هذَأَ يهذَأ ، هَذْءًا ، فهو هاذِئ ، والمفعول مَهْذوء
هذَأ الكلامَ: أكثَر منه في خطأ
هذَأه بلسانه: آذاه وأسمعه ما يكره
هَذَأَتِ الخيلُ ونحوُها : تساقطت إِعياءً
هَذَأَ الشيءَ: قَطَعَه سريعًا
هَذَأَ فلانٌ العدُوَّ: أَفناهم
هَذَأ العَدُوُّ آبارَهم: أهلكهم
هذه : (حرف/اداة)
اسم إشارة للمفردة المؤنثة دخلت عليه (ها) التَّنبيه
هذه بتلك: واحدة بواحدة
هذين : (حرف/اداة)
اسم إشارة للمثنى المذكّر في حالتي النصب والجر دخلت عليها (ها) التَّنبيه
,
كَهاةُ
ـ كَهاةُ وكَيْهاءُ : الناقةُ السَّمينَةُ أو الضَّخْمَةُ كادَتْ تَدْخُلُ في السِنِّ ، أو الواسعةُ جِلْدِ الأخْلافِ . ـ أكْهَى : الأكْلَفُ الوجهِ ، والأبْخرُ ، والحَجَرُ لا صَدْعَ فيه والجَبَانُ الضَّعيفُ . كَهِيَ كُهًى . ـ أكْهاءُ : نُبَلاءُ الرِجالِ . ـ كاهاهُ : فاخَرَهُ . ـ أكْتَهِيكَ بِمَسْأَلَةٍ : أُشافِهُكَ . ـ أكْهَى عن الطَّعامِ : امْتَنَعَ ، وسَخَّنَ أطرافَ أصابِعِهِ بِنَفَسٍ .
المعجم: القاموس المحيط
هَجْلُ
ـ هَجْلُ : المُطْمَئِنُّ من الأرضِ ، كالهَجيلِ ، ج : أهجالٌ وهِجالٌ وهُجولٌ وهَجَلاتٌ . ـ هَوْجَلُ : المَفازةُ البعيدةُ لا عَلَمَ بها ، والناقةُ بها هَوَجٌ من سُرْعَتِها ، والدليلُ ، والبطيءُ الثقيلُ ، والأحمقُ ، والمرأةُ الواسِعةُ ، كالهَجُولِ ، والفاجِرةُ ، ومِشْيَةٌ في اسْترخاءٍ ، والليلُ الطويلُ ، وبقايا النُّعاسِ ، وأنْجَرُ السَّفينةِ ، والرجُلُ الأهْوَجُ . ـ هاجِلُ : النائِمُ ، والكثيرُ السَّفَرِ . ـ هَوْجَلَ : نامَ ، وسارَ في الهَجْلِ ، كهاجَلَ . ـ أهْجَلَ الإِبِلَ : أهْمَلَها ، ـ أهْجَلَ الشيءَ : وسَّعَه ، ـ أهْجَلَ المالَ : ضَيَّعَهُ . ـ مُهاجَلَةُ : المُساجَلَةُ . ـ أَبو الهَجَنْجَل : رجُلٌ . ـ اهْتِجالُ : الابْتِداعُ . ـ طريقٌ هُجُلٌ : غيرُ مَلْحوبٍ . ـ مَهْجِلُ : المَهْبِلُ . ـ هُنْجُلُ : الثقيلُ . ـ هَجَلَتْ بعَيْنِها : أدارَتْها تَغْمِزُ الرجُلَ . ـ امرأةٌ مُهْجَلَةٌ : مُفْضاةٌ . ـ هَجَّلَ عِرْضَه تَهْجيلاً : وقَعَ فيه . ـ دُموعٌ هُجولٌ : سائلةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
كَنَى
ـ كَنَى به عن كذا يَكْنِي ويَكْنُو كِنايَةً : تَكَلَّمَ بما يُسْتَدَلُّ به عليه ، أو أن تَتَكَلَّمَ بشيءٍ وأْنتَ تُرِيدُ غيرَهُ ، أو بِلَفْظٍ يُجاذِبُه جانِبَا حَقيقةٍ ومَجازٍ ، ـ كَنَى زَيْداً أبا عَمْرٍو ، وكَنَى به كُنْيَةً ، وكِنْيَةَ : سَمَّاهُ به ، كأَكْناهُ وكَنَّاهُ . ـ أبو فلانٍ : كُنْيَتُه وكِنْيَتُه وكُنْوَتُهُ وكِنْوَتُهُ . ـ هو كَنِيُّهُ : كُنْيَتُه كُنْيَتُه . ـ تُكْنَى : امرأةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
الكُهاكِهُ
الكُهاكِهُ : الرَّجلُ تراه كأنه ضاحك وليس بضاحكٍ .
المعجم: المعجم الوسيط
الكَهَاةُ
الكَهَاةُ : الناقة الضّخمةُ المُسِنَّة .
المعجم: المعجم الوسيط
كَهَّ
كَهَّ كَهَّ ُ كُهوهًا : تنفَّس .
المعجم: المعجم الوسيط
كَهَّ
كَهَّ : كُهُوهًا : هَرِمَ . و كَهَّ السَّكرانُ في وجه من يستنْكِهُهُ : تنفس .
المعجم: المعجم الوسيط
كَهْ كَهْ
كَهْ كَهْ : حكاية صوت الزَّمْرِ والضَّحِك ، وهديرِ الفحل ، وزئير الأسد ، وتنفس المقرور في يده
المعجم: المعجم الوسيط
كها
" ناقة كَهاةٌ : سَمِينة ، وقيل : الكَهاةُ الناقة العظيمة ؛ قال الشاعر : إِذا عَرَضَتْ منها كَهاةٌ سَمِينةٌ ، فَلا تُهْدِ مِنها ، واتَّشِقْ وتَجَبْجَبِ وقيل : الكَهاةُ الناقة الضَّخْمة التي كادت تدخل في السِّنّ ؛ قال طرفة : فَمَرَّتْ كَهاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالةٌ عَقِيلةُ شَيْخٍ ، كالوبيل ، يَلَنْدَدِ وقيل : هي الواسعة جلد الأَخْلاف لا جمع لها من لفظها ، وقيل : ناقة كَهاة عظيمة السنام جليلة عند أَهلها . وفي الحديث : جاءت امرأَة إِلى ابن عباس ، رضي الله عنهما ، فقالت في نفسي مسأَلة وأَنا أَكْتَهِيكَ أَن أُشافِهَك بها أَي أُجِلُّك وأُعَظمك وأَحتشِمك ، قال : فاكتبيها في بِطاقة أَي في رُقعة ، ويقال في نِطاقة ، والباء تبدل من النون في حروف كثيرة ، قال : وهذا من قولهم للجبان أَكْهَى ، وقد كَهِيَ يَكْهَى واكْتَهى ، لأَن المحتشم تمنعه الهيبة عن الكلام . ورجل أَكْهَى أَي جَبان ضعيف ، وقد كَهِيَ كَهًى ؛ وقال الشَّنْفَرَى : ولا حبَّاءٍ أَكْهَى مُرِبٍّ بِعِرْسِه يُطالِعُها في شأْنِه : كيف يَفْعَلُ ؟ والأَكْهاء : النبَلاء من الرجال ، قال : ويقال كاهاهُ إِذا فاخَرَه أَيهما أَعظمُ بَدناً ، وهاكاهُ إِذا استصغر عَقْلَه . وصَخْرةُ أَكْهَى : اسم جبل . وأَكْهَى : هَضْبة ؛ قال ابن هَرمة : كما أَعْيَتْ على الراقين أَكْهَى تَعَيَّتْ ، لا مِياهَ ولا فِراغا وقضى ابن سيده أَن أَلف كَهاة ياء ، لأَن الأَلف ياء أَكثر منها واواً . أَبو عمرو : أَكْهَى الرجلُ إِذا سَخَّن أَطراف أَصابعه بنَفَسه ، وكان في الأَصل أَكَهَّ فقُلبت إِحدى الهاءين ياء ؛ وقول الشاعر : وإِنْ يَكُ إِنْساً ما كَها الإِنسُ يَفْعَل (* قوله « وان يك إلخ » صدره كما في التكملة : فان يك من جن فأَبرح طارقاً ) يريد : ما هكذا الإِنس تَفعل ، فترك ذا وقدم الكاف . "
المعجم: لسان العرب
كهكه
" الكَهَّةُ : الناقةُ الضخمةُ المُسِنَّة . الأَزهري : ناقة كَهَّةٌ وكَهَاةٌ ، لغتان ، وهي الضخمة المُسنَّة الثقيلة . والكَهَّةُ : العجوزُ أَو النابُ ، مهزولةً كانت أَو سمينةً . وقد كَهَّت الناقةُ تَكِهُّ كُهوهاً إذا هَرِمَت . ابن الأَعرابي : جارية كَهْكاهةٌ وهَكْهاكةٌ إذا كانت سمينةً . وكَهَّ الرجلُ : اسْتُنْكِهَ ؛ عن اللحياني . الجوهري : وكَهَّ السَّكْرانُ إذا اسْتَنْكَهْتَه فكَهَّ في وَجْهِك . أَبو عمرو : يقال كَهَّ في وجْهِي أَي تنفَّسَ ، والأَمْرُ منه كَهَّ وكِهَّ ، وقد كَهِهْتُ أََكَهُّ وكَهَهْتُ أكِهُّ . وفي الحديث : أَن ملَكَ الموتِ ، قال لموسى ، عليهما السلام ، وهو يريدُ قبْضَ رُوحِه : كُهَّ في وجهي ، ففَعل ، فقبَضَ رُوحَه ، أَي افْتَحْ فاكَ وتنفَّسْ . يقال : كَهَّ يَكُهُّ وكُهَّ يا فلان أَي أَخْرِجْ نفَسَك ، ويروى كَهْ ، بهاء واحدة مُسكَّنة بوزن خَفْ ، وهو من كاهَ يَكاهُ بهذا المعنى . والكَهْكَهةُ : ترديدُ البعيرِ هَدِيرَه ، وكَهْكَهَ الأَسدُ في زئيرِه كذلك ، وفي التهذيب : كأَنه حكايةُ صوْتِه ، والأَسدُ يُكَهْكِه في زئيره ؛
قال : يا حَبَّذا كَهْكَهةُ الغَواني ، وحَبَّذا تَهانُفُ الرَّواني إلىَّ يومَ رِحْلةِ الأَظْعانِ والكَهْكَهةُ في الضحك أَيضاً ، وهو في الزَّمْرِ أَعْرَفُ منه في الضحك . وكَهْ كَهْ : حكايةُ الضحِك . وفي التهذيب : وكَهْ حكايةُ الكُهَكِه . ورجلٌ كُهاكِهٌ : الذي تراه إذا نظرتَ إليه كأَنه ضاحكٌ وليس بضاحك . وفي الحديث : كان الحجاجُ قصيراً أَصفرَ كُهاكِهةً ، التفسير لشمر حكاه الهروي في الغريبين . وقال ابن الأَثير : هو من الكَهْكهةِ القهقهةِ ، وهذا الحديث في النهاية : أَصعرَ كُهاكِهاً ، وفسره كذلك . وكَهْكَهَ المَقْرُورُ : تنفَّسَ في يدِه ليُسخِّنَها بنفَسه من شدة البرْد فقال كَهْ كَهْ ؛ قال الكميت : وكهْكَهَ الصَّرِدُ المَقْرُورُ في يدِه ، واستَدْفأَ الكلْبُ في المأْسورِ ذي الذِّئَبِ وهو أَن يتنفَّس في يده إذا خَصِرَت . وشيخ كَهْكَمٌ : وهو الذي يُكَهْكِهُ في يده ؛
قال : يا رُبَّ شَيْخٍ ، من لُكَيْزٍ كَهْكَمِ ، قَلَّصَ عن ذاتِ شَبابٍ حَذْلَمِ والكَهْكاهةُ من الرجال : المُتَهيِّبُ ؛ قال أَبو العيال الهذلي يَرْثي ابنَ عمه عبد بن زُهْرة : ولا كهْكاهةٌ بَرِمٌ ، إذا ما اشتَدَّتِ الحِقَبُ والحِقَبُ : السِّنونَ ، واحدَتُها حِقْبةٌ . وفي الصحاح : ولا كهكاءة (* قوله « وفي الصحاح ولا كهكاءة » كذا في الأصل ، والذي فيما بأيدينا من نسخ الصحاح : ولا كهكاهة مثل المذكور قبل ). الأَزهري : عن شمر : وكَهْكامةٌ ، بالميم ، مثلُ كَهْكاهةٍ للمُتَهيِّب ، قال : وكذلك كَهْكَم ، وأَصلُه كَهامٌ فزيدت الكاف . والكَهْكاهُ : الضعيفُ . وتَكَهْكَه عنه : ضَعُف . "
المعجم: لسان العرب
كني
" الكُنْيَةُ على ثلاثة أوجه : أَحدها أَن يُكْنَى عن الشيء الذي يُستفحش ذكره ، والثاني أَن يُكْنى الرجل باسم توقيراً وتعظيماً ، والثالث أَن تقوم الكُنْية مَقام الاسم فيعرف صاحبها بها كما يعرف باسمه كأَبي لهب اسمه عبد العُزَّى ، عرف بكُنيته فسماه الله بها . قال الجوهري : والكُنْيةُ والكِنْية أَيضاً واحدة الكُنى ، واكتَنى فلان بكذا . والكناية : أَن تتكلم بشيء وتريد غيره . وكَنَى عن الأَمر بغيره يَكني كِناية : يعني إِذا تكلم بغيره مما يستدل عليه نحو الرفث والغائط ونحوه . وفي الحديث : من تَعَزَّى بعزَاء الجاهلية فأَعِضُّوه بأَيْر أَبيه ولا تَكْنُوا . وفي حديث بعضهم : رأَيت عِلْجاً يومَ القادِسيةِ وقد تَكَنَّى وتَحَجَّى أَي تستر ، من كَنَى عنه إِذا وَرَّى ، أَو من الكُنْية ، كأَنه ذكر كنْيته عند الحرب ليُعرف ، وهو من شعار المُبارزين في الحرب ، يقول أَحدهم : أَنا فلان وأَنا أَبو فلان ؛ ومنه الحديث : خُذها مني وأَنا الغُلام الغِفاريُّ . وقول علي ، رضي الله عنه : أَنا أَبو حَسَنٍ القَرْم . وكَنَوت بكذا عن كذا ؛
وأَنشد : وإِني لأَكني عن قَذورَ بغَيْرِها ، وأُعْرِبُ أَحْياناً بها فأُصارِحُ ورجل كانٍ وقوم كانُونَ . قال ابن سيده : واستعمل سيبويه الكناية في علامة المضمر . وكَنَيْتُ الرجا بأَبي فلان وأَبا فلان على تَعْدِية الفعل بعد إِسقاط الحرف كُنْية وكِنْيةً ؛
قال : راهِبة تُكْنَى بأُمِّ الخَيْر وكذلك كَنيته ؛ عن اللحياني ، قال : ولم يعرف الكسائي أَكْنَيْتُه ، قال : وقوله ولم يعرف الكسائي أكنيته يوهم أَن غيره قد عرفه . وكُنيةُ فلان أَبو فلان ، وكذلك كِنْيَتُه أَي الذي يُكْنَى به ، وكُنْوة فلان أَبو فلان ، وكذلك كِنْوته ؛ كلاهما عن اللحياني . وكَنَوْتُه : لغة في كَنَيْته . قال أَبو عبيد : يقال كَنيت الرجل وكَنوته لغتان ؛
وأَنشد أَبو زياد الكلابي : وإِني لأَكْنُو عن قَذُورَ بغيرها وقذور : اسم امرأَة ؛ قال ابن بري : شاهد كَنَيت قول الشاعر : وقد أَرْسَلَتْ في السِّرِّ أَنْ قد فَضَحْتَني ، وقد بُحْتَ باسْمِي في النَّسِيبِ وما تَكْني وتُكْنَى : من أَسماء (* قوله « وتكنى من أسماء إلخ » في التكملة : هي على ما لم يسم فاعله ، وكذلك تكتم ، وأنشد : طاف الخيالان فهاجا سقما * خيال تكنى وخيال تكتما ) النساء . الليث : يقول أَهل البصرة فلان يُكْنى بأَبي عبد الله ، وقال غيرهم : فلان يُكْنى بعبد الله ، وقال الجوهري : لا تقل يُكْنى بعبد الله ، وقال الفراء : أَفصح اللغات أَن تقول كُنِّيَ أَخُوك بعمرو ، والثانية كُنِّي أَخوك بأَبي عمرو ، والثالثة كُنِّيَ أَخُوك أَبا عمرو . ويقال : كَنَيْته وكَنَوْتُه وأَكْنَيْته وكَنَّيْته ، وكَنَّيْته أَبا زيد وبأَبي زيد تَكْنية ، وهو كَنِيُّه : كما تقول سَمِيُّه . وكُنَى الرؤيا : هي الأَمثال التي يَضربها مَلك الرؤيا ، يُكْنَى بها عن أَعْيان الأُمور . وفي الحديث : إِنَّ للرُّؤيا كُنًى ولها أَسماء فكَنُّوها بكُناها واعتبروها بأَسمائها ؛ الكُنى : جمع كُنْية من قولك كَنَيت عن الأَمر وكَنَوْت عنه إِذا ورَّيت عنه بغيره ، أَراد مَثِّلوا لها أَمثالاً إِذا عبَّرْتموها ، وهي التي يَضربها ملَك الرؤيا للرجل في منامه لأَنه يُكَنَّى بها عن أَعيان الأُمور ، كقولهم في تعبير النخل : إِنها رجال ذوو أَحساب من العرب ، وفي الجَوْز : إِنها رجال من العجم ، لأَن ال نخل أَكثر ما يكون في بلاد العرب ، والجوز أَكثر ما يكون في بلاد العجم ، وقوله : فاعتبروها بأَسمائها أَي اجعلوا أَسماء ما يُرى في المنام عبرة وقياساً ، كأَن رأَى رجلاً يسمى سالماً فأَوَّله بالسلامة ، وغانماً فأَوله بالغنيمة . "