ـ كَهَّةُ : الناقةُ الضَّخْمَةُ المُسِنَّةُ ، والعجوزُ ، والنابُ مَهْزولَةً كانت أو سَمِينَةً . ـ كَهَّ يَكِهُّ كُهوهاً : هَرِمَ ، ـ كَهَّ السَّكْرانُ : إذا اسْتُنْكِهَ فَكَهَّ في وجْهِكَ . ـ كَهْكَهَةُ : الحَرارةُ ، ـ كَهْكَهَةُ من الأَسَدِ : حكايةُ صَوْتِهِ ، وتَنَفُّسُ المَقْرورِ في يَدِهِ إذا خَصِرَتْ ، وحِكايَةُ صَوْتِ البَعيرِ في هَدِيرِهِ . ـ كَهْكَاهَةُ : المُتَهَيِّبُ ، والجارِيةُ السَّمِينَةُ .
فُلانٌ (المعجم القاموس المحيط)
ـ فُلانٌ وفُلانَةُ : كِنايةٌ عن أسْمائِنا ، وبِأآلْ ؛ عن غيرِنا ، وقد يقالُ للواحدِ : يا فُلُ ، وللاثنينِ : يا فُلانِ ، وللجَمْعِ : يا فُلُونَ ، وفي المُؤَنَّثِ : يا فُلَةُ ، ويا فُلَتانِ ، ويا فُلاتُ . ومَنَعَ سيبويهِ أن يقالَ : فُلُ ، ويُرادَ فُلانٌ ، إلا في الشِعْرِ . وقد يقالُ للواحِدَةِ : يا فُلاتُ ، ويا فُلَ ، يُرادُ : يا فُلَةُ .
هَبِلَتْهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ هَبِلَتْهُ أُمُّهُ : ثَكِلَتْهُ . ـ مُهَبَّلُ : من يقالُ له ذلك ، واللَّحيمُ المُوَرَّمُ الوَجْهِ . ـ مِهْبَلُ : الخَفيفُ . ـ مَهْبِلُ : الرَّحِمُ ، أَو أقْصاها ، أَو مَسْلَكُ الذَّكَرِ منها ، أَو فَمُها ، أَو موضِعُ الولَدِ منها أَو من الأرضِ ، والاسْتُ ، والهُوِيُّ من رأسِ الجبلِ إلى الشِّعْبِ . ـ اهْتَبَلَ : كَذَبَ كثيراً ، ـ اهْتَبَلَ الصَّيْدَ : بَغاهُ ، ـ اهْتَبَلَ على ولَدِه : أثْكَلَ ، ـ اهْتَبَلَ لأَهْلِهِ : تَكَسَّبَ ، كهَبَّلَ وتَهَبَّلَ ، ـ اهْتَبَلَ كلِمَةَ حِكْمَةٍ : اغْتَنَمَها . ـ هَبَّالُ : الكاسِبُ المُحْتالُ ، والصَّيَّادُ . ـ هِبِلُ : الضَّخْمُ المُسِنُّ مِنَّا ومن الإِبِلِ والنَّعامِ . ـ هِبِلُّ وهِبَلُّ : الرجلُ العظِيمُ ، أَو الطويلُ ، وهي : هِبِلَّةٌ وهِبَلَّةٌ . ـ هُبَلُ : صَنَمٌ كان في الكَعبةِ ، وأَبو بَطْنٍ من كَلْبٍ . وهُم الهُبَلاتُ . ـ وكسِبَحْلٍ : شَجَرٌ . ـ هَبِيلُ : أَبو بَطْنٍ . ـ ابنُ هَبُولَةَ أَو الهبولةِ أَو الهَبولِ : مَلِكٌ من مُلوكِهِم . ـ اهْتَبِلْ هَبَلَكَ : عَلَيْك بِشأنِكَ . ـ هِبِلَّى : التَّبَخْتُرُ في المَشْيِ . ـ أهْبَلَ : أسْرَعَ . ـ هَبالَةُ : الطَّلَبُ ، وناقَةٌ ـ هُبالَةُ : موضع . ـ هُبَيْلُ : ابنُ وَبْرَةَ ، وابنُ كَعْبٍ : صَحابِيَّانِ . ـ هابيلُ بنُ آدمَ عليه السلامُ : أخو قابيلَ . ـ هَنْبَلُ بنُ يَحْيَى : محدِّثٌ .
فَلاَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَلاَهُ بالسَّيْفِ يَفْلِيهِ : كيَفْلُوهُ ، ـ فَلى رأسَهُ : بَحَثَهُ عن القَمْلِ ، كفَلاَّهُ ، والاسمُ : الفِلاَيَةُ ، ـ فَلى الشِعْرَ : تَدَبَّرَهُ ، واسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ ، ـ فَلى فُلاناً في عَقْلِهِ : رَازَهُ . ـ اسْتَفْلَى رَأْسَهُ ، ـ تَفَالَى : اشْتَهَى أن يُفْلَى . ـ فَلِيَ : انْقَطَعَ . ـ فَلَّى : جَبَلٌ . ـ فالِيَةُ الأفاعِي : أوائِلُ الشَّرِّ ، وخُنْفَساءُ رَقْطاءُ تَألَفُ العَقَارِبَ والحَيَّاتِ ، فإذا خَرَجَتْ من جُحْرِها ، آذَنَتْ بها .
أَكهب(المعجم الرائد)
أكهب - ج ، كهب ، - مؤ ، كهباء 1 - أكهب : ذو « الكهبة »، وهي غبرة فيها سواد . 2 - أكهب : « رجل أكهب اللون » : متغيره ، شاحبه .
جمع كاهن , والكاهن هو من يدعي معرفة الأسرار والغيب اعتمادا على أخبار الجان
كذب الكهان (المعجم مصطلحات فقهية)
أي عدم صدقهم
كاهَن(المعجم الرائد)
كاهن - ج ، كهنة وكهان 1 - كاهن : الذي يقضي بالغيب ويدعي معرفة أسراره وأحواله . 2 - كاهن : رجل أعمال . 3 - كاهن : عند اليهود والوثنيين : الذي يقدم الذبائح والقرابين . 4 - كاهن : عند النصارى من ارتقى إلى درجة الكهنوت .
فُلاَن : كنايةٌ عن العَلَم المذكر العاقل ، مؤنثهُ فلانةُ ممنوعًا من الصرف . وقد يقال للمذكر : فُلُ ، وللمؤنث : فُلاَةُ وفُلَةُ . ويكثر ذلك عند النداء . وقد تزاد أَل في أَوله فيكنى بالفلان والفُلانة عن غير الآدَمِيِّين . تقول العرب : ركبت الفلان ، وحلبت الفُلانة : كناية عن الحصان والناقة ونحوهما .
فُلان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
فُلان :- مؤ فُلانةُ : كناية عن العَلَم المُذكَّر العاقل ، لا تدخل عليه ( أل ) التعريف :- السَّيِّد فلان ، - رآه عند فلان ، - { لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَنًا خَلِيلاً } .
فلان (المعجم مصطلحات فقهية)
إشارة لأحد الرواة الذين أخذ عنهم الراوي ولم يجر ذكرهم في الإسناد .
فُلان (المعجم الرائد)
فلان 1 - كناية عن العلم العاقل ، لا تدخل عليه « أل ». ويكنى به عن العلم لغير العاقل فتدخل عليه « أل »، مؤنث فلانة . وفلانة ممنوعة من الصرف
كَهانة :- 1 - مصدر كهُنَ وكهَنَ لـ . 2 - حِرْفة الكاهن ، ادّعاء معرفة الأسرار أو أحوال الغيب :- مارس الكَهانة . 3 - ( علوم الاجتماع ) عمليَّة اجتماعيّة يتمّ فيها استخدام فعاليَّة التكهُّن لتحديد مناط اللّوم واقتراح سبل العلاج من المرض أو النكبات الأخرى .