وصف و معنى و تعريف كلمة كنهبة:
كنهبة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و هاء (ه) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .
معنى و شرح كنهبة في معاجم اللغة العربية:
-
نَهَبَ : (فعل)
- نهَبَ يَنهَب ، نَهْبًا ، فهو ناهب ، والمفعولُ منهوبٌ، ونَهِيبٌ
- نهَب مالاً أو متاعًا : أخذه قهرًا، أو سلبه بالخداع والغشّ
- نهَب الأرضَ: سار عليها وقطعها بسرعةٍ قُصوى
- القطار ينهبُ الأرضَ: يُسرع في السَّير
- إنَّه لينهب الغايةَ: سبّاق
- نَهَبَ فلانًا: تناوله بلسانه وأغلظَ له القول
- نَهَبَهُ الكَلْبُ : أَخَذَ بِعُرْقُوبِهِ
-
نَهْب : (اسم)
-
نَهب : (اسم)
- الجمع : نِهَابٌ ، و نُهُوبٌ
- مصدر نهَبَ
- الِنَّهْب : لِلسَّرِقَةِ الْمَفْضُوحَةِ الْقَائِمَةِ عَلَى الِاسْتِيلاَءِ قَهْراً وَغَصْباً
- النَّهْبُ : الغارةُ
- النَّهْبُ :الغَرَضُ المعرَّض للإصابة
- النَّهْبُ: الغنيمةُ
- النَّهْبُ :الْمَنْهُوبُ
- النَّهْبُ :ضَرْبٌ من الرَّكْضِ
-
نُهَب : (اسم)
- نُهَب : جمع نُّهْبى، نُّهْبة
,
-
نَهْبُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ نَهْبُ : الغَنيمَةُ ، الجمع : نِهابٌ . وضَرْبٌ من الرَّكْضِ ، وكُلُّ ما انْتُهِبَ .
ـ نَهَبَ النَّهْبَ : أخَذَهُ ، كانْتَهَبَهُ ، والاسْمُ : النُّهْبَةُ والنُّهْبى والنُّهَيْبَى والنُّهَّيْبَى .
ـ نَهْبانِ : جَبَلانِ بِتهامَةَ .
ـ تَناهَبَتِ الإِبِلُ الأرضَ : أخَذَتْ منها بقَوائِمِها كثيراً .
ـ مُناهَبةُ : المُبارَاةُ في الحُضْرِ .
ـ نَهَبوه : تَناوَلُوه بِكَلامِهِمْ ، كنَاهَبوهُ ،
ـ نَهَبَ الكَلْبُ : أخَذَ بِعُرْقُوبِ الإِنسانِ .
ـ انْتَهَبَ الفَرَسُ الشَّوْطَ : اسْتَوْلَى عليه .
ـ مُنْهِبٌ : أبو قَبيلَةٍ .
ـ مِنْهَبٍ : فَرَسُ عُوَيَّةَ بنِ سَلْمى ، والفَرَسُ الفائِقُ في العَدْوِ .
ـ نَهِيْبٌ : موضع .
ـ مُناهِبٌ : فَرَسٌ لِبَني ثَعْلَبَةَ ، من ولدِ الحَرونِ .
ـ مُنْتَهَبُ : بلد قُرْبَ وادي القُرى .
ـ مَنْهُوبُ : المَطْلوبُ المُعَجَّلُ .
ـ زَيْدُ الخَيْلِ ( بنُ مُنْهِبٍ ، أو ابنُ مُهَلْهِلٍ ) النَّبْهانِيُّ : صَحابِيُّ شاعِرٌ .
-
أَنهَب (المعجم الرائد)
- أنهب - إنهابا
1 - أنهب الشيء : عرضه للنهب والغارة . 2 - أنهبه الشيء : جعله ينهبه ويأخذه ..
-
انتهبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- انتهبَ ينتهب ، انتهابًا ، فهو مُنتهِب ، والمفعول مُنتهَب :-
• انتهبَ مالَ غيرِه نهبه ؛ أخذَه قهرًا :- انتهب ميراثَ يتيم ، - انتهب اللّصوصُ الأموالَ والمتاعَ .
-
إِنتهَب (المعجم الرائد)
- إنتهب - انتهابا
1 - إنتهب الشيء : أخذه . 2 - إنتهب الشيء : سرقه . 3 - إنتهب الفرس الشوط : فاز به
-
أنْهَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أنْهَبَ الشيءَ : جعله نَهبًا يغار عليه .
و أنْهَبَ الشيءَ فلانًا : عرَّضَه له .
-
أنْهَبَ (المعجم الغني)
- [ ن هـ ب ]. ( فعل : رباعي متعد ). أنْهَبَ ، يُنْهِبُ ، مصدر إنْهَابٌ .
1 . :- أنْهَبَ الكَتيبَةَ :- : عَرَّضَهَا للإصَابَةِ وَالإِغَارَةِ .
3 . :- أنْهَبَهُ الدَّاءَ :- : جَعَلَهُ يَنْهَبُهُ وَيَنَالُ مِنْهُ .
-
انتهب مال غيره (المعجم عربي عامة)
- نهبه ؛ أخذَه قهرًا :- انتهب ميراثَ يتيم - انتهب اللّصوصُ الأموالَ والمتاعَ .
-
انتهَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
- انتهَبَ الشيءَ : أَخذه .
و انتهَبَ الفرسُ الشَّوْطَ : فاز فيه .
-
اِنْتَهَبَ (المعجم الغني)
- [ ن هـ ب ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِنْتَهَبَ ، يَنْتَهِبُ ، مصدر اِنْتِهَابٌ .
1 . :- اِنْتَهَبَ الشَّيْءَ :- : أَخَذَهُ .
2 . :- اِنْتَهَبَ الْفَرَسُ الشَّوْطَ :- : فَازَ بِهِ .
-
تناهب المتسابقان (المعجم عربي عامة)
- سابَق كلُّ واحدٍ منهما صاحبَه في العَدْو :- تناهبوا الأرضَ عدوًا
-
تَنَاهَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
- تَنَاهَبَ المتسابقانِ : ناهب كلُّ واحدٍ منهما صَاحبه .
و تَنَاهَبَ الدّوابُّ الأرضَ : أَخذت بقوائمها منها أخذًا كثيرًا .
-
تَنَاهَبَ (المعجم الغني)
- [ ن هـ ب ]( فعل : خماسي لازم متعد ). تَنَاهَبْتُ ، أَتَنَاهَبُ ، مصدر تَنَاهُبٌ .
1 . :- تَنَاهَبَ الْمُتَسَابِقَانِ :- : سَابَقَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ .
2 . :- تَنَاهَبَتِ الدَّوَابُّ الأَرْضَ :- : أَخَذَتْ مِنْهَا بِقَوَائِمِهَا أَخْذاً كَثِيراً .
-
تناهَب (المعجم الرائد)
- تناهب - تناهبا
1 - تناهب المتسابقان : بارى كل منه ما الآخر وسابقه في الجري . 2 - تناهبت الدواب الأرض : أخذت منها الغبار بقوائمها أخذا كثيرا .
-
تناهبه الوجْد (المعجم عربي عامة)
- أخذه واستولى عليه :- تناهبته الشهواتُ / الظنون .
-
تناهبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تناهبَ يتناهب ، تناهُبًا ، فهو مُتناهِب ، والمفعول مُتناهَب ( للمتعدِّي ) :-
• تناهب المتسابقان سابَق كلُّ واحدٍ منهما صاحبَه في العَدْو :- تناهبوا الأرضَ عدوًا : أسرعوا في السَّير .
• تناهبه الوَجْدُ : أخذه واستولى عليه :- تناهبته الشهواتُ / الظنون .
-
نهب (المعجم لسان العرب)
- " النَّهْبُ : الغَنيمة .
وفي الحديث : فأُتِـيَ بنَهْبٍ أَي بغَنيمة ، والجمع نِهابٌ ونُهُوبٌ ؛ وفي شعر العباس بنِ مرداس : كانتْ نِهاباً ، تَلافَيْتُها * بِكَرِّي على الـمُهرِ ، بالأَجرَعِ والانْتِهابُ : أَن يأْخُذَه مَنْ شاءَ .
والإِنْهاب : إِباحَتُه لمن شاءَ .
ونَهَبَ النَّهْبَ يَنْهَبُه نَهْباً وانْتَهَبَه : أَخذه .
وأَنْهَبَه غَيرَه : عَرَّضَه له ؛ يقالُ أَنْهَبَ الرجلُ مالَه ، فانْتَهبوه ونَهَبُوه ، وناهَبُوه : كلُّه بمعنًى .
ونَهَبَ الناسُ .
(* قوله « ونهب الناس إلخ » مثله ناهب الناس فلاناً كما في التكملة .) فلاناً إِذا تَناولوه بكلامهم ؛ وكذلك الكلبُ إِذا أَخَذَ بعُرْقُوبِ الإِنسان ، يقال : لا تَدَعْ كلْبَك يَنْهَبِ الناسَ .
والنُّهْبَة ، والنُّهْبَـى ، والنُّهَيْبَـى ، والنُّهَّيْبَـى : كلُّه اسمُ الانْتِهاب ، والنَّهْبِ .
وقال اللحياني : النَّهْبُ ما انْتَهَبْتَ ؛ والنُّهْبةُ والنُّهْبى : اسمُ الانْتِهابِ .
وفي الحديث : لا يَنتَهِبُ نُهْبةً ذاتَ شَرَفٍ ، يَرْفَعُ الناسُ إِليها أَبصارَهم ، وهو مؤْمِنٌ .
النَّهْبُ : الغارةُ والسَّلْبُ ؛ أَي لا يَخْتَلِسُ شيئاً له قيمةٌ عاليةٌ .
وكان للفِزْرِ بَنُونَ يَرْعَوْنَ مِعْزاه ، فتَواكلُوا يوماً أَي أَبَوْا أَنْ يَسْرَحُوها ، قال : فساقَها ، فأَخْرَجَها ، ثم ، قال للناس : هي النُّهَّيْبَـى ، وروي بالتخفيف أَي لا يَحِلُّ لأَحدٍ أَن يأْخُذَ منها أَكثر من واحدٍ ؛ ومنه الـمَثَلُ : لا يَجْتَمِـعُ ذلك حتى تجْتَمِـعَ مِعْزَى الفِزْر .
وفي الحديث : أَنه نُثِرَ شيءٌ في إِمْلاكٍ ، فلم يأْخُذُوه ، فقال : ما لكم لا تَنْتَهِـبُون ؟، قالوا : أَوَليس قد نَهَيْتَ عن النُّهْبـى ؟، قال : إِنما نَهَيْتُ عن نُهْبـى العساكِر ، فانْتَهِـبُوا .
قال ابن الأَثير : النُّهْبَـى بمعنى النَّهْبِ ، كالنُّحْلى والنُّحْلِ ، للعَطِـيَّةِ .
قال : وقد يكون اسمَ ما يُنْهَبُ ، كالعُمْرَى والرُّقْبـى .
وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : أَحْرَزْتُ نَهْبي وأَبْتَغِـي النوافلَ أَي قَضَيْتُ ما عَليَّ من الوِتْر ، قبل أَنْ أَنامَ لئلا يَفُوتَني ، فإِن انْتَبَهْتُ ، تَنَفَّلْتُ بالصلاة ؛ قال : والنَّهْبُ ههنا بمعنى الـمَنْهوبِ ، تَسميةً بالمصدر ؛ وفي شعر العباس بن مِرْداسٍ : أَتَجْعَلُ نَهْبي ونَهْبَ العُبَيْـ * ـدِ ، بينَ عُيَيْنَةَ والأَقْرَعِ ؟ عُبَيْدٌ ، مصغَّر : اسم فرسه .
وتَناهَبَتِ الإِبلُ الأَرضَ : أَخَذَتْ بقَوائمها منها أَخْذاً كثيراً .
والمُناهَبَةُ : الـمُباراةُ في الـحُضْرِ والجَرْيِ ؛ فرسٌ يُناهِبُ فرساً .
وتَناهَبَ الفَرسانِ : ناهَبَ كلُّ واحدٍ منهما صاحِـبَه ؛ وقال الشاعر : ناهَبْتُهم بنَيْطَلٍ جَرُوفِ وفرسٌ مِنْهَبٌ .
(* قوله « وفرس منهب » أي كمنبر فائق في العدو .)، على طَرْحِ الزائد ، أَو على أَنه نُوهِبَ ، فَنَهَبَ ؛ قال العجاج يصف عَيراً وأُتُنَه : وإِن تُناهِـبْه ، تَجِدْهُ مِنْهَبا ومِنْهَبٌ : فرسُ عُوَيَّة بنِ سَلْمى .
وانْتَهَبَ الفرسُ الشَّوْطَ : اسْتَوْلَى عليه .
ويقال للفَرَسِ الجَوادِ : إِنه لَيَنْهَبُ الغايةَ والشَّوطَ ؛ قال ذو الرمة : والخَرْقُ ، دُونَ بَناتِ السَّهْبِ ، مُنْتَهَبُ يعني في التَّباري بين الظَّلِـيم والنَّعامة .
وفي النوادر : النَّهْبُ ضَرْبٌ من الرَّكْضِ .
والنَّهْبُ : الغارة .
(* قوله « والنهب الغارة » واسم موضع أيضاً .
والنهبان ، مثناه : جبلان بتهامة .
والنهيب ، كأمير : موضع ، كما في التكملة .).
ومِنْهَبٌ : أَبو قبيلة .
"
تعليقـات: