وصف و معنى و تعريف كلمة كنفحة:


كنفحة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و فاء (ف) و حاء (ح) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كنفحة في معاجم اللغة العربية:



كنفحة

جذر [كنفح]

  1. نَفَحَ: (فعل)
    • نفَحَ يَنفَح ، نَفْحًا ونُفوحًا ونَفَحانًا ، فهو نافح ، والمفعول منفوح - للمتعدِّي
    • نَفَحَ الطِّيبُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
    • نَفَحَتِ الرِّيحُ : نَسَمَتْ ، تَحَرَّكَتْ
    • نَفَحَ الْعِرْقُ : نَزَلَ مِنْهُ الدَّمُ
    • نَفَحَهُ بِالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ ضَرْباً خَفِيفاً
    • نَفَحَ شَعْرَهُ : سَرَّحَهُ
    • نفَحَه مالاً / نفَحَه بالمال : أعطاه إيّاه نَفَحَهُ بهديَّة
    • نَفَحَ الشيءَ : دَفَعَه عَنه
    • نَفَحَتِ الدَّابّةُ الشيءَ : ضربَتْه بِحَدِّ حافرها
    • نَفَحَ اللَّبَنَ : مَخضَه
    • نَفَحَ جُمَّتَهُ : رجَّلَها
  2. نَفْح: (اسم)
    • نَفْح : مصدر نَفَحَ
  3. نَفح: (اسم)
    • مصدر نَفَحَ
    • نَفْحُ الرِّيحِ : هُبُوبُهَا فِي الْبَرْدِ خِلاَفَ لَفْحِهَا فِي الْحَرِّ
  4. نَفحة: (اسم)

    • الجمع : نَفَحات و نَفْحَات
    • اسم مرَّة من نفَحَ
    • نسَمٌ سريع يهُبُّ على فترات متقطّعة
    • نفحة ريحٍ باردة : دفعة منها ،
    • النَّفْحَةُ : الطَّيبُ الذي ترتاح له النَّفْس
    • النَّفْحَةُ : قطعة يسيرة أو دفعة من الشّيء دون معظمه
    • نَفْحةٌ من سَموم : حَرٌّ وغمّ وكرب
    • النَّفْحَةُ : العَطيَّةُ
    • نفحة الإنعاش : إحدى حالات الإسعافات الأوليَّة ، حيث يرسل شخصٌ سليم نفخةً من فمه في فم آخر مصاب بإغماء أو غريق فتبعث فيه الوعي والحياة
    • لا تزال له نَفَحات من المعروف : لا يزال يُجزل الهبات
    • أوّل فورة تفور من الدَّم
,
  1. نَفَحَ
    • ـ نَفَحَ الطِّيبُ : فاحَ نَفْحاً ونُفاحاً ونَفَحاناً ،
      ـ نَفَحَتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ ،
      ـ نَفَحَ العِرْقُ : نَزَى منه الدَّمُ ،
      ـ نَفَحَ الشيءَ بسَيْفِه : تَناوَلَه ،
      ـ نَفَحَ فُلاناً بشيءٍ : أعْطاه ،
      ـ نَفَحَ اللِّمَّةَ : حَرَّكَها .
      ـ نَفْحَةُ من الرِّيحِ : الدَّفْعةُ ،
      ـ نَفْحَةُ من العذابِ : القِطْعةُ ،
      ـ نَفْحَةُ من الأَلْبانِ : المَحْضةُ .
      ـ نَفوحُ من النُّوق : ما تُخْرِجُ لَبَنَها من غيرِ حَلْبٍ ،
      ـ نَفوحُ من القِسِيِّ : الطَّروحُ ، كالنَّفيحَةِ .
      ـ نافَحَه : كافَحَه ، وخاصَمَه .
      ـ إِنْفَحَةُ أو إِنْفَحَّةُ أو إِنْفِحَةُ أو إِنْفِحَّةُ
      ـ مِنْفَحَةُ وبِنْفَحَةُ : شيءٌ يُسْتَخْرَجُ من بَطْنِ الجَدْيِ الرَّضيع ، أصْفَرُ فَيُعْصَرُ في صُوفةٍ فَيَغْلُطُ كالجُبْنِ ، فإذا أكَلَ الجَدْيُ ، فهو كَرِشٌ ، وتفسيرُ الجوهريِّ الإِنْفَحَة بالكَرِشِ سهْوٌ ، والأَنافِحُ كُلُّها ، لا سيَّمَا الأَرْنَبُ ، إذا عُلِّق منها على إبْهامِ المَحْمومِ شُفِيَ .
      ـ نِيَّةٌ نَفَحٌ : بَعيدةٌ .
      ـ نِفِّيْحُ ومِنْفَحُ : الرَّجُلُ المِعَنُّ .
      ـ انْتَفَحَ به : اعْتَرَضَ له ،
      ـ انْتَفَحَ إلى مَوْضِعَ كذا : انْقَلَبَ .
      ـ نَفَّاحُ : النَّفَّاعُ المُنْعِمُ على الخَلْقِ ، وزَوْجُ المرأةِ .
      ـ نَفِيحَةُ : شَطيبةٌ من نَبْعٍ .
      ـ إِنْفَحَةُ : شجرٌ كالبَاذِنْجانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مُنَافِحٌ
    • [ ن ف ح ]. ( فاعل من نَافَحَ ).
      1 . :- مُنَافِحٌ عَنِ الْحَقِّ :- : مُكَافِحٌ ، مُنَاضِلٌ .
      2 . :- مُنَافِحٌ عَنْ أَفْكَارِهِ :- : مُدَافِعٌ .

    المعجم: الغني

  3. نافحَ
    • نافحَ / نافحَ عن ينافح ، مُنافحةً ، فهو مُنافِح ، والمفعول مُنافَح :-
      نافح ظالمًا كافَحه وقاومه ، وقف في وجهه متصدِّرًا له :- نافح الشُّرطيُّ المجرمَ .
      نافح عن صديقه : دافَع عنه :- ينافح الجيش عن الوطن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. انْتَفَحَ
    • انْتَفَحَ به : اعترضَ له .
      و انْتَفَحَ إلى موضع كذا : انقلب إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مِنفَح
    • منفح
      1 - داخل في ما لا يعنيه ، جمع : منافح

    المعجم: الرائد

  6. المِنْفَحُ
    • المِنْفَحُ : من يدخل فيما لا يعنيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مُنَافَحَةٌ
    • [ ن ف ح ]. ( مصدر نَافَحَ ).
      1 . :- الْمُنَافَحَةُ عَنْ حُقُوقِ الإِنْسَانِ :- : النِّضَالُ وَالكِفَاحُ عَنْهَا .
      2 . :- الْمُنَافَحَةُ عَنِ الأَفْكَارِ النَّبِيلَةِ :- : الدِّفَاعُ عَنْهَا .

    المعجم: الغني

  8. نافح
    • نافح - منافحة
      1 - نافح عنه : دافع عنه . 2 - نافحه : خاصمه .

    المعجم: الرائد

  9. إِنْفَحَة
    • المعدة الرابعة للعجول والخراف الصغيرة وبها أنزيم تعمل على تجبين الحليب ، ويمكن تصنيع هذا الأنزيم .

    المعجم: عربي عامة



  10. إنْفَحة
    • إنْفَحة :-
      جمع أنافحُ :
      1 - جزء من معِدَة صغار العجول والجِداء ونحوهما .
      2 - مادّة خاصّة تُستخرج من الجزء الباطنيّ من معِدَة الرَّضيع من العجول أو الجِداء أو نحوهما من الحيوانات المجترّة بها خميرة تجبِّن اللّبنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إنفحة
    • وجمعها أنافح ويقال أيضا منفحة والإنفحة

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. الإنْفَحَّةُ
    • الإنْفَحَّةُ : إنفحَة العجول والجِداء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الإِنْفَحَةُ
    • الإِنْفَحَةُ : شجرةٌ كالباذنجان .
      و الإِنْفَحَةُ جزءٌ من مَعِدة صِغار العجول والجِداء ونحوهما .
      و الإِنْفَحَةُ مادَّةٌ خاصَّةٌ تستخرج من الجزء الباطنيّ من معدة الرضيع من العجول أَو الجِداءِ أَو نحوهما ، بها خميرةٌ تُجبَّن اللبنَ . والجمع : أنافِح .
      ويقال : جاءَت الإبل ، كالإنفحة : ملاءً رواءً .


    المعجم: المعجم الوسيط

  14. إِنفَحة
    • إنفحة - و إنفحة و إنفحةج ، أنافح
      1 - إنفحة : جزء من معدة صغار الماشية . 2 - إنفحة : مادة تستخرج من معدة الرضيع من الجداء أو نحوها تتخذ لتجبين اللبن .

    المعجم: الرائد

  15. نفح
    • " نَفَح الطِّيبُ يَنْفَحُ نَفْحاً ونُفُوحاً : أَرِجَ وفاحَ ، وقل : النَّفْحةُ دُفْعَةُ الريح ، طَيِّبَةً كانت أَو خبيثة ؛ وله نَفْحة طيبة ونَفْحة خبيثة .
      وفي الصحاح : وله نَفْحة طيبة .
      ونَفَحَتِ الريحُ : هَبَّت .
      وفي الحديث : إِن لربكم في أَيام دهركم نَفَحاتٍ ، أَلا فَتَعَرَّضُوا لها .
      وفي حديث آخر : تَعَرَّضُوا لنَفَحاتِ رحمة الله .
      وريحٌ نَفُوحٌ : هَبُوبٌ شديدة الدفع ؛ قال أَبو ذؤيب : ولا مُتَحَيِّرٌ باتتْ عليه ، ببَلْقَعَةٍ ، شَآميةٌ نَفُوحُ ونَفَحَتِ الدابة تَنْفَح نَفْحاً وهي نَفُوحٌ : رَمحتْ برجلها ورمت بحدّ حافرها ودَفَعَتْ ؛ وقيل : النَّفْحُ بالرِّجل الواحدة والرَّمْحُ بالرجلين معاً .
      الجوهري : نَفَحَتِ الناقةُ ضربت برجلها .
      وفي حديث شُرَيْح : أَنه أَبطل النَّفْحَ ؛ أَراد نَفْحَ الدابة برجلها وهو رَفْسُها ، كان لا يُلْزِم صاحبَها شيئاً .
      وقوسٌ نَفُوحٌ : شديدة الدفع والحفز للسهم ، حكاه أَبو حنيفة ، وقيل : بعيدة الدفع للسهم .
      التهذيب : ويقال للقوس النَّفِيحةُ وهي المِنفَحة ؛ ابن السكيت : النَّفِيحةُ للقوس وهي شَطِيبَةٌ من نَبْع ؛ وقال مُلَيحٌ الهذلي : أَناخُوا مُعِيداتِ الوَجيفِ كأَنها نَفائِحُ نَبْعٍ ، لم تَرَبَّعْ ، ذَوابِلُ والنَّفائحُ : القِسِيُّ ، واحدتها نَفيحة .
      ونَفَحة بشيء أَي أَعطاه .
      ونَفَحه بالمال نَفْحاً : أَعطاه .
      وفي الحديث : المُكْثِرونَ هم المُقِلُّون إِلاَّ من نَفَح فيه يمينَه وشمالَه أَي ضرب يديه فيه بالعطاء .
      النَّفْحُ : الضربُ والرمي ؛ ومنه حديث أَسماء :، قال لي رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : أَنْفِقي وانْضَحي وانْفَحِي ولا تُحْصِي فيُحْصِيَ اللهُ عليكِ .
      ولا يزال لفلان من المعروف نَفَحاتٌ أَي دَفعاتٌ ؛ قال الشاعر : لما أَتَيْتُكَ أَرْجو فَضْلَ نائِلِكم ، نَفَحْتَني نَفْحَةً ، طابتْ لها العَرَبُ أَي طابتْ لها النفس ؛ قال ابن بري : هذا البيت للرَّمَّاحِ بن مَيَّادة واسم أَبيه أَبْرَدُ المُرِّيُّ وميادة اسم أُمه ، ومدح بهذا البيت الوليد بن يزيد بن عبد الملك ، وقبله : إِلى الوليدِ أَبي العباسِ ما عَمِلَتْ ، ودونَها المُعْطُ ، من تُبانَ ، والكُثُبُ الكُثُبُ : جمع كثيب .
      والعَرب : جمع عَرَبة وهي النفس .
      والمُعْطُ : اسم موضع (* قوله « والمعط اسم موضع إلخ » أَما تبان ، بضم المثناة وتخفيف الموحدة ، فموضع كما ، قال ونص عليه المجد وياقوت .
      وأَما المعط فلم نر فيما بيدنا من الكتب أَنه اسم موضع ، بل هو اما جمع أمعط أو معطاء ، رمال معط ، وأَرضون معط : لا نبات فيهما كما نص عليه المجد وغيره والمعنى في البيت صحيح على ذلك فتأمل .)، وكذلك تُبانُ .
      قال ابن بري : وقول الجوهري طابت لها العرب أَي طابت لها النفس ليس بصحيح ، وصوابه أَن يقول طابت لها النفوس إِلا أَن يجعل النفس جنساً لا يخص واحداً بعينه ؛ ويروى البيت : لما أَتَيْتُك من نَجْدٍ وساكِنه الصحاح : ونَفْحَةٌ من العذاب قطعة منه .
      ابن سيده : ونَفْحَةُ العذاب دفعةٌ منه .
      وقال الزجاج : النَّفحُ كاللفح إِلا أَن النَّفْحَ أَعظم تأْثيراً من اللَّفْح .
      ابن الأَعرابي : اللَّفْحُ لكل حار والنَّفحُ لكل بارد ؛

      وأَنشد أَبو العالية : ما أَنتِ يا بَغْدادُ إِلا سَلْحُ ، إِذا يَهُبُّ مَطَرٌ أَو نَفْحُ ، وإِن جَفَفْتِ ، فترابٌ بَرْحُ والنَّفْحةُ : ما أَصابك من دُفْعَة البرد .
      الجوهري : ما كان من الرياح نَفْحٌ فهو بَرْدٌ ، وما كان لَفْحٌ فهو حر ؛ وقول أَبي ذؤيب : ولا مُتَحَيِّرٌ باتتْ عليه ببَلْقَعةٍ يمانِيةٌ نَفُوحُ يعني الجَنُوب تَنْفَحُه ببردها ، قال ابن بري : متحيِّر يريد ماء كثيراً قد تحير لكثرته ولا مَنْفَذ له ؛ يصف طيب فم محبوبته وشبهه بخمر مُزِجَتْ بماء ؛ وبعده : بأَطْيَبَ من مُقَبَّلِها إِذا ما دَنا العَيُّوقُ ، واكْتَتَم النُّبُوح ؟

      ‏ قال : والنُّبوح ضَجَّة الحي وأَصوات الكلاب .
      الليث عن أَبي الهيثم : أَن ؟

      ‏ قال في قول الله عز وجل : ولئن مَسَّتْهم نَفْحةٌ من عذاب ربك ؛ يقال : أَصابتنا نَفْحةٌ من الصَّبا أَي رَوْحةٌ وطِيبٌ لا غَمَّ فيه .
      وأَصابتنا نَفْحةٌ من سَمُوم أَي حَرٌّ وغَمٌّ وكَرْبٌ ؛

      وأَنشد في طِيب الصَّبا : إِذا نَفَحَتْ من عن يَمينِ المَشارِقِ ونَفَحَ الطِّيبُ إِذا فاحَ ريحه ؛ وقال جِرانُ العَوْدِ يذكر امرأَته : لقد عالجَتْني بالقَبيح ، وثوبُها جَديدٌ ، ومن أَرْدانها المِسكُ يَنفَحُ أَي يَفوحُ طِيبُه فجعل النَّفْحَ مَرَّة أَشدَّ العذاب لقول الله عز وجل : ولئن مستهم نفحةٌ من عذاب ربك ؛ وجعله مرةً رِيحَ مِسْكٍ ؛ قال الأَصمعي : ما كان من الريح سَمُوماً فله لَفْحٌ ، باللام ، وما كان بارداً فله نَفْحٌ ، رواه أَبو عبيد عنه .
      وطَعْنة نَفَّاحة : دَفَّاعة بالدم ، وقد نَفَحتْ به .
      التهذيب : طعنة نَفُوحٌ يَنْفَحُ دَمُها سريعاً .
      وفي الحديث : أَوّلُ نَفْحةٍ من دَمِ الشهيدِ ؛ قال خالد ابن جَنْبة : نَفْحةُ الدم أَوّل فَوْرة تَفور منه ودُفْعةٍ ؛ قال الراعي : يَرْجُو سِجالاً من المعروفِ يَنْفَحُها لسائليه ، فلا مَنٌّ ولا حَسَدُ أَبو زيد : من الضُّروع النَّفُوحُ ، وهي التي لا تَحْبِسُ لَبَنَها .
      والنَّفُوح من النوق : التي يخرج لبنها من غير حلب .
      ونَفَح العِرْقُ يَنْفَح نَفْحاً إِذا نزا منه الدم .
      التهذيب : ابن الأَعرابي : النَّفْحُ الذَّبُّ عن الرجل ؛ يقال : هو يُنافِحُ عن فلان ؛ قال وقال غيره : هو يُناضِحُ .
      ونافَحْتُ عن فلان : خاصَمْتُ عنه .
      ونافَحُوهم : كافَحوهم .
      وفي الحديث : إِن جبريل مع حَسَّان ما نافَحَ عني أَي دافع ؛ والمُنافَحة والمُكافَحة : المُدافعة والمُضاربة .
      ونَفَحْتُ الرجلَ بالسيف : تناولته به ؛ يريد بمنافحته هجاء المشركين ومجاوبتهم على أَشعارهم .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه ، في صِفِّين : نافِحوا بالظُّبى أَي قاتلوا بالسيوف ، وأَصله أَن يَقرُبَ أَحد المقاتلين من الآخر بحيث يصل نَفْحُ كل واحد منهما إِلى صاحبه ، وهي ريحه ونَفَسُه .
      ونَفْحُ الريح : هُبوبها .
      ونَفَحه بالسيف : تناوله من بعيد شَزْراً .
      وفي الحديث : رأَيت كأَنه وضع في يَدَيَّ سِوارانِ من ذهب فأُوحِيَ إِليَّ أَنِ انْفُخْهما أَي ارْمِهما وأَلقهما كما تَنْفُخ الشيءَ إِذا دفعته عنك ؛ قال ابن الأَثير : وإِن كانت بالحاء المهملة ، فهو من نَفَحْتُ الشيء إِذا رميته ؛ ونَفَحَتِ الدابةُ برجلها .
      التهذيب : والله تعالى هو النَّفَّاحُ المُنْعِمُ على عباده ؛ قال الأَزهري : لم أَسمع النَّفَّاح في صفات الله عز وجل ، التي جاءت في القرآن والسُّنة ، ولا يجوز عند أَهل العلم أَن يوصف الله تعالى بما ليس في كتابه ، ولم يبينها على لسان نبيه ، صلى الله عليه وسلم ؛ وإِذا قيل للرجل : إِنه نَفَّاح فمعاه الكثير العطايا .
      والنَّفِيحُ والنِّفِّيحُ ؛ الأَخيرة عن كراع ، والمِنْفَحُ والمِعَنُّ : كلُّه الداخل على القوم ، وفي التهذيب : مع القوم وليس شأْنُه شأْنهم ؛ وقال ابن الأَعرابي : النَّفِيح الذي يجيء أَجنبيّاً فيدخل بين القوم ويُسْمِلُ بينهم ويُصْلِح أَمرهم .
      قال الأَزهري : هكذا جاء عن ابن الأَعرابي في هذا الموضع : النَّفِيح ، بالحاء ، وقال في موضع آخر : النَّفِيجُ ، بالجيم ، الذي يعترض بين القوم لا يصلح ولا يفسد .
      قال : هذا قول ثعلب .
      ونَفَحَ جُمَّتَه : رَجَّلَها .
      والإِنفَحة ، بكسر الهمزة وفتح الفاء مخففة : كَرِشُ الحَمَل أَو الجَدْي ما لم يأْكل ، فإِذا أَكلَ ، فهو كرش ، وكذلك المِنْفَحة ، بكسر الميم ؛ قال الراجز : كم قد أَكلْتُ كَبِداً وإِنْفَحَه ، ثم ادَّخَرْتُ أَلْيَةً مُشَرَّحه الأَزهري عن الليث : الإِنْفَحة لا تكون إِلاَّ لذي كرش ، وهو شيء يتخرج من بطن ذيه ، أَصفرُ يُعْصَرُ في صوفة مبتلة في اللبن فيَغْلُظُ كالجُبْنِ ؛ ابن السكيت : هي إِنْفَحَة الجَدْي وإِنْفَحَّته ، وهي اللغة الجيدة ولم يذكرها الجوهري بالتشديد ، ولا تقل أَنْفَحَة ؛ قال : وحضرني أَعرابيان فصيحان من بني كلاب ، فقال أَحدهما : لا أَقول إِلاَّ إِنْفَحَة ، وقال الآخر : لا أَقول إِلا مِنْفَحة ، ثم افترقا على أَن يسأَلا عنهما أَشياخ بني كلاب ، فاتفقت جماعة على قول ذا وجماعة على قول ذا فهما لغتان .
      قال ابن الأَعرابي : ويقال مِنْفَحة وبِنْفَحة .
      قال أَبو الهيثم : الجَفْرُ من أَولاد الضأْن والمَعَزِ ما قد اسْتَكْرَشَ وفُطِمَ بعد خمسين يوماً من الولادة وشهرين أَي صارت إِنْفَحَتُه كَرِشاً حين رَعَى النبت ، وإِنما تكون إِنْفَحة ما دامت تَرْضَعُ .
      ابن سيده : وإِنْفَحة الجَدْي وإِنْفِحَتَه وإِنْفَحَّتُه ومِنْفَحَتُه شيءٌ يخرج من بطنه أَصفر يعصر في صوفة مبتلة في اللبن فيغلظ كالحُبْن ، والجمع أَنافِحُ :، قال الشَّمَّاخُ : وإِنَّا لمن قومٍ على أَن ذَمَمْتهم ، إِذا أَولَمُوا لم يُولِمُوا بالأَنافِحِ وجاءت الإِبل كأَنها الإِنْفَحَّة إِذا بالغوا في امتلائها وارتوائها ، حكاها ابن الأَعرابي .
      ونَفَّاحُ المرأَة : زوجها ؛ يمانية عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: