وصف و معنى و تعريف كلمة كنية:


كنية: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كنية في معاجم اللغة العربية:



كنية

جذر [كني]

  1. كُنية: (اسم)
    • الجمع : كُنُيات و كُنْيات و كُنَى
    • الكُنْيةُ : ما يجعل عَلَمًا على الشَّخص غير الاسم واللقب، نحو: أَبو الحسن، وأُمُّ الخير، وتكون مُصدَّرة بلفظ أَب أَو ابن أَو بنت، أَو أَخ أَو أَخت، أو عمّ أَو عمّة، أو خال أو خالة وتستعمل مع الاسم واللقب أو بدونهما؛ تفخيمًا لشأن صَاحبها أن يذكر اسمُهُ مجرَّدًا وتكون لأشراف الناس، وربما كُنِيَ الوليد تفاؤلا وقد كُنِيَ بعضُ أجناس من الحيوان، فللأسد: أَبو الحارث، وللضّبع: أَمُّ عامر، ونحو ذلك كثير شائع في كلام العرب
  2. كُنَى : (اسم)
    • كُنَى : جمع كُنية
  3. كَنَى : (فعل)
    • كنَى عن يَكنِي ، اكْنِ ، كِنايةً ، فهو كانٍ ، والمفعول مَكْنِيٌّ عنه
    • كنَى عن كذ:ا تكلّم بما يُستدَلّ به عليه ولم يصرِّح
  4. كَنَّى : (فعل)
    • كنَّى يكنِّي ، كَنِّ ، تَكْنِيَةً ، فهو مُكَنٍّ ، والمفعول مُكَنًّى
    • كنَّى الشّخصَ أبا فلان/ كنَّى الشّخصَ بأبي فلان :كنَاه؛ سمَّاه به


  5. كُنىً : (اسم)
    • كُنىً : جمع كُنوة
  6. تَكَنَّى: (فعل)
    • تكنَّى بـ يتكنَّى ، تكنَّ ، تَكَنّيًا ، فهو متكنٍّ ، والمفعول متكنًّى به
    • تكنَّى الشَّخصُ بكذا :تسمَّى به ،تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه
    • تَكَنَّى الهارِبُ : تَسَتَّرَ
    • تَكَنَّى فلانٌ: ذَكَرَ كنْيتَهُ عند الحرب ليُعرف؛ وهو من شعار المبارِزين
  7. مُكَنّى: (اسم)
    • مفعول من كَنَّى
    • مُكَنّىً بِأَبِي جِهَادٍ : أَيْ أُطْلِقَتْ عَلَيْهِ كُنْيَةُ أَبِي جِهَادٍ
  8. مُكَنّى: (اسم)
    • مُكَنّى : اسم المفعول من كَنَّى
  9. مَكْنِيّ: (اسم)
    • مَكْنِيّ : اسم المفعول من كَنَى
  10. مُكَنّي: (اسم)


    • مُكَنّي : فاعل من كَنَّى
  11. متكنّى: (اسم)
    • متكنّى : اسم المفعول من تَكَنَّى
  12. مَكَنيّ: (اسم)
    • المَكَنِيُّ : مَنْ يُصلِحُ المكنات
    • المَكَنِيُّ: من يؤدَّى أَعمالَه بطريقة آلية بدونَ تفكير أَو تروٍّ
    • المَكَنِيُّ :من يؤدي أَعمالَه بنظام لا يتطرق إِليه خلل
  13. كاني: (اسم)
    • كاني : فاعل من كَنَى
  14. تَكْنِيَة: (اسم)
    • تَكْنِيَة : مصدر كَنَّى
  15. تَكنية: (اسم)
    • مصدر كَنَّى
    • تَكْنِيَةُ الرَّجُلِ : تَسْمِيَتُهُ
  16. تكنية: (اسم)


    • مصدر كنَّى
  17. تكنين: (اسم)
    • تكنين : مصدر كَنَّنَ
  18. بُكَّان: (اسم)
    • بُكَّان : جمع أَبَكُّ
  19. كَنَفانيّ: (اسم)
    • الكَنَفَانِيّ : صَانعُ الكنافة وبائعُهَا
  20. تَكَنَّى فلانٌ:
    • ذَكَرَ كنْيتَهُ عند الحرب ليُعرف؛ وهو من شعار المبارِزين.
  21. تكنَّى الشَّخصُ بكذا:
    • تسمَّى به ، تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه.
  22. تَكَنَّى الهارِبُ:


    • تَسَتَّرَ.
  23. ‏طلاق الكناية: (مصطلحات فقهية)
    • التطليق بألفاظ مكناة أي غير صريحة مثل الحقي ببيت أهلك‏.
  24. خبّأ كنزا في الأرض:
    • ستره، دفنه، حفِظه، أخفاه ''خبَّأ أوراقًا سريَّة- كم يخبِّئ الدهرُ للإنسان'' ° غافلٌ عمّا تخبّئُه له الأيّامُ.
  25. طَمَرَ كَنْزاً:
    • دَفَنَهُ، خَبَّأَهُ.
,
  1. كُنية
    • كُنية :-
      جمع كُنُيات (لغير المصدر {وكُنْيات} لغير المصدر) وكُنَى (لغير المصدر):
      1 - مصدر كنَى.
      2 - (النحو والصرف) قسم من أقسام العَلَمُ يُطلق على كلِّ اسم صُدِّر بأبٍ أو أمّ أو أخ أو أخت علمًا على شخص غير اسمه أو لقبه، وقد يستعمل معهما أو بدونهما، وقد استُعمِل مع الجمادات، وبعض أجناس الحيوان :-أبو الحارث كُنية الأسد، - أمّ عامر كُنية الضّبُع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. كُنْيَةٌ

    • جمع: كُنىً. [ك ن ي]. (مصدر كَنَى). :-أَطْلَقُوا عَلَيْهِ كُنْيَةَ كَذَا :- : أَيْ أَنْ يُكْنَى الرَّجُلُ بِاسْمٍ يُلاَئِمُ صِفَةً مِنْ صِفَاتِهِ. :-اِخْتَارَ النَّاسُ كُنْيَةَ الفَارُوقِ لِعُمَرَ تَعْظِيماً وَتَوْقِيراً، لأَنَّهُ كَانَ يُفَرِّقُ بَيْنَ الْحَقِّ وَالبَاطِلِ.

    المعجم: الغني

  3. كُنية
    • كنية - و كنية
      1- مصدر كنى. 2- إسم يطلق على الشخص تعظيما له اوعلامة عليه. 3- إسم العلم المصدر بالأب أو الابن أو الأم أو البنت، نحو : «أبو الطيب، إبن الرومي».

    المعجم: الرائد

  4. كني
    • "الكُنْيَةُ على ثلاثة أوجه: أَحدها أَن يُكْنَى عن الشيء الذي يُستفحش ذكره، والثاني أَن يُكْنى الرجل باسم توقيراً وتعظيماً، والثالث أَن تقوم الكُنْية مَقام الاسم فيعرف صاحبها بها كما يعرف باسمه كأَبي لهب اسمه عبد العُزَّى، عرف بكُنيته فسماه الله بها.
      قال الجوهري: والكُنْيةُ والكِنْية أَيضاً واحدة الكُنى، واكتَنى فلان بكذا.
      والكناية: أَن تتكلم بشيء وتريد غيره.
      وكَنَى عن الأَمر بغيره يَكني كِناية: يعني إِذا تكلم بغيره مما يستدل عليه نحو الرفث والغائط ونحوه.
      وفي الحديث: من تَعَزَّى بعزَاء الجاهلية فأَعِضُّوه بأَيْر أَبيه ولا تَكْنُوا.
      وفي حديث بعضهم: رأَيت عِلْجاً يومَ القادِسيةِ وقد تَكَنَّى وتَحَجَّى أَي تستر، من كَنَى عنه إِذا وَرَّى، أَو من الكُنْية، كأَنه ذكر كنْيته عند الحرب ليُعرف، وهو من شعار المُبارزين في الحرب، يقول أَحدهم: أَنا فلان وأَنا أَبو فلان؛ ومنه الحديث: خُذها مني وأَنا الغُلام الغِفاريُّ.
      وقول علي، رضي الله عنه: أَنا أَبو حَسَنٍ القَرْم.
      وكَنَوت بكذا عن كذا؛

      وأَنشد: وإِني لأَكني عن قَذورَ بغَيْرِها،وأُعْرِبُ أَحْياناً بها فأُصارِحُ ورجل كانٍ وقوم كانُونَ.
      قال ابن سيده: واستعمل سيبويه الكناية في علامة المضمر.
      وكَنَيْتُ الرجا بأَبي فلان وأَبا فلان على تَعْدِية الفعل بعد إِسقاط الحرف كُنْية وكِنْيةً؛

      قال: راهِبة تُكْنَى بأُمِّ الخَيْر وكذلك كَنيته؛ عن اللحياني، قال: ولم يعرف الكسائي أَكْنَيْتُه، قال: وقوله ولم يعرف الكسائي أكنيته يوهم أَن غيره قد عرفه.
      وكُنيةُ فلان أَبو فلان، وكذلك كِنْيَتُه أَي الذي يُكْنَى به، وكُنْوة فلان أَبو فلان،وكذلك كِنْوته؛ كلاهما عن اللحياني.
      وكَنَوْتُه: لغة في كَنَيْته.
      قال أَبو عبيد: يقال كَنيت الرجل وكَنوته لغتان؛

      وأَنشد أَبو زياد الكلابي: وإِني لأَكْنُو عن قَذُورَ بغيرها وقذور: اسم امرأَة؛ قال ابن بري: شاهد كَنَيت قول الشاعر: وقد أَرْسَلَتْ في السِّرِّ أَنْ قد فَضَحْتَني،وقد بُحْتَ باسْمِي في النَّسِيبِ وما تَكْني وتُكْنَى: من أَسماء (* قوله« وتكنى من أسماء إلخ» في التكملة: هي على ما لم يسم فاعله، وكذلك تكتم، وأنشد: طاف الخيالان فهاجا سقما * خيال تكنى وخيال تكتما) النساء.
      الليث: يقول أَهل البصرة فلان يُكْنى بأَبي عبد الله، وقال غيرهم: فلان يُكْنى بعبد الله، وقال الجوهري: لا تقل يُكْنى بعبد الله، وقال الفراء: أَفصح اللغات أَن تقول كُنِّيَ أَخُوك بعمرو، والثانية كُنِّي أَخوك بأَبي عمرو، والثالثة كُنِّيَ أَخُوك أَبا عمرو.
      ويقال: كَنَيْته وكَنَوْتُه وأَكْنَيْته وكَنَّيْته، وكَنَّيْته أَبا زيد وبأَبي زيد تَكْنية، وهو كَنِيُّه: كما تقول سَمِيُّه.
      وكُنَى الرؤيا: هي الأَمثال التي يَضربها مَلك الرؤيا،يُكْنَى بها عن أَعْيان الأُمور.
      وفي الحديث: إِنَّ للرُّؤيا كُنًى ولها أَسماء فكَنُّوها بكُناها واعتبروها بأَسمائها؛ الكُنى: جمع كُنْية من قولك كَنَيت عن الأَمر وكَنَوْت عنه إِذا ورَّيت عنه بغيره، أَراد مَثِّلوا لها أَمثالاً إِذا عبَّرْتموها، وهي التي يَضربها ملَك الرؤيا للرجل في منامه لأَنه يُكَنَّى بها عن أَعيان الأُمور، كقولهم في تعبير النخل: إِنها رجال ذوو أَحساب من العرب، وفي الجَوْز: إِنها رجال من العجم،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎نخل أَكثر ما يكون في بلاد العرب، والجوز أَكثر ما يكون في بلاد العجم،وقوله: فاعتبروها بأَسمائها أَي اجعلوا أَسماء ما يُرى في المنام عبرة وقياساً، كأَن رأَى رجلاً يسمى سالماً فأَوَّله بالسلامة، وغانماً فأَوله بالغنيمة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. كَنَى
    • ـ كَنَى به عن كذا يَكْنِي ويَكْنُو كِنايَةً: تَكَلَّمَ بما يُسْتَدَلُّ به عليه، أو أن تَتَكَلَّمَ بشيءٍ وأْنتَ تُرِيدُ غيرَهُ، أو بِلَفْظٍ يُجاذِبُه جانِبَا حَقيقةٍ ومَجازٍ،
      ـ كَنَى زَيْداً أبا عَمْرٍو، وكَنَى به كُنْيَةً، وكِنْيَةَ: سَمَّاهُ به، كأَكْناهُ وكَنَّاهُ.
      ـ أبو فلانٍ: كُنْيَتُه وكِنْيَتُه وكُنْوَتُهُ وكِنْوَتُهُ.
      ـ هو كَنِيُّهُ: كُنْيَتُه كُنْيَتُه.
      ـ تُكْنَى: امرأةٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. كنَى
    • كنَى يَكنِي ، اكْنِ ، كُنْيَةً ، فهو كانٍ ، والمفعول مَكنِيّ :-
      • كنَى الشّخصَ أبا فلان/ كنَى الشّخصَ بأبي فلان سمَّاه به :-كناه بأبي عثمان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. الكُنْيةُ
    • الكُنْيةُ : ما يجعل عَلَمًا على الشَّخص غير الاسم واللقب، نحو: أَبو الحسن، وأُمُّ الخير، وتكون مُصدَّرة بلفظ أَب أَو ابن أَو بنت، أَو أَخ أَو أَخت، أو عمّ أَو عمّة، أو خال أو خالة.
      وتستعمل مع الاسم واللقب أو بدونهما؛ تفخيمًا لشأن صَاحبها أن يذكر اسمُهُ مجرَّدًا.
      وتكون لأشراف الناس، وربما كُنِيَ الوليد تفاؤلا.
      وقد كُنِيَ بعضُ أجناس من الحيوان، فللأسد: أَبو الحارث، وللضّبع: أَمُّ عامر، ونحو ذلك كثير شائع في كلام العرب.
      و الكُنْيةُ الكناية عن الشيء الذى يُسْتَفحش ذكرُهُ بما يَدُلٌّ عليه. والجمع : كُنًى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تكنَّى
    • تكنَّى بـ يتكنَّى ، تكنَّ ، تَكَنّيًا ، فهو متكنٍّ ، والمفعول متكنًّى به :-
      تكنَّى الشَّخصُ بكذا تسمَّى به :-تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تَكَنَّى
    • تكنى - تكنيا
      1- تكنى بكذا : تسمى به «تكنى بأبي سليم». 2- تكنى : ذكر كنيته ليعرف بها. 3- تكنى : تستر. 4- تكنى : لزم «الكن»، أي البيت أو الستر.

    المعجم: الرائد

  10. كني
    • ك ن ي: الكِنايةُ أن تتكلم بشيء وتريد به غيره وقد كَتَبْتُ بكذا عن كذا و كَنَوْتُ أيضا كِنايةً فيهما ورجل كانٍ وقوم كانُونَ و الِكُنْيَةُ بضم الكاف وكسرها واحدة الكُنَى و اكْتَنَى فلان بكذا وهو يُكْنَى بأبي عبد الله ولا تقل يكنى بعبد الله و كنَّاهُ أبا زيد وبأبي زيد تَكْنِيةً وهو كَنِيُّهُ كما تقول سميه قلت و كَنَاهُ كذا وبكذا بالتخفيف يكنيه كِنَايةً ذكره الفارابي و كُنَى الرؤيا هي الأمثال التي يضربها ملك الرؤيا يكنى بها عن أعيان الأمور

    المعجم: مختار الصحاح

  11. تَكَنَّى
    • [ك ن ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَكَنَّيْتُ، أَتَكَنَّى، تَكَنَّ، مصدر تَكَنٍّ.
      1. :- تَكَنَّى بِلَقَبٍ جَديدٍ :-: تَسَمَّى بِهِ. :-تَكَنَّى بِأَبِي عَمّارٍ.
      2. :-تَكَنَّى الهارِبُ :- : تَسَتَّرَ.

    المعجم: الغني

  12. تَكَنَّى
    • تَكَنَّى فلانٌ: ذَكَرَ كنْيتَهُ عند الحرب ليُعرف؛ وهو من شعار المبارِزين.
      و تَكَنَّى تستَّر.
      و تَكَنَّى بكذا: تسمَّى به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الكِنَايَةُ
    • الكِنَايَةُ الكِنَايَةُ (في علم البيان) : لفظٌ أريد به لازمُ معناه مع جواز إِرادة المعنى الأصَلي لعدم وجود قرينة مانعة من إِرادته.
      وهي أَنواع:

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مُكَنّىً
    • [ك ن ي]. (مفعول من كَنَّى). :-مُكَنّىً بِأَبِي جِهَادٍ :- : أَيْ أُطْلِقَتْ عَلَيْهِ كُنْيَةُ أَبِي جِهَادٍ.

    المعجم: الغني

  15. ألكني
    • ألكني
      1-«ألكني إليها بالسلام» : كن رسولي إليها

    المعجم: الرائد

  16. كني
    • كني
      1-«هو كنيه» : أي لهما كنية واحدة

    المعجم: الرائد

  17. تكنّى الشّخص بكذا
    • تسمَّى به :-تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه.

    المعجم: عربي عامة

  18. كنايات العدد
    • (نح) الألفاظ التي يُكنى بها عن العدد مثل

    المعجم: عربي عامة

  19. تَكْنِيَة
    • [ك ن ي]. (مصدر كَنَّى). :-تَكْنِيَةُ الرَّجُلِ :- : تَسْمِيَتُهُ.

    المعجم: الغني

  20. كَنَفانيّ
    • كَنَفانيّ :-
      صانع الكُنافة وبائعها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. تكنية
    • تكنية :-
      مصدر كنَّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. لكنّما
    • لكنّما :-
      (انظر: ل ا ك ن ن - لَكِنَّ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. مَكَنيّ
    • مَكَنيّ :-
      1 - ما يؤدَّى من الأعمال بصفةٍ آليَّة وبدون تفكير أو تروٍّ.
      2 - مَنْ يؤدِّي أعمالَه بنظام لا يتطرَّق إليه خلل.
      3 - من يُصلِحُ المكِنات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. التكني
    • ‏هو ما يجعل علما على الشخص غير الاسم واللقب , ويصدر بلفظ ابن أو بنت أو أب‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. ‏طلاق الكناية
    • ‏وهو التطليق بألفاظ مكناة أي غير صريحة مثل الحقي ببيت أهلك‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى كنية في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تكنية [مفرد]: مصدر كنَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنى يكني ، اكن ، كنية ، فهو كان ، والمفعول مكني• كنى الشخص أبا فلان / كنى الشخص بأبي فلان : سماه به كناه بأبي عثمان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنى عن يكني ، اكن ، كناية ، فهو كان ، والمفعول مكني عنه• كنى عن كذا : تكلم بما يستدل به عليه ولم يصرح ألقى خطابا كنى فيه عن المصريين بأبناء النيل - هذه الإشارة كناية عن كذا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكنى بـ يتكنى ، تكن ، تكنيا ، فهو متكن ، والمفعول متكنى به• تكنى الشخص بكذا : تسمى به تكنى فلان بأبي عمر وهو أكبر أبنائه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنى يكني ، كن ، تكنية ، فهو مكن ، والمفعول مكنى• كنى الشخص أبا فلان / كنى الشخص بأبي فلان : كناه ؛ سماه به أحمد مكنى بأبي الوليد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكنية [ مفرد ] : مصدر كنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كناية [ مفرد ] : 1 - مصدر كنى عن . 2 - ( بغ ) تعبير أريد به غير معناه الذي وضع له من جواز إرادة المعنى الأصلي ؛ لعدم وجود قرينة مانعة من إرادته ، وذلك لأغراض مختلفة منها الإيهام على السامعين أو نحو ذلك ، وقد يكون عن صفة أو موصوف أو نسبة صفة لموصوف أمة الدولار : كناية عن أمريكا - الناطقون بالضاد : كناية عن العرب ، أو المتكلمين بالعربية - نظافة اليد : كناية عن الأمانة - الذكاء ملء عين هذا الرجل : كناية عن ذكاء الرجل . • كنايات العدد : ( نح ) الألفاظ التي يكنى بها عن العدد مثل : كم ، كأين ، كذا { وكأين من ءاية في السموات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنية [ مفرد ] : ج كنيات ( لغير المصدر { وكنيات } لغير المصدر ) وكنى ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كنى . 2 - ( نح ) قسم من أقسام العلم يطلق على كل اسم صدر بأب أو أم أو أخ أو أخت علما على شخص غير اسمه أو لقبه ، وقد يستعمل معهما أو بدونهما ، وقد استعمل مع الجمادات ، وبعض أجناس الحيوان أبو الحارث كنية الأسد - أم عامر كنية الضبع .
مختار الصحاح
ك ن ي : الكِنايةُ أن تتكلم بشيء وتريد به غيره وقد كَتَبْتُ بكذا عن كذا و كَنَوْتُ أيضا كِنايةً فيهما ورجل كانٍ وقوم كانُونَ و الِكُنْيَةُ بضم الكاف وكسرها واحدة الكُنَى و اكْتَنَى فلان بكذا وهو يُكْنَى بأبي عبد الله ولا تقل يكنى بعبد الله و كنَّاهُ أبا زيد وبأبي زيد تَكْنِيةً وهو كَنِيُّهُ كما تقول سميه قلت و كَنَاهُ كذا وبكذا بالتخفيف يكنيه كِنَايةً ذكره الفارابي و كُنَى الرؤيا هي الأمثال التي يضربها ملك الرؤيا يكنى بها عن أعيان الأمور
الرائد
* كني. «هو كنيه»: أي لهما كنية واحدة.
الرائد
* كنية. 1-مص. كنى. 2-إسم يطلق على الشخص تعظيما له أو علامة عليه. 3-إسم العلم المصدر بالأب أو الابن أو الأم أو البنت، نحو: «أبو الطيب، إبن الرومي».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: