وصف و معنى و تعريف كلمة كنكسة:


كنكسة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و كاف (ك) و سين (س) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كنكسة في معاجم اللغة العربية:



كنكسة

جذر [كنكس]

  1. نَكَسَ : (فعل)
    • نكَسَ يَنكُس ، نَكْسًا ، فهو ناكِس ، والمفعول مَنْكوس
    • نكَس الشّيءَ :قلبه وجعل أعلاه أسفَله أو مقدَّمَه مؤخَّرَه
    • نكَس رأسَه: أماله وطأطأه من خزيٍ أو عار
    • نكَس العَلَمَ: نزّله إلى الثّلث الأخير من العمود لإعلان الحِداد الوطنيّ أو القوميّ أو الاستسلام
    • نكَس الطَّعامُ وغيرُه داءَ المريض: أعاده مرَّةً أخرى بعد النّقاهة
    • نكسَه في ذلك أمر: ردّه فيه بعد ما خرج منه
    • نكَسَ بصرَه: غضّه، أرخى عينيه ينظر إلى الأرض
  2. نَكْس : (اسم)
    • نَكْس : مصدر نَكَسَ
  3. نَكَّسَ : (فعل)
    • نكَّسَ ينكِّس ، تنكيسًا ، فهو مُنكِّس ، والمفعول مُنكَّس
    • نَكَّسَ الطَّاوِلَةَ : قَلَبَهَا وَجَعَلَ أَعْلاَهَا أَسْفَلَهَا
    • نكَّس العَلَمَ نكَسه، نزَّله إلى الثُّلث الأخير من العمود لإعلان الحِداد الوطنيّ أو القوميّ أو الاستسلام علم مُنكَّس،
    • نكَّس رأسَه: نكسه، طأطأه من ذلٍّ أو خزيٍ أو عار
    • نكس رأسَه خجلاً: طأطأه خجلاً أو إحراجًا
    • نكَّس اللهُ فلانًا في العُمر: أطال عمرَه فعاد إلى حالٍ كحال الطّفولة في الضَّعف والعجز
  4. نُكُس : (اسم)
    • نُكُس : جمع ناكِس


  5. نُكِسَ : (فعل)
    • نُكسَ / نُكسَ على يُنكَس ، نكْسًا ، والمفعول مَنْكوس
    • نُكِس الجنينُ :خرجت رجلاه قبل رأسه
    • نُكِس المريضُ: عاودته العِلَّةُ بعد النّقاهة
    • نُكِس على رأسه: طأطأ رأسَه ذُلاًّ وانكسارًا
    • نُكس: عاد إلى الضَّلال بعد الرَّشاد
    • نُكس على رأسه: رجَع عمّا عرفه
    • نُكِسَ فلانٌ: ضعُف وعجَز
    • نُكِسَ عن نُظَرَائه: قصَّرَ
    • يقال نُكِس الفرسُ: لم يلحق بالخيل في جَرْيها
  6. نُكس : (اسم)
    • النُّكْسُ : عَوْدُ المرضِ بعدَ النِّقَه
  7. نِكس : (اسم)
    • الجمع : أَنْكاسٌ
    • النِّكْسُ : السَّهم ينكسِر فَوقُهُ فيجعل أَعلاه أسفلَه
    • النِّكْسُ :القصيرُ
    • النِّكْسُ :الضَّعيفُ
    • النِّكْسُ :الرَّذلُ المقصِّرُ عن غاية النَّجْدَة والكرَم
,
  1. نَكَسَهُ
    • ـ نَكَسَهُ: قَلَبَهُ على رأسِهِ، كنَكَّسَهُ.
      ـ يَقْرَأُ القرآنَ مَنْكُوساً: يَبْتَدِئُ من آخِرِهِ، ويَخْتِمُ بالفاتحَةِ، أو من آخِرِ السُّورَةِ فَيَقْرَؤُهَا إلى أوَّلهَا مَقْلُوباً، وكِلاهُمَا مَكْرُوهٌ، لا الأوَّلُ في تَعْلِيمِ الصِّبْيَةِ.
      ـ مَنْكُوسُ في أشْكَالِ الرَّمْلِ: الإِنْكيسُ.
      ـ الوِلادُ المَنْكُوسُ: أن تخْرُجَ رِجْلاَهُ قَبْلَ رأسِهِ.
      ـ نُكْسُ ونُكاسُ: عَوْدُ المَرَضِ بعدَ النَّقَهِ، نُكِسَ فهو مَنْكُوسٌ. وتَعْساً له ونُكْساً، وقد يفتحُ ازْدِوَاجاً.
      ـ ناكِسُ: المُتَطأطِئُ رأسُهُ، ج: نَواكِسُ شاذٌّ.
      ـ نَكَسَ الطَّعامُ وغيرُهُ داءَ المَرِيضِ: أعادَهُ.
      ـ نُكُسُ: المُدْرَهِمُّونَ من الشُّيوخِ بعدَ الهَرَمِ،
      ـ نِكْسُ: السَّهْمُ يَنْكَسِرُ فُوقُهُ، فَيُجْعَلُ أعْلاهُ أسْفَلَهُ، والقَوْسُ جُعِلَ رِجْلُهَا رأسَ الغُصْنِ، كالمَنْكُوسَةِ، وهو عَيْبٌ، والضعيفُ، والنَّصْلُ يَنْكَسِرُ سِنْخُهُ، فَتُجْعَلُ ظُبَتُهُ سِنْخاً، واليَتْنُ من الأولادِ، والمُقَصِّرُ عن غايةِ الكَرَمِ، ج: أنْكَاسٌ.
      ـ مُنَكِّسُ: الفرسُ لا يَسْمُو برأسِهِ ولا بِهادِيهِ إذا جَرَى ضَعْفاً، أو الذي لم يَلْحَقِ الخَيلَ.
      ـ انْتَكَسَ: وَقَعَ على رأسِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. نَكَسَهُ
    • ـ نَكَسَهُ : قَلَبَهُ على رأسِهِ ، كنَكَّسَهُ .
      ـ يَقْرَأُ القرآنَ مَنْكُوساً : يَبْتَدِئُ من آخِرِهِ ، ويَخْتِمُ بالفاتحَةِ ، أو من آخِرِ السُّورَةِ فَيَقْرَؤُهَا إلى أوَّلهَا مَقْلُوباً ، وكِلاهُمَا مَكْرُوهٌ ، لا الأوَّلُ في تَعْلِيمِ الصِّبْيَةِ .
      ـ مَنْكُوسُ في أشْكَالِ الرَّمْلِ : الإِنْكيسُ .
      ـ الوِلادُ المَنْكُوسُ : أن تخْرُجَ رِجْلاَهُ قَبْلَ رأسِهِ .
      ـ نُكْسُ ونُكاسُ : عَوْدُ المَرَضِ بعدَ النَّقَهِ ، نُكِسَ فهو مَنْكُوسٌ . وتَعْساً له ونُكْساً ، وقد يفتحُ ازْدِوَاجاً .
      ـ ناكِسُ : المُتَطأطِئُ رأسُهُ ، ج : نَواكِسُ شاذٌّ .
      ـ نَكَسَ الطَّعامُ وغيرُهُ داءَ المَرِيضِ : أعادَهُ .
      ـ نُكُسُ : المُدْرَهِمُّونَ من الشُّيوخِ بعدَ الهَرَمِ ،
      ـ نِكْسُ : السَّهْمُ يَنْكَسِرُ فُوقُهُ ، فَيُجْعَلُ أعْلاهُ أسْفَلَهُ ، والقَوْسُ جُعِلَ رِجْلُهَا رأسَ الغُصْنِ ، كالمَنْكُوسَةِ ، وهو عَيْبٌ ، والضعيفُ ، والنَّصْلُ يَنْكَسِرُ سِنْخُهُ ، فَتُجْعَلُ ظُبَتُهُ سِنْخاً ، واليَتْنُ من الأولادِ ، والمُقَصِّرُ عن غايةِ الكَرَمِ ، ج : أنْكَاسٌ .
      ـ مُنَكِّسُ : الفرسُ لا يَسْمُو برأسِهِ ولا بِهادِيهِ إذا جَرَى ضَعْفاً ، أو الذي لم يَلْحَقِ الخَيلَ .
      ـ انْتَكَسَ : وَقَعَ على رأسِهِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتكسَ
    • انتكسَ ينتكس ، انتكاسًا ، فهو مُنتكِس :-
      انتكس الشَّيءُ انقلب ، وقع على رأسه :- انتكستِ الأوضاعُ الاقتصاديّة في البلاد .
      انتكس المريضُ : عاوده المرضُ بعد النَّقه
      انتكاسة : توقُّف أو بُطْء التقدُّم ، تغيُّر من الجيِّد إلى السَّيِّئ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِنْتِكاسَةٌ
    • جمع : ـات . [ ن ك س ]. ( مصدر اِنْتَكَسَ ). :- اِنْتِكاسَةُ الْمَريضِ :- : مُعاوَدَتُهُ الْمَرَضَ ، أَوْ حالَةٌ مِنْ حالاتِ الإحْباطِ . :- كُلَّما نَهَضْنا مِنِ انْتِكاسَةٍ أو كَبْوَةٍ ، داهَمَتْنا انْتِكاسَةٌ جَديدَةٌ .

    المعجم: الغني

  4. نكس
    • نكس - ج ، أنكاس
      1 - نكس : رجل ضعيف دنيء لا خير فيه . 2 - نكس : مقصر عن غاية النجدة والكرم . 3 - نكس : سهم ينكسر مشق رأسه حيث يقع الوتر فيجعل أعلاهاسفله . 4 - نكس : قصير القامة .


    المعجم: الرائد

  5. اِنْتِكاسٌ
    • [ ن ك س ]. ( مصدر اِنْتَكَسَ ).
      1 . :- عَرَفَ الْمَريضُ انْتِكاساً بَعْدَ شِفاءٍ :- : مُعاوَدَةُ الْمَرَضِ بَعْدَ شُعورٍ بِالشِّفاءِ .
      2 . :- اِنْتِكاسُ الرَّاياتِ :- : عَدَمُ رَفْعِها وانْتِصابِها حِداداً .

    المعجم: الغني

  6. إِنتَكَس
    • إنتكس - انتكاسا
      1 - إنتكس المريض : عاوده المرض بعد شفائه . 2 - إنتكس الشيء : انقلب . 3 - إنتكس : سقط على رأسه .

    المعجم: الرائد

  7. تَنَكَّسَ
    • تَنَكَّسَ الشيءُ : انتكس .
      يقال : نكَّسَه فتنكَّس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَنَكَّسَ
    • [ ن ك س ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَنَكَّسَ ، يَتَنَكَّسُ ، مصدر تَنَكُّسٌ .
      1 . :- تَنَكَّسَ الشَّيْءُ :- : اِنْقَلَبَ ، :- نَكَّسَهُ فَتَنَكَّسَ .
      2 . :- أُعِلنَ الحِدَادُ فَتَنَكَّسَتِ الأعْلامُ :- : خُفِضَتْ إلَى الثُّلُثِ مِنَ العَمودِ .

    المعجم: الغني

  9. تَنَكُّسٌ
    • [ ن ك س ]. ( مصدر تَنَكَّسَ ). :- تَنَكُّسُ الشَّيْءِ :-: اِنْقِلاَبُهُ .
      2 . :- تَنَكُّسُ الأَعْلاَمِ :- : خَفْضُهَا إلَى الثُّلُثِ إعْلاناً عَنْ حِدَادٍ .

    المعجم: الغني

  10. تَنَكَّس
    • تنكس - تنكسا
      1 - تنكس الشيء : انقلب « تنكست الأعلام »

    المعجم: الرائد



  11. انتكس الشّيء
    • انقلب ، وقع على رأسه :- انتكستِ الأوضاعُ الاقتصاديّة في البلاد .

    المعجم: عربي عامة

  12. انتكس المريض
    • عاوده المرضُ بعد النَّقه ° انتكاسة

    المعجم: عربي عامة

  13. انْتَكَسَ
    • انْتَكَسَ الشيءُ : انقلب .
      يقال : نكَسَه ْفانتكس .
      و انْتَكَسَ المريضُ : عاودتْه العِلَّة بعد النَّقَهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْتَكَسَ
    • [ ن ك س ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْتَكَسَ ، يَنْتَكِسُ ، مصدر اِنْتِكاسٌ .
      1 . :- اِنْتَكَسَ الْمَريضُ :- : عَاوَدَهُ الْمَرَضُ بَعْدَ أَنْ شَعَرَ بِشِفاءٍ أَوَّلِيٍّ .
      2 . :- اِنْتَكَسَ الغِطاءُ :- : اِنْقَلَبَ .
      3 . :- اِنْتَكَسَتِ الرَّاياتُ حِداداً على وَفاةِ الزَّعيمِ :- : بَقِيَتْ مُنْخَفِضَةً ، لَمْ تُرْفَعْ ، لَمْ تَنْتَصِبْ .


    المعجم: الغني

  15. نكس
    • " النَّكْسُ : قلب الشيء على رأَسه ، نَكَسَه يَنْكُسُه نَكْساً فانْتَكَسَ .
      ونَكَسَ رأَسَه : أَماله ، ونَكَّسْتُه تَنْكِيساً .
      وفي التنزيل : ناكِسو رؤوسِهم عند ربهم .
      والناكِسُ : المُطأْطئ رأْسَه .
      ونَكَسَ رأْسَه إِذا طأْطأَه من ذُلٍّ وجمع في الشعر على نواكِس وهو شاذ على ما ذكرناه في فَوارس ؛

      وأَنشد الفرزدق : وإِذا الرِّجالُ رَأَوْا يَزيدَ ، رأَيْتَهُم خُضْعَ الرِّقابِ ، نَواكِسَ الأَبْصا ؟

      ‏ قال سيبويه : إِذا كان لفِعْل لغير الآدميين جمع على فَواعِل لأَنه لا يجوز فيه ما يجوز في الآدميين من الواو والنون في الاسم والفعل فضارع المؤنث ، يقال : جِمال بَوازلُ وعَواضِهُ ؛ وقد اضطرَّ الفرزدق فقال : خضع الرقاب نواكس الأَبصار لأنك تقول هي الرجال فشبه بالجمال .
      قال أَبو منصور : وروى أَحمد بن يحيى هذا البيت نَواكِسي الأَبصار ، وقال : أَدخل الياء لأَن رد النواكس (* قوله « لان رد النواكس إلخ » هكذا بالأَصل ولعل الأحسن لأنه رد النواكس إِلى الرجال وإِنما كان إلخ .) إِلى الرجال ، إِنما كان : وإِذا الرجال رأَيتهم نواكس أَبصارُهم ، فكان النواكسُ للأَبصار فنقلت إِلى الرجال ، فلذلك دخلت الياء ، وإِن كان جمع جمع كما تقول مررت بقوم حَسَني الوجوه وحِسانٍ وجوهُهم ، لما جعلتهم للرجال جئت بالياء ، وإِن شئت لم تأْتِ بها ، قال : وأَما الفراء والكسائي فإِنهما رويا البيت نواكسَ الأَبصار ، بالفتح ، أَقرَّا نواكس على لفظ الأَبصار ، قال : والتذكير ناكسي الأَبصارِ .
      وقال الأَخفش : يجوز نَواكِسِ الأَبصارِ ، بالجر لا بالياء كما ، قالوا جحر ضبٍّ خَرِبٍ .
      شمر : النَكْس في الأَشياء معنى يرجع إِلى قلب الشيء ورده وجعل أَعلاه أَسفله ومقدمه مؤخره .
      وقال الفراء في قوله عز وجل : ثم نُكِسُوا على رؤوسهم ، يقول : رَجعوا عما عرفوا من الحجة لإِبراهيم ، على نبينا محمد وعليه الصلاة والتسليم .
      وفي حديث أَبي هريرة : تعس عبدُ الدِّينار وانْتَكَس أَي انقلب على رأْسه وهو دعاء عليه بالخيبة لأَن من انْتَكَس في أَمره فقد خاب وخسر .
      وفي حديث الشعبي :، قال في السقط إِذا نُكِسَ في الخَلْقِ الرابع وكان مخلقاً أَي تبين خلقه عَتَقَت به الأَمَة وانقضت به عدة الحُرَّة ، أَي إِذا قُلِبَ ورُدَّ في الخلق الرابع ، وهو المُضغة ، لأَنه أَوّلاً تُرابٌ ثم نطفة ثم علقة ثم مضغة .
      وقوله تعالى : ومن نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْه في الخَلْقِ ؛ قال أَبو إِسحق : معناه من أَطلنا عمره نَكَّسنا خلقه فصار بدل القوة ضعفاً وبدل الشباب هرماً .
      وقال الفراء : قرأَ عاصم وحمزة : نُنَكِّسْه في الخلق ، وقرأَ أَهل المدينة : نَنْكُسه في الخلق ، بالتخفيف ، وقال قتادة : هو الهَرَم ، وقال شمر : يقال نُكِسَ الرجل إِذا ضعف وعجز ؛ قال : وأَنشدني ابن الأَعرابي في الانتكاس : ولم يَنْتَكِسْ يَوْماً فيُظْلِمَ وَجْهُه ، لِيَمْرَضَ عَجْزاً ، أَو يُضارِعَ مَأْتَما أَي لم يُنَكِّس رأْسه لأَمر يأْنَف منه .
      والنَّكْس : السهم الذي يُنَكِّسُ أَو ينكسر فُوقُه فيجعل أَعلاه أَسفله ، وقيل : هو الذي يجعل سِنْخُه نَصْلاً ونَصْلُه سِنْخاً فلا يرجع كما كان ولا يكون فيه خير ، والجمع أَنْكاس ؛ قال الأَزهري : أَنشدني المنذري للحطيئة ، قال : وأَنشده أَبو الهيثم : قد ناضَلُونا ، فَسَلُّوا من كِنانَتِهم مَجْداً تلِيداً ، وعِزّاً غيرَ أَنْكا ؟

      ‏ قال : الأَنْكاس جمع النَّكْس من السهام وهو أَضعفها ، قال : ومعنى البيت أَن العرب كانوا إِذا أَسروا أَسيراً خيروه بين التَّخْلِية وجَزِّ الناصية والأَسر ، فإِن اختار جَزَّ الناصية جَزُّوها وخلوا سبيله ثم جعلوا ذلك الشعر في كنانتهم ، فإِذا افتخروا أَخرجوه وأَرَوْهُم مفاخرهم .
      ابن الأَعرابي : الكُنُس والنُّكُسُ مآرِينُ بقرِ الوحش وهي مأْواها والنُّكْس : المُدْرَهِمُون من الشيوخ بعد الهَرَم .
      والمُنَكِّسُ من الخيل : الذي لا يَسمو برأْسه ، وقال أَبو حنيفة : النَكْس القصير ، والنَّكْسُ من الرجال المقصر عن غاية النَّجْدَة والكرم ، والجمع الأَنْكاس .
      والنِّكْسُ أَيضاً : الرجل الضعيف ؛ وفي حديث كعب : زالُوا فما زالَ أَنْكاسٌ ولا كُشُف الأَنكاس : جمع نِكْس ، بالكسر ، وهو الرجل الضعيف .
      والمُنَكِّس من الخيل : المتأَخر الذي لا يلحق بها ، وقد نَكَّس إِذا لم يلحقها ؛ قال الشاعر : إِذا نَكَسَ الكاذِبُ المِحْمَرُ وأَصل ذلك كله النِّكْسُ من السهام .
      والوِلادُ المَنْكوس : أَن تخرج رجلا المولود قَبْل رأْسه ، وهو اليَتْن ، والولد المَنْكوس كذلك .
      والنِّكْس : اليَتْنُ .
      وقراءة القرآن مَنْكوساً : أَن يبدأَ بالمعوذتين ثم يرتفع إِلى البقرة ، والسنَّة خلاف ذلك .
      وفي الحديث أَنه قيل لابن مسعود : إِن فلاناً يقرأُ القرآن مَنْكوساً ، قال : ذلك مَنْكوسُ القلبِ ؛ قال أَبو عبيد : يتأَوّله كثير من الناس أَنه أَن يبدأَ الرجل من آخر السورة فيقرأَها إِلى أَوَّلها ؛ قال : وهذا شيء ما أَحسب أَحداً يطيقه ولا كان هذا في زمن عبد اللَّه ، قال : ولا أَعرفه ، قال : ولكن وجهه عندي أَن يبدأَ من آخر القرآن من المعوذتين ثم يرتفع إِلى البقرة كنحو ما يتعلم الصبيان في الكتاب لأَن السُّنَّة خلاف هذا ، يُعلم ذلك بالحديث الذي يحدّثه عثمان عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَنه كان إِذا أُنزلت عليه السورة أَو الآية ، قال : ضَعُوها في الموضع الذي يَذْكر كذا كذا ، أَلا ترى أَن التأْليف الآن في هذا الحديث من رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، ثم كتبت المصاحف على هذا ؟، قال : وإِنما جاءت الرُّخْصة في تَعَلُّمِ الصبي والعجمي المُفَصَّلَ لصعوبة السور الطوال عليهم ، فأَما من قرأَ القرآن وحفظه ثم تعمد أَن يقرأَه من آخره إلى أَوله فهذا النَّكْسُ المنهي عنه ، وإِذا كَرِهْنا هذا فنحن للنَّكْس من آخر السورة إِلى أَولها أَشد كراهة إِن كان ذلك يكون .
      والنُّكْسُ والنَّكْسُ ، والنُّكاسُ كله : العَوْد في المرض ، وقيل : عَوْد المريض في مرضه بعد مَثَالته ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي : خَيالٌ لزَينبَ قد هاج لي نُكاساً مِنَ الحُبِّ ، بَعد انْدمال وقد نُكِسَ في مَرَضِه نُكْساً .
      ونُكِس المريض : معناه قد عاوَدَتْه العلة بعد النَّقَه .
      يقال : تَعْساً له ونُكْساً وقد يفتح ههنا للازْدِواج أَو لأَنه لغة ؛ قال ابن سيده وقوله : إِني إِذا وَجْهُ الشَّرِيبِ نَكَّسَ ؟

      ‏ قال : لم يفسره ثعلب وأَرى نَكَّسَ بَسَرَ وعَبَس .
      ونَكَسْتُ الخِضابَ إِذا أَعَدْتَ عليه مرة بعد مرة ؛

      وأَنشد : كالوشْمِ رَجَّعَ في اليَدِ المنكوس ابن شميل : نَكَسْت فلاناً في ذلك الأَمر أَي رَدَدْته فيه بعدما خرج منه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كنكسة في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

وممّا يُسْتَدْرَك عليه : كِنَكْسُ بكسر الكافِ الأُولَى وسُكُونِ الثانيَةِ وبَيْنَهُمَا نونٌ مفتوحةٌ : قبيلَةٌ من البَرْبَر أَو مَدينَةٌ في بلادِهم منها شَيْخُ مَشَايخِنَا أَفْضَلُ المُتَأَخِّرينَ العَلاّمَةُ أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ ابنُ عبدِ اللهِ القَصْرِيُّ الكِنَكْسِيُّ حَدَّث عن أَبي العَبّاسِ أَحمدَ بن عَبْدِ اللهِ التِّلمْسَانيِّ وغيرِه وعنه الشُّهُبُ الثَّلاثةُ : أَحمَدُ بنُ عبد الفَتَّاحِ وأَحْمَدُ بنُ الحَسَن وأَحمدُ بنُ عبد المُنْعِمِ المِصْرِيُّونَ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: