الكَنَهْوَر كَسَفَرْجَل ظاهِرُ سِياقه أنّه أهمله الجَوْهَرِيّ فإنه كَتَبَه بالحُمرة فيظُنُّ من لا مَعْرِفة له أنّه مما استدرَك به على الجَوْهَرِيّ وليس كذلك بل ذكره الجَوْهَرِيّ في كهر والنون والواو زائدتان عنده . وكأنّ المصنّف قلَّد الصَّاغانِيّ في ذلك . قال الأصْمَعِيّ وغَيْرُه : الكَنَهْوَر من السَّحاب قِطَعٌ كالجبال قال أبو نُخَيْلَة :
" كَنَهْور كان من أعقابِ السُّمِيّ أو المُتَراكِمُ المُتَراكِبُ الثَّخين منه قال ابنُ مُقبِل :
لها قائدٌ دُهْمُ الرَّبابِ وخَلْفَهُ ... رَوايا يُبَجِّسْنَ الغَمامَ الكَنَهْوَرا وقيل : هو الأبيض العظيم منه . الكَنَهْوَر : الضَّخمُ من الرِّجال على التَّشبيه . الكَنَهْوَرَة بهاءٍ : الناقةُ العظيمة الضَّخمة نقلهما الصَّاغانِيّ . الكَنَهْوَرَة : النَّاب المُسِنَّة . قال أبو عَمْرُو : كَنْهَرةُ كَمَرْحَلَة : ع بالدَّهْناء بين جَبَلَيْن فيه كذا في النُّسَخ ونصُّ أبي عَمْرُو فيها ومثلُه في اللِّسان : قِلاتٌ يَمْلَؤُها ماءُ السماء . والكَنَهْوَر منه أُخِذ