وصف و معنى و تعريف كلمة كهامد:


كهامد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على كاف (ك) و هاء (ه) و ألف (ا) و ميم (م) و دال (د) .




معنى و شرح كهامد في معاجم اللغة العربية:



كهامد

جذر [كهم]

  1. مُهمَد : (اسم)
    • مُهمَد : اسم المفعول من أَهمَدَ
  2. مُهمِد : (اسم)
    • مُهمِد : فاعل من أَهمَدَ
  3. مُهمَّد : (اسم)
    • مُهمَّد : اسم المفعول من هَمَّدَ
  4. مُهمِّد : (اسم)
    • مُهمِّد : فاعل من هَمَّدَ


  5. هَمَدَ : (فعل)
    • همَدَ يَهمُد ، هَمْدًا وهُمودًا ، فهو هامد
    • هَمَدَ الشيءُ: خَمَدَ وضَعُفَ
    • هَمَدَتِ النَّارُ: خَمَدَ جَمْرُهَا، سَكَنَ، اِنْطَفَأَتْ
    • هَمَدَ الرَّجُلُ : مَاتَ
    • هَمَدَ صَوْتُهُ : سَكَنَ
    • هَمَدَتِ الأَرْضُ : جَفَّتْ فَلَمْ تَنْبُتْ
    • هَمَدَ الزَّرْعُ : ذَهَبَ، بَلِيَ
    • هَمَدَ مِنَ الْجُوعِ : هَلَكَ
    • هَمَدَ الثَّوبُ: بَلِيَ من طول طَيِّه، وتحسبه صحيحًا، فإِذا مَسِسْتَه تناثر من البِلَى
    • همَدت الثّمرةُ: نضجت ثم بقيت لم تؤكل فعفَنت
  6. هَمِدَ : (فعل)
    • هَمِدَ هَمَدًا
    • هَمِدَ الثوبُ : هَمَدَ
  7. هَمْد : (اسم)
    • هَمْد : مصدر هَمَدَ
  8. هَمَّدَ : (فعل)
    • همَّدَ يهمِّد ، تهميدًا ، فهو مُهمِّد ، والمفعول مُهمَّد
    • همَّد الشَّيءَ :أهمده، سكّنه أو أخمده
    • هَمَّدَ النَّارَ : جَعَلَهَا تَهْمُدُ، أَيْ تَخْفُتُ
  9. هُمَّد : (اسم)
    • هُمَّد : جمع هامِد
,


  1. هُمودُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هُمودُ : الموتُ ، وطُفوءُ النارِ ، أو ذَهابُ حرارتِها ، وتَقَطُّعُ الثَّوْبِ من طُولِ الطَّيِّ ، كالهَمْد ،
      ـ هُمودُ في الأرضِ : أن لا يكونَ بها حَياةٌ ولا عُودٌ ولا نَبْتٌ ولا مَطَرٌ .
      ـ إِهْمادُ : الإِقامَةُ ، والسُّرْعَةُ ، ضِدٌّ ، والانْدِفاعُ في الطَّعامِ ، والسُّكونُ ، والتَّسْكينُ ، والسُّكوتُ على ما يُكْرَهُ .
      ـ هامِدُ : البالِي المُسْوَدُّ المُتَغَيِّرُ ، واليابِسُ من النَّباتِ ،
      ـ هامِدُ من المكانِ : ما لا نَباتَ به .
      ـ هَمْدانُ : قبيلةٌ باليَمَنِ .
      ـ هَميدُ : المالُ المَكْتوبُ عليكَ في الدِّيوانِ .
      ـ هَمَدٌ : ماءٌ لضَبَّةَ .
  2. أهمدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أهمدَ / أهمدَ في يُهمد ، إهمادًا ، فهو مُهمِد ، والمفعول مُهمَد ( للمتعدِّي ) :-
      أهمد فلانٌ سكت على ما يكره :- أهمد مع محدِّثه ولم يجادله .
      • أهمدتْ أصواتُ القوم : سكنَتْ :- أهمدت الريحُ .
      أهمدَ النَّارَ : أطفأها ، أخمدها :- أهمد صديقهما نار الخصومة بينهما .
      أهمدَ خصمَه : قتله ، جعله جثّة هامدة .
      أهمدَ الأصواتَ : سكَّنها :- أهمدت الهديةُ غضبَه : سكَّنته .
      أهمدَ القحطُ الأرضَ : أيبسَ نباتها وحطمه .
      أهمد القومُ في المكان : أقاموا به واستقرّوا :- عاد المسافر ليهمد في وطنه .
  3. همَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • همَّدَ يهمِّد ، تهميدًا ، فهو مُهمِّد ، والمفعول مُهمَّد :-
      همَّد الشَّيءَ أهمده ، سكّنه أو أخمده :- همَّد الحاكم العاقل الفتنة .
  4. أَهمَد (المعجم الرائد)
    • أهمد - إهمادا
      1 - أهمد الشيء : سكت ، سكن ، هدأ « أهمد الصوت ، أهمدت الريح ». 2 - أهمد : سكت في محنة أو مصيبة . 3 - أهمد في المكان : استقر فيه . 4 - أهمد النار : أخمدها ، أطفأها . 5 - أهمد في الطعام : اندفع فيه . 6 - أهمد في السير : أسرع فيه . 7 - أهمد : خصمه : قتله . 8 - أهمد القحط الأرض : أيبس نباتها . 9 - أهمد الكلب : عدا بشدة .
  5. إهماد (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • إهماد :-
      1 - مصدر أهمدَ / أهمدَ في .
      2 - ( الكيمياء والصيدلة ) إذهاب النشاط عن جسم ما كيمياويًّا .
  6. أهمد الأصوات (المعجم عربي عامة)
    • سكَّنها :- أهمدت الهديةُ غضبَه
  7. أهمد القحط الأرض (المعجم عربي عامة)
    • أيبسَ نباتها وحطمه .
  8. أهمد القوم في المكان (المعجم عربي عامة)
    • أقاموا به واستقرّوا :- عاد المسافر ليهمد في وطنه .
  9. أهمد النّار (المعجم عربي عامة)
    • أطفأها ، أخمدها :- أهمد صديقهما نار الخصومة بينهما .


  10. أهمد خصمه (المعجم عربي عامة)
    • قتله ، جعله جثّة هامدة .
  11. أهمد فلان (المعجم عربي عامة)
    • سكت على ما يكره :- أهمد مع محدِّثه ولم يجادله .
  12. أَهْمَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَهْمَدَ : سَكَتَتَ ، أَو سَكَنَ .
      يقال : أَهمد فلانٌ : سَكَتَ على ما يكره .
      وأَهمد صوتُه ، وأَهمدت الرِّيحُ .
      وأَهمد في المكان : استقرَّ وأَقام .
      و أَهْمَدَ في الطَّعَام : اندفع .
      و أَهْمَدَ في السَّير : أَسرع .
      و أَهْمَدَ النارَ : أَخمدها .
      و أَهْمَدَ قِرْنَه : تركهَ جثَّةٌ هامدة : قَتَلَه .
  13. أَهْمَدَ (المعجم الغني)
    • [ هـ م د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَهْمَدَ ، يُهْمِدُ ، مصدر إِهْمادٌ .
      1 . :- أَهْمَدَ الصَّوْتُ :-: سَكَنَ ، سَكَتَ . :- أَهْمَدَتِ الرِّيحُ .
      2 . :- أَهْمَدَ النَّارَ :-: أَخْمَدَها ، أَطْفَأَها .
      3 . :- أَهْمَدَ في الْمَكانِ :-: اِسْتَقَرَّ فيهِ .
      4 . :- أَهْمَدَ في الطَّعامِ :- : اِنْدَفَعَ فيهِ .
      5 . :- أَهْمَدَ في السَّيْرِ :-: أَسْرَعَ .
      6 . :- أَهْمَدَ خَصْمَهُ :- : قَتَلَهُ .
      7 . :- أَهْمَدَتِ الْمَرْأَةُ :- : سَكَتَتْ على ما تَكْرَهُ .


  14. همد (المعجم لسان العرب)
    • " الهَمْدَةُ : السَّكْتةُ .
      هَمَدَتْ أَصواتُهم أَي سكَنَتْ .
      ابن سيده : هَمَدَ يَهْمُدُ هُمُوداً ، فهو هامِدٌ وهَمِدٌ وعَمِيدٌ : مات .
      وأَهْمَدَ : سَكَتَ على ما يَكْرَه ؛ قال الراعي : وإِني لأَحْمي الأَنْفَ مِن دونِ ذِمَّتي ، إِذا الدَّنِسُ الواهِي الأَمانةِ أَهْمَدا الليث : الهُمُودُ الموتُ ، كما هَمَدَتْ ثمودُ .
      وفي حديث مصعب بن عمير : حتى كاد يَهْمُدُ من الجوعِ أَي يَهْلِكُ .
      وهَمَدَتِ النارُ تَهْمُدُ هُمُوداً : طُفِئَتْ طُفُوءاً وذهبت البتة فلم يَبِنْ لها أَثَر ، وقيل : هُمُودُها ذَهابُ حرارتِها .
      ورَمادٌ هامِدٌ : قد تغيَّر وتَلَبَّدَ .
      والرّماد الهامِدُ : البالي المُتَلَبِّدُ بعضه على بعض .
      الأَصمعي : خَمَدَتِ النارُ إِذا سكَن لَهَبُها ، وهَمَدَتْ هُمُوداً إِذا طُفِئَت البتة .
      فإِذا صارت رَماداً قيل : هَبا يَهْبُو ، وهو هابٍ .
      ونباتٌ هامِدٌ : يابس .
      وهَمَدَ شجرُ الأَرض أَي بَلِيَ وذهَب .
      وشجرة هامدةٌ : قد اسودّت وبَلِيَتْ .
      وثَمَرَةٌ هامدةٌ إِذا اسودّت وعَفِنَتْ .
      وترى الأَرض هامدةً أَي جافَّة ذات تُراب .
      وأَرضٌ هامدة : مُقْشَعِرّة لا نبات فيها إِلا اليابس المُتَحَطِّم ، وقد أَهْمَدَها القَحْطُ .
      وفي حديث عليّ : أَخرَجَ من (* قوله « أخرج من » كذا بالأصل ، والذي في النهاية أخرج به من ولعل المعنى أخرج به أي بالماء .) هَوامِدِ الأَرض النباتَ ؛ الهامِدةُ : الأَرضُ المُسْتَنّة ، وهُمُودُها : أَن لا يكون فيها حياةٌ ولا نَبْت ولا عُود ولم يصبها مطر .
      والهامد من الشجر : اليابس .
      وهَمَدَ الثوبُ يَهْمُدُ هُمُوداً : تَقَطَّع وبليَ ، وهو من طول الطسّ تنظر إِليه فتحسَبه صحيحاً فإِذا مَسِسْتَه تَناثَر من البِلى ، وقيل : الهامِدُ البالي من كل شيء .
      ورُطبةٌ هامِدةٌ إِذا صارت قَشِرةً وصَقِرةً .
      وأَهْمَدَ في المكان : أَقام .
      والإِهمادُ : الإِقامةُ ؛ قال رؤبةُ بن العجاج : لَمَّا رَأَتْني راضِياً بالإِهمادْ ، كالكُرَّزِ المَرْبوطِ بعيْنَ الأَوْتادْ .
      يقول : لما رأَتني راضياً بالجلوس لا أَخرج ولا أَطلب كالبازي الذي كُرِّزَ أُسْقِطَ ريشُه ، وأَهْمَدَ في السير أَسرع ؛ قال : وهذا الحرف من الأَضْدادِ .
      ابن سيده : والإِهمادُ السُّرْعةُ .
      وقال غيره : السرعة في السير ؛ قال : فهو من الأَضداد ، قال رؤَبة بن العجاج : ما كانَ إِلاَّ طَلَقُ الإِهْماد ، وكَرُّنا بالأَغْرُبِ الجِياد حتى تَحاجَزْنَ عنِ الرُّوّاد ، تَحاجُزَ الرِّيِّ ولم تَكاد والطَّلَق : الشَّوْطُ ؛ يقال : عَدا الفرس طَلَقاً أَو طلَقين ، كما تقول : شَوْطاً أَو شَوْطين .
      والأَغْرُبُ : جمع غَرْب ، وهي الدول الكبيرة ، أَي تابَعُوا الاستقاءَ بالدِّلاءِ حتى رَوِيَتْ .
      وأَهْمَدَ الكلبُ أَي أَحضَرَ .
      ويقال للهامد : هَمِيدٌ .
      يقال : أَخذَنا المُصَدِّقُ بالهَمِيدِ أَي بما مات من الغنم .
      ابن شميل : الهَمِيدُ المال المكتوب على الرجل في الدِّيوان فيقال : هاتوا صدَقَتَه وقد ذهب المالُ .
      يقال : أَخَذَنا الساعِي بالهَمِيد .
      ابن بُزُرج : أَهْمَدوا في الطّعامِ أَي اندفعوا فيه .
      وهَمْدانُ : قَبِيلةٌ من اليمن .
      "


معنى كهامد في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرَّجلُ ـَ كَهَامَة: بطؤ عن النُّصْرَة والحرب. فهو كَهام. وـ السيفُ: كلّ. فهو كَهَام، وكَهِيم. وـ الشَّدائد الرَّجل كَهْماً: جعلته جباناً.( كَهُم ) بصرُه ـُ كَهَامَة: كلَّ ورَقّ. وـ لسانه: عَيّ. فهو كَهام، وكَهِيم.( أكْهَمَ ) بصره: كهُم.( كَهَّمَتْه ) الشدائد: مبالغة في كهمته.( تَكَهَّمَ ) فلان: كَهَم. وـ تعرَّض للشرّ.


الصحاح في اللغة
سيفٌ كَهامٌ، أي كليلٌ. ولسانٌ كَهامٌ، أي عَيٌّ. وفرسٌ كَهامٌ: بطيءٌ. ورجلٌ كَهامٌ وكَهيمٌ، أي مُسِنٌّ لا غَناءَ عنده. وقومٌ كَهامٌ أيضاً. ويقال: أكْهَمَ بصرُه، إذا كَلَّ ورَقَّ.
لسان العرب
كَهُمَ الرجل وكَهَمَ يَكْهَم كَهامةً فهو كَهامٌ وكَهِيمٌ وتكَهَّمَ بَطُؤَ عن النُّصرة والحرب قال مِلْحة الجرمي إِذا ما رَمى أَصْحابَه بِجَنيبِه سُرى اللَّيلةِ الظلماء لم يَتَكَهَّمِ ( * قوله « بجنيبه » كذا بالأصل مضبوطاً والذي في نسخة المحكم بحنيبه بالحاء المهملة بدل الجيم ) وفَرَس كَهام بِطيء عن الغاية ورجل كَهام وكَهِيم ثقيل مُسِنٌّ دَثور لا غَناء عنده وقوم كَهامٌ أَيضاً وسيف كَهام وكَهِيم لا يقطع كَلِيل عن الضربة وفي مَقتل أَبي جهل إِن سيفك كَهامٌ أَي كَليل لا يقطع ولسان كَهيمٌ كَليل عن البلاغة وفي التهذيب لسان كَهامٌ الجوهري لسان كَهام عَيِيٌّ ويقال أَكْهَمَ بَصَرُه إِذا كَلَّ ورَقَّ وكهَّمَتْه الشدائدُ نكَّصَتْه عن الإِقدام وجبَّنَتْه وكَيْهمٌ اسم وقوله في حديث أُسامة فجعل يتَكهَّمُ بهم التَّكَهُّم التعرُّض للشر والاقتحام به وربما يَجْري مِجرى السُّخرية ولعله إِن كان محفوظاً مقلوب من التَّهَكُّم وهو الاستهزاء الأَزهري في ترجمة كهكه الكَهْكاهةُ المُتَهَيِّب قال وكَهْكامة بالميم مثل كَهْكاهةٍ المُتَهيِّبُ وكذلك كَهْكَمٌ قال وأَصله كَهامٌ فزيدت الكاف وأَنشد يا رُبَّ شَيْخٍ مِن عَدِيٍّ كَهْكَمِ ( * قوله « من عديّ » كذا في الأصل والتهذيب والذي في التكملة على اصلاح بدل علي لكيز بصيغة التصغير ) وأَنشد الليث قول أَبي العيال الهذلي ولا كَهْكامةٌ بَرَمٌ إِذا ما اشتَدَّتِ الحِقَبُ ورواه أَبو عبيد ولا كَهكاهةٌ برم بالهاء وسيأْتي ذكره ابن الأَعرابي الكَهْكمُ والكَهْكَبُ الباذِنجان
الرائد
* كهم يكهم: كهامة. 1-بطؤ عن الحرب والنصرة. 2-السيف: كل ولم يقطع.
الرائد
* كهم يكهم: كهامة وكهوما. 1-بصره: كل، ضعف. 2-السيف: كل ولم يقطع.
الرائد
* كهم يكهم: كهامة وكهوما. 1-بصره: كل، ضعف. 2-السيف: كل ولم يقطع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: