هرا الشُّرطيُّ اللِّصَّ :ضربه بالهِراوة، وهي عصا غليظة
وَهَر : (اسم)
الوَهَرُ : توهُّجُ وقْع الشمس على الأَرض حتى ترى له اضطرابًا كالبُخار
وَهَرَ : (فعل)
وَهَرَ (يَهِرُ) وَهْرًا
وَهَرَهُ : أَوقَعَه فيما لا مخرجَ له منه
وَهْر : (اسم)
وَهْر : مصدر وَهَرَ
وَهَّرَ : (فعل)
وَهَّرَهُ : وَهَرَه
وَهرة : (اسم)
الوَهْرَةُ : الوَقْعة فيما لا مخرجَ للمرءِ منه
,
كهر(المعجم لسان العرب)
"كَهَرَ الضُّحى: ارتفع؛ قال عَدِيُّ بن زيد العَبَّادي: مُسْتَخِفِّينَ بلا أَزْوادِنا،ثقةً بالمُهْرِ من غيرِ عَدَمْ فإِذا العانَةُ في كَهْرِ الضُّحى،دُونها أَحْقَبُ ذو لَحْمٍ زِيَمْ يصف أَنه لا يحمل معه زاداً في طريقه ثقة بما يصيده بمُهرِه. والعانة: القطيع من الوحش. والأَحقب: الحمار الذي في حِقْوَيْهِ بياض. ولحم زِيَمٌ: لحم متفرق ليس بمجتمع في مكان. وكَهَرَ النهارُ يَكْهَرُكَهْراً: ارتفع واشتدّ حَرُّه. الأَزهري: كَهْرُ النهارِ ارتفاعُه في شدة الحر. والكَهْرُ: الضحك واللهو. وكَهَرَه يَكْهَرُهكَهْراً: زَبَرَهُ واستقبله بوجه عابسٍ وانْتَهره تَهاوناً به. والكَهْرُ: الانْتِهارُ؛ قال ابنُ دارة الثَّعْلَبيّ: فقامَ لايَحْفِلُ ثَمَّ كَهْرا،ولا يُبالي لو يُلاقي عَهْر؟
قال: الكَهْرُ الانْتِهارُ، وكَهَرَه وقَهَره بمعنى. وفي قراءة عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه: فأَما اليتيم فلا تَكْهَرْ؛ وزعم يعقوب أَن كافه بدل من قاف تَقْهَرْ. وفي حديث مُعَاوية بن الحَكَمِ السّلَمِيّ أَنه، قال: ما رأَيت مُعَلِّماً أَحْسَنَ تعليماً من النبي، صلى الله عليه وسلم،فبأَبي هو وأُمي ما كَهَرني ولا شَتَمَني ولا ضَرَبني. وفي حديث المَسْعى: أَنهم كانوا لا يُدَعُّون عنه ولا يُكْهَرون؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى في كتب الغريب وبعض طرق مسلم، قال: والذي جاء في الأَكثر يُكْرَهُون بتقديم الراء من الإِكراه. ورجل كُهْرُورَةٌ: عابس، وقيل قبيح الوجه، وقيل: ضحَّاك لعَّاب. وفي فلان كُهْرُورةٌ أَي انْتِهارٌ لمن خاطبه وتعبيس للوجه؛ قال زَبْدُ الخيل: ولستُ بذِي كُهْرورَةٍ غيرَ أَنَّني،إِذا طَلَعَتْ أُولى المُغِيرَةِ، أَعْبَسُ والكَهْرُ: القَهْرُ. والكَهْرُ: عُبُوسُ الوجه. والكَهْرُ: الشَّتْمُ؛ الأَزهري: الكَهْرُ المُصاهَرة؛
وأَنشد: يُرَحَّبُ بي عند بابِ الأَمِير،وتُكْهَرُ سَعْدٌ ويُقْضى لها أَي تُصاهَرُ. "
كَهَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
كَهَرَ النَّهارُ كَهَرَ َ كَهْرًا: ارتفع. و يقال: كَهَرَ الضُّحى. و كَهَرَ الحرُّ: اشتدَّ. و كَهَرَ فلانٌ: ضحِكَ. و كَهَرَ الغلامُ: لَهَا. و كَهَرَ فلانًا: قَهَرَهُ أَو نهاه. و كَهَرَ استقبله بوجهٍ عابس تهاونا به. و كَهَرَ القومَ: صَاهَرَهُم.