وصف و معنى و تعريف كلمة كنهلة:


كنهلة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و هاء (ه) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كنهلة في معاجم اللغة العربية:



كنهلة

جذر [كنهل]

  1. كنهل (المعجم لسان العرب)
    • "كَنْهَلٌ وكِنْهِلٌ: موضع، ومن العرب مَنْ لا يصرفه يجعله اسماً للبقعة؛ قال جرير: طَوَى البَينُ أَسبابَ الوِصال، وحاوَلَتْ بكِنْهِل أَقْران الهَوى أَنْ تُجَذَّما الأَزهري: كِنْهِل ماء لبني تميم معروف؛ وقال عمرو‎ ‎بن‎ كُلْثوم: فجَلَّلَها الجِيادَ بكِنْهِلاء"
,
  1. كَنَهْورُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَنَهْورُ من السَّحابِ : قطَعٌ كالجِبالِ ، أو المُتَراكِمُ منه ، والضَّخْمُ من الرِّجالِ ،
      ـ كَنَهْورَةُ : الناقةُ العظيمةُ ، والنابُ المُسِنَّةُ .
      ـ كنْهَرَةُ : موضع بالدَّهْناءِ بينَ جَبَلَيْنِ فيه قِلاتٌ .
  2. نَهَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَهَكَهُ ، نَهاكَةً : غَلَبَه ،
      ـ نَهَكَ الثَّوبَ : لَبِسَه حتى خَلُـقَ ،
      ـ نَهَكَ من الطعامِ : بالَغَ في أكْلِهِ ،
      ـ نَهَكَ عِرْضَهُ : بالَغَ في شَتْمِهِ ،
      ـ نَهَكَ الضَّرْعَ نَهْكاً : اسْتَوْفَى جميع مَا فيه ،
      ـ نَهَكَ الحُمَّى : أضْنَتْه وهَزَلَتْه وجَهَدَتْهُ ، كنَهِكَتْهُ ، نَهْكاً وَنَهَكاً ونَهْكَةً ونَهاكَةً ، وانْتَهَكَتْهُ ،
      ـ نَهْكُ : المُبالَغَةُ في كلِّ شيءٍ .
      ـ نَهِكَهُ السلطانُ ، نَهْكاً ونَهْكَةً : بالَغَ في عُقوبتِه كأَنْهَكَهُ .
      ـ نُهِكَ : دَنِفَ وضَنِيَ ، فهو مَنْهوكٌ .
      ـ نَهِكَ الشَّرابَ : أفْناهُ .
      ـ نَهَكَهُ الشُّرْبُ : أضْناهُ .
      ـ مَنْهوكُ من الرَّجَزِ : ما ذَهَبَ ثُلُثاهُ وَبَقِيَ ثُلُثُه .
      ـ نَهِيكُ : المُبالِغُ في جميعِ الأشياءِ ، كالناهِكِ ، والشُّجاعُ ، كالنَّهوكِ ، والقويُّ من الإِبِلِ الصَّؤُولُ ، وقد نَهُكَ ، في الكلِّ ، والسيفُ القاطِعُ ، والماضي ، والحَسَنُ الخُلُقِ ، واسمٌ .
      ـ نُهَيْكُ ونَهيكُ : الحُرْقُوصُ .
      ـ ما يَنْهَكُّ : ما يَنْفَكُّ .
      ـ '' انْهَكوا أعْقابَكُمْ ، أو لَتَنْهَكَنَّها النارُ '': بالِغوا في غَسْلِها وتَنْظيفِها .
      ـ انْهَكُوا وُجوهَ القومِ : اجْهَدُوهم ، وابْلُغوا جَهْدَهم .


  3. كَنَهْدَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَنَهْدَلُ : الضَّخْمُ الغليظُ ، والصُّلْبُ الشديدُ .
  4. كَنْهَلٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَنْهَلٌ ، وكِنْهِلٌ : موضع ، وقد يُمْنَعُ .
      ـ كِنْهِلُ : ماءٌ لبني عَوْفِ بنِ عاصِمٍ .
  5. كنْهَفٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كنْهَفٌ : موضع .
      ـ كَنْهَفَ عنَّا : مَضَى وأسْرَعَ ، أوِ النونُ زائِدةٌ .
  6. كُنْهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُنْهُ : جَوْهَرُ الشيءِ ، وغايَتُه ، وقَدْرُه ، ووَقْتُه ، ووجْهُه .
      ـ اكْتَنَهَهُ وأكْنَهَهُ : بَلَغَ كُنْهَهُ .
      ـ كَنْهانُ : نَباتٌ يُشْبِهُ ورقُهُ ورَق الحَبَّةِ الخَضْراءِ ، طَرَّادٌ للعقارِبِ جِدّاً ، يُؤْكَلُ وَرَقُها فَيُسَخِّنُ الكَبِدَ والطِّحالَ والدِّماغَ والبَدَنَ .


  7. كَهْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَهْفُ : كالبيتِ المَنْقورِ في الجبلِ ، ج : كُهوفٌ ، أو كالغارِ في الجبلِ إلاَّ أنه واسِعٌ ، فإذا صَغُرَ ؛ فغارٌ ، والوَزَرُ والمَلْجَأُ ، والسُّرْعَةُ ، والمَشْيُ ، وهو فِعْلٌ مُماتٌ ، ومنه بِناءُ كَنْهَفَ عَنَّا ، والنونُ زائدةٌ .
      ـ أصحابُ الكَهْفِ : مَكْسَلْمينا ، إمْلِيخا ، مَرْطوكِش ، نَوالِس ، سانيوس ، بَطْنَيوس ، كَشْفوطَط . أو : مَليخا ، مَكْسَلْمينا ، مَرْطوس ، نوانس ، أرْبطانس ، أونوس ، كَنْدَسَلْطَطْنوس . أو : مَكْسَلْمينا ، مَليخا ، مَرطونَس ، يَنْيونس ، سارَ بونَس ، كَفَشْطَيوس ، ذو نُواس . أو : مَكْسَلْمينا ، أمْليخا ، مرطونَس ، يُوانَس ، سارَيْنوس ، بَطْنَيوس ، كَشْفوطَط . أو : مَكْسَلْمينا ، يَمْليخا ، مرْطونَس ، يَنْيونِس ، دوانَوانس ، كَشْفيطَط ، نونَس .
      ـ مَكْهَفَةُ : ماءَةٌ لبني أسَدٍ .
      ـ أُكَيْهِفٌ ، وذاتُ كُهْفٍ ، وكَنْهَفٌ : مواضِعُ .
      ـ تَكَهَّفَ الجَبَلُ : صار فيه كُهوفٌ .
  8. الكَنَهْوَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَنَهْوَرُ من السَّحاب : قطعٌ منه أمثال الجبال ، أو الأبيضُ العظيمُ منه .
      الواحدة : كَنَهْوَرَة .
  9. كنْهَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كنْهَفَ : ( انظر : كهف ) .
  10. كنْهَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كنْهَفَ عَنَّا : كنْهَفَ مَضَى وأسرع .
      [ والنون فيه زائدة ].


  11. كنهر (المعجم لسان العرب)
    • " الكَنَهْوَرُ من السحاب : المتراكبُ الثخين ؛ قال الأَصمعي وغيره : هو قِطَعٌ من السحاب أَمثالُ الجبال ؛ قال أَبو نُخَيْلَةَ : كَنَهْوَر كان من أَعقاب السُّمِيّ (* هذا الشطر لا وزن له معروف .) واحدته كَنَهْوَرَة ، وقيل : الكَنَهْوَر السحاب المتراكم ؛ قال ابن مُقْبِل : لها قاتِدٌ دُهْمُ الرِّبابِ ، وخَلْفَهُ روايا يُبَجِّسْنَ الغَمامَ الكَنَهْورا وفي حديث علي ، عليه السلام : وَمِيضُه في كَنَهْوَرِ رَبابه ؛ الكَنَهْوَرُ : العظيم من السحاب ، والرَّبابُ الأَبيضُ منه ، والنون والواو زائداتان .
      ونابٌ كَنَهْوَرَةٌ : مُسِنَّة .
      وقال في موضع آخر : كَنْهَرَةُ موضع بالدَّهْناء بين جبلين فيها قِلاتٌ يملؤها ماءُ السماء ، والكَنَهْوَرُ منه أُخِذَ .
      "
  12. كنهل (المعجم لسان العرب)
    • " كَنْهَلٌ وكِنْهِلٌ : موضع ، ومن العرب مَنْ لا يصرفه يجعله اسماً للبقعة ؛ قال جرير : طَوَى البَينُ أَسبابَ الوِصال ، وحاوَلَتْ بكِنْهِل أَقْران الهَوى أَنْ تُجَذَّما الأَزهري : كِنْهِل ماء لبني تميم معروف ؛ وقال عمرو بن كُلْثوم : فجَلَّلَها الجِيادَ بكِنْهِلاء "
  13. كنهدل (المعجم لسان العرب)
    • كَنَهْدَلٌ : صُلب شديد .
  14. كنه (المعجم لسان العرب)
    • " كُنْهُ كلِّ شيءٍ قَدْرُه ونِهايتُه وغايَتُه .
      يقال : اعْرِفْه كُنْهَ المعرفةِ ، وفي بعض المعاني : كُنْهُ كلِّ شيءٍ وَقْتُه ووَجْهُه .
      تقول : بلَغْتُ كُنْهَ هذا الأَمر أَي غايَته ، وفعلت كذا في غير كُنْهِه ؛

      وأَنشد : وإنَّ كلامَ المَرْءِ في غير كُنْهِه لَكالنَبْلِ تَهْوِي ليس فيها نِصالُها الجوهري : لا يُشْتقُّ منه فِعْلٌ ، وقولهم : لا يَكْتَنِهُه الوصفُ بمعنى لا يَبْلغ كُنْهَه ، كلامٌ مولَّد .
      الأَزهري : اكْتَنَهْتُ الأَمرَ اكْتِناهاً إذا بلَغْتَ كُنْهَه .
      ابن الأَعرابي : الكُنْه جوهر الشيء ، والكُنْهُ الوقتُ ، تقول : تَكَلَّم في كُنْهِ الأَمر أَي في وقْتِه .
      وفي الحديث : مَنْ قَتَلَ مُعاهَداً في غير كُنْهِه ، يعني مَنْ قَتَلَه في غير وقته أَو غايةِ أَمره الذي يجوز فيه قتله ؛ ومنه الحديث : لا تَسْأَلِ المرأَةُ طَلاقَها في غير كُنْهِه أَي في غير أَن تَبْلُغَ من الأَذَى إلى الغاية التي تُعْذَرُ في سُؤال الطلاق معها .
      والكُنْهُ : نهايةُ الشيء وحقيقته .
      "




معنى كنهلة في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

كنهل كجعفر وزبرج كتبه بالحمرة مع أن الجوهري ذكره في كهل وقال : هو ع أو ماء مصروف وقد يمنع من الصرف للعلمية والتأنيث كغيره من أسماء المواضع لا لكونه فيه وزن الفعل كما توهمه بعض قال جرير :

طوى البين أسباب الوصال وحاولت ... بكنهل أقران الهوى أن تجذما كنهل كزبرج : ماء لبني عوف بن عاصم وقال نصر : لبني سعد وفي التهذيب : لبني تميم وقال عمرو بن كلثوم :



لسان العرب
كَنْهَلٌ وكِنْهِلٌ موضع ومن العرب مَنْ لا يصرفه يجعله اسماً للبقعة قال جرير طَوَى البَينُ أَسبابَ الوِصال وحاوَلَتْ بكِنْهِل أَقْران الهَوى أَنْ تُجَذَّما الأَزهري كِنْهِل ماء لبني تميم معروف وقال عمرو بن كُلْثوم فجَلَّلَها الجِيادَ بكِنْهِلاء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: