ـ نَقْشُ : تَلْوينُ الشيء بِلَوْنَيْنِ أو بألْوانٍ ، كالتَّنْقيشِ ، والجِماعُ ، وأن يُضْرَبَ العِذْقُ بشَوْكٍ حتى يُرْطِبَ ، واسْتِخْراجُ الشَّوْك ، وما يُخْرَجُ به : مِنْقَاشٌ ومِنْقَشٌ ، واسْتِقْصَاؤُكَ الكَشْفَ عن الشيء ، والصَّمْغُ إذا كانَ أصْغَرَ من الصُّعْرورِ ، وتَنْقِيَةُ مَرْبَضِ الغَنَمِ من الشَّوْكِ ونحوِهِ . ـ نَقِيشُ : النَّفيشُ ، والمِثْلُ . ـ نِقاشَةُ : حِرْفَةُ النَّقَّاشِ . ـ مَنْقوشَةُ : الشَّجَّةُ تُنْقَشُ منها العِظامُ ، أي : تُسْتَخْرَجُ . ـ أنْقَشَ : اسْتَقْصَى على غَرِيمِهِ ، ودامَ على أكلِ النَّقْشِ ، وهو الرُّطَبُ الربيطُ ، وأدامَ الجِماع . ـ مُنَقِّشَةُ : المُنَقِّلَةُ من الشِجَاجِ . ـ انْتَقَشَ : أخْرَجَ الشَّوْكَ من رِجْلِهِ ، وأمرَ النَّقَّاشَ بنَقْشِ فَصِّهِ ، ـ انْتَقَشَ البعيرُ : ضَرَبَ بخُفِّهِ الأرضَ لشيءٍ يَدْخُلُ فيه ، ومنه : لَطَمَهُ لطْمَةَ المُنْتَقِشِ ، ـ انْتَقَشَ الشيءَ : اسْتَخْرَجَهُ ، واخْتَارَهُ . ـ مُنَاقَشَةُ : الاسْتِقْصَاء في الحِسابِ .
إِنتَقَش(المعجم الرائد)
إنتقش - انتقاشا 1 - إنتقش في خاتمه أو عليه : أمر أن ينقش عليه . 2 - إنتقش الشيء : استخرجه . 3 - إنتقش الشيء : اختاره . 4 - إنتقش منه حقه : أخذه . 5 - إنتقش : تاب . 6 - إنتقش : لنفسه : اتخذ لنفسه خادما أو غيره .
تناقش القضاة في جلسة سرّيّة(المعجم عربي عامة)
تداولوا وتبادلوا الرَّأي :- يتناقشون من منطلقات متعارضة .
تناقشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تناقشَ في يتناقش ، تناقُشًا ، فهو مُتناقِش ، والمفعول مُتناقَش فيه :- • تناقش القُضاةُ في جلسة سرِّيَّة تداولوا وتبادلوا الرَّأي :- يتناقشون من منطلقات متعارضة .
أَنْقَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
أَنْقَشَ : دَامَ على أَكل النَّقْش . و أَنْقَشَ استقصى على غريمه .
انْتَقَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
انْتَقَشَ فلانٌ في فَصِّه : أَمر النَّقَّاشَ أَن يَنْقُشَ عليه . و انْتَقَشَ الشيءَ : استخرجه . و انْتَقَشَ اختارَه . و انْتَقَشَ منه جميعَ حقِّه : أَخَذَه .
قال : يعني الغِرْبان . والنَّقْشُ : النتْفُ بالمِنْقاشِ ، وهو كالنَتْشِ سواء . والمَنْقُوشةُ : الشجّةُ التي تُنْقَشُ منها العظامُ أَي تُستخرج ؛ قال أَبو تراب : سمعت الغَنوِيّ يقول : المُنَقِّشةُ المُنَقِّلةُ من الشِّجَاج التي تَنَقَّل منها العظامُ . ونَقَشَ الشوكةَ يَنْقُشُها نَقْشاً وانْتَقَشها : أَخرجها من رِجْله . وفي حديث أَبي هريرة : عَثَرَ فلا انْتَعَش ، وشِيكَ فلا انْتَقَش أَي إِذا دَخَلت فيه شوكةٌ لا أَخْرَجها من موضعها ، وبه سمي المِنْقاشُ الذي يُنْقَشُ به وقالوا : كأَن وجهَه نُقِشَ بقَتادةٍ أَي خُدِشَ بها ، وذلك في الكراهة والعُبُوس والغضَب . وناقَشَه الحسابَ مُناقشةً ونِقاشاً : استقصاه . وفي الحديث : من نُوقِشَ الحسابَ عُذّبَ أَي من استُقْصِي في مُحاسبته وحُوقِق ؛ ومنه حديث عائشة ، رضي اللَّه عنها : من نُوقِشَ الحسابَ فقد هَلَك . وفي حديث عليّ ، عليه السلام : يَجْمَع اللَّهُ الأَوّلين والآخرين لنِقاشِ الحساب ؛ وهو مصدر منه . وأَصل المُناقَشة من نقَش الشركة إِذا استخرجها من جسمه ، وقد نَقَشَها وانْتَقَشها . أَبو عبيد : المُناقَشةُ الاستقصاء في الحساب حتى لا يُتْرَك منه شيء . وانْتَقَش منه جميعَ حقِّه وتَنَقَّشه : أَخذه فلم يدَع منه شيئاً ؛ قال الحرث بن حِلِّزة اليَشْكُرِيّ : أَو نَقَشْتم ، فالنَقْشُ يَجْشَمُه النا سُ ، وفيه الصِّحاحُ والإِبْراءُ (* في معلقة الحرث بن حلِّزة : الأسقام بدل الصحاح .) يقول : لو كان بيننا وبينكم محاسبةٌ عرفتم الصحة والبَراءَة ؛ قال : ولا أَحسَب نَقْش الشوكةِ من الرِّجْل إِلا من هذا ، وهو استخراجُها حتى لا يُترك منها شيء في الجسد ؛ وقال الشاعر : لا تَنْقُشَنّ برِجْل غيرك شَوكةً ، فتَقي بِرجْلِك رِجْلَ من قد شاكَها والباء أُقيمت مُقام عن ؛ يقول : لا تَنْقُشَنّ عن رِجْل غيرك شوكاً فتجعله في رجلك ؛ قال : وإِنما سمِّي المِنْقاشُ مِنْقاشاً لأَنه يُنْقَشُ به أَي يِسْتخرج به الشوكُ . والانْتِقاشُ : أَن تَنْتَقِشَ على فَصِّك أَي تسأَل النقّاشَ أَن يَنْقُش على فَصِّك ؛
وأَنشد لرجل نُدِب لعمَلٍ وكان له فرس يقال له صِدامٌ : وما اتَّخذْتُ صِداماً للمُكوثِ بها ، وما انْتَقَشْتُك إِلا للوَصَرَّات ؟
قال : الوَصَرّةُ القَبالةُ بالدُّرْبةِ . وقوله : ما انْتَقَشْتك أَي ما اخْتَرْتك . وانْتَقَشَ الشيءَ : اختاره . ويقال للرجُل إِذا تخيّر لنفسه شيئاً : جادَ ما انْتَقَشَه لنفسه . ويقال للرجل إِذا اتخذ لنفسه خادماً أَو غيره : انْتَقَشَ لنفسه . وفي الحديث : اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى خيراً فإِنه مالٌ رَقِيقٌ وانْقُشُوا له عَطنَهُ ؛ ومعنى النَّقْشِ تَنْقِيةُ مَرابِضِها مما يُؤذيها من حجارة أَو شوك أَو غيره . والنَّقْشُ : الأَثَرُ في الأَرض ؛ قال أَبو الهيثم : كتبت عن أَعرابي يَذْهبُ الرَّمادُ حتى ما نَرَى له نَقْشاً أَي أَثراً في الأَرض . والمَنْقُوشُ من البُسْرِ : الذي يُطْعَن فيه بالشوك ليَنْضَج ويُرْطِبَ . أَبو عمرو : إِذا ضُرِب العِذْقُ بشوكة فأَرْطَبَ فذلك المَنْقُوشُ ،. والفِعْل منه النَّقْشُ . ويقال : نُقِشَ العذق ، على ما لم يسمّ فاعلُه ، إِذا ظهر منه نُكَتٌ من الإِرْطابِ . وما نَقَشَ منه شيئاً أَي ما أَصابَ ، والمعروف ما نَتَشََ . ابن الأَعرابي : أَنقش إِذا أَدام نَقْشَ جاريتِه ، وأَنْقَشَ إِذا اسْتَقْصى على غَرِيمه . وانْتَقَشَ البعيرُ إِذا ضرَب بيده الأَرضَ لشيء يَدخل في رجله ؛ ومنه قيل : لَطَمَه لَطْمَ المُنْتَقِش ؛ وقول الراجز : نَقْشاً ورَبّ البيت أَيّ نَقْش ؟