وصف و معنى و تعريف كلمة كنهور:


كنهور: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و هاء (ه) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح كنهور في معاجم اللغة العربية:



كنهور

جذر [كنهر]

  1. كَنَهْوَر: (اسم)
    • كَنَهْوَر : جمع كَنَهْوَرَةُ
  2. كَنَهوَر: (اسم)
    • الكَنَهْوَرُ من السَّحاب: قطعٌ منه أمثال الجبال، أو الأبيضُ العظيمُ منه الواحدة: كَنَهْوَرَة
  3. نُهُور : (اسم)
    • نُهُور : جمع نَّهْرُ
,
  1. كَنَهْورُ
    • ـ كَنَهْورُ من السَّحابِ: قطَعٌ كالجِبالِ، أو المُتَراكِمُ منه، والضَّخْمُ من الرِّجالِ،
      ـ كَنَهْورَةُ: الناقةُ العظيمةُ، والنابُ المُسِنَّةُ.
      ـ كنْهَرَةُ: موضع بالدَّهْناءِ بينَ جَبَلَيْنِ فيه قِلاتٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  2. كنهر
    • "الكَنَهْوَرُ من السحاب: المتراكبُ الثخين؛ قال الأَصمعي وغيره: هو قِطَعٌ من السحاب أَمثالُ الجبال؛ قال أَبو نُخَيْلَةَ: كَنَهْوَر كان من أَعقاب السُّمِيّ (* هذا الشطر لا وزن له معروف.) واحدته كَنَهْوَرَة، وقيل: الكَنَهْوَر السحاب المتراكم؛ قال ابن مُقْبِل: لها قاتِدٌ دُهْمُ الرِّبابِ، وخَلْفَهُ روايا يُبَجِّسْنَ الغَمامَ الكَنَهْورا وفي حديث علي، عليه السلام: وَمِيضُه في كَنَهْوَرِ رَبابه؛ الكَنَهْوَرُ: العظيم من السحاب، والرَّبابُ الأَبيضُ منه، والنون والواو زائداتان.
      ونابٌ كَنَهْوَرَةٌ: مُسِنَّة.
      وقال في موضع آخر: كَنْهَرَةُ موضع بالدَّهْناء بين جبلين فيها قِلاتٌ يملؤها ماءُ السماء، والكَنَهْوَرُ منه أُخِذَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. الكَنَهْوَرُ
    • الكَنَهْوَرُ من السَّحاب: قطعٌ منه أمثال الجبال، أو الأبيضُ العظيمُ منه.
      الواحدة: كَنَهْوَرَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. كَنَهْورُ


    • ـ كَنَهْورُ من السَّحابِ : قطَعٌ كالجِبالِ ، أو المُتَراكِمُ منه ، والضَّخْمُ من الرِّجالِ ،
      ـ كَنَهْورَةُ : الناقةُ العظيمةُ ، والنابُ المُسِنَّةُ .
      ـ كنْهَرَةُ : موضع بالدَّهْناءِ بينَ جَبَلَيْنِ فيه قِلاتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَهَكَهُ
    • ـ نَهَكَهُ ، نَهاكَةً : غَلَبَه ،
      ـ نَهَكَ الثَّوبَ : لَبِسَه حتى خَلُـقَ ،
      ـ نَهَكَ من الطعامِ : بالَغَ في أكْلِهِ ،
      ـ نَهَكَ عِرْضَهُ : بالَغَ في شَتْمِهِ ،
      ـ نَهَكَ الضَّرْعَ نَهْكاً : اسْتَوْفَى جميع مَا فيه ،
      ـ نَهَكَ الحُمَّى : أضْنَتْه وهَزَلَتْه وجَهَدَتْهُ ، كنَهِكَتْهُ ، نَهْكاً وَنَهَكاً ونَهْكَةً ونَهاكَةً ، وانْتَهَكَتْهُ ،
      ـ نَهْكُ : المُبالَغَةُ في كلِّ شيءٍ .
      ـ نَهِكَهُ السلطانُ ، نَهْكاً ونَهْكَةً : بالَغَ في عُقوبتِه كأَنْهَكَهُ .
      ـ نُهِكَ : دَنِفَ وضَنِيَ ، فهو مَنْهوكٌ .
      ـ نَهِكَ الشَّرابَ : أفْناهُ .
      ـ نَهَكَهُ الشُّرْبُ : أضْناهُ .
      ـ مَنْهوكُ من الرَّجَزِ : ما ذَهَبَ ثُلُثاهُ وَبَقِيَ ثُلُثُه .
      ـ نَهِيكُ : المُبالِغُ في جميعِ الأشياءِ ، كالناهِكِ ، والشُّجاعُ ، كالنَّهوكِ ، والقويُّ من الإِبِلِ الصَّؤُولُ ، وقد نَهُكَ ، في الكلِّ ، والسيفُ القاطِعُ ، والماضي ، والحَسَنُ الخُلُقِ ، واسمٌ .
      ـ نُهَيْكُ ونَهيكُ : الحُرْقُوصُ .
      ـ ما يَنْهَكُّ : ما يَنْفَكُّ .
      ـ '' انْهَكوا أعْقابَكُمْ ، أو لَتَنْهَكَنَّها النارُ '': بالِغوا في غَسْلِها وتَنْظيفِها .
      ـ انْهَكُوا وُجوهَ القومِ : اجْهَدُوهم ، وابْلُغوا جَهْدَهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَنْهَلٌ
    • ـ كَنْهَلٌ ، وكِنْهِلٌ : موضع ، وقد يُمْنَعُ .
      ـ كِنْهِلُ : ماءٌ لبني عَوْفِ بنِ عاصِمٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كنْهَفٌ
    • ـ كنْهَفٌ : موضع .
      ـ كَنْهَفَ عنَّا : مَضَى وأسْرَعَ ، أوِ النونُ زائِدةٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. كُنْهُ
    • ـ كُنْهُ : جَوْهَرُ الشيءِ ، وغايَتُه ، وقَدْرُه ، ووَقْتُه ، ووجْهُه .
      ـ اكْتَنَهَهُ وأكْنَهَهُ : بَلَغَ كُنْهَهُ .
      ـ كَنْهانُ : نَباتٌ يُشْبِهُ ورقُهُ ورَق الحَبَّةِ الخَضْراءِ ، طَرَّادٌ للعقارِبِ جِدّاً ، يُؤْكَلُ وَرَقُها فَيُسَخِّنُ الكَبِدَ والطِّحالَ والدِّماغَ والبَدَنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. كَهْفُ
    • ـ كَهْفُ : كالبيتِ المَنْقورِ في الجبلِ ، ج : كُهوفٌ ، أو كالغارِ في الجبلِ إلاَّ أنه واسِعٌ ، فإذا صَغُرَ ؛ فغارٌ ، والوَزَرُ والمَلْجَأُ ، والسُّرْعَةُ ، والمَشْيُ ، وهو فِعْلٌ مُماتٌ ، ومنه بِناءُ كَنْهَفَ عَنَّا ، والنونُ زائدةٌ .
      ـ أصحابُ الكَهْفِ : مَكْسَلْمينا ، إمْلِيخا ، مَرْطوكِش ، نَوالِس ، سانيوس ، بَطْنَيوس ، كَشْفوطَط . أو : مَليخا ، مَكْسَلْمينا ، مَرْطوس ، نوانس ، أرْبطانس ، أونوس ، كَنْدَسَلْطَطْنوس . أو : مَكْسَلْمينا ، مَليخا ، مَرطونَس ، يَنْيونس ، سارَ بونَس ، كَفَشْطَيوس ، ذو نُواس . أو : مَكْسَلْمينا ، أمْليخا ، مرطونَس ، يُوانَس ، سارَيْنوس ، بَطْنَيوس ، كَشْفوطَط . أو : مَكْسَلْمينا ، يَمْليخا ، مرْطونَس ، يَنْيونِس ، دوانَوانس ، كَشْفيطَط ، نونَس .
      ـ مَكْهَفَةُ : ماءَةٌ لبني أسَدٍ .
      ـ أُكَيْهِفٌ ، وذاتُ كُهْفٍ ، وكَنْهَفٌ : مواضِعُ .
      ـ تَكَهَّفَ الجَبَلُ : صار فيه كُهوفٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. كنْهَفَ
    • كنْهَفَ : ( انظر : كهف ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. كنْهَفَ
    • كنْهَفَ عَنَّا : كنْهَفَ مَضَى وأسرع .
      [ والنون فيه زائدة ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. كنهر
    • " الكَنَهْوَرُ من السحاب : المتراكبُ الثخين ؛ قال الأَصمعي وغيره : هو قِطَعٌ من السحاب أَمثالُ الجبال ؛ قال أَبو نُخَيْلَةَ : كَنَهْوَر كان من أَعقاب السُّمِيّ (* هذا الشطر لا وزن له معروف .) واحدته كَنَهْوَرَة ، وقيل : الكَنَهْوَر السحاب المتراكم ؛ قال ابن مُقْبِل : لها قاتِدٌ دُهْمُ الرِّبابِ ، وخَلْفَهُ روايا يُبَجِّسْنَ الغَمامَ الكَنَهْورا وفي حديث علي ، عليه السلام : وَمِيضُه في كَنَهْوَرِ رَبابه ؛ الكَنَهْوَرُ : العظيم من السحاب ، والرَّبابُ الأَبيضُ منه ، والنون والواو زائداتان .
      ونابٌ كَنَهْوَرَةٌ : مُسِنَّة .
      وقال في موضع آخر : كَنْهَرَةُ موضع بالدَّهْناء بين جبلين فيها قِلاتٌ يملؤها ماءُ السماء ، والكَنَهْوَرُ منه أُخِذَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. كنهل
    • " كَنْهَلٌ وكِنْهِلٌ : موضع ، ومن العرب مَنْ لا يصرفه يجعله اسماً للبقعة ؛ قال جرير : طَوَى البَينُ أَسبابَ الوِصال ، وحاوَلَتْ بكِنْهِل أَقْران الهَوى أَنْ تُجَذَّما الأَزهري : كِنْهِل ماء لبني تميم معروف ؛ وقال عمرو بن كُلْثوم : فجَلَّلَها الجِيادَ بكِنْهِلاء "

    المعجم: لسان العرب

  11. كنه


    • " كُنْهُ كلِّ شيءٍ قَدْرُه ونِهايتُه وغايَتُه .
      يقال : اعْرِفْه كُنْهَ المعرفةِ ، وفي بعض المعاني : كُنْهُ كلِّ شيءٍ وَقْتُه ووَجْهُه .
      تقول : بلَغْتُ كُنْهَ هذا الأَمر أَي غايَته ، وفعلت كذا في غير كُنْهِه ؛

      وأَنشد : وإنَّ كلامَ المَرْءِ في غير كُنْهِه لَكالنَبْلِ تَهْوِي ليس فيها نِصالُها الجوهري : لا يُشْتقُّ منه فِعْلٌ ، وقولهم : لا يَكْتَنِهُه الوصفُ بمعنى لا يَبْلغ كُنْهَه ، كلامٌ مولَّد .
      الأَزهري : اكْتَنَهْتُ الأَمرَ اكْتِناهاً إذا بلَغْتَ كُنْهَه .
      ابن الأَعرابي : الكُنْه جوهر الشيء ، والكُنْهُ الوقتُ ، تقول : تَكَلَّم في كُنْهِ الأَمر أَي في وقْتِه .
      وفي الحديث : مَنْ قَتَلَ مُعاهَداً في غير كُنْهِه ، يعني مَنْ قَتَلَه في غير وقته أَو غايةِ أَمره الذي يجوز فيه قتله ؛ ومنه الحديث : لا تَسْأَلِ المرأَةُ طَلاقَها في غير كُنْهِه أَي في غير أَن تَبْلُغَ من الأَذَى إلى الغاية التي تُعْذَرُ في سُؤال الطلاق معها .
      والكُنْهُ : نهايةُ الشيء وحقيقته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. كني
    • " الكُنْيَةُ على ثلاثة أوجه : أَحدها أَن يُكْنَى عن الشيء الذي يُستفحش ذكره ، والثاني أَن يُكْنى الرجل باسم توقيراً وتعظيماً ، والثالث أَن تقوم الكُنْية مَقام الاسم فيعرف صاحبها بها كما يعرف باسمه كأَبي لهب اسمه عبد العُزَّى ، عرف بكُنيته فسماه الله بها .
      قال الجوهري : والكُنْيةُ والكِنْية أَيضاً واحدة الكُنى ، واكتَنى فلان بكذا .
      والكناية : أَن تتكلم بشيء وتريد غيره .
      وكَنَى عن الأَمر بغيره يَكني كِناية : يعني إِذا تكلم بغيره مما يستدل عليه نحو الرفث والغائط ونحوه .
      وفي الحديث : من تَعَزَّى بعزَاء الجاهلية فأَعِضُّوه بأَيْر أَبيه ولا تَكْنُوا .
      وفي حديث بعضهم : رأَيت عِلْجاً يومَ القادِسيةِ وقد تَكَنَّى وتَحَجَّى أَي تستر ، من كَنَى عنه إِذا وَرَّى ، أَو من الكُنْية ، كأَنه ذكر كنْيته عند الحرب ليُعرف ، وهو من شعار المُبارزين في الحرب ، يقول أَحدهم : أَنا فلان وأَنا أَبو فلان ؛ ومنه الحديث : خُذها مني وأَنا الغُلام الغِفاريُّ .
      وقول علي ، رضي الله عنه : أَنا أَبو حَسَنٍ القَرْم .
      وكَنَوت بكذا عن كذا ؛

      وأَنشد : وإِني لأَكني عن قَذورَ بغَيْرِها ، وأُعْرِبُ أَحْياناً بها فأُصارِحُ ورجل كانٍ وقوم كانُونَ .
      قال ابن سيده : واستعمل سيبويه الكناية في علامة المضمر .
      وكَنَيْتُ الرجا بأَبي فلان وأَبا فلان على تَعْدِية الفعل بعد إِسقاط الحرف كُنْية وكِنْيةً ؛

      قال : راهِبة تُكْنَى بأُمِّ الخَيْر وكذلك كَنيته ؛ عن اللحياني ، قال : ولم يعرف الكسائي أَكْنَيْتُه ، قال : وقوله ولم يعرف الكسائي أكنيته يوهم أَن غيره قد عرفه .
      وكُنيةُ فلان أَبو فلان ، وكذلك كِنْيَتُه أَي الذي يُكْنَى به ، وكُنْوة فلان أَبو فلان ، وكذلك كِنْوته ؛ كلاهما عن اللحياني .
      وكَنَوْتُه : لغة في كَنَيْته .
      قال أَبو عبيد : يقال كَنيت الرجل وكَنوته لغتان ؛

      وأَنشد أَبو زياد الكلابي : وإِني لأَكْنُو عن قَذُورَ بغيرها وقذور : اسم امرأَة ؛ قال ابن بري : شاهد كَنَيت قول الشاعر : وقد أَرْسَلَتْ في السِّرِّ أَنْ قد فَضَحْتَني ، وقد بُحْتَ باسْمِي في النَّسِيبِ وما تَكْني وتُكْنَى : من أَسماء (* قوله « وتكنى من أسماء إلخ » في التكملة : هي على ما لم يسم فاعله ، وكذلك تكتم ، وأنشد : طاف الخيالان فهاجا سقما * خيال تكنى وخيال تكتما ) النساء .
      الليث : يقول أَهل البصرة فلان يُكْنى بأَبي عبد الله ، وقال غيرهم : فلان يُكْنى بعبد الله ، وقال الجوهري : لا تقل يُكْنى بعبد الله ، وقال الفراء : أَفصح اللغات أَن تقول كُنِّيَ أَخُوك بعمرو ، والثانية كُنِّي أَخوك بأَبي عمرو ، والثالثة كُنِّيَ أَخُوك أَبا عمرو .
      ويقال : كَنَيْته وكَنَوْتُه وأَكْنَيْته وكَنَّيْته ، وكَنَّيْته أَبا زيد وبأَبي زيد تَكْنية ، وهو كَنِيُّه : كما تقول سَمِيُّه .
      وكُنَى الرؤيا : هي الأَمثال التي يَضربها مَلك الرؤيا ، يُكْنَى بها عن أَعْيان الأُمور .
      وفي الحديث : إِنَّ للرُّؤيا كُنًى ولها أَسماء فكَنُّوها بكُناها واعتبروها بأَسمائها ؛ الكُنى : جمع كُنْية من قولك كَنَيت عن الأَمر وكَنَوْت عنه إِذا ورَّيت عنه بغيره ، أَراد مَثِّلوا لها أَمثالاً إِذا عبَّرْتموها ، وهي التي يَضربها ملَك الرؤيا للرجل في منامه لأَنه يُكَنَّى بها عن أَعيان الأُمور ، كقولهم في تعبير النخل : إِنها رجال ذوو أَحساب من العرب ، وفي الجَوْز : إِنها رجال من العجم ، لأَن ال نخل أَكثر ما يكون في بلاد العرب ، والجوز أَكثر ما يكون في بلاد العجم ، وقوله : فاعتبروها بأَسمائها أَي اجعلوا أَسماء ما يُرى في المنام عبرة وقياساً ، كأَن رأَى رجلاً يسمى سالماً فأَوَّله بالسلامة ، وغانماً فأَوله بالغنيمة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كنهور في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الكَنْهَورُ: العظيمُ من السحاب.


تاج العروس

الكَنَهْوَر كَسَفَرْجَل ظاهِرُ سِياقه أنّه أهمله الجَوْهَرِيّ فإنه كَتَبَه بالحُمرة فيظُنُّ من لا مَعْرِفة له أنّه مما استدرَك به على الجَوْهَرِيّ وليس كذلك بل ذكره الجَوْهَرِيّ في كهر والنون والواو زائدتان عنده . وكأنّ المصنّف قلَّد الصَّاغانِيّ في ذلك . قال الأصْمَعِيّ وغَيْرُه : الكَنَهْوَر من السَّحاب قِطَعٌ كالجبال قال أبو نُخَيْلَة :

" كَنَهْور كان من أعقابِ السُّمِيّ أو المُتَراكِمُ المُتَراكِبُ الثَّخين منه قال ابنُ مُقبِل :

لها قائدٌ دُهْمُ الرَّبابِ وخَلْفَهُ ... رَوايا يُبَجِّسْنَ الغَمامَ الكَنَهْوَرا وقيل : هو الأبيض العظيم منه . الكَنَهْوَر : الضَّخمُ من الرِّجال على التَّشبيه . الكَنَهْوَرَة بهاءٍ : الناقةُ العظيمة الضَّخمة نقلهما الصَّاغانِيّ . الكَنَهْوَرَة : النَّاب المُسِنَّة . قال أبو عَمْرُو : كَنْهَرةُ كَمَرْحَلَة : ع بالدَّهْناء بين جَبَلَيْن فيه كذا في النُّسَخ ونصُّ أبي عَمْرُو فيها ومثلُه في اللِّسان : قِلاتٌ يَمْلَؤُها ماءُ السماء . والكَنَهْوَر منه أُخِذ

لسان العرب
الكَنَهْوَرُ من السحاب المتراكبُ الثخين قال الأَصمعي وغيره هو قِطَعٌ من السحاب أَمثالُ الجبال قال أَبو نُخَيْلَةَ كَنَهْوَر كان من أَعقاب السُّمِيّ ( * هذا الشطر لا وزن له معروف ) واحدته كَنَهْوَرَة وقيل الكَنَهْوَر السحاب المتراكم قال ابن مُقْبِل لها قاتِدٌ دُهْمُ الرِّبابِ وخَلْفَهُ روايا يُبَجِّسْنَ الغَمامَ الكَنَهْورا وفي حديث علي عليه السلام وَمِيضُه في كَنَهْوَرِ رَبابه الكَنَهْوَرُ العظيم من السحاب والرَّبابُ الأَبيضُ منه والنون والواو زائداتان ونابٌ كَنَهْوَرَةٌ مُسِنَّة وقال في موضع آخر كَنْهَرَةُ موضع بالدَّهْناء بين جبلين فيها قِلاتٌ يملؤها ماءُ السماء والكَنَهْوَرُ منه أُخِذَ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: