-
نُمْرَةُ
- ـ نُمْرَةُ : النُّكْتَةُ من أيِّ لَوْنٍ كان .
ـ أَنْمَرُ : ما فيه نُمْرَةٌ بَيْضاءُ وأخْرَى سَوْداءُ ، وهي نَمْراءُ .
ـ نَمِرُ ونِمْرُ : سَبُعٌ معروفٌ ، سُمِّيَ لِلنُّمَرِ التي فيه ، ج : أنْمُرٌ وأنْمارٌ ونُمُرٌ ونُمْرٌ ونِمارٌ ونِمارَةٌ ونُمورَةٌ .
ـ نَمِرَةُ : القِطْعَةُ الصغيرَةُ من السَّحابِ ، ج : نَمرٌ ، والحِبَرَةُ ، وشَمْلَةٌ فيها خُطوطٌ بيضٌ وسُودٌ ، أو بُرْدَةٌ من صُوفٍ تَلْبَسُها الأعرابُ .
ـ نَمِرُ ونَمِيْرُ : الزاكِي من الماءِ ، والنَّمِرُ من الحَسَبِ ، والكثيرُ ،
ـ نَمِرُ من الماءِ : الناجِعُ ، عَذْباً كان أو غيرَ عَذْبٍ .
ـ نامِرَةُ ونَمِرَةُ ونامُورَةُ : مَصِيدَةٌ تُرْبَطُ فيها شاةٌ للذِّئْبِ ، أو حديدَةٌ لها كَلالِيبُ ، تُجْعَلُ فيها لَحْمَةٌ ، يُصادُ بها الذِّئْبُ .
ـ نامورُ : الدَّمُ .
ـ نَمِرَ ونَمَّرَ وتَنَمَّرَ : غَضِبَ ، وساءَ خُلُقُهُ .
ـ نَمَرَ في الجَبَلِ : صَعَّدَ .
ـ نَمِرَةُ : موضع فاتٍ ، أو الجَبَلُ الذي عليه أنْصابُ الحَرَمِ ، على يَمينِكَ خارِجاً من المَأْزِمَيْنِ تُريدُ المَوْقِفَ ، ومَسْجِدُها معروف ، وموضع بِقُدَيْدٍ .
ـ عَقيقُ نَمِرَةَ : موضع بأَرْضِ تَبالَةَ .
ـ ذُو نَمِرٍ : وادٍ بِنَجْدٍ .
ـ نِمَارُ : جبلٌ لِسُلَيْمٍ .
ـ نُمَارُ : وادٍ لِجُشَمَ ، أو موضع بِشِقِّ اليمامةِ .
ـ نُمارَةُ : موضع له يومٌ ، واسمٌ .
ـ نُمَيْرَةُ بَيْدانَ : جَبلٌ ، أو هَضْبَةٌ بينَ نَجْدٍ والبَصْرَةِ ، أو هَضْبَتَانِ قُرْبَ الحَوْأبِ ، وهُما نُمَيْرَتانِ .
ـ أنْمارُ بنُ نِزارٍ ، ويُقالُ له : أنْمارُ الشاةِ ، وذُكِرَ في ح م ر .
ـ نُمْرَانِيَّةُ : قرية بالغُوطَةِ .
ـ نَمِرُ بنُ قاسِطٍ : أبو قبيلةٍ ، والنِّسْبَةُ : نَمَرِيٌّ ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ اسْقِ أخاكَ النَّمَرِيَّ يَصْطَبِحْ ’‘، منهم : حاتِمُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ ، والحافِظُ يوسُفُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ البَرِّ .
ـ نَمِرُ ونَمْرُ ونِمْرُ ابنُ تَوْلَبٍ : شاعِرٌ مُخَضْرَمٌ ، لَحِقَ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم .
ـ نُمَيْرُ بنُ عامِرٍ : أبو قبيلةٍ .
ـ نَمِرَ السَّحابُ : صارَ على لَوْنِ النَّمِرِ .
ـ في المَثَلِ : ‘‘ أرِنيها نَمِرَةً ، أُرِكْها مَطَـرَةً ’‘، والقِياسُ : نَمْراءُ ، يُضْرَبُ لما يُتَيَقَّنُ وقُوعُهُ ، إذا لاَحَتْ مخايِلُهُ .
ـ أَنْمَرُ من الخَيْلِ والنَّعَمِ : ما على شِيَةِ النَّمِرِ .
ـ أنْمَرَ : صادَفَ ماءً نَميراً .
ـ تَنَمَّرَ : تَمَدَّدَ في الصَّوْتِ عندَ الوَعِيدِ ، وتَشَبَّهَ بالنَّمِرِ ،
ـ تَنَمَّرَ له : تَنَكَّرَ ، وتَغَيَّرَ ، وأوعَدَهُ ، لأَنَّ النَّمِرَ لا يُلْقَى إلاَّ مُتَنَكِّراً غَضْبانَ ،
ـ وسَمَّوْا : نِمْرانَ .
ـ أَنْمارُ : خُطُوطٌ على قَوائِمِ الثَّوْرِ الوَحْشِيِّ .
ـ نِمْرَى : قرية من نواحي مِصْرَ .
ـ نُمْرُ : موضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ
المعجم: القاموس المحيط
-
أنْمُر
- أنمر - إنمارا
1 - صادف ماء « نميرا »، أي عذبا
المعجم: الرائد
-
تَنْمِيرٌ
- [ ن م ر ]. ( مصدر نَمَّرَ ).
1 . :- تَنْمِيرُ الصَّفَحَاتِ :- : وَضْعُ نُمْرَةٍ ، جمع : نُمْرٍ ، أَيْ أرْقَامٍ عَلَيْهَا .
2 . :- تَنْمِيرُ الوَجْهِ :- : تَقْطِيبُهُ وَظُهُورُ عَلاَمَاتِ الغَضَبِ عَلَيْهِ .
3 . :- تَنْمِيرُ اللِّبَاسِ :- : تَلْوِينُهُ بِلَوْنِ النَّمِرِ .
المعجم: الغني
-
نمَّرَ
- نمَّرَ ينمِّر ، تنميرًا ، فهو مُنمِّر ، والمفعول مُنمَّر ( للمتعدِّي ) :-
• نمَّرَ الشَّخصُ نمِر ؛ غضب وساء خلقُه وصار كالنَّمر الغاضب :- لم نجادله إذ رأيناه يُنَمِّر .
• نمَّرَ وجهَه : غيَّره وعبَّسه :- نمَّر الضابِطُ ، - نمّر وجهَه حين وبّخ ابنَه المذنب .
• نمَّرَ ثوبَه : لوّنه بلون النَّمِر :- عباءَة مُنمَّرة ، - هذه الطَّير مُنمّرة .
• نمَّرَ المقاعدَ ونحوَها : رقّمها ، أعطى كلَّ واحدٍ منها نِمْرةً :- دفتر منمَّر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِنمار
- إنمار - انميارا
1 - إنمار الصوف أو الشعر أو الوبر : سقط
المعجم: الرائد
-
تنمّر الشّخص
- نمِر ؛ غضِب وساء خلقُه ، وصار كالنَّمِر الغاضب :- دائما أنت متنمِّر .
المعجم: عربي عامة
-
تنمّر لمنافسه
- تنكّر له وأوعده :- تنمّر لمن سلبه حقّه .
المعجم: عربي عامة
-
تَنَمَّرَ
- تَنَمَّرَ تشبَّهَ بالنَّمر في لونه أو طبعه .
ويقال : تنمَّر لفلانٍ : تنكَّر له وأوعده .
و تَنَمَّرَ مدَّد في صَوته عند الوعيد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَنَمَّرَ
- [ ن م ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَنَمَّرَ ، يَتَنَمَّرُ ، مصدر تَنَمُّرٌ . :- أرَادَ أنْ يُخِيفَ رِفَاقَهُ فَتَنَمَّرَ :- : تَشَبَّهَ بِالنَّمِرِ وَحَاوَلَ أنْ يُقَلِّدَ شَرَاسَتَهُ .
المعجم: الغني
-
تَنَمُّرٌ
- [ ن م ر ]. ( مصدر نَمَّرَ ). :- أَظْهَرَ تَنَمُّراً :- : تَشَبُّهاً بِالنَّمِرِ .
المعجم: الغني
-
تنمَّر
- تنمر - تنمرا
1 - تنمر : تشبه بالنمر في أخلاقه أو لونه . 2 - تنمر : ساءت أخلاقه وغضب . 3 - تنمر له : تنكر له وتغير . 4 - تنمر له : هدده . 5 - تنمر : مدد في صوته عند التهديد .
المعجم: الرائد
-
أَنْمَرَ
- أَنْمَرَ فلانٌ : صادف ماءً نَمِيرًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَنْمَرَ
- [ ن م ر ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَنْمَرَ ، يُنْمِرُ ، مصدر إِنْمَارٌ . :- أَنْمَرَ الظَّمْآنُ :- : صَادَفَ مَاءً نَمِيراً ، أَيْ عَذْباً .
المعجم: الغني
-
أنْمَرُ
- جمع : نُمْرٌ ، مُؤَنّث : نَمْرَاءُ . [ ن م ر ]. :- فَرَسٌ أَنْمَرُ :-: فِيهِ نُمْرَةٌ بَيْضَاءُ وَأُخْرَى عَلَى أَيِّ لَوْنٍ كَانَ . :- ثَوْبٌ أَنْمَرُ .
المعجم: الغني
-
أَنْمَرُ
- أَنْمَرُ :-
جمع نُمْر ، مؤ نمراءُ ، جمع مؤ نمراوات ونُمْر : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِرَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الأنْمَرُ
- الأنْمَرُ ما فيه نُمْرَة بَيْضَاء وأخرى على أَي لون كانَ .
يقال : فرسٌ أَنْمَرُ ، وثوب أَنْمَرُ .
وهيَ نَمْرَاء . والجمع : نُمْرٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تنمَّرَ
- تنمَّرَ / تنمَّرَ لـ يتنمَّر ، تنمُّرًا ، فهو مُتنمِّر ، والمفعول مُتنمَّر له :-
• تنمَّرَ الشَّخصُ
1 - نمِر ؛ غضِب وساء خلقُه ، وصار كالنَّمِر الغاضب :- دائما أنت متنمِّر .
2 - مُطاوع نمَّرَ : تشبَّه بالنَّمِر في لونه أو طبعه :- تنمَّر بهلوان ، - تنمَّر مصوّرٌ في الغابة .
• تنمَّرَ لمنافسِه : تنكّر له وأوعده :- تنمّر لمن سلبه حقّه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أنمَر
- أنمر - ج ، نمر ، - مؤ ، نمراء
1 - أنمر : ما فيه نقطة بيضاء وأخرى على لون آخر . 2 - أنمر من الخيل أو غيرها : ما كان فيه سواد في بياض على هيئة النمر .
المعجم: الرائد
-
نمِرَ
- نمِرَ يَنمَر ، نَمَرًا ونُمْرَةً ، فهو نَمِر وأنْمَرُ :-
• نمِرَ الشَّخصُ غضِب وساءَ خلُقُه فصار كالنَّمِر الغاضِب :- طفلٌ نَمِر ، - ما أصعبَ نَمَرَ الرِّجال .
• نمِرَ الثَّوبُ : كان على شكل النّمر ، بقعة بيضاء وأخرى على أي لون كان :- نُمْرةُ السَّحاب ، - قطٌّ نَمِر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نمر
- " النُّمْرَةُ : النُّكْتَةُ من أَيِّ لونٍ كان .
والأَنْمَرُ : الذي فيه نُمْرَةٌ بيضاء وأُخرى سوداء ، والأُنثى نَمْراءُ .
والنَّمِرُ والنِّمْرُ : ضربٌ من السباع أَخْبَثُ من الأَسد ، سمي بذلك لنُمَرٍ فيه ، وذلك أَنه من أَلوان مختلفة ، والأُنثى نَمِرَةٌ والجمع أَنْمُرٌ وأَنْمارٌ ونُمُرٌ ونُمْرٌ ونُمُورٌ ونِمارٌ ، وأَكثر كلام العرب نُمْرٌ .
وفي الحديث : نهى عن ركوب النِّمارِ ، وفي رواية : النُّمُورِ أَي جلودِ النُّمورِ ، وهي السباع المعروفة ، واحدها نَمِرٌ ، وإِنما نهى عن استعمالها لما فيها من الزينة والخُيَلاء ، ولأَنه زِيُّ العجم أَو لأَن شعره لا يقبل الدباغ عند أَحد الأَئمة إِذا كان غير ذَكِيٍّ ، ولعل أَكثر ما كانوا يأْخذون جُلودَ النُّمور إِذا ماتت لأَن اصطيادها عسير .
وفي حديث أَبي أَيوب : أَنه أُتِيَ بدابة سَرْجُها نُمُورٌ فَنَزَع الصُّفَّةَ ، يعني المِيْثَرَةَ ، فقيل الجَدَياتُ نُمُورٌ يعني البِدَادَ ، فقال : إِنما ينهى عن الصُّفَّةِ .
قال ثعلب : من ، قال نُمْرٌ ردَّه إِلى أَنْمَر ، ونِمارٌ عنده جمع نِمْرٍ كذئبٍ وذئابٍ ، وكذلك نُمُورٌ عنده جمع نِمْرٍ كَسِتْرٍ وسُتُورٍ ، ولم يحك سيبويه نُمُراً في جمع نَمِرٍ .
الجوهري : وقد جاء في الشعر نُمُرٌ وهو شاذ ، قال : ولعله مقصور منه ؛
قال : فيها تَماثِيلُ أُسُودُ ونُمُر ؟
قال ابن سيده : فأَما ما أَنشده من قوله : فيها عَيايِيلُ أُسُودٌ ونُمُرْ فإِنه أَراد على مذهبه ونُمْرٌ ، ثم وقف على قول من يقول البَكُرْ وهو فَعْلٌ ؛ قال ابن بري البيت الذي أَنشده الجوهري : فيها تَماثِيلُ أُسُودٌ ونُمُرْ هو لحُكَيْم بن مُعَيَّةَ الرَّبَعِيِّ ، وصواب إِنشاده : (* قوله « وصواب إنشاده إلخ » نقل شارح القاموس بعد ذلك ما نصه : وقال أبو محمد الاسود صحف ابن السيرافي والصواب غياييل ، بالمعجمة ، جمع غيل على غير قياس كما نبه عليه الصاغاني .) فيها عَيايِيلُ أُسُودٌ ونُمُر ؟
قال : وكذلك أَنشده ابن سيده وغيره .
قال ابن بري : وصف قناة تنبت في موضع محفوف بالجبال والشجر ؛ وقبله : حُفَّتْ بأَطوادِ جبالٍ وسَمُرْ ، في أَشَبِ الغِيطانِ مُلْتَفِّ الحُظُرْ يقول : حُفَّ موضع هذه القناة الذي تنبت فيه بأَطواد الجبال وبالسَّمُرِ ، وهو جمع سَمُرَةٍ ، وهي شجرة عظيمة .
والأَشَبُ : المكان المُلْتَفُّ النَّبْتِ المتداخل .
والغِيطانُ : جمع غائط ، وهو المنخفض من الأَرض .
والحُظُرُ : جمع حظيرة .
والعَيَّالُ : المُتَبَخْتِرُ في مشيه .
وعَيايِيلُ : جمعه .
وأُسُودٌ بدل منه ، ونُمُر معطوفة عليه .
ويقال للرجل السيء الخُلُقِ : قد نَمِرَ وتَنَمَّرَ .
ونَمَّرَ وجهَه أَي غَيَّره وعَبَّسَه .
والنَّمِرُ لونه أَنْمَرُ وفيه نُمْرَةٌ مُحْمَرَّةٌ أَو نُمْرَةٌ بيضاء وسوداء ، ومن لونه اشتق السحابُ النَّمِرُ ، والنَّمِرُ من السحاب : الذي فيه آثار كآثار النَّمِر ، وقيل : هي قِطَعٌ صغار متدان بعضها من بعض ، واحدتها نَمِرَةٌ ؛ وقول أَبي ذؤيب : أَرِنِيها نَمِرَة أُرِكْها مَطِرَة ، وسحاب أَنْمَرُ وقد نَمِرَ السحابُ ، بالكسر ، يَنْمَرُ نَمَراً أَي صار على لون النَّمِر ترى في خَلَلِه نِقاطاً .
وقوله : أَرنيها نَمِرَةً أُرِكْها مَطِرَةً ، قال الأَخفش : هذا كقوله تعالى : فأَخرجنا منه خَضِراً ؛ يريد الأَخْضَرَ .
والأَنْمَرُ من الخيل : الذي على شِبْهِ النَّمِر ، وهو أَن يكون فيه بُقْعَة بيضاء وبقعة أُخرى على أَيّ لون كان .
والنَّعَمُ النُّمْرُ : التي فيها سواد وبياض ، جمع أَنْمَر .
الأَصمعي : تَنَمَّرَ له أَي تَنَكَّر وتَغَيَّرَ وأَوعَدَه لأَن ال نَّمِرَ لا تلقاه أَبداً إِلا مُتَنَكِّراً غضْبانَ ؛ وقول عمرو بن معد يكرب : وعلِمْتُ أَنِّي ، يومَ ذا كَ ، مُنازِلٌ كَعْباً ونَهْدا قَوْمٌ ، إِذا لبِسُوا لحَدِيدِ تَنَمَّرُوا حَلَقاً وقِدَّا أَي تشبهوا بالنَّمِرِ لاختلاف أَلوان القِدِّ والحديد ، قال ابن بري : أَراد بكعب بني الحرثِ بن كَعْبٍ وهم من مَذْحِج ونَهْدٌ من قُضاعة ، وكانت بينه وبينهم حروب ، ومعنى تنمروا تنكروا لعدوّهم ، وأَصله من النَّمِر لأَنه من أَنكر السباع وأَخبثها .
يقال : لبس فلان لفلان جلدَ النَّمِرِ إِذا تنكر له ، قال : وكانت ملوك العرب إِذا جلست لقتل إِنسان لبست جلود النمر ثم أَمرت بقتل من تريد قتله ، وأَراد بالحلق الدروع ، وبالقدِّ جلداً كان يلبس في الحرب ، وانتصبا على التمييز ، ونسب التنكر إِلى الحلق والقدِّ مجازاً إِذ كان ذلك سَببَ تَنَكُّر لابِسِيهما ، فكأَنه ، قال تَنَكَّر حَلَقُهم وقِدُّهم ، فلما جعل الفعل لهما انتصبا على التمييز ، كما تقول : تَنَكَّرَتْ أَخلاقُ القوم ، ثم تقول : تَنَكَّرَ القومُ أَخْلاقاً .
وفي حديث الحُدَيْبِية : قد لبسوا لك جُلودَ النُّمورِ ؛ هو كناية عن شدة الحقد والغضب تشبيهاً بأَخْلاقِ النَّمِر وشَراسَتِه .
ونَمِرَ الرجلُ ونَمَّر وتَنَمَّر : غَضِب ، ومنه لَبِسَ له جلدَ النَّمِرِ .
وأَسدٌ أَنْمَرُ : فيه غُبْرَةٌ وسواد .
والنَّمِرَةُ : الحِبَرَةُ لاختلاف أَوان خطوطها .
والنَّمِرَةُ : شَملة فيها خطوط بيض وسود .
وطيرٌ مُنَمَّرٌ : فيه نُقَط سود ، وقد يوصف به البُرودُ .
ابن الأَعرابي : النُّمْرَةُ البَلَقُ ، والنَّمِرَةُ العَصْبَةُ ، والنَّمِرَةُ بُرْدَةٌ مُخَطَّطَةٌ ، والنَّمِرَةُ الأُنثى من النَّمِر ؛ الجوهري : والنَّمِرَةُ بُرْدَةٌ من صوف يلبسها الأَعراب .
وفي الحديث : فجاءه قوم مُجْتابي النِّمار ؛ كلُّ شَمْلَةٍ مُخَطَّطَةٍ من مآزِرِ الأَعراب ، فهي نَمِرَةٌ ، وجمعها نِمارٌ كأَنها أُخذت من لون النَّمِر لما فيها من السواد والبياض ، وهي من الصفات الغالبة ؛ أَراد أَنه جاءه قوم لابسي أُزُرٍ مخططة من صوف .
وفي حديث مُصْعَبِ بن عُمَيْرٍ ، رضي الله عنه : أَقبل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وعليه نَمِرَةٌ .
وفي حديث خَبَّابٍ : لكنَّ حَمْزَةَ لم يترك له إِلا نَمِرَة مَلْحاء .
وفي حديث سعد : نَبَطِيٌّ في حُبْوَتِه ، أَعرابيٌّ في ثَمِرَتِه ، أَسَدٌ في تامُورَتِه .
والنَّمِرُ والنَّمِيرُ ، كلاهما : الماء الزَّاكي في الماشية ، النامي ، عذباً كان أَو غير عذب .
قال الأَصمعي : النَّمِير النامي ، وقيل : ماء نَمِيرٌ أَي ناجِعٌ ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي : قد جَعَلَتْ ، والحمدُ للهِ ، تَفرْ من ماء عِدٍّ في جُلودها نَمِرْ أَي شَرِبَتْ فَعَطَنَتْ ، وقيل : الماء النَّمِير الكثير ؛ حكاه ابن كَيْسانَ في تفسير قول امرئ القيس : غَذَاها نَمِيرُ الماءِ غير المُحَلَّلِ وفي حديث أَبي ذر ، رضي الله عنه : الحمد لله لذي أَطْعَمَنا الخَمِيرَ وسقانا النَّمِيرَ ؛ الماءُ النَّمِير الناجع في الرِّيِّ .
وفي حديث معاوية ، رضي الله عنه : خُبْزٌ خَمِيرٌ وماء نَمِيرٌ .
وحَسَبٌ نَمِرٌ ونَمِيرٌ : زَاكٍ ، والجمع أَنْمارٌ .
ونَمَرَ في الجبل (* قوله « ونمر في الجبل إلخ » بابه نصر كما القاموس .) نَمْراً : صَعَّدَ .
وفي حديث الحج : حتى أَتى نَمِرَة ؛ هو الجبل الذي عليه أَنصابُ الحَرَمِ بعرفات .
أَبو تراب : نَمَرَ في الجبل والشجرِ ونَمَلَ إِذا علا فيهما .
قال الفرّاء : إِذا كان الجمع قد سمي به نسبت إِليه فقلت في أَنْمارٍ أَنْمارِيٌّ ، وفي مَعافِرَ مَعافِرِيٌّ ، فإِذا كان الجمع غير مسمى به نسبت إِلى واحده فقلت : نَقِيبيٌّ وعَرِيفِيٌّ ومَنْكِبيٌّ .
والنَّامِرَةُ : مِصْيَدَةٌ تربط فيها شاة للذئب .
والنَّامُورُ : الدمُ كالتَّامورِ .
وأَنْمارٌ : حَيٌّ من خُراعة ، قال سيبويه : النسب إِليه أَنْمارِيٌّ لأَنه اسم للواحد .
الجوهري : ونُمَيْرٌ أَبو قبيلة من قَيْسٍ ، وهو نُمَيْرُ بن عامر بن صَعْصَعَةَ بن معاوية بن بكر ابن هَوازِن .
ونَمِرٌ ونُمَيْرٌ : قبيلتان ، والإِضافة إِلى نُمَيْرٍ نُمَيْرِيٌّ .
قال سيبويه : وقولوا في الجمع النُّمَيْرُونَ ، استخفوا بحذف ياء الإِضافة كما ، قالوا الأَعْجَمُونَ .
ونَمِرٌ : أَبو قبيلة ، وهو نَمِرُ بن قاسط ابن هِنْبِ بن أَفْصى بن دُعْمِيِّ بن جَدِيلَةَ بن أَسَدِ ابن ربيعة ، والنسبة إِلى نَمِر بن قاسط نَمَرِيٌّ ، بفتح الميم ، استيحاشاً لتوالي الكَسَراتِ لأَن فيه حرفاً واحداً غير مكسور .
ونُمارَةُ : اسم قبيلة .
الجوهري : ونِمْرٌ ، بكسر النون ، اسم رجل ؛
قال : تَعَبَّدَني نِمْرُ بن سَعْدٍ وقد أُرى ، وَنِمْرُ بنُ سَعْدٍ لي مُطِيعٌ ومُهْطِع ؟
قال ابن سيده : ونِمْرانُ ونُمارَةُ اسمان .
والنُّمَيْرَةُ : موضع ؛ قال الراعي : لها بِحَقِيلٍ فالنُّمَيْرَةِ مَنْزِلٌ ، تَرى الوَحْشَ عُواذاتٍ به ومَتالِيا ونُمارٌ : جبلٌ ؛ قال صخر الغَيّ : سَمِعْتُ ، وقد هَبَطْنا من نُمارٍ ، دُعاءَ أَبي المُثَلَّمِ يَسْتَغِيثُ "
المعجم: لسان العرب
-
مير
- " المِيرَةُ : الطعامُ يَمْتارُه الإِنسان .
ابن سيده : المِيرَةُ جَلَب الطعام ، وفي التهذيب : جلَب الطعام للبيع ؛ وهم يَمتارُون لأَنفسهم ويَمِيرُون غيرهم مَيْراً ، وقد مار عيالَه وأَهلَه يَمِيرُهم مَيْراً وامْتارَ لهم .
والمَيَّارُ : جالبُ المِيرَة .
والمُيَّارُ : جَلاّبة ليس بِجمْعِ مَيَّار إِنما هو جمع مائِرٍ .
الأَصمعي : يقال مارَه يمُورُه إِذا أَتاه بِمِيرَة أَي بطعام ، ومنه يقال : ما عنده خَيْر ولا مَيْر ، والامْتِيارُ مِثلُه ، وجمع المائِر مُيَّارٌ مثل كُفَّارٍ ، ومَيَّارَةٌ مثل رَجَّالةٍ ، يقال : نحن ننتظر مَيَّارَتَنا ومُيَّارَنا .
ويقال للرُّفْقة التي تنهض من البادية إِلى القُرى لِتَمْتار : مَيَّارَةٌ .
وفي الحديث : والحَمُولَة المائِرَةُ لهم لاغِيةٌ ؛ يعني الإِبل التي تُحْمَلُ عليها الميرة وهي الطعام ونحوه مما يجلب للبيع ، لا يُؤْخَذُ منها زكاةٌ لأَنها عَوامِلُ .
ويقال مارَهم يَمِيرُهم إِذا أَعطاهم الميرة .
وتمايَرَ ما بينهم : فَسَدَ كتماءَرَ .
وأَمارَ أَوداجَه : قطعها ؛ قال ابن سيده : على أَن أَلف أَمارَ قد يجوز أَن تكون منقلبة من واو لأَنها عين .
وأَمارَ الشيءَ : أَذابَه .
وأَمار الزعفرانَ : صَبَّ فيه الماء ثم دافَه ؛ قال الشماخ يصف قوساً : كأَنّ عليها زَعْفَرَاناً تُمِيرُه خَوازِنُ عَطَّارٍ يَمانٍ كوانِزُ
ويروى : ثمان ، على الصفة للخوزان .
ومِرْتُ الدواءَ : دُفْتُه .
ومِرْتُ الصُّوفَ مَيْراً : نفشْتُه .
والمُوارَةُ : ما سقط منه ، وواوه منقلبة عن ياء للضمة التي قبلها .
ومَيَّارٌ : فَرس قُرطِ بن التَّوْأَم .
"
المعجم: لسان العرب