-
نَقَلَهُ
- ـ نَقَلَهُ : حَوَّلَهُ فانْتَقَلَ .
ـ نُقْلَةُ : الانْتِقَالُ ، والنَّميمَةُ ،
ـ نِقْلَةُ : المرأةُ تُتْرَكُ ولا تُخْطَبُ لِكِبَرِها .
ـ نواقِلُ من الخَراجِ : ما يُنْقَلُ مِنْ قَرْيَةٍ إلى قَرْيَةٍ ، وقَبائِلُ تَنْتَقِلُ من قومٍ إلى قومٍ .
ـ فَرَسٌ مِنْقالٌ ونَقَّالٌ ومُناقِلٌ : سريعُ نَقْلِ القوائم ، وإنَّهُ لَذو نَقيلٍ ،
ـ وقد ناقَلَ مُناقَلَةً ، أو هو بينَ العَدْوِ والخَبَبِ ،
ـ مُنَقِّلَةُ : الشَّجَّةُ التي تَنَقَّلَ منها فَرَاشُ العِظامِ ، أو هي قُشورٌ تكونُ على العَظْمِ دونَ اللحْمِ .
ـ مَنْقَلَةُ : السَّفَرُ زِنَةً ومَعْنًى .
ـ مَنْقَلُ : الطريقُ في الجَبَلِ ، والخُفُّ الخَلِقُ ، وكذا النَّعْلُ ، كالنَّقْلِ ، ج : أنْقالٌ ونِقالٌ .
ـ نَقيلَةُ : رُقْعَةُ النَّعْلِ والخُفِّ ، والتي يُرْقَعُ بها خُفُّ البعير إذا حَفِيَ ، ج : نَقائِلُ ونَقيلٌ ،
ـ قد نَقَلْتُه ، نَقَلْتُ الخُفَّ أو نَقَلْتُ النَّعْلَ : أصْلَحْتُه ، كأَنْقَلْتُه ونَقَّلْتُه ، ونَقَلْتُ الثوبَ : رَقَّعْتُه .
ـ نَقيلُ : الغَريبُ ، وهي نَقيلَةٌ ونَقيلٌ ، والسَّيْلُ يَجيءُ من أرضٍ مَمْطورةٍ إلى غيرها ، وضَرْبٌ من السَّيْرِ .
ـ نَقَلَةُ الوادي : صَوْتُ سَيْلِه .
ـ نَقْلُ : ما يُتَنَقَّلُ به على الشَّرابِ ، وقد يُضَمُّ أو ضَمُّهُ خَطَأٌ ،
ـ نَقَلُ : مُراجَعَةُ الكلامِ في صَخَبٍ ، والريشُ يُنْقَلُ من سهمٍ إلى آخَرَ ، والحِجارةُ ، وداءٌ في خُفِّ البعيرِ .
ـ مُناقَلَةُ في المَنْطِقِ : أن تُحَدِّثَهُ ويُحَدِّثَكَ .
ـ نِقالُ : نِصالٌ عريضةٌ قَصيرةٌ ، الواحدةُ : نَقْلَةٌ ، وأن تَشْرَبَ الإِبِلُ عَلَلاً ونَهَلاً بنَفْسِها من غيرِ أحدٍ ، وقد نَقَلْتُها ، ومُناقَلَةُ الأقْداحِ في مَجْلِسِ الشُّرْبِ ،
ـ نَقيلَةُ العَضُدِ كَرَبَلَةِ الفَخِذِ ، والحارِثُ بنُ شُرَيْحٍ ، وبَسَّامُ بنُ يَزيدَ ، وأحمدُ بنُ محمدٍ ، والحُسَيْنُ بنُ أبي بكرٍ ، والنَّفيسُ بنُ كَرْمٍ النَّقَّالونَ : محدِّثونَ .
ـ ناقِلُ بنُ عُبيدٍ : محدِّثٌ .
ـ مُنْقَلُ في بيتِ الكُمَيتِ : وصارتْ أباطِحُها كالأَرِينِ **** وسُوِّيَ بالحَفْوَةِ المُنْقَلُ ، بضم الميم لا بفتحها ، كما تَوَهَّمَه الجَوهريُّ : وهو الذي يَخْصِفُ نَعْلَه بنَقيلَة ، أي : سُوِّيَ الحافِي والمُنْتَعِلُ بأَباطِحِ مكةَ . أو الحفْوَةُ : احْتِفاءُ القومِ المَرْعَى ، والمُنْقَلُ : النُّجْعَةُ يَنْتَقِلونَ من المَرْعَى إذا احْتَفَوْه إلى مَرْعًى آخَرَ ، يقولُ : اسْتَوَتِ المَراعِي كلُّها .
ـ الناقِلَةُ : ضدُّ القاطِنِين .
ـ واحدَةُ نَواقِلِ الدَّهْرِ : التي تَنْقُلُ من حالٍ إلى حالٍ .
ـ أنْقِلاءُ : ضَرْبٌ من التَّمرِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اِنْتِقالِيٌ
- [ ن ق ل ]. ( مَنْسوبٌ إلى الانْتِقالِ ). :- مَرْحَلَةٌ اِنْتِقالِيَّةٌ :- : مَرْحَلَةٌ غَيْرُ ثابِتَةٍ ، تُمَهِّدُ لِمَرْحَلَةٍ قادِمَةٍ . :- حُكومَةٌ اِنْتِقالِيَّةٌ .
المعجم: الغني
-
انتقاليَّة
- انتقاليَّة :-
اسم مؤنَّث منسوب إلى انتقال : :- أحكام / وزارة / مرحلة انتقاليّة .
• حكومة انتقاليَّة : ( السياسة ) حكومة تتولَّى زمامَ الأمور فترةً إلى أن يُعتمد نظامٌ ثابت للحكم .
• أحكام انتقاليَّة : ( القانون ) نصوص تشريعيّة ترعى الأحوالَ إلى أن يمكن تنفيذ الأحكام الدائمة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انتقاليّ
- انتقاليّ :-
اسم منسوب إلى انتقال .
• العُنْصر الانْتقاليّ : ( الكيمياء والصيدلة ) أحد العناصر المعدنيَّة التي لها بناء داخليّ غير مكتمل للإلكترون وتتميَّز بعدد تكافؤ متعدِّد وبأنّها مركَّبات مُلوَّنة وبتشكيل الأيونات المعقَّدة المستقرَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
النَّقَلَةُ
- النَّقَلَةُ النَّقَلَةُ يقال : سمِعتُ نَقَلَة الوادي : صوتَ سَيْلِه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
النُّقْلَةُ
- النُّقْلَةُ : النَّميمَة . والجمع : نُقَلٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
النِّقْلَةُ
- النِّقْلَةُ النِّقْلَةُ يقال : امرأَة نِقْلَةٌ : تُتْرَك ولا تُخْطَب لكِبَرها . والجمع : نِقَلٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
النقَلة
المعجم: معجم الاصوات
-
انتقال
- ( انتقال الخدمة ) هو تغير في الحالة بما يناظر تحول خدمة تكنولوجيا معلومات أو عنصر تهيئة من حالة إلى أخرى في دورة الحياة .---( المجال : حاسوب )
المعجم: عربي عامة
-
انتقال الخدمة
- ( انتقال الخدمة ) هي مرحلة في دورة حياة خدمة تكنولوجيا معلومات معينة . و انتقال الخدمة يشتمل على عدد من العمليات و الوظائف ، و هو أيضاً عنوان أحد المطبوعات المركزية لمكتبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات .
راجع انتقال .---( المجال : حاسوب )
المعجم: عربي عامة
-
انتقل الخبر
المعجم: عربي عامة
-
انتقل الشّخص / انتقل الشّخص إلى المكان
- ارتحل ، سافر ، تحوّل من مكان إلى مكان آخر :- انتقل إلى المدينة :-? انتقل إلى الرَّفيق الأعلى / انتقل إلى جوار ربّه / انتقل إلى دار القرار / انتقل إلى رحمة الله / انتقل إلى رضوان الله
المعجم: عربي عامة
-
انتقل المرض
- انتشر بالعدوى من شخصٍ مريضٍ إلى شخصٍ سليم :- انتقلت أخلاقُه إليك .
المعجم: عربي عامة
-
انتقل في عربة خيول
المعجم: عربي عامة
-
انْتَقَلَ
- انْتَقَلَ : تحوّل من مكان إِلى آخر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْتَقَلَ
- [ ن ق ل ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَقَلْتُ ، أَنْتَقِلُ ، اِنْتَقِلْ ، مصدر اِنْتِقالٌ .
1 . :- اِنْتَقَلَ الْمُسافِرُ :- : تَحَوَّلَ مِنْ مَكانٍ إلى آخَرَ . :- اِنْتَقَلَ مِنْ فَصْلٍ إلى آخَرَ :- :- اِنْتَقَلَ إلى بَيْتٍ آخَرَ .
2 . :- اِنْتَقَلَ إلى رَحْمَةِ اللَّهِ :- : تُوُفِّيَ ، ماتَ .
المعجم: الغني
-
اِنْتِقالٌ
- [ ن ق ل ]. ( مصدر اِنْتَقَلَ ).
1 . :- أَخْبَرَهُ بالانْتِقالِ إلى الصَّفِّ الرَّابِعِ :- : بِالتَّحَوُّلِ إلَى ...
2 . :- أُجْبِرَ على الانْتِقالِ إلى بَيْتٍ آخَرَ :- : التَّحَوُّلُ مِنْ مَكانٍ إلى آخَرَ .
المعجم: الغني
-
انتقال
- انتقال :-
مصدر انتقلَ / انتقلَ إلى / انتقلَ في .
• ضريبة انتقال التَّركة : ( الاقتصاد ) ضريبة تُفرض على حقّ نقل التَّركة عن طريق الوراثة ، وتقدَّر على أساس قيمة تركة الميِّت قبل توزيعها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انتقال رأس المال
- تحويل رأس المال ، وتعني بالانجليزية : transfer of capital
المعجم: مالية
-
تاريخ انتقال الملكية
- الحالات السابقة لنقل ملكية عقار يتّضح منها ما إذا كانت الملكية ثابتة لفترة طويلة أو أنها آلت إلى الغير مرّات عديدة . ، وتعني بالانجليزية : antecedents
المعجم: مالية
-
إِنتَقَل
- إنتقل - انتقالا
1 - إنتقل : تحول من مكان إلى آخر . 2 - إنتقل الى رحمة الله : مات . 3 - إنتقلت الدابة : وضعت رجليها مواضع يديها في السير . 4 - إنتقل : سار سيرا سريعا .
المعجم: الرائد
-
تكبيرة الانتقال
- قول الله أكبر عند الانتقال من الركوع إلى السجود أو من القيام إلى الجلوس
المعجم: مصطلحات فقهية
-
انتقلَ
- انتقلَ / انتقلَ إلى / انتقلَ في ينتقل ، انتقالاً ، فهو مُنتقِل ، والمفعول مُنتقَل إليه :-
• انتقل المرضُ انتشر بالعدوى من شخصٍ مريضٍ إلى شخصٍ سليم :- انتقلت أخلاقُه إليك .• انتقلتِ الملكيَّةُ : تغيَّرت وتحوّلت :- انتقلتِ الدولةُ من الإقطاعيّة إلى الديمقراطيّة ، - انتقل المنزل من الأب إلى الابن ، - انتقل إلى فقرة أخرى / موضوع آخر :-
• فترة الانتقال / فترة انتقاليَّة : فترة التحوّل من وضع إلى آخر ، ما يُمهِّد لمرحلة مقبلة .
• انتقل الخبرُ : ذاع ، شاع .
• انتقل الشَّخصُ / انتقل الشَّخصُ إلى المكان : ارتحل ، سافر ، تحوّل من مكان إلى مكان آخر :- انتقل إلى المدينة :-? انتقل إلى الرَّفيق الأعلى / انتقل إلى جوار ربّه / انتقل إلى دار القرار / انتقل إلى رحمة الله / انتقل إلى رضوان الله : تُوفِّي ، مات .
• انتقلَ في عربة خيول : تنقَّل ، تجوَّل وطاف .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نقل
- " النَّقْلُ : تحويلُ الشيء من موضع إِلى موضع ، نَقَله يَنْقُله نَقْلاً فانتَقَل .
والتَّنَقُّل : التحوُّل .
ونَقَّله تَنْقِيلاً إِذا أَكثر نقله .
وفي حديث أُم زرع : لا سَمِين فيَنْتَقِل أَي ينقُله الناس إِلى بيوتهم فيأْكلونه .
والنُّقْلة : الاسم من انتِقال القوم من موضع إِلى موضع ، وهمزة النَّقْل التي تَنْقُل غير المتعدِّي إِلى المتعدِّي كقولك قام وأَقَمْتُه ، وكذلك تشديدُ النَّقْل هو التضعيفُ الذي يَنْقُل غير المتعدي إِلى المتعدي كقولك غَرِم وغَرَّمْتُه وفَرِح وفَرَّحْته .
والنُّقْلة : الانتِقال .
والنُّقْلة : النمِيمةُ تنْقُلها .
والناقِلةُ من نَواقِل الدهر : التي تنقُل قوماً من حال إِلى حال .
والنَّواقِلُ من الخَراج : ما يُنْقَل من قرية إِلى أُخرى .
والنواقِلُ : قَبائل تَنتَقِل من قوم إِلى قوم .
والناقِلةُ من الناس : خلافُ القُطَّان .
والناقِلةُ : قبيلةٌ تنتقل إِلى أُخرى .
التهذيب : نَواقِل العرب من انتقَل من قبيلة إِلى قبيلة أُخرى فانتَمى إِليها .
والنَّقلُ : سرعة نَقْل القوائم .
وفرس مِنْقَل أَي ذو نَقَل وذو نِقال .
وفرس مِنْقَل ونَقَّال ومُناقِل : سريع نَقْل القوائم ، وإِنه لذو نَقِيل .
والتَّنْقِيل : مثل النَّقَل ؛ قال كعب : لهنّ ، من بعدُ ، إِرْقالٌ وتَنْقِيلُ والنَّقِيلُ : ضرب من السير وهو المُداومة عليه .
ويقال : انتَقَل سار سيراً سريعاً ؛ قال الراجز : لو طَلَبونا وجَدُونا نَنْتَقِلْ ، مثلَ انْتِقال نَفَرٍ على إِبِلْ وقد ناقَلَ مُناقلةً ونِقالاً ، وقيل : النِّقالُ الرَّدَيان وهو بين العدْو والخَبَبِ .
والفرس يُناقِل في جَرْيه إِذا اتَّقى في عَدْوه الحجارة .
ومُناقَلةُ الفرس : أَن يضع يدَه ورجله على غير حجَر لحسْن نَقْلِه في الحجارة ؛ قال جرير : من كل مُشْتَرِفٍ ، وإِن بَعُدَ المَدى ، ضَرِمِ الرَّقاقِ مُناقِلِ الأَجْرالِ وأَرض جَرِلةٌ : ذاتُ جَراوِل وغِلظ وحجارة .
والمُنَقِّلة ، بكسر القاف ، من الشِّجاج : التي تُنَقِّل العظم أَي تكسره حتى يخرج منها فَراشُ العِظام ، وهي قُشور تكون على العَظْم دون اللحم .
ابن الأَعرابي : شَجَّة مُنَقِّلة بَيِّنة التَّنْقيل ، وهي التي تخرج منها كِسَرُ العِظام ، وورد ذكرها في الحديث ، قال : وهي التي يخرج منها صِغار العِظام وتنتَقِل عن أَماكنها ، وقيل : هي التي تُنَقِّل العظم أَي تكسره ، وقال عبد الوهاب بن جَنْبة : المنقِّلة التي تُوضِح العظم من أَحد الجانبين ولا توضِحه من الجانب الآخر ، وسميت منقِّلة لأَنها تَنْقُل جانِبَها الذي أَوْضَحَتْ عظمَه بالمِرْوَد ، والتَّنْقِيل : أَن ينقل بالمِرْوَد ليسمع صوت العظم لأَنه خفي ، فإِذا سمع صوت العظم كان أَكثر لنَذْرِها وكانت مثلَ نصف المُوضِحة ؛ قال الأَزهري : وكلام الفقهاء هو أَول ما ذكرناه من أَنها التي تنقِّل فَراشَ العِظام ، وهو حكاية أَبي عبيد عن الأَصمعي ، وهو الصواب ؛ قال ابن بري : المشهور الأَكثر عند أَهل اللغة المنقلة ، بفتح القاف .
والمَنْقَلةُ : المَرْحلة من مَراحل السفر .
والمَناقِل : المَراحِل .
والمَنْقَلُ : الطريق في الجبل .
والمَنْقَل : طريق مختصَر .
والنَّقْل : الطريق المختصر .
والنَّقَل : الحجارة كالأَثافِيِّ والأَفْهار ، وقيل : هي الحجارة الصِّغار ، وقيل : هو ما يبقى من الحجر إِذا اقتُلِع ، وقيل : هو ما بقي من الحجارة إِذا قُلِع جبَل ونحوه ، وقيل : هو ما يبقى من حجَر الحِصْن أَو البيت إِذا هُدِم ، وقيل : هو الحجارة مع الشجر .
وفي الحديث : كان على قبر رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، النَّقَل ؛ هو بفتحتين صِغار الحجارة أَشباه الأَثافيّ ، فَعَلٌ بمعنى مفعول أَي مَنْقول .
ونَقِلَتْ أَرضُنا فهي نَقِلة : كثر نَقَلُها ؛
قال : مَشْيَ الجُمَعْلِيلةِ بالحَرْفِ النَّقِلْ
ويروى : بالجُرْف ، بالجيم .
وأَرضَ مَنْقَلة : ذاتُ نَقَل .
ومكان نَقِلٌ ، بالكسر على النسب ، أَي حَزْنٌ .
وأَرض نَقِلةٌ : فيها حجارة ، والحجارةُ التي تَنْقُلُها قوائمُ الدابة من موضع إِلى موضع نَقِيلٌ ؛ قال جرير : يُناقِلْنَ النَّقِيلَ ، وهُنّ خُوصٌ بغُبْر البِيد خاشعةِ الخُرومِ وقيل : يَنْقُلْن نَقِيلَهنّ أَي نِعالَهنّ .
والنَّقْلةُ والنَّقْلُ والنِّقْلُ والنَّقَلُ : النعل الخَلَقُ أَو الخفُّ ، والجمع أَنْقال ونِقال ؛
قال : فصَبَّحَتْ أَرْعَلَ كالنِّقالِ يعني نباتاً مُتهَدِّلاً من نَعْمته ، شبَّهه في تَهَدُّله بالنعْل الخَلَق التي يجرُّها لابسها .
والمَنْقَلةُ : كالنَّقْلِ .
والنَّقائلُ : رِقاعُ النَّعل والخُفِّ ، واحدتها نَقِيلة .
والنَّقِيلة أَيضاً : الرُّقْعة التي يُنْقَل بها خفُّ البعير من أَسفله إِذا حَفِيَ ويُرْقَع ، والجمع نَقائِل ونَقِيلٌ .
وقد نَقَلَه وأَنْقَل الخُفَّ والنعلَ ونَقَله ونَقَّله : أَصلحه ، ونعل مُنَقَّلة .
قال الأَصمعي : فإِن كانت النعل خلَقاً قيل نِقْل ، وجمعه أَنْقال .
وقال شمر : يقال نَقَلٌ ونِقْلٌ ، وقال أَبو الهيثم : نعل نَقْلٌ .
وفي حديث ابن مسعود : ما مِنْ مُصَلًّى لامرأَة أَفضَل من أَشدّ مكاناً في بيتها ظُلمةً إِلاَّ امرأَة قد يَئِسَتْ من البُعُولة فهي في مَنْقَلِها ؛ قال الأُموي : المَنْقَل الخفّ ؛
وأَنشد للكميت : وكان الأَباطِحُ مِثْلَ الأَرِينِ ، وشُبِّه بالحِفْوَةِ المَنْقَلُ أَي يُصيب صاحبَ الخُفِّ ما يُصيب الحافي من الرَّمْضاءِ ؛ قال أَبو عبيد : ولولا أَن الرواية في الحديث والشعر اتَّفقا على فتح الميم ما كان وجه الكلام في المَنْقَل إِلاَّ كسر الميم .
وقال ابنُ بُزُرْج : المَنْقَلُ في شعر لبيد الثَّنِيَّة ، قال : وكل طريق مَنْقَل ؛
وأَنشد : كَلاَّ ولا ، ثم انْتَعَلْنا المَنْقَلا قِتْلَيْن منها : ناقةً وجَمَلا ، عَيْرانةً وماطِلِيّاً أَفْتَل ؟
قال : ويقال للخفين المَنْقَلان ، وللنَّعْلين المَنْقَلان .
ابن الأَعرابي : يقال للخف المَنْدَل والمِنْقَل ، بكسر الميم .
قال ابن بري في كتاب الرَّمَكِيِّ بخط أَبي سهل الهرَوي : في نص حديث ابن مسعود : من أَشد مكانٍ ، بالخفض ، وهو الصحيح .
الفراء : نَعْلٌ مُنَقَّلة مطرَّقة ، فالمُنَقَّلة المرقوعة ، والمُطَرَّقة التي أُطبق عليها أُخرى .
وقال نُصير لأَعرابي : ارْقَع نَقْلَيْك أَي نَعْلَيْك .
الجوهري : يقال جاء في نَقْلَيْن له ونِقْلَيْن له .
ونَقَل الثوبَ نَقْلاً : رَقَعه .
والنِّقْلة : المرأَة تُتْرَك فلا تخطب لكِبَرها .
والنَّقِيلُ : الغريب في القوم إِن رافَقهم أَو جاوَرهم ، والأُنثى نَقِيلة ونَقِيل ؛ قال وزعموا أَنه للخنساء : تركْتَني وَسْطَ بَني عَلَّةٍ ، كأَنَّني بعْدَك فيهم نَقِيلْ
ويقال : رجل نَقِيل إِذا كان في قوم ليس منهم .
ويقال للرجل : إِنه ابن نَقِيلة ليست من القوم أَي غريبة .
ونَقَلةُ الوادي : صوتُ سَيْله ، يقال : سمعت نَقَلة الوادي وهو صوت السيل .
والنَّقيل : الأَتيُّ وهو السيل الذي يجيء من أَرض مُطِرَت إِلى أَرض لم تمطَر ؛ حكاه أَبو حنيفة .
والنَّقَل في البعير : داء يصيب خفَّه فيتخَرَّق .
والنَّقِيلُ : الطريق ، وكل طريق نَقِيل ؛ قال ابن بري : وأَنشد أَبو عمرو : لمَّا رأَيت بسُحْرة إِلْحاحها ، أَلْزَمْتها ثَكَمَ النَّقِيل اللاحِب النَّقِيلُ : الطريق ، وثَكَمُه وسطُه ، وإِلْحاحُ الدابة وقوفُها على أَهلها لا تبرح .
والنَّقَلُ : مراجعة الكلام في صَخَب ؛ قال لبيد : ولقد يعلَم صحْبي كلُّهم ، بِعَِدانِ السَّيفِ ، صَبْري ونَقَلْ أَبو عبيد : النَّقَل المُناقَلة في المنطِق .
وناقَلْتَ فلاناً الحديثَ إِذا حدَّثته وحدَّثك .
ورجل نَقِلٌ : حاضر المنطِق والجواب ، وأَنشد للبيد هذا البيت أَيضاً : صَبْرِي ونَقَلْ .
وقد ناقَله .
وتَناقل القومُ الكلامَ بينهم : تنازَعوه ؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قول الشاعر : كانت إِذا غَضِبتْ عليَّ تطلَّمتْ ، وإِذا طَلَبْتُ كلامَها لم تَنْقَل (* قوله « تطلمت » هكذا في الأصل والمحكم بالطاء المهملة ).
قال ابن سيده : فقد يكون من النَّقَل الذي هو حضور المنطِق والجواب ، قال : غير أَنَّا لم نسمع نَقِل الرجل إِذا جاوَب ، وإِنما نَقِلٌ عندنا على النسب لا على الفعل ، إِلاَّ أَن نجهل ما علم غيرُنا فقد يجوز أَن تكون العرب ، قالت ذلك إِلاَّ أَنه لم يبلغنا نحن ، قال : وقد يكون تَنْقَل تَنْفَعِل من القَوْل كقولك لم تَنْقَد من الانقياد ، غير أَنَّا لم نسمعهم ، قالوا انْقالَ الرجلُ على شَكْل انْقادَ ، قال : وعسى أَن يكون ذلك مَقُولاً أَيضاً إِلاَّ أَنه لم يصل إِلينا ، قال : والأَسبق إِليَّ أَنه من النَّقَل الذي هو الجواب لأَن ابن الأَعرابي لمَّا فسره ، قال : معناه لم تُجاوِبني .
والنَّقْل : ما يَعْبَث به الشارب على شَرابه ، وروى الأَزهري عن المنذري عن أَبي العباس أَنه ، قال : النَّقْل الذي يُتَنَقَّل به على الشَّراب ، لا يقال إِلاّ بفتح النون .
الجوهري : والنُّقْل ، بالضم ، ما يُتَنَقَّل به على الشراب ، وفي بقيَّة النسخ : النَّقْل ، بالفتح .
وحكى ابن بري عن ابن خالويه ، قال : النَّقْل بفتح النون الانْتقال على النبيذ ، والعامة تضمُّه .
وقال ابن دريد : النَّقَل ، بفتح النون والقاف ، الذي يُتنقَّل به على الشراب .
والنَّقَل : المُجادلة .
وأَرض ذات نَقَل أَي ذات حجارة ؛ قال : ومنه قول القَتَّال الكلابي : بَكْرِيُّه يَعْثُرُ في النِّقال وقول الأَعشى : غَدَوْتُ عليها ، قُبَيْلَ الشُّرو قِ ، إِمَّا نِقالاً وإِمَّا اغْتِمار ؟
قال بعضهم : النِّقال مُناقَلة الأَقْداح .
يقال : شَهِدت نِقالَ بني فلان أَي مجلِس شَرابهم .
وناقَلْت فلاناً أَي نازعته الشرابَ .
والنِّقال : نصالٌ عريضة قصيرة من نِصال السهام ، واحدتها نَقْلة ، يمانية .
والنَّقَل ، بالتحريك ، من رِيشات السهام : ما كان على سهم آخر .
الجوهري : النَّقَل ، بالتحريك ، الريشُ يُنْقَل من سهم فيجعل على سهم آخر ؛ يقال : لا تَرِشْ سهمي بِنَقَل ، بفتح القاف ؛ قال الكميت يصف صائداً وسهامه : وأَقدُحٌ كالظُّبَات أَنْصُلُها ، لا نَقَلٌ رِيشُها ولا لَغَبُ الجوهري : والأَنْقِلاءُ ضرب من التمر بالشام .
والنِّقالُ أَيضاً : أَن تشرَب الإِبل نَهَلاً وعَلَلاً بنفسها من غير أَحد ، يقال : فرس مِنْقَل وقد نَقَلْتها أَنا ؛ وقال عدي بن زيد يصف فرساً : فَنَقَلْنا صَنْعَه حتى شَتَا ناعِمَ البال ، لَجُوجاً في السَّنَنْ صَنْعه : حُسْن القيام عليه ، والسَّنَن : اسْتِنانُه ونَشاطُه .
"
المعجم: لسان العرب