وصف و معنى و تعريف كلمة كهري:


كهري: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و هاء (ه) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح كهري في معاجم اللغة العربية:



كهري

جذر [كهر]

  1. كَهْر: (اسم)
    • كَهْر : مصدر كَهَرَ
,
  1. كَهْرُ
    • ـ كَهْرُ : القَهْرُ ، والانْتِهارُ ، والضَّحِكُ ، واسْتِقْبالُكَ إِنْساناً بِوَجْهٍ عابِسٍ تَهاوناً به ، واللَّهْوُ ، وارْتِفاعُ النَّهارِ ، واشْتِدادُ الحَرِّ ، والمُصاهَرَةُ ، والفعْلُ كَهَرَ .
      ـ كُهْرُورَةُ : التَّعَبُّسُ ، والمُتَعَبِّسُ الذي يَنْتَهِرُ الناسَ ، كالكُهْرُورِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَزْلُ
    • ـ هَزْلُ : نَقِيضُ الجِدِّ . هَزَلَ وهَزِلَ وهازَلَ . هُزِلَ هُزالاً ، وهَزَلَ هَزْلاً وهُزْلاً ، وهَزَلْتُه أهْزِلُه وهَزَّلْتُه .
      ـ رجُلٌ هَزِلٌ : كثيرُه .
      ـ أهْزَلَهُ : وجَدَه لَعَّاباً .
      ـ هُزالَةُ : الفُكاهةُ .
      ـ الهُزالُ : نقيضُ السِّمَنِ .
      ـ أهْزَلُوا : هُزِلَتْ أمْوالهُم ، كهَزَلُوا ، وحَبَسوا أمْوالَهُم عن شِدَّةِ وضِيقٍ .
      ـ مَهازِلُ : الجُدوبُ .
      ـ هَزَلَ يَهْزِلُ : مَوَّتَتْ ماشِيَتُه وافْتَقَرَ .
      ـ هَزَّالُ : ابنُ مُرَّةَ ، وابنُ ذِيابِ بنِ يَزِيدَ ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ : صحابيونَ .
      ـ هُزَيْلٌ : ابنُ شرَحْبيلٍ ، تابِعيٌّ أدْرَكَ الجاهِليَّةَ .
      ـ هُزَيْلَةُ : بنتُ الحارِثِ أُخْتُ مَيْمونةَ أُمِّ المؤمنينَ ، وبنتُ مَسْعودٍ ، وبنتُ عَمْرٍو ، وبنتُ سعيدٍ : صحابياتٌ .
      ـ هَيْزَلَةُ : الرايَةُ .
      ـ هَزْلَى : الحَيَّات لا واحِدَ لها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الهَشْمُ
    • ـ الهَشْمُ : كسرُ الشيءِ اليابِسِ أو الأَجْوَفِ ، أو كَسْرُ العِظامِ والرأسِ خاصَّةً ، أو الوجهِ أو الأَنْفِ ، أو كلِّ شيءٍ ، هَشَمَهُ يَهْشِمُه ، فهو مَهْشُومٌ وهَشِيمٌ ، وقد انْهَشَمَ وتَهَشَّمَ .
      ـ تَهَشَّمَه : كسَرَه ،
      ـ تَهَشَّمَ فلاناً : أكْرَمه ، وعظَّمَه ، كهَشَّمَه ،
      ـ تَهَشَّمَ الناقَةَ : حَلَبَها ، أو هو الحَلَبُ بالكَفِّ كُلِّها ، كاهْتَشَمَها ،
      ـ تَهَشَّمَ الريحُ اليَبِيسَ : كسَرَتْه .
      ـ هاشِمٌ : أبو عبدِ المُطَّلبِ ، واسْمُه عَمْرٌو ، لأَنه أوَّلُ مَنْ ثَرَدَ الثَّرِيدَ وهَشَمَهُ .
      ـ الهاشِمةُ : شَجَّةٌ تَهْشِمُ العَظْمَ ، أو هَشَمَت العَظْمَ ولم يَتبايَنْ فَراشُه ، أو هَشَمَتْه فَنُفِشَ ، وأُخْرِجَ وتَبايَنَ فَراشُه .
      ـ الهشيمُ : نَبْتٌ يابسٌ مُتَكَسِّرٌ ، أو يابسُ كلِّ كَلأٍ وكلِّ شجرٍ ، والضعيفُ البَدَنِ ،
      ـ الهشيمةُ : الأرضُ التي يَبِسَ شجرُها .
      ـ ما هو إلاَّ هَشيمةُ كَرَمٍ ، أي : جَوادٌ .
      ـ تَهَشَّمَه : اسْتَعْطَفَهُ ،
      ـ تَهَشَّمَ عليه : تَعَطَّفَ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ تَهَشَّمَ الإِبِلُ : خارَتْ ، وضَعُفَتْ ، كانْهَشَمَتْ .
      ـ الهُشُمُ : الجِبالُ الرِّخْوَةُ ، والحَلاَّبونَ لِلَّبَنِ ،
      ـ هَشِمٌ : السَّخِيُّ .
      ـ هِشامٌ : الجُودُ ، وخمسةَ عَشَرَ صَحابيًّا ، وثلاثونَ مُحدِّثاً .
      ـ هُشَيْمُ بنُ بشيرٍ : محدِّثٌ .
      ـ ناقةٌ مِهْشامٌ : سريعةُ الهُزالِ .
      ـ الهَشْمَةُ : نفسُ مُشاشِ الجبلِ الكَذَّانَةِ ،
      ـ الهَشَمَةُ : الأرْوِيَّةُ , ج : هَشَماتٌ .
      ـ اهْتَشَمْتُ نَفْسِي له : اهْتَضَمْتُها له ،
      ـ هَيْشَمٌ مهشِّمٌ : اسمانِ .
      ـ الهاشِميَّةُ : بلد بالكوفة للسَّفَّاحِ ، وبلد بالرَّيِّ ، وماءَةٌ شَرْقِيَّ الخُزَيْمِيَّةِ .
      ـ مُهَشَّمَة : قرية باليمامِة .
      ـ الهَشَمْشَمَةُ : الأَسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كهرومائيّ
    • كهرومائيّ :-
      ( الطبيعة والفيزياء ) كهرمائيّ ، ما يختصُّ بإنتاج الطاقة الكهربائيّة المولّدة من دفع الماء ، وهو مصطلح مركّب من كهرباء وماء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. كهشيم
    • كاليابس المُـتـفـتـّـت من شجر الحظيرة
      سورة : القمر ، آية رقم : 31

    المعجم: كلمات القران

    - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. كُهرور
    • كهرور - و > كهرور
      1 - عابس ينتهر الناس ويزجرهم ، جمع : كهارير

    المعجم: الرائد

  7. الكُهْرُورُ
    • الكُهْرُورُ ، والكُهْرُورَةُ : المتعَبِّس الذي ينتهر الناسَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كهر
    • " كَهَرَ الضُّحى : ارتفع ؛ قال عَدِيُّ بن زيد العَبَّادي : مُسْتَخِفِّينَ بلا أَزْوادِنا ، ثقةً بالمُهْرِ من غيرِ عَدَمْ فإِذا العانَةُ في كَهْرِ الضُّحى ، دُونها أَحْقَبُ ذو لَحْمٍ زِيَمْ يصف أَنه لا يحمل معه زاداً في طريقه ثقة بما يصيده بمُهرِه .
      والعانة : القطيع من الوحش .
      والأَحقب : الحمار الذي في حِقْوَيْهِ بياض .
      ولحم زِيَمٌ : لحم متفرق ليس بمجتمع في مكان .
      وكَهَرَ النهارُ يَكْهَرُ كَهْراً : ارتفع واشتدّ حَرُّه .
      الأَزهري : كَهْرُ النهارِ ارتفاعُه في شدة الحر .
      والكَهْرُ : الضحك واللهو .
      وكَهَرَه يَكْهَرُه كَهْراً : زَبَرَهُ واستقبله بوجه عابسٍ وانْتَهره تَهاوناً به .
      والكَهْرُ : الانْتِهارُ ؛ قال ابنُ دارة الثَّعْلَبيّ : فقامَ لايَحْفِلُ ثَمَّ كَهْرا ، ولا يُبالي لو يُلاقي عَهْر ؟

      ‏ قال : الكَهْرُ الانْتِهارُ ، وكَهَرَه وقَهَره بمعنى .
      وفي قراءة عبد الله بن مسعود ، رضي الله عنه : فأَما اليتيم فلا تَكْهَرْ ؛ وزعم يعقوب أَن كافه بدل من قاف تَقْهَرْ .
      وفي حديث مُعَاوية بن الحَكَمِ السّلَمِيّ أَنه ، قال : ما رأَيت مُعَلِّماً أَحْسَنَ تعليماً من النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فبأَبي هو وأُمي ما كَهَرني ولا شَتَمَني ولا ضَرَبني .
      وفي حديث المَسْعى : أَنهم كانوا لا يُدَعُّون عنه ولا يُكْهَرون ؛ قال ابن الأَثير : هكذا يروى في كتب الغريب وبعض طرق مسلم ، قال : والذي جاء في الأَكثر يُكْرَهُون بتقديم الراء من الإِكراه .
      ورجل كُهْرُورَةٌ : عابس ، وقيل قبيح الوجه ، وقيل : ضحَّاك لعَّاب .
      وفي فلان كُهْرُورةٌ أَي انْتِهارٌ لمن خاطبه وتعبيس للوجه ؛ قال زَبْدُ الخيل : ولستُ بذِي كُهْرورَةٍ غيرَ أَنَّني ، إِذا طَلَعَتْ أُولى المُغِيرَةِ ، أَعْبَسُ والكَهْرُ : القَهْرُ .
      والكَهْرُ : عُبُوسُ الوجه .
      والكَهْرُ : الشَّتْمُ ؛ الأَزهري : الكَهْرُ المُصاهَرة ؛

      وأَنشد : يُرَحَّبُ بي عند بابِ الأَمِير ، وتُكْهَرُ سَعْدٌ ويُقْضى لها أَي تُصاهَرُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  9. هشم
    • " الهَشْمُ : كَسْرُك الشيء الأَجْوَف واليابس ، وقيل : هو كسْرُ العظام والرأْس من بين سائر الجسد ، وقيل : هو كسْر الوجه ، وقيل : هو كسر الأَنف ؛ هذه عن اللحياني ، تقول : هَشَمْتُ أَنفَه إذا كسرت القَصَبة ، وقيل : هو كسْر القَيْض ، وقال اللحياني مرة : الهَشْم في كل شيء ، هَشَمه يَهْشِمُه هَشْماً ، فهو مَهْشوم وهَشيم ، وهَشَّمه وقد انهَشَم وتهشَّم .
      وفي حديث أُحُد : جُرِحَ وجهُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهُشِمَت البيضةُ على رأْسه ؛ الهَشْم : الكسْرُ ، والبَيضةُ : الخَوْذةُ .
      وهَشَم الثرِيدَ ؛ ومنه هاشِمُ بن عبد مَناف أَبو عبد المطلب جدّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان يُسمَّى عَمْراً وهو أَول من ثرَد الثَّريدَ وهَشَمه فسُمّي هاشِماً ؛ فقالت فيه ابنتُه (* قوله « فقالت فيه ابنته » كذا بالأصل والمحكم ، وفي التهذيب ما نصه : وفيه يقول مطرود الخزاعي .) عَمرو العُلا هَشَمَ الثَّريدَ لِقَومه ، ورِجالُ مكَّةَ مُسْنِتُونَ عِجاف وقال ابن بري : الشعر لابن الزِّبَعْري ؛

      وأَنشد لآخر : أَوْسَعَهُم رَفْدُ قُصَيٍّ شَحْما ، ولَبَناً مَحْضاً وخُبزاً هَشْما وقول أَبي خِراش الهذلي : فلا وأَبي ، لا تَأْكُلُ الطيرُ مِثْلَه ، طَويل النِّجاد ، غير هارٍ ولا هَشْمِ أَراد مَهْشومٍ ، وقد يكون غيرَ ذي هَشْم .
      والهاشِمة : شَجَّةٌ تَهشِم العَظم ، وقيل : الهاشِمة من الشِّجاج التي هَشَمتِ العَظم ولم يَتبايَنْ فَراشُه ، وقيل : هي التي هَشَمت العظمَ فنُقِش وأُخْرِج فَراشُه فتَباينَ فَراشُِ والريحُ تَهْشِم اليَبيسَ من الشجر : تَكْسِرُه .
      يقال : هَشَمَتْه .
      والهَشيم : النبت اليابس المُتكسِّر ، والشجرةُ البالية يأْخذها الحاطب كيف يشاء .
      وفي التنزيل العزيز : فأَصبَح هَشيماً ؛ وقيل : هو يابس كلِّ كَلإٍ إلاَّ يابسَ البُهْمى فإنه عَرِبٌ لا هَشيم ، وقيل : هو اليابس من كل شيء .
      والهَشيمةُ : الشجرة اليابسة البالية ، والجمع هَشيمٌ .
      وما فلانٌ إلاَّ هَشيمةُ كَرْمٍ أَي لا يَمْنع شيئاً ، وهو مثَلٌ بذلك ، وأَصله من الهَشيمة من الشجر يأْخذها الحاطب كيف يشاء .
      ويقال للرجل الجَواد السَّمْح : ما فلانٌ إلا هَشيمةُ كَرْمٍ والهَشِيمةُ : الأرضُ التي يَبِسَ شجرُها حتى اسوَدَّ غير أَنها قائمةٌ على يُبْسها .
      والهَشِيم : الذي بَقي من عامِ أَوَّل .
      ابن شميل : أَرض هَشيمةٌ ، وهي التي يَبِس شجرُها ، قائماً كان أَو مُتَهَشِّماً .
      وإن الأَرض البالية تَهَشَّمُ أَي تكسَّرُ إذا وَطِئْتَ عليها نَفْسِها لا شَجرِها ، وشجرُها أَيضاً إذا يَبِسَ يَتَهشَّم أَي يتكسَّر .
      وكلأٌ هَيْشومٌ : هَشٌّ لَيِّنٌ .
      وفي التنزيل العزيز : فكانوا كهَشِيم المُحْتَظِر ؛ قال : الهَشِيم ما يَبِس من الوَرَقِ وتكسر وتحطَّم ، فكانوا كالهَشِيم الذي يَجمَعُه صاحبُ الحَظِيرة أَي قد بلغ الغايةَ في اليُبس حتى بلَغ أَن يُجْمَع .
      أَبو قتيبة : اللحياني يقال للنبت الذي بقي من عام أَوّلَ هذا نَبْتٌ عاميٌّ وهَشِيمٌ وحَطِيمٌ ، وقال في ترجمة حظر : الهَشِيم ما يَبِس من الحَظِرات فارْفَتّ وتكسَّر ، المعنى أَنهم بادُوا وهلَكوا فصاروا كيبيس الشجر إذا تحطّم .
      وقال العراقي : معنى قوله كهَشِيم المحتظِر الذي يَحْظُر على هَشيمه ، أَراد أَنه حَظَر حِظاراً رَطباً على حِظارٍ قديمٍ قد يَبِسَ .
      وتَهَشَّم الشجرُ تَهَشُّماً إذا تكسَّر من يُبْسِه .
      وصارت الأَرض هشيماً أَي صار ما عليها من النبات والشجر قد يَبِس وتكسَّر .
      وقال أَبو حنيفة : انهَشَمت الإبلُ فتهشَّمَت خارتْ وضعُفت .
      وتَهشَّم الرجلَ : استعطفه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ حُلْوَ الشَّمائل مِكْراماً خَليقَتُه ، إذا تهَشَّمْته للنائل اخْتالا (* قوله « اختالا » كذا بالأصل والتهذيب والتكملة ، وفي المحكم : احتالا ، بالمهملة بدل المعجمة ).
      ورجل هَشِيمٌ : ضعيف البدن .
      وتهشَّم عليه فلان إذا تعطَّف .
      أَبو عمرو بن العلاء : تَهشَّمْتُه للمعروف وتهضَّمْتُه إذا طلَبْتَه عنده .
      أَبو زيد : تهَشَّمتُ فلاناً أَي ترَضَّيْتُه ؛

      وأَنشد : إذا أَغْضَبْتُكمْ فتهَشَّمُوني ، ولا تَسْتَعْتِبوني بالوَعيد أَي تَرَضَّوْني .
      وتقول : اهْتَشَمْتُ نفسي لفلانٍ واهْتَضَمْتُها له إذا رَضِيتَ منه بودن النَّصفَة .
      وهَشَمَ الرجلَ : أكْرَمه وعظَّمه .
      وهَشَمَ الناقةَ هَشْماً : حلَبها ؛ وقال ابن الأَعرابي : هو الحَلْب بالكف كلها .
      ويقال : هَشَمْتُ ما في ضَرْع الناقة واهْتَشَمْت أَي احتلبْت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كهري في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
النّهارُ ـَ كَهْراً: ارتفع. ويقال: كهر الضّحى. وـ الحرّ: اشتدّ. وـ فلان: ضحك. وـ الغلام: لها. وـ فلاناً: قهره أو نهاه. وـ استقبله بوجه عابس تهاوناً به. وـ القوم: صاهرهم.( الكُهْرُور، والكُهْرُورة ): المتَعَبِّس الذي ينتهر الناس.


مختار الصحاح
ك ه ر : الكَهْرُ الانتهار وفي قراءة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه { فأما اليتيم فلا تقهر } قال الكسائي كَهَرَهُ وقهره بمعنى
الصحاح في اللغة
كَهَرَ النهارُ يَكْهَرُ كَهْراً: ارتفع. والكَهْرُ أيضاً: الانتِهارُ.

وفي قراءة عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه: "فأمَّا اليتيمَ فلا تَكْهَرْ". قال الكسائي: كَهَرَهُ وقَهَرَهُ بمعنًى.
تاج العروس

بَكْهُورُ بفتحٍ فسكونٍ أهملَه الجماعةُ وهو اسمُ مَلِك الهِنْدِ لغةٌ في بَلْهُور بالّلامِ أو تصحيفٌ عنه



تاج العروس

الكَهْرُ : القَهْر وقرأَ ابنُ مَسْعُود : " فأمَّا اليتيمَ فلا تَكْهَر " وَزَعَم يعقوبُ أنَّ كافَه بدلٌ من قافِ القهر كَهَرَه وقَهَرَه بمعنىً . الكَهْرُ : الانْتِهار يُقال : كَهَرَه كَهْرَاً إذا زَبَرَه وانْتَهَرَه تَهَاَوُناً به . الكَهْرُ : الضَّحِك . والكَهْرُ : استِقْبالُكَ إنْساناً بوجهٍ عابِس تَهاوُناً به وازْدِراءً . وقيل : الكَهْرُ : عُبوسُ الوَجه وفي حديث مُعاوِيَة بن الحَكَم السُّلَمِيِّ أنّه قال : " ما رَأَيْتُ مُعلِّماً أَحْسَنَ تَعْلِيماً من النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلَّم . فبأبي هو وأمي ما كَهَرَني ولا شَتَمَني ولا ضَرَبَني " . وفي حديث المَسْعى : " إنَّهم كانوا لا يُدَعُّون عَنْهُ ولا يُكْهَرون " قال ابنُ الأثير : هكذا يُروى في كتبِ الغَريب وبعض طُرُق مُسلِم والذي جاء في الأكثر : يُكْرَهون . بتقديم الراء من الإكْراه . قيل : الكَهْرُ : اللَّهْوُ . والكَهْرُ : ارْتِفاعُ النَّهار وقد كَهَرَ الضُّحى : ارْتَفَع قال عديُّ بن زَيْدٍ العَباديّ :

مُسْتَخِفِّينَ بلا أَزْوَادِنا ... ثِقَةً بالمُهْرِ من غَيْرِ عَدَمْ

فإذا العانةُ في كَهْرِ الضُّحى ... دُونَها أَحْقَبُ ذو لحمٍ زِيَمْ يصف أنّه لا يَحْمِل معه زاداً في طريقه ثِقةً بما يَصيدُه بمُهره . والعانة : القَطيع من الوَحْش . الكَهْرُ أيضاً : اشتِدادُ الحرِّ . وقد ذكرهما الزمخشري وقال الأزهري الكَهْرُ : النهار ارتفاعه في شدة الحر والكهر : المُصاهَرَة أنشد أبو عَمْرُو :

يُرَحِّبُ بي عندَ بابِ الأميرِ ... وتُكْهِرُ سَعْدٌ ويُقْضى لَها أي تُصاهَر والفعل كَمَنَع لوجود حَرْفِ الحَلْق . والكُهْرورة بالضمّ : التَّعَبُّس . يقال : في فلان كُهْرورة أي انْتهارٌ لمنْ خاطَبه وتعبُّسٌ للوجه . قال زَيْدُ الخَيْل :

ولستُ بذي كُهْرُورةٍ غَيْرَ أنَّني ... إذا طَلَعَت أُولى المُغيرةِ أَعْبِسُ الكُهْرورة أيضاً : المُتَعَبِّس الذي يَنْتَهِرُ الناسَ كالكُهْرور بغير هاء . ومما يُستدرَك عليه : الكَهْر : الشَّتْم نَقَلَه الأَزْهَرِيّ . ورجلٌ كُهْرورةٌ : قَبيح الوجه وقيل ضَحَّاكٌ لَعَّابٌ وقيل : عابِسٌ

لسان العرب
كَهَرَ الضُّحى ارتفع قال عَدِيُّ بن زيد العَبَّادي مُسْتَخِفِّينَ بلا أَزْوادِنا ثقةً بالمُهْرِ من غيرِ عَدَمْ فإِذا العانَةُ في كَهْرِ الضُّحى دُونها أَحْقَبُ ذو لَحْمٍ زِيَمْ يصف أَنه لا يحمل معه زاداً في طريقه ثقة بما يصيده بمُهرِه والعانة القطيع من الوحش والأَحقب الحمار الذي في حِقْوَيْهِ بياض ولحم زِيَمٌ لحم متفرق ليس بمجتمع في مكان وكَهَرَ النهارُ يَكْهَرُ كَهْراً ارتفع واشتدّ حَرُّه الأَزهري كَهْرُ النهارِ ارتفاعُه في شدة الحر والكَهْرُ الضحك واللهو وكَهَرَه يَكْهَرُه كَهْراً زَبَرَهُ واستقبله بوجه عابسٍ وانْتَهره تَهاوناً به والكَهْرُ الانْتِهارُ قال ابنُ دارة الثَّعْلَبيّ فقامَ لايَحْفِلُ ثَمَّ كَهْرا ولا يُبالي لو يُلاقي عَهْرا قال الكَهْرُ الانْتِهارُ وكَهَرَه وقَهَره بمعنى وفي قراءة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فأَما اليتيم فلا تَكْهَرْ وزعم يعقوب أَن كافه بدل من قاف تَقْهَرْ وفي حديث مُعَاوية بن الحَكَمِ السّلَمِيّ أَنه قال ما رأَيت مُعَلِّماً أَحْسَنَ تعليماً من النبي صلى الله عليه وسلم فبأَبي هو وأُمي ما كَهَرني ولا شَتَمَني ولا ضَرَبني وفي حديث المَسْعى أَنهم كانوا لا يُدَعُّون عنه ولا يُكْهَرون قال ابن الأَثير هكذا يروى في كتب الغريب وبعض طرق مسلم قال والذي جاء في الأَكثر يُكْرَهُون بتقديم الراء من الإِكراه ورجل كُهْرُورَةٌ عابس وقيل قبيح الوجه وقيل ضحَّاك لعَّاب وفي فلان كُهْرُورةٌ أَي انْتِهارٌ لمن خاطبه وتعبيس للوجه قال زَبْدُ الخيل ولستُ بذِي كُهْرورَةٍ غيرَ أَنَّني إِذا طَلَعَتْ أُولى المُغِيرَةِ أَعْبَسُ والكَهْرُ القَهْرُ والكَهْرُ عُبُوسُ الوجه والكَهْرُ الشَّتْمُ الأَزهري الكَهْرُ المُصاهَرة وأَنشد يُرَحَّبُ بي عند بابِ الأَمِير وتُكْهَرُ سَعْدٌ ويُقْضى لها أَي تُصاهَرُ
الرائد
* كهر يكهر: كهرا. 1-ه: استقبله بوجه عابس احتقارا. 2-ه: قهره. 3-ه: انتهره، زجره، نهاه. 4-الحر: اشتد. 5-النهار: ارتفع. 6-ضحك. 7-ه: صاهره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: