وصف و معنى و تعريف كلمة كنفوشي:


كنفوشي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و فاء (ف) و واو (و) و شين (ش) و ياء (ي) .




معنى و شرح كنفوشي في معاجم اللغة العربية:



كنفوشي

جذر [كنفش]

  1. كنفوشيّة: (اسم)
    • (الفلسفة والتصوُّف) مذهب كنفوشيوس الفلسفيّ والأدبيّ الذي يدعو إلى حياة عائليّة واجتماعيّة مثاليّة
,
  1. كنفوشيّة
    • كنفوشيّة :-
      (الفلسفة والتصوُّف) مذهب كنفوشيوس الفلسفيّ والأدبيّ الذي يدعو إلى حياة عائليّة واجتماعيّة مثاليّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. كَنَفِ
    • ـ كَنَفِ ، أنْتَ في كَنَفِ اللهِ تعالى : في حِرْزِه وسِتْرِهِ ، وهو الجانِبُ والظِلُّ والناحيةُ ، كالكَنَفَةِ ،
      ـ كَنَفِ من الطائرِ : جنَاحُهُ .
      ـ كَنْفَى : موضفع كان به وَقْعَةٌ ، أُسِرَ فيها حاجِبُ بنُ زُرارةَ .
      ـ كَنَفَ الكَيَّالُ : جَعَلَ يَدَيْهِ على رأسِ القَفيزِ ، يُمْسِكُ بهما الطعامَ ،
      ـ كَنَفَ الإِبِلَ والغَنَمَ ، يَكْنُفُها ويَكْنِفُها : عَمِلَ لها حَظيرَةً يُؤْويها إليها ،
      ـ كَنَفَ عنه : عَدَلَ .
      ـ ناقةٌ كَنوفٌ : تَسيرُ في كَنَفَةِ الإِبِلِ ، أو تَعْتَزِلُها . وتَبْرُكُ في كَنَفِها ،
      ـ كَنُوفُ من الغَنَمِ : القاصِيَةُ لا تَمْشي مع الغَنَمِ ، والتي ضَرَبَهَا الفَحْلُ وهي حامِلٌ .
      ـ انْهزَموا فما كانت لهم كانِفَةٌ : حاجِزٌ يَحْجُزُ العَدُوَّ عنهم .
      ـ كِنْفُ : وِعاءُ أداةِ الراعي ، أو وِعاءُ أسقاطِ التاجِرِ ،
      ـ كُنْفُ : جَمْعُ الكَنوفِ من النوقِ ،
      ـ جَمْعُ الكنيف : السُّتْرَةُ ، والساتِرُ ، والتُّرْسُ ، والمِرْحاضُ ، وحَظيرَةٌ من شَجَرٍ للإِبِلِ ، والنَّخْلُ يُقْطَعُ فَيَنْبُتُ نحوَ الذِراعِ ، وتُشَبَّهُ به اللِّحْيَةُ السَّوْداءُ .
      ـ كُنَيْفُ : عَلَمٌ ، ككانِفٍ ، ولَقَبُ ابنِ مَسْعودٍ ، لَقَّبَه عُمَرُ تَشْبيهاً بِوِعاءِ الراعي .
      ـ كَنَفَهُ : صانَهُ وحَفِظَه ، وحاطَهُ وأعانَهُ ، كأَكْنَفَه ،
      ـ كَنَفَهُ كَنيفاً : اتَّخَذَهُ ،
      ـ كَنَفَ الدارَ : جَعَلَ لها كَنيفاً .
      ـ أبو مُكْنِفٍ : زَيْدُ الخَيْلِ ، صَحابِيٌّ .
      ـ تَكْنيفُ : الإِحاطَةُ .
      ـ صِلاءٌ مُكَنَّفٌ : أُحيطَ به من جَوانِبِهِ .
      ـ رَجُلٌ مُكَنَّفُ اللِحْيَةِ : عَظيمُها .
      ـ لِحْيَةٌ مُكَنَّفَةٌ : عَظيمَةُ الأَكْنافِ ، وإنه لَمُكَنَّفُها .
      ـ اكْتَنَفوا : اتَّخَذوا كَنيفاً لإِبِلِهِم ،
      ـ اكْتَنَفَ فلاناً : أحاطوا به ، كتَكَنَّفوهُ .
      ـ كانَفَه : عاوَنَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَنْفَلِيلُ
    • ـ كَنْفَلِيلُ ، رجُلٌ كَنْفَلِيلُ اللحْيَةِ : ضَخْمُها .
      ـ لِحْيَةٌ كنْفَليلَةٌ : ضَخْمَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كنفوشيّة
    • كنفوشيّة :-
      ( الفلسفة والتصوُّف ) مذهب كنفوشيوس الفلسفيّ والأدبيّ الذي يدعو إلى حياة عائليّة واجتماعيّة مثاليّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ‏ منهي عنه
    • ‏ أمر محذور فعله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. عنه تـَـلـهّـى
    • تتلهـّى - تتشاغَـل و تـُـعْرض
      سورة : عبس ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. ينأون عنه
    • يتباعدون عن القرآن بأنفسهم
      سورة : الانعام ، آية رقم : 26

    المعجم: كلمات القران

  7. يؤفك عنه
    • يُصْرَف عن الحقّ الآتي به الرسول
      سورة : الذاريات ، آية رقم : 9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  8. لا يعزب عنه
    • لا يغيب عنه و لا يخفى عليه
      سورة : سبأ ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران

  9. ما أغنى عنه
    • ما دَفَـعَ التـّـبَابَ عنه
      سورة : المسد ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. تباعدَ
    • تباعدَ / تباعدَ عن يتباعد ، تباعُدًا ، فهو مُتباعِد ، والمفعول مُتباعَد عنه :-
      • تباعدتِ المسافاتُ وغيرُها مُطاوع باعدَ : بعُدت ، امتدَّتْ وطالت ، ضدّ تقاربت :- زيارات متباعدة : تتمُّ على فترات زمنيَّة بعيدة :-
      • تباعدت الآراءُ / تباعدت التَّفسيراتُ : اختلفت وتفاوتت .
      تباعد القومُ : نأى بعضُهم عن بعض :- أخذوا يتباعدون بعد أن كانوا يلتقون في كلّ يوم :-? تباعد الصَّديقان : انفصلا وافترقا .
      تباعد عن الوظيفة وغيرِها : تجنّبها ، تنحّى عنها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. تبعَّدَ
    • تبعَّدَ / تبعَّدَ عن / تبعَّدَ من يتبعَّد ، تبعُّدًا ، فهو مُتبعِّد ، والمفعول متبعَّد عنه :-
      تبعَّد الشَّخصُ / تبعَّد الشَّخصُ عن صديقه / تبعَّد الشَّخصُ من صديقه مُطاوع بعَّدَ : تنحَّى وتجنَّب ، ازداد بعدًا عنه أو منه ، عكس تقرّب :- تبعَّد عن / من الدنايا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تثبَّطَ
    • تثبَّطَ عن يتثبَّط ، تثبُّطًا ، فهو مُتثبِّط ، والمفعول مُتثبَّطٌ عنه :-
      تثبَّط عن الأمر مُطاوع ثبَّطَ : تريّث ، تعطّل وتعوّق :- تثبَّط عن السَّفر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. تجرَّدَ
    • تجرَّدَ عن / تجرَّدَ لـ / تجرَّدَ من يتجرَّد ، تجرُّدًا ، فهو مُتجرِّد ، والمفعول مُتَجرَّد عنه :-
      تجرَّد عن ثيابه / تجرَّد من ثيابه تعرَّى ، نزعها عن بدنه :- تجرَّد عن الملذَّات الدُّنيويّة ، - تجرّد من سلاحه ، - تجرَّد عن / من الأهواء :-
      • التَّجرُّد والحياديّة : عدم الخضوع للميول والعواطف ، - تجرَّد عن الأباطيل : لم يتعلّق بها ، - تجرَّد عن الخدمة : ترك العمل في خدمة الحكومة ، واعتزل الخدمة ، - تجرَّد عن الدُّنيا : انصرف عنها للعبادة ، وزهد فيها ، - تجرَّد من عواطفه / تجرَّد من ميوله / تجرَّد من مصالحه : حرَّر نفسه منها ولم يخضع لتأثيرها ، - تجرَّد من ماله : تبرَّع به وتنازل عنه ، أفلس .
      تجرَّد للأمر : جدَّ فيه أو كرَّس نفسه له ، انقطع له :- تجرّد للعبادة :-? قاضٍ مُتجرِّد : نزيه مترفِّع ، غير مُتحيِّز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. تجوَّزَ
    • تجوَّزَ عن / تجوَّزَ في يتجوَّز ، تجوُّزًا ، فهو مُتجوِّز ، والمفعول مُتجوَّزٌ عنه :-
      تجوَّزَ عن الرَّجُل عفا عنه :- لم يستطع أن يتجوّز عن أخطاء زوجته .
      تجوَّزَ في الأمر : احتمله وأغمض فيه وتساهل .
      تجوَّزَ في الصَّلاة : ترخّص فيها وتخفّف ، أتى بأقلّ ما يكفي .
      تجوَّزَ في كلامه : تكلّم بالمجاز :- تجوّز في خطبته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. تحتحتَ
    • تحتحتَ عن يتحتحت ، تَحتحُتًا ، فهو مُتحتحِت ، والمفعول مُتحتحَت عنه :-
      تحتحت الورقُ عن الغصن تساقط :- يتحتحت ورقُ الأشجار في الخريف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. تحرَّفَ
    • تحرَّفَ / تحرَّفَ عن / تحرَّفَ لـ يتحرَّف ، تحرُّفًا ، فهو مُتحرِّف ، والمفعول مُتحرَّف عنه :-
      تحرَّف النَّصُّ مُطاوع حرَّفَ : تعرَّض للتَّحريف :- تحرَّف نصّ الكلمة بفعل فاعل .
      تحرَّف عنه : انحرف ؛ انصرف :- تحرَّفت عنه لمَّا سمعت مقالتَه .
      تحرَّف لأهله : احترف ؛ اكتسب لهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. تحوَّزَ
    • تحوَّزَ عن / تحوَّزَ في يتحوَّز ، تحوُّزًا ، فهو مُتحوِّز ، والمفعول مُتحوَّز عنه :-
      تحوَّز عن الشَّيء تنحَّى عنه :- تحوَّز عن المعصية / التَّرشيح / منصبه .
      تحوَّز الشَّخصُ في المكان : تمكّث وتلبّث :- استطاب الإقامة في الرِّيف فتحوَّز فيه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. تخلَّفَ
    • تخلَّفَ / تخلَّفَ عن / تخلَّفَ في يتخلَّف ، تخلُّفًا ، فهو مُتخلِّف ، والمفعول مُتخَّلف عنه :-
      تخلَّف الشَّعْبُ تأخّر ، تجاوزته الأمم في مضمار الحضارة :- تعاني معظم الدُّول النَّامية من الفقر والتخلُّف ، - أفكاره متخلِّفة .
      تخلَّف الطِّفلُ عقليًّا : بطُؤَ نموّ عقله :- طفل متخلِّف عقليًّا : نموّه الإدراكي متوقف .
      تخلَّف الطَّالبُ / تخلَّف الطَّالبُ عن الدِّراسة / تخلَّف الطَّالبُ في الدِّراسة : رسَب في الامتحان :- متخلِّف عن الدراسة :-
      • امتحانات المتخلّفين : امتحانات دور ثان للراسبين في بعض الموادّ .
      تخلَّف عن الشَّيء كذا : نشأ عنه ، نتج منه :- تخلَّف عن الإصابة شلَلٌ مستديم .
      تخلَّف عن القوم / تخلَّف عن العمل : قعد ولم يذهب ، تأخَّر عنه ، تقاعس :- تخلَّف عن المجيء / المحاضرة / المعركة / عصره / دفع الإيجار ، - { مَا كَانَ لأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُمْ مِنَ الأَعْرَابِ أَنْ يَتَخَلَّفُوا عَنْ رَسُولِ اللهِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. تزاجرَ
    • تزاجرَ عن يتزاجر ، تزاجُرًا ، فهو مُتزاجِر ، والمفعول مُتزاجَر عنه :-
      تزاجر القومُ عن الأمرِ زجَر بعضُهم بعضًا ، تناهوا عنه :- تزاجروا عن المنكر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. تزحزحَ
    • تزحزحَ عن / تزحزحَ من يتزحزح ، تزحزُحًا ، فهو مُتزحزِح ، والمفعول مُتزحزَح عنه :-
      تزحزح عن مجلسه / تزحزح من مجلسه مُطاوع زحزحَ : تنحّى عنه وابتعد ، انتقل أو تحرَّك تحرُّكًا ضئيلاً :- دخل أستاذي فتزحزحت عن مجلسي إكرامًا له :-
      • لم يتزحزح عن رأيه قِيْد أُنْمُلةٍ / شعرةٍ : تمسَّك به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. تزاورَ
    • تزاورَ / تزاورَ عن يتزاور ، تزاوُرًا ، فهو متزاوِر ، والمفعول متزاوَرٌ عنه :-
      تزاور النَّاسُ زار بعضُهم بعضًا :- أين المتزاورون في الله ؟ .
      تزاور عنه : مال وانحرف :- { وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ }: تتزاور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. تسبَّبَ
    • تسبَّبَ عن / تسبَّبَ في يتسبَّب ، تسبُّبًا ، فهو مُتسبِّب ، والمفعول مُتسبَّبٌ عنه :-
      • تسبَّبت عن الحادث خسائرُ في الأرواح مُطاوع سبَّبَ : نتجت منه .
      تسبَّب في فَصْله من العمل : كان سببًا فيه :- تسبَّبت الأحداثُ في إسقاط الوزارة ، - تسبَّب الطقسُ في إلغاء المباراة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. تصاممَ
    • تصاممَ عن يتصامم ، تَصَاممًا ، فهو مُتَصَامِم ، والمفعول مُتَصَامَم عنه :-
      تصاممَ الولدُ عن سماع النَّصيحة تصامَّ ، تشاغل عنها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. تعاجزَ
    • تعاجزَ عن يتعاجز ، تعاجُزًا ، فهو مُتعاجِز ، والمفعول مُتعاجَز عنه :-
      تعاجز عن القيام بعمله أظهر العجز والضعف وعدم المقدرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. عجِزَ
    • عجِزَ عن يعجَز ، عَجَزًا ، فهو عجِز ، والمفعول معجوز عنه :-
      عجِزَ عن الشَّيء عجَز عنه ، ضعُف ولم يقدر عليه :- عجِز عن العمل : كبِر ولم يعد يستطيعه ، - { قَالَ يَاوَيْلَتَا أَعَجِزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى كنفوشي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
جلس في بيته أيّام الفتن. وـ ورِم أصل لحيه.
تاج العروس

وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الكَنْفَشَة أَهْمَله الجَوْهَرِيُّ والمُصَنّف وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هو أَنْ يُدِيرَ العِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ عِشْرِينَ كَوْراً . والكَنْفَشَةُ أَيْضاً : السِّلْعَةُ تَكُونُ في لَحْىِ البَعِيرِ وهِيَ النَّوْطَةُ أَيْضاً وقَال ابنُ سِيدَه : الكَنْفَشَةُ : ورَمٌ في أَصْل اللَّحْىِ ويُسَمّى الخَازِبَازِ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الكَنْفَشَةُ : الرَّوَغَانُ في الحَرْبِ . وأَيْضاً : الجُلُوسُ في البَيْتِ أَيّامَ الفِتَنِ وأَنْشَدَ :

" لمّا رَأَيْتُ فِتْنَةً فِيهَا عَشَا

" والكُفْرَ في أَهْلِ العِرَاق قَدْ فَشَا

" كُنْتُ امْرَءاً كَنْفَشَ فِيمَنْ كَنْفَشَا وقَالَ ابنُ عَبَّاد : رَجُلٌ كُنَافِشُ اللِّحْيَةِ أَيْ عَظِيمُها . وقَالَ غَيْرُه : رَجُلٌ كِنْفِشٌ بالكَسْر أَيْ عَظِيمُ اللِّحْيَةِ ورَجُلٌ مُكَنْفَشُ اللِّحْيَةِ هكَذَا أَوْرَدَه صاحِبُ اللِّسَانِ والصّاغَانِيُّ وأَغْفَلَه المُصَنِّف رَحِمَهُ اللهُ قُصُوراً

لسان العرب
الكَنْفَشةُ أَن يُدِيرَ العِمامةَ على رأْسِه عشرين كَوْراً والكَنْفَشةُ السِّلْعةُ تكون في لَحْيِ البعير وهي النَّوْطةُ ابن سيده الكنْفَشُ ورَمٌ في أَصل اللَّحْيِ ويسمى الخازِبازِ ابن الأَعرابي الكَنْفَشةُ الرَّوَغانُ في الحَرْب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: