وصف و معنى و تعريف كلمة كهتم:


كهتم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على كاف (ك) و هاء (ه) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح كهتم في معاجم اللغة العربية:



كهتم

جذر [كهتم]

  1. فاكَهَ : (فعل)
    • فاكهَ يفاكه ، مُفاكَهةً ، فهو مُفاكِه ، والمفعول مفاكَه
    • فاكه صديقَه :مازحه
  2. فاكهونَ : (اسم)
    • فاكهونَ : جمع فَاكِهُ
  3. أَفْكَه : (فعل)
    • أَفْكَهتِ النَّاقةُ ونحْوُها: درَّت عند أَكلِ الرّبيع قبل أَن تضعَ
  4. تَفَكَّهَ : (فعل)
    • تفكَّهَ / تفكَّهَ بـ / تفكَّهَ من يتفكّه ، تفكُّهًا ، فهو مُتفكِّه ، والمفعول متفكَّه به
    • تَفَكَّهَ بَعْدَ أَكْلِ اللَّحْمِ: أَكَلَ الْفَاكِهَةَ
    • تَفَكَّهَ بِالْعُطْلَةِ : تَمَتَّعَ بِهَا
    • تَفَكَّهَ الرَّجُلُ : تَنَدَّمَ ،الواقعة آية 65 لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَاماً فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ (قرآن)
    • تَفَكَّهَ مِنْهُ : تَعَجَّبَ
    • تَفَكَّهَ النَّاسُ بِهِ: اِغْتَابُوهُ وَنَالُوا مِنْهُ


  5. تَفاكَهَ : (فعل)
    • تفاكهَ يتفاكه ، تفاكُهًا ، فهو مُتفاكِه
    • تَفَاكَهَ الأَصْحَابُ : أَضْحَكَ بَعْضَهُمْ بَعْضاً، تَمَازَحُوا
  6. فَكِهَ : (فعل)
    • فكِهَ / فكِهَ من يَفكَه ، فَكَهًا وفَكاهةً ، فهو فَكِه وفاكِه ، والمفعول مفكوه منه
    • فكِه الرجلُ : كان طيِّب النفس مَزَّاحًا مُضحِكًا
    • فكِه من الأمر: تعجَّب منه
  7. فَكِهُونَ : (اسم)
    • فَكِهُونَ : جمع فَكِهُ
  8. فكَّهَ : (فعل)
    • فكَّهَ يفكِّه ، تَفْكيهًا ، فهو مُفكِّه ، والمفعول مُفكَّه
    • فَكَّهَ أَصْدِقَاءهُ : أَطْرَفَهُمْ بِمُلْحِ الْكَلاَمِ وَالْمُزَاحِ وَالْمُدَاعَبَةِ
    • فَكَّهَ القَوْمَ: أَتاهم، بالفاكهة
  9. كاهَ : (فعل)
    • كَاهَ كَوْهًا
    • كَاهَهُ: شَمَّ ريح فمه
,


  1. فكه (المعجم لسان العرب)
    • "الفاكهةُ: معروفةٌ وأَجْناسُها الفَواكهُ، وقد اختلف فيها فقال: ‏بعض العلماء: كل شيء قد سُمِّيَ من الثِّمار في القُرآن نحو العِنَب والرُّمّان فإنا لا نُسَمِّيه فاكهةً، قال: ولو حَلَفَ أَن لا يأْكل فاكهة فأَكل عنباً ورُمّاناً لم يَحْنَثْ ولم يكنْ حانثاً.
      وقال آخرون: كلُّ الثِّمار فاكهةٌ، وإنما كرر في القرآن في قوله تعالى: فيهما فاكهةٌ ونخلٌ ورُمّانٌ؛ لتَفْضِيل النخلِ والرُّمَّان على سائر الفواكه دُونَهما، ومثله قوله تعالى: وإذْ أَخَذْنا من النَّبِيِّين مِيثاقَهم ومِنْكَ ومن نوحٍ وإبراهيمَ وموسَى وعيسى بن مريم؛ فكرر هؤلاء للتفضيل على النَّبِيِّين ولم يَخْرُجوا منهم.
      قال الأَزهري: وما علمت أَحداً من العرب، قال إنَّ النخيلَ والكُرومَ ثِمارُها ليست من الفاكهة، وإنما شذ قول النعمان بن ثابت في هذه المسأَلة عن أَقاويل جماعة فقهاء الأَمصار لقلة علمه بكلام العرب وعلمِ اللغة وتأْويلِ القُرآن العربي المُبين، والعرب تَذْكُر الأَشياء جملة ثم تَخُصُّ منها شيئاً بالتسمية تنبيهاً على فَضْلٍ فيه.
      قال الله تعالى: مَنْ كانَ عَدُوّاً لله وملائكتهِ ورُسُلِه وجِبْريلَ ومِيكالَ؛ فمن، قال إن جِبْريلَ ومِيكالَ ليسا من الملائكة لإفْرادِ الله عزَّ وجل إياهما بالتسمية بعد ذِكْر الملائكة جُمْلةً فهو كافر، لأَن الله تعالى نص على ذلك وبَيَّنه، وكذلك مَنْ، قال إن ثمرَ النخلِ والرُّمانِ ليس فاكهة لإفراد الله تعالى إياهما بالتسمية بعد ذكر الفاكهة جُمْلة فهو جاهل، وهو خلافُ المعقول وخلافُ لغة العرب.
      ورجلٌ فَكهٌ: يأْكل الفاكِهةَ، وفاكِهٌ: عنده فاكهة،وكلاهُما على النَّسَب.
      أَبو معاذ النحوي: الفاكه الذي كَثُرَتْ فاكِهتُه، والفَكِهُ: الذي يَنالُ من أَعراضِ الناسِ، والفاكهانِيُّ: الذي يَبِيعُ الفاكهةَ.
      قال سيبويه: ولا يقال لبائع الفاكهة فَكَّاه، كما، قالوا لَبّان ونَبّال، لأَن هذا الضرب إنما هو سماعي لا اطِّراديّ.
      وفَكَّهَ القومَ بالفاكِهة: أَتاهم بها.
      والفاكهة أَيضاً: الحَلْواءُ على التشبيه.
      وفَكَّهَهُم بمُلَح الكلام: أَطْرَفَهُم، والاسمُ الفكِيهةُ والفُكاهةُ،بالضم، والمصدر المتوهم فيه الفعل الفَكاهةُ.
      الجوهري: الفَكاهةُ، بالفتح،مصدرُ فَكِهَ الرجلُ، بالكسر، فهو فَكِهٌ إذا كان طَيِّبَ النَّفْس مَزّاحاً، والفاكهُ المزّاحُ.
      وفي حديث أَنس: كان النبي، صلى الله عليه وسلم، من أَفْكَهِ الناس مع صَبِيٍّ؛ الفاكهُ: المازحُ.
      وفي حديث زيد‎ ‎بن‎ ثابت: أَنه كان من أَفْكَهِ الناسِ إذا خلا مع أَهله؛ ومنه الحديث: أَربعٌ ليس غِيبَتُهن بغيبةٍ، منهم المُتَفَكِّهون بالأُمَّهات؛ هم الذين يَشْتُمُونَهُنَّ مُمازِحِين.
      والفُكاهةُ، بالضم: المِزاحُ، وقيل: الفاكهُ ذو الفُكاهة كالتامر واللاَّبن.
      والتَّفاكُهُ: التَّمازُحُ.
      وفاكَهْتُ القومَ مُفاكَهةً بمُلَحِ الكلامِ والمِزاحِ، والمُفاكهَةُ: المُمازحَةُ.
      وفي المثل: لا تُفاكِه أَمَهْ ولا تَبُلْ على أَكَمَهْ.
      والفَكِهُ: الطَّيِّبُ النفس، وقد فَكِهَ فَكَهاً.
      أَبو زيد: رجل فَكِهٌ وفاكِهٌ وفَيْكَهان،وهو الطيب النفس المزَّاحُ؛

      وأَنشد: إذا فَيْكهانٌ ذو مُلاءٍ ولِمَّةٍ،قليل الأَذَى، فيما يُرَى الناسُ، مُسْلِمُ وفاكَهْتُ: مازَحْتُ.
      ويقال للمرأَة: فَكِهةٌ، وللنساء فَكِهات.
      وتَفَكَّهْتُ بالشيء: تَمَتَّعْتُ به.
      ويقال: تركت القومَ يتَفَكَّهُون بفلانٍ أَي يَغْتابونه ويتَناولونَ منه.
      والفَكِهُ: الذي يُحَدِّث أَصحابَه ويُضْحِكُهم.
      وفَكِهَ مِنْ كذا وكذا وتفَكَّه: عَجِبَ.
      تقول: تفَكَّهْنا من كذا وكذا أي تعَجَّبْنا؛ ومنه قوله عز وجل: فظَلْتُمْ تَفَكَّهُون؛ أَي تتَعجَّبُونَ مما نَزَلَ بكم في زَرْعِكم.
      وقوله عز وجل: فاكِهين بما آتاهُم رَبُّهم؛ أَي ناعمين مُعْجبينَ بما هم فيه، ومن قرأَ فَكِهينَ يقول فَرِحِين.
      والفاكِهُ: الناعم في قوله تعالى: في شُغُل فاكِهونَ.
      والفَكِهُ: المُعْجب.
      وحكى ابن الأَعرابي: لو سَمِعْتَ حديث فلان لما فَكِهْتَ له أَي لما أَعجبك.
      وقوله تعالى: في شُغُلٍ فاكهون؛ أَي مُتعجِّبون ناعِمون بما هم فيه.
      الفراء في قوله تعالى في صفة أَهل الجنة: في شُغُلٍ فاكهون، بالأَلف، ويقرأُ فَكِهُون، وهي بمنزلة حَذِرُون وحاذِرُون؛ قال أَبو منصور: لما قرئ بالحرفين في صفة أَهل الجنة علم أَن معناهما واحد.
      أَبو عبيد: تقول العرب للرجل إذا كان يَتَفَكَّه بالطعام أَو بالفاكهةِ أَو بأَعْراضِ الناس إن فلاناً لَفَكِهٌ بكذا وكذا؛

      وأَنشد: فَكِهٌ إلى جَنْبِ الخِوانِ، إذا غَدتْ نَكْباء تَقْطَعُ ثابتَ الأَطْنابِ والفَكِهُ: الأَشِرُ البَطِرُ.
      والفاكِهُ: من التَّفَكُّهِ.
      وقرئ: ونَعْمةٍ كانوا فيها فَكِهينَ، أَي أَشِرينَ، وفاكهينَ أَي ناعمين.
      التهذيب: أََهل التفسير يختارون ما كان في وصف أَهل الجنة فاكِهين، وما في وصف أهل النار فَكهينَ أَي أَشِرينَ بَطِرين.
      قال الفراء في قوله تعالى: إنَّ المُتَّقِينَ في جنّات ونَعيمٍ فاكهينَ؛ قال: مُعْجبين بما آتاهم ربهم؛ وقال الزجاج: قرئ فَكِهينَ وفاكِهينَ جميعاً، والنصب على الحال، ومعنى فاكِهينَ بما آتاهم ربهم أَي مُعْجبين.
      والتَّفَكُّهُ: التنَدُّمُ.
      وفي التنزيل: فظَلْتُم تَفكَّهون؛ معناه تَنَدَّمُون، وكذلك تَفَكَّنُون، وهي لغة لِعُكْل.
      اللحياني: أَزْدُ شَنُوءَة يقولون يتَفكَّهُون، وتميمٌ تقولُ يتَفَكَّنُون أَي يتندَّمُون.
      ابن الأَعرابي: تفَكَّهْتُ وتفَكَّنْتُ أَي تندَّمْت.
      وأَفْكَهَتِ الناقة إذا رأَيت في لبنها خُثورةً شِبْهَ اللِّبَإِ.
      والمُفْكِه من الإبلِ: التي يُهَراق لَبَنُها عند النِّتاج قبل أَن تَضَعَ، والفعل كالفعل.
      وأَفْكَهَت الناقةُ إذا دَرَّتْ عند أَكل الربيع قبل أَن تَضَع، فهي مُفْكِةٌ.
      قال شمر: ناقة مُفْكِهةٌ ومُفْكِةٌ، وذلك إذا أَقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَواها وعَظُمَ ضَرْعُها ودنا نِتاجها؛ قال الأَحْوص: بَنِي عَمِّنا، لا تَبْعَثُوا الحَرْبَ، إنني أَرى الحربَ أَمْسَتْ مُفْكِهاً قد أَصَنَّت؟

      ‏قال شمر: أَصَنَّت استَرْخى صَلَواها ودنا نِتاجُها؛

      وأَنشد: مُفْكِهة أَدْنَتْ على رأْسِ الوَلَدْ،قد أَقْرَبَتْ نَتْجاً، وحانَ أَنْ تَلِدْ أي حانَ وِلادُها.
      قال: وقوم يجعلون المُفْكِهة مُقْرِباً من الإبل والخيل والحُمُر والشاء، وبعضُهم يجعلها حين استبان حملها، وقوم يجعلون المُفْكِهةَ والدافِعَ سَواء.
      وفاكهٌ: اسم.
      والفاكهُ: ابنُ المُغِيرة المَخْزُوميّ عمّ خالد‎ ‎بن‎ الوليد.
      وفُكَيْهةُ: اسم امرأَة، يجوز أَن يكون تصغير فَكِهةٍ التي هي الطَّيِّبةُ النَّفْس الضَّحوكُ، وأَن يكون تصغيرَ فاكهةٍ مُرَخَّماً؛

      أَنشد سيبويه: تقولُ إذا استَهْلَكْتُ مالاً لِلَذَّة فُكَيْهةُ: هَشَّيْءٌ بكَفَّيْكَ لائِقُ؟ يريد: هلْ شيءٌ.
      "
  2. فاكِهَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فاكِهَةُ: الثَّمَرُ كُلُّهُ، وقولُ مُخْرِجِ التَّمْرِ والعِنَبِ والرُّمَّانِ منها مُسْتَدِلاًّ بقولِه تعالى: {فيهما فاكِهَةٌ ونَخْلٌ ورُمَّانٌ} باطِلٌ مَرْدودٌ، وقد بَيَّنْتُ ذلك مَبْسوطاً في ''اللاَّمِعِ المُعْلَمِ العُجابِ''. والنَّخْلَةُ المُعْجِبَةُ، واسمٌ، والحَلْواءُ.
      ـ فاكِهانِيُّ: بائِعُ الفاكِهَةُ.
      ـ فَكِهٌ: آكِلُ الفاكِهَةُ.
      ـ فاكِهُ: صاحِبُ الفاكِهَةُ.
      ـ فَكَّهَهُمْ تَفْكِيهاً: أتاهُمْ بها.
      ـ فَكَّهَهُمْ بِمُلَحِ الكَلامِ تَفْكيهاً: أطْرَفَهُمْ بها، والاسمُ: الفَكِيهَةُ والفُكاهَةُ.
      ـ فَكِهَ، فَكَهاً وفَكاهَةً، فهو فَكِهٌ وفاكِهٌ: طَيِّبُ النَّفْسِ ضَحُوكٌ، أَو يُحَدِّثُ صَحْبَهُ فَيُضْحِكُهُمْ،
      ـ فَكِهَ منه: تَعَجَّبَ، كَتَفَكَّهَ.
      ـ تفاكُهُ: التَّمازُحُ.
      ـ فاكَهَهُ: مازَحَهُ.
      ـ تَفَكَّهَ: تَنَدَّمَ،
      ـ تَفَكَّهَ به: تَمَتَّعَ، وأكَلَ الفاكِهَةَ، وتَجَنَّبَ عن الفاكِهَةِ، ضِدٌّ.
      ـ أُفْكُوهَةُ: الأُعْجوبَةُ.
      ـ ناقَةٌ مُفْكِهٌ ومُفْكِهَةٌ: خاثِرَةُ اللَّبَنِ.
      ـ فَكْهَةُ وفُكَيْهَةُ: امرأتانِ.
      ـ أبو فُكَيْهَةَ: صَحابِيٌّ.
      ـ هو فَكِهٌ بأَعراضِ الناسِ: يَتَلَذَّذُ بِاغْتيابِهِمْ.
      ـ قوله تعالى: {فَظَلْتُم تَفَكَّهونَ} تَهَكُّمُ، أي: تَجْعَلونَ فاكِهتَكُمْ قَوْلَكُم: {إنَّا لَمُغْرَمُونَ}.
      ـ تَفَكَّهَ هنا: ألْقَى الفاكِهَةَ عن نفسِه، قاله ابنُ عَطيَّةَ.
  3. تفكَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفكَّهَ / تفكَّهَ بـ / تفكَّهَ من يتفكّه ، تفكُّهًا ، فهو مُتفكِّه ، والمفعول متفكَّه به :-
      تفكَّه الشَّخصُ
      1 - تندّم.
      2 - أكل الفاكهة.
      3 - تسلَّى بالنَّوادر والفُكاهات :-قضوا ليلتهم يتفكَّهون بطرائف الأخبار وقراءة الشِّعر.
      تفكَّه بالشَّيء: تمتَّع به وتلذَّذ :-تفكَّه بأكل ما لذَّ وطاب.
      تفكَّه بفلان: اغتابه وتناول فيه.
      تفكَّهَ منه: فكِه، تعجَّب :- {لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ}: تتعجّبون من سوء مصيره.
  4. فكِهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فكِهَ / فكِهَ من يَفكَه ، فَكَهًا وفَكاهةً ، فهو فَكِه وفاكِه ، والمفعول مفكوه منه :-
      فكِه الرجلُ
      1 - كان طيِّب النفس مَزَّاحًا مُضحِكًا :-فكِه المعلِّم، - {وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ}: طيِّبي النَّفس سعداء.
      2 - تنعَّم وسُرَّ وتلذَّذ بالنِّعمة :- {إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ} .
      فكِه من الأمر: تعجَّب منه :-لو سمعتَ حديثَه لمَا فكِهْتَ منه: لما أعجبك.
  5. تَفَكَّهَ (المعجم الغني)

    • [ف ك هـ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَكَّهْتُ، أَتَفَكَّهُ، تَفَكَّهْ، مصدر تَفَكُّهٌ.
      1. :-تَفَكَّهَ بَعْدَ أَكْلِ اللَّحْمِ :-: أَكَلَ الْفَاكِهَةَ.
      2. :-تَفَكَّهَ بِالْعُطْلَةِ :- : تَمَتَّعَ بِهَا. :-جَلَسُوا فِي بَهْوِ الْبَيْتِ يَتَفَكَّهُونَ بِسَمَاعِ أُسْطُوَانَاتٍ جَدِيدَةٍ.
      3. :-تَفَكَّهَ الرَّجُلُ :- : تَنَدَّمَ.الواقعة آية 65 لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَاماً فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ (قرآن).
      4. :-تَفَكَّهَ مِنْهُ :- : تَعَجَّبَ.5. :-تَفَكَّهَ النَّاسُ بِهِ :-: اِغْتَابُوهُ وَنَالُوا مِنْهُ.
  6. فكه (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ك ه: الفَاكِهَةُ معروفة وأجناسها الفَواكِهُ و الفاكِهانِيُّ الذي يبيعها و الفُكَاهَةُ بالضم المزاح وبالفتح مصدر فَكِهَ الرجل من باب سلم فهو فَكِهٌ إذا كان طيب النفس مزاحا و الفَكِهُ أيضا البطر الاشر وقري~ {ونعمة كانوا فيها فكهين} أي أشرين و {فاكِهِينَ} أي ناعمين و المُفاكَهَةث الممازحة و تَفَكَّهَ تعجب وقيل تندم قال الله تعالى {فظلتم تفكهون} أي تندمون وتفكه بالشيء تمتع به
  7. فاكهة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فاكهة :-
      جمع فَواكِهُ: ما يتلذَّذ به النَّاس من ثمار الأشجار كالتُّفّاح والعنب والخوخ ونحوها :-سلَّة الفاكهة، - بستان فواكه، - يحب الأطفال أكل الفاكهة، - {لَكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ} :-
      • عصير فواكه: عصير يُؤخذ من الفواكه، - فاكهة الشِّتاء: النار.
      • سكّر الفاكهة: (الكيمياء والصيدلة) سكر بلوري أبيض حلو الطّعم، يوجد في الفاكهة الناضجة ورحيق الأزهار وعسل النّحل.
  8. فَكِه (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَكِه :-
      مؤ فَكِهَة:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فكِهَ/ فكِهَ من: مَنْ يُكثر من الدُّعابة والمِزاح، طيِّب النفس، ظريف خفيف الرُّوح :-مُحدِّث فَكِه:-
      فَكِه بأعراض النَّاس: يغتابهم، يتلذَّذ باغتيابهم.
      2 - صيغة مبالغة من فكِهَ/ فكِهَ من: كثير الاستهزاء والسُّخرية :- {وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ} .
      3 - مسلٍّ؛ يبعث على السرور والضحك :-قِصة/ ملاحظة فَكِهة.
  9. فاكهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فاكهَ يفاكه ، مُفاكَهةً ، فهو مُفاكِه ، والمفعول مفاكَه :-
      فاكه صديقَه مازحه :-فاكَه زوجته/ جلساءَه.


  10. فَاكِهٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، فَكَهَةٌ. [ف ك هـ]. (فاعل من فَكِهَ).
      1. :-مُمَثِّلٌ فَاكِهٌ :- : ذُو فُكَاهَةٍ.
      2. :-فَاكِهُ السُّوقِ :- : صَاحِبُ الْفَاكِهَةِ.
      3. :-رَجُلٌ فَاكِهٌ :- : نَاعِمٌ فِي العَيْشِ. الدخان آية 27وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ (قرآن).
  11. فاكهة (المعجم الرائد)
    • فاكهة - ج، فواكه
      1- فاكهة : مؤنث فاكه. 2- فاكهة الثمار كلها. 3- فاكهة : ما يتنعم بأكله رطبا كان أم يابسا كالتين واللوز والرمان ونحوها. 4- فاكهة : «فاكهة الشتاء» النار.
  12. تفاكهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفاكهَ يتفاكه ، تفاكُهًا ، فهو مُتفاكِه :-
      تفاكه الأصدقاءُ تمازحوا بالفكاهات والنوادر :-قضوا سهرتهم يتفاكهون.
  13. تفكَّه (المعجم الرائد)
    • تفكه - تفكها
      1- تفكه : أكل الفاكهة. 2- تفكه بالشيء : تمتع به. 3- تفكه منه : تعجب. 4- تفكه : تندم. 5- تفكه القوم به : اغتابوه ونالوا منه بكلام قبيح.


  14. فكه (المعجم الرائد)
    • فكه - يفكه ، فكها وفكاهة
      1- فكه : كان طيب النفس يحدث الناس مداعبا مازحا. 2- فكه منه : تعجب. 3- فكه : للشيء : أعجبه الشيء : «فكه للحديث».
  15. تَفَكَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَكَّهَ : أَكَلَ الفاكهةَ.
      و تَفَكَّهَ الرَّجُلُ: تَنَدَّم.
      وبها فُسِّرَ قوله تعالى: الواقعة آية 65فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ ) ) .
      و تَفَكَّهَ منه: تعجَّب.
      و تَفَكَّهَ بالشيءِ: تمتَّعَ به وتلذَّذَ.
      ويقال: تركتُ القومَ يتَفكَّهُون بفلان: يَغتابونه وينالون منه.
  16. فَكِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَكِهَ فَكِهَ َ فَكَهًا، وفَكاهَةً: كان طيِّب النفس مَزَّاحًا.
      و فَكِهَ منه: تعَجَّبَ.
      فهو فَكِهٌ، وفاكِهٌ.
  17. فَكَّهَ (المعجم الغني)
    • [ف ك هـ]. (فعل: رباعي متعد). فَكَّهْتُ، أُفَكِّهُ، فَكِّهْ، مصدر تَفْكِيهٌ.
      1. :-فَكَّهَ أَصْدِقَاءهُ :- : أَطْرَفَهُمْ بِمُلْحِ الْكَلاَمِ وَالْمُزَاحِ وَالْمُدَاعَبَةِ. :-يُفَكِّهُونَ بَعْضَهُمْ بَعْضاً.
      2. :-فَكَّهَ ضُيُوفَهُ :- : أَتَاهُمْ بِالفَاكِهَةِ.
  18. فَكِهَ (المعجم الغني)

    • [ف ك هـ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَكِهْتُ، أَفْكَهُ، مصدر فَكَاهَةٌ، فَكَهٌ.
      1. :-فَكِهَ الوَلَدُ :- : كَانَ مُدَاعِباً وَمَازِحاً فِي حَدِيثِهِ. :-يَفْكَهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ.
      2. :-فَكِهَ مِنْهُ :- : تَعَجَّبَ.
  19. تَفَكُّهٌ (المعجم الغني)
    • [ف ك هـ]. (مصدر تَفَكَّهَ).
      1. :-التَّفَكُّهُ بَعْدَ الأَكْلِ :- : أَكْلُ الْفَاكِهَةِ.
      2. :-خَرَجُوا للِتَّفَكُّهِ بِنَسِيمِ الصَّبَاحِ :- : للِتَّمَتُّعِ بِهِ، للِتَّلَذُّذِ بِهِ.
      3. :-وَجَدَهُ فِي تَفَكُّهٍ :- : فِي تَنَدُّمٍ.
      4. :-أَرَادُوا التَّفَكُّهَ بِهِ :- : اِغْتِيَابَهُ وَالنَّيْلَ مِنْهُ.
  20. فاكِه (المعجم الرائد)
    • فاكه
      1- فاكه : ذو فكاهة. 2- فاكه : صاحب الفاكهة. 3- فاكه : ناعم العيش.
  21. فكه (المعجم الرائد)
    • فكه
      1- فكه : طيب النفس مكثر من الدعابة والمزاح. 2- فكه : معجب. 3- فكه بطر. 4- فكه : آكل الفاكهة
  22. الأُفْكُوهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُفْكُوهَةُ : الأُعجوبة.
      و الأُفْكُوهَةُ المُلْحَة، أَو القصة الفَكِهَة. والجمع : أَفاكيهُ.
  23. الفَكِهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَكِهُ : الفاكه.
      و الفَكِهُ الطَّيِّبُ النَّفْس الذي يكثر من الدُّعابةِ.
      ويقال: فُلانٌ فكِهٌ بأَعراض الناس: يتلذَّذُ باغتيابهم.
  24. فَاكَهَ (المعجم الغني)
    • [ف ك هـ]. (ف رباعي متعد). فَاكَهْتُ، أُفَاكِهُ، فَاكِهْ، مصدر مُفَاكَهَةٌ. :-فَاكَهَ أَصْدِقَاءهُ :- : مَازَحَهُمْ وَلاَطَفَهُمْ.
  25. الفَاكِهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَاكِهَةُ : الثمار اللذيذة.
      و الفَاكِهَةُ الحَلواءُ. والجمع : فواكِهُ.


معنى كهتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: