وصف و معنى و تعريف كلمة كهررة:


كهررة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و هاء (ه) و راء (ر) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كهررة في معاجم اللغة العربية:



كهررة

جذر [كهر]

  1. كُهرور: (اسم)
    • الكُهْرُورُ، والكُهْرُورَةُ : المتعَبِّس الذي ينتهر الناسَ
  2. كَهَرَ : (فعل)
    • كَهَرَ كَهْرًا
    • كَهَرَ النَّهارُ: ارتفع
    • كَهَرَ الحرُّ: اشتدَّ
    • كَهَرَ فلانٌ: ضحِكَ
    • كَهَرَ الغلامُ: لَهَا
    • كَهَرَ فلانًا: قَهَرَهُ أَو نهاه
    • كَهَرَ فلانًا: استقبله بوجهٍ عابس تهاونا به
    • كَهَرَ القومَ: صَاهَرَهُم
  3. كَهْر : (اسم)
    • كَهْر : مصدر كَهَرَ
,
  1. كُهرور (المعجم الرائد)


    • كهرور - و >كهرور
      1-عابس ينتهر الناس ويزجرهم، جمع : كهارير
  2. الكُهْرُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُهْرُورُ، والكُهْرُورَةُ : المتعَبِّس الذي ينتهر الناسَ.
  3. كَهْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَهْرُ: القَهْرُ، والانْتِهارُ، والضَّحِكُ، واسْتِقْبالُكَ إِنْساناً بِوَجْهٍ عابِسٍ تَهاوناً به، واللَّهْوُ، وارْتِفاعُ النَّهارِ، واشْتِدادُ الحَرِّ، والمُصاهَرَةُ، والفعْلُ كَهَرَ.
      ـ كُهْرُورَةُ: التَّعَبُّسُ، والمُتَعَبِّسُ الذي يَنْتَهِرُ الناسَ، كالكُهْرُورِ.
,
  1. كَهرَبائيّة (المعجم الرائد)
    • كهربائية - و كهربية
      1 - قوة الكهرباء
  2. كَهْرَبَائِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ ك هـ ر ب ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الكَهْرَبَاءِ ).
      1 . :- تَيَّارٌ كَهْرَبَائِيٌّ : تَيَّارٌ تَسْرِي فِيهِ القُوَّةُ الكَهْرَبَائِيَّةُ .
      2 . :- نُورٌ كَهْرَبَائِيٌّ :- : نُورٌ مُوَلَّدٌ بِوَاسِطَةِ الطَّاقَةِ الكَهْرَبَائِيَّةِ . :- مَصَابِيحُ كَهْرَبَائِيَّةٌ .


  3. كهربائيّات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كهربائيّات :-
      مفرد كهربائيّة : مُعدّات وآلات وموادّ كهربائيّة ، كالأسلاك والمولّدات واللّمبات وغير ذلك :- اعتمدت بعض الدول المتقدمة في اقتصادها على التصنيع في مجال الكهربائيّات والإلكترونيّات ، - انتشار الكهربائيّات المقلّدة ظاهرة تضرّ بالاقتصاد الوطنيّ .
  4. كَهْرَطِيسُ (المعجم الغني)
    • : قَضِيبٌ مِنَ الْحَدِيدِ الْمُطَاوِعِ يُحِيطُ بِهِ مِلْفَافٌ يَتَكَهْرَبُ عِنْدَ مُرُورِ التَّيَّارِ الكَهْرَبَائِيِّ .
  5. كهربيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كهربيَّة :-
      1 - مصدر صناعيّ من كَهْرَبة .
      2 - كهربائيّة ؛ قوّة الكهرباء .
  6. كهرطيس (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • كهرطيس :-
      1 - مغناطيس كهربيّ .
      2 - ( الطبيعة والفيزياء ) قضيب من الحديد المطاوع يحيط به ملفاف يتكهرب عند مرور التيّار الكهربائيّ .
  7. كهرطيسيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كهرطيسيَّة :-
      مصدر صناعيّ من كهرطيس : كهرومغناطيسيّة .
      • الكهرطيسيَّة : فرع من الكهربائيَّة ، يعنى بدراسة الخاصَّة المغناطيسيَّة للتَّيَّارات الكهربائيَّة وتطبيقاتها .
  8. الكهرطيسيّة (المعجم عربي عامة)
    • فرع من الكهربائيَّة ، يعنى بدراسة الخاصَّة المغناطيسيَّة للتَّيَّارات الكهربائيَّة وتطبيقاتها .
  9. كَهْرَبَائِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • [ ك هـ ر ب ]. :- الطَّاقَةُ الكَهْرَبَائِيَّةُ :- : الطَّاقَةُ الْمُوَلَّدَةُ بِوَاسِطَةِ قُوَّةِ الكَهْرَبَاءِ .
  10. كَهْرَبة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَهْرَبة :-
      1 - مصدر كهربَ .
      2 - استنباط الكهرباء بأيّة وسيلة كانت .
      3 - شحن الأشياء أو إمدادها بالكهرباء .
      4 - إصابة بالصعقة الكهربيّة .


  11. كهربائيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كهربائيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى كَهْرَباء / كَهْرُباء .
      2 - مصدر صناعيّ من كَهْرَباء / كَهْرُباء : قوّة الكهرباء .
      • شُحنة كهربائيّة : ( الطبيعة والفيزياء ) كميّة الكهرباء الموجبة أو السالبة على جسم ما .
  12. كهربائيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كهربائيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى كَهْرَباء / كَهْرُباء : :- كرسيّ / مصباح / علاج / كشَّاف / ماس كهربائيّ ، - المصوِّر الكهربائيّ للقلب .
      2 - متخصِّص في إصلاح الكهرباء :- كهربائيّ سيّارات .
      • التَّيَّار الكهربائيّ : القوّة الكهربيَّة السَّارية في المادَّة ، وهو نوعان موجب أو دافع ، وسالب أو جاذب .
      • المصباح الكهربائيّ : مصباح توقده القوّةُ الكهربائيّة .
      • تحليل كهربائيّ : ( الكيمياء والصيدلة ) إرجاع بعض الأجسام المركّبة إلى عناصرها بواسطة التيّار الكهربائيّ كردّ الماء إلى أوكسجين وهيدروجين .
      • المِفْتاح الكهربائيّ : أداة لفتح أو قطع التّيّار الكهربائيّ ، أو لتحويل التَّيّار من ناقل لآخر .
      • التَّفريغ الكهربائيّ : ( الطبيعة والفيزياء ) زوال الشَّحنة عن موصِّل مشحون .
  13. كَهرَبائيّ (المعجم الرائد)
    • كهربائي
      1 - كهربائي من سوب إلى الكهرباء . 2 - كهربائي : عالم بالكهرباء . 3 - كهربائي : عامل الكهرباء .
  14. الكهْربائيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكهْربائيُّ : المتخصِّص في علم الكهرباء و الكهْربائيُّ مَنْ مِهْنته الاشتغال بالشؤون الكهربائيَّة .
      و ( التيارُ الكهربائيُّ ) : القوَّةُ الكهربائيَّةُ الساريةُ .
      في المادة ، وهو نوعان : موجب أو دافع ، و سالب أو جاذب .
      و ( المصباح الكهربائي ) : مصباحٌ توقده القوَّةُ الكهربائيَّة .


  15. الكَهْرَبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَهْرَبَةُ : استنباطُ الكهرباء بأية وسيلةٍ كانت .
      و الكَهْرَبَةُ شحن الأشياء أو إمدادها بالكهرباء .
      و الكَهْرَبَةُ الإصابةُ بالصّعقة الكهربية .
  16. كَهرَب (المعجم الرائد)
    • كهرب - كهربة
      1 - كهرب الشيء : جعل فيه القوة الكهربائية : « كهرب السلك »
  17. تدفّقات سالبة (المعجم مالية)
    • مثال على ذلك النفقات ، وتعني بالانجليزية : negative flows
  18. تغطية سالبة (المعجم مالية)
    • تجاوز مبلغ خدمة الدين للأرباح ، وتعني بالانجليزية : negative coverage
  19. فجوة سالبة (المعجم مالية)

    • ( أ ) تعني قيام المتعامل في أسواق العملة ببيع مبلغ لأجل وشراء مبلغ معادل لأجل أطول كأن يبيع ملين دولار لأجل أسبوع ويشتري مليون دولار لأجل عشرة أيّام ( ب ) تباين تواريخ استحقاق أوراق مالية عندما تكون تواريخ استحقاق الخصوم الحسّاسة للفائدة أبعد من تواريخ ا لأصول الحساسة للفائدة ، وتعني بالانجليزية : negative gap
  20. سَالِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع : ـون ، ـات . [ س ل ب ]. ( فاعل من سَلَبَ ).
      1 . :- أَمْرٌ سَالِبٌ :- : عَكْسُ الْمُوجَبِ ، أيْ مَا كَانَ اتِّجَاهُهُ يَسِيرُ مُضَادّاً لاتِّجَاهِ الْمُوجَبِ .
      2 . :- كَهْرَبَاءٌ سَالِبَةٌ :- : إذَا تَجَاوَزَ عَدَدُ الإلِكْتُرونَاتِ عَلَى سَطْحِ الْمَادَّةِ عَدَدَ البُرُوتُونَاتِ .
  21. كهربَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كهربَ يكهرب ، كَهْرَبَةً ، فهو مُكهرِب ، والمفعول مُكهرَب :-
      كهرب الشّيءَ شحَنه وأمدّه بالقوّة الكهربائيّة :- كهرب المصنعَ / الأسلاكَ ، - حاجزٌ مُكهرَب .
      كهرب الشّخصَ : أصابه بصعقة كهربيَّة .
      كهرب مسقَطَ الماء : ولّد من حركة اندفاعه فيه قوّة كهربية .
  22. سلب (المعجم لسان العرب)
    • " سَلَبَه الشيءَ يَسْلُبُه سَلْباً وسَلَباً ، واسْتَلَبَه إِياه .
      وسَلَبُوتٌ ، فَعَلوتٌ : مِنه .
      وقال اللحياني : رجل سَلَبوتٌ ، وامرأَةٌ سَلَبوتٌ كالرجل ؛ وكذلك رجلٌ سَـلاَّبةٌ ، بالهاءِ ، والأُنثى سَـلاَّبة أَيضاً .
      والاسْتِلابُ : الاختِلاس .
      والسَّلَب : ما يُسْلَبُ ؛ وفي التهذيب : ما يُسْلَبُ به ، والجمع أَسلابٌ .
      وكل شيءٍ على الإِنسانِ من اللباسِ فهو سَلَبٌ ، والفعل سَلَبْتُه أَسْلُبُه سَلْباً إِذا أَخَذْتَ سَلَبَه ، وسُلِبَ الرجلُ ثيابه ؛ قال رؤْبة : يراع سير كاليراع للأَسلاب .
      (* قوله « يراع سير إلخ » هو هكذا في الأصل .) اليَراعُ : القَصَب .
      والأَسْلابُ : التي قد قُشِرَتْ ، وواحدُ الأَسْلابِ سَلَبٌ .
      وفي الحديث : مَن قَتَل قَتيلاً ، فله سَلَبُه .
      وقد تكرر ذكر السَّلَب ، وهو ما يأْخُذُه أَحدُ القِرْنَيْن في الحربِ من قِرْنِه ، مما يكونُ عليه ومعه من ثِـيابٍ وسلاحٍ ودابَّةٍ ، وهو فَعَلٌ بمعنى مفعولٍ أَي مَسْلُوب .
      والسَّلَبُ ، بالتحريك : الـمَسْلُوب ، وكذلك السَّلِـيبُ .
      ورجلٌ سَلِـيبٌ : مُسْتَلَب العقل ، والجمع سَلْبـى . وناقة سالِبٌ وسَلُوبٌ : ماتَ وَلَدُها ، أَو أَلْقَتْهُ لغير تَمامٍ ؛ وكذلك المرأَة ، والجمع سُلُبٌ وسَلائبُ ، وربما ، قالوا : امرأَة سُلُب ؛ قال الراجز : ما بالُ أَصْحابِكَ يُنْذِرُونَكا ؟ أَأَنْ رَأَوْكَ سُلُباً ، يَرْمُونَكا ؟ وهذا كقولهم : ناقةٌ عُلُطٌ بلا خِطامٍ ، وفَرس فُرُطٌ متَقَدِّمة .
      وقد عَمِلَ أَبو عبيد في هذا باباً ، فأَكْثَرَ فيه من فُعُلٍ ، بغير هاءٍ للـمُؤَنَّث .
      والسَّلُوب ، من النُّوق : التي أَلْقَتْ ولدها لغير تَمامٍ .
      والسَّلُوب ، من النُّوق : التي تَرْمي وَلَدها .
      وأَسْلَبت النَّاقَةُ فهي مُسْلِبٌ : أَلْقَتْ وَلَدَها من غيرِ أَن يَتِـمَّ ، والجمع السَّلائِبُ ؛ وقيل أَسْلَبَت : سُلِبَتْ وَلَدَها بِمَوتٍ أَو غير ذلك .
      وظَبيةٌ سَلُوبٌ وسالِبٌ : سُلِـبَتْ وَلَدَها ؛ قال صخر الغيِّ : فَصادَتْ غَزالاً جاثماً ، بَصُرَتْ بِهِ * لدى سَلَماتٍ ، عِنْدَ أَدْماءَ ، سالِبِ وشَجَرةٌ سَلِـيبٌ : سُلِـبَتْ وَرَقَها وأَغصانَها .
      وفي حديث صِلَةَ : خَرَجْتُ إِلى جَشَرٍ لَنا ، والنخلُ سُلُبٌ أَي لا حَمْلَ عليها ، وهو جمعُ سَلِـيبٍ .
      الأَزهري : شَجَرَةٌ سُلُبٌ إِذا تَناثَرَ ورقُها ؛ وقال ذو الرمة : أَو هَيْشَرٌ سُلُب ؟

      ‏ قال شمر : هَيْشَرٌ سُلُبٌ ، لا قِشْرَ عليه .
      ويقال : اسْلُبْ هذه القصبة أَي قَشِّرْها .
      وسَلَبَ القَصَبَةَ والشَّجَرَة : قشرها .
      وفي حديث صفة مكة ، شرَّفها اللّه تعالى : وأَسْلَب ثُمامُها أَي أَخْرَجَ خُوصَه .
      وسَلَبُ الذَّبيحَةِ : إِهابُها ، وأَكراعُها ، وبطْنُهَا .
      وفَرَسٌ سَلْبُ القَوائم .
      (* قوله « سلب القوائم » هو بسكون اللام في القاموس ، وفي المحكم بفتحها .
      خَفيفُها في النَّقل ؛ وقيل : فَرَسٌ سَلِب القَوائم أَي طَويلُها ؛ قال الأَزهري : وهذا صحيحٌ .
      والسَّلْبُ : السيرُ الخفيفُ السريعُ ؛ قال رؤْبة : قَدْ قَدَحَتْ ، مِنْ سَلْبِهِنَّ سَلْبا ، * قارُورَةُ العينِ ، فصارت وَقْبَا وانْسَلَبَتِ الناقَة إِذا أَسْرَعَت في سيرها حتى كأَنها تَخْرُج من جِلْدِها .
      وثَوْرٌ سَلِبُ الطَّعْنِ بِالقَرْنِ ، ورجُلٌ سَلِبُ اليَدَيْنِ بالضَّرْبِ والطَّعْنِ : خَفيفُهما .
      ورُمْحٌ سَلِبٌ : طَويلٌ ؛ وكذلك الرجلُ ، والجمعُ سُلُب ؛

      قال : ومَنْ رَبَطَ الجِحاشَ ، فإِنَّ فِـينا * قَـناً سُلُباً ، وأَفْراساً حِسانا وقال ابن الأَعرابي : السُّلْبَةُ الجُرْدَةُ ، يقال : ما أَحْسَنَ سُلْبَتَها وجُرْدَتَها .
      والسَّلِبُ ، بكسر اللام : الطويل ؛ قال ذو الرمة يصف فراخ النعامة : كأَنَّ أَعناقَها كُرّاتُ سائِفَةٍ ، * طارَتْ لفائِفُه ، أَو هَيْشَرٌ سَلِبُ ويروى سُلُب ، بالضم ، من قولهم نَخْلٌ سُلُب : لا حَمْلَ عليه .
      وشَجَرٌ سُلُبٌ : لا وَرَق عليه ، وهو جمع سَلِـيبٍ ، فعيلٌ بمعنى مفعول .
      والسِّلابُ والسُّلُب : ثِـيابٌ سودٌ تَلْبَسُها النساءُ في المأْتَمِ ، واحدَتُها سَلَبة .
      وسَلَّبَتِ المرأَةُ ، وهي مُسَلِّبٌ إِذا كانت مُحِدًّا ، تَلْبَس الثِّيابَ السُّودَ للـحِدادِ .
      وتَسَلَّبت : لَبِسَتِ السِّلابَ ، وهي ثِـيابُ الـمأْتَمِ السُّودُ ؛ قال لبيد : يَخْمِشْنَ حُرَّ أَوجُهٍ صِحاحِ ، * في السُّلُبِ السودِ ، وفي الأَمساحِ وفي الحديث عن أَسْماءَ بِنْتِ عُمَيْس : أَنها ، قالت لـمَّا أُصيبَ جعفرٌ : أَمَرَني رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقال : تَسَلَّبـي ثلاثاً ، ثم اصْنَعِـي بعدُ ما شِئْتِ ؛ تَسَلَّبـي أَي الْبَسِـي ثِـيابَ الـحِدادِ السُّودَ ، وهي السِّلاب .
      وتَسَلَّبَتِ المرأَةُ إِذا لَبِسَتْهُ ، وهو ثَوْبٌ أَسودُ ، تُغَطِّي به الـمُحِدُّ رَأْسَها .
      وفي حديث أُمِّ سلمة : أَنها بَكَتْ على حَمْزَةَ ثلاثة أَيامٍ ، وتَسَلَّبَتْ .
      وقال اللحياني : الـمُسَلِّب ، والسَّلِـيبُ ، والسَّلُوبُ : التي يموتُ زَوجُها أَو حَمِـيمُها ، فتَسَلَّبُ عليه .
      وتَسَلَّبَتِ المرأَة إِذا أَحدّتْ .
      وقيل : الإِحدادُ على الزَّوْجِ ، والتَّسَلُّبُ قد يكون على غيرِ زَوجٍ .
      أَبو زيدٍ : يقال للرجل ما لي أَراكَ مُسْلَباً ؟ وذلك إِذا لم يَـأْلَفْ أَحداً ، ولا يَسْكُن إِليه أَحد ، وإِنما شبِّه بالوَحْش ؛ ويقال : إِنه لوَحْشِـيٌّ مُسْلَبٌ أَي لا يأْلفُ ، ولا تَسْكُنُ نفسُه .
      والسلبة : خَيْطٌ يُشَدُّ على خَطْمِ البعيرِ دونَ الخِطامِ .
      والسلبة : عَقَبَةٌ تُشَدُّ على السهم .
      والسِّلْبُ : خَشَبَةٌ تُجْمَع إِلى أَصلِ اللُّؤَمةِ ، طَرَفُها في ثَقْبِ اللُّؤَمةِ .
      قال أَبو حنيفة : السِّلْبُ أَطْوَلُ أَداةِ الفَدَّانِ ؛

      وأَنشد : يا لَيْتَ شعْري ، هلْ أَتى الحسانا ، أَنـَّى اتَّخَذْتُ اليَفَنَيْنِ شانـــــــــــــا ؟ السِّلْبَ ، واللُّؤْمةَ ، والعيانـــــــــــــــا

      ويقال للسَّطْر من النخيل : أُسْلوبٌ .
      وكلُّ طريقٍ ممتدٍّ ، فهو أُسلوبٌ .
      قال : والأُسْلوبُ الطريق ، والوجهُ ، والـمَذْهَبُ ؛ يقال : أَنتم في أُسْلُوبِ سُوءٍ ، ويُجمَعُ أَسالِـيبَ .
      والأُسْلُوبُ : الطريقُ تأْخذ فيه .
      والأُسْلوبُ ، بالضم : الفَنُّ ؛ يقال : أَخَذ فلانٌ في أَسالِـيبَ من القول أَي أَفانِـينَ منه ؛ وإِنَّ أَنْفَه لفي أُسْلُوبٍ إِذا كان مُتكبِّراً ؛

      قال : أُنوفُهُمْ ، بالفَخْرِ ، في أُسْلُوبِ ، * وشَعَرُ الأَسْتاهِ بالجَبوبِ يقول : يتكبَّرون وهم أَخِسَّاء ، كما يقال : أَنْفٌ في السماءِ واسْتٌ في الماءِ .
      والجَبوبُ : وجهُ الأَرضِ ، ويروى : أُنوفُهُمْ ، مِلفَخْرِ ، في أُسْلُوبِ أَراد مِنَ الفَخْرِ ، فحَذف النونَ .
      والسَّلَبُ : ضَرْبٌ من الشجر ينبُتُ مُتَناسقاً ، ويَطولُ فيُؤخَذُ ويُمَلُّ ، ثم يُشَقَّقُ ، فتخرجُ منه مُشاقةٌ بيضاءُ كالليفِ ، واحدتُه سَلَبةٌ ، وهو منْ أَجودِ ما يُتخذ منه الحبال .
      وقيل : السَّلَبُ لِـيفُ الـمُقْلِ ، وهو يُؤْتى به من مكة .
      الليث : السَّلَبُ ليفُ الـمُقْل ، وهو أَبيض ؛ قال الأَزهري : غَلِطَ الليث فيه ؛ وقال أَبو حنيفة : السَّلَبُ نباتٌ ينبتُ أَمثالَ الشَّمَع الذي يُسْتَصْبَحُ به في خِلْقَتِه ، إِلاَّ أَنه أَعظمُ وأَطولُ ، يُتَّخَذ منه الحبالُ على كلّ ضَرب .
      والسَّلَبُ : لِحاءُ شجرٍ معروف باليمن ، تعمل منه الحبالُ ، وهو أَجفَى من ليفِ الـمُقْلِ وأَصْلَبُ .
      وفي حديث ابن عمر : أن سعيد بن جبير دخل عليه ، وهو مُتوسِّدٌ مِرْفَقَةَ أَدَم ، حَشْوُها لِـيفٌ أَو سَلَبٌ ، بالتحريك .
      قال أَبو عبيد : سأَلتُ عن السَّلَبِ ، فقيل : ليس بلِـيفِ الـمُقْلِ ، ولكنه شجر معروفٌ باليمن ، تُعْمَلُ منه الحبالُ ، وهو أَجفى من لِـيفِ الـمُقْلِ وأَصْلَبُ ؛ وقيل هو ليفُ الـمُقْل ؛ وقيل : هو خُوصُ الثُّمام .
      وبالـمَدينة سُوقٌ يقال له : سوقُ السَّلاَّبِـين ؛ قال مُرَّة بن مَحْكان التَّميمي : فنَشْنَشَ الجِلدَ عَنْها ، وهْيَ بارِكةٌ ، * كما تُنَشْنِشُ كفَّا فاتِلٍ سَلَبا تُنَشْنِشُ : تحرِّكُ .
      قال شمر : والسَّلَب قِشْرٌ من قُشورِ الشَّجَر ، تُعْمَلُ منهُ السِّلالُ ، يقال لسُوقِهِ سُوقُ السَّلاَّبِـينَ ، وهي بمكَّة معروفَةٌ .
      ورواه الأَصْمعي : فَاتِل ، بالفاءِ ؛ وابن الأَعرابي : قَاتِل ، بالقافِ .
      قال ثعلب : والصحيح ما رواه الأَصمعي ، ومنه قَولُهم أَسْلَبَ الثُّمامُ .
      قال : ومن رواه بالفاءِ ، فإِنه يريدُ السَّلَب الذي تُعْمَلُ منه الـحِبال لا غير ؛ ومن رواه بالقاف ، فإِنه يريد سَلَبَ القَتِـيل ؛ شَبَّه نَزْع الجازِرِ جِلْدَها عنها بأَخْذِ القاتِل سَلَبَ الـمَقْتُول ، وإِنم ؟

      ‏ قال : بارِكَة ، ولم يَقُلْ : مُضْطَجِعَة ، كما يُسْلَخُ الـحَيوانُ مُضْطَجِعاً ، لأَن العرب إِذا نَحَرَتْ جَزُوراً ، تركُوها باركة على حالها ، ويُرْدِفُها الرجالُ من جانِـبَيْها ، خوفاً أَن تَضْطَجِعَ حين تموت ؛ كلُّ ذلك حرصاً على أَن يَسْلُخوا سَنامَها وهي باركة ، فيأْتي رجلٌ من جانِبٍ ، وآخَرُ من الجانب الآخر ؛ وكذلك يفعلون في الكَتِفَين والفَخِذَين ، ولهذا كان سَلْخُها باركةً خيراً عندهم من سَلْخِها مضطجعةً .
      والأُسْلُوبةُ : لُعْبَةٌ للأَعراب ، أَو فَعْلَةٌ يفعلونها بينهم ، حكاها اللحياني ، وقال : بينهم أُسْلُوبة .
      "


معنى كهررة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
النّهارُ ـَ كَهْراً: ارتفع. ويقال: كهر الضّحى. وـ الحرّ: اشتدّ. وـ فلان: ضحك. وـ الغلام: لها. وـ فلاناً: قهره أو نهاه. وـ استقبله بوجه عابس تهاوناً به. وـ القوم: صاهرهم.( الكُهْرُور، والكُهْرُورة ): المتَعَبِّس الذي ينتهر الناس.
مختار الصحاح
ك ه ر : الكَهْرُ الانتهار وفي قراءة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه { فأما اليتيم فلا تقهر } قال الكسائي كَهَرَهُ وقهره بمعنى
الصحاح في اللغة
كَهَرَ النهارُ يَكْهَرُ كَهْراً: ارتفع. والكَهْرُ أيضاً: الانتِهارُ. وفي قراءة عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه: "فأمَّا اليتيمَ فلا تَكْهَرْ". قال الكسائي: كَهَرَهُ وقَهَرَهُ بمعنًى.
تاج العروس

بَكْهُورُ بفتحٍ فسكونٍ أهملَه الجماعةُ وهو اسمُ مَلِك الهِنْدِ لغةٌ في بَلْهُور بالّلامِ أو تصحيفٌ عنه

تاج العروس

الكَهْرُ : القَهْر وقرأَ ابنُ مَسْعُود : " فأمَّا اليتيمَ فلا تَكْهَر " وَزَعَم يعقوبُ أنَّ كافَه بدلٌ من قافِ القهر كَهَرَه وقَهَرَه بمعنىً . الكَهْرُ : الانْتِهار يُقال : كَهَرَه كَهْرَاً إذا زَبَرَه وانْتَهَرَه تَهَاَوُناً به . الكَهْرُ : الضَّحِك . والكَهْرُ : استِقْبالُكَ إنْساناً بوجهٍ عابِس تَهاوُناً به وازْدِراءً . وقيل : الكَهْرُ : عُبوسُ الوَجه وفي حديث مُعاوِيَة بن الحَكَم السُّلَمِيِّ أنّه قال : " ما رَأَيْتُ مُعلِّماً أَحْسَنَ تَعْلِيماً من النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلَّم . فبأبي هو وأمي ما كَهَرَني ولا شَتَمَني ولا ضَرَبَني " . وفي حديث المَسْعى : " إنَّهم كانوا لا يُدَعُّون عَنْهُ ولا يُكْهَرون " قال ابنُ الأثير : هكذا يُروى في كتبِ الغَريب وبعض طُرُق مُسلِم والذي جاء في الأكثر : يُكْرَهون . بتقديم الراء من الإكْراه . قيل : الكَهْرُ : اللَّهْوُ . والكَهْرُ : ارْتِفاعُ النَّهار وقد كَهَرَ الضُّحى : ارْتَفَع قال عديُّ بن زَيْدٍ العَباديّ :

مُسْتَخِفِّينَ بلا أَزْوَادِنا ... ثِقَةً بالمُهْرِ من غَيْرِ عَدَمْ

فإذا العانةُ في كَهْرِ الضُّحى ... دُونَها أَحْقَبُ ذو لحمٍ زِيَمْ يصف أنّه لا يَحْمِل معه زاداً في طريقه ثِقةً بما يَصيدُه بمُهره . والعانة : القَطيع من الوَحْش . الكَهْرُ أيضاً : اشتِدادُ الحرِّ . وقد ذكرهما الزمخشري وقال الأزهري الكَهْرُ : النهار ارتفاعه في شدة الحر والكهر : المُصاهَرَة أنشد أبو عَمْرُو :

يُرَحِّبُ بي عندَ بابِ الأميرِ ... وتُكْهِرُ سَعْدٌ ويُقْضى لَها أي تُصاهَر والفعل كَمَنَع لوجود حَرْفِ الحَلْق . والكُهْرورة بالضمّ : التَّعَبُّس . يقال : في فلان كُهْرورة أي انْتهارٌ لمنْ خاطَبه وتعبُّسٌ للوجه . قال زَيْدُ الخَيْل :

ولستُ بذي كُهْرُورةٍ غَيْرَ أنَّني ... إذا طَلَعَت أُولى المُغيرةِ أَعْبِسُ الكُهْرورة أيضاً : المُتَعَبِّس الذي يَنْتَهِرُ الناسَ كالكُهْرور بغير هاء . ومما يُستدرَك عليه : الكَهْر : الشَّتْم نَقَلَه الأَزْهَرِيّ . ورجلٌ كُهْرورةٌ : قَبيح الوجه وقيل ضَحَّاكٌ لَعَّابٌ وقيل : عابِسٌ

لسان العرب
كَهَرَ الضُّحى ارتفع قال عَدِيُّ بن زيد العَبَّادي مُسْتَخِفِّينَ بلا أَزْوادِنا ثقةً بالمُهْرِ من غيرِ عَدَمْ فإِذا العانَةُ في كَهْرِ الضُّحى دُونها أَحْقَبُ ذو لَحْمٍ زِيَمْ يصف أَنه لا يحمل معه زاداً في طريقه ثقة بما يصيده بمُهرِه والعانة القطيع من الوحش والأَحقب الحمار الذي في حِقْوَيْهِ بياض ولحم زِيَمٌ لحم متفرق ليس بمجتمع في مكان وكَهَرَ النهارُ يَكْهَرُ كَهْراً ارتفع واشتدّ حَرُّه الأَزهري كَهْرُ النهارِ ارتفاعُه في شدة الحر والكَهْرُ الضحك واللهو وكَهَرَه يَكْهَرُه كَهْراً زَبَرَهُ واستقبله بوجه عابسٍ وانْتَهره تَهاوناً به والكَهْرُ الانْتِهارُ قال ابنُ دارة الثَّعْلَبيّ فقامَ لايَحْفِلُ ثَمَّ كَهْرا ولا يُبالي لو يُلاقي عَهْرا قال الكَهْرُ الانْتِهارُ وكَهَرَه وقَهَره بمعنى وفي قراءة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فأَما اليتيم فلا تَكْهَرْ وزعم يعقوب أَن كافه بدل من قاف تَقْهَرْ وفي حديث مُعَاوية بن الحَكَمِ السّلَمِيّ أَنه قال ما رأَيت مُعَلِّماً أَحْسَنَ تعليماً من النبي صلى الله عليه وسلم فبأَبي هو وأُمي ما كَهَرني ولا شَتَمَني ولا ضَرَبني وفي حديث المَسْعى أَنهم كانوا لا يُدَعُّون عنه ولا يُكْهَرون قال ابن الأَثير هكذا يروى في كتب الغريب وبعض طرق مسلم قال والذي جاء في الأَكثر يُكْرَهُون بتقديم الراء من الإِكراه ورجل كُهْرُورَةٌ عابس وقيل قبيح الوجه وقيل ضحَّاك لعَّاب وفي فلان كُهْرُورةٌ أَي انْتِهارٌ لمن خاطبه وتعبيس للوجه قال زَبْدُ الخيل ولستُ بذِي كُهْرورَةٍ غيرَ أَنَّني إِذا طَلَعَتْ أُولى المُغِيرَةِ أَعْبَسُ والكَهْرُ القَهْرُ والكَهْرُ عُبُوسُ الوجه والكَهْرُ الشَّتْمُ الأَزهري الكَهْرُ المُصاهَرة وأَنشد يُرَحَّبُ بي عند بابِ الأَمِير وتُكْهَرُ سَعْدٌ ويُقْضى لها أَي تُصاهَرُ
الرائد
* كهر يكهر: كهرا. 1-ه: استقبله بوجه عابس احتقارا. 2-ه: قهره. 3-ه: انتهره، زجره، نهاه. 4-الحر: اشتد. 5-النهار: ارتفع. 6-ضحك. 7-ه: صاهره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: