وصف و معنى و تعريف كلمة كنيرته:


كنيرته: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و ياء (ي) و راء (ر) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح كنيرته في معاجم اللغة العربية:



كنيرته

جذر [كنر]

  1. كَنَّرَ: (فعل)
    • كَنَّرَ فلانٌ: ضَخُم وسَمُج
  2. كَنّارة: (اسم)
    • الجمع : كنانير
    • كَنَّارَةٌ، كِنَّارَةٌ
    • الكِنَّارَةُ : : آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ لَهَا ثَلاَثَةُ أَضْلاَعٍ غَيْرُ مُتَسَاوِيَةٍ وَأَعْلاَهَا مُحْدَوْدَبٌ، مُكَوَّنَةٌ مِنْ عِدَّةِ أَوْتَارٍ مُتَفَاوِتَةٍ فِي الطُّولِ، يَتِمُّ قَرْصُهَا بِأَصَابِعِ اليَدِ
    • الكِنَّارَةُ : العُود، أَو الدُّفُّ الذي تَضرب به النِّساءُ، أَو الطُّنْبُورُ، أَو الطَّبْلُ
  3. كَناريّ: (اسم)
    • الكَنَارِيُّ : طائر من فصيلة العصافير حسن الصوت، منسوب إلى جزيرة كنارية
    • لون كناريّ: أصفر كناريّ
  4. كنانير: (اسم)
    • كنانير : جمع كَنّارة


  5. لون كناريّ:
    • أصفر كناريّ.
  6. كُنار : (اسم)
    • الكُنار: النّبق، وهو شجر من الفصيلة السِّدْرِيّة، قليل الارتفاع أغصانُه مُلس بيض اللّون تحمل أوراقًا متبادلة مُلْسًا
  7. نَوَر : (اسم)
    • النَّوَرُ : الغجر
  8. نَوْر : (اسم)
    • نَوْر : مصدر نارَ
  9. نَوَّرَ : (فعل)
    • نوَّرَ / نوَّرَ على ينوِّر ، تَنْويرًا ، فهو مُنَوِّر ، والمفعول مُنوَّر - للمتعدِّي
    • نوّر الصُّبحُ: أسفَرَ وظهر نورُه
    • نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه
    • نوَّر المكانَ: أضاءَه
    • نَوَّرَ الْمِصْبَاحَ : أَضَاءهُ
    • نوَّر الرَّأيَ: أوضحه وبيَّنه
    • نوّره: حرّره من الوهم أو الاعتقاد الخاطئ
    • نوَّر اللهُ قلبَه: هداه إلى الخير والحقّ
    • نوَّر على فلان: أرشده وبيّن له الأمرَ على حقيقته
  10. نَور : (اسم)


    • الجمع : أَنْوَارٌ
    • النَّوْرُ :الزّهْرُ، أو الأبيض منه واحدته: نَوْرَةٌ
    • مصدر نارَ
  11. نَورَ : (فعل)
    • نَوْرَ : أضاءَ
    • نَوْرَ الصُّبْحُ: أَسْفَرَ وظهَرَ نُورُه
    • نَوْرَ الشَّجَرُ: خَرَج نَوْرُه
    • نَوْرَ النَّبَاتُ : ظهَرَ وحَسُنَ وأَدْرَكَ
    • نَوْرَ الثَّمَرُ: خُلِق فيه النَّوَى
    • نَوْرَ على فلانٍ: أَرشده وبيَّن له أَمْرًا
    • نَوْرَ على فلانٍ: لَبَّسَ عليه أَمره وفَعَلَ فِعْلَ
    • نَوْرَ المكانَ: أَنارَهُ
    • نَوْرَ المصباحَ: أَوقده
    • نَوْرَ الأمرَ: بيَّنَه
    • نَوَّرَ اللهُ قلبَه: هداه إلى الحقِّ والخير
    • نَوْرَ الجلدَ: طلاه بالنُّورَة
    • نَوَّرَ بِصَلاَةِ الفَجْرِ : صَلاَّهَا
    • نَوَّرَ عَلَى الرَّجُلِ : أَيْ لَبَّسَ عَلَيْهِ أَمْرَهُ
  12. نُور : (اسم)
    • نُور : جمع نارُ
  13. نُور : (اسم)
    • نُور : جمع نَوار
  14. نور : (اسم)
    • الجمع : أنْوَارٌ ، نِوَرَةٌ
    • النُّورُ : ضَوْءٌ وسطوع، ضدّ الظُّلمة والجمع : أنْوَارٌ
    • النُّورُ :ما يُبَيِّن الأشْياءَ ويُرِي الأبْصَارَ حقيقتها
    • النُّورُ :حُسْنُ النَّبَات وطولُه والجمع : نِوَرَةٌ
    • أمُّ النُّور: السَّيدة مريم،
    • العِلْم نور: مرشد،
    • انطفأ نورُ عينيه: أُصيب بالعمى،
    • جَبَلُ النُّور: جبل حِرَاء،
    • خرَج العملُ إلى النُّور: ظهر،
    • خَنْق الأنوار: التَّعتيم من أجل السَّلامة العسكريّة،
    • ذو النُّورين: عثمان بن عفّان رضي الله عنه لتزوّجه بنتي الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم،
    • رأى النُّورَ: ظهر وانكشف،
    • على نور: على بيِّنة،
    • على وَجْهه نور: أثر الصَّلاح والتقوى،
    • عليك نور: وُفِّقْتَ، أو أحسنتَ القولَ،
    • نور العين: الحبيب
    • سبت النُّور: (الديانات) السبت الذي قبل عيد الفصح عند النّصارى
    • النُّور: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: صاحب النّور، والذي نوّر السّموات والأرضَ بما بيّنه من حجج وبراهين وحدانيّته
    • لقبٌ لرسول الله محمّد صلَّى الله عليه وسلَّم
    • لقب السَّيِّد المسيح عند النَّصارى
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 24 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها أربعٌ وستُّون آية
    • النُّورُ الكَهْرَبَائِيُّ : الضَّوْءُ الصِّنَاعِيُّ الَّذِي يُضِيءُ بِوَاسِطَةِ الْمَصَابِيحِ وَيُعِينُ عَلَى رُؤْيَةِ الأَشْيَاءِ
    • فَقَدَ نُورَ عَيْنَيْهِ : أَيْ فَقَدَ بَصَرَهُ
  15. نار : (اسم)
    • الجمع : نِيرَانٌ ، و أَنْوُر
    • النَّارُ : عنصرٌ طبيعيٌّ فَعَّالٌ، يمثلِّه النُّورُ والحرارة المحرقة، وتُطلَق على اللهب الذي يبدو للحاسَّة، كما تُطلَقُ على الحرارة المحْرقة
    • استضاء بناره: استشاره وأخذ برأيه،
    • بالحديد والنَّار: بقوة السِّلاح، بالقوَّة والشِّدَّة،
    • بين نارَيْن: بين أمرين كلاهما شرّ أو غير مقبول،
    • جَبَلُ النَّار: البركان،
    • شيخُ النّار: إبليس الملعون،
    • كان على نار/ جلس على نار: كان متلهفًا، متطلِّعًا، قلقًا،
    • لا تتراءى نارهما: لا يجتمعان،
    • نار إبراهيم: يُضرَب بها المثل في البَرد والسلامة،
    • نار الحراسة: نار تبقى مشتعلة ليلاً لإعطاء إشارة مثلاً،
    • يلعب بالنَّار: يُخاطر
    • نار الله: جهنّم التي أوعدها الله عبادَه العاصين
    • نيران صديقة: (سك) تعبير يطلق على قتل الجنود خطأ برصاص زملائهم
    • خطُّ النَّار: الموضع الأماميّ في ميدان القتال
    • نَارُ البَهِيمَةِ : عَلاَمَتُهَا، سِمَتُهَا
    • الانْتِظَارُ أَحَرُّ مِنَ النَّارِ : أَحَرُّ مِنَ الاِحْتِرَاقِ
    • أَطْلَقَ عَلَيْهِ النَّارَ : أَطْلَقَ عَلَيهِ رَصَاصَةً أَوْ قَذِيفَةً نِيرَانُ الْمِدْفَعِيَّةِ
    • تجدُّد إطلاق النار: تجدُّد الحرب،
    • اِتَّفَقُوا عَلَى وَقْفِ إِطْلاَقِ النَّارِ : عَلَى وَقْفِ الْمَعَارِكِ
    • النَّارُ تَحْتَ الرَّمَادِ : أَيْ مُنْدَسَّةٌ تَحْتَ الرَّمَادِ، وَالْمَقْصُودُ عَدَمُ الانْخِدَاعِ بِظَوَاهِرِ الأَشْيَاءِ
    • لاَ دُخَانَ بِلاَ نَارٍ : أَيْ مَا مِنْ فِتْنَةٍ إِلاَّ وَرَاءهَا سَبَبٌ
    • صَبَّ الزَيْتَ في النَّارِ : أَيْ زَادَ الأَمْرَ اشْتِعَالاً
    • نَارُ الغَضَبِ : سَوْرَةُ الغَضَبِ
  16. نارَ : (فعل)


    • نارَ يَنُور ، نُرْ ، نَوْرًا ، فهو نَائِر ، والمفعول مَنُور - للمتعدِّي
    • نارَتِ النارُ: أضاءَت
    • نَارَ النَّارَ مَنْ بَعِيدٍ : أَبْصَرَهَا، نَظَرَ إِلَيْهَا، تَأَمَّلَهَا
    • نَارَ البَعِيرَ : جَعَلَ عَلَيْهِ نَاراً أَيْ عَلاَمَةً، سِمَةً
    • نَارَ الْجَيْشُ : اِنْهَزَمَ
    • نارَتِ الفتنةُ: تفشَّت، وقعت وانتشرت كثرت الدَّسائسُ فنارت الحربُ
    • نَارَ: أَشرقَ وحَسُنَ لونُهُ
    • نَارَ فلانًا وغيرَه: نَفَّرَهُ وأَفزَعَه
    • نَارَ من الشيءِ: نَفَرَ
    • نَارَ الشيءَ: جعل عليه علامة تميِّزُهُ
    • نَارَتِ الفِتْنَةُ : اِشْتَعَلَتْ، وَقَعَتْ، اِنْتَشَرَتْ
  17. نارَ : (فعل)
    • نارَ يَنِير ، نِرْ ، نَيْرًا ونِيارَةً ، فهو نَائِر ، والمفعول مَنِير
    • نارَ الثَّوبَ : جعل له نِيرًا أي صُورًا أو خُطوطًا
    • نارَ الثَّوبَ : ألحمه، جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيَّة)
  18. نِوَرَة : (اسم)
    • نِوَرَة : جمع نور
  19. نورة : (اسم)
    • النُّورَةُ : العلامةُ
    • النُّورَةُ :حَجر الكِلْس
    • النُّورَةُ :أَخْلاَطٌ من أَملاح الكالسيوم والباريون، تستعمل لإزالة الشَّعْر
,
  1. كنر (المعجم لسان العرب)
    • "الكِنَّارَةُ، وفي المحكم: الكِنَّارُ الشُّقَّة من ثياب الكَتَّانِ، دَخيلٌ.
      وفي حديث معاذ: نهى رسول الله،صلى الله عليه وسلم، عن لُبْسِ الكِنَّار؛ هو شُقة الكتان؛ قال ابن الأَثير: كذا ذكره أَبو موسى.
      قال ابن سيده: والكِنَّاراتُ يختلف فيها فيقال هي العيدان التي يضرب بها، ويقال هي الدُّفُوف؛ ومنه حديث عبد الله بن عمرو بن العاص، رضي الله عنهما: إِن الله تبارك وتعالى أَنزَلَ الحقَّ ليُذْهِبَ به الباطل ويُبْطِلَ به اللَّعِبَ والزَّفْنَ والزَّمَّاراتِ والمَزاهِرَ والكِنَّارات.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم، في التوراة: بعثتك تمحو المَعازِفَ والكِنَّاراتِ؛ هي، بالفتح والكسر، العيدان، وقيل البَرابِطُ، وقيل الطُّنْبُورُ،وقال الحَربي: كان ينبغي أَن يقال الكِرانات، فقدّمت النون على الراء، قال: وأَظن الكِرانَ فارسيّاً معرّباً.
      قال: وسمعت أَبا نصر يقول: الكَرِينَةُ الضاربة بالعُود، سميت به لضربها بالكِرانِ؛ وقال أَبو سعيد الضرير: أَحسبها بالباء، جمع كِبارٍ، وكبار جمع كَبَرٍ، وهو الطبل كجَمَل وجِمال وجِمالات.
      ومنه حديث عليّ، عليه السلام: أُمِرنا بكسر الكُوبَةِ والكِنَّارة والشِّياع.
      ابن الأَعرابي: الكَنانِيرُ واحدتها كِنَّارَة، قال قوم: هي العيدان، ويقال: هي الطنابير، ويقال الطُّبُول.
      التهذيب في ترجمة قنر: رجل مُقَنْوِرٌ ومُقَنِّرٌ ومُكَنْوِرٌ ومُكَنِّر إِذا كان ضَخْماً سَمِجاً أَو مُعْتَمًّا عِمَّةً جافية.
      "
  2. الكَنَارِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الكَنَارِيُّ : طائر من فصيلة العصافير حسن الصوت، منسوب إلى جزيرة كنارية.
  3. الكِنَّارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِنَّارَةُ : العُود، أَو الدُّفُّ الذي تَضرب به النِّساءُ، أَو الطُّنْبُورُ، أَو الطَّبْلُ. والجمع : كنانير.
  4. الكنار (المعجم عربي عامة)
    • (نت) النّبق، وهو شجر من الفصيلة السِّدْرِيّة، قليل الارتفاع أغصانُه مُلس بيض اللّون تحمل أوراقًا متبادلة مُلْسًا.
  5. الكُنَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُنَارُ : النَّبِق.
  6. كَنَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَنَّرَ : فلانٌ: ضَخُم وسَمُج.
      70.


  7. كَنَارِيٌّ (المعجم الغني)
    • (حيوان). : طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ العَصَافِيرِ، حَسَنُ الصَّوْتِ، أَصْفَرُ اللَّوْنِ أَخْضَرُهُ، مَنْسُوبٌ إِلَى جُزُرِ الكَنَارِيّ.
  8. كَنَّارَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات، كَنَانِيرُ. (مو). : آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ لَهَا ثَلاَثَةُ أَضْلاَعٍ غَيْرُ مُتَسَاوِيَةٍ وَأَعْلاَهَا مُحْدَوْدَبٌ، مُكَوَّنَةٌ مِنْ عِدَّةِ أَوْتَارٍ مُتَفَاوِتَةٍ فِي الطُّولِ، يَتِمُّ قَرْصُهَا بِأَصَابِعِ اليَدِ.
  9. كَنارِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَنارِيّ :-
      (الحيوان) عصفور حسن الصّوت أصفر اللّون صغيرٌ يُربَّى في الأقفاص للزِّينة، منسوب إلى جزر كنارية :-الكناريّ عُصفور غرِّيد حسن الصَّوت.
      • لون كناريّ: أصفر كناريّ.
  10. كَنّارة (المعجم الرائد)
    • كنارة - و كنارة
      1-واحدة الكنانير والكنارات


  11. كَناريّ (المعجم الرائد)
    • كناري
      1-طائر حسن الصوت، طويل قوادم الجناحين، أصفر اللون إلى الخضرة، ينسب إلى جزر «كناريا»
  12. كِنّارات (المعجم الرائد)
    • كنارات
      1-عيدان، أو دفوف، أو طبول
  13. كنانير (المعجم الرائد)
    • كنانير
      1-عيدان، أو دفوف، أو طبول
  14. لون كناريّ (المعجم عربي عامة)
    • أصفر كناريّ.
  15. كُنارُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُنارُ: النَّبِق.
      ـ كِنَّارَةُ: الشُّقَّةُ من ثِيابِ الكَتَّانِ.
      ـ كِنَّاراتُ وكَنَّاراتُ: العِيدانُ، أو الدُّفُوفُ، أو الطُّبُولُ، أو الطَّنابِيرُ، كالكَنانِيرِ.
      ـ مُكَنِّرُ ومَكْنُورُ: الضَّخْمُ السَّمِجُ، والمُعْتَمُّ عِمامَةً جافِيَةً.


معنى كنيرته في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنار [ جمع ] • الكنار : ( نت ) النبق ، وهو شجر من الفصيلة السدرية ، قليل الارتفاع أغصانه ملس بيض اللون تحمل أوراقا متبادلة ملسا .
Advertisements
المعجم الوسيط
فلانٌ: ضخُم وسمُج.( الكُنَار ): النَّبِْق.( الكَنَارِيّ ): طائر من فصيلة العصافير حسن الصّوت، منسوب إلى جزر كَنَارية.( الكَِنَّارَة ): العُود، أو الدُّفّ الذي تضرب به النساء، أو الطّنبور، أو الطّبل. ( ج ) كنانير.
تاج العروس

الكُنَار كغُراب أهمله الجَوْهَرِيّ وقال ابنُ دريد : عَبْدُ القَيْس تُسمَّى النَّبِق الكُنَار . قلتُ : وقد استعملها الفُرْسُ في لسانهم . والكِنَّارَة بالكسر والشَّدِّ وفي المحكم : الكِنَّار : الشُّقَّةُ من ثِياب الكَتَّان دخيلٌ . قلتُ : وهي فارسيّةٌ وبه فُسِّر حديث معاذ : " نهى رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم عن لُبْسِ الكِنَّار " كذا ذكره أبو موسى قاله ابن الأثير . قلتُ : وذكره الليثُ أيضاً هكذا . وفي حديث عبد الله بن عَمْرُو بن العاص : " إنَّ اللهُ تعالى أَنْزَلَ الحقَّ ليُذهِبَ به الباطل ويُبطِل به اللَّعِبَ والزَّفْنَ والزَّمَّارات والمَزاهِر والكِنَّارات " وهي بالكسر والشدِّ وتُفتَح واختُلِف في معناها فقيل المراد بها العِيدان أو البَرابِط أو الدُّفوف أو الطُّبول أو الطَّنابير . وقال الحرْبِيّ : كان ينبغي أن يُقال : الكِرانَات فقدّمت النونُ على الراءِ قال : وأظنُّ الكِرانَ فارسيَّاً مُعرَّباً . قال : وسمعتُ أبا نصر يقول : الكَرِينة : الضارِبةُ بالعُود سُمِّيَت به لضَرْبِها بالكِران . وقال أبو سعيد الضَّرير : أَحْسَبُها بالباء جمع كِبَار وكِبارٌ جَمْعُ كَبَر مُحرَّكة وهو الطَّبْل كَجَمَلٍ وجِمال وجِمالات كالكَنانير قال ابنُ الأَعْرابيّ : واحدُها كِنَّارة وذكر المعاني السابقة وفي صفتِه صلّى الله عليه وسلَّم : " بَعَثْتُك تَمْحُو المَعازِفَ والكِنَّارات " . والمُكَنِّر كمُحَدِّث والمُكَنْوَر على صيغة الفاعل أيضاً : الضخمُ السَّمِج . والمُعْتَمُّ عِمامةً وفي التهذيب عِمَّةً جافِيةً كالمُقَنِّر والمُقَنْوِر . وذكره الأَزْهَرِيّ في ترجمة قنر . ومما يُستدرَك عليه : كِنْر بكسر الكاف وتَشديد النون المَفتوحة : قريةٌ من قُرى دُجَيْل بسواد العراق قال عليُّ بنُ عيسى : لعنَ اللهُ أهلَ نِفَّرٍ وكِنَّر . ومنها خَلَف بن محمدٍ الكِنَّري الموْصِلِيّ . عن يحيى الثَقَفيّ ؛ وأبو زكريا يحيى بن محمدٍ الكِنَّرِيّ الضَّرير كتبَ عنه أبو حامد بن الصابونيّ من شعْره

تاج العروس

كَنارَكُّ بالفتح : محلة بسِجِستانَ منها : مُحَمّدُ بنُ يَعْقُوبَ السِّجْزِيّ الكَنارَكِّي رَوَى عنه أَبو عُمَر مُحَمَّدُ بنُ إِسماعِيلَ العَنْبَرِيُّ

لسان العرب
الكِنَّارَةُ وفي المحكم الكِنَّارُ الشُّقَّة من ثياب الكَتَّانِ دَخيلٌ وفي حديث معاذ نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لُبْسِ الكِنَّار هو شُقة الكتان قال ابن الأَثير كذا ذكره أَبو موسى قال ابن سيده والكِنَّاراتُ يختلف فيها فيقال هي العيدان التي يضرب بها ويقال هي الدُّفُوف ومنه حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما إِن الله تبارك وتعالى أَنزَلَ الحقَّ ليُذْهِبَ به الباطل ويُبْطِلَ به اللَّعِبَ والزَّفْنَ والزَّمَّاراتِ والمَزاهِرَ والكِنَّارات وفي صفته صلى الله عليه وسلم في التوراة بعثتك تمحو المَعازِفَ والكِنَّاراتِ هي بالفتح والكسر العيدان وقيل البَرابِطُ وقيل الطُّنْبُورُ وقال الحَربي كان ينبغي أَن يقال الكِرانات فقدّمت النون على الراء قال وأَظن الكِرانَ فارسيّاً معرّباً قال وسمعت أَبا نصر يقول الكَرِينَةُ الضاربة بالعُود سميت به لضربها بالكِرانِ وقال أَبو سعيد الضرير أَحسبها بالباء جمع كِبارٍ وكبار جمع كَبَرٍ وهو الطبل كجَمَل وجِمال وجِمالات ومنه حديث عليّ عليه السلام أُمِرنا بكسر الكُوبَةِ والكِنَّارة والشِّياع ابن الأَعرابي الكَنانِيرُ واحدتها كِنَّارَة قال قوم هي العيدان ويقال هي الطنابير ويقال الطُّبُول التهذيب في ترجمة قنر رجل مُقَنْوِرٌ ومُقَنِّرٌ ومُكَنْوِرٌ ومُكَنِّر إِذا كان ضَخْماً سَمِجاً أَو مُعْتَمًّا عِمَّةً جافية
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: