نقَل برنامجًا: تلقّاه أو سجَّله وأعاد بثَّه وإذاعتَه
نَقَلَ الدَّوابَّ: سقاها نَهَلاً وعَلَلاً
نَقَلَ الشيءَ الخَلَق: أَصلحه ورَفَعَه بالنَّقيلة
,
نَقَلَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَقَلَهُ : حَوَّلَهُ فانْتَقَلَ . ـ نُقْلَةُ : الانْتِقَالُ ، والنَّميمَةُ ، ـ نِقْلَةُ : المرأةُ تُتْرَكُ ولا تُخْطَبُ لِكِبَرِها . ـ نواقِلُ من الخَراجِ : ما يُنْقَلُ مِنْ قَرْيَةٍ إلى قَرْيَةٍ ، وقَبائِلُ تَنْتَقِلُ من قومٍ إلى قومٍ . ـ فَرَسٌ مِنْقالٌ ونَقَّالٌ ومُناقِلٌ : سريعُ نَقْلِ القوائم ، وإنَّهُ لَذو نَقيلٍ ، ـ وقد ناقَلَ مُناقَلَةً ، أو هو بينَ العَدْوِ والخَبَبِ ، ـ مُنَقِّلَةُ : الشَّجَّةُ التي تَنَقَّلَ منها فَرَاشُ العِظامِ ، أو هي قُشورٌ تكونُ على العَظْمِ دونَ اللحْمِ . ـ مَنْقَلَةُ : السَّفَرُ زِنَةً ومَعْنًى . ـ مَنْقَلُ : الطريقُ في الجَبَلِ ، والخُفُّ الخَلِقُ ، وكذا النَّعْلُ ، كالنَّقْلِ ، ج : أنْقالٌ ونِقالٌ . ـ نَقيلَةُ : رُقْعَةُ النَّعْلِ والخُفِّ ، والتي يُرْقَعُ بها خُفُّ البعير إذا حَفِيَ ، ج : نَقائِلُ ونَقيلٌ ، ـ قد نَقَلْتُه ، نَقَلْتُ الخُفَّ أو نَقَلْتُ النَّعْلَ : أصْلَحْتُه ، كأَنْقَلْتُه ونَقَّلْتُه ، ونَقَلْتُ الثوبَ : رَقَّعْتُه . ـ نَقيلُ : الغَريبُ ، وهي نَقيلَةٌ ونَقيلٌ ، والسَّيْلُ يَجيءُ من أرضٍ مَمْطورةٍ إلى غيرها ، وضَرْبٌ من السَّيْرِ . ـ نَقَلَةُ الوادي : صَوْتُ سَيْلِه . ـ نَقْلُ : ما يُتَنَقَّلُ به على الشَّرابِ ، وقد يُضَمُّ أو ضَمُّهُ خَطَأٌ ، ـ نَقَلُ : مُراجَعَةُ الكلامِ في صَخَبٍ ، والريشُ يُنْقَلُ من سهمٍ إلى آخَرَ ، والحِجارةُ ، وداءٌ في خُفِّ البعيرِ . ـ مُناقَلَةُ في المَنْطِقِ : أن تُحَدِّثَهُ ويُحَدِّثَكَ . ـ نِقالُ : نِصالٌ عريضةٌ قَصيرةٌ ، الواحدةُ : نَقْلَةٌ ، وأن تَشْرَبَ الإِبِلُ عَلَلاً ونَهَلاً بنَفْسِها من غيرِ أحدٍ ، وقد نَقَلْتُها ، ومُناقَلَةُ الأقْداحِ في مَجْلِسِ الشُّرْبِ ، ـ نَقيلَةُ العَضُدِ كَرَبَلَةِ الفَخِذِ ، والحارِثُ بنُ شُرَيْحٍ ، وبَسَّامُ بنُ يَزيدَ ، وأحمدُ بنُ محمدٍ ، والحُسَيْنُ بنُ أبي بكرٍ ، والنَّفيسُ بنُ كَرْمٍ النَّقَّالونَ : محدِّثونَ . ـ ناقِلُ بنُ عُبيدٍ : محدِّثٌ . ـ مُنْقَلُ في بيتِ الكُمَيتِ : وصارتْ أباطِحُها كالأَرِينِ **** وسُوِّيَ بالحَفْوَةِ المُنْقَلُ ، بضم الميم لا بفتحها ، كما تَوَهَّمَه الجَوهريُّ : وهو الذي يَخْصِفُ نَعْلَه بنَقيلَة ، أي : سُوِّيَ الحافِي والمُنْتَعِلُ بأَباطِحِ مكةَ . أو الحفْوَةُ : احْتِفاءُ القومِ المَرْعَى ، والمُنْقَلُ : النُّجْعَةُ يَنْتَقِلونَ من المَرْعَى إذا احْتَفَوْه إلى مَرْعًى آخَرَ ، يقولُ : اسْتَوَتِ المَراعِي كلُّها . ـ الناقِلَةُ : ضدُّ القاطِنِين . ـ واحدَةُ نَواقِلِ الدَّهْرِ : التي تَنْقُلُ من حالٍ إلى حالٍ . ـ أنْقِلاءُ : ضَرْبٌ من التَّمرِ .
انتقاليَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى انتقال : :- أحكام / وزارة / مرحلة انتقاليّة . • حكومة انتقاليَّة : ( السياسة ) حكومة تتولَّى زمامَ الأمور فترةً إلى أن يُعتمد نظامٌ ثابت للحكم . • أحكام انتقاليَّة : ( القانون ) نصوص تشريعيّة ترعى الأحوالَ إلى أن يمكن تنفيذ الأحكام الدائمة .
انتقاليّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
انتقاليّ :- اسم منسوب إلى انتقال . • العُنْصر الانْتقاليّ : ( الكيمياء والصيدلة ) أحد العناصر المعدنيَّة التي لها بناء داخليّ غير مكتمل للإلكترون وتتميَّز بعدد تكافؤ متعدِّد وبأنّها مركَّبات مُلوَّنة وبتشكيل الأيونات المعقَّدة المستقرَّة .
النَّقَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
النَّقَلَةُ النَّقَلَةُ يقال : سمِعتُ نَقَلَة الوادي : صوتَ سَيْلِه .
النُّقْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
النُّقْلَةُ : النَّميمَة . والجمع : نُقَلٌ .
النِّقْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
النِّقْلَةُ النِّقْلَةُ يقال : امرأَة نِقْلَةٌ : تُتْرَك ولا تُخْطَب لكِبَرها . والجمع : نِقَلٌ .
النقَلة (المعجم معجم الاصوات)
صوت السيل
انتقال (المعجم عربي عامة)
( انتقال الخدمة ) هو تغير في الحالة بما يناظر تحول خدمة تكنولوجيا معلومات أو عنصر تهيئة من حالة إلى أخرى في دورة الحياة .---( المجال : حاسوب )
انتقال الخدمة(المعجم عربي عامة)
( انتقال الخدمة ) هي مرحلة في دورة حياة خدمة تكنولوجيا معلومات معينة . و انتقال الخدمة يشتمل على عدد من العمليات و الوظائف ، و هو أيضاً عنوان أحد المطبوعات المركزية لمكتبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات . راجع انتقال .---( المجال : حاسوب )
انتقل الخبر(المعجم عربي عامة)
ذاع ، شاع .
انتقل الشّخص / انتقل الشّخص إلى المكان(المعجم عربي عامة)
ارتحل ، سافر ، تحوّل من مكان إلى مكان آخر :- انتقل إلى المدينة :-? انتقل إلى الرَّفيق الأعلى / انتقل إلى جوار ربّه / انتقل إلى دار القرار / انتقل إلى رحمة الله / انتقل إلى رضوان الله
انتقل المرض(المعجم عربي عامة)
انتشر بالعدوى من شخصٍ مريضٍ إلى شخصٍ سليم :- انتقلت أخلاقُه إليك .
انتقل في عربة خيول(المعجم عربي عامة)
تنقَّل ، تجوَّل وطاف .
انْتَقَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
انْتَقَلَ : تحوّل من مكان إِلى آخر .
اِنْتَقَلَ (المعجم الغني)
[ ن ق ل ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَقَلْتُ ، أَنْتَقِلُ ، اِنْتَقِلْ ، مصدر اِنْتِقالٌ . 1 . :- اِنْتَقَلَ الْمُسافِرُ :- : تَحَوَّلَ مِنْ مَكانٍ إلى آخَرَ . :- اِنْتَقَلَ مِنْ فَصْلٍ إلى آخَرَ :- :- اِنْتَقَلَ إلى بَيْتٍ آخَرَ . 2 . :- اِنْتَقَلَ إلى رَحْمَةِ اللَّهِ :- : تُوُفِّيَ ، ماتَ .
اِنْتِقالٌ (المعجم الغني)
[ ن ق ل ]. ( مصدر اِنْتَقَلَ ). 1 . :- أَخْبَرَهُ بالانْتِقالِ إلى الصَّفِّ الرَّابِعِ :- : بِالتَّحَوُّلِ إلَى ... 2 . :- أُجْبِرَ على الانْتِقالِ إلى بَيْتٍ آخَرَ :- : التَّحَوُّلُ مِنْ مَكانٍ إلى آخَرَ .
انتقال (المعجم اللغة العربية المعاصر)
انتقال :- مصدر انتقلَ / انتقلَ إلى / انتقلَ في . • ضريبة انتقال التَّركة : ( الاقتصاد ) ضريبة تُفرض على حقّ نقل التَّركة عن طريق الوراثة ، وتقدَّر على أساس قيمة تركة الميِّت قبل توزيعها .
انتقال رأس المال(المعجم مالية)
تحويل رأس المال ، وتعني بالانجليزية : transfer of capital
تاريخ انتقال الملكية(المعجم مالية)
الحالات السابقة لنقل ملكية عقار يتّضح منها ما إذا كانت الملكية ثابتة لفترة طويلة أو أنها آلت إلى الغير مرّات عديدة . ، وتعني بالانجليزية : antecedents
إِنتَقَل(المعجم الرائد)
إنتقل - انتقالا 1 - إنتقل : تحول من مكان إلى آخر . 2 - إنتقل الى رحمة الله : مات . 3 - إنتقلت الدابة : وضعت رجليها مواضع يديها في السير . 4 - إنتقل : سار سيرا سريعا .
تكبيرة الانتقال (المعجم مصطلحات فقهية)
قول الله أكبر عند الانتقال من الركوع إلى السجود أو من القيام إلى الجلوس
انتقلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
انتقلَ / انتقلَ إلى / انتقلَ في ينتقل ، انتقالاً ، فهو مُنتقِل ، والمفعول مُنتقَل إليه :- • انتقل المرضُ انتشر بالعدوى من شخصٍ مريضٍ إلى شخصٍ سليم :- انتقلت أخلاقُه إليك .• انتقلتِ الملكيَّةُ : تغيَّرت وتحوّلت :- انتقلتِ الدولةُ من الإقطاعيّة إلى الديمقراطيّة ، - انتقل المنزل من الأب إلى الابن ، - انتقل إلى فقرة أخرى / موضوع آخر :- • فترة الانتقال / فترة انتقاليَّة : فترة التحوّل من وضع إلى آخر ، ما يُمهِّد لمرحلة مقبلة . • انتقل الخبرُ : ذاع ، شاع . • انتقل الشَّخصُ / انتقل الشَّخصُ إلى المكان : ارتحل ، سافر ، تحوّل من مكان إلى مكان آخر :- انتقل إلى المدينة :-? انتقل إلى الرَّفيق الأعلى / انتقل إلى جوار ربّه / انتقل إلى دار القرار / انتقل إلى رحمة الله / انتقل إلى رضوان الله : تُوفِّي ، مات . • انتقلَ في عربة خيول : تنقَّل ، تجوَّل وطاف .
نقل(المعجم لسان العرب)
" النَّقْلُ : تحويلُ الشيء من موضع إِلى موضع ، نَقَله يَنْقُله نَقْلاً فانتَقَل . والتَّنَقُّل : التحوُّل . ونَقَّله تَنْقِيلاً إِذا أَكثر نقله . وفي حديث أُم زرع : لا سَمِين فيَنْتَقِل أَي ينقُله الناس إِلى بيوتهم فيأْكلونه . والنُّقْلة : الاسم من انتِقال القوم من موضع إِلى موضع ، وهمزة النَّقْل التي تَنْقُل غير المتعدِّي إِلى المتعدِّي كقولك قام وأَقَمْتُه ، وكذلك تشديدُ النَّقْل هو التضعيفُ الذي يَنْقُل غير المتعدي إِلى المتعدي كقولك غَرِم وغَرَّمْتُه وفَرِح وفَرَّحْته . والنُّقْلة : الانتِقال . والنُّقْلة : النمِيمةُ تنْقُلها . والناقِلةُ من نَواقِل الدهر : التي تنقُل قوماً من حال إِلى حال . والنَّواقِلُ من الخَراج : ما يُنْقَل من قرية إِلى أُخرى . والنواقِلُ : قَبائل تَنتَقِل من قوم إِلى قوم . والناقِلةُ من الناس : خلافُ القُطَّان . والناقِلةُ : قبيلةٌ تنتقل إِلى أُخرى . التهذيب : نَواقِل العرب من انتقَل من قبيلة إِلى قبيلة أُخرى فانتَمى إِليها . والنَّقلُ : سرعة نَقْل القوائم . وفرس مِنْقَل أَي ذو نَقَل وذو نِقال . وفرس مِنْقَل ونَقَّال ومُناقِل : سريع نَقْل القوائم ، وإِنه لذو نَقِيل . والتَّنْقِيل : مثل النَّقَل ؛ قال كعب : لهنّ ، من بعدُ ، إِرْقالٌ وتَنْقِيلُ والنَّقِيلُ : ضرب من السير وهو المُداومة عليه . ويقال : انتَقَل سار سيراً سريعاً ؛ قال الراجز : لو طَلَبونا وجَدُونا نَنْتَقِلْ ، مثلَ انْتِقال نَفَرٍ على إِبِلْ وقد ناقَلَ مُناقلةً ونِقالاً ، وقيل : النِّقالُ الرَّدَيان وهو بين العدْو والخَبَبِ . والفرس يُناقِل في جَرْيه إِذا اتَّقى في عَدْوه الحجارة . ومُناقَلةُ الفرس : أَن يضع يدَه ورجله على غير حجَر لحسْن نَقْلِه في الحجارة ؛ قال جرير : من كل مُشْتَرِفٍ ، وإِن بَعُدَ المَدى ، ضَرِمِ الرَّقاقِ مُناقِلِ الأَجْرالِ وأَرض جَرِلةٌ : ذاتُ جَراوِل وغِلظ وحجارة . والمُنَقِّلة ، بكسر القاف ، من الشِّجاج : التي تُنَقِّل العظم أَي تكسره حتى يخرج منها فَراشُ العِظام ، وهي قُشور تكون على العَظْم دون اللحم . ابن الأَعرابي : شَجَّة مُنَقِّلة بَيِّنة التَّنْقيل ، وهي التي تخرج منها كِسَرُ العِظام ، وورد ذكرها في الحديث ، قال : وهي التي يخرج منها صِغار العِظام وتنتَقِل عن أَماكنها ، وقيل : هي التي تُنَقِّل العظم أَي تكسره ، وقال عبد الوهاب بن جَنْبة : المنقِّلة التي تُوضِح العظم من أَحد الجانبين ولا توضِحه من الجانب الآخر ، وسميت منقِّلة لأَنها تَنْقُل جانِبَها الذي أَوْضَحَتْ عظمَه بالمِرْوَد ، والتَّنْقِيل : أَن ينقل بالمِرْوَد ليسمع صوت العظم لأَنه خفي ، فإِذا سمع صوت العظم كان أَكثر لنَذْرِها وكانت مثلَ نصف المُوضِحة ؛ قال الأَزهري : وكلام الفقهاء هو أَول ما ذكرناه من أَنها التي تنقِّل فَراشَ العِظام ، وهو حكاية أَبي عبيد عن الأَصمعي ، وهو الصواب ؛ قال ابن بري : المشهور الأَكثر عند أَهل اللغة المنقلة ، بفتح القاف . والمَنْقَلةُ : المَرْحلة من مَراحل السفر . والمَناقِل : المَراحِل . والمَنْقَلُ : الطريق في الجبل . والمَنْقَل : طريق مختصَر . والنَّقْل : الطريق المختصر . والنَّقَل : الحجارة كالأَثافِيِّ والأَفْهار ، وقيل : هي الحجارة الصِّغار ، وقيل : هو ما يبقى من الحجر إِذا اقتُلِع ، وقيل : هو ما بقي من الحجارة إِذا قُلِع جبَل ونحوه ، وقيل : هو ما يبقى من حجَر الحِصْن أَو البيت إِذا هُدِم ، وقيل : هو الحجارة مع الشجر . وفي الحديث : كان على قبر رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، النَّقَل ؛ هو بفتحتين صِغار الحجارة أَشباه الأَثافيّ ، فَعَلٌ بمعنى مفعول أَي مَنْقول . ونَقِلَتْ أَرضُنا فهي نَقِلة : كثر نَقَلُها ؛
قال : فصَبَّحَتْ أَرْعَلَ كالنِّقالِ يعني نباتاً مُتهَدِّلاً من نَعْمته ، شبَّهه في تَهَدُّله بالنعْل الخَلَق التي يجرُّها لابسها . والمَنْقَلةُ : كالنَّقْلِ . والنَّقائلُ : رِقاعُ النَّعل والخُفِّ ، واحدتها نَقِيلة . والنَّقِيلة أَيضاً : الرُّقْعة التي يُنْقَل بها خفُّ البعير من أَسفله إِذا حَفِيَ ويُرْقَع ، والجمع نَقائِل ونَقِيلٌ . وقد نَقَلَه وأَنْقَل الخُفَّ والنعلَ ونَقَله ونَقَّله : أَصلحه ، ونعل مُنَقَّلة . قال الأَصمعي : فإِن كانت النعل خلَقاً قيل نِقْل ، وجمعه أَنْقال . وقال شمر : يقال نَقَلٌ ونِقْلٌ ، وقال أَبو الهيثم : نعل نَقْلٌ . وفي حديث ابن مسعود : ما مِنْ مُصَلًّى لامرأَة أَفضَل من أَشدّ مكاناً في بيتها ظُلمةً إِلاَّ امرأَة قد يَئِسَتْ من البُعُولة فهي في مَنْقَلِها ؛ قال الأُموي : المَنْقَل الخفّ ؛
وأَنشد للكميت : وكان الأَباطِحُ مِثْلَ الأَرِينِ ، وشُبِّه بالحِفْوَةِ المَنْقَلُ أَي يُصيب صاحبَ الخُفِّ ما يُصيب الحافي من الرَّمْضاءِ ؛ قال أَبو عبيد : ولولا أَن الرواية في الحديث والشعر اتَّفقا على فتح الميم ما كان وجه الكلام في المَنْقَل إِلاَّ كسر الميم . وقال ابنُ بُزُرْج : المَنْقَلُ في شعر لبيد الثَّنِيَّة ، قال : وكل طريق مَنْقَل ؛
وأَنشد : كَلاَّ ولا ، ثم انْتَعَلْنا المَنْقَلا قِتْلَيْن منها : ناقةً وجَمَلا ، عَيْرانةً وماطِلِيّاً أَفْتَل ؟
قال : ويقال للخفين المَنْقَلان ، وللنَّعْلين المَنْقَلان . ابن الأَعرابي : يقال للخف المَنْدَل والمِنْقَل ، بكسر الميم . قال ابن بري في كتاب الرَّمَكِيِّ بخط أَبي سهل الهرَوي : في نص حديث ابن مسعود : من أَشد مكانٍ ، بالخفض ، وهو الصحيح . الفراء : نَعْلٌ مُنَقَّلة مطرَّقة ، فالمُنَقَّلة المرقوعة ، والمُطَرَّقة التي أُطبق عليها أُخرى . وقال نُصير لأَعرابي : ارْقَع نَقْلَيْك أَي نَعْلَيْك . الجوهري : يقال جاء في نَقْلَيْن له ونِقْلَيْن له . ونَقَل الثوبَ نَقْلاً : رَقَعه . والنِّقْلة : المرأَة تُتْرَك فلا تخطب لكِبَرها . والنَّقِيلُ : الغريب في القوم إِن رافَقهم أَو جاوَرهم ، والأُنثى نَقِيلة ونَقِيل ؛ قال وزعموا أَنه للخنساء : تركْتَني وَسْطَ بَني عَلَّةٍ ، كأَنَّني بعْدَك فيهم نَقِيلْ
ويقال : رجل نَقِيل إِذا كان في قوم ليس منهم . ويقال للرجل : إِنه ابن نَقِيلة ليست من القوم أَي غريبة . ونَقَلةُ الوادي : صوتُ سَيْله ، يقال : سمعت نَقَلة الوادي وهو صوت السيل . والنَّقيل : الأَتيُّ وهو السيل الذي يجيء من أَرض مُطِرَت إِلى أَرض لم تمطَر ؛ حكاه أَبو حنيفة . والنَّقَل في البعير : داء يصيب خفَّه فيتخَرَّق . والنَّقِيلُ : الطريق ، وكل طريق نَقِيل ؛ قال ابن بري : وأَنشد أَبو عمرو : لمَّا رأَيت بسُحْرة إِلْحاحها ، أَلْزَمْتها ثَكَمَ النَّقِيل اللاحِب النَّقِيلُ : الطريق ، وثَكَمُه وسطُه ، وإِلْحاحُ الدابة وقوفُها على أَهلها لا تبرح . والنَّقَلُ : مراجعة الكلام في صَخَب ؛ قال لبيد : ولقد يعلَم صحْبي كلُّهم ، بِعَِدانِ السَّيفِ ، صَبْري ونَقَلْ أَبو عبيد : النَّقَل المُناقَلة في المنطِق . وناقَلْتَ فلاناً الحديثَ إِذا حدَّثته وحدَّثك . ورجل نَقِلٌ : حاضر المنطِق والجواب ، وأَنشد للبيد هذا البيت أَيضاً : صَبْرِي ونَقَلْ . وقد ناقَله . وتَناقل القومُ الكلامَ بينهم : تنازَعوه ؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قول الشاعر : كانت إِذا غَضِبتْ عليَّ تطلَّمتْ ، وإِذا طَلَبْتُ كلامَها لم تَنْقَل (* قوله « تطلمت » هكذا في الأصل والمحكم بالطاء المهملة ). قال ابن سيده : فقد يكون من النَّقَل الذي هو حضور المنطِق والجواب ، قال : غير أَنَّا لم نسمع نَقِل الرجل إِذا جاوَب ، وإِنما نَقِلٌ عندنا على النسب لا على الفعل ، إِلاَّ أَن نجهل ما علم غيرُنا فقد يجوز أَن تكون العرب ، قالت ذلك إِلاَّ أَنه لم يبلغنا نحن ، قال : وقد يكون تَنْقَل تَنْفَعِل من القَوْل كقولك لم تَنْقَد من الانقياد ، غير أَنَّا لم نسمعهم ، قالوا انْقالَ الرجلُ على شَكْل انْقادَ ، قال : وعسى أَن يكون ذلك مَقُولاً أَيضاً إِلاَّ أَنه لم يصل إِلينا ، قال : والأَسبق إِليَّ أَنه من النَّقَل الذي هو الجواب لأَن ابن الأَعرابي لمَّا فسره ، قال : معناه لم تُجاوِبني . والنَّقْل : ما يَعْبَث به الشارب على شَرابه ، وروى الأَزهري عن المنذري عن أَبي العباس أَنه ، قال : النَّقْل الذي يُتَنَقَّل به على الشَّراب ، لا يقال إِلاّ بفتح النون . الجوهري : والنُّقْل ، بالضم ، ما يُتَنَقَّل به على الشراب ، وفي بقيَّة النسخ : النَّقْل ، بالفتح . وحكى ابن بري عن ابن خالويه ، قال : النَّقْل بفتح النون الانْتقال على النبيذ ، والعامة تضمُّه . وقال ابن دريد : النَّقَل ، بفتح النون والقاف ، الذي يُتنقَّل به على الشراب . والنَّقَل : المُجادلة . وأَرض ذات نَقَل أَي ذات حجارة ؛ قال : ومنه قول القَتَّال الكلابي : بَكْرِيُّه يَعْثُرُ في النِّقال وقول الأَعشى : غَدَوْتُ عليها ، قُبَيْلَ الشُّرو قِ ، إِمَّا نِقالاً وإِمَّا اغْتِمار ؟
قال بعضهم : النِّقال مُناقَلة الأَقْداح . يقال : شَهِدت نِقالَ بني فلان أَي مجلِس شَرابهم . وناقَلْت فلاناً أَي نازعته الشرابَ . والنِّقال : نصالٌ عريضة قصيرة من نِصال السهام ، واحدتها نَقْلة ، يمانية . والنَّقَل ، بالتحريك ، من رِيشات السهام : ما كان على سهم آخر . الجوهري : النَّقَل ، بالتحريك ، الريشُ يُنْقَل من سهم فيجعل على سهم آخر ؛ يقال : لا تَرِشْ سهمي بِنَقَل ، بفتح القاف ؛ قال الكميت يصف صائداً وسهامه : وأَقدُحٌ كالظُّبَات أَنْصُلُها ، لا نَقَلٌ رِيشُها ولا لَغَبُ الجوهري : والأَنْقِلاءُ ضرب من التمر بالشام . والنِّقالُ أَيضاً : أَن تشرَب الإِبل نَهَلاً وعَلَلاً بنفسها من غير أَحد ، يقال : فرس مِنْقَل وقد نَقَلْتها أَنا ؛ وقال عدي بن زيد يصف فرساً : فَنَقَلْنا صَنْعَه حتى شَتَا ناعِمَ البال ، لَجُوجاً في السَّنَنْ صَنْعه : حُسْن القيام عليه ، والسَّنَن : اسْتِنانُه ونَشاطُه . "