءِ بها إذْ ذاك ، أو لأنَّ من بَغَى فيها ساقَتْهُ ، أي أُخْرِجَ عنها . ـ نَسَّتِ الجُمَّةُ : تَشَعَّثَتْ . ـ نَسِيسُ : الجُوعُ الشديدُ ، وغايَةُ جُهْدِ الإِنْسَانِ ، والخَلِيقَةُ ، وبَقِيَّةُ الرُّوحِ ، وعِرْقَانِ في اللحمِ يَسْقِيَانِ المُخَّ . ـ نَسيسَةُ : الإِيكالُ بينَ الناسِ ، والبَلَلُ يكونُ برأسِ العُودِ إذا أُوقِدَ ، والطبيعةُ . ـ بلَغَ منه نَسيسُهُ ونَسيسَتُه : كادَ يَمُوتُ . ـ نُسُسُ : الأُصُولُ الردِيَّةُ . ـ نَسْناسُ ونِسْناسَةُ : جِنْسٌ من الخَلْقِ ، يثِبُ أحَدُهُمْ على رِجْلٍ واحِدَةِ . وفي الحديث : ‘‘ إن حَيّاً من عادٍ عَصَوْا رَسُولَهُمْ ، فَمَسَخَهُم اللّهُ نَسْنَاسَاً ، لكلِّ إنسانٍ منهُمْ يَدٌ ورِجْلٌ من شِقٍّ واحدٍ ، ينْقُزُونَ كما يَنْقُزُ الطائِرُ ، ويَرْعَوْنَ كما تَرْعَى البهائِمُ ’‘. وقيل : أولئِكَ انْقَرَضُوا ، والمَوْجُودُ على تِلْكَ الخِلْقَةِ خَلْقٌ على حِدَةٍ ، أو هم ثلاثةُ أجْنَاسٍ : ناسٌ ونِسْنَاسٌ ونَسانِسُ . أو النَسانِسُ : الإِناثُ منهم ، أو هم أرْفَعُ قَدْراً من النَّسْناسِ ، أو هم يأْجُوجُ ومَأْجُوجُ ، أو هم قومٌ من بني آدمَ ، أو خَلْقٌ على صورَةِ الناسِ ، وخالَفُوهُمْ في أشْياءَ ، ولَيْسُوا منهم . ـ ناقةٌ ذاتُ نَسْناسٍ : سَيْرٍ باقٍ . ـ قَرَبٌ نَسْناسٌ : سريعٌ . ـ قَطَعَ اللّهُ تعالى نَسْنَاسَهُ : سَيْرَهُ وأثَرَهُ . ـ نَسَّسَ الصبيَّ تَنْسِيساً : قال له إسْ إسْ لِيَبولَ أو يَتَغَوَّطَ ، ـ نَسَّسَ البَهِيمَةَ : مَشَّاهَا . ـ نَسْنَسَ : ضَعُفَ ، ـ نَسْنَسَ الطائرُ : أسْرَعَ ، ـ نَسْنَسَتِ الريحُ : هَبَّتْ هُبوباً بارِداً . ـ تَنَسَّسَ منه خيراً : تَنَسَّمَهُ .
إِنْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ إِنْسُ : البَشَرُ ، كالإِنْسَانِ ، الواحد إنْسِيٌّ وأنَسِيٌّ ، ج : أناسِيُّ . ـ قَرَأَ يَحْيَى بنُ الحَارِثِ { وأناسِيَ كثيراً } بالتخفيفِ ، وأناسيَةٌ وآناسٌ . والمرأةُ : إنْسَانٌ ، والإنْسَانَةُ : عامِّيَّةٌ ، وسُمِعَ في شعرٍ كأنَّهُ مُوَلَّدٌ : لَقَدْ كَسَتْنِي في الهَوى **** مَلابِسَ الصَّبِّ الغَزِلْ إنسانَةٌ فَتَّانَةٌ **** بَدْرُ الدُّجَى منها خَجِلْ إذا زَنَتْ عَيْنِي بها **** فَبالدُموعِ تَغْتَسِلْ ـ الأُناسُ : الناسُ . ـ أنَسُ بنُ أبي أناسٍ : شاعرٌ . ـ إِنْسِيُّ : الأَيْسَرُ من كلِّ شيءٍ ، ـ إِنْسِيُّ من القَوْسِ : ما أقْبَلَ عليك منها . ـ إِنْسَانُ : الأَنْمُلَةُ ، وظِلُّ الإِنسانِ ، ورأسُ الجَبَلِ ، والأرضُ لم تُزْرَعْ ، والمِثَالُ يُرَى في سَوادِ العينِ . ج : أناسِيُّ . ـ إنْسُكَ وابنُ إنْسِكَ : صَفِيُّكَ ، وخاصَّتُكَ . ـ أَنوسُ من الكلابِ : ضدُّ العَقورِ ، ج : أُنُسٌ . ـ مِئْنَاسُ : امرأةٌ ، وابْنُها شاعِرٌ مُرادِيٌّ . ـ الأَعَزُّ بنُ مَأْنُوسٍ اليَشْكُرِيُّ : شاعِرٌ جاهِلِيٌّ . ـ أَنيسُ : الدِّيكُ ، والمُؤانِسُ ، وكلُّ مَأْنُوسٍ به ، ـ أَنيسَةُ : النارُ ، كالمَأْنوسَةِ . ـ جارِيَةٌ آنِسَةٌ : طَيِّبَةُ النَّفْسِ . ـ أنْسُ وأَنَسُ وأَنَسَةُ : ضِدُّ الوَحْشَةِ ، وقد أنِسَ وأنُسَ وأنًسَ به . ـ أَنَسُ : الجماعةُ الكثيرةُ ، والحَيُّ المُقِيمُون ، ـ وبلا لام : خادِمُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم . ـ آنَسَهُ : ضِدُّ أوْحَشَهُ ، ـ آنَسَ الشيءَ : أبْصَرَهُ كأنَّسَهُ تأنيساً فيهما ، وعَلِمَهُ ، وأحَسَّ به ، ـ آنَسَ الصَّوْتَ : سَمِعَهُ . ـ مُؤْنَسَةُ : قرية قُرْبَ نَصِيبيْن . ـ مُؤْنِسِيَّةُ : قرية بالصَّعيدِ . ـ يُونِسُ ويُونُسُ ويُونَسُ ويُؤنِسُ ويُؤنُسُ ويُؤنَسُ : عَلَمٌ . ـ اسْتأْنَسَ : ذَهَبَ تَوَحُّشُهُ ، ـ اسْتأْنَسَ الوَحْشِيُّ : أحَسَّ إنْسِياً ، ـ اسْتأْنَسَ الرجُلُ : اسْتَأْذَنَ ، وَتَبَصَّرَ . ـ مُتَأَنِّسُ : الأسَدُ ، أو الذي يُحِسُّ الفَريسَةَ من بُعْدٍ . ـ ما بالدار من أنيس : أحدٌ . ـ مُؤنساتُ : السِّلاَحُ كُلُّهُ ، أو الرُّمْحُ ، والمِغْفَرُ ، والتَّسْبِغَةُ ، والتُّرْسُ ، ـ مُؤنِّسٌ ابنُ فَضالَةَ : صَحَابِيٌّ . ـ أُنَيْسُ : عَلَمٌ . ـ أَنِيْسُ : ابنُ عبدِ المُطَّلِبِ ، جاهِلِيٌّ . ـ وَهْبُ بنُ مأنوس : من أتْباع التابعينَ . ـ أبو أُناسٍ : عبدُ المَلِكِ بنُ حُؤَيَّةَ ، أخْبارِيٌّ ، ـ أُمُّ أُناسٍ : بنتُ أبي موسى الأَشْعَرِيِّ ، وبنتُ قُرْطٍ : جَدَّةٌ لعبدِ المُطَّلِبِ ، وجَدَّةٌ لأسماء بنتِ أبي بكرٍ وغيرهُنَّ .
كنغر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
كنغر :- ( الحيوان ) حيوان نباتيّ يتغذَّى على الحشائش وأوراق الشَّجر ، ينتشر في سهول أستراليا ، ويقوم بقفزات صغيرة متتالية ثمَّ يقف على راحة قدميه ، ومنه الكنغر الدُّبّيّ .
الحديقة النّباتيّة(المعجم عربي عامة)
مكان فيه أنواع شتَّى من النباتات تزرع لأغْراض عِلْميَّة وتعليميَّة وزينيَّة .
الحَديقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
الحَديقَةُ : كلّ أَرض ذات شجرٍ مثمرٍ ونخلٍ أَحاطَ به حاجز .
الإنسان (المعجم عربي عامة)
اسم جنس لكائن حيّ مفكِّر قادر على الكلام المفصَّل والاستنباط والاستدلال العقليّ ، يقع على الذَّكر والأنثى من بني آدم ، ويطلق على المفرد والجمع :- { لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ } :- ° إنسان مثاليّ
الإنْسَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
الإنْسَانُ : الكائن الحيّ المفكر . والجمع : أَناسيّ ( أصْله أَناسين ) . وإنسان العين : ناظرها . و ( في الطب ) : الفُتْحة التي يمر فيها الضوء إلى داخل العين ، وتتسع وتضيق تبعا لشدّة الضوء . وإنسان السيف والسهم : حدُّهما . و الإنْسَانُ الإنسان الراقي ذهنًا وخلقًا . و الإنْسَانُ الإنسان المِثالي : الذي يفوق العاديّ بِقُوَى يكتسبها بالتطور .
إنّ الإنسان (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
بطبْعِه إلاّ منْ رَحِم الله ( جواب القسم ) سورة : العاديات ، آية رقم : 6
إنّ الإنسان (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
جنـْـس الإنسان ( جَوَاب القسم ) سورة : العصر ، آية رقم : 2
قـُـتِل الإنسان (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
لُعِن الكافـر . أو عُـذب سورة : عبس ، آية رقم : 17
وصّينا الإنسان (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
أمرناه سورة : العنكبوت ، آية رقم : 8
وصّينا الإنسان (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
أمرناه و ألزمناه سورة : لقمان ، آية رقم : 14
وصّينا الإنسان (المعجم كلمات القران)
أمرناه و ألزمناه سورة : الاحقاف ، آية رقم : 15
قرين الإنسان (المعجم مصطلحات فقهية)
أي ملازمه
لا يسأم الإنسان (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
لا يملّ و لا يفـتر سورة : فصلت ، آية رقم : 49
لقد خلقـنا الإنسان (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
( جواب القسم ) سورة : البلد ، آية رقم : 4
قرين الإنسان من الجن (المعجم مصطلحات فقهية)
أي مصاحبه وملازمه
كنعل (المعجم لسان العرب)
الأَزهري : الكَنْعَلةُ في العَدْو الثقيلُ منه .
كنع(المعجم لسان العرب)
" كَنَعَ كُنُوعاً وتَكَنَّعَ : تَقَبَّضَ وانضمَّ وتَشَنَّجَ يُبْساً . والكَنَعُ والكُناعُ : قِصَرُ اليدين والرجلين من داء على هيئة القَطْعِ والتَّعَقُّفِ ؛
قال : أَنْحَى أَبو لَقِطٍ حَزًّا بشَفْرتِه ، فأَصْبَحَتْ كَفُّه اليُمْنى بها كَنَعُ والكَنِيعُ : المكسورُ اليدِ . ورجل مُكَنَّعٌ : مُقَفَّعُ اليد ، وقيل : مُقَفَّعُ الأَصابِعِ يابسها مُتَقَبِّضُها . وكَنَّعَ أَصابعه : ضربها فيَبِسَتْ . والتكْنِيعُ : التقبيض . والتكَنُّعُ : التقَبُّضُ . وأَسيرٌ كانِعٌ : ضمه القِدُّ ، يقال منه : تَكَنَّعَ الأَسيرُ في قِدِّه ؛ قال متمم : وعانٍ ثَوى في القِدِّ حتى تَكَنَّعا أَي تَقَبَّضَ واجتمع . وفي الحديث : أَن المشركين يوم أُحد لما قَرُبُوا من المدينةِ كَنَعُوا عنها أَي أَحْجَمُوا عن الدخول فيها وانْقَبَضُوا ؛ قال ابن الأَثير : كَنَعَ يَكْنَعُ كُنُوعاً إِذا جَبُنَ وهرَب وإِذا عدَل . وفي حديث أَبي بكر : أَتَتْ قافِلةٌ من الحجاز فلما بلَغُوا المدينة كَنَعُوا عنها . والكَنِيعُ : العادِلُ من طريق إِلى غيره . يقال : كَنَعُوا عنا أَي عدَلوا . واكْتَنَعَ القوم : اجتمعوا . وتَكَنَّعَت يداه ورجلاه : تَقَبَّضَتا من جرْحٍ ويبستا . والأَكْنَعُ والمَكْنُوعُ : المقطوع اليدين منه ؛
قال : تَرَكْتُ لُصُوصَ المِصْرِ من بَيْنِ بائِسٍ صَلِيبٍ ، ومَكْنُوعِ الكَراسِيعِ بارِكِ والمُكَنَّعُ : الذي قُطِعَتْ يداه ؛ قال أَبو النجم : يَمْشِي كَمَشْي الأَهْدَإِ المُكَنَّعِ وقال رؤبة : مُكَعْبَرُ الأَنْساءِ أَو مُكَنَّعُ والأَكْنَعُ والكَنِعُ : الذي تَشَنَّجَت يدُه ، والمُكَنَّعةُ : اليدُ الشَّلاَّءُ . وفي الحديث : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بعَث خالد بنَ الوَلِيدِ إِلى ذي الخَلَصةِ ليَهْدِمَها صَنمٌ يعبدونه ، فقال له السادِنُ : لا تَفْعَلْ فإِنها مُكَنِّعَتُكَ ؛ قال ابن الأَثير : أَي مُقَبِّضةٌ يديك ومُشِلَّتُهما ؛ قال أَبو عبيد : الكانِعُ الذي تَقَبَّضَت يدُه ويَبِسَتْ ، وأَراد الكافر بقوله إِنها مكنعتك أَي تُخَبِّلُ أَعضاءَك وتُيَبِّسُها . وفي حديث عمر : أَنه ، قال عن طلحةَ لما عُرِضَ عليه للخلافةِ : الأَكْنَعُ أَلا إِنّ فيه نَخْوةً وكِبراً ؛ الأَكْنَعُ : الأَشَلُّ ، وقد كانت يده أُصيبت يوم أُحد لما وَقَى بها رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فَشَلَّت . وكَنَّعه بالسيفِ : أَيْبَسَ جِلْدَه ، وكَنَعَ يَكْنَعُ كَنْعاً وكُنُوعاً : تَقَبَّضَ وتَداخَلَ . ورجل كَنِيعٌ : مُتَقَبِّضٌ ؛ قال جَحْدَرٌ وكان في سِجْن الحجاج : تأَوَّبني ، فَبِتُّ لها كَنِيعاً ، هُمُومٌ ، ما تُفارِقُني ، حَواني ابن الأَعرابي ، قال :، قال أَعرابي لا والذي أَكْنَعُ به أَي أَحْلِفُ به . وكَنَعَ النجمُ أَي مال للغُروبِ . وكَنَعَ الموتُ يَكْنَعُ كُنُوعاً : دنا وقَرُبَ ؛ قال الأَحوص : يكون حِذارَ الموْتِ والموتُ كانِعُ وقال الشاعر : إِنِّي إِذا الموتُ كَنَعُ
ويقال منه : تَكَنَّعَ واكْتَنَعَ فلان مني أَي دنا مني . وفي الحديث : أَن امرأَة جاءت تحمل صبيّاً به جنون فحَبَس رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الراحِلة ثم اكْتَنَعَ لها أَي دنا منها ، وهو افْتَعَلَ من الكُنُوعِ . والتكَنُّع : التحصن . وكَنَعَتِ العُقابُ وأَكْنَعَت : جمعت جَناحَيْها للانْقِضاضِ وضَمَّتهما ، فهي كانِعةٌ جانِحةٌ . وكَنَعَ المِسْكُ بالثوب : لَزِق به ؛ قال النابغة : بِزَوْراءَ في أَكْنافِها المِسكُ كانِعُ وقيل : أَراد تكاثُفَ المِسْكِ وتَراكُبَه ، قال الأَزهري : ورواه بعضهم كانعُ ، بالنون ، وقال : معناه اللاصق بها ، قال : ولست أَحُقُّه . وأَمرٌ أَكْنَعُ : ناقصٌ ، وأُمور كُنْعٌ ؛ ومنه قول الأَحنف بن قيس : كل أَمرٍ ذي بال لم يُبْدَأْ فيه بحمد الله فهو أَكْنَعُ أَي أَقْطَعُ ، وقيل ناقص أَبْتَرُ . واكْتَنَعَ الشيءُ : حَضَرَ . والمُكْتَنِعُ : الحاضِرُ . واكْتَنَعَ الليلُ إِذا حَضَرَ ودنا ؛ قال يزيد بن معاوية : آبَ هذا الليلُ واكْتَنَعا ، وأَمَرَّ النَّوْمُ وامْتَنَعا (* قوله « آب إلخ » في ياقوت : آب هذا الهم فاكتنعا * وأترَّ النوم فامتنعا ) واكْتَنَعَ عليه : عَطَفَ . والاكْتِناعُ : التَّعَطُّف . والكُنُوعُ : الطَمعُ ؛ قال سِنانُ بنُ عَمْرو : خَمِيص الحَشا يَطْوِي على السَّغْبِ نفْسَه ، طَرُود لِحَوْباتِ النُّفُوسِ الكَوانِعِ ورجل كانِعٌ : نَزَلَ بك بنفسِه وأَهلِه طَمَعاً في فضلك . والكانِعُ : الذي تَدانى وتَصاغَر وتَقارَب بعضُه من بعض . وكَنَعَ يَكْنَعُ كُنُوعاً وأَكْنَعَ : خضَع ، وقيل دَنا من الذِّلَّةِ ، وقيل سأَلَ . وأَكْنَع الرجلُ للشيء إِذا ذَلَّ له وخَضَعَ ؛ قال العجاج : مِنْ نَفْثِه والرِّفْقِ حتى أَكْنَعا أبو عمرو : الكانِعُ السائِلُ الخاضِعُ ؛ وروى بيتاً فيه : رَمى اللهُ في تِلْكَ الأَكُفِّ الكَوانِعِ ومعناه الدَّواني للسؤالِ والطمَعِ ، وقيل : هي اللازِقةُ بالوجه . وكَنِعَ الشيءُ كَنَعاً : لَزِمَ ودام . والكَنِعُ : اللازمُ ؛ قال سويد بن أَبي كاهل : وتَخَطَّيْتُ إِليها مِنْ عِداً ، بِزِماعِ الأَمْرِ ، والهَمِّ الكَنِعْ وتَكَنَّعَ فلان بفلان إِذا تَضَبَّثَ به وتَعَلَّقَ . الأَصمعي : سمعت أَعرابياً يقول في دُعائِه : يا رَبِّ ، أَعوذ بك من الخُنُوعِ والكُنُوعِ ، فسأَلته عنهما فقال : الخُنُوعُ الغَدْرُ . والخانِعُ : الذي يَضَعُ رأْسَه للسَوْأَةِ يأْتي أَمراً قبيحاً ويرجع عارُه عليه فَيَسْتَحْيِي منه ويُنَكِّسُ رأْسه . والكُنُوعُ : التصاغُرُ عند المسأَلة ، وقيل : الذلُّ والخضوع . وكَنَّعَه : ضربه على رأْسه ؛ قال البَعِيثُ : لَكَنَّعْتُه بالسَّيْفِ أَو لَجَدَعْتُه ، فما عاشَ إِلاَّ وهو في الناسِ أَكْشَمُ وكَنِعَ الرجلُ إِذا صُرِعَ على حَنَكِه . والكِنْعُ : ما بَقِيَ قُرْبَ الجبلِ من الماء ، وما بالدارِ كَنِيعٌ أَي أَحَدٌ ؛ عن ثعلب ، والمعروف كَتِيعٌ . ويقال : بَضَّعَه وكَنّعَه وكَوَّعَه بمعنى واحد . وكَنْعانُ بنُ سامِ بن نوحٍ : إِليه ينسب الكَنْعانِيُّون ، وكانوا أُمة يتكلمون بلغة تُضارِعُ العربية . والكَنَعْناةُ : عَفَلُ المرأَة ؛
قال : الكَنَعْناةُ العَفَلُ ، والرّادِعةُ اسْتُها ، والرَّذُومُ الضَّرُوطُ ، وجَيَّأَها النساء أَي خِطْنَها . يقال : جَيَّأْتُ القِرْبة إِذا خِطْتَها . "
كنعظ (المعجم لسان العرب)
في حواشي ابن بري : الكِنْعاظُ الذي يَتَسَخَّط عند الأَكل .
كنعر(المعجم لسان العرب)
" الكَنْعَرَةُ : الناقة العظيمة الجسيمة السمينة ، وجمعها كناعِرُ . الأَزهري : كَنْعَرَ سَنامُ الفصيل إِذا صار فيه شحم ، وهو مثل أَكْعَرَ . "
حدق(المعجم لسان العرب)
" حدَقَ به الشيءُ وأَحدقَ : اسْتَدارَ ؛ قال الأَخطل : المُنْعِمُون بنُو حَرْبٍ ، وقد حَدَقَتْ بيَ المَنِيّةُ ، واسْتَبْطأْتُ أَنصارِي وقال ساعدة : وأُنْبِئْتُ أنَّ القومَ قد حَدَقُوا به ، فلا رَيْبَ أنْ قد كان ثَمَّ لَحيمُ وكل شيء اسْتَدار بشيء وأَحاطَ به ، فقد أَحدَقَ به . وتقول : عليه شامةٌ سوداء قد أحدقَ بها بياض . والحَدِيقة من الرِّياض : كلُّ أَرض استدارت وأَحدق بها جاجزٌ أو أَرض مرتفعة ؛ قال عنترة : جادَتْ عليها كلُّ بِكْرٍ حُرًةٍ ، فتَرَكْنَ كلَّ حَديقةٍ كالدِّرْهمِ
ويروى : كلَّ قَرارةٍ ؛ وقيل : الحَدِيقةُ كل أَرض ذات شجر مُثمر ونخل ، وقيل : الحديقةُ البُسْتانُ والحائط وخص بعضهم به الجَنةَ من النخل والعنب ؛
قال : صُورِيّةٌ أُولِعْتُ باشْتِهارِها ، ناصِلةُ الحِقْوَيْنِ من إزارِها يُطْرِقُ كلبُ الحَيِّ من حِذارِها ، أَعْطَيْتُ فيها طائِعاً أَو كارِها حَدِيقةً غَلْباء في جِدارِها ، وفرَساً أُنْثى وعَبْداً فارِها أَراد أَنه أَعطاها نخلاً وكَرْماً مُحْدَقاً عليها ، وذلك أَفْخَم للنخل والكرم لأَنه لا يُحْدَق عليه إلا وهو مَضْنُون به مُنْفِسٌ ، وإنما أَراد أَنه غالَى بمهرها على ما هي به من الاشْتِهار وخلائق الأَشرار ، وقيل : الحَدِيقةُ حُفرة تكون في الوادي تَحْبِسُ الماء ، وكلُّ وَطِيءٍ يَحْبس الماء في الوادي وإِن لم يكن الماء في بطنه ، فهو حديقةٌ . والحدِيقةُ : أَعْمقُ من الغَديِر . والحديقةُ : القِطعة من الزرع ؛ عن كراع ، وكله في معنى الاستدارة . وفي التنزيل : وحدائقَ غُلْباً . وكلُّ بُستان كان عليه حائط ، فهو حديقة ، وما لم يكن عليه حائط لم يُقَل له حديقة . الزجاج : الحدائقُ البَساتين والشجر الملتف . وحدِيقُ الرَّوْضِ : ما أَعشب منه والتَفَّ . يقال : رَوْضة بني فلان ما هي إلا حديقة ما يجوز فيها شيء . وقد أَحدقت الرَّوْضةُ عُشْباً ، وإذا لم يكن فيها عشب فهي رَوْضة . وفي الحديث : سمع من السحاب صوتاً يقول اسْقِ حَدِيقةَ فلان . والحَدَقةُ : السواد المستدير وسط العين ، وقيل : هي في الظاهر سواد العين وفي الباطن خَرَزَتها . الجوهري : حدَقةُ العين سوادها الأَعظم ، والجمع حَدَقٌ وأَحداقٌ وحِداقٌ ؛ قال أبو ذؤيب : فالعَيْنُ بَعْدهمُ كأَنَّ حِداقَها سُمِلَتْ بشوكٍ ، فهي عُورٌ تَدْمَع ؟
قال : حِداقَها أراد الحدَقةَ وما حولَها كما يقال للبعير ذو عَثانِين ومثله كثير . الأَزهري عن الليث : الحدَقُ جماعة الحدَقةِ ، وهي في الظاهر سواد العين وفي الباطن خَرَزَتها ، قال : وقال غيره السواد الأَعظم في العين هو الحدقة والأَصغر هو الناظر ، وفيه إنسان العين ، وإنما الناظر كالمِرآة إذا استقبلتها رأيتَ فيها شخصك . وقولهم في حديث الأَحنف : نزلوا في مثل حدَقةِ البعير أَي نزلوا في خِصْب ، وشبَّهه بحدقة البعير لأَنها رَيّا من الماء ، وقيل : إِنما أَراد أنَّ ذلك عندهم دائم لأَن النِّقْي لا يَبقى في جسد البعير بقاءَه في العين والسُّلامَى ؛ قال ابن الأَثير : شبَّه بلادهم في كثرة مائها وخِصْبها بالعين لأَنها توصف بكثرة الماء والنَّداوة ، ولأَن المُخ لا يبقى في شيءٍ من الأَعضاء بقاءه في العين . والحُنْدُوقةُ والحِنْدِيقةُ : الحَدقةُ ، قال ابن دريد : ولا أَدري ما صحتها . والتَّحْدِيقُ : شدة النظر بالحدقة ؛ وقولُ مُليحٍ الهذلي : أَبي نَصَبَ الرَّاياتِ بين هَوازِنٍ وبين تَمِيمٍ ، بعدَ خَوْفٍ مُحَدِّقِ أَراد أَمراً شديداً تُحَدِّقُ منه الرجال . وفي حديث مُعاوية بن الحكَم : فحدَّقني القومُ بأَبصارهم أَي رَمَوْني بحَدَقِهم ، جمع حدَقة . وحدَقَ فلان الشيء بعينه يَحْدِقُه حَدْقاً إذا نظر إليه . وحدَق الميتُ إذا فتَح عينيه وطرَف بهما ، والحُدوق المصدر . ورأَيتُ الميتَ يَحْدِقُ يَمْنةً ويَسْرة أَي يفتح عينيه وينظر . والحَدْلَقَةُ ، بزيادة اللام : مثل التَّحْديق ، وقد حَدْلَقَ الرجل إذا أَدار حَدَقَته في النظر . والحَدَقُ : الباذِنْجانُ ، واحدتها حَدَقة ، شبّه بحدَق المَها ؛
قال : تَلْقَى بها بَيْضَ القَطا الكُدارِي ، توائماً كالحَدَقِ الصِّغارِ ووجدنا بخط علي بن حمزة : الحذَقُ الباذنجان ، بالذال المنقوطة ، ولا أَعرفها . الأَزهري عن ابن الأَعرابي : يقال للباذنجان الحدق والمَغْد ، وقد ذكر الجوهري في هذا الفصل الحَنْدَقُوق ، قال ابن بري : وصوابه أَن يذكر في ترجمة حندق لأَن النون أَصلية ، ووزنه فَعْلَلول ، وكذا ذكره سيبويه وهو عنده صفة . "
معنى كنغري في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنغر [ مفرد ] : ( حن ) حيوان نباتي يتغذى على الحشائش وأوراق الشجر ، ينتشر في سهول أستراليا ، ويقوم بقفزات صغيرة متتالية ثم يقف على راحة قدميه ، ومنه الكنغر الدبي .